الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٦-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم.. 

زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزارة التربية والتعليم العالي، في اطار مواكبته اطلاق العام الدراسي الجديد، وعقد اجتماعا مع وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، قبل مشاركته في اجتماع لممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية، لطلب دعمهم لإنجاح العام الدراسي.

وألقى ميقاتي كلمة شكر في مستهلها وزير التربية والعاملين في الوزارة على جهودهم لتأمين العام الدراسي السابق والجديد وتحديث المناهج: “رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والقطاع التربوي ككل”.

وقال: “إن وزارة التربية، باعتراف الجميع، هي حضن الوطن، واحد اهم القطاعات في الدولة. وحضورنا هنا اليوم تأكيد جديد على الاهمية التي نوليها لقطاع التربية، لانه اذا كان الجيل الجديد بخير فكل الوطن يكون بخير. من هنا فإن اولويتنا هي فتح المدارس في المواعيد المقررة وان يعود التلامذة الى مدارسهم لتلقي التعليم. فالوطن لن يتعافى الا اذا انشأنا اجيالا متعلّمة ومثقفة”.

واضاف: “نمر حاليا بصعوبات اقتصادية واجتماعية وتربوية، والتحدي الكبير امامنا هو أن نفتتح عاما دراسيا طبيعيا، وبجهد معالي الوزير والعاملين في الوزارة، وبالتعاون مع الدول المانحة وشراكتهم، يمكننا انجاح العام الدراسي الجديد، وان يكون عاما عاديا في كل مراحل التعليم، وصولا الى التعليم الجامعي”.

واشار الى انه اجتمع الاسبوع الفائت برؤساء النقابات التربوية، و”كل ما قالوه هي مطالب محقة، وبالتعاون مع جميع المعنيين سنعمل على تطبيقها، ليكون العام الدراسي طبيعيا”.

في سياق آخر، شهدت قرى راشيا والبقاع الغربي تحسنا ملحوظا في التيار الكهربائي الذي يغذي عددا كبيرا من القرى من مخارج جب جنين، حيث تراوح ارتفاع ساعات التغذية بين أربع وخمس ساعات إضافية، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد قبل أيام قليلة في السرايا الحكومية والذي ضم الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي نواب المنطقة وائل ابو فاعور، قبلان قبلان، غسان سكاف، ياسين ياسين، حسن مراد وشربل مارون، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ورئيس مجلس الادارة المدير العام لمصلحة مياه نهر الليطاني سامي علوية.

وكان نواب البقاع الغربي وراشيا قد توصلوا الى صيغة مع مصلحة الليطاني لرفع ساعات التغذية، خلال اجتماعهم الأول في منزل سكاف في بيروت، واكدوا عليها في اجتماع ثان عقد في مجلس النواب، لتدخل الخطة حيز التنفيذ مباشرة بعد اجتماعهم الأخير في السرايا.

وبمتابعة من نواب المنطقة، بدأت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بتزويد محطة جب جنين وفق الاتفاق مع كهرباء لبنان بقدرة 8 ميغاوات توزع على تسعة مخارج في جب جنين مداورة ساعتين لكل مخرج، اضافة الى 10 ميغاوات من مركبا الى محطة جب جنين توزع بعدها 3 ساعات دوريا على قرى المنطقة، كما ان كهرباء لبنان قامت بتزويد محطات ضخ المياه في عنجر و شمسين بقدرة 2 ميغاوات لتخفيف الحمولة على مخارج جب جنين.

في إطار آخر، أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل :” نحن لن نعترف بشرعية الحكومة المستقيلة بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية وسنعتبر الحكومة عندها مغتصبة سلطة وفاقدة للشرعية وساقطة مجلسياً ودستورياً وميثاقياً وشعبياً”

وشدد على أن “وحدة لبنان والحرص على الدولة وتشبثنا بلبنان الكبير ورفضنا لتصغير لبنان ،وندعي مجدّداً لحوار وطني بينتج عنه مشروع وطني جامع لتطوير النظام اللبناني”.

محلي

اجتماعٌ لميقاتي ناقشَ ملف موظفي “أوجيرو”.. ماذا قيلَ عن “فكّ الإضراب”؟

إلتقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بحضور وزير الاتصالات جوني القرم والامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، وفدا مشتركا من نقابة عمال اوجيرو والاتحاد العمالي العام عصر اليوم في السراي الحكومي.

