الهديل

حصاد اليوم الأحد 21/08/2022

حصاد اليوم..

 

رئاسة الجمهوريّة هي أساس وجود كيان لبنان..

هكذا اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وقال: “نحنُ بحاجة إلى رئيس يرسمُ حدود الدولة ليس من الخارج فقط إنّما في الداخل أيضاً”.

وفي كلمةٍ له خلال عظة الأحد من الديمان، أكد الراعي أنه “من الواجب الكنسي مخاطبة ضمائر المسؤولين وحضّهم على تشكيل حكومة جديدة وانتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية ضمن المُهل الدستورية”.

مع هذا، فقد اعتبر الراعي أنّ “قدرة الرئيس على مواجهة التحديات تنبعُ من اخلاقه ومناعته امام الاغراءات”، وأكمل: “قدرة الرئيس هي خبرته في الشأن العام فلا يأتي على أساس دفتر شروط من هنا وهناك”.

 

في قطاع الاتصالات، لفت وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم إلى أن تقرير ديوان المحاسبة الذي كشف هدرًا ماليًا كبيرًا في قطاع الإتصالات خلال السنوات بين 2010 و2020 يحتاج إلى متابعة للوصول إلى نتيجة. وقال: “لا يكفي أن نصدر تقريرًا حول حصول هدر بستة مليارات دولار، وكأن هذه المليارات ستعود إلى الوزارة. لن يحصل ذلك للأسف. ولكن على القضاء أن يتابع المسألة إلى النهاية. ونحن سنكون داعمين له علمًا بأن المدراء الموجودين حاليًا في الوزارة ليسوا أنفسهم الذين كانوا في الفترة التي تحدث عنها التقرير”.

 

في سياق آخر، استياء في منطقة المنية واسع، بسبب إنقطاع التيار الكهربائي عنها منذ 4 أيام، وسط دعوات وجهت على منصات وسائل التواصل الإجتماعي للإعتصام مساء اليوم أمام معمل دير عمار الحراري لإنتاج الطاقة الكهربائية، والمتوقف عن العمل وبات خارج الخدمة منذ أيام، بسبب نفاد مادة الفيول من خزاناته.

 

وترافق ذلك مع مناشدات وجهها الأهالي إلى المسؤولين “من أجل السعي لتأمين التيار الكهربائي للمنطقة بضع ساعات، بعدما ترافق إنقطاع الكهرباء عن المنطقة بانقطاع المياه عن أجزاء كبيرة منها، وبسبب تضرر الأهالي وأصحاب المحال التجارية نتيجة تلف كميات كبيرة من المأكولات والمواد الغذائية التي تحتاج إلى تبريد للحفاظ عليها وإبقائها صالحة للأكل”.

 

دولياً، أكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الأحد، مقتل الرئيس الأسبق لمنظمة الطب العدل الإيراني علي محفوظي بالرصاص أمام منزله في حي سعادت آباد شمال العاصمة طهران.

وذكر موقع “إصلاحات برس” في حسابه عبر “تلغرام”، أن “الدكتور علي محفوظي جرى اغتياله صباح اليوم الأحد بالقرب من منزله في حي سعادت آباد بإطلاق قرابة 17 رصاصة عليه”.

وأضاف الموقع بحسب مصادره أن “محفوظي توفي على الفور وأن التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطات الإيرانية توصلت إلى أدلة حول مرتكب هذه الجريمة”، مبينة أن “محفوظي يبلغ من العمر 85 عاماً وعمل في القطاع الخاص في السنوات الأخيرة”.

من جانبها، قالت وكالة تسنيم للأنباء الإيرانية، إنه عقب الحادث “تم تشكيل فريق خاص من رجال المباحث على الفور، وفي التحقيق الأولي تم الحصول على أدلة حول مرتكبي هذه الجريمة”.

وذكر قائد شرطة العاصمة طهران، العقيد علي ولي بور كودرزي للوكالة الإيرانية، أن “قوات الشرطة تلقت صباح اليوم بلاغاً بمقتل طبيب بارز في طهران بطلقات نارية في حي سعادت آباد، وبعد ذلك تبين أنه الدكتور محفوظي الرئيس الأسبق لمنظمة الطب العدلي الإيراني”.

