الهديل

حصاد اليوم الأحد ٤-٩-٢٠٢٢

 

حصاد اليوم..

تلقّى رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم اتصالاً من نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب أعلمه فيه انه تواصل مع الوسيط الأميركي في مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين في اطار المهمة المكلف بها من الرئيس عون، وانه تبلغ أنّ هوكشتاين سيزور لبنان في أواخر الأسبوع المقبل لمتابعة البحث مع الجانب اللبناني في ملف الترسيم.

وأوضح بو صعب للرئيس عون أنّ معظم التقارير الإعلامية التي نُشرت أخيراً حول مهمة هوكشتاين مبنيّة على تكهّنات وليست دقيقة، كما أكد بو صعب أنه سمع من الجانب الأميركي أن الجهود المبذولة حالياً للتوصل إلى اتفاق عادل هو أولوية قصوى بالنسبة الى الجانب الأميركي.

في إطار آخر، نفى أمين سر نقابة الأفران في بيروت وجبل لبنان للمخابز العربية ناصر سرور، في بيان، “الخبر الذي تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ومفاده أن الافران مع ارتفاع سعر صرف الدولار والمحروقات عمدت الى رفع سعر ربطة الخبز الى 15000 ليرة لبنانية وخفضت عدد الأرغفة لتصبح الربطة 6 أرغفة”، واضعا “هذه الأخبار بعهدة الاجهزة الامنية لأن الافران تلتزم تسعيرة وزارة الاقتصاد الرسمية 14000 ليرة لكل ربطة وزن 775 غراما وتطلب ملاحقة اي متلاعب بالبيانات او الأوزان والأسعار

إقليمياً، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء تمرين عسكري، على الحدود الجنوبية بين ولبنان وإسرائيل ويستمرّ حتّى الثلاثاء المقبل.

إذ أعلن المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على “تويتر” أنه “يبدأ اليوم تمرين عسكري على الحدود اللبنانية يستغرق حتى مساء الثلاثاء”.

وأضاف: “خلال التمرين سيتم ملاحظة حركة نشطة للمركبات العسكرية وسيسمع دوي انفجارات في المنطقة، وتم التخطيط للتمرين بشكل مسبق في اطار خطة التدريبات السنوية لعام 2022”.

محلي

لبنانيون عالقون بمركبهم قبالة سواحل إيطاليا!

ناشد اللواء أشرف ريفي، عبر تويتر، “دولة إيطاليا، الدولة الصديقة للبنان، أن تبادر لإنقاذ 70 مهاجراً لبنانياً عالقين بمركبهم البدائي والمعطل قبالة السواحل المالطية والسواحل الإيطالية، بعد أن رموا أنفسهم في البحر هرباً من لبنان”.

وأضاف: “نطالب وزارة الخارجية وسفارة لبنان في روما أن تقوم بالإتصالات السريعة لتفادي مأساة جديدة”.

تعميم لمحافظ النبطية حول ألواح الطاقة الشمسية

أصدر محافظ النبطية حسن فقيه تعميمًا، طلب بموجبه من القائمقامين في المحافظة إبلاغ البلديات واتحاداتها كل ضمن نطاقه، وجوب المبادرة الى نشر التوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي على كيفية تنظيف ألواح الطاقة الشمسية وخصوصا توقيتها، لان ذلك يعرض المواطن لخطر الاصابة بصعقة مميتة.

ومن شروط تنظيف ألواح الطاقة الشمسية:

– أن يكون صباحا قبل طلوع الشمس.
– قبل التنظيف التأكد من فصل كامل الديجنترات في التابلو.
– عدم إستخدام مواد تنظيف كيميائية والإكتفاء بالماء.
– إستخدام إسفنجة والتأكد من نظافتها.

أمني

توقيف عامل “دليفري” رصد منازل المواطنين وسرقها!

