الهديل

حصاد يوم الخميس 25-8-2022

حصاد اليوم..

فوضى وتفلّت وتحذير من ارتفاع إضافيّ بالأسعار!

اذ لفت الخبير المالي والاقتصادي الدكتور نسيب غبريل الى أن الدولار الجمركي كان موجوداً أصلا ضمن مشروع موازنة ٢٠٢٢ الذي أحالته الحكومة في شباط الماضي الى المجلس النيابي السابق، وكانت عبارة عن زيادة ارقام على ارقام موازنة ٢٠٢١، فيما كل ارقام الموازنة تتطلب اعادة نظر.

وحذّر غبريل في حديثٍ، من ارتفاع الأسعار رغم الحديث عن ٣٠٠ سلعة معفاة من الضرائب، “فالتسعير متفلت وهناك جهات تسعّر على هواها”، كاشفا ان التجار بدأوا حملة استيراد استباقية للعديد من السبع قبل ان يتم الدولار الجمركي بهدف تخزين هذه السلع ثم بيعها لاحقا بالسعر المرتفع، مشيرا الى أن الاستيراد وصل الى ١٠ مليار و٥٠٠ مليون دولار، بارتفاع ٣٤ في المئة في الاشهر السبعة من السنة، والأهم هو ارتفاع استيراد المواد غير النفطية بنسبة ٣٢ في المئة ما يعادل ٧ مليارات و٥٠٠ مليون دولار.

وبانتظار اقرار الدولار الجمركي الذي لن يكون الاجراء الوحيد المطلوب، قال غبريل إن “أمام الحكومة فرصة لتفعل مصادر ايرادات الخزينة فتبدأ بتفعيل الجباية وتطبيق قوانين لا تطبق مثل سلامة السير، ومنع التدخين، حماية الملكية الفكرية، ووقف التهريب في الاتجاهين، ووقف التهريب الجمركي، وفرض ضريبة استثنائية تتراوح ما بين ٥٠ الى ٦٠ في  المئة على كل من خزّن وهرّب وأدى ذلك الى خسارة مصرف لبنان ١٢ مليار دولار من احتياط مصرف لبنان، فتطبيق كل ذلك يعطي اشارة ايجابية تساعد على استعادة الثقة بلبنان”.

في سياق آخر، رغم ارتفاع أسعار اشتراكات إنترنت المنازل في الآونة الأخيرة إلا أن الإقبال عليها يزيد في بعض المناطق إلى حد ما بعكس ما توقع البعض.

ويعود سبب ازدياد الاشتراكات وفق أصحاب المحال المختصة بهذا المجال إلى أن المواطنين باتوا يفضلون الاعتماد على إنترنت المنازل والتخلي عن إنترنت الهواتف معتبرين أن إنترنت المنازل بات أوفر لهم.

دولياً، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستثمار مبلغ مليار دولار في جمهورية باكستان، تأكيداً على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان وشعبها الشقيق.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي تلقاه الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، من وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية بيلاوال بوتو زرداري، حيث أبلغه بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.

وناقش بالإضافة وزير الخارجية السعودي، العلاقات السعودية الباكستانية الوطيدة وسبل دعمها وتعزيزها، واستعرض أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

محلي:

اطفاء بيروت بدأ عملية تبريد موقع صوامع الاهراءات في مرفأ بيروت تمهيداً للقضاء على مصدر النيران

أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان ، ما يلي :

عند الساعة 13:00 من تاريخ 25-8-2022، انطلقت اليات فوج اطفاء بيروت من مركز قيادة الفوج في الكرنتينا متجهةً الى مرفأ بيروت تنفيذا للخطة التي تم وضعها للبدء بعمليات اخماد النيران المندلعة في اهراءات القمح حيث تم استخدام ما يفوق الثلاثة الاف طن من المياه في اليوم الاول من عمليات تبريد موقع الصوامع الشمالية التي سقطت من عدة أيام، كخطوة اولى تمهيدا لازالة مخلفات الصوامع المنهارة ومن ثم اخماد النيران المندلعة تحتها , على أن تستمر عمليات التبريد لحين الوصول الى المرحلة التي تمكّن رجال الفوج من القضاء كلياً على مصدر النيران وتأمين المكان ورفع الضرر .

