الهديل

حصاد اليوم الإثنين ٥-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

بين مطرقة الأقساط المدرسية التي حلقت أرقامها إلى معدلاتٍ قياسية، وسندان ما تقتضيه السنة الدراسية من متوجبات وبدل نقل، يئن الأهالي من وجع التعليم هذا العام وارتفاع فاتورته من دون أي مساندة ومساعدة، وسط جشع المدارس الخاصة وتراجع المدرسة الرسمية وإضراباتها المتكررة.

تحت شعار «ما فينا نساعدكم إلا بالبكاء» تتعاطى وزارة التربية مع العام الدراسي الحالي، تاركة المدارس الخاصة تشرّع لنفسها زيادة الأقساط إلى معدلات جنونية لا يمكن لموظفٍ ومواطن أن يتحمل أكلافها، والمدارس الرسمية تحت رحمة الإضرابات التي بررها الوزير اخيراً بعدم قدرته الطلب من موظف يتقاضى بين مليون ونصف ومليونين وثلاثة ملايين بأن يعود إلى العمل، وما بين الإثنتين يحتار الأهالي في الضغط على أنفسهم والتسجيل في الخاص وما يرتبه ذلك من مستحقات، أو إنتظار الرسمي مع الخوف من ضياع السنة المرهونة أصلاً بالتطورات المحلية ومفاجآت أيلول.

وفيما يخص إضراب أوجيرو أكد موظفو هيئة “أوجيرو”، “أننا لا نعطّل السنترالات لأننا لا نتوجه إليها أصلاً وهي تتوقف لنفاد المازوت فيها”.

وأضافوا بعد اجتماع النقابة: “الكرة اليوم في ملعب الدولة ونحن بحالة ترقب وانتظار ليبنى على الشيء مقتضاه، ونحن إيجابيون أما إذا كانوا سلبيين فحلقة السنترالات المشغلة والمؤلفة من 21 سنترالاً حالياً ستتحول إلى صفر سنترال”

في إطار آخر، جرت وساطات لإطلاق مسؤول في تيار سياسي كبير وهو منصور فاضل نائب رئيس التيار الوطني الحر ونائب وئيس بلدية الجديدة، وبعدما تم توقيفه في المطار وفي حوزته آلة قيل إنّها تستعمل في فرم أنواع من المخدرات، علماً أنّ ضجة كانت أثيرت حول تعاطي نجله حشيشة الكيف قبل مدة

إقليمياً، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، أن “النتائج النهائية للتحقيق في مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، أظهرت احتمالية أن تكون قد قتلت بنيران الجيش الإسرائيلي عن طريق الخطأ”.

وأظهرت النتائج بحسب بيان جيش الاحتلال الاسرائيلي، أنه “لا يمكن تحديد بشكل جازم، على يد مَن قُتلت شيرين، إلّا أن هناك احتمال أن تكون أصيبت عن طريق الخطأ بنيران الجيش التي وجهت نحو من تم تشخيصهم كمسلحين فلسطينيين، خلال معركة تم فيها إطلاق وابل من الرصاص الكثيف والعشوائي”.

محلي

بعد توقيع الوزير.. موظّفو “أوجيرو” مستمرّون بالإضراب!

إنتهى الإجتماع الثاني لنقابة موظفي “أوجيرو” واتُّخذ القرار بالإستمرار بالإضراب، إلى حين التأكد من التوقيع على الحقوق الـ 4 المطالب بها وتحويل المبالغ والمهلة الأخيرة هي الخميس، وبعد ذلك عودة إلى الإضراب الشامل أي لا تعبئة للمازوت.

وكان وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم قد وقّع على المراسيم الأربعة المتعلقة بمطالب موظّفي “أوجيرو”.

وفاة مرضى.. و”الصحة” تتحرّك!

أصدر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، تعميماً حمل الرقم 29، موجّهاً إلى المستشفيات الحكومية والخاصة والصليب الأحمر، شدد على ضرورة عدم السماح بخروج أي مريض من طوارئ المستشفى إلا بعد تأمين سرير له في مستشفى آخر.