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

حصلت في الآونة الأخيرة عدة عمليّات سرقة من داخل منازل في عددٍ من بلدات قضاء المتن الشمالي، نفّذها شخص مجهول الهوية فجرًا بواسطة الكسر والخلع، مما أثار الذعر في نفوس المواطنين وبخاصة وأنها تتم خلال وجود أصحاب المنازل داخلها وهم نيام، كان آخرها بتاريخ 23-8-2022، حيث ادّعى أحد المواطنين أنّ مجهولًا أقدم حوالى السّاعة الرابعة فجرًا على الدخول بواسطة الكسر والخلع الى منزله الكائن في محلة قرنة شهوان، وسرق من داخله عدد من بنادق الصيد، وسيوف مرصّعة بالذهب، ومسدّسات أثريّة مرصّعة بالعاج، وبندقيّتين مرصّعتين بالعاج وفرّ الى جهة مجهولة، وقدّر قيمة المسروقات بحوالى 60 ألف دولار أميركي.

على أثر ذلك، كلّفت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي قطعاتها المختصّة لتكثيف جهودها للعمل على كشف هوية الفاعل بما أمكن من السرعة.

بنتيجة المتابعة الحثيثة، توصّلت الشعبة إلى تحديد هوية الفاعل، ويدعى:

ف. م. (مواليد عام 1985، سوري الجنسية)، وهو من أصحاب السوابق بقضايا قتل وسرقة.
بناء عليه، أعطيت الاوامر للعمل على تحديد مكان إقامته وتوقيفه.

بتاریخ 27-8-2022، وبعد عمليّات الرصد والمراقبة، تمكّنت إحدى دوريات شعبة المعلومات من توقيفه في محلة مزرعة يشوع داخل منزله، وبتفتيشه والمنزل، تم ضبط أجهزة خلوية عدة، وأجهزة الكترونيّة مسروقة.

بالتحقيق معه، اعترف بإقدامه على تنفيذ عدد كبير من عمليات السرقة خلال منتصف الليل بواسطة الكسر والخلع ضمن مناطق: بيت الككو، قرنة شهوان، عين عار، عوكر، ديك المحدي. كما أفاد أنّ معظم المنازل التي أقدم على سرقتها يعرفها سابقًا، كونه كان يعمل سائقًا لدى إحدى شركات الدليفري. وإنّ هذه المنازل تتواجد في الطابق الأرضي، وهذا ما يُسهّل عليه الدخول اليها. وأضاف أنّ الاغراض المضبوطة في داخل منزله هي ما تبقّى من المسروقات، وأنه قام بوضع بعض المسروقات في منزل أحد أقاربه في البقاع.

وفي سياق متصّل، تمكّنت دوريّات الشعبة في البقاع من ضبط عدد كبير من المسروقات تضمّ عدد من بنادق صيد، وسيوف مرصّعة بالذهب، ومسدّسات أثرية مرصّعة بالعاج، وبندقيتين مرصّعتين بالعاج أيضًا. بالإضافة إلى ضبط مسدّس أميري مخبّأ في حفرة داخل الأرض كان قد سرقه من منزل أحد الضبّاط المتقاعدين في محلة قرنة شهوان.

تم تسليم جميع المسروقات لأصحابها، كما ضبطت الدراجة الآلية والبيك أب المستخدمَيْن من قِبَلِهِ في عمليات السرقة، وأجري المقتضى القانوني بحقّه.

إنّ المديريّة العامّة لقوى الامن الداخلي وبناء على إشارة

القضاء المختص، تعمّم صورة الموقوف (ف. م.) على المواطنين، وتطلب من الذين وقعوا ضحيّة أعماله التواصل على الرقم: 513797-01، أو التوّجه الى فرع معلومات جبل لبنان الكائن في محلة جسر الباشا.

