الهديل

حصاد يوم الجمعة 19-8-2022

 

حصاد اليوم..

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، اليوم الجمعة، أن “موضوع ترسيم الحدود البحرية والنفط والغاز وحقل كاريش وحقوق لبنان لا علاقة له بالاتفاق النووي لا من قريب ولا من بعيد سواء وقع من جديد الاتفاق النووي الايراني او لم يوقع”.

جاء ذلك في كلمة له خلال احتفال بمناسبة وضع حجر الأساس لمعلم جنتا السياحي.

وعن تشكيل الحكومة أكد نصرالله على “أهمية مواصلة الجهد لتشكيل حكومة فعلية كاملة الصلاحيات”، مضيفاً، “حصل حراك نرجو ان لا يتوقف وندعو الى مواصلة هذا الجهد لتشكيل الحكومة”.

في إطار آخر، زار وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين مركز تجميع وفرز النفايات التابع لمؤسسة “ادارة نفايات لبنان LWM”، وإطلع من مؤسس المؤسسة ومديرها بيار بعقليني على “الاعمال المميزة” التي يقومون بها لجمع المفروزات والتقدم الكبير في جمعها في الاشهر الاخيرة،.شارك في الزيارة النائبة بولا يعقوبيان وعدد من الناشطين وممثلي الجمعيات غير الحكومية.

ولفت ياسين إلى ان “مشكلة النفايات في لبنان عمرها عقود، نعيش تداعياتها حالياً أكثر وأكثر، لأننا لم ننجح بعد الحرب الاهلية في بناء إدارة متكاملة للنفايات الصلبة”. 

وقال: “كنا دائماً نلجأ إلى حلول موقتة، وللمشكلة  ثلاثة اسباب: أولا قضية سلوكية لأننا لم نعزّز ثقافة الفرز وهذه الاشكالية ليست محصورة فقط في لبنان. ثانياً هناك مشكلة لها علاقة بالادارة، بمعنى أنه منذ أعوام نأتي بمتعهد كبير لإدارة القطاع باطار مركزي ولا نفكّر بمتعهدين صغار على مستوى منطقة أو بلدية. المشكلة الثالثة لها علاقة باسترداد كلفة ادارة وتشغيل هذا القطاع حيث تغطية الكلفة لا تزال، بمجملها، مركزية عبر الصندوق البلدي المستقل وهي غير واضحة لكثير من البلديات”.

ورأى أن “الحل ليس مستعصيا، وهنا يبرز دور المبادرات كتلك التي يقوم بها اشخاص مثل بيار ورفاقه في LWM  بهذه الطريقة المبتكرة من تعزيز ثقافة الفرز من المصدر وشراء المفروزات والعمل على المستوى المحلي. فعبر هذا النموذج نحل اشكالية المتعهّد الكبير الذي عندما يرى أزمة مالية يترك البلد وينسحب بسبب المخاطر على الاستثمار، 

من هنا تكمن اهمية تشجيع المبادرات والشركات الناشئة من اجل ادارة هذا القطاع والتي تثبت نجاحها وتتحرّك بسرعة ومرونة وهذا مهم في علم الادارة والتخطيط. وعندما نفتح مثل هذه المراكز في أكثر من منطقة وفي احياء المدن فإننا نبدأ بتعزيز اللامركزية، فلا حل لازمة النفايات إلا باللامركزية، بحيث تكون كل منطقة مسؤولة عن نفاياتها”.

دولياً، هبطت عملة “البيتكوين”، العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم، في تعاملات اليوم الجمعة، بنحو 9%، وجرى تداول العملة الرقمية دون مستوى 23 ألف دولار

ووفقا لبيانات موقع “كوين ديسك”، تراجعت قيمة عملة “البيتكوين”، بحلول الساعة 16:08 بتوقيت موسكو، بنسبة 8.61% إلى 21521.8 دولار.

وبذلك تكون عملة “البيتكوين” قد هبطت إلى أدنى مستوياتها في 3 أسابيع، وجاء ذلك في ظل موجة بيع واسعة.

محلي:

لقاء بين معوّض وفرونتسكا..هذا ما تم بحثه!

استقبل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوّض في دارته في بعبدا المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا يرافقها مستشارها السياسي لارس دي غير ومساعدها الخاص ميشال سيغان، وكان عرض لآخر التطوّرات السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية في البلاد.