وأضاف العقيد كودرزي أن “قوات الشرطة لم تتوصل بعد إلى الجهات المتورطة في هذا الحادث لكنها ستعمل للقبض على الجناة”، منوهاً إلى أنه “وفق المعلومات الأولية فإن الدكتور محفوظي قُتل على يد رجل في منتصف العمر بعد مغادرة منزله للذهاب إلى مكان عمله بدافع غير معروف”.

وتابع المسؤول الأمني الإيراني أن “الجهات المختصة تحقق في كاميرات المراقبة الموجودة أمام مسرح الجريمة لمعرفة منفذ هذه الجريمة”، منوها إلى أن “كاميرات المراقبة الموجودة في منزل الضحية تظهر أن القاتل قد غطى وجهه بقناع أسود وقبعة”

محلي

 

“استياؤه كبير”.. وزيرٌ يفضح الذين يحرّكونه

 

يتردّد أن وزير شؤون المُهجّرين عصام شرف الدين يحاول إثارة جدلٍ في الحكومة وإطلاق النار عليها، وذلك تعبيراً عن استيائه إزاء طرح استبعاده من التشكيلة الحكوميّة الجديدة.

 

وفي السياق، طرحت أوساطٌ سياسيّة تساؤلات عن دور الحزب الديمقراطي اللبناني الذي ينتمي إليه شرف الدين في تلك الحملة التي يشنها على الحكومة، علماً أنه تعمّد بثّ “إشاعات وأقاويل” بهدفِ خلق بلبلة لا أكثر ولا أقل.

مع هذا، فقد رأت مصادر متابعة أنّ شرف الدين لم يكُن موفقاً في إختيار توقيت حملتهِ المُبرمجة والمسبقة الدّفع على رئيس حكومته، والتي تزامنت مع الزيارة التي المساعي المتجددة لرئيس الحكومة لتشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب المصادر المتابعة، فإنّ المُتضررين من مساعي ميقاتي وتعاونه مع رئيس الجمهورية، وهم معروفون، “دفشوا” شرف الدين لإطلاق هذه الحملة المفاجئة، بتوقيتها وبأهدافها.

وترى هذه المصادر أن من قام بتحريض وزير شؤون المهجرين، الذي حاول التطاول على صلاحيات غيره في موضوع النازحين السوريين، فضح نفسه.

وخلاصة القول في رأي المصادر أن “من يقف وراء شرف الدين قد وصلته ربما بعض الأجواء الإيجابية نسبياً بالنسبة إلى إمكانية تشكيل حكومة جديدة، ولذلك بدأ باستخدام “كل اسلحته” بما فيها “لسان وزير” وجد في الشتم بديلاً عن دور سياسي غير موجود”.

 

أمني

 

انتحلا صفة أمنية ونفذا عمليّة سلب بقوّة السلاح.. وهكذا كان مصيرهما

 

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البلاغ التّالي:

 

 

في إطار المتابعة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لكشف هوية المتورّطين بقضايا السّرقة والسّلب، وبنتيجة الاستقصاءات المُكثّفة التي قامت بها، تمكّنت من تحديد هويّة شخصَين نفّذا عمليّة سلب بقوّة السّلاح في بلدة بيت مري من خلال انتحالهما صفة أمنية، وسرقا أموالاً ومجوهرات تُقَدَّر قيمتها بعشرات آلاف الدّولارات، وهما:

 

– ع. ز. (مواليد عام ٢٠٠١، لبناني الجنسيّة)

 

– ع. ن. (مواليد عام ٢٠٠٢، لبناني الجنسيّة)

 

وهما من الأشخاص الخطرين ومسلَّحَين بصورة مستمرة.

 

بتاريخ 16-8-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت القوّة الخاصّة في الشّعبة عمليّة متزامنة في محلّتي حي السّلم وصحراء الشّويّفات، نتج عنها توقيفهما، وضبط مسدس حربي في حوزة أحدهما.

 

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نُسب إليهما وأنّهما نفّذا عملية سلب بقوّة السلاح في بلدة بيت مري استهدفت منزل أحد المواطنين بعد انتحالهما صفة أمنية، وقاما بتكبيل أصحاب المنزل وسرقة الأموال والمجوهرات، كما اعترفا بتعاطي المخدّرات.

 

دولي

 

البابا فرنسيس يعرب عن “قلقه” بعد اعتقال أسقف في نيكاراغوا

 

أعرب البابا فرنسيس، الأحد، عن “قلقه” حيال تصاعد التوتر بين الدولة والكنيسة الكاثوليكية في #نيكاراغوا، بعد يومين من اعتقال أسقف ماتاغالبا رولاندو ألفاريز المعارض للنظام.