وضم الوفد رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، ونائبه حسن فقيه والامين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر، نقيب موظفي وعمال “أوجيرو” إيلي زيتوني، نائب رئيس النقابة محمد الحنش وأمين سر النقابة عبد الله اسماعيل.

بعد الإجتماع قال الأسمر: كان الإجتماع موسعا لدى دولة رئيس مجلس الوزراء، والهدف منه معالجة حقوق المستخدمين والمياومين في أوجيرو، اسميناها حقوق، لأن هذه الحقوق حصل عليها مَن يتبع قانون العمل والقطاع العام، وهي عبارة عن اربعة مراسيم. واتفقنا على أصدار هذه المراسيم، ورصد الاعتمادات اللازمة لها، ضمن إطار من الإيجابية المطلقة أبدتها النقابة ودولة رئيس مجلس الوزراء ووزير الإتصالات، لذلك، نحن في هذا الوقت بالذات ندعو الى التطبيق السريع، واستصدار هذه المراسيم وتطبيق مفاعيلها المالية فورا.

اضاف: في هذا الإطار دعت نقابة أوجيرو الى اجتماع طارىء فوري الأن في المؤسسة لنقل هذه الأجواء الإيجابية التي حصلت اليوم والتصرف وفق مضمونها.

وقال ردا على سؤال: “يعود تعليق او فك الإضراب الى نقابة اوجيرو التي هي في عملية انعقاد دائمة. والمسؤولون متوجهون الى اوجيرو لاتخاذ القرار المناسب في ضوء الإيجابية التي أشرنا إليها اليوم

تحسّنٌ كهربائيّ في هذه المناطق

شهدت قرى راشيا والبقاع الغربي تحسنا ملحوظا في التيار الكهربائي الذي يغذي عددا كبيرا من القرى من مخارج جب جنين، حيث تراوح ارتفاع ساعات التغذية بين أربع وخمس ساعات إضافية، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد قبل أيام قليلة في السرايا الحكومية والذي ضم الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي نواب المنطقة وائل ابو فاعور، قبلان قبلان، غسان سكاف، ياسين ياسين، حسن مراد وشربل مارون، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ورئيس مجلس الادارة المدير العام لمصلحة مياه نهر الليطاني سامي علوية.

وكان نواب البقاع الغربي وراشيا قد توصلوا الى صيغة مع مصلحة الليطاني لرفع ساعات التغذية، خلال اجتماعهم الأول في منزل سكاف في بيروت، واكدوا عليها في اجتماع ثان عقد في مجلس النواب، لتدخل الخطة حيز التنفيذ مباشرة بعد اجتماعهم الأخير في السرايا.

وبمتابعة من نواب المنطقة، بدأت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بتزويد محطة جب جنين وفق الاتفاق مع كهرباء لبنان بقدرة 8 ميغاوات توزع على تسعة مخارج في جب جنين مداورة ساعتين لكل مخرج، اضافة الى 10 ميغاوات من مركبا الى محطة جب جنين توزع بعدها 3 ساعات دوريا على قرى المنطقة، كما ان كهرباء لبنان قامت بتزويد محطات ضخ المياه في عنجر و شمسين بقدرة 2 ميغاوات لتخفيف الحمولة على مخارج جب جنين.

أمني

مقتل صرّاف وإصابة آخر في عمليّة سلب!

أقدم مسلحون ملثّمون يستقلّون سيارتين رباعيتي الدفع، على اعتراض طريق كل من م. ن. رايد، ن. ح. رايد وح. ص. رايد، خلال عودتهم من عملهم في الصرافة باتجاه بلدتهم عرسال على طريق عام بعلبك اللبوة في محلة يونين، بهدف سلبهم مبلغاً من المال كان بحوزتهم، وعملوا على إطلاق النار عليهم ما أدى إلى مقتل الشاب م. ن. رايد وإصابة ن. ح. رايد بطلق ناري في ساقه قبل أن يفر الجناة إلى جهة مجهولة.

تدابير سير في الضاحية… وإليكم السبب

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة ما يلي:

“ستقوم إحدى الشّركات المتعهّدة بأعمال صيانة البنى التحتيّة على المسلك الجنوبي للطريق الممتدّ من محلّة “تقاطع محطّة الرّحاب” وصولاً إلى جسر المطار، وذلك اعتبارًا من مساء يوم الثلاثاء 6-9-2022، ولمدّة /10/ أيّام تقريبًا، يوميًّا من السّاعة 20:00 لغاية السّاعة 5:00 فجرًا.

