الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 31/08/2022

حصاد اليوم..

في الذكرى الرابعة والأربعين لتغييب الامام موسى الصدر غرّد رئيس الجمهورية ميشال عون عبر “تويتر”، كاتباً: “في الذكرى الرابعة والأربعين لتغييب الإمام موسى الصدر، لا يزال حاضراً بيننا بفكره وبإيمانه بلبنان وطن العيش المشترك، وبسعيه من أجل وحدة العائلة اللبنانية.
وفيما يفتقد اللبنانيون هذه القامة الوطنية والروحية في هذه الظروف الصعبة، تبقى مواقفه مصدر إلهام للعمل من أجل خلاص لبنان وشعبه”.

أما الرئيس نبيه بري فقال في الذكرى الـ44 لتغييب الامام موسى الصدر: نؤكد على ان آخر ما توصلت اليه اللجنة المكلفة متابعة الجريمة أنها تمت على ايدي النظام الليبي وان الامام ورفيقيه لم يغادروا الى اي جهات اخرى

في سياق آخر، دخل “الإضراب” المعلن من نقابة موظفي “هيئة أوجيرو” حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، وذلك للمطالبة بتحسين الأجور، مما يهدّد قطاع الإتصالات والإنترنت في لبنان ككل.

في هذا الصدد، قال مدير عام “أوجيرو” عماد كريدية، في حديث صحافي”، إنه “من الطبيعي بحكم الإضراب أن لا يتم إصلاح الأعطال، وأن لا يتم إعادة تعبئة “موتورات السنترالات” بالمازوت مما سيؤدي الى إطفائها”.

إلا أن كريدية رجّح أن لا يتم السماح بقطع الانترنت عن كل لبنان، وقال: “المراكز الأساسية من المتوقع أن تبقى على نشاطها لكنني لا أبشر اللبنانيين بأن الخدمة لن تنقطع عن كل لبنان، والسنترالات العادية قد تتوقف عن إمداد المشتركين بالخدمة”.

وأضاف، “نتمنى أن لا نصل الى وقت يُقطع فيه الانترنت عن كامل البلد اذا لم يصل الموظفون الى نتيجة”.

وعن آخر تطورات الإضراب، أكد كريدية أنه “حتى اللحظة لا تواصل بين نقابة الموظفين ووزير الاتصالات”، ولفت الى أنه “لا يستطيع تأمين مطالب الموظفين لأن ذلك يتعلق باعتمادات يجب أن تخرج من وزارة المال وهو يعوّل على التواصل المرتقب مع وزير المال ووزير الاتصالات للوصول الى نتيجة تمنع الوقوع بالمحظور”.

واليوم توقف العمل في سنترالات الحمراء، صيدا، النهر، بيت الدين ، الدامور والنبطية، وقد خرجت عن الخدمة كاملا، ومن المتوقع ان تتوقف سنترالات أخرى في غضون ساعات.

واعتذرت شركتا IDM وCyberia عن الأعطال التي تأثّر منها المواطنون والحركة الاقتصاديّة، بسبب الإضراب، وأكدتا العمل على الإسراع بإعادة الخدمة الى المشتركين

يذكر أن المستخدمين يطالبون من خلال اضرابهم بتحسين رواتبهم بحيث يتم احتسابها على سعر صيرفة كي تتناسب والايرادات العالية لقطاع الاتصالات، بخاصة بعد زيادة الفاتورة الهاتفية في حين بقيت رواتب المستخدمين على حالها وسط ارتفاع كبير في الكلفة الاستشفائية والطبابة

دولياً، أوقفت روسيا من جديد اليوم، إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم”، بحسب ما أفادت شبكة  “إنتسوغ” الأوروبية لنقل الغاز.

وكانت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة أعلنت في وقت سابق عن هذا التوقف المقرر لثلاثة أيام والناتج عن أشغال في محطة ضغط في شمال ألمانيا يتم تصدير الغاز منها إلى دول أوروبية أخرى.

محلي

 

الحريري: برحيل اللواء احمد الحاج يغيب آخر الكبار ممن كرسوا حياتهم لقيام الدولة وسيادتها

 

غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على تويتر كاتباً:”

 

اللواء الركن احمد الحاج علامة فارقة في التاريخ العسكري اللبناني وقامة وطنية ستبقى بصماتها راسخة في وجدان اللبنانيين . برحيله نخسر قيمة اخلاقية ومدرسة في النزاهة والتفاني ويغيب آخر الكبار ممن كرسوا حياتهم لقيام الدولة وسيادتها ١/٢”

 

ميقاتي في بعبدا وتكتّم

 

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قرابة الرابعة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي في قصر بعبدا.

