الهديل

حصاد يوم الجمعة 26-8-2022

حصاد اليوم..

كما قانون الكابيتال كونترول وغيره من القوانين الإصلاحية التي تشكل حاجة ماسة لمعالجة الأزمة ولعملية التعافي الإقتصادي، كذلك رفع الدولار الجمركي، فكله يخضع لعملية كباش “مُرَكَّبة”، تتداخل فيها المصالح وتسجيل النقاط وتحقيق المكاسب السياسية والشعبوية.

في مواجهة كل هذه الضبابية وإغراق الرأي العام بهذا الكمّ الهائل من الآراء والمعلومات، التي كان من أبرز مفاعيلها تشوية موضوع رفع الدولار الجمركي والتشويش على المواطنين، كان لافتاً موقف الهيئات الإقتصادية التي جاهرت بضرورة رفع الدولار الجمركي الى ما بين 8 آلاف و10 آلاف ليرة كحد أقصى.

ويقول رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير في حديث إن موقفنا واضح وصريح، فنحن نعارض بالمطلق رفع الدولار الجمركي الى 20 ألف ليرة دفعة واحدة، لأن ذلك سيشكل صدمة قوية للإقتصاد والمؤسسات وللقدرة الشرائية للمواطنين، لكن في المقابل نؤكد ضرورة رفعه الى ما بين 8 آلاف و10 آلاف ليرة لزيادة إيرادات الخزينة بما يمكنها من تلبية إحتياجات تشغيل إدارات الدولة وأجهزتها وكذلك زيادة رواتب العاملين في القطاع العام التي تآكلت أجورهم وتدنت قدرتهم الشرائية بشكل كبير ما يشكل خطراً حقيقياً على أمنهم الغذائي والصحي ومختلف نواحي حياتهم”.

ويصر شقير على وصف عدم رفع الدولار الجمركي بالجريمة الموصوفة بحق العاملين في القطاع العام. 

إلا ان أخطر ما كشفه شقير عن موضوع الدولار الجمركي، فهو التداعيات الكارثية التي ستنتج عن عدم رفعه سريعاً ومن دون أي تأخير، لزيادة مداخيل الدولة ومنع “ضياع الكيان”، المهدد من باب إنهيار القوى العسكرية والأمنية التي تعاني من مشاكل كبيرة على مختلف المستويات نتيجة تآكل مداخيل العسكريين والصعوبات التي تواجهها 

لتأمين ابسط إحتياجتها المختلفة، لا سيما الأساسية.

وحذر شقير من التسويف والمماطلة في موضوع رفع الدولار الجمركي، “فالخطر داهم ويدق أبواب مؤسساتنا الوطنية وعلى رأسها الجيش والقوى الأمنية، ولا بد للمسؤولين من القيام بواجبهم الوطني للحفاظ على هذه المؤسسات الوطنية وفعليتها ودورها الأساسي، وإلا فعلى البلد السلام.

في سياق آخر، أوضح ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا اليوم الجمعة، أننا “كنا ندفع 100% بالعملة اللبنانية للشركات المستوردة الى أن وصلنا اليوم لدفع 45% بالدولار”.

وقال: “الكميات لا تكفي المحطات، معتبرا أن “من حق صاحب المحطة ان لا يخسر ، نحن لن نذهب الى الاضراب والتصعيد ، لدينا مطالب محقة عند وزارة الطاقة”.

وذكر أن “30% من المحطات لا تعمل بسبب عدم وجود الرأسمال لديها”.

وأشار أبو شقرا الى أن “المسؤولة عنا هي وزارة الطاقة وعلى الشركات المستوردة أن تؤمن المادة لأصحاب المحطات.

أطلقت جمعية دبي الخيرية اليوم حملة إغاثة إنسانية عاجلة للمتضرّرين من الجفاف في الصومال.

وتأتي الحملة تحت شعار (أبشري يا الصومال)، لمساعدتهم في تجاوز المحن التي يعانون منها جراء الجفاف الذي تسبب في القضاء على المحاصيل الزراعية ونفوق الماشية، وحرمان حرم العديد من المجتمعات الرعوية من مصدر دخلها الوحيد.

