الهديل

حصاد يوم الأربعاء 24-8-2022

حصاد اليوم.. 

نشر اليوم احد الاشخاص عبر حسابه على تويتر تغريدة يحذر بها السفير وليد بخاري من عمل ارهابي على السفارة السعودية في لبنان .
صاحب هذه التغريدة هو علي هاشم هو مصنف على انه ارهابي سعودي هارب إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث من هناك يقوم بتهديد السفارة السعودية في لبنان بعمل ارهابي ويتوعد جميع من يعمل بها بالقتل

‏‎تعقيبا على ذلك رد سفير خادم الحرمين الشريفين المعتمد لدى الجمهورية اللبنانية وليد بخاري عبر حسابه على تويتر وكتب:”الإرهاب وليد التطرف جذوره وبذوره تبدأ بالعقل المحبط.”

‏‎ان هذا التسجيل يحمل مرحلة جديدة من التهديد بشكل مباشر لهذا العالم العربي.. وهذا التسجيل المنتشر هو عمل بغيض الا انه لا يمكن المرور عليه مرور الكرام نظراً لما يحمله من خطاب ارهابي تجاه دولة شقيقة.

اذ مطلوب من الدولة اللبنانية والاجهزة الامنية والقضائية التحرك السريع والسيطرة على هذا الفلتان خاصة بعد اعلان علي هاشم الحاجي‬⁩ نيته استهداف السفارة السعودية والعاملين فيها.

‏‎وان تهديد سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان هو تهديد للبنان بذاته.. ومن يمس بالسفارة السعودية يمس بمصالح لبنان يجب استخدام القوة ضد الارهابي خاصة بعد معرفة اسمه وهويته.

في سياق آخر، أكد وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل “ان التنسيق في ما خص الموازنة يسير بالتعاون التام بين الوزارة ولجنة المال والموازنة النيابية”، آملا “ان ينتهي النقاش بشأنها في غضون أيام قليلة”.

ورفض الخليل في دردشة مع عدد من الصحافيين في مكتبه في الوزارة “كل حديث خلاف ذلك”

ولفت إلى “أن مشروع الموازنة كان قد لحظ وبشكل واضح تحديد سعر الصرف في تقدير النفقات والواردات منذ تحويل المشروع الى المجلس النيابي في شباط من العام 2022″. وقال:” إن اقتراح احتساب سعر الدولار على 20.000 ل.ل. جاء وفق المعدل الوسطي لسعر صيرفة للأشهر الثلاثة المنصرمة في حينه، وأن أرقام الإيرادات المقدرة آنذاك أتى وفقا لتوقيع إقرار المشروع ونشره قبل الانتخابات النيابية في أيار الماضي، وبدء الجباية من تاريخ نشر الموازنة”.

وأشار الى “ان الوزارة أرسلت الى لجنة المال والموازنة تقديرات الإيرادات والنفقات الفعلية لعام 2022 بناء على طلب اللجنة في الجلسة الأخيرة”.

وعن سعر صرف العملات الأجنبية لاستيفاء الرسوم والضرائب من قبل إدارة الجمارك على السلع والبضائع المستوردة وعن إقرار الموازنة، إعتبر أنها “مسؤولية يجب على الجميع وعي أهميتها للحد من الإنهيار، وتلافيا لتحمل الطبقات من ذوي الدخل المحدود والأقل دخلا، تبعات هذا الإنهيار، كما ولإعادة استنهاض أجهزة الدولة لتستعيد دورها في خدمة المواطن”.

دولياً، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كلمة إلى الشعب، مع دخول البلاد الشهر السادس من الصراع مع روسيا، معتبراً أن “أوكرانيا ولدت من جديد بعد الغزو الروسي في 24 شباط”، مؤكدا أن أوكرانيا لن تتخلى أبدا عن كفاحها، وستواجه روسيا حتى النهاية.

كما شدد على موقف أوكرانيا الثابت في الحرب والذي يعارض أي تسوية من شأنها السماح لموسكو بتحقيق مكاسب إقليمية، بما يشمل أجزاء من جنوب وشرق أوكرانيا استولت عليها روسيا خلال الأشهر الستة الماضية.