أمني

توقيف مسؤول في تيّار سياسي… ووساطات لإطلاقه!

جرت وساطات لإطلاق مسؤول في تيار سياسي كبير بعدما تم توقيفه في المطار وفي حوزته آلة قيل إنّها تستعمل في فرم أنواع من المخدرات، علماً أنّ ضجة كانت أثيرت حول تعاطي نجله حشيشة الكيف قبل مدة.

ممنوع مرور الشاحنات على هذه الطرقات!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، ما يلي:

ستقوم ورش وزارة الأشغال العامّة والنّقل، في خلال يومي الثلاثاء والأربعاء في 6 و 7-9-2022، بأعمال صيانة طريق “كواع عاريّا” والطّريق الممتدّة ما بين بحمدون وضهور العباديّة.

لذلك، سيتم منع مرور الشّاحنات بالاتجاهين (صعوداً ونزولاً)، طيلة فترة الأشغال، على الشكل الآتي:

يوم الثلاثاء 6-9-2022: من الساعة 8:00 لغاية الساعة 17:00.
يوم الأربعاء 7-9-2022: من السّاعة 8:00 لغاية السّاعة 13:00.
ومن المتوقّع أن تُسبِّب هذه الأشغال زحمة سير على الطريق الدولية.

لذلك، تطلب هذه المديريّة العامّة من سائقي الشّاحنات أخذ العِلم، وعدم سلوك الطرقات المذكورة في الأوقات المحدّدة أعلاه، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات عناصر قوى الأمن الداخلي المكلّفين تنفيذ هذه المهمّة.

دولي

الإمارات.. جهود إغاثية لدعم ضحايا السيول والفيضانات في السودان

تواصل دولة الإمارات جهودها الإغاثية والإنسانية لدعم ضحايا السيول والفيضانات التي تعرض لها عدد من ولايات السودان من خلال توزيع المساعدات الغذائية والدوائية والإيوائية على الأسر المتضررة. ضمن الجسر الجوي الإغاثي الذي سيرته الدولة دعما للشعب السوداني الشقيق.

فقد وزّعت الفرق الميدانية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في إطار هذه الجهود 500 سلة غذائية وأكثر من 500 خيمة. على الأسر السودانية المتضررة في قرية دار السلام ومنطقة مربع 70 التابعتين لمحلية المناقل بولاية الجزيرة.

استفاد منها 3500 شخص إضافة إلى توزيع الهدايا والألعاب على أطفال المنطقتين بهدف إدخال البهجة والفرحة إلى قلوبهم في مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشونها.

جدير بالذكر أن أربع طائرات كانت قد وصلت إلى السودان الشقيق ضمن الجسر الإغاثي الإماراتي حاملة على متنها 120 طناً من المساعدات الغذائية والدوائية والإيوائية.

فيما تم شراء كميات كبيرة من المساعدات الإغاثية من السوق المحلي السوداني لمساعدة الأشقاء من أبناء الشعب السوداني وتحسين حياتهم المعيشية في هذا الظرف العصيب.

مفاجأة صادمة.. الاحتلال يتهرّب من جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة!

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين، أن “النتائج النهائية للتحقيق في مقتل الصحافية الفلسطينية  شيرين أبو عاقلة، أظهرت احتمالية أن تكون قد قتلت بنيران الجيش الإسرائيلي عن طريق الخطأ”.

وأظهرت النتائج بحسب بيان جيش الاحتلال الاسرائيلي، أنه “لا يمكن تحديد بشكل جازم، على يد مَن قُتلت شيرين، إلّا أن هناك احتمال أن تكون أصيبت عن طريق الخطأ بنيران الجيش التي وجهت نحو من تم تشخيصهم كمسلحين فلسطينيين، خلال معركة تم فيها إطلاق وابل من الرصاص الكثيف والعشوائي”.