وتتضمن هذه الحملة التي تمتد حتى منتصف الشهر المقبل، مشاريع سقيا ماء وتوفير سلال غذائية وحفر آبار وكسوة أسر متعففة إضافة إلى جمع تبرعات بأي مبلغ مالي بحسب مقدرة المتبرع.

وأهابت الجمعية بالمحسنين وأهل الخير بالتبرع لدعم هذه الحملة والمساهمة في إنجاحها وتحقيق أهدافها، والتخفيف من معاناة مختلف شرائح المجتمع الصومالي المنكوب، وتوفير احتياجاتهم الغذائية والمعيشية الملحة.

وقال أحمد السويدي المدير التنفيذي للجمعية، تعكس التزام الجمعية بواجباتها ومسؤولياتها تجاه الشعوب المغلوبة والمنكوبة، ومد يد العون لهم لمساعداتهم في الخروج من محنتهم سواء نتيجة الأمراض أو الفقر والجوع والجفاف أو نتيجة النزاعات والحروب.

وشدد على أن “دبي الخيرية”، تقف دوماً مع جميع الدول والشعوب المنكوبة، والمحتاجة لأيادي العون والرحمة بما يُجسد منظومة القيم والأخلاق والتقاليد، التي نشأ عليها أبناء الإمارات والمُقيمون على أرضها الطيبة.

وأوضح أن الحملة تتضمن مشاريع خيرية تستهدفها الجمعية للمساهمة في رفع الضرر والحوج عن إخواننا الصوماليين المتضررين من قلة المياه، وتشمل سقيا الماء الذي يعمل على توفير “صهاريج المياه” للمحتاجين في أنحاء البلاد، حيث يُهدد الموت ملايين الأشخاص، من الأطفال والنساء والمرضى والعجزة وكبار السن والرجال، نتيجة القحط وقلة الأمطار، ووفقاً لتقارير عالمية، يواجه أكثر من نصف السكان، نقصاً حاداً في الغذاء، في ظل التأثير المدمر للجفاف هناك”.

وتتضمن الحملة مشاريع حفر آبار وإنشاء خزانات، وتوزيع مياه للشرب، وتقديم سلال الغذائية للأهالي، وكسوة للأسر، وبالنسبة للسلال الغذائية، فبإمكان المتبرع اختيار التبرع لتوفير سلة غذائية صغيرة بقيمة 320 درهماً، أو كبيرة ب 640 درهماً، أما آبار المياه فمنها سطحي بالدلو بتكلفة 8 آلاف و 150 درهماً، و بمضخة يدوية بتكلفة 10 آلاف و400 درهم، وبمضخة كهربائية ب 81 ألفاً و 500 درهم، فيما تبلغ قيمة كسوة أسرة ألفاً و 100 درهم، بحسب قوله.

محلي:

بتوجيهات من الرئيس ميقاتي… تأمين الكهرباء لمحطة مياه طرابلس

بعد ازمة نفاذ الفيول وامكانية اخراج معمل الزهراني الحراري عن الخدمة، وانعكاس ذلك على كل المؤسسات الحيوية لا سيما محطة مؤسسة مياه لبنان الشمالي المهددة بالتوقف عن العمل وبالتالي الدخول في ازمة انقطاع للمياه في كل انحاء طرابلس، سارع رئيس مجلس ادارة المؤسسة المدير العام الدكتور خالد عبيد الى التواصل مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وشرح له الآثار السلبية لعدم تغذية المحطة بالتيار الكهربائي وترجمة ذلك بانقطاع المياه في المدينة.

وعلى الاثر اعطى الرئيس ميقاتي توجيهاته للقيام بشكل فوري بربط محطة مياه لبنان الشمالي بالمحطة الكهرومائية في البحصاص عبر ثلاث خطوط بما يؤمن التغذية الكهربائية المطلوبة والتي تمنع انقطاع المياه، حيث يمكن بعد ذلك لادارة مؤسسة المياه تغطية النقص في حال حصوله.

وأكّد نقيب مستخدمي وعمال مؤسسة المياه كمال مولود ان “الرئيس ميقاتي لبى طلب المؤسسة سريعا وتمت عملية الربط الكهربائي صباح اليوم، حيث تمكنت المحطة من ضخ المياه في مناطق طرابلس كالمعتاد”.