رصاصةٌ في الرقبة تردي زوجة ناشط في طرابلس قتيلة ووقوع جريح… إشكال دموي في شارع المطران

وقع اشكال في شارع المطران – طرابلس تخلله اطلاق نار متبادل اصيب نتيجتها زوجة الناشط خالد الديك بطلق ناري برقبتها التي كانت برفقة زوجها ونقلت بحالة حرجه الى مستشفى المنلا في طرابلس للعلاج ما لبثت ان فارقت الحياة لاحقاً متأثرة بجراحها.

كما اصيب احد الاشخاص بشظية في وجهه نقل على اثرها الى مستشفى النيني للعلاج بواسطة جهاز الطوارئ والاغاثة.

وعلى الفور حضرت قوة من الجيش الى امام مستشفى المنلا وضربت طوقاً امنياً فيما العمل جاري على تعقب مطلقي النار تمهيداً لتوقيفهم

دولي

خسائر فادحة للروس في أوكرانيا

أعلنت الاستخبارات البريطانية أن “الجنود الروس يعانون من مشاكل عدة بينها مكافآت القتال وتراجع المعنويات. وأضافت في تقريرها اليومي أن القوات الروسية تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بأوكرانيا، مضيفة أن الجيش الروسي يعاني من هشاشة في الروح المعنوية بسبب أوضاعه المتردية.”

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة أمس السبت، إن أوكرانيا تشن هجوماً واسعاً في جنوب البلاد في منطقة خيرسون وهو ما يشكل ضغطاً على قوات موسكو. وقالت الوزارة البريطانية: “أحد عناصر هذا الهجوم تقدم على جبهة غربية واسعة من نهر دنيبرو، وتركز على ثلاثة محاور داخل خيرسون أوبلاست التي تحتلها روسيا”.

الكرملين: مشاركة بوتين في قمة العشرين تخضع لاعتبارات عدة

أشارت الرئاسة الروسية الكرملين، الأحد، إلى أن “مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين في قمة قادة دول مجموعة العشرين تخضع لاعتبارات عدة، قبل تأكيد مشاركته فيها.”

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية أن “أبرز هذه الاعتبارات هو الأمن الشخصي للرئيس بوتين.”

وذكر بيسكوف أن “هناك أمور يلزم أخذها في الحسبان بما فيها الاعتبارات الأمنية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن مشاركة بوتن في قمة مجموعة العشرين”.

ولم يذكر ما هي الاعتبارات الأخرى.

ومن المقرر أن تعقد قمة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية في نوفمبر المقبل.

وإذا ما شارك فيها بوتين، فستكون أول مناسبة دولية يلتقي فيها وجها لوجه مع نظيره الأميركي، جو بايدن، والقادة الغربيين الذين قاطعوه إثر اندلاع حرب أوكرانيا.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأحد، عن “تسجيل 363 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1210847”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالتي وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10638”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

هوكشتاين راجع.

لا خبر يعلو اليوم على هذا الاعلان الذي نقله نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الشكل التالي:

تلقى رئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم اتصالا من نائب رئيس مجلس النواب اعلمه فيه انه تواصل مع الوسيط الاميركي في مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية اموس هوكشتاين في اطار المهمة المكلف بها من الرئيس عون وانه تبلغ ان هوكشتاين سيزور لبنان في اواخر الاسبوع المقبل لمتابعة البحث مع الجانب اللبناني في ملف الترسيم. واوضح بو صعب للرئيس عون بان معظم التقارير الإعلامية التي نُشرت مؤخرا حول مهمة هوكشتاين مبنية على تكهنات وليست دقيقة، كما اكد أنه سمع من الجانب الأميركي أن الجهود المبذولة حاليا للتوصل إلى اتفاق عادل هو أولوية قصوى بالنسبة الى الجانب الاميركي.

