الهديل

حصاد يوم الإثنين 29-8-2022

حصاد اليوم..

من جديد، قلّص مصرف لبنان نسبة الدّعم على البنزين، اليوم الإثنين، لتُصبح آلية التسعير الحالية وفق التالي: 60% على أساس دولار السوق الموازية في حين أن الـ40% الأخرى على أساس سعر دولار منصة “صيرفة”.

وقبل أسبوع، كانت النسبة 55% على أساس “صيرفة” و 45% على أساس دولار السوق، لكنّ خطوة اليوم قلبت المعادلة، ما يشيرُ إلى أن التوجّه العام لمصرف لبنان يقضي برفع الدعم نهائياً عن البنزين في غضون أسبوعين أو ثلاثة اسابيع كحدّ أقصى، وفق ما تقول مصادر ناشطة في قطاع النفط″.

مع ذلك، يقول أحد الخبراء المتابعين للملف النفطي لـ”مصدر صحافي″ إنّ “ما يقوم به مصرف لبنان اليوم يعني أن هناك قراراً بعدم المُضيّ أبداً نحو استنزاف ما تبقى من دولارات على قطاع المحروقات”، مشيراً إلى أن “رفع الدعم يمكن أن يُمهد الطريق نحوَ الاستفادة من تلك الدولارات ضمن منصة صيرفة عبر المصارف من أجل تحريك السوق بدلاً من تبديد الأموال على المحروقات.

وأكمل: “المحطات اليوم قد تُعاني في بادئ الأمر من مشكلة تأمين الدولار، لكن هذا الأمر قد تتمّ معالجته لاحقاً عبر آليات أخرى من الممكن أن يتم اتخاذها عبر مصرف لبنان والمصارف. إلا أنّ الأمر الأساس هو أن رفع الدعم بات يأخذ منحى تدريجياً وهذا أمرٌ مطلوب للحفاظ على ما تبقى من احتياطي بالعملات الأجنبية”.

من جهته، قال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا في حديث صحافي″ إن “مصرف لبنان بات يقلص نسبة الدعم بشكل متصاعد”، موضحاً أن “التوقعات كانت تشيرُ إلى تراجعٍ بسعر البنزين اليوم، إلا أن انخفاض نسبة الدعم على أساس منصة صيرفة، هي التي أدت إلى زيادة 5000 ليرة على الصفيحة التي بات سعرها يرتبط 60% بدولار السوق الموازية”.

وتمنى أبو شقرا على بعض الشركات المستوردة للنفط توزيع مادة المازوت بأقصى سرعة ممكن على الأسواق، وذلك من أجل إراحة المحطات والموزعين والمواطنين. 

و فيما يخص الإستحقاق الرئاسي، أعلنت سفيرة لبنان السابقة لدى الاردن ترايسي شمعون اليوم ترشحها الى الانتخابات الرئاسية اللبنانية المقررة بعد شهرين، في خطوة نادرة وجريئة لامرأة في بلد تحدد فيه التسويات بين القوى السياسية رئيس البلاد.


وشمعون هي ابنة داني شمعون النجل الأصغر لرئيس الجمهورية الأسبق كميل شمعون وقد اغتيل والدها مع زوجته وطفليه داخل منزلهم عام ١٩٩٠.
وقالت شمعون في مؤتمر صحفي عقد لاعلان ترشحها رسمياً لخوض السباق الرئاسي: ” جئت لأكرس نفسي لخدمتكم، خدمة لبنان. لأعلن لشعبي وممثليه وهم نواب الأمة، عن ترشحي للانتخابات الرئاسية اللبنانية القادمة.”
وأضافت ان ترشحها يقوم على ” رؤية جديدة للجمهورية قادرة ان تعطي حلولاً للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يزرح تحت عبئها الوطن”.

في إطار آخر، زار وزير التربية عباس الحلبي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتناول البحث تسهيل قبض مستحقات المعلمين لدى المصارف، ورفع سقف السحوبات من صناديق المدارس في التعليم العام والتعليم المهني والتقني.

ووعد الحاكم بتوفير الأموال الجاهزة ضمن خطة الوزارة لجهة تحديد قيمة الأولويات لصناديق المدارس، وتسهيل إجراءات قبض مستحقات المعلمين.