وناقش المجتمعون الاستحقاقات الدستورية المقبلة، أوّلها انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بالإضافة الى ضرورة القيام بالاصلاحات البنيوية التي تسمح للمجتمع الدولي بتقديم المساعدات للبنان في ظلّ الأزمات المتفاقمة، كما اثنى معوض على دور الامم المتحدة في دعم سيادة لبنان واستقراره الاقتصادي والاجتماعي، مشدّداً على تطبيق القرارات الدولية.

بعد رفع الدولار الجمركي.. كم سترتفع الأسعار؟

توقّع الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة، ارتفاعاً بالأسعار بنسبة 10 في المئة حسابيًّا مع تعديل الدولار الجمركي، مشيراً إلى أن الأسعار قد ترتفع أكثر في ظلّ جشع التجار والسماسرة.

وخلافًا لما قاله وزير الاقتصاد حول إعفاء السلع الغذائية من الدولار الجمركي، لفت عجاقة في حديث لـ”صوت كل لبنان”، إلى أن “المواد الأولية التي تدخل في صناعة هذه السلع سيطالها الدولار الجمركي، وأعطى الخبز كمثال على ذلك حيث تدخل أكياس النايلون ضمن السلع التي يطالها الدولار الجمركي”.

وإذ شدد عجاقة على ضرورة توحيد أسعار الصرف، تحدّث عن بعض الإجراءات الضرورية المواكبة لرفع الدولار الجمركي وأبرزها إقرار “الكابيتال كونترول” وضبط التهريب والتطبيقات التي تتلاعب بأسعار الصرف وقبول التجار بالبطاقة المصرفية والأهم تأمين نمو اقتصادي.

عربي-دولي:

لمن قالت شقيقة زعيم كوريا الشمالية “أغلق فمك”؟

بكيل من الشتائم، ردت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون، على عرض المساعدة الذي قدمه رئيس كوريا الجنوبية، مؤكداً استعداد بلاده تقديم مساعدة اقتصادية لبيونغ يانغ، مقابل تخليها عن الأسلحة النووية.

وقالت في بيان: “كان من الأفضل لصورته أن يغلق فمه، بدلا من التحدث بالهراء، لأن ليس لديه شيء أفضل يقوله”.

كذلك وصفت رئيس الجارة الجنوبية بالساذج، قائلة إنه “ساذج حقا ولا يزال صبيانياً لاعتقاده أن بوسعه مقايضة التعاون الاقتصادي بشرف كوريا الشمالية وأسلحتها النووية. وأردفت “لا أحد يقايض مصيره بكعكة ذرة”.

اوكرانيا: لا تفاوض مع موسكو قبل سحب قواتها

جددت كييف مرة أخرى، اليوم الجمعة، تمسكها بشرط انسحاب القوات الروسية من أجل العودة إلى طاولة التفاوض مع الجانب الروسي.

وأكد ميخائيل بودولاك مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني على “ضرورة انسحاب القوات الروسية من كافة الأراضي الأوكرانية، كشرط أساسي لبدء المفاوضات.”

كما أضاف بتغريدة عبر حسابه على تويتر أن “التفاوض حالياً مع موسكو يعني استمرار “الحرب والإرهاب والابتزاز”.”

أمني:

ضبط “فان” ينقل سوريين بطريقة غير شرعية

تمكّن الجيش فجر اليوم من تعقّب “فان” ينقل عدداً من الأشخاص السوريين على طريق منجز – عكار، دخلوا بشكل غير شرعي إلى لبنان.

وقد تخلّل الملاحقة إطلاق رصاص وإصابة “الفان”، حيث تمّ توقيفه ومن بداخله ونقلهم إلى مركز للجيش للتحقيق.

استدرجته أمن الدّولة إلى خارج المخيّم وأوقفته

أوقفت دوريّة من أمن الدّولة، السوريّ (ح. م. ) وهو يقوم بترويج عملة مزورة في محلّة البص في صور، وكان بحوزته كميّة من فئة 100 دولار أميركيّ.