ستؤدّي هذه الأعمال إلى منع المرور ليلًا خلال فترة الأشغال على المسلك المذكور، وتحويل السّير إلى مسلكٍ فرعيّ مجاور، على أن يُعاد فتح الطّريق في خلال فترة النّهار.

يرجى من المواطنين أخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات عناصر قوى الأمن الدّاخلي وإرشاداتهم، وبعلامات السّير الموضوعة في المكان تسهيلًا لحركة المرور، ومنعًا للازدحام”.

دولي

بوتين يحضر مناورات عسكرية بمشاركة قوات صينية

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مناورات عسكرية واسعة النطاق الثلاثاء تشارك فيها الصين وعدة دول أخرى تعتبر صديقة لروسيا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف وكالات إخبارية محلية.

ونُقل عن بيسكوف قوله إن بوتين يعقد اجتماعا مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف في ميدان سيرغيفسكي العسكري ويمكن أن يتابع المرحلة الأخيرة من التدريبات العسكرية لاحقا.

وانطلقت المناورات “فوستوك-2022” في الأول من أيلول ومن المقرر أن تستمر حتى السابع منه في مواقع مختلفة في الشرق الأقصى الروسي وقبالة سواحل روسيا الشرقية.

وسيشارك في التدريبات أكثر من 50 ألف جندي و5000 وحدة من المعدات العسكرية بما في ذلك 140 طائرة و60 سفينة، بحسب موسكو.

وتشمل الدول المشاركة عددا من البلدان المجاورة لروسيا بالإضافة إلى سوريا والهند والصين.

ونُظّمت آخر مناورات من هذا النوع عام 2018.

أوغلو: لا يمكننا أن نكون غير مبالين بهذه القضية

أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إلى أن “ارتفاع أسعار الطاقة يؤثر على تركيا”، قائلًا: “لا يمكننا أن نكون غير مبالين بهذه القضية لمجرد أن الوضع في تركيا أفضل منه في أوروبا أو في أي منطقة أخرى في العالم”.

وتابع: “أسعار الطاقة بالطبع تؤثر علينا أيضا”، لافتًا إلى أن أسعار الغاز ارتفعت في مناطق أخرى ثلاث أو أربع مرات، في النهاية هذه مشكلة العالم وحلها بأيدينا”.

واعتبر أوغلو أنّ استمرار الصراع في أوكرانيا أدى إلى أزمات  خطيرة للغاية، لا سيما الطاقة والغذاء.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 335 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1211274”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10640”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

وضع جبران باسيل في مؤتمره الصحافي اليوم النقاط على الحروف، بعد إطلالتين تصعيديتين لكل من الرئيس نبيه بري في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إثر قداس معراب.

واللافت في كلام باسيل اليوم من حيث الشكل، السقف العالي الذي اعتمده في الرد على التهجم الذي تعرض له رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أولاً، والوضوح التام الذي أشار فيه ثانياً إلى أزمة نظام “ما خلّونا”، كما سمَّاه، داعياً إلى حوار وطني جدي حول الأساسيات، التي تختصر إلى جانب أزمة النظام، بالنظرة إلى موقع لبنان وبالنموذج الاقتصادي الأسلم لأبنائه.

أما اللافت من حيث المضمون، فالصراحة القصوى التي قارب من خلالها باسيل المسألتين الرئاسية والحكومية، معلناً عدم الاعتراف بالحكومة المستقيلة في حال الشغور، ومشدداً على التعامل معها كحكومة مغتصبة للسلطة، ومحدداً معادلة أساسية للمرحلة المقبلة، مفادها أنَّ الفراغ لا يملأه فراغ، وأنَّ الفوضى الدستورية تبرّر فوضى دستورية مقابلة، ومذكراً الجميع بوجوب أن يتمتع الرئيس المقبل بحيثية مسيحية أولاً، ثم إسلامية، ورافضاً تكرار تجربة الترويكا برئيس مسيحي يكون بمثابة “إجر كرسي”، عارياً من أي تمثيل مسيحي، وتمثيله المسلم ليس له.