إلى ذلك، اشار إلى أن كييف “ستستعيد شبه جزيرة القرم التي احتلتها موسكو عام 2014، وكافة المناطق المحتلة في الشرق”، مضيفا: “سنستعيد السيطرة على دونباس والقرم مهما كان الثمن”.

وأكد أن بلاده تسعى الآن إلى “الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام”، وفق تعبيره.

محلي:

في صيدا… اغلاق بعض المحال بالشمع الأحمر

أفادت مندوبة “لبنان 24” عن اغلاق عدد من المحلات في صيدا وعبرا بالشمع الأحمر ، بسبب عدم التزامها وضع الأسعار على السلع وعدم تجديدها اقامات عمالها من غير اللبنانيين.

تحذير من عمل ارهابي على السفارة السعودية في لبنان والبخاري يرد

نشر احد الاشخاص عبر حسابه على تويتر تغريدة يحذر بها السفير وليد بخاري من عمل ارهابي علىالسفارة السعودية في لبنان وكتب :‏خطير جداً لسفيرنا وليد بخاري في لبنان :

علي هاشم ارهابي سعودي هارب إلى ضاحية لبنان يهدد السفارة السعودية في لبنان بعمل ارهابي ويتوعد جميع من يعمل بها بالقتل !

وعلى حكومة لبنان والجيش تسليمه عبر الانتربول فوراً.

تعقيبا على ذلك رد سفير خادم الحرمين الشريفين المعتمد لدى الجمهورية اللبنانية وليد بخاري عبر حسابه على تويتر وكتب:”الإرهاب وليد التطرف جذوره وبذوره تبدأ بالعقل المحبط.”

رد المحلل السياسي على هذه التغريدة وكتب:”‏الدولة اللبنانية مطالبة اليوم بمكافحة الارهاب ، وملاحقة الاصوات التي تدعو للقتل وتنفيذ عمليات ارهابية ، بالامس انتشر تسجيل لاحد الاشخاص يتوعد السفارة السعودية بعمل ارهابي ، وهذا يفرض على الاجهزة الامنية التحرك السريع.”

و أضاف :”‏مطلوب من الاجهزة الامنية اللبنانية والقضائية التحرك السريع ، واغلاق دكاكين ما يسمى المعارضة السعودية في ‎بنان ، خاصة بعد اعلان ‎علي_هاشم_الحاجي نيته استهداف السفارة السعودية والعاملين فيها

اين سياسة الناي بالنفس ؟

واين تعهدات الحكومة اللبنانية بمكافحة المعارضات الخليجية؟

عربي-دولي:

الحكم بسجن زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي… ما السبب؟

اعترف بول بيلوسي، زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، بالذنب في قضية اتهامه بالقيادة تحت تأثير الكحول.

وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 5 أيام وثلاث سنوات من المراقبة.

وصرح جوزيف سولغا، قاضي المحكمة العليا بمقاطعة نابا في ولاية كاليفورنيا، بأن “بول بيلوسي، البالغ من العمر 82 عاما، كان قد قضى بالفعل يومين في السجن، وتم احتساب يومين إضافيين لحسن السلوك”.

زيلينسكي: سنواجه روسيا حتى النهاية

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كلمة إلى الشعب، مع دخول البلاد الشهر السادس من الصراع مع روسيا، معتبراً أن “أوكرانيا ولدت من جديد بعد الغزو الروسي في 24 شباط”، مؤكدا أن أوكرانيا لن تتخلى أبدا عن كفاحها، وستواجه روسيا حتى النهاية.

كما شدد على موقف أوكرانيا الثابت في الحرب والذي يعارض أي تسوية من شأنها السماح لموسكو بتحقيق مكاسب إقليمية، بما يشمل أجزاء من جنوب وشرق أوكرانيا استولت عليها روسيا خلال الأشهر الستة الماضية.

إلى ذلك، اشار إلى أن كييف “ستستعيد شبه جزيرة القرم التي احتلتها موسكو عام 2014، وكافة المناطق المحتلة في الشرق”، مضيفا: “سنستعيد السيطرة على دونباس والقرم مهما كان الثمن”.

وأكد أن بلاده تسعى الآن إلى “الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام”، وفق تعبيره.

أمني:

مسلسل الهجرة غير الشرعية تابع!