وشكر مولود الرئيس ميقاتي على هذا التدخل السريع لمنع وقوع طرابلس في ازمة مياه.

“المستقبل”: عهد جهنم يُمعن في التشبيح

صدر عن “تيار المستقبل”، البيان الآتي:

“يبدو أن “عهد جهنم”، وعلى قاعدة “يا رايح كثر القبايح”، يخوض سباقاً مع الوقت الفاصل عن انتهاء ولايته، ويمعن في التشبيح واستباحة مؤسسات الدولة، بمحاولة فرض تعيين وترقية أزلامه بمعزل عن معايير القانون والكفاءة والأحقية والأقدمية، بالاستناد إلى خطاب طائفي بغيض وقبيح، كما يحصل في وزارة الاتصالات، وتحديداً في شركة MTC Touch

إلا أن المستغرب، أن ينخرط وزير الاتصالات جوني القرم في أجندة “عهد جهنم”، ويكون في خدمته من منطلق طائفي وعنصري، عبر بعض المستشارين والمقربين منه الذين يمارسون التشبيح وشتى أنواع الضغوط والتهديد والتهويل في وجه المدير العام سالم عيتاني، لإجباره على تنفيذ ما يريدون، بخلاف القانون ومقتضيات الانتظام العام.

والمستغرب أكثر، الا تبادر الجهات المعروفة بمعارضتها للعهد وتياره في الحكومة وخارجها، ولا سيما الجهة التي ينتمي إليها الوزير قرم، لإيقاف هذه الممارسات التي تتسم بالبلطجة وتفوح منها روائح الصفقات مع “التيار الوطني الحر”، وتغطية تحويل الوزارة إلى محمية سياسية وملك لبعض المقربين من الانسباء والمستشارين الذين يضربون القانون بعرض الحائط، ويستبيحون التوازن الطائفي الموجود.

وفي التفاصيل، أن الوزير قرم بنفسه، تجاوز المدير العام، وقام بالاتصال بمدير شؤون الموظفين، لتنفيذ ترقية عدد من الموظفين المنتسبين لـ”التيار الوطني الحر”، وقد أصبحت ترقية خمسة منهم نافذة برواتب عالية بآلاف الدولارات، وبصلاحيات تتحكم بمفاصل شركة “mtc touch”، وهم:

– داني عاد manager

– رانيا عبود senior manager

– ريتا بشراوي director

– ماريسالا داغر director

– نيبال سلامة director

مع العلم أن الوزير قام بترقية سبعة موظفين آخرين محسوبين على خطه السياسي في وقت سابق، ويحاول اليوم أن ينفذ المزيد من الترقيات لموظفين تابعين لـ”التيار الوطني الحر”، بعد تنفيذ ترقية الخمسة الذين سبق ذكرهم.

بناءً على ما تقدم، يرفع “تيار المستقبل” الصوت حيال ما يحصل في وزارة الاتصالات، ويضع هذه المعطيات في عهدة رئاسة الحكومة والمرجعية السياسية لوزير الاتصالات، للتحرك السريع والقيام بما يلزم لإيقاف هذه المهزلة، لأن استمرارها بهذا الشكل الطائفي القبيح ينذر بالاسوأ”.

عربي-دولي:

«دبي لأصحاب الهمم» يكرّم المتطوعين في نشاطه الصيفي

كرّم نادي دبي لأصحاب الهمم 250 متطوعاً ومتطوعة تقديراً لمشاركاتهم وجهودهم التطوعية التي أسهموا بها في إنجاح النسخة السادسة للنشاط الصيفي.

وأثنى ثاني جمعة بالرقاد رئيس مجلس الإدارة في تصريح صحافي: «مشاركة 250 متطوعاً ومتطوعة في النشاط الصيفي مصدر فخرنا واعتزازنا، فالتطوع منهج إماراتي، خصوصاً أن الوعي بأهميته كان دافعاً للجميع للوجود في مثل هذه المبادرات المجتمعية المهمة».

