الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 23-8-2022

حصاد اليوم..

 

اعتاد اللبنانيون على مدار سنوات طوال، ان يرفهوا عن انفسهم خلال فترة الصيف عبر ممارسة هواية السفر أكان الى بعض البلدان القريبة كقبرص وتركيا او بعض الدول الاوروبية او غيرها من الدول.

واليوم مع استفحال الازمة الاقتصادية وتراجع القيمة الفعلية لرواتبهم، التي تحتسب نسبة كبيرة منها بالليرة اللبنانية، وامام الغلاء الحاصل في أسعار تذاكر السفر، باتت السفر، حلم شريحة واسعة من اللبنانيين الذين يأملون في ان تعود الأمور الاقتصادية الى انتظامها في البلاد حتى يعودوا الى ممارسة شيء من حياتهم الطبيعية.

 

في سياق آخر، مافيا المحروقات تبتزّ المزارعين.. اذ شكا رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي من “مافيا المحروقات المتمثلة بالشركات المستوردة التي تحجم عن بيع المازوت الى المزارعين منذ اسبوع في الوقت الذي يحتاج المزارع هذه المادة التي تهبط اسعارها عالميا انما في لبنان ترتفع بشكل وقح”.

 

ولفت الترشيشي الى ان “هذه الشركات تعمد  الى ابتزاز اللبنانيين والمزارعين وإجبارهم على شراء هذه المادة بأسعار السوق السوداء بما يزيد عن 19 دولارا للصفيحة الواحدة”.

وقال: “هناك تواطؤ واضح المعالم بين جهات رسمية  وشركات النفط وهو أمر غير منطقي ومرفوض ومعيب هذا التصرف، فالمزارع وبعد جهد مضن يدفع ما يزيد عن 20 دولارا للصفيحة الواحدة”.

وأشار الترشيشي الى أن “المزارع يفتش ليلا نهار عن المازوت الذي لا يخضع لأي دعم ويباع بأسعار الفريش دولار وغير المدعوم ولا يرتبط بسعر منصة صيرفة وانما بدولار السوق السوداء”.

وسأل: “لماذا هذا التلاعب بهذه المادة ونحن نؤكد بأن الهدف واحد وهو ابتزاز المزارعين واللبنانين وإجبارهم على شرائها بأسعار السوق السوداء من اجل جني المزيد من الارباح”.

 

دولياً، دعت واشنطن عبر خارجيتها كل الأطراف إلى احترام خطوط وقف إطلاق النار عند الحدود بين سوريا وتركيا، وذلك بعد بضعة أيام من تكثيف القصف في المنطقة، ما أودى بحياة 21 مدنيًا على الأقل بينهم أطفال.

وقال نيد برايس الناطق بإسم الخارجية الأميركية: “الولايات المتحدة قلقة جدًا من الهجمات الأخيرة التي وقعت على امتداد الحدود الشمالية لسوريا وتدعو كل الأطراف إلى احترام خطوط وقف إطلاق النار”.

وأضاف: “نأسف لوقوع ضحايا مدنيين في الباب والحسكة ومناطق أخرى”، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بإلحاق هزيمة نهائية بتنظيم الدولة الإسلامية وإيجاد تسوية سسياسية للنزاع السوري”.

محلي:

على أمل اللقاء القريب … عادة يودعها اللبنانيون!

اعتاد اللبنانيون على مدار سنوات طوال، ان يرفهوا عن انفسهم خلال فترة الصيف عبر ممارسة هواية السفر أكان الى بعض البلدان القريبة كقبرص وتركيا او بعض الدول الاوروبية او غيرها من الدول.

واليوم مع استفحال الازمة الاقتصادية وتراجع القيمة الفعلية لرواتبهم، التي تحتسب نسبة كبيرة منها بالليرة اللبنانية، وامام الغلاء الحاصل في أسعار تذاكر السفر، باتت السفر، حلم شريحة واسعة من اللبنانيين الذين يأملون في ان تعود الأمور الاقتصادية الى انتظامها في البلاد حتى يعودوا الى ممارسة شيء من حياتهم الطبيعية.

لبنان تلقى عرضاً تركياً للاستثمار والحفر في البلوكات الحدودية

أفادت وكالة “سبوتنيك” للأنباء، نقلاً عن مصدر رسمي لبناني، بأن “لبنان يتلقى عرضا تركيا للاستثمار والحفر في البلوكات النفطية والغازية الحدودية الجنوبية مع إسرائيل”. وأوضح المصدر أن “العرض التركي يشمل أعمال حفر واستثمار في بلوك رقم 9 بموقعه على الحدود البحرية

عربي-دولي:

تهديد ايراني جديد.. “اسرائيل سوف تتدمر”

أكد الحرس الثوري الإيراني أن بلاده “لا تملك سلاحا نوويا”، محذرا من أن “صواريخه و رؤوسها الحربية تكفي لحرث اسرائيل”.