وأضاف البيان: “في 2 تموز تم إخضاع الرصاصة التي أصيبت بها أبو عاقلة لفحص باليستي في مختبر الطب الشرعي من قبل هيئات مهنية في إسرائيل حضرها ممثلون من الولايات المتحدة ومختصون من قبل منسق الأمن الأميركي (جنرال رفيع المستوى) بين إسرائيل وفلسطين”.

وتابع البيان: “خلال الفحص تبين أن هناك صعوبة حقيقية في عملية التشخيص نظراً لوضع الرصاصة ونوعية العلامات التي كانت عليها، ولم يتم الجزم ما إذا كانت الرصاصة أطلقت من سلاح إسرائيلي أم لا”.

وأشار قائد في الجيش الاسرائيلي إلى أنه “في إطار التحقيقات تم استجواب عناصر الجيش الذين كانوا متواجدين في المكان، وتحليل وفحص الصوت من مكان الحادث مباشرة، وتحليل مفصل لمنطقة المساحة خاصة مساحة إطلاق النار، والتي تضمنت محاكاة مفصلة لما حدث في المنطقة، ومراجعة آليات وقواعد إطلاق النار وتنفيذه، ولم يتبين أي خرق لها”

وقبل رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال آفيف كوخافي، استنتاجات التحقيق، وخلص إلى أن عناصر الجيش الذين تواجدوا أثناء الحادث لم يشخصوا شيرين أبو عاقلة كصحافية، قائلاً: “وفقاً لنتائج التحقيق، لم يتم تشخيص أبو عاقلة كصحافية، وبالتالي لم يكن هناك إطلاق نار متعمد من قبل عناصر الجيش لاستهداف الصحافية”.

وأضاف: “التحقيق الذي تم إجراؤه كان عميقاً وشاملاً، وحاولت فرق التحقيق فعل كل ما بوسعها وبأدق التفاصيل للوصول إلى الحقيقة”.

واعتبر كوخافي أن “المراسلة تواجدت في ساحة مهددة بالخطر، وفي ذروة معركة استمرت إلى ما يقارب الساعة، وعمد خلالها فلسطينيون إلى إطلاق النار بشكل مكثف تجاه جنود الجيش الإسرائيلي، وكان هناك إطلاق نار عشوائي وفي كل الاتجاهات”.

ولفت البيان إلى أن “كافة المعطيات نقلت إلى النيابة العامة العسكرية، حيث تم عرض تحليل مفصل للبيانات التي تم جمعها، وإعطاء استجابة للأسئلة التوضيحية التي وجهت إلى فريق التحقيق، بعد دراسة وفحص شاملين للحادثة، واستناداً إلى كافة المعطيات المتوفرة، وجدت المدعية العسكرية العامة أنه لا يوجد اشتباه في ارتكاب مخالفة جنائية يبرر فتح تحقيق جنائي لدى الشرطة العسكرية”.

واضاف البيان: “العملية التي قتلت فيها أبو عاقلة نفذت في منطقة سكنية مكتظة، وشهدت إطلاق نيران كثيفة وعشوائية، بما في ذلك في الوقت والمكان الذين تواجدت فيهما أبو عاقلة، ورافقها إلقاء عبوات ناسفة أصابت آليات عسكرية وسقطت

بالقرب من الجنود، وقبل انتهاء العملية أصيبت أبو عاقلة”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إذا وضعنا السياسة جانبًا، بما تعنيه من استحقاقين متداخلين: انتخاباتِ رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة في حال تعذَّر الانتخاب، فإن المواطن اليوم في مكان آخر: عينه على فاتورة المولّد وعلى انقطاع الأنترنت…

 

أباطرة المولّدات يضربون من جديد. اعتبارًا من شهر أيلول, الفاتورة بالدولار، و”اللي مش عاجبوا منفكَّلوا الإشتراك” …

 