ومن دون الدخول في سباق التكهنات المعتاد، الاكيد ان مجرد الاعلان عن موعد الزيارة حرك الركود السياسي شبه التام على الساحة الداخلية، التي دخلت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد في غياب ثلاثة شروط ضرورية لإنجاز الاستحقاق:

الشرط الاول، وجود مرشحين جديين معلنين. فباستثناء ثلاثة ترشيحات شكلية، المرشحون الفعليون لم يجاهروا بعد بنواياهم المضمرة، مترقبين على الارجح تكوّن الظروف الداخلية والخارجية المناسبة.

الشرط الثاني، عدم امتلاك اي مرشح محتمل الى الآن اكثرية النصف زائدا واحدا من اعضاء مجلس النواب، اي خمسة وستين نائبا، ذلك ان اياً منهم لا يمتلكها منفردا، وأيَّ موقف داعم لهذا المرشح المحتمل او ذاك لم يصدر بعد لا عن الكتل ولا عن النواب المنفردين.

الشرط الثالث والاهم، انعدام قدرة اي مرشح من الاسماء المطروحة حتى الآن على تأمين نصاب الثلثين لانعقاد جلسة انتخاب الرئيس الجديد. فالجميع قادرون على تعطيل الجميع، والفيتوات المتبادلة على المرشحين سهلة طالما لم تحصل تفاهمات وتبرم توافقات.

اما كلمات الحقد المعتادة، وعبارات التحريض المقيتة، وانشائيات السخافة السياسية المستدامة، التي طيرت عامي 1989 و1990 صلاحيات الرئيس المسيحي الوحيد بين ساحل المحيط الاطلسي وساحل المحيط الهادئ، مرورا بالشرقين الادنى والاقصى، والتي التحقت عام 2005 بحزب الله والتحالف الرباعي في اول انتخابات نيابية بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان،

والتي وأدت في المهد اقتراح قانون اللقاء الارثوذكسي الذي يتيح للمسيحيين انتخاب اربعة وستين نائبا من اربعة وستين عام 2013، والتي تمعن يوميا في ضرب الدور المسيحي الوطني في لبنان تحت وابل من الشعارات الكاذبة، فوصل بها الامر حد التفريط بميثاقية رئاسة الدولة اللبنانية، عبر اسقاط الصفة التمثيلية للمسيحيين كأولى مواصفات الرئيس العتيد، اسوة بسائر كبار المسؤولين في الدولة اللبنانية الذين يمثلون مكوناتهم خير تمثيل.

امس اطلق نواب قوى التغيير مبادرة فيها ايجابيات ولها سيئات. واليوم، مبادرة، منسوب السياسة فيها قليل مقارنة بالحقد. اما الخامسة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، فموعد مع كلمة رئيس الكتلة النيابية الاكبر، والتيار الاشمل تمثيلا للمكونات، والشخصية السياسية التي ينتظر الجميع كلمتها بالنسبة الى كل استحقاق، بدءا بالانتخابات الرئاسية، بعدما كرسها الناس في الانتخابات الاخيرة تحديدا، ورغم كل ما شُن ضدها من حروب، وتمارَس يوميا في حقها من محاولات اغتيال معنوي، الى جانب الجعجعة من دون طحين، ثابتة سياسية لبنانية وسط تحولات كثيرة على الساحة، شاء جميع الخصوم ام ابوا.

Nbn

مراوحة واضحة في الميدان السياسي يغيب معها أي اختراق في جدار الاستحقاقين الرئاسي والحكومي.

