الهديل

حصاد اليوم الاربعاء ٧-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

‎لليوم الرابع على التوالي لا كهرباء على محطات المياه الرئيسية في الشمال وفي طرابلس”. هكذا 

‎أعلن رئيس نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة مياه لبنان الشمالي النقيب كمال مولود في بيان

‎وقال: “ما زلنا نعمل بكل قدراتنا لتأمين الكميات الكافية من المياه لجميع انحاء المدينة والمرتفعات وذلك بكلفة عالية وبجهد استثنائي، رغم ان موازنة المؤسسة لهذا العام قد استهلكت نتيجة الاسعار المرتفعة للمحروقات والمواد والادوات. وكما تعلمون، فان تدهور سعر الصرف وعدم وجود الكهرباء في معظم الاوقات وعدم توافر مادة المازوت احيانا لاسباب عدة، كل ذلك سيؤدي في القريب العاجل الى المعادلة التالية، لا كهرباء يقابلها لا مياه”.

وختم: “حتى لا نقع في المحظور، علينا في المؤسسة وجميع هيئات المجتمع المدني تشكيل كتلة ضغط جدية وقوية على المعنيين وعلى مؤسسة كهرباء لبنان لتأمين الكهرباء باستمرار، من المحطات التي تعمل الان وخصوصاً المحطات الكهرمائية الى محطات معالجة وضخ المياه وهي مربوطة في الشبكة، والا سنكون امام كارثة انسانية وصحية كبيرة، ستنعكس على جميع الناس، واعتقد ان الشمال وطرابلس يستحقان هذا القليل من الاهتمام”.

فيما يخص قطاع الاتصالات، 

‎أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم أنّ “المولدات في أوجيرو ستبدأ بالاطفاء تباعاً على المدى القريب بسبب عدم القدرة على تأمين التمويل لشراء المازوت”.

‎وقال في حديث: “قانون 431 يلحظ انشاء شركة ثالثة وتفعيل الهيئة الناظمة، الناس لم تشرج خطوطها على الدولار بل بالليرة اللبنانية ونحن قمنا بالمحافظة عليها واجهت مشكلة تقنية وموضوع قانوني في كيفية التمييز بين المحتكر وغير المحتكر ولم اسمح للمحتكرين بالاستفادة”.

وتابع: “كل تقارير الفا وتاتش موجودة لدى ديوان المحاسبة وهناك تعاون كامل وفوري معه، وانا اقوم بالتدقيق بكل الفواتير

في إطار آخر، نفى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في اتصال أن يكون خبر إلغاء زيارة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان مؤكدًا أو رسميًا.

وكانت قد نقلت معلومات صحافية مفادها أنَّ, الوسيط الأميركي في ملف الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين قد ألغى زيارته المقررة إلى بيروت

دولياً، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 4 بالمئة إلى ما دون 90 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ اندلاع أزمة أوكرانيا في شباط الماضي، ليصل خام برنت إلى 89.06 دولارا للبرميل

كما تراجعت أسعار خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 4.22 بالمئة، لتصل إلى 83.23 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول الماضي.

وكانت أسعار النفط قد بدأت اليوم على تراجع، إلا أنها عكست اتجاهها بعد تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي أكد فيها أن موسكو ستتوقف عن إرسال شحناتها من الغاز والنفط، إذا جرى فرض حد أقصى لأسعار إمدادات الطاقة الروسية.

محلي

دريان: حذاري من كارثة الفراغ الرئاسي

أشار مفتي الجمهورية ​الشيخ عبد اللطيف دريان​، في كلمة له في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشيخ قبلان، الى “أننا عندما نتحدث عن الوحدة الوطنية والإسلامية فنتحدث عن الشيخ قبلان، فلقد تراكمت لديه النهايات الفكرية التي وصل اليها سلفاه طيبا الذكر الإمام المغيب السيد ​موسى الصدر​ والإمام ​محمد مهدي شمس الدين​، وهكذا بقي ​المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى​ مجلسا أعلى رافعا راية الوحدة الوطنية عاملا أن تكون وحدة المسلمين هي الأساس”

وتابع المفتي دريان في كلمته، الى أن “ذلك كان ولازال وسيبقى الهدف النبيل لدار الفتوى وللمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومشيخة عقل الطائفة الدرزية والمجلس الإسلامي العلوي، لذلك اجتمع السنة والشيعة والدروز والعلويين، لنجتمع للحوار مع شركائنا في الوطن، ومن أجل ذلك كان الشيخ قبلان يحرص على المبادرات لتذليل الصعوبات”.