بعد التحقيق معه، اعترف بأن شخصاً سوريّاً أقدَمَ على إعطائه تلك العُملة، ولم يكن يعرف أنّها مزورة، على أثر ذلك تمّ استدراج هذا الشخص والذي يقيم في مخيّم البص، الى مدينة صور، حيث تمّ توقيفه، ويُدعى (ح. ع. ح.)، وتبيّن أنه يحمل أيضاً كميّة من الدولارات المزوّرة، ولا تزال التحقيقات مستمرّة تحت إشراف القضاء، لكشف باقي خيوط شبكة التزوير.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 1162 إصابة جديدة بكورونا و٣حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في بلد “الحكي ما عليه جمرك”… كل الحكي عن “الدولار الجمركي”، لكنه مازل في دائرة الحكي، والسبب في ذلك يعود إلى أن جميع مَن في السلطة مقتنع برفع الدولار الجمركي، لكن لا أحد يريد أن “يحمل دمه”: الرئيس ميقاتي يطلبه من وزير المال، أي من الرئيس بري، لكن الرئيس بري، بالنيابة عن وزير المال، يعتبر أن هذا القرار هو من اختصاص الحكومة، وفي ظل تقاذف كرة النار الجمركية، ما زالت هذه الخطوة في المربع الأول، علمًا أن إيرادات الدولة تكاد تكون “جفَّت”، ويبدو انه لم يعد لديها من إيرادات سوى هذا الباب.

الوضع الحكومي ليس أفضا حالًا من الدولار الجمركي: التشكيلة المعدَّلة التي قدمها الرئيس المكلَّف، رفضها رئيس الجمهورية، التعويم الذي عرضه الرئيس المكلّف، رفضه رئيس التيار الوطني الحر، الأمور متوقفة عند هذا المستوى، في ظل تصاعد إشكالية تسليم السلطة لحكومة تصريف أعمال، في حال عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية.

في موازاة هذه التعقيدات السياسية، الإدارة مشلولة حيث أن موظفي القطاع العام ما زالوا في إضرابهم.

أما في ملف الكهرباء، فما زال لبنان “يبيع حكي” للبنك الدولي، والإصلاحات في هذا القطاع مازالت على مستوى الوعود.

هيدا لبنان السياسي، أما لبنان السياحي فمختلف كليًا…

Otv

ترقّب للنووي وانتظار لهوكشتاين.

إنها خلاصة المشهد الداخلي اللبناني، باستحقاقاته المعلَّقة على التطورات المرتبطة بالخارج، حيث يسود الغموض الشديد المسارين الحكومي والرئاسي، في انتظار تطورات تؤثر في التشكيل، وتدفع بالمسار الرئاسي نحو الوضوح.

فلا تشكيل الحكومة أحرز تقدماً معلناً، على رغم كلام رئيس الحكومة المكلف من بعبدا عن تقارب كبير، ولا الركود الرئاسي تحرك، في ضوء غياب المرشحين الذين يجاهرون بترشيحاتهم وبرامجهم السياسية، على أمل نيل تأييد الكتل النيابية الممثلة للمسيحيين كممر إلزامي، ثم دعم الكتل الممثلة لسائر الطوائف والمذاهب، تعبيراً عن التفاف وطني مطلوب حول شخص الرئيس الجديد.

واليوم، حرُص الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على الفصل بين مساري المفاوضات النووية الإيرانية-الأميركية وترسيم الحدود البحرية الجنوبية، نافياً أي علاقة بين حقل كاريش والملف النووي الإيراني، فسواء وُقِّع الاتفاق النووي أم لم يوقع، إذا قُدِّم إلى الدولة اللبنانية ما تطالب به، فنحن ذاهبون إلى الهدوء.

وعلى خط آخر، تبقى الأزمة الاقتصادية والمالية بتداعيتها المعيشية محور النقاش الداخلي، وعنوانها في هذه المرحلة رفع سعر الدولار الجمركي، وما يكون أن يكون له من تداعيات سلبية على أسعار السلع والخدمات، خصوصاً إذا طُبِّق على جري العادة، بشكل عشوائي، بعيداً عن أي دراسة علمية، أو تدرُّج مطلوب، حتى لا يؤدي إلى مزيد من الضرر والأذى، في حق عموم الناس.

Nbn

‏مقدمة النشرة – الهموم المالية والإقتصادية والإجتماعية تفرض نفسها على وقائع اليوميات اللبنانية في ظل جنوح متواصل نحو مزيد من الإنهيارات

https://t.co/EEBCRDkdqp‎

المنار

من الارض التي كان فيها اولُ الزرعِ الذي اثمرَ طَوالَ الاربعينَ ربيعاً رجالاً وانتصارات..

من الارضِ التي رَحُبَتْ على المقاومين، يومَ حاولَ المرتَهنونَ لمشاريعِ التبعيةِ التضييقَ على خيارِ الجهادِ لخنقِ مشروع ِالتحرير ..