وأفاد البابا بأنه يتابع “عن كثب وبقلق وألم” الوضع في نيكاراغوا، في ظل الخلاف المتفاقم بين الكنيسة والحكومة المتهمة بالاستبداد.

وقال بعد صلاة التبشير الملائكي “أرغب بالتعبير عن قناعتي وأملي أنه من خلال الحوار المنفتح والصادق، ما زال من الممكن إيجاد أساس للتعايش السلمي والقائم على الاحترام”.

وتشهد الكنيسة الكاثوليكية في نيكاراغوا ضغوطا متزايدة من الحكومة منذ ووجهت احتجاجات معارضة عام 2018 بقمع أسفر عن سقوط مئات القتلى.

ويصر الرئيس دانيال أورتيغا على أن التظاهرات كانت ضمن خطة للمعارضة المدعومة من واشنطن لإطاحته، واتّهم الأساقفة بالتواطؤ.

وأفاد الفاتيكان بأن نيكاراغوا طردت السفير البابوي في آذار.

واعتقل ألفازير الجمعة بتهمة القيام بأنشطة “مزعزعة للاستقرار واستفزازية” تهدف لزعزعة استقرار الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

وجاء اعتقاله بعد أسبوعين من فرض الشرطة حصارا على مقر إقامته الرسمي في ماتاغالبا (وسط) بعدما انتقد إغلاق إذاعات وقنوات تلفزيونية تابعة للكنيسة.

وذكر أنصاره بأنه تم اقتياد ألفاريز “بعنف” إلى مكان غير معروف، ما دفع الأمم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية للتعبير عن قلقهما.

وأعلن المجلس الأسقفي لأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (سيلام) أنه تم اقتياد ثمانية أشخاص آخرين، بينهم خمسة رجال دين مع ألفاريز إلى ماناغوا ويتم التحقيق بشأنهم جميعا.

وذكرت الكنيسة لاحقا بأن ألفاريز محتجز في “منزل عائلته” حيث سمح للكاردينال ليبولدو برينيس بزيارته.

وأفادت أبرشية ماناغوا في بيان أن برينيس أشار إلى أن “الوضع الجسدي (للاسقف) تدهور” لكن “روحه المعنوية قوية”.

وأما الثمانية البقية، فيتم احتجازهم في سجن إل تشيبوتي حيث يتم عادة توقيف المعارضين، بحسب ما ذكر مركز نيكاراغوا لحقوق الإنسان.

والأسبوع الماضي، أفاد المركز بأن قسا آخر في نيكاراغوا يدعى أوسكار بينافيديز “أُنزل من مركبته واقتادته سيارة تابعة لدورية إلى وجهة غير معروفة”.

ويفيد الاتحاد الأوروبي بأن لدى نيكاراغاوا أكثر من 180 “سجينا سياسيا”.

وبحسب التكتل، أغلقت سلطات نيكاراغوا أكثر من 1200 منظمة مجتمع مدني في النصف الأول من العام 2022.

 

الرئيس الإماراتي يصل العلمين ويجري مباحثات مع السيسي

 

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات، يوم الأحد، إلى مدينة العلمين في زيارة إلى مصر، حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في استقباله بالمطار.

 

ورحب الرئيس المصري، خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار، بالشيخ محمد بن زايد، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما، بحسب وكالة “وام”.

وبحث الجانبان خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.

كما تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات محل الاهتمام المشترك وآخر تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية

وأكدا في هذا السياق ضرورة اللجوء إلى الحوار والتفاهم والطرق الدبلوماسية لتسوية النزاعات والأزمات بالوسائل السلمية التي تكفل الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

كما تطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وأكد الشيخ محمد بن زايد والرئيس السيسي دعمهما جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الازدهار والسلام لشعوبها.

 

ما جديد كورونا في لبنان

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 1099 إصابة جديدة بكورونا و٣حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لأن وضع البلد صعب، ولأن استحقاقات مهمة تنتظرنا، ولأن التوصّل سريعاً لانتخاب رئيس للجمهورية في المهل الدستورية التي تنتهي في الـ31 من تشرين الأول المقبل بعيد المنال، تكثفت الاتصالات بين المعنيين في ملف تأليف الحكومة في الساعات الثماني والأربعين الماضية، حتى بتنا حسب هؤلاء بعيدين من المستحيل وأقرب الى التفاؤل.