الضمان يرفع تعرفات الأعمال الطبية غير المقطوعة والأعمال الجراحية المقطوعة

إتخذ مجلس إدارة ​الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي​، خلال جلسة له وبإجماع الحاضرين والمشاركين، مشروع القرار المتعلق برفع التعرفات الإستشفائية داخل المستشفى للأعمال الطبية غير المقطوعة، بحيث يضرب المجموع بعد التصفية والمراقبة بضعفين ونصف وفقًا للأسعار المعمول بها حاليًا لكل مسشفى، وللأعمال الجراحية المقطوعة بيحث تضرب بـ3 أضعاف وفقًا للمبالغ المقطوعة للأعمال الجراحية المعتمدة من قبل ​وزارة الصحة​.

كما صدرت توصية عن مجلس الإدارة، تقضي بإجراء الدراسات اللازمة لمزيد من التقديمات المتعلقة بالتعريفات الدوائية، تمهيدًا لرفع تغطية الكلفة الإضافية الناتجة عن زيادة أسعار الأدوية.

عربي-دولي

الملك سلمان يوجه باستثمار مليار دولار في باكستان

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستثمار مبلغ مليار دولار في جمهورية باكستان، تأكيداً على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان وشعبها الشقيق.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي تلقاه الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، من وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية بيلاوال بوتو زرداري، حيث أبلغه بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.

وناقش بالإضافة وزير الخارجية السعودي، العلاقات السعودية الباكستانية الوطيدة وسبل دعمها وتعزيزها، واستعرض أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات.

ثاني هجوم صاروخي خلال ساعات يستهدف قاعدة أمريكية في دير الزور

أفادت وكالة الأنباء السورية اليوم الخميس بأن هجوما بالقذائف الصاروخية استهدف القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو النفطي بريف دير الزور وذلك للمرة الثانية خلال ساعات.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية في دير الزور باستهداف للقاعدة الأمريكية برشقات من القذائف الصاروخية تلى ذلك سماع أصوات انفجارات داخل القاعدة، فيما لم يتم التأكد إذا ما خلف الهجوم إصابات أو قتلى في صفوف القوات الأمريكية.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمريكية أغلقت المنطقة على الفور بالتوازي مع تحليق لطائراتها في أجواء المنطقة.

ومساء الأربعاء أفادت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها بسقوط عدة صواريخ قرب قاعدة كونيكو وبعد فترة وجيزة قرب “القرية الخضراء” في شمال شرق سوريا، مما أسفر عن إصابة 3 جنود أمريكيين بإصابات “طفيفة”.

وأضاف البيان أن القوات الأمريكية ردت على الهجوم و”دمرت 3 سيارات ومعدات تستخدم لإطلاق الصواريخ”، كما قتلت، حسب التقييمات الأولية، 2 أو 3 من المسلحين يشتبه بأنهم مدعومون من إيران في سوريا”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الخميس، عن “تسجيل 776 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1206757”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10615

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

أقل من أسبوع قبل بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، والانطباع العام لا يزال يوحي بأن الشغور واقع لا محال، بناء على المعطيات الآتية:

أولاً: تأخر الحسم على مستوى المفاوضات النووية الإيرانية-الغربية عامة، والإيرانية-الأميركية في شكل خاص، والانسحاب الطبيعي لذلك على العلاقات بين طهران والرياض وغيرها من العواصم المؤثرة في الوسط اللبناني.

