الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 30-8-2022

حصاد اليوم..

غيب الموت اللواء الركن أحمد الحاج، المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي وسفير لبنان السابق في لندن وروما.

الحاج من مواليد بلدة بعاصير الشوف، تبوأ مراكز أساسية في تاريخ لبناني العسكري والدبلوماسي حيث شغل مركز ضابط الإرتباط في عهد الرئيس فؤاد شهاب وكان مهندس لقاء الخيمة بين شهاب والرئيس جمال عبد الناصر، كما شغل منصب قائد قوات الردع العربية

في إطار آخر، استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان ياسر علوي الذي قال بعد اللقاء ” تشرفت اليوم بزيارة ولقاء سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، هي جزء من لقاءات دورية أحرص عليها في هذا الصرح الوطني والديني العريق”. و

‎أضاف السفير علوي “سلمت سماحته دعوة لزيارة القاهرة الشهر القادم للمشاركة في المؤتمر السنوي الكبير الذي تقيمه دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية، وتكون فرصة لسماحته في زيارة القاهرة والالتقاء بأشقائه في القاهرة”.

‎وقال “نسعد دائما للاستفادة من الحديث مع صاحب السماحة، وهذه الدار هي مؤسسة وطنية عريقة نحرص باستمرار كسفير لمصر على التشاور مع صاحب السماحة، والتعرف الى رؤاه في كل المحطات الكبرى، ونحن الآن نمر في محطة كبرى في تاريخ لبنان البلد العزيز علينا، وفي تاريخ المنطقة، وإن شاء الله سيشرفنا في القاهرة الشهر القادم”.

‎سئل: كيف تنظرون إلى الأوضاع اللبنانية، وهل أنتم متفائلون؟

‎أجاب: نحن محكومون بالتفاؤل، نحن في أزمة لا مخرج منها إلا بالتكاتف والالتزام بالدستور واتفاق الطائف وبتنفيذ الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، أي حديث غير ذلك لا يعوَّل عليه، ولا مخرج غير هذا، المخرج معروف وكلنا ثقة بأن الكل سيتحمل مسؤوليته وسيتم إنجاز الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها”.

‎والتقى المفتي دريان المرشحة لرئاسة الجمهورية السفيرة ترايسي شمعون التي سلمت سماحته نسخة عن مشروع “رؤيتي الجديدة للجمهورية

دولياً، أغلقت إيران حدودها البرية مع العراق، الذي يشهد أعمال عنف أسفرت عن مقتل 23 شخصاً حتى الآن، فيما حثت الكويت مواطنيها في العراق على مغادرته بعد اندلاع الاضطرابات أمس الاثنين.

وفي طهران، أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إغلاق حدودها مع العراق فيما تم تعليق رحلات جوية إلى الدولة المجاورة، نتيجة لاندلاع أعمال العنف في بغداد بعد إعلان الزعيم العراقي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي.

وأشار التلفزيون الإيراني الرسمي إلى أن إغلاق الحدود يعود إلى “الاضطرابات” و”حظر التجول” في المدن العراقية، وحث الإيرانيين على تجنب السفر إلى العراق وناشد الزوار الإيرانيين الشيعة في العراق تجنب السفر بين المدن.

وجاء القرار في وقت يستعد فيه ملايين الإيرانيين للسفر إلى العراق لزيارة المراقد الشيعية.

وفي الكويت، حثت الحكومة مواطنيها في العراق على مغادرة البلاد، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

كذلك، طالبت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” الراغبين في السفر إلى العراق لتأجيل خططهم بسبب اندلاع اشتباكات عنيفة في الشوارع بين الجماعات الشيعية المتناحرة في البلاد.

وكان المتظاهرون الموالون لمقتدى الصدر، الذي أعلن اعتزال العمل السياسي أمس الإثنين، أزالوا الحواجز الإسمنتية خارج القصر الحكومي بالحبال واجتاحوا بوابات القصر.

وأعلن الجيش العراقي حظر تجول في جميع أنحاء البلاد، وعلق رئيس الوزراء المؤقت جلسات مجلس الوزراء ردا على أعمال العنف.