ورأى المفتى أن “لبنان يعاني من أزمات شتى، والسعي والجهد من رئيس الحكومة الملف ​نجيب ميقاتي​ لتشكيل حكومة لا يتوقف، والمساهمة في التشكيل هي مسؤولية جميع القوى السياسية التي شاركت وتشارك بإدارة مرافق الدولة ليسهل تنفيذ الحلول على الحكومة لإعطائها ما تحتاجه من دعم لتسلك السبيل الصحيح الى ذلك، وبدلا من أن يتظافر الجميع لهذا الهدف، نرى أصوات ناشزة ومواقف بمنحى غير مريح وتزيد الأمور تعقيدا وتزيد الشعب بؤسا وشقاء، وكأن هذا الشعب ليس منهم ولا مصيره مصيرهم، لقد أولاهم الشعب ثقته فجنحوا به الى جرف آيل الى السقوط بأي لحظة”.

وأضاف: “نريد حكومة تنهض بهذا الشعب المغلوب على أمره ومن غير المسموح أن تنحدر مواقف المسؤولين الى وادي جهنم، وندعو للتعاطي بإيجابية مع ​تأليف الحكومة​ فهذا يساعد ميقاتي على التشكيل لا على التعطيل الذي يكون إنعكاسه سيئ على الجميع، وتشكيل الحكومة هو مطلب اللبنانيين جميعا، ونخشى من أسوأ مما نحن فيه، خصوصا أننا دخلنا استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وقال: “حذاري ثم حذاري من الوصول الى ​الفراغ الرئاسي​ فهذا الإستحقاق كما تشكيل الحكومة تجري مساع كبيرة اليوم من أجله، ومعالجة الإستحقاقين أكثر من ضروري كي تتمكن الدولة من الصمود وتنقذ اللبنانيين من أسوأ مرحلة يمرون بها بتاريخهم”.

ورأى المفتي دريان، أن “​إنتخاب رئيس جمهورية​ إستحقاق هو استحقاق مهم وينبغي أن يكون مرجعية جامعة وشاملة لكل اللبنانيين والمطلوب الإتفاق والتوافق، فالفراغ كارثة على لبنان واللبنانيين، دورنا أن ننبه ونتنبه كي لا نصل الى ما لا يحمد عقباه، ومن غير المسموح أن يتكرر الفراغ السياسي لأن اليوم ليس كالأمس وعلينا أن ندرك هذه الحقيقة وأن ننجز الحكومة وانتخاب رئيس لكل اللبنانيين”.

وأعلن أن “دار الفتوى سعت وتسعى الى جمع الكلمة ووحدة الصف اللبناني فلبنان محاط بمخاطر واستهدافات كثيرة ولا يمكن مواجهته الا بالتضامن وعلينا الوقوف بوجه كل متربص لئيم”.

انتهاء اجتماع نقابة موظفي أوجيرو… إلى التفاصيل

انتهاء اجتماع نقابة موظفي أوجيرو من دون التوصل إلى قرار نهائي على أن يُعقد اجتماع آخر يوم غد الخميس، لاستكمال البحث في قرارات المجلس التنفيذي

أمني

مروّج مخدّرات يقع في المكمن!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

في سياق المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات التي تنتشر في مختلف المناطق اللبنانية، توصّلت الشعبة الى تحديد هوية مروّج مخدّرات ينشط في عدة مناطق من محافظتي بيروت وجبل لبنان على متن دراجة آلية صغيرة الحجم لون احمر، ويدعى: م. ب. (مواليد عام 1992، لبناني)

بتاریخ 2-9-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت دوريات الشعبة مكمنا محكما في محلة البسطة أسفر عن توقيفه بالجرم المشهود على متن دراجة آلية اثناء قيامه بترويج المخدرات، كما القت القبض على احد زبائنه، ويدعى: – ن. ل. (مواليد عام 1975، لبناني)

بتفتيشهما عثر بحوزة الاول على/3/ مظاريف تحتوي مادة الكوكايين زنتها حوالى /9,8/ غ، وهاتف خليوي، كما ضبط بحوزة الثاني مظروف من مادة الكوكايين زنته حوالى /2,1/غ وكمية من حبوب “Bipromorphine”، أداة تستخدم في تعاطي المخدرات، مبلغ مالي وهاتف خليوي.

بتفتيش مكان اقامتهما ضبط في منزل الأول ما يلي: علب بلاستيكية واكياس نايلون شفافة تحتوي على آثار مادتي الهيرويين والكوكايين، /3/ علب يرجح انها أدوية مخدّرة، حقن وأدوات تستخدم في تعاطي المخدرات. فضلاَ عن أسلحة وأعتدة حربية عبارة عن بندقية (M16)، مسدسين حربيين ورمانتين يدويتين.

بالتحقيق معهما، اعترف الاول بترويج المخدرات على متن دراجته الآلية لعدد كبير من الزبائن في مناطق مختلفة من محافظتي بيروت وجبل لبنان. كما اعترف الثاني بتعاطي المخدرات وشرائها من الاول.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على اشارة القضاء.

تحرّش جنسيا بفتاة قاصر في أحد المنتجعات السياحية… وفصيلة بئر حسن ألقت القبض عليه

داهمت دورية في وحدة الدرك الإقليمي من فصيلة بