الهديل

مشادّة كلامية حامية بين كاهن وممثل دور النشر… هذه تفاصيلها

 

شكّل موضوع الكتاب المدرسي مادة جدلية بين دور النشر وأصحاب المؤسسات ولجان الأهل خلال الإجتماع التربوي الذي عُقد في وزارة التربية بحضور وزير التربية عباس الحلبي، وكشفت مصادر المجتمعين عن مشادّة كلامية بين المكونات الثلاث حول الإرتفاع الكبير في أسعار الكتب.

وأوضح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر”، أن نقاشاً مرتفع النبرة حصل مع ممثل دور النشر حيث تُصرّ دور النشر المدرسية على الحصول على 76% من قيمة سعر الكتاب وفق سعر السوق السوداء، وهو ما لا تقبل به المدارس.

ولفت إلى أنّ لائحة كتب لأحد الصفوف بلغت حوالي نصف القسط المدرسي وهذا أمر غير مقبول، ومن المفروض التصرف بعقلانية وتسهيل الأمور على الأهل من أجل تعليم أبنائهم بمعنى أن لا نكبّر من حجم تكاليف التعليم عليهم.

وشدّد على ضرورة أن يتحمل الجميع المسؤولية وتحمل بعضهم البعض. أمّا حول ردّ دور النشر، فقال: “هم يقولون أنّهم يخسرون منذ سنتين ولم يعد بوسعهم التحمل”.

وعن موقف الوزير، أوضح أنّ “الوزير الحلبي طالب باستمرار الحوار من أجل التّوصل إلى حلول تُرضي الأطراف كافة”.

ولفت الأب نصر إلى أنّ أحد أعضاء لجان الأهل كشف أنّ “لائحة كتب بلغت 5 مليون ليرة بدون احتساب 4 كتب فيها وهذا أمر غير مقبول”.

وفي موضوع الأقساط كشف أنّه “تمّ الإتفاق على استمرارية العام الدراسي وأن المدارس وسط أزمة ولا بد من الزيادة تحتسبها كل مدرسة وفق موازنتها إن بالليرة اللبنانية أو الدولار

Exit mobile version