من جنتا، حيثُ الحنينُ المجبولُ بدموعِ الخشوعِ ودماءِ الشهداءِ وعزيمةِ المقاومين، كانَ الكلامُ المفعمُ بجميلِ الذاكرةِ المعتَّقةِ بالجهاد، وكانَ اللقاءُ لوضعِ الحجرِ الاساسِ لمعلمٍ سياحيٍ في البقاعِ الأبيّ، بعدَ اَن اتمَّ المعلمُ دورَه الجهاديَ الحاضنَ للمقاومةِ والمؤسسَ لصنعِ انتصاراتِها من التحريرِ الاولِ الى التحريرِ الثاني وما بينَهما كلُّ تاريخِ البطولات ..

ومن اساسِ الموقفِ الثابتِ دفاعاً عن الحقِّ اللبناني، أكدَ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله انَ موضوعَ الحدودِ البحريةِ وكاريش لا علاقةَ له بالاتفاقِ النووي لا من قريبٍ ولا من بعيد.

فسواءٌ وُقِّعَ الاتفاقُ النوويُ او لم يُوقَّع، وجاءَ الموفدُ الاميركيُ واعطى الدولةَ اللبنانيةَ ما تطالبُ به، ذاهبونَ الى الهدوءِ كما اكدَ السيد نصر الله، واذا وُقِّعَ الاتفاقُ النوويُ او لم يُوقَّع، ولم تُعطَ الدولةُ اللبنانيةُ ما تطالبُ به، فذاهبونَ الى التصعيد .

فعينُ اللبنانيينَ يجبُ ان تكونَ على الحدودِ الجنوبيةِ والموفدِ الاميركي الذي لا يزالُ يُضيِّعُ الوقتَ الذي يَضِيق، وليسَ على الاتفاقِ النووي معَ التأكيدِ على اهميتِه، والتداعياتِ المترتبةِ على توقيعِه او عدمِ توقيعِه.

وحولَ حالِ البلدِ الواقعِ في أزمةٍ مستدامة، دعا السيد نصر الله الى ضرورةِ مواصلةِ الجهودِ لتشكيلِ حكومةٍ مكتملةِ المواصفاتِ والصلاحيات ..

وفي ظلِّ الجهودِ التي تمارسُ لتمريرِ الدولارِ الجمركي، لفتَ السيد نصر الله المعنيينَ الى انَ التفهمَ لحاجتِهم بالبحثِ عن ايراداتٍ للخزينة، لا يعني القفزَ بالدولارِ الجمركي من الالف وخمسمئة ليرة الى العشرينَ الفَ ليرة، فهذه قفزةٌ كبيرةٌ ومضرةٌ ومؤذية، ومرفوضةٌ بحسَبِ الامينِ العام لحزب الله..

ولانَ فعلَ المقاومةِ عابرٌ للطوائفِ وممكنٌ في كلِّ المواقف، حيا السيد نصر الله البطلَ اللبنانيَ الفتى شربل ابو ضاهر الذي انسحبَ من بطولةٍ رياضيةٍ رفضاً للتطبيعِ الرياضي معَ الصهاينة، فثمَّنَ موقفَه البطوليَ وباركَ له ولاهلِه هذا الاداء الوطني ..