لكن، في الموازاة، تميَّز مضمون كلام باسيل بتقديم طروحات بناءة وقوية في مختلف الاتجاهات، سياسياً واقتصادياً ومالياً، وصولاً إلى القضاء، ومروراً إلى ابداء الاستعداد لملاقاة الآخرين، لإيجاد الحلول، في مواقف تناقض إلى حدّ كبير ما تابعه اللبنانيون في الأيام الأخيرة من كلمات وتعابير تنم عن حقد وتحضُّ على الكراهية، فتحرِّض الناس ضدَّ بعضهم البعض، وتغرق البلاد أكثر فأكثر في دوامة الشعارات الخالية، والطروحات الخاوية، والخيارات المقتصرة على مشاريع الخراب والدمار والموت.

وضع جبران باسيل في مؤتمره الصحافي اليوم النقاط على الحروف، عسى أن يفتح البعض صفحة جديدة يقررون فيها فعلاً لا قولاً العمل معاً لتخطي الأزمات، والكف عن سياسة الهرب إلى الأمام من مواجهة المشكلات، لغايات صار يدركها القاصي والداني والصغير قبل الكبير.

Nbn

إذا كان المشهد السياسي المحلي مصابا بنوبات التعثر فإن ابرز مؤشرات هذا التعثر يعكسها ترنح التأليف الحكومي.

youtu.be/PUWydXhcnjs‎

المنار

فيما البلدُ ينتظرُ ترسيمَ الخطوطِ البحريةِ كأملٍ للاستنقاذ، تداخلت الخطوطُ الى حدودِ التشابك، والاملُ بألا نصلَ الى الاشتباكِ على مشارفِ الاستحقاقاتِ الملحةِ في بلدٍ يستحقُ واهلَه من المعنيينَ غيرَ ما يُقدّمون ..

 

على خطِّ الترسيمِ البحري ما زالَ الارباكُ الصهيونيُ واضحاً والتسويفُ الاميركيُ جلياً، فيما اللبنانيون ينتظرون قدومَ عاموس هوكشتاين نهايةَ الاسبوع. وان كانَ الامرُ شائكاً ومعقداً، لكنه يسيرُ بالاتجاهِ الصحيحِ بحسَبِ نائبِ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب، الذي كررَ من بعبدا كما من عينِ التينة الدعوةَ الى عدمِ التشاؤمِ وعدمِ الافراطِ بالتفاؤل ..

 

على خطوطِ الانترنت والاتصالات، تكثيفٌ للتواصلِ دونَ الوصولِ الى نتيجةٍ تنقذُ البلدَ من سقوطِ شبكةِ الاتصالاتِ بعدَ شبكةِ الكهرباء، وكلُّ المحاولاتِ لاقناعِ الموظفينَ بعدمِ ضربِ السنترالاتِ الرئيسيةِ لم تَنجح .. ويبدو أنها ستتهاوى الواحدَ تلوَ الآخر.

 

وفي آخرِ بحثٍ عن الاموالِ المفقودةِ لانقاذِ قطاعِ الاتصالات ، بل كلِّ البلاد، كانَ الاتفاقُ بينَ الرئيسِ نبيه بري ورئيسِ لجنةِ الاعلامِ والاتصالات النائب ابراهيم الموسوي على المضيِّ بلجنةِ تحقيقٍ برلمانيةٍ في قضيةِ الستةِ ملياراتِ دولارٍ المنهوبةِ من القطاع..

 

وفي البلدِ الذي تتقطعُ اوصالُه وتتهالكُ مؤسساتُه، كانَ التواصلُ بينَ الرئيسينِ نبيه بري ونجيب ميقاتي في عينِ التينة حولَ موضوعِ الموازنةِ العامةِ وامكانيةِ أن تكونَ أمامَ مجلسِ النوابِ الاسبوعَ المقبل، كما قال ميقاتي..

اما قولُ رئيسِ التيار الوطني الحر النائبُ جبران باسيل حولَ الاستحقاقاتِ فكانَ عاليَ السقف. لن نعترفَ بشرعيةِ الحكومةِ الحاليةِ بعدَ انتهاءِ ولايةِ رئيسِ الجمهوريةِ وسنعتبرُها ساقطةً – قال باسيل – معتبراً انه من الضروري تشكيلُ حكومةٍ ثُم انتخابُ رئيسٍ للجمهوريةِ خلالَ هذينِ الشهرين، لننتقلَ بعدَها الى حوارٍ وطنيٍ يَطرحُ موقعَ لبنانَ ونظامَه الاقتصاديَ المنتجَ والمدعومَ من الثرواتِ النفطيةِ والغازيةِ والبشريةِ وكلِّ الثرواتِ الوطنيةِ كما قال ..

الجديد

Exit mobile version