لا دولة تقف في وجه “دويلات المولِّدات” الذين أصبحوا اقوى من الدولة، والوزارتان المعنيتان: الاقتصاد والطاقة، إما أنهما عاجزتان، وإما أنهما متواطئتان من خلال مديريات في الوزارتين، وهذا التواطؤ ظهر واضحًا في تواطؤ وزارة الاقتصاد في أزمة الخبز…

 

المطلوب موقف علني وواضح من وزيري الاقتصاد والطاقة: هل ينتقمان من الناس بعدما أصبح مؤكدًا أنهما سيكونان خارج التعويم؟ وهل إذا فشلا في التعويم يحاولان إغراق الناس من خلال وضعهم وجهًا لوجه مع أباطرة المولِّدات.

 

كثيرون من الناس لن يدفعوا الفواتير بالدولار، وهذا حقهم، فماذا سيفعل أباطرة المولدات، وهل تردعهما الوزارتان المعنيتان، أم “تَصفُّ” معهما في مواجهة الناس؟

 

يأتي عار العجز والتواطؤ في وقتٍ تفتح المدارس ابوابها اعتبارًا من هذا الاسبوع، فهل يكون استقبال الطلاب بالعتمة؟

 

وما ينطبق على المولدات، ينطبق، ولو بدرجة أقل، على أوجيرو… الإضراب يأخذ البلد إلى شلل في الإنترنت، وهي في هذه الأيام في حال يُرثى لها.

نسأل مجددًا: في هذه الحال، كيف يسير البلد؟

سياسيًا، خرقت الجمودَ السياسي زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط, رئيسَ حكومةِ تصريف الأعمال في منزله هذا المساء.

ونشير قبل الدخول في النشرة إلى أن الـLBCI ستبدأ اعتبارًا من هذا المساء بث سلسلة “إلى رئاسة الجمهورية”.

Otv

في انتظار بلورةالاستحقاقات الإقليمية والدولية المؤثرة في الوضع اللبناني، وأبرزها المفاوضات النووية ومحادثات الترسيم البحرية، وفي وقت يعقد اللبنانيون آمالاً كبيرة على العودة المرتقبة بعد أيام قليلة للوسيط الأميركي، حاملاً الردَّ الإسرائيلي على المطالب اللبنانية، وفيما دخل لبنان المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، ينقسم السياسيون بين فئتين:

 

فئة أولى تبحث عن حلول مع الحفاظ على الثوابت الوطنية والمسيحية، حيث تسعى هذه الفئة التي يشكل رأس حربتها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الذي يعقد مؤتمراً صحافياً عند الخامسة والنصف من مساء الغد، إلى تفادي الوقوع في الشغور الرئاسي، من دون أن يعني ذلك التفريط بما أنجز في السنوات الأخيرة على صعيد استعادة الميثاقية على مستوى رئاسة الدولة، ومع التشديد على انتخاب رئيس يتمتع بالصفات السياسية والمهنية والشخصية القادرة على مواجهة صعوبات المرحلة.

 

أما الفئة الثانية، فلا تبحث عن حلول، بل عن توتير وتحريض، وتضحِّي في سبيل ذلك بالأساسيات الميثاقية التي طالما زعمت شراكتها بتحقيقها، ولعلَّ خير تعبير عن هذا المنطق الكلام الذي أدلى به أمس رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، حيث وضع جانباً الصفة التمثيلية المسيحية التي يفترض أن يتمتع بها أي رئيس مقبل، محملاً مسؤولية المأساة اللبنانية الناتجة عن ثلاثة عقود من الأخطاء والخطايا، إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والتيار الوطني الحر وما ومن يمثلان، ومن دون أن يأتي على ذكر المسؤولين في كل تلك الفترة المديدة، من رئيس مجلس النواب نبيه بري، مروراً بالحكومات المتعاقبة ورؤسائها، ووصولاً إلى سائر الجهات الإدارية والمسؤولين الماليين.