دولياً، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم الإثنين، اعتزاله النهائي للعمل السياسي وقرّر إغلاق جميع المؤسسات التابعة للتيار الصدري باستثناء مرقد والده.

وقال الصدر في تغريدة: “يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم، كلا، إن ذلك بفضل ربي أولا ومن فيوضات السيد الوالد قدس سره الذي لم يتخل عن العراق وشعبه”.

واضاف: “على الرغم من إستقالته، فإن النجف الأشرف هي المقر الأكبر للمرجعية كما هو الحال دوماً، وإنني لم أدع يوماً العصمة أو الإجتهاد ولا حتى (القيادة) إنما أنا آمر بالمعروف وناه عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.

أضاف: “وما أردتُ إلا أن أقوّم الإعوجاج الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية باعتبارها الأغلبية وما أردتُ إلا أن أقربهم الى شعبهم وأن يشعروا بمعاناته عسى أن يكون باباً لرضا الله عنهم.. وأنى لهم هذا، وعلى الرغم من تصوري أن اعتزال المرجع لم يك من محض إرادته.. وما صدر من بيان عنه كان كذلك أيضاً.. إلا إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية فإنني الآن أعلن الإعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام”.

وختم الصدر: “والكل في حل مني.. وإن مت أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء”.

محلي:

أمرٌ مُهم.. هل ستتوقف سحوبات الدولار في 1 أيلول؟

أكدت مصادر في مصرف لبنان لـ”لبنان24″، اليوم الإثنين، إن دولار منصة “صيرفة” قد يشهدُ استقراراً نسبياً مع إمكانية لتصاعدٍ طفيف بعكس الأيام السابقة، وأضافت: “في الوقتِ الراهن، فإن الرقم قد يبقى عند حدود 27200 ليرة لبنانية ومن الممكن أن يتصاعد حتى 27300، وهذا الأمر محكومٌ بحجم التداولات المالية”.

إلى ذلك، أوضحت مصادر أخرى إنّ “المصارف تستعدّ اليوم وغداً الثلاثاء، لتحضير الأرضية التقنية للرواتب قبل بداية شهر أيلول”، مشيرة إلى أنّ “آلية سحب الرواتب الدولار مستمرّة بنفس الطريقة السابقة من دون إدخال أيّ تعديلات تُذكر”، وتابعت: “هناك كلامٌ انتشر مؤخراً عن أن السيولة الدولارية في المصارف قد تراجعت.. هذا الأمرُ غير دقيق ويثير بلبلة في أوساطِ المواطنين، وقد يكون سبباً في خلق حالة من الذعر في السوق الموازية”.

كهرباء زحلة: التغذية ستتحسن تدريجيا بين اليوم والغد

أعلنت شركة كهرباء زحلة في بيان، أنّه “سبق وأبلغت عن أزمة مازوت أخذت تتفاقم منذ نحو أسبوعين، وصلت إلى فقدان كامل للمازوت في الأسواق، وجعلت كهرباء زحلة تستهلك كامل مخزونها مع استهلاك موسم الصيف المرتفع، هذا بالتزامن مع انقطاع كامل للتيار من مؤسسة كهرباء لبنان”.

وحذّرت من أنّ “هذا الأمر نتج منه عدم استقرار في التغذية، قد تسوء خلال النهار لحين بدء وصول كميات المازوت المطلوبة، على أمل أن تتحسن التغذية تدريجياً لتعود إلى ما كانت عليه بين اليوم والغد”.

وختمت لافتة إلى أنّ “أزمة على صعيد الوطن كهذه، تفوق قدرة كهرباء زحلة ونتائجها السلبية تخرج تماماً عن إرادتها”.

عربي-دولي:

بعد اعتزال الصدر.. ائتلاف الوطنية يوجه رسالة للقوى السياسية

حذّر ائتلاف الوطنية، الاثنين، من خطورة الأوضاع وتداعياتها المأساوية على الشعب العراقي عامة.