أعلنت قيادة الجيش ــ مديرية التوجيه، في بيان أنه “بتاريخ 24/ 8/ 2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة ببنين ـ عكار نحو 113 شخصاً بينهم رجال ونساء وأطفال، من الجنسّيات اللبنانية والسورية والفلسطينية، بسبب تحضيرهم لهجرة غير شرعية عبر البحر.”

وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، عن “تسجيل 848 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1206052”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10612”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في العاشرة من هذا المساء, يفترض أن تعلن الولايات المتحدة موقفها من الرد الإيراني على النسخة الأوروبية النهائية لنص العودة إلى الإتفاق النووي مع إيران.

واشنطن سلمت ردها إلى الأوروبيين, وهو أصبح منذ العصر في طهران, التي أعلنت أنها تدرسه بشكل دقيق, وستبلغ موقفها منه إلى المنسق الأوروبي أنريكي موري.

طبيعة الرد الأميركي لم تحدد حتى الساعة, لكن المعلومات المتناقلة من العاصمتين تشير إلى أنه لن يكون سلبيًا أو إيجابيًا, وهو سيأتي على شكل ملاحظات على بعض الفجوات, ومردها الطلبات الجديدة التي تقدمت بها إيران, حسب ما أعلنت الخارجية الأميركية.

هذا في وقت, نقلت صحيفة Wall Street Journal عن مصادر أميركية مطلعة أنه من غير المرجح أن تقبل واشنطن بالطلبات الإيرانية الجديدة, وأنها تأخذ بعين الإعتبار القلق الإسرائيلي من الإتفاق, الذي هاجمته تل أبيب صباحًا, مؤكدة أنه ولو وقع, فلن يلزمها بأي شيء.

على هذا الأساس, كيف سيأتي الرد الأميركي؟ والرد الإيراني عليه؟

وهل ستنتهي جولة الردود والملاحظات المتبادلة بالعودة إلى فيينا في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين, وكم ستستغرق هذه الجولة من الوقت؟

مع إحتمال إستئناف مفاوضات جديدة في فيينا قد تطول, تتزامن الإنتخابات التشريعية المبكرة في إسرئيل في الأول من تشرين الثاني المقبل, والإنتخابات النصفية للكونغرس الأميركي في الثامن من تشرين الثاني المقبل, ولا أحد يبدو مستعجلًا على اتخاذ قرارات حاسمة قبل تبلور نتائج الإنتخابات.

هذا في وقت يتقدم الفراغ في لبنان, ليشمل تأليف الحكومة, ومصير ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل والإتفاق على خطة التعافي مع صندوق النقد الدولي, وصولًا إلى الفراغ الأكبر في منصب رئاسة الجمهورية.

فراغ يملاه اللبنانيون, بعيدًا عن سياسييهم, في محاولة لمراكمة النجاحات ولا سيما في رياضة كرة السلة.

Otv

الحدث الأبرز هذا المساء إقليمي-دولي، حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن بلاده بدأت مراجعةً وتقييماً دقيقاً للرد الأميركي على المقترح الأميركي الأخير الذي نقله منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مؤكداً أن طهران ستعلن عن وجهة نظرها بعد دراسته.

من حيث الشكل، يؤكد الأعلان أن وتيرة المفاوضات متسارعة، وأن الطرفين الأساسيين المعنيين بها، أي واشنطن وطهران، مهتمان بالتوصل إلى نتيجة حاسمة في وقت قريب، وأن الأفرقاء الآخرين المعنيين، أوروبياً ودولياً، يبذلون أقصى الجهود لبلوغ الخواتيم. أما من حيث المضمون، فلا يمكن التكهن بنسبة الإيجابية إلى السلبية في إنتظار المواقف الرسمية، أو التسريبات الموثوقة، من دون أن يعني ذلك أن المنحى غير إيجابي، أو أن عقبات جديدة طرأت في الأيام الأخيرة.

أما الحدث اللبناني الأبرز اليوم، وهذه الأيام، فهو اللاحدث، حيث لا تطورات بارزة تسجل، في وقت يترقب الجميع عودة محتملة للوسيط الأميركي في مفاوضات الترسيم، لتلمُّس بعض المعطيات أو النتائج. وقبل سبعة أيام من بدء المهلة الرسمية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لا أحد في لبنان يشعر بأن الشغور أمر يمكن تفاديه، أقلَّه حتى اللحظة، علماً أن الجدل السياسي والدستوري مرشح للاشتعال بقوة على خلفية عدم تشكيل حكومة جديدة، ذلك أن إشكالية عدم إمكانية تسلم حكومة تصريف الاعمال الصلاحيات الرئاسية في حال الفراغ في سدة رئاسة الدولة، تهدد بتصعيد خطير، ستطال شظاياه الميثاق الوطني وفكرة العيش المشترك المؤسسة للكيان.