وفي كل الاحوال، مرَّ كلام الحقد والكراهية وكأنه لم يكن، أم مواقف المنطق والثوابت، فالمستقبل لها، وإنَّ غداً لناظره قريب.

Nbn

مقدمة النشرة: الى المربع الاول عادت عملية تشكيل الحكومة بفعل الأجواء غير المشجعة التي خيمت على اللقاء الأخير بين الرئيسين عون وميقاتي

youtu.be/oVilJrzozG4

المنار

أُقفلت السنترالاتُ وغابَ الانترنتُ والاتصالاتُ عن العديدِ من المناطقِ اللبنانية، وباتَ منطقُ الاضرابِ اللغةَ الوحيدةَ المتَّبَعةَ من قبلِ الموظفينَ معَ اصحابِ الشانِ في الدولة.

واِن كانت المطالبُ محقةً فانَ تداعياتِ الاضرابِ قد طالت كلَّ القطاعاتِ وتسببت بازمةٍ عمَّت جميعَ المرافقِ والمؤسساتِ العامةِ منها والخاصة. واِن خَصّصَ السرايُ الحكوميُ جزءاً من اجتماعاتِه للبحثِ بالاضرابِ فانَ ما قدَّمَه وزيرُ الاتصالاتِ بعدَ الاجتماعِ لم يُرضِ موظفي اوجيرو الذين اَصروا على المضيِّ باضرابِهم..

وفي دروبِ مآسي اللبنانيينَ انَ المازوتَ والغازَ والبنزينَ – الموادَّ الحيويةَ – دخلت بشكلٍ شبهِ كاملٍ الى بورصةِ دولارِ السوقِ السوداء، ما سيجعلُ التسعيرةَ اليوميةَ رهنَ المضاربات..

ورهنَ مزاجاتِ بل جشعِ معظمِ تجارِ كهرباءِ المولداتِ يقعُ اللبنانيونَ على طولِ مساحةِ الوطن، وفيما العتمةُ الرسميةُ سيدةُ الموقف، فانَ موقفَ كارتيلِ الموتيرات لا يَعرفُ شيئاً من الحقِّ ولا الرحمة، معَ الفواتيرِ الخياليةِ وعدمِ الالتزامِ بالتسعيرةِ الرسمية، فيما محاولةُ وزارةِ الاقتصادِ مداهمةَ بعضِ موزعي الكهرباء لن تُغيَّرَ في المشهدِ شيئاً، ما لم تتحرك الجهاتُ القضائيةُ لردعِ هؤلاء.

مردوعاً بمعادلاتِ المقاومةِ يعودُ الموفدُ الاميركيُ عاموس هوكشتاين الى بيروتَ نهايةَ الاسبوعِ المقبل، مسبوقاً بكلامٍ اميركيٍّ عن مسعًى جِديٍّ لانجازِ اتفاقٍ بينَ لبنانَ والكيانِ العبري، وضياعٍ اسرائيليٍّ لا يستقرُ على موقف، فالموفدُ الاميركيُ سيحملُ الى اللبنانيين نتيجةَ محادثاتِه مع المسؤولينَ الصهاينةِ ليُبنى لبنانياً على الشيءِ مقتضاه..

في فلسطينَ المحتلةِ بنى الصهاينةُ الكثيرَ من الخشيةِ والارتباكِ على عمليةِ الاغوار شرقَ الضفةِ الغربيةِ التي نفذَها فدائيون فلسطينيون بالأمس، وبأمسِّ الحاجةِ الى قراءةٍ متأنيةٍ بالعمليةِ ومثيلاتِها طالبَ المحللونَ الصهاينةُ الذي عادوا بالذاكرةِ الى زمنِ الانتفاضةِ الثانية..

فيما باركَ حزبُ الله العمليةَ البطوليةَ التي تؤكدُ عزمَ الشعبِ الفلسطيني على مواصلةِ طريقِ التحريرِ حتى النصرِ الكاملِ باذن الله..

الجديد

Exit mobile version