وذكر الائتلاف في بيان أنه “يُحذر من مخاطر تصاعد وتيرة الصراعات السياسية واي تدخل خارجي في العراق او مجريات الاحداث التي وصلت الى الذروة في التصلب والتشظي والانقسام”.

ودعا “الأطراف السياسية كافة الى تغليب منطق الحكمة والتهدئة والشعور بالمسؤولية الوطنية والانسانية، الذي نحتاجه اليوم جميعا أكثر من أي وقت مضى، أمام جسامة المخاطر والتحديات الداخلية والخارجية.. فلا سبيل للحل إلا بالحوار الوطني الجامع لكل الفعاليات السياسية والاجتماعية والشعبية والمهنية على قاعدة الوطنية والمواطنة والقبول المتبادل والعدالة السياسية والاجتماعية، ونبذ كل أشكال المحاصصة والغلبة والاقصاء”.

الخارجية السعودية تُعرب عن تضامن بلادها مع باكستان إثر الفيضانات

أعلنت المملكة العربية السعودية تضامنها مع جمهورية باكستان الشقيقة إثر الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تجتاحها.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن تضامن بلادها مع باكستان، جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات والسيول التي خلفت وفيات ومصابين ومفقودين.

وعبّرت الوزارة عن خالص تعازي ومواساة المملكة لأسر المتوفين، ولحكومة باكستان، راجية النجاة للمفقودين والشفاء العاجل للمصابين.

أمني:

في بلدة جنوبية.. دواعش في قبضة أمن الدّولة!

أوقفت المديريّة العامّة لأمن الدّولة في النبطيّة – مكتب بنت جبيل ، خليّة تنتمي إلى تنظيم داعش، سبق لها أن قاتلت في سوريا، وانتقلت إلى لبنان بطريقة غير شرعيّة، وأقامت في إحدى القرى الحدوديّة في الجنوب، وتابعت عملها في المراقبة الأمنيّة للمنطقة، بالإضافة إلى قيامها بإدارة شبكة لترويج العملة الأجنبية المزيّفة والمخدّرات، بهدف تمويل عملها ومهامّها الموكَلة إليها، والتي لا تزال التحقيقات جارية لكشف خيوطها وأهدافها، تحت إشراف القضاء المختصّ.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لبنان الرياضي إلى العالمية بعدما فاز على الهند، بلد المليار والأربعمئة مليون نسمة، في كرة السلة .

 

لبنان السياسي يسقط في كل شيء:

يسقط في تشكيل حكومة … يسقط في الكابيتال كونترول … يسقط في مختلف قطاعاته، بحسب الأهمية: الطبية والتربوية والكهرباء والمياه وقطاع الاتصالات، ولا ينجح سوى في تحفيز ابنائه إلى الهجرة.

 

تشكيل الحكومة، وقبل يومين من الدخول في المهلة الدستورية مع حلول الاول من ايلول، وصولًا إلى الحادي والثلاثين من تشرين الأول، يبدو تشكيل الحكومة متعثّرًا .

 

غدًا امتحان قانون الكابيتال كونترول في مجلس النواب، فإما يكرَّم وإما يُهان.

 

بعد غد يحدد الرئيس بري موقفه من كل التطورات في الذكرى الرابعة والأربعين لاختفاء الامام موسى الصدر.

 

عربيًا، الحدث في العراق حيث انصار التيار الصدري، وبعد اعلانه اعتزال العمل السياسي، بدأوا عملية اقتحام للقصر الجمهوري والقصر الحكومي، وفيما اعلن الرئيس مصطفى كاظمي عن سلسلة من الاجتماعات الطارئة لاحتواء الوضع، وأُعلن حظر التجول في العراق فإن البلد يبدو على برميل من بارود.

هذه العناوين التي لا يتجاوز عددها عدد اصابع اليد الواحدة، جذبت كل الاهتمامات، ونبدأ بالعنوان الأبرز الذي اعاد الأوكسيجين للبنانيين : الوصول إلى نهائيات كأس العالم في كرة السلة.