من ناحيته، أكد ماجد العصيمي رئيس اللجنة المنظمة للنشاط الصيفي، أن «التطوع نهج وسلوك، حيث يحث ديننا الحنيف على التطوّع الذي لا يزيد المتطوعين منزلة عند المجتمع فقط وإنما عند المولى عز وجل، والاعتزاز الذي رأيناه في عيون المتطوعين خلال ثمانية أسابيع من النشاط الصيفي، وحرصهم على دورهم المجتمعي يؤكد نجاح تجاربهم التطوعية التي أضافت لهم الكثير من المكاسب».

وقام بالرقاد وبرفقته فوزية البلوشي المدير التنفيذي المساعد بالنادي بتكريم المتطوعين، منهم أم المتطوعين عائشة الحمادي، كما شمل التكريم الذين حطموا أرقام العمل التطوعي بالنادي، والذين عمل كل واحد منهم 140 ساعة تطوعية.

زيلينسكي يحذّر من أصعب شتاء في التاريخ

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في خطاب وجهه للشعب في بلاده، إن الشتاء القادم سيكون الأصعب في تاريخ أوكرانيا بسبب أسعار الغاز العالية جدا.

وأشار زيلينسكي إلى أن سعر الغاز في أوروبا، ارتفع إلى أكثر من 3300 دولار لكل ألف متر مكعب. وأكد رئيس أوكرانيا لمواطني بلاده، أن سلطات كييف تحاول في ظل هذه الظروف، بذل قصارى جهدها لتحضير البلاد لمواجهة الشتاء المقبل.

وأضاف زيلينسكي: “هذا الشتاء سيكون فعلا الأصعب في تاريخنا”. ووصف الوضع مع الغاز في بلاده “بالخطير جدا والحاد جدا”.

أمني:

موضّبة داخل مكبّرات صوت… إحباط عملية تهريب مخدّرات من لبنان إلى سوريا

أعلنت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي، في بيان، أنّه “في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لكشف شبكات الاتجار بال#مخدرات وتهريبها وتوقيـف أفرادها. وبنتيجة المتابعة، تمكّنت شعبة المعلومات من تحديد شبكة تقوم بالتحضير لعملية تهريب مخدّرات من #لبنان إلى #سوريا، وتضم كل من السوريين:

– ع. ع. (من مواليد عام 1994) الرأس المدبّر للشبكة.

– ب. ع. (من مواليد عام 2004)

– م. م. (من مواليد عام 1989)، وبتاريخ 1-8-2022 تمكّنت دوريات الشّعبة من إحباط عملية تهريب المخدّرات إلى سوريا، موضّبة ومخبّأة داخل عدد من مكبّرات صوت وهي عبارة عن:

– /2/ كلغ من مادة حشيشة الكيف.

– /298/ غ. من الحبوب المخدّرة “كبتاغون”.

وأضاف البيان: “بتاريخ 18-8-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، أوقفت القوّة الخاصّة في الشّعبة، بالتزامن، جميع أفراد الشّبكة في محلّة برج حمود. بتفتيش المنزل حيث يقيمون، عُثِرَ على كميّة من حشيشة الكيف زِنتها /800/ غ، وكميّة من حبوب الكبتاغون زِنتها /140/ غ. وبالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِبَ إليهم، وأنهم كانوا يحضّرون لعملية تهريب أخرى للمخدّرات إلى سوريا عبر البر.

أجري المقتضى القانوني بحقّهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن “تسجيل 700 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1207385”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالتي وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10617”.

مقدمات نشرات الأخبار

Otv

لولا اشارة الرئيس ايمانويل ماكرون إلى ان الكرة الآن في ملعب الإيرانيين، لأمكن القول إنَّ الصمت المطبق سيد الموقف حول مصير إحياء الاتفاق النووي بين إيران والغرب، بعد مفاوضات طويلة، كانت آخر محطاتها تسليم الرد الأميركي إلى الجانب الإيراني قبل أيام.

ولولا بعض التحليلات المنشورة في عدد من وسائل الإعلام وعلى لسان بعض المحللين غير الملمِّين بالحقائق الفعلية، لأمكن القول إنَّ الغموض التام يلفُّ مصير المحادثات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، من دون أن تبرز أي معطيات جديدة رسمية وجدية إلى العلن حول زيارة محتملة قريباً للوسيط الأميركي آموس هوكشتاين الى المنطقة ولبنان.