 

ولدى وصوله الى القصر، قال ميقاتي ممازحا الإعلاميين “الرئيس بري بالجنوب ما فينا نطلع مراسيم اليوم”.

وبذلك أشار ميقاتي بشكل غير مباشر الى أن الأجواء ايجابية. ولكن بعد فترة وجيزة خرج الرئيس المكلف من اللقاء من دون الإدلاء بأي تصريح

 

 

 

أمني

 

‎إنتحل صفة ضابط أمن.. وهذا ما فعله

 

‎صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

 

‎في إطار المتابعة الاستعلامية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي لتقصي الجرائم وكشف هوية مرتكبيها وتوقيفهم. توافرت معلومات لهذه الشعبة عن قيام مجهول بتنفيذ العديد من عمليات النصب والاحتيال، آخرها طالت مواطنة دفعت له مبلغ /320/ ألف دولارًا أميركيًا مقابل الاستحصال لها ولأفراد عائلتها على الجنسية الامارتية، بعد أن أوهمها أنه ضابط أمني ومرافق إحدى الشخصيات الهامة في البلاد، وعلى علاقة وطيدة بالعائلة الحاكمة في الدولة المذكورة.

‎نتيجة المتابعة، توصّلت القطعات المختصة في شعبة المعلومات الى تحديد هويته، ويدعى: م. د. (مواليد عام 1993، لبناني). وهو من أصحاب السوابق بقضايا خطف وتجارة اسلحة وابتزاز وسرقة واحتيال وانتحال صفة وسبق أن أوقفته الشعبة في العام ٢٠١٩ بجرم خطف، وأخلي سبيله بتاريخ 29-9-2021.

‎على الأثر، أعطيت الاوامر للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه.

‎بتاریخ 20-8-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة، قامت احدى دوريات الشعبة باستدراجه الى محلة الحازمية ونفّذت مكمناً محكماً أسفر عن توقيفه. وبتفتيشه، ضبط بحوزته العديد من البطاقات التّي يستخدمها في عمليّاته الاحتيالية. بالتحقيق معه اعترف بما نسب اليه.

‎أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على اشارة القضاء.

 

 

دولي

 

الكشف عن “أكبر محاولة تهريب” للمخدرات في السعودية وهذا ما تم ضبطه!

 

 

أعلنت السعودية اليوم ضبط ما يقرب من 47 مليون حبة من مادة الإمفيتامين، في ما اعتبرته “أكبر محاولة تهريب في عملية واحدة” لهذا النوع من المخدرات التي تكافح السلطات محاولات تهريبها وتوزيعها منذ سنوات في المملكة.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك انها تمكنت من ضبط أكثر من “46,9 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة داخل شحنة طحين” بعد وصولها إلى “الميناء الجاف في مدينة الرياض ونقلها إلى أحد المستودعات

وذكرت أن قوات الأمن ألقت القبض “على المشاركين في تهريبها وعددهم 8 مقيمين، 6 من الجنسية السورية و 2 من الجنسية الباكستانية”.

 

ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب مخدر الكبتاغون المؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في تصريحات نقلتها “واس” أن “كمية المواد المخدرة التي ضبطت في هذه العملية، تعد الأكبر من نوعها التي تتم محاولة تهريبها إلى المملكة في عملية واحدة

 

وقف الغاز الروسي يضيق الخناق على الطاقة في أوروبا

 

أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم أن روسيا أوقفت إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا، مما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة.

 

وفي التفاصيل، يأتي انقطاع التدفقات عبر نورد ستريم 1 من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا.

وأظهرت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر بين 0200 و0300 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء.

وتخشى الحكومات الأوروبية أن تمدد موسكو الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة “كسلاح حرب”. وتنفي موسكو ذلك.

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400% منذ آب العام الماضي، مما تسبب في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

 

 

وعلى عكس صيانة استمرت عشرة أيام لخط الأنابيب الشهر الماضي، تم الإعلان عن الصيانة الجديدة قبل أقل من أسبوعين فقط.

وخفضت موسكو بالفعل الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40% من قدرته الاستيعابية في حزيران وإلى 20% في تموز، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.