 

حسب معلومات الـLBCI تتركز الإتصالات على محورين:

 

إما تغيير يطال وزيري الاقتصاد والمهجرين من دون المس بمعادلة الحصص الحكومية ككل.

 

وإما ابقاء الحكومة الحالية من دون تغيير وإصدار مرسوم بتأليفها، فتتحوّل من حكومة تصريف أعمال الى حكومة مكتملة الصلاحيات في حال حصول الفراغ الرئاسي.

 

اذا اكتملت الاتصالات في الساعات المقبلة من دون أي عقبات مفاجئة، يمكن القول أن البحث العميق بتشكيل الحكومة سيتبلور بحدود الثلاثاء أو الأربعاء، وقد يتظهر من خلال لقاء الرئيسين ميقاتي وعون. أما اذا طرأت عقباتـ فيكون المسؤولون فعلا كمن يلعب في الوقت الضائع.

 

هذا على صعيد الملف الحكومي، أما ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل، فتقول معطيات الـLBCI حوله ما مفاده: إن لبنان لا يزال في مرحلة انتظار الرد الإسرائيلي عبر الوسيط الأميركي آموس هوكستين، وإن التواصل معه لم يتوقف وسط اجواء لا تُفرِط بالتفاؤل ولا بالتشاؤم، علماً أن الوقت لوصول الجواب الإسرائيلي بات ضيقاً.

فهل نحن فعلاً أمام تاريخ محدد وَضَعَهُ حزب الله قبل لجوئه الى التصعيد، كما يتناقل البعض من تاريخ الأول من أيلول الى منتصفه الى ما هنالك من تواريخ؟

بالعودة الى كلام الأمين العام للحزب، فإن السيد نصر الله لم يذكر يوما تاريخا محددا في أيلول كما أنه شدد أكثر من مرة على أن ليس أمام الرد الإسرائيلي مهلا مفتوحة، وتاليا فإما يحصل لبنان على ما يطالب به من حقوق ليس فقط في الترسيم إنما كذلك في التنقيب وإما نكون أمام تصعيد اكيد ، لبيقى السؤال: متى سيأتي الرد الاسرائيلي وكيف سيكون؟ وهل ممكن أن يسحب فتيل التصعيد عبر وقف العمل ولو موقتا في حقل كاريش؟

ومتى سيكون التصعيد من قبل حزب الله، وماذا ستقول الدول اللبنانية، وكيف سيكون شكله ومدته، وهل سيستهدف حقل كاريش أو ما بعد كاريش؟

في الداخل اللبناني، الكل في الانتظار، وفي العالم والاقليم الكل يترقب تطورات مؤتمر فيينا التي تزامن معها اليوم اعلان الامارات رفع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران الى درجة سفير.

Otv

عشرة ايام بالتمام والكمال تفصلنا عن الدخول في المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد.

عشرة ايام لا تبدو كافية لرسم صورة الرئيس الجديد، خصوصا ان الاجواء الاقليمية والدولية المحيطة بلبنان، وان كانت اليوم اقل تلبدا من الامس، الا انها لم تبلغ بعد درجة الصفاء.

اما محليا، فيتفرج اللبنانيون على سمير جعجع، مستغربين سقفه العالي في الملف الرئاسي، حيث يوحي بمؤتمراته الصحافية المتلاحقة أنه بات الممثل الوحيد للمكون المسيحي، وأنه صار عمليا رئيس اكثرية نيابية هنأ نفسه بها، قبل ان يتبين انها وهمية، وهو يرفض التصديق.

فحزب القوات الذي لا ينكر احد انه حقق تقدما معينا على المستوى الشعبي في الانتخابات الاخيرة، لأسباب يرى خصومه انها تبدأ بالتحريض ولا تنتهي بالمال، هذا الحزب بالتحديد، لم يحرز ولا بأي شكل من الاشكال المرتبة الاولى على الخط التمثيلي المسيحي، حيث حافظت كتلة التيار الوطني الحر وتكتل لبنان القوي على موقع الصدارة بشهادة عدد النواب الحزبيين او الحزبيين والمستقلين الحلفاء.