ثانياً: الأخذ والرد المستمران في محادثات الترسيم الحدودية البحرية الجنوبية، مع ما لإنجاز الاتفاق من اثر متوقع على الساحة الداخلية، وعلى خط العلاقات الاقليمية والدولية مع لبنان، مع العلم أن البعض يضع احتمال الشغور في سدة الرئاسة الأولى من بين الأسباب الدافعة نحو انجاز الترسيم، تفادياً لشغور طويل يؤدي الى غياب رئيس الدولة صاحب الصلاحية اللصيقة بشخصه في موضوع المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية.

 

ثالثاً: عدم بروز أسماء مقنعة للرأي العام الداخلي على الأقل، وعدم اتضاح الصورة داخل المعسكرين السياسيين الكبيرين في لبنان، بالنسبة إلى دعم هذا او ذاك من المرشحين، اذا افترضنا استبعاد المرشحين من الصف الاول كأحد الاحتمالات.

رابعاً: التباين الواضح حول القراءة الدستورية لمدى صلاحية حكومة تصريف الاعمال في تسلم صلاحيات الرئاسة الاولى في حال الشغور، وهذا ما يعتبر دليلاً بالنسبة الى استشعار البعض بما قد يحمله المستقبل القريب على هذا الصعيد.

خامساً وأخيراً، النوايا المبيتة المحتملة لدى بعض الافرقاء، من مختلف المكونات والاتجاهات، وليس طرفاً محدداً، لاعتبار الشغور مدخلاً لإعادة نظر شاملة بالوضع اللبناني، انطلاقاً من مؤتمر حوار وطني برعاية إقليمية-دولية، بدأ التداول به في بعض الكواليس الاعلامية، لمواكبة العمل المطلوب لإخراج البلاد من الازمة الاقتصادية والمالية القاتلة.

وفي الانتظار، لا عناوين بارزة على الساحة المحلية، تعلو على العناوين المصيرية، ومنها مثلاً ما يرتبط بالنزوح السوري، والمفاجآت غير السارة اخيراً على هذا الصعيد

Nbn

‏مقدمة النشرة: بالأمس لم يتصاعد الدخان الابيض حكومياً واليوم إتفق رئيسا الجمهورية والحكومة على ضرورة عودة النازحين السوريين الى بلادهم

https://t.co/D5roxlQKKC‎

 

المنار

خلافاً لما يشاع فإن رئيسَ الجمهوريةِ العماد ميشال عون يلتزم نصوصَ الدستورِ فيما خصَ موعدَ انتهاءِ ولايتِه، واِن كانَ لا يرى طبيعياً أنَ الفراغَ على مستوى السلطةِ التنفيذيةِ يمكنُه ان يَملأَ فراغاً على مستوى رئاسةِ الدولة..

ووفقَ ما يشاعُ فانَ مَلءَ الفراغِ على المستوى الحكومي دونَه الكثير من العقباتِ الى الآن، وكلُّ المحاولاتِ عالقةٌ او معلقةٌ بفعلِ فاعلين، امّا تعليقُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة على الواقعِ الحكومي فكانَ بالدعوةِ الى استنفادِ كلِّ المساعي والمحاولاتِ للتفاهمِ حولَ تشكيلةٍ مناسبةٍ لتتحمّلَ المسؤوليةَ في مختلفِ مجالاتِ ادارةِ الشأنِ العامّ السياسي والاقتصادي والاداري، اضافةً الى مواكبةِ الاستحقاقِ الرئاسي ..

 

في الاستحقاقِ الكهربائي، فانَ خيارَ العتمةِ ما زالَ الاقوى لدى المعنيين، فيما هِبةُ الفيول الايرانيةُ المطابقةُ للمواصفاتِ الفنيةِ والسياسيةِ والقانونيةِ والمحرَّرةِ من كلِّ قوانينِ العقوباتِ الاميركيةِ ممنوعةٌ عن اللبنانيين، وهي تَنتظرُ بحسَبِ ما قالَ وزيرُ الطاقةِ وليد فياض للمنار قرارَ رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي للبدءِ بالتواصلِ معَ الجهاتِ الايرانيةِ لتفعيلِ الاجراءاتِ الفنيةِ عسى ان يتمكنَ اللبنانيونَ من التغلبِ على بعضِ عتمتِهم بأيدٍ صديقة..