وقال مسؤولون طبيون إن عشرات المحتجين أصيبوا بالغاز المسيل للدموع والاشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب، فيما كشفت مصادر طبية صباح الثلاثاء عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات في بغداد إلى 23 قتيلا و500 جريح.

وأفادت “مصادر” في بغداد، بإطلاق صفارات الإنذار في المنطقة الخضراء في أعقاب إطلاق نار واشتباكات متقطعة منذ صباح الثلاثاء.

وأكدت “مصادر صحافية ” حدوث أضرار جرّاء سقوط قذائف على المنطقة الخضراء مصدرها منطقتي الحبيبة والبلديات شرقي بغداد.

كذلك أشارت الوكالة إلى تعرض المنطقة الخضراء ببغداد لقصف بأربعة صواريخ سقطت في المجمع السكني، واستهداف معسكر الشرف التابع للقوات العراقية في ذات المنطقة بقذائف صاروخية.

محلي:

37 مليار ليرة سلفة ماليّة للمستشفيات المتعاقدة مع الضّمان

أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي قراراً حمل الرقم 865 تاريخ 30/8/2022 قضى بموجبه إعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق سلفات مالية عن شهر آب 2022 بلغت قيمتها حوالي 37 مليار ل.ل. توزّع بين المستشفيات والأطباء وسوف تحوّل هذه المبالغ إلى حسابات المستشفيات واللجان الطبيّة فيها خلال الأيّام القليلة القادمة.

وقد لفت كركي إلى أهميّة التزام الصندوق بسداد هذه السلفات الشهرية منذ العام 2011 من أجل ضمان استمرار ديمومة القطاع الاستشفائي، مؤكّداً على ضرورة تضافر الجهود بين الجهات المعنية بالشأن الصحّي كافّة الذي من شأنه إعادة النهوض بهذا القطاع.

كما تمنّى من الدولة اللبنانية الإسراع في دفع الديون المتوجّبة عليها للصندوق والتي تجاوزت الـ5 آلاف مليار ل.ل. مع نهاية العام 2021 وكذلك الأموال المرصودة في الموازنات العامّة ولاسيّما موازنة العام 2022 وبخاصّة بعدما أعطى مجلس إدارة الصندوق الموافقة الأولية على المشروع الذي تقدّم به المدير العام والقاضي برفع التعرفات الاستشفائية ثلاثة أضعاف والمزمع إصدار المذكرات التطبيقية المتعلقة به قبل 15 أيلول 2022.

لجنة متابعة ملف “زورق الموت”: نتائج عمل الغواصة لم تكن على قدر الآمال

أعلنت اللجنة المكلفة من نقيبة المحامين في #طرابلس ماري تراز القوال بمتابعة ملف #زورق الموت في مؤتمر صحافي عقدته اليوم، أنّه “منذ اللحظات الأولى تبين أن الجيش اللبناني يقف مع الأهالي لاستعادة حقهم، وأن نية جميع من شارك في استحضار الغواصة لسحب المركب، كانت تنصّب في هذا الاتجاه من أجل تضميد الجراح الوطنية الكبرى التي تسببت بها هذه الكارثة”.

وقالت إن “النتائج الأخيرة لعمل الغواصة لم تكن على قدر الآمال المعقودة، وذلك لأسباب تقنية تولى شرحها وتفنيدها المسؤولون العسكريون”.

أضافت: “وبما أن دور اللجنة محصور في الدفاع عن المتضررين، وبما أنه ينبغي ان تستمر التحقيقات التي تتولاها الجهات المختصة وصولاً إلى كشف جميع التفاصيل المتعلقة بالحادث الأليم من أجل إحقاق العدالة التي تطلبها نفوس الضحايا أولاً، ويطلبها ذووهم والوطن كله”.

وختمت اللجنة مؤتمرها بالدعوة إلى “استمرار التحقيقات، والاستعانة بتقنيات أكثر حداثة وقدرة على استخراج المركب من مكان غرقه لإجراء الكشف اللازم، توصلاً إلى تحديد المسؤوليات والمطالبة بالحقوق أمام القضاء المختص”.