وفي هذا الصدد، قال قائد قوة الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني، العميد حاجي زادة: “لا نملك سلاحاً نووياً، لكن صواريخنا ورؤوسها الحربية تكفي لحرث إسرائيل”.

وأضاف العميد حاجي زادة: كل توقعات قائد الثورة قد تحققت، شهدنا ما حصل في أفغانستان وخروج الأمريكان منها”.

وأردف: “لذلك، إسرائيل أيضا سوف تتدمر وفق توقعاته، ومحاولات الكیان الصهيوني للنجاة عبثية.

الرئيس البولندي يزور كييف لتأكيد دعم بلاده لأوكرانيا في مواجهة روسيا

وصل الرئيس البولندي أندريه دودا الثلاثاء إلى كييف للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ولإعادة تأكيد عزم بولندا على مساعدة أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي لا سيّما من خلال فرض عقوبات على موسكو.

وأعلن حرس الحدود الأوكراني على تلغرام أن “الرئيس البولندي أندريه دودا وصل إلى كييف… نستقبل صديقنا في العاصمة!”، مرفقا النص بمقطع فيديو يظهر فيه استقبال دودا في محطة القطار.

وتأتي زيارته في إطار مبادرة “منصة القرم” التي تجمع أبرز الدول الداعمة لأوكرانيا، وهي مبادرة قائمة منذ ما قبل بدء الغزو الروسي في 24 شباط.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية البولندية بافيل شروت خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء “سيبحث الرئيسان بالطبع الطريقة التي يمكن من خلالها لبولندا أن تساعد، بما في ذلك على المستوى السياسي، بهدف إقناع دول أخرى بتقديم دعمها ومواصلة ذلك”.

وأفاد أن وارسو ستشدد على ضرورة معاقبة موسكو من خلال “إجراءات تقييدية حاسمة” من شأنها أن تجعل المواطنين الروس “يدركون العدوان الخطير الذي ترتكبه بلادهم”.

وأضاف أن الرئيس البولندي “مقتنع أيضًا بضرورة أن تتضامن جميع الدول الغربية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وبولندا هي إحدى الدول الأكثر دعمًا لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ومن الأشدّ معارضة لروسيا، على عكس المانيا وفرنسا اللتين تبديان أحيانا مزيدا من ضبط النفس في مواقفهما، ما يثير انتقادات كييف

أمني:

أمن الدولة توجّه إنذاراً لمحتكر

جالت دوريّة من أمن الدّولة – مديريّة النبطيّة الإقليميّة، على عددٍ من المحال التجاريّة برفقة مندوبٍ من وزارة الاقتصاد، حيث تمّ الكشف على التزام المؤسّسات بالأسعار القانونيّة للسّلع المباعة.

وتبيّن للدوريّة أن مؤسسة (ع. للسّكاكر)، تقوم بتخزين البضاعة بهدف الاحتكار وبيعها بأسعار غير قانونيّة.

وتمّ توجيه إنذار خطيّ لصاحب المؤسسة، وأشرف عناصر أمن الدّولة على آليّة بيعها للمواطنين. على صعيد آخر جالت دوريّات لأمن الدّولة على محطّات الوقود في النبطيّة حيث تبيّن التزامها جميعها ببيع المحروقات ووفق السعر الرسميّ.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 896 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1205169”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10609

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بالجملة تتراكم الملفات والأزمات : قضاة ، اساتذة ، موظفو قطاع عام … الجامع المشترك بينهم الإضراب المستمر أو التلويح به …

القضاة عقدوا جمعيةً لكن لا حلَ في الأفق سوى الوعود، الملف التربوي حضر اليوم في اجتماع موسع في السرايا، والنقاش تركَّز على خطوات للعام الدراسي، لكن لا تقول فول حتى يصير بالمكيول.

الدولار الجمركي معلَّق لأن لا أحد يريد أن يحملَ دمَه، تشكيل الحكومةِ يتكرر الحديثُ عنه كلَ يومٍ، وآخر الأحاديث ان لقاءً رابعًا سيعقد غدًا في قصر بعبدا بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية، وحول هذا اللقاء المرتقب ترسَم سيناريوهاتٌ عدة، تمامًا كما رُسمَت سيناريوهاتٌ في اللقاءات السابقة، في ظل الألغام على حالِها والعجزِ عن فكفكتها لجهة تطيير وزراء او طرح وزراء جدد.

دوليًا ، الاتفاق النووي الإيراني في عنق الزجاجة، فبعدما أرسل الاتّحاد الأوروبي في أواخر تمّوز إلى كلّ من طهران وواشنطن ما أُطلق عليه اسمُ النصّ “النهائي” للاتّفاق المقترح، ردّت إيران “بعدد من التعليقات”، من دون أن تحدّد ماهيتها.