وقالت غازبروم إن الإغلاق الجديد ضروري لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب.

 

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، عن “تسجيل 410 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1209478”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10627”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

Nbn

مقدمة النشرة: اكتبوا ما شئتم .. ها هم أبناء حركة أمل .. ومهرجان الصدر أصدق إنباءً من الكتب .. كَمَوْجِ بحر مُشَـبّـعٍ بمِلْحِ الوفاء حَضَروا يُلَبُّون النداء

المنار

قَسَمٌ لم تَمْحُهُ السِّنون ، جَددتهُ باحاتُ صور التي اَبحرت اليومَ معَ الجماهيرِ المحتشدةِ الى حيثُ الاملُ بعودةِ الامامِ الذي احوجُ ما يحتاجُه لبنان ..

اِمامُ الوطنِ والمقاومةِ الذي لم تَقدِر سنيُّ التغييبِ الاربعُ والاربعونَ على اقفالِ محرابِ جهادِه ، فانبتَ زرعُه ولا يزالُ نصراً تلوَ نصر، وصبراً فوقَ صبر، ولا تزالُ عباءتُهُ الممسوكةُ من ابنائِه المجاهدينَ تُظلِّلُ الوطنَ ووحدتَه وتحفظُ حقوقَه وسلمَه الاهلي..

من منبرِ الامامِ السيد موسى الصدر وفي ذكرى تغييبِه ورفيقيهِ اكدَ رئيسُ حركةِ أمل الرئيس نبيه بري اننا سندافعُ عن حقوقِنا وخيراتِنا في البحرِ بكلِّ ما اُوتينا من قُدُرات، واَنَ كرةَ الترسيمِ في ملعبِ القوى الراعية، وانَ لبنانَ مستعدٌ للتفاوضِ غيرِ المباشر، لكن ليس الى الابد.

وحتى يعودَ الموفدُ الاميركيُ عاموس هوكشتاين بالجواب، سألَ الرئيس بري عن المانعِ من تنقيبِ شركةِ توتال الفرنسية في البلوكاتِ اللبنانيةِ غيرِ المتنازعِ عليها..

وعن بلدِنا الذي تتنازعُه الازماتُ رأى الرئيس بري انه يمرُّ بأسوأِ واخطرِ مرحلةٍ من تاريخِه، والبعضُ يقاربُها بأسوأِ عقليةٍ كيداً ونكدا، مؤكداً الحاجةَ الى التعقلِ والكفِّ عن الاجتهاداتِ الدستورية، فمجلسُ النوابِ وحدَه مَن له حقُّ تفسيرِ الدستور. وعن الاستحقاقِ الرئاسي جددَ الرئيس بري ضرورةَ البحثِ عن الشخصيةِ التي تَجمَع ولا تَقسِم، التي بقَدْرِ ما تحتاجُ الى حيثيةٍ مسيحية، تحتاجُ الى حيثيةٍ وطنية، وتؤمِنُ بالثوابتِ التي أَوَّلُها انَ الكيانَ العبريَ عدوٌ ونقيضٌ لنا..

هو العدوُ المربَكُ الذي يراوغُ ولا نثقُ بكلامِه ولا الكلامِ الاميركي بحسَبِ رئيسِ المجلسِ التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، ومن منبرِ اذاعةِ النور أكدَ السيد صفي الدين انَ المقاومةَ تنتظرُ افعالاً وواقعاً لا اقوالاً، واننا ذاهبونَ للوصول الىِ حقوقنا من خلالِ المساراتِ المتاحةِ بينَ ايدينا، واحدُ هذه المساراتِ هو ان نستخدمَ القدرةَ والقوةَ الموجودةَ عندَنا.

في المسارِ الحكومي يجبُ ان تُذَلَّلَ العقباتُ وان يطغى منطقُ التنازلاتِ في هذه المرحلةِ الحساسةِ والدقيقةِ من اجلِ تشكيلِ حكومةٍ ضرورية، كما يجبُ العملُ لانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ ضمنَ المهلِ الدستورية كما قال..

اما عن زيارةِ رئيسِ الحكومةِ المكلفِ نجيب ميقاتي الى قصر بعبدا فلا جديد يقال، والملفُ على قارعةِ انتظارِ لقاءٍ جديدٍ يبدو انَ الرئيسَ المكلفَ قد حدَّدَه كلَّ اربعاء..

الجديد

Exit mobile version