وحزب القوات هذا فشل في ان يكون رأس حربة المعارضة، حيث لم يتمكن في جمع المعارضين الآخرين او المعروفين بالتغييريين حوله، تماما كما فشل في الحفاظ على وليد جنبلاط والبيئة الدرزية، وقبله على سعد الحريري والبيئة السنية، ناهيك عن العلاقة السلبية المعروفة مع حزب الله والبيئة الشيعية.

فلماذا يرفع سمير جعجع السقف الى هذ الحد، ومعركة من يخوض، وعلى ماذا يتكل ليطالب برئيس تحد لحزب الله وجبران باسيل، كما قال، وليرفض كل اشكال الوسطيين والمستقلين فضلا عن 8 آذار والتيار؟

واذا تجاوزنا العامل الداخلي، الا ينظر سمير جعجع من حوله؟

الا يرى المفاوضات الاميركية-الايرانية التي بلغت مرحلتها الاخيرة؟ الا يرى التقارب السعودي-الايراني الذي وصل الى مرتبة متقدمة جدا؟

ام ان رئيس حزب القوات قرر ان يتعامل مع الاستحقاق الرئاسي بوعود فضفاضة ستبقى وعودا وبكلام جميل سيبقى كلاما، تماما كوعود خفض الدولار قبل الانتخابات وكلام اللوحات الاعلانية الجميل ومالها السخي الذي غزا لبنان؟

هذا هو احد الاسئلة الكبيرة التي لن تكفي الايام العشرة المتبقية لتجد لها الجواب الشافي… وللحديث تتمة.

Nbn

 

‏مقدمة النشرة: الآمال التي ارتسمت في الأفق الحكومي في بحر الأسبوع تراجعت في نهايته

https://t.co/ukdvM86nsq‎ https://t.co/aPGyp7c8QE‎

المنار

 

تضيقُ المهلُ أمامَ الصهاينةِ والاميركيين مع دنوِ شهرِ أيلول، ومعادلاتُ الامينِ العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله لم تترك مجالاً للاجتهادِ والتأويلِ أنَّ لبنانَ يريدُ حقوقَهُ في نفطِه بغضِّ النظرِ عما يَجري في هذا الكونِ من أحداث.

 

والى أن يأتيَ المبعوثُ الاميركيُ آموس هوكشتاين بالردِ الاسرائيلي على مطالبِ لبنان، تحدثت القناةُ الرابعةَ عشرةَ العبريةُ أنَّ تل أبيب قدَّمت من خلالِ من أسمتهم بالوسطاءِ عرضاً جديداً لبيروتَ لحلِ أزمةِ ترسيمِ الحدودِ البحرية.

 

وان كان الهدفُ من هذه التسريباتِ اشاعةَ الاجواءِ الايجابيةِ وكسبَ الوقتِ بعدَ كلامِ السيد نصرالله الاخير ، فان حزبَ الله يؤكدُ مرةً اخرى أن لعبةَ الوقتِ الاميركيةَ الاسرائيليةَ لم تنطلِ على احد .

 

عضوُ المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق يؤكدُ أن معادلاتِ المقاومةِ قطعت الطريقَ على المماطلةِ الاميركية ، وأن لبنانَ في معركةِ استعادةِ الحقوقِ والثروات هو الانَ رباحٌ رابحٌ والعدوَ خاسرٌ خاسر.

ورباحاً رابحاً عادَ الى بيروتَ البطلُ الملاكمُ “شربل ابو ضاهر” بعدَ أنَّ وجَّهَ لكمةً قويةً الى وجوهِ كلِ المطبعين. الوالدُ عبَّر عن افتخاره بما قام به نجلُه بالاحجام عن مواجهةِ لاعبٍ من الكيان الصهوني في بطولةِ العالم للفنون القتالية في أبو ظبي ، شاكرا السيد نصرالله على موقعه.

اما في روسيا ، فقد كانت تمارَسُ لعبةٌ خطرةٌ في قلبِ العاصمةِ موسكو ربما تُخرجُ عن قواعدَ اللعبِ فيِ الحرب الاوكرانية ، فقد نجا من يصفه الغربُ بعقلِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتين من الاغتيال ، المفكرُ الكسندر دوغين أفلتَ من محاولةٍ للتصفيةِ بعدما انفجرت سيارةٌ كانت تقودُها ابنتُه داريا ما أدى الى مقتلها ، وان نجا الفيلسوفُ الروسيُ من الفخ المميت ، فقد شكلت العمليةُ دليلاً آخرَ على الاساليبِ القذرةِ التي قد يلجأُ اليه الغربُ للتخلصِ من أعدائه حتى بالفكر والرأي.

