الهديل

“العين على كاريش”… نصرالله يحذّر من “التصعيد” بهذه الحال!

 

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، اليوم الجمعة، أن “موضوع ترسيم الحدود البحرية والنفط والغاز وحقل كاريش وحقوق لبنان لا علاقة له بالاتفاق النووي لا من قريب ولا من بعيد سواء وقع من جديد الاتفاق النووي الايراني او لم يوقع”.

جاء ذلك في كلمة له خلال احتفال بمناسبة وضع حجر الأساس لمعلم جنتا السياحي.

وقال نصرالله: “منذ 10 أيام قيل كثيراً عن موضوع الاتفاق النووي الايراني والاخوة في ايران ردوا الجواب على الأوروبيين والأميركيين يدرسون وساعة الاجواء ايجابية وساعة لا”.

وأضاف، “في لبنان للأسف الشديد لأننا بعد أيام قليلة أمام استحقاق مهم متعلق بالترسيم واستخراج النفط والغاز ومتعلق بكاريش، في لبنان قاعدين يحللون وينظرون ويكتبون مقالات، ويربطون كل شيء بالاتفاق النووي، ممكن الاسرائيلي والاميركي يربطون شيء ولكن نحن لا شيء لدينا مرتبط بالاتفاق النووي”.

وتابع، “البعض يعتبر انه اذا وقع الاتفاق ومشي الحال حزب الله رح يطنش كل ما قاله بموضوع الترسيم والنفط، في ناس عقلاتهم صغار بهذا الموضوع”.

وأردف نصرالله، “اذا جاء الوسيط الأميركي وأعطى للدولة اللبنانية ما تطالب به ذاهبون الى الهدوء سواء وقع الاتفاق او لم يوقع، لأن هناك من يعتقد انه اذا لم يوقع الاتفاق حزب الله سيأخذ البلد الى التصعيد، وسواء وقع الاتفاق او لم يوقع اذا لم تأخذ الدولة ما تطالب به ذاهبون الى تصعيد”.

وأكمل، “يعني حتى لو حصل اتفاق نووي، لو كل الكون اجتمع على الاتفاق ومضى ومشي الحال ولبنان لم يحصل على حقوقه ذاهبون الى التصعيد والمشكل، العودة الى الاتفاق النووي حدث مهم وعدم العودة حدث مهم، العين يجب أن تكون على كاريش والحدود اللبنانية وعلى الوسيط الأميركي الذي يضيع الوقت الى الان”.

وفي سياق آخر قال نصرالله، “هناك بطولة عالمية للفنون القتالية المختلطة في أبو ظبي، باعتبار التطبيع هناك شغال، هناك شاب عمره 15 سنة اسمه شربل أبو ضاهر انسحب من مواجهة اسرائيلي، هذا عنوان من عناوين المقاومة، وموقف وطني وبطولي يجب ان نفتخر به، هذا يعني ان المقاومة عابرة للطوائف بكل ما للكمة من معنى وهذا شكل من أشكال رفض شعوب منطقتنا للتطبيع”.

وتعليقاً على الدولار الجمركي رأى نصرالله أنه ” لا يمكن للحكومة أخذ قرار، يبدو ستذهب الى مرسوم وسيوقعه وزير المالية ورئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، نحن نعبر عن موقفنا، هذا المبلغ قفزة كبيرة ومضر ومؤذي وغير مناسب، نتفهم الدولار الجمركي 1500 صعب على الدولة، ولكن من 1500 الى 20 ألف ضربة واحدة مضر ويجب ان يحصل دراسة على التداعيات”.

وعن تشكيل الحكومة أكد نصرالله على “أهمية مواصلة الجهد لتشكيل حكومة فعلية كاملة الصلاحيات”، مضيفاً، “حصل حراك نرجو ان لا يتوقف وندعو الى مواصلة هذا الجهد لتشكيل الحكومة”.

وختم نصرالله بالقول: “في موضوع ما حصل مع سلمان رشدي هو حدث مهم جداً ولكن لن نعلق عليه الان لأننا بحاجة الى مزيد من المعلومات والتفاصيل وعندما تكتمل المعلومات هناك حاجة ملحة للتعليق

Exit mobile version