youtu.be/lDJYr6kZcaY‎

المنار

الجديد

بانت ملامحُ آموس هوكستين وتمّ ترسيمُ موعدٍ لوصوله بعد التنجيمِ عن خطِّ سيرِه وتحديدِ تواريخَ لم تكُن دقيقة ففي اتصالٍ أجراهُ “الوسيطُ اللبناني” الياس بوصعب برئيسِ الجُمهورية ميشال عون أنه تواصَلَ معَ هوكستين وتبلّغَ منه وصولَه إلى بيروت أواخرَ الأسبوعِ المقبل لمتابعةِ البحثِ في مِلفِ الترسيم وأوضح نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب أنّ معظمَ التقاريرِ الإعلامية حولَ مُهمةِ الوسيطِ الأميركي مَبنيةٌ على تكهّناتٍ وليست دقيقة وهو بذلكَ يَرُدُّ على التكهّناتِ التي جَنحتْ نحوَ السلبية في إنجازِ اتفاقِ الترسيم.. إذ أوضحَ بوصعب أنه سَمِعَ من الجانبِ الأميركي أنّ الاتفاقَ العادل هو أولويةٌ قُصوى لهم ونفت معلوماتُ الجديد كلَ المعلومات التي جرى ضخُّها في الساعاتِ الأخيرة عن أنّ شركة “إنرجين” التي تُنقّبُ في كاريش هي مَن ستتولّى التنقيب واستخراجَ الغاز من حقلِ قانا وتحسباً وَضعت إسرائيل يدَها على الزِناد وأَجرت مناورةً عسكرية قربَ الحدودِ في الجليل الأعلى، ثم وضعتْها في إطارِ خُطةِ التدريباتِ السنوية لعامِ ألفين واثنين وعشرين وفي مناورةٍ وطنية تمّ تسييرُ مراكبَ وقوافلَ بحريةٍ دفاعاً عن حقِ لبنان وثرَواتِه ورفضاً لأيِ ابتزازٍ إسرائيلي في مِلفِ ترسيمِ الحدود والحملةُ الأهلية لحمايةِ الثروة البحرية انطلقت من ميناءِ طرابلس في الشمال مروراً بمختلِفِ الموانئ وصولاً إلى الناقورة في رسالةٍ للتأكيدِ على إصرارِ لبنان وتمسّكِه بحقِ استخراجِ النِفطِ والغاز من دونِ أي تأخير أما المناورةُ الرئاسية فقد نفّذها رئيسُ حزبِ القوات اللبنانية سمير جعجع بين صخورِ معراب، محروساً بجيشٍ من الكشافةِ والكهَنة وبعروضٍ أشبهَ بالقتالية وأراد جعجع انتزاعَ الشعار من بعبدا، مُطلقاً على احتفالِ القوات عبارة “العهدُ لكم”، وخلالَه طالبَ برئيسِ مواجهة واتَّهم جعجع العهدَ بتعطيلِ تشكيلِ حكومةٍ جديدة، والتحضيرِ لتعطيلِ الانتخاباتِ الرئاسية، والأكيد المؤكد أنّ ذلكَ ليس من أجلِ طرحِ خُطةٍ إصلاحيةٍ معيّنة، بل محاولةٌ بالإتيان برئيسِ التيارِ الوطني الحر جبران باسيل أو “حدا من عندو” إلى الرئاسة تحتَ ذريعةِ حقوقِ المسيحيين.. “ومن إيام هولاكو لهلق ما حدا ضرّ بالمسيحيين أكتر منن”، وكرّر جعجع “رئيسَ المواجهة” غيرَ مرة.. معتبراً أن الرئيسَ الحالي ليس قوياً بل أضعفُ رئيسٍ في تاريخِ لبنان، باعتبارِ أنه خاضع وقال: “ما رح نقبل برئيس منهن” وسيَخرُجون من القصرِ الجمهوري وسيَخرُجونَ معَه من التاريخِ أيضاً وأرسى جعجع معادلة: لهم لبنانُهم، ولنا لبنانُنا: فلبنانُهم هو مِحورُ الممانعة وحلفاؤُهم، بينما لبنانُنا النظامُ والعُمران والتقدّمُ والحضارة والبحبوحة”، وبهذا الشعار يطبّقُ جعجع نظرياً شعار “من كفرشيما للبترون” ويَطرحُ فيدراليةً على الورق وما ينقُصُه فقط أن يكونَ للبنانِه: مطار حالات حتماً.

Exit mobile version