الجديد

لم يأت الوضع الحكومي المأزوم “على قد الشوق”، والثلث المعطل أطفأ ناره وتفيد معلومات الجديد أن الاجتماع الأخير بين الرئيسين عون وميقاتي خرقته “مسيرات” جبران باسيل المتحكمة بقمرة القيادة وتضيف المعلومات أن الرئيس المكلف طرح على رئيس الجمهورية استبدال ما يرغب من الأسماء التي كان عون قد وضع علامة “إكس” عليها، شرط أن تنال أيضا موافقة المرجعيات التي يمثلها الوزراء وفيما أبدى عون مرونة لناحية التبديل بحسب رغبته عاد عن قراره قبل مغيب شمس نهار اللقاء ليتضح أن رئيس التيار جبران باسيل صعق المسعى الإيجابي للتشكيل وحول الأشواق إلى أشواك واشترط ستة وزراء مسيحيين زائد وزراء آخرين يتممون العدد الضامن للثلث المعطل ولغاية الآن لم يكشف ميقاتي أسرار التخريب الحكومي، بل ذهب إلى توضيحات عائلية تتصل باستفادته من الدولار الجمركي وقرر إقامة الحد على من يوجه اتهامات مباشرة هو يعرف مصدرها وإذا كان الضرب بالميت حرام فإن الذي ضرب أخماسا بأسداس كان ميقاتي نفسه وهو يستمع إلى مطالعة وزير المهجرين عصام شرف الدين القانونية والمدعمة بالوثائق والمستندات والتواريخ دفاعا عن خطته الجاهزة نصا وفعلا، لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم ولبرنامج الحدث عبر الجديد كشف شرف الدين أن ميقاتي لا يكترث لعودتهم وأنه بعد نجاح الخطة وزيارة سوريا بعلم وموافقة رئيسي الجمهورية والحكومة تغيرت الأمور وبدأ ميقاتي يقوض صلاحيات الوزير ومع النفي المتكرر لمستشار رئيس الحكومة، ضاعت طاسة العودة ودخلت نفقا جديدا تسيره الموسسات الدولية والأمم المتحدة وفي حال الضياع هذه، ماذا عن الناس؟ خياران لا ثالث لهما: إما عصفورية ميقاتي، وإما جهنم عون وللشعب أن يختار هو الذي توحد على تطبيق “واتساب” ذات تشرين بسلسلة بشرية ربطت شماله بجنوبه وباليد نفسها يملك اليوم زمام المبادرة، بأن يوجه الضربة القاضية إلى الحكام في بيوتهم، برفض تطبيق الدولار الجمركي واستيفاء ضرائبه من جيوب الناس على مدى الأزمات المتراكمة، والتي توجت بالانهيار الكبير لم تأخذ المنظومة الحاكمة أي قرار يحد من القفزة الحرة نحو الانفجار الكبير فلا هي لجمت تحليق الدولار، ولا لاحقت منصات الصيرفة غير الشرعية وأكثر طوبت الأملاك البحرية على مد الساحل والنظر بإسم المعتدين عليها ولم تتجرأ على استيفاء الرسوم منهم أرهقت خزينة الدولة بتوظيف الآلاف من الزبائنية والمحازبين، لزوم انتخابات نيابية وبلدية ورمت تقرير ديوان المحاسبة الذي وثق هدر ستة مليارات دولار على موجات الخلوي، في سلة المحفوظات وها هي اليوم تهرب إلى الأمام برفع الدولار الجمركي إلى عشرين ألف ليرة لتأمين رواتب موظفي الدولة من جيوب الناس الفارغة أصلا أما ما جرى تهريبه من أموال السياسيين وبعض أصحاب المصارف إلى الخارج، أو إعادة أموال الخزينة المسروقة من السياسيين وأزلامهم. فعفا الله عنها، وكفى الناس شر السارقين بنيتم دولة من فساد وتربعتم على ثرواتها لكم جهنمكم وللبنان شربل أبو ضاهر، الفتى الذي رفع اسم لبنان وعاد من الإمارات متوجا بأرفع لقب في الفنون القتالية للناشئين بانسحابه من بطولتها لعدم مواجهة لاعب إسرائيلي.

Exit mobile version