الجديد

بعدَ لقاءِ الأربِعاء الثنائي، دَخلتِ البلادُ في غيبوبةِ الشوق ومن الكلام في الفراغِ الحكومي إلى مَلْءِ الفراغ بالاستحقاقِ الرئاسي، بخُلوةِ الجُمُعة ففي اجتماع ٍماراتوني لتكتل قُوى التغيير انتهى إلى توافقِ مجموعة الـ13 على إطلاقِ مبادرةٍ تَطرحُ مقاربةً متكاملة لهذا الاستحقاق وتتضمّنُ المبادرة المواقفَ السياسية والمقاربةَ الدُستورية التي تؤسّسُ لحاضنةٍ سياسيةٍ وشعبية تَدفعُ باتجاهِ انتخابِ رئيسٍ يُساهمُ في إطلاقِ مَسارٍ إنقاذيٍ للبلاد إضافةً الى ذلك استَعرضَ المجتمعون وقيّموا المشهدَ الانتخابيَ الرئاسي وتوافقوا على استكمالِ المبادرة بينَهم والتي ستكونُ منطلَقاً لتواصلٍ معَ القُوى الأخرى وجرى تكليفُ النائبيْن ميشال دويهي وملحم خلف تحضيرَ الوثيقة وإنجازَ صياغةِ المبادرة لإطلاقِها في بدايةِ أيلول معَ بَدْءِ المُهلةِ الدُستورية مبادرةُ اجتماعِ الساعاتِ السبع “سَحبت اللقمة من تِمّ السبع” المتمثّلِ في منظومةٍ تتكتّلُ حولَ نفسِها عندَ كلِ استحقاقٍ يَتهدّدُ وجودَها وامتيازاتِها المبنيةَ على باطل وبعدَ الوصولِ إلى الندوةِ البرلمانية خَطَا النوابُ التغييريون خُطوتَهم الثانية على طريقِ الإصلاح، بالتوافُقِ مجتمعين على تسميةِ مرشحٍ إنقاذي يكونُ على مَسافةٍ واحدة من الجميع فلا يَتبَعُ مُرشِداً ولا يُقدِّمُ فُروضَ الطاعة لغيرِ مصلحةِ بلدِه.. ويَقطعُ الطريقَ أمامَ قطّاعِ الطرق لانتخابِ رئيسٍ مِن جِلْدتِهم بتسوياتٍ تَقضي على ما تبقّى من أُسسِ الدولة هذه الأُسُسُ اهتزّتِ اليوم تحتَ تأثيرِ منخفضٍ سياسيٍ نَزَحَ خِطابُه إلى ما دونَ الزنّارِ ردحاً بينَ حكومةِ تصريفِ الأعمال نجيب ميقاتي وتوابعِها ووزيرِ المهجرين عصام شرف الدين كلٌ فَتَحَ حساباً خاصاً في مِلفِ عودةِ النازحين السوريين فوزيرُ المهجرين اتَّهم ميقاتي بأنه يُعرقلُ عودتَهم، وأنّ ميقاتي رجلُ أعمال ولا يريدُ أن يَختلِفَ معَ الغرب ولو على حسابِ لبنان والقول لشرف الدين: أنا على خلافٍ معَ ميقاتي بشأنِ النازحين والاقتصاد وهو مِن أكبرِ مُحوّلي الأموالِ إلى الخارج هذا الموقفُ استَنفرَ مستشارَ السرايا.. وبلسانِ ميقاتي قال إنّ وزيرَ المهجرين ذهبَ الى سوريا للقيامِ بمسعىً شخصي حولَ موضوعِ عودةِ النازحين على رأسِ وفدٍ حزبي وإنّ مِلفَّ النازحين عادَ عملياً الى صاحبِ العلاقة وهو وزيرُ الشؤونِ الاجتماعية هكتور حجار وهنا تدخّلَ “أبو ملحم” حجّار.. مطالباً بالاحتكامِ إلى القانون والأدوار ومجلسِ الوزراء، وأنّ مِلفَّ النازحين مرتبطٌ بوِزارةِ الشؤونِ الاجتماعية عَشَرَةُ أعوامٍ لم يَقرَبْ أحدٌ أزْمةَ نزوحٍ كَلّفتِ الدولةَ ثلاثين مِليارَ دولار وعندما اقتَربَ “موس” العقوبات من رقبةِ رئيسِ حكومةِ تصريفِ الأعمال، نأى بنفسِه عن حقِ العودة وهكذا احتَرقت خُطّةُ النازحين بكَثْرَةِ الطبّاخين. وإلى نيران الدولار التي التهمت القيمة الشرائية لليرة اللبنانية احتل الدولار الجمركي خانة خاصة به في سوق سعر الصرف ما أثار بلبلة نيابية وشعبية ومن دعم حكم الزعران وحلقة المحيطين بهم من تجار الهيكل سقط الدعم عن الناس وتركوا لمواجهة الفقر وسوء الحال وإذا كانت المنظومة قد رمت بهم في جوف جهنم فقد دخلوا نارها آمنين وكما تكونون يولى عليكم. والملامة الكبرى في هذا المصير تقع على من رفع شعار ” باقون حتى لا تفرض ضرائب جديدة” لكن وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرموضع رجلاً بالفلاحة وأخرى بالبور وإذ قال ما زلنا على موقفنا المتحفظ على مبلغ ال 20 ألف للدولار الجمركيعاد ونقض الموقف بموقف آخر بقوله لا بد من رفعه في حين وصف أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الأمر بقفزة كبيرة ومضرة ومؤذية وإلى أن يظهر الخبر اليقين من موقف حزب الله من فرض ضرائب جديدة على المواطنين حيث يجب أن يظهر قال نصرالله في ملف الترسيم إن العين على الوسيط الأميركي لا على فيينا بالتزامن مع الكشف عن النص الأوروبي للاتفاق النووي. سُربت مسودة الاتفاق بانتظار دخانها الأبيض.

Exit mobile version