فهل يستدرك المعطلون المحتملون لانتخاب رئيس الموقف الخطير، وهل يتنازل معرقلو تشكيل حكومة جديدة عن خلفياتهم اللامسؤولة في مقاربة هذين الاستحقاقين في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ لبنان والمنطقة والعالم؟ لا أحد يملك الجواب إلا المستقبل القريب، الذي لا يتجاوز عدداً قليلاً من الاسابيع والايام

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 24-08-2022

الى مربع “اللاصلة للبحث” عادت الامور غداة المحاولة الرابعة لتأليف الحكومة وهذا ما أكدته بالوجه الشرعي البيانات التي صدرت بعد اللقاء عن بعبدا والسراي

https://t.co/Y0WAcd7ZOz‎ https://t.co/ycvOmFBW2e‎

المنار

فازَ فتيةُ لبنانَ فتأهلوا الى نهائياتِ كأسِ العالمِ بكرةِ السلة، فيما سلةُ كبارِهم الحكوميةُ لا تزالُ خاوية، وحلولُهم الاقتصاديةُ لا تزالُ خيالية، ومشاكلُهم السياسيةُ لا تؤهلُ البلدَ الى ايِ افقٍ في ظلِّ ضيقِ الوقتِ والاوضاع .

 

ولوضعِ زيارةِ رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي الى قصر بعبدا في وضعِها الطبيعي وعدمِ الافراطِ في التأويلِ حولَ لقاء ِالدقائقِ الخمسِ والثلاثينَ الذي جمعَه برئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون، فانَ السجالَ الذي تلا اللقاءَ حولَ نفيِ عبارة للبحث صلة، والتي نُسبت الى رئيسِ الحكومةِ اثناءَ خروجِه من القصر ونفاها مكتبُه، لم تَجعَل للآمالِ صلةً بامكانيةِ تغييرِ السلوكِ ولا الواقعِ المأزوم .

 

ولانَ الترسيمَ الحكوميَ بينَ الفرقاءِ تتداخلُ فيهِ كلُّ الخطوط، فانَ الترسيمَ البحريَ وضعَ العدوَ على خطٍ واحد: ضرورةُ الجوابِ على المقترحِ اللبناني بأسرعِ وقتٍ ممكن، والممكنُ الوحيدُ المتاحُ لديهم ويعرفُه قادتُهم – هو اقفالُ هذا الملفِ بحسَبِ محلليهم الذين لم يُخفُوا رغبةً حكوميةً بذلك ما دامَ انَ البديلَ غليانٌ في البحرِ والبرِ والجو، بل لهيب ..

 

وفيما تصريحاتُ الامينِ العام لحزب الله سماحةِ السيد حسن نصر الله، ومعادلاتُه، حاضرةٌ على طاولةِ القرارِ العبري، فانَ خبراءَهم السياسيينَ والامنيينَ مُجمِعونَ على انَ التهديداتِ القادمةَ من الشمالِ تختلفُ عن كلِّ سابقاتِها، وقُدُراتِ حزبِ الله وصواريخَه وطائراتِه المسيّرةَ معروفةٌ لدى الجميع. وعليهِ فانَ رغبةَ الجميعِ بحسَبِ هؤلاءِ اقفالُ هذا الملفِ بحلولِ شهرِ ايلول ..

اما الحالُ في لبنانَ فهي انتظارُ جوابِ عاموس هوكشتاين والذي قد يكونُ رسالةً او اتصالاً وليسَ بالضرورةِ زيارةً الى لبنانَ كما قالت مصادرُ متابعةٌ للملف، معَ علمِه انَ الوقتَ يضيق، اما الخياراتُ فواحدة: العودةُ بجوابٍ يُلبِّي وَحدةَ الموقفِ اللبناني، والا فانَ الامورَ ستكونُ بما يفوقُ الخشيةَ الصهيونية

الجديد

Exit mobile version