أما واشنطن فعلقت بالقول : “نحن نراجع هذه التعليقات بجدّية”.

في الحرب الروسية الأوكرانية، مؤشراتٌ إلى تصعيد: السفارة الأميركية في كييف حذرت من أن روسيا قد تضربُ منشآتٍ مدنية ومبان حكومية في أوكرانيا في الأيام المقبلة، داعية المواطنين الأميركيين إلى مغادرة أوكرانيا اعتبارًا من الآن.

وقالت السفارة في رسالة نشرتها على موقعها الالكتروني الثلاثاء: “تملك وزارة الخارجية معلوماتٍ مفادُها أن روسيا تكثّف جهودَها لشنّ ضرباتٍ على منشآت مدنية وحكومية في أوكرانيا في الأيام المقبلة”.

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة – بين هبوط وصعود تتأرجح المعطيات المحيطة بالملف الحكومي والمساعي الجارية على خطه

https://t.co/QAGK94mJLr‎ https://t.co/XoifgIm2HS‎

المنار

هي ابجديةُ النصر التي تلاها الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله، ترجمَها الصهاينةُ سريعاً معادلةَ رعبٍ تعلو كلَّ اولوياتِهم..

فالمعادلةُ البحريةُ الـمُضَيِّقَةُ لهامشِ المناورة، لا تزالُ واضحةً بحسَبِ سيدِ المقاومة، وكلُّ تهديداتِهم تافهة، وننتظرُ بضعةَ ايامٍ لنبنيَ على الشيءِ مقتضاهُ كما قال، فكانَ مقتضى هذا الكلامِ في ارجاءِ الكيانِ المؤقت ِدعواتٍ للتعاملِ بجديةٍ معَ التهديدِ القادمِ من الشمال، وعدمَ اللعبِ بالمواقيتِ وعدمَ الخطأِ بالحسابات.

وبدا محللوهم وهم يَحسِبونَ صواريخَ المقاومةِ ويجمعونَ الخسائرَ المفترضة، فيما المفترضُ بحسَبِ ما نقلوهُ عن قادتِهم أنْ يكونَ هناك سماحٌ لاستخراجِ النفطِ من لبنانَ مقابلَ استخراجِهم من كاريش .

خلاصةٌ لا تكونُ بالكلامِ او التمنيات، بل الطريقُ اليها يعرفُه الصهاينةُ ومندوبُهم الاميركيُ عاموس هوكشتاين – وهو القبولُ بالمطالبِ اللبنانية..

وحتى يطلبَ الموفدُ الاميركيُ مواعيدَ من المسؤولينَ اللبنانيينَ عائداً بالجوابِ الصهيوني، فانَ الامورَ على حالها، وكلُّ ما يقالُ سلباً او ايجاباً مجردُ تخميناتٍ من البعضِ وامنيّاتٍ عندَ آخرين ..

عندَ آخرِ الاخبارِ على الساحةِ الداخليةِ لا جديد، والحالُ السياسيةُ المتصدعةُ كبقايا اهراءاتِ القمحِ التي تكابدُ من اجلِ البقاء، اما الازمةُ الباقيةُ والمتمددةُ بفعلِ العجزِ حيناً والتسويفِ احياناً، فقد فتحَ وزيرُ الاشغالِ والنقلِ علي حمية كُوّةً مُعتبرةً في جدارِها، عسى ان يعتبرَ الباحثونَ عن ايراداتٍ لخزينةِ الدولةِ من جيوبِ المحتاجينَ والفقراء.

بالارقامِ التي لا تقبلُ الاجتهادَ ولا التكذيبَ شرحَ الوزيرُ عن ملايينِ الدولاراتِ التي جَمعتها وزارتُه بشهرٍ واحدٍ لمصلحةِ خزينةِ الدولةِ من مَرفقٍ واحدٍ كمرفإِ طرابلس مثلا، او مرفإِ بيروت، فضلاً عن المطار، متحدثاً عن قدرةِ وزارةِ الاشغالِ لوحدِها لسدِّ عجزِ الموازنة، فيما عدمُ الاتزانِ لدى البعضِ يدفعُه لمواصلةِ الرهان، بل الارتهانِ للقروضِ الدولية، المسيَّجةِ باملاءاتٍ سياسية، بدلَ العملِ في جميعِ القطاعاتِ لتحسينِ الايراداتِ وحتى تحسينِ شروطِ المفاوضاتِ معَ الصناديقِ الدولية..

في صندوقِ فيينا ما ليسَ معروفاً الى الآن، وَسْطَ تسويفٍ اميركيٍّ وتأكيدٍ اوروبيٍّ على معقوليةِ الردِّ الايراني، امّا في العراقِ فأكثرُ الدعَواتِ من مختلفِ الاطرافِ هي لتحكيمِ العقلِ والاحتكامِ الى الحوار..

الجديد

 

Exit mobile version