Otv

Nbn

مقدمة النشرة: قبل ايام لا تتعدى اصابع الكف الواحدة على دخول لبنان في مهلة الستين يوماً الرئاسية، حركة سياسية ناشطة رُصدت على خط مقر الرئاسة الثانية

youtu.be/yDZd-SQL3ug

المنار

الجديد

لا احد يجمع اللبنانيين المفرقين على كل تفصيل .. لكن جورج الراسي فعلها في يوم وداعه والقى على الوطن نظرة َالموت الاخيرة واودع بين ابنائه دمعةً تشبه القضية ..حاصدا في رحيله قمة ًفنية . والى بلاد جبيل .. اتت البلاد لتسجّي عريسَ السماء وتقدمه ضحيةَ طرقات ٍافلتت من زفتِها .. يحكمها مسؤولون كالزفت . قُرعت الاجراس لجورج .. على توقيت دقِ الاجراسِ السياسية والاجتماعية والتي ينذر بعضُها بدوامةِ عنفٍ رئاسية ستقود الى فخامة الفراغ . ومع تقدم ايامِ ايلول ينعدم الامل من تشكيلِ الحكومة على الرغم من اعلانِ الرئيس ميشال عون اليوم انه يسعى الى تشكيلها فيما جاء لقاء ُ الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي فارغاً من اي مضمونٍ حكومي ومحشواً بالكابتال كونترول المشروعِ الواردِ غدا على جلسة اللجان النيابية المتشركة لكن الحل الوزاري وصل من حزب الله ففي حفل تأبيني في الصرفند أبّن النائب محمد رعد تأليفَ الحكومة وشيعَها في مراسمَ وداعية مقترحاً تعويمَ الحكومةِ الحالية وقال : بلدٌ من دون حكومة لا يمكن أن يستقرّ وضعُه والدّلع الذي نعايشه في طريقة التشكيل لا محلّ له الآن ونحن لا يعنينا من يأتي ومن يذهب ومن يعود بل عوِّموا هذه الحكومة لتكون حكومةً كاملة الصلاحيات. لكن التعويمَ يستوجب بدوره الياتٍ دستورية ومنحَ ثقة فيما الآليات المتبعة حاليا لا تمون على ” النكاشين ” في مطمر برج حمود فكيف بخلية النكاشين السياسيين ولاسيما المعطلين منهم .

وعلى هذا المعدل .. كل ملف سيكون معرضاً للاخفاق والفشل حتى ان الغواصة الهندية التي جاءات لتنشل ضحايا زورق الموت .. ابحرت مغادرة يأسا من المحاولة .

غواصة ٌ استسلمت في بلاد تخضع مؤسساتُها للانهيار وتعمُها الاضرابات فيما سجونُها صارت معتقلات ٍ ادارية والحل لدى وزير الداخلية متوجها للسجناء : روقوا شوي .

لا يبتعد هذا المشهد عن ما يجري في العراق البلد الذي اُزهقت ارواحُ مؤسساتِه فتعطّل بقدرة سياسية .

ومن سياساته انسحب اليوم الزعيم العراقي متقدى الصدر ورُدت خطوتُه تلك الى الافلات من تقليد المرشد الإيراني علي خامنئي، بعد ساعاتٍ من إصدار مرجعِه كاظم الحائري بيانا انتقد فيه التيار الصدري، وقبل اعتزال المرجعية الدينية، أوصى الحائري أتباعَه بتقليد خامنئي.

أرادت ايران سحبَ البساط من الصدر، فقرر اعتزالَ السياسة، وألمح في البيان إلى احتمال تعرضه للاغتيال قائلاً: “إن مت أو قتلت فأسلكم الفاتحة والدعاء لكن حرب المرجعيات تحولت الى فوضى داخل العراق فمؤيدو الصدر اقتحموا القصر الرئاسي

ولاحقاً أعلن الجيش العراقي حظراً شاملاً للتجوال في بغداد والمحافظات، وجددت الرئاسات العراقية الثلاث دعمَها دعوةَ رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي لعقد جولة جديدة من الحوار الوطني الأسبوع الحالي، وعُلقت جلسات الحكومة حتى إشعار آخر

هي لبننة ٌ للعراق ..او عرقنة ٌ للبنان حيث الفوارق ُ قليلة بانتظار ” صدر ٍ” لبناني ينقلب ُ على المرجعيات

Exit mobile version