عربي-دولي:

الجيش العراقي يرفع قرار حظر التجول بعد طلب مقتدى الصدر من أنصاره الإنسحاب من الشارع

أعلن الجيش العراقي الثلاثاء رفع حظر التجول الذي كان فرضه الإثنين في كل أنحاء العراق بعد الفوضى والمواجهات التي تلت إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر “إعتزال السياسة” نهائيًا، وذلك بعد طلب الصدر من أنصاره الإنسحاب من الشوارع.

وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس بأن أنصار الصدر بدأوا الإنسحاب من المنطقة الخضراء في وسط العاصمة العراقية التي شهدت مواجهات أوقعت 23 قتيلًا.

مهنا إلى جامعة الدول العربية لاطلاق تقرير حالة التطوع في العالم

يغادر الدكتور كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لتجمع المنظمات الأهلية التطوعية اللبنانية والعربية اليوم بيروت إلى متوجهاً إلى القاهرة وذلك للمشاركة في إطلاق الدول العربية الدول العربية لتقرير حالة التطوع في العالم لعام ٢٠٢٢ في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، بدعوة من الأمم المتحدة.

التقرير الذي اعتمد على دراسة نماذج تطوعية رائدة في العالم العربية ومن بينها تجربة مؤسسة عامل الدولية، يهدف إلى تسليط الضوء حول دور المنظمات الإنسانية التطوعية في نهضة المجتمعات العربية، حيث سيتضمن المؤتمر مداخلات لناشطين وممثلين عن مؤسسات انسانية.

مداخلة د. مهنا ستركز على فعالية النموذج الإنساني التطوعي الذي راكمته مؤسسة عامل طيلة سنوات نضالها، وفق مقاربة مبنية على التضامن والكرامة الانسانية، وعن تعاون المؤسسة مع القطاع العام في لبنان للحفاظ على تماسك المجتمع وحمايته من كل أشكال التفكك في ظل الحرب الاهلية والازمات المتعاقية التي مر بها لبنان.

تأتي مشاركة مهنا في إطار تعزيز جهود مؤسسة عامل على المستوى الدولي، لتكريس أنموذج عالمي في العمل الإنساني الملتزم بقضايا الفئات الشعبية.

كما يلبي د. مهنا مجموعة من الدعوات واللقاءات الصحفية على هامش المؤتمر للحديث حول أبرز القضايا الانسانية ومن ضمنها الازمة الاقتصادية المعيشية في لبنان وخطة المؤسسة للاستجابة ولحشد الدعم للبلد الذي يعاني أسوأ ازمة في تاريخه.

أمني:

الجيش يُحبط هجرة غير شرعية عبر البحر

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:

“بتاريخ 30 /8 /2022، أوقفت القوات البحرية المواطن (ن.ب.) وبرفقته 16 شخصاً سورياً على متن مركب في عرض البحر وذلك أثناء محاولته تهريبهم بطريقة غير شرعية. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما في” هي الكلمة السحرية أو كلمة السر الرائجة هذه الأيام…

يسمع المواطن كلمة “ما في” حين يدخل إلى الصيدلية سائلًا عن حليب الأطفال.

ويسمع المواطن كلمة “ما في” حين يتصل باشتراك المولّد سائلًا عن التيار فتسبقه رسالة صوتية “ما في مازوت”.

وسمع المواطن اليوم من مجلس النواب كلمة “ما في” قانون كابيتال كونترول، لأن النواب رفضوا قانون الحكومة.

ويسمع المواطن كلمة “ما في” حكومة حتى إشعار آخر، وربما إلى حين استخدام حزب الله “وهرته”، إنْ لم نقل أكثر، على مَن يمانع.