ولولا كلام المصادر من هنا وهناك في العموميات الحكومية، لأمكن القول إنَّ مسار تشكيل الحكومة الجديدة اصطدم من جديد بحائط مسدود، بفعل إصرار رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي على ضرب ثلاثية الدستور والميثاق والمعايير الموحدة التي تشكل المدخل الإلزامي لتأليف أي حكومة في لبنان.

أما على خط الاستحقاق الرئاسي، فلولا بعض الترشيحات الفردية، التي كانت باكورتها اليوم رئيس المجلس الأعلى للخصخصة سابقاً زياد حايك، لأمكن القول إنَّ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس لا تبدأ بعد خمسة أيام، أو أن اختيار رئيس الدولة الجديد هو من باب لزوم ما لا يلزم.

ولولا تعمُّد المرشح حايك اليوم التنويه بزوجته الإيرانية وإلمامه باللغة الفارسية، لأمكن القولُ كذلك إنَّ الإعلان عن الترشيح الرسمي الأول أتى عادياً، ويسهم في ملء الوقت الضائع في انتظار بلورة الترشيحات الجدية، على المستويين الداخلي والخارجي.

لكن قبل الدخول في تفاصيل النشرة، البداية مع بارقة الأمل الرياضية في موسم اليأس السياسي

Nbn

‏مقدمة النشرة – على شاكلة ليالي ‎#لبنان المـُعـْتِمة هي الحال السياسية في البلاد في زحمة الاستحقاقات الحكومية والرئاسية

Lbc

85 لبنان 81 الفليبين… وأصبح لبنان على مشارف التأهل لكأس العالم في كرة الصلح… من النادر هذه الأيام أن يصحو اللبناني أو يغفو أو يعيش على حلم، حياته أصبحت كوابيس متلاحقة، لكن ابطال الأرز حوَّلوا كوابيسه أمس إلى أحلام وآمال… ما يؤكِّد أن لبنان وطن لا يموت، ومن “أهلا بهالطلة” إلى “أهلا بهالسلِّة”… مباراة رياضية احيت الأمل، فماذا لو يتحقق إنجاز واحد في السياسة أو في الإقتصاد، فكم يشتعل البلد بالآمال.

 

فيما اللبنانيون أمس كانوا بتنهيدة واحدة وشهقة واحدة وتضرع إلى السماء، لم يخيِّب أبطال الأرز آمالهم، فانتزعوا الفوز من بطن الحوت، ليُثبتوا أنهم شعب لا يموت، يثبت المسؤولون والسياسيون يوميًا أن أداءهم يؤدي إلى تيئيس الشعب ودفعه إلى الكفر، فالإشكلات بدل المعالجات، وتواطؤ مع المافيات بدل ضربهم. ففيما السلطة تبشِّر بالعتمة في غياب المعالجات، تبدو كأنها تتواطأ مع أصحاب المولِّدات، المافيا القديمة الجدية التي تكتفي بإرسال رسائل صوتية من بضع كلمات “أطفأنا المولِّد بسبب نفاد المازوت”، علمًا أن المازوت متوافر، لكنهم يضغطون على وزارة الطاقة من أجل رفعِ التسعيرة الشهرية.

 

تجبُّر مافيا المولِّدات يقابله إما عجز السلطة وإما تواطؤ بعضها، والنتيجة إذلال المواطن. مافيا المولِّدات تطفئ مولداتها وتُقفِل هواتفها، والسلطة عاجزة، والمواطن متروك.

يتحدث وزير الطاقة عن رفع التعرفة، وهي أقل بكثير من جشع أصحاب المولِّدات، ولكن هل يجيبنا معاليه كيف سيتعاطى مع أربعين في المئة من المواطنين والنازحين واللاجئين الذين لا يدفعون كهرباء؟ سيزيد التعرفة على الأوادم والذين هم تحت القانون، ولكن حبذا لو يخبرنا كيف سيجعل الخارجين عن القانون، يدفعون.

أما تشكيل الحكومة، فحدِّث ولا حرج عن السيناريوهات شبه المستحيلة.

المنار

الجديد

Exit mobile version