 

اما الصداقة التي عكَّرَها البعضُ اللبناني معَ روسيا فقد سرَّعت شركة نوفاتيك للتنقيبِ عن النفطِ بالابتعادِ عن الساحةِ اللبنانية، فأَبلغت الجهاتِ المعنيةَ انسحابَها ، مُخليةً الساحةَ لشريكتَيها توتال الفرنسية وايني الايطالية..

فيما الحاجةُ الآنَ الى اطلاقِ مسارِ التنقيبِ معَ ايِّ شركةٍ كانت، وهو ما يَنتظرُه اللبنانيونَ مستندينَ الى المعادلةِ المرسومةِ بسواعدِ المقاومةِ عندَ حدودِ المصلحةِ الوطنية..

وعندَ الحاجةِ الدوليةِ للنفطِ والغازِ وضعَ الممثلُ الاعلى للاتحادِ الاوروبي جوزيب بوريل الاتفاقَ النوويَ الايراني، معلناً انَ توقيعَ الاتفاقِ سيعني وجودَ المزيدِ من البترول في الاسواق.

فهل يُحسِن المسؤولونَ اللبنانيونَ الاستفادةَ من عناصرِ قُوَّتِهم، ويُخبِرونَ بوريل ومعه الاميركيون والاسرائيليونَ انَ في لبنان وفلسطين المحتلة نفطاً وغازاً وَفِيرَيْنِ، وانَّ استخراجَهُما مرهونٌ بالترسيم؟