في دولة الـ”ما في” مطلوبٌ انتخاب رئيس، وإذا لم يكن الأمر متاحًا، مطلوب حكومة، وإذا كانت حكومة تصريف الأعمال عليها إشكالية، مطلوب حكومة جديدة، فهل هي متاحة؟ إذا إما الحكومة وإما الانقسام على حكومة تصريف الأعمال… التاريخ يعيد نفسه في موضوع الفراغ.

ديبلوماسيًا، مطلب سعودي واضح عبَّر عنه السفير وليد البخاري الذي دعا الأجهزة الأمنية اللبنانية إلى “استكمال الاجراءات القانونية والأمنية اللازمة حيال ما نشره المدعو علي هاشم من تهديدات إرهابية، وضبطِه وتسليمِه للسلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية لكونِه من المطلوبين أمنياً لديها”.

البخاري كشف أن ما تم ضبطُه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية من قبل مهربي المخدرات التي كان مصدرها الجمهورية اللبنانية أو تمر عبرها، بلغ 700 مليون حبة مخدر ومئات الكيلوغرامات من الحشيش المخدر خلال الثمان سنوات الماضية أي منذ 2015.

عربيًا، أمهل الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر أنصاره ستين دقيقة للانسحاب من الشوارع من كل أنحاء العراق تحت طائلة “التبرؤ” منهم، بعد يومين من المواجهات بينهم وبين فصائل شيعية أخرى موالية لإيران وقوى أمنية أوقعت 23 قتيلا. وقد انسحبوا بالفعل.

في كل ملفات الـ”ما في”، “في” انتصارات رياضية، أبطال الأرز في كرة السلة عادوا إلى ارض الوطن بعد الفوز على الهند والتأهل إلى بطولة العالم.

Otv

مجدداً، يؤكد مجلس النواب المؤكد: لا أكثرية نيابية للإصلاح، وهذه الظاهرة الخطيرة تتناقلها السلطة التشريعية من ولاية إلى ولاية، حيث لا تنفع معها انتخابات وحملات وشعارات، إلا في بيع الأوهام، فعندما تدقّ ساعة الحقيقة، تهرب الغالبية من الإصلاحات المُلحَّة، تماماً كما تكرر اليوم بالنسبة الى قانون الكابيتال كونترول، ما دفع بالنائب جبران باسيل إلى التعليق بالقول: مرة جديدة بعد ثلاث سنوات، نفشل في تشريع ضبط التحويلات المالية للخارج، اضافة لعدم اقرار قانون استعادة الاموال المحوّلة. وأضاف: يبدو ان التمسك بابقاء الاستنسابية بتحويل اموال بعض المودعين المحظيين وبإبقاء النزيف المالي لا يزال اقوى منا، فلا ارادة سياسية للاصلاح، ولا أكثرية له في المجلس. وكان باسيل رد على مطالبة بعض النواب نهاراً بإلزام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بحضور الجلسات النيابية بالقول: مش عم تقدرو تجيبوه عالقضاء، بدكن تجيبوه عالمجلس؟

هكذا إذاً، تكرر المشهد النيابي المرّ اليوم، فيما المرارة تلفُّ المشهد اللبناني بشكل عام، في ضوء تمسك المنظومة المعروفة بمكتسباتها حتى الرمق الأخير، ولو على حساب حياة الناس وأرزاقهم وجنى الأعمار.

أما اللبنانيون، الذي يفترض بهم أن يشكلوا رأياً عاماً ضاغطاً في سبيل إقرار الإصلاحات التي يعرفها الجميع، فتسعى الفروع الإعلامية للمنظومة بإصرار ومثابرة، إلى إلهائم على جري العادة بالأكاذيب والشائعات حول نوايا الرئيس العماد ميشال عون بعد انتهاء ولايته الرئاسية، على وقع اتهامات وهمية له بتعطيل تأليف الحكومة، فيما ممانعو التأليف يكشفون يومياً عن أنفسهم، وعن أنفس داعميهم، بأنفسهم.