الجديد

كوكبُ الصين استمطرَ السماءَ بعمليةِ “قصفِ السحاب” بمِنصاتٍ شبيهة براجماتِ الصواريخ لمواجهةِ موجةِ الجفاف التي تَضرِبُ العاصمة بكين الغواصةُ الهندية عَثرت على بقايا مركبِ الموت على عمقِ أربعِمئة وخمسين متراً تحت سطحِ بحرِ الشمال وعلى اليابسةِ فإن موجةَ الجفاف ضَربت لحظاتِ الشوق وكلُ لقاءٍ يَضرِبُ موعِداً أسبوعياً لآخر والسلامُ عليكم وإلى اللقاء. على مسرحِ التشكيل كثُرَ الطباخون فاحترقت الطبخة واستُنفدت أساليبُ التعطيل حتى آخرِ الصِيَّغ ومع قتلِ الوقت فريقُ بعبدا يحارب على جبهةِ السيطرة على القرار الحكومي وفريقُ السرايا يَصدُّ ضرباتِ الترجيح لتوريثِ باسيل عهدَ جهنم القوي والخلاصةُ لا وُسطاء لتقليصِ الفجوةِ العميقة بين الطرفين وكلُ الوَساطات والمواقف الداعية إلى ربطِ النزاع الرئاسي الحكومي باءت بالفشل. وحتى الوصول إلى الواحدِ والثلاثين من تشرين “مش رح يبقى مخبّر” فالدولةُ بكافةِ مؤسساتِها تتداعى وابتداءاً من يومِ غد الجُمعة فإن كافة مرافقِ الدولة ستُوقِفُ محرِكاتِها مع انعدامِ مادةِ الغاز أويل ناهيك عن أزمةِ المحروقات ومخزونٍ من طحين لا يَسدُ رَمَقَ شهرٍ إلى الأمام. يضافُ إليها اعتكافُ الجسم القضائي على حقوقٍ مُكتسبة لكن وبمطرقةِ الأحكامِ ذاتِها باستطاعةِ القُضاةُ أن لا يُضرِبوا بل يَضربوا رأسَ الأفعى بالادّعاءِ على رؤوسِ الفساد وسوْقِهم إلى المحاكمة جَزاء ما افتعلوه في الدولةِ ومؤسساتِها كما فعل القَضاءُ الإيطالي ذات حملةٍ واسعة لاستئصالِ الفاسدين ودكِّهم في السجون وسِجنُ رومية مطابقٌ ِلمواصفاتِهم حيث تَفشت الجراثيمُ من جراءِ تلوثِ المياه وما على القضاء إلا تحصيل حقوقِهِ ممن سلَبها منه ومن شعبٍ بأكمله. السلطةُ استولت على بعضِ القَضاء فأخرجته من الخِدمة والسلطةُ ذاتُها اجتمعت اليوم على موازنةٍ أنهت لجنةُ المال والموازنة اليوم دراستَها وقال رئيسُ اللجنة النائب ابراهيم كنعان إننا بين السيء والاسوأ اي بين موازنةِ يُقرِّرُ فيها المجلسُ النيابي وبين الاسوأ اي الصرف على القاعدةِ الاثني عِشرية مع ما يعنيه ذلك من عدمِ امكانِ تقديم الخدْمات للناس مع طرحِ سيناريو قدَّمه وزيرُ المال لتثبيت سعر الصرف ما بين 12 ألف و14 ألف للدولار الواحد القواتُ اللبنانية رفضت السيرَ في موازنةٍ خاليةٍ من الوضوح في الأرقامِ والإصلاحات وهو ما لم يلحظه “ميزانُ الجوهرجي” في إقرارِ موازنة على قاعدةِ ما للدولةِ للدولة وما للشعبِ له وللدولة لتغطيةِ العجز وآخرُ الإنجازات رفعُ تعرفةِ الاتصالات ولبنانُ بلا إرسال و”غايب عن السمع. إقرارُ الموازنة شرطٌ من شروطِ صندوق النقد فماذا عن الإصلاحات الأخرى من تعديلِ قانونِ السريةِ المصرفية المُصادَر وتفخيخِ الكابيتال كونترول والنأي بالمصارفِ المِحمية عن الهيكلةِ والتدقيقِ بجودةِ المصارف الأخرى كي لا تَضيع حقوقُ المودعين كلُ هذه الإصلاحات المطلوبة مقابل دينٍ لا دعم يُقدرُ بثلاثةِ مليارات دولار فيما الأملاكُ البحريةُ المستباحةُ تحرم الخزينةَ من ملايين الدولار على سبيلِ المثال لا الحصر. ومن النزوحِ إلى صندوق النقد وديونِه إلى ملفِ نازحين وضعه وزيرُ الشؤون الاجتماعية فيكتور حجار في خانة” top secret” إذ قال اليوم بعد اجتماعِ اللجنة برئاسةِ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا إن اللجنةَ التي تتابع ملفَ النازحين السوريين تعمل بطريقةٍ سريةٍ لتأمينِ العودةِ بشكلٍ آمنٍ الى سوريا وأضاف نحن نعمل على نُقاطٍ عملانيةٍ لها ضمن القوانين اللبنانية وكلُ الغاية إحقاقُ الحق وهذا يعني عودة من هو نازح بشكل امنٍ الى الاراضي السورية ومن لا يستطيعُ أن يذهبَ الى سوريا عليه تأمينُ وطنٍ بديلٍ له. الدولةُ السوريةُ بنفسِها طالبت بعودةِ مواطنيها بعد عودةِ الأمن إلى معظمِ أراضيها ووزيرُ الشؤون يعملُ لبناء وطنٍ بديل وهزلت. وإلى ما تقدم فكلُ الأنظار تتجهُ إلى أيلول وما تحمله أطرافُ هذا الشهر من استحقاقاتٍ ليس أولَها دخولُ البلاد في مرحلة الاستحقاق الرئاسي دستورياً بل أهمُها قرارٌ اتخذه حزبُ الله بتجميد أذوناتِ السفر للكوادرِ والعناصرِ المتفرغين. وعلى أيلول يُبنى المقتضى.

Exit mobile version