وعشية اليوم الأخير قبل الدخول في المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، لا يزال الجميع يتصرفون وكأن الشغور في سدة الرئاسة الاولى واقع حتماً، متجاهلين عمداً الأخطار الكبرى التي ستنجم عن هذه القفزة في المجهول، فيما المجهول صفة واحدة لوصف المستقبل الذي ينتظر اللبنانيين، إذ لم تطرأ تطورات ايجابية، هي حتى اللحظة، ليست في الحسبان.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 30-08-2022

هنا أربعة وأربعون على اتساع جرحٍ تنوء على حمل ألمه الجبال…

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/3-17rTi3joQ‎

المنار

احتكمَ العراقيون للغةِ العقلِ فأطفأوا نارَ الفتنةِ التي كادت أن تُحرقَ البلدَ واهلَه، فحُفِظَتْ حرمةُ الدمِ وإن اُزْهِقَ بعضُه، وكادَ ان يسيلَ انهاراً من الفوضى والاقتتال ..

ساعاتٌ صعبةٌ عاشَها العراق، تيقنَ خلالَها قادتُه ومسؤولوهُ انْ لا بديلَ عن الحوارِ لانقاذِ بلدِهم والتخفيفِ عن شعبِهم الذي عانى الكثيرَ ولا يزال..

اعلنَ زعيمُ التيار الصدري السيد مقتدى الصدر انَ الدمَ العراقيَ حرام، وانَ لغةَ العنفِ مُبْطِلَةٌ للثورةِ ولاغِيَةٌ لعنوانِ محاربةِ الفساد، فَحَرَّمَ القتالَ وامهلَ مناصريهِ ساعةً لاخلاءِ الساحات، وهو ما تمَ – وقَدَّرَتهُ مختلفُ الاطرافِ العراقيةِ والجهاتِ الدولية، على املِ ان تكونَ الدماءُ التي سالت قرباناً لحفظِ العراق، وفاتحةَ الطريقِ امامَ سبلِ الحوارِ للبحثِ في المحافلِ السياسيةِ عن كلمةٍ سواء لتشكيلِ حكومةٍ جامعةٍ احوجَ ما يحتاجُها العراق..

هي الحاجةُ نفسُها لدى اللبنانيين، اي الحكومةُ – العالقةُ الى الآنَ في دواوينِ السياسيين، ومعَ ضيقِ الوقتِ فانَ الفرصةَ لم تُعدَم بعد، ورغمَ تراشقِ المواقفِ والبيانات، فانَ دقةَ المرحلةِ تفرضُ على الجميعِ البحثَ عنها، وهو ما سيكونُ خلالَ اللقاءِ المفترضِ ان يجمعَ الرئيسينِ عون وميقاتي في القادمِ من الايامِ على ما علمتهُ المنار، بأملِ تحقيقِ تقدمٍ ما يوصلُ الى تلكَ الفرصة ..

برلمانياً لم يكن من فرصةٍ لامرارِ قانونِ الكابتل كونترول الذي قدمتهُ الحكومةُ على قياسِ مطالبِ صندوقِ النقدِ الدولي، دونَ مراعاةٍ لِلَّازمةِ التي يتمسكُ بها الكثيرُ من الكتلِ النيابيةِ وبينهم كتلةُ الوفاءِ للمقاومةِ وهي عدمُ تحميلِ المودعينَ اثمانَ الازمة، بل الذهابُ الى مَن تسببَ بالهدرِ والفسادِ واختلقَ الحِيَلَ الماليةَ والهندسات، او من حققَ وافرَ الارباح، اي المصارفِ ومصرفِ لبنان ..

في ايرانَ كلامٌ للامامِ السيد علي الخامنئي صوَّبَ على الوقاحةِ الاميركيةِ في القضيةِ النوويةِ والتي تخطت كلَ الحدود، فهُم من انسحبَ من الاتفاقِ ويطالبونَ الجمهوريةَ الاسلاميةَ وكأنها هي التي نكثَت بتعهداتِها.

وفي فلسطين بقي أبلغُ الكلامِ لاصحابِ الامعاء الخاوية، للاسرى الذين سيبدأون اضراباً عن الطعامِ الخميس تثبيتأ لمطالبهم وتضامناً مع الاسير خليل العواودة..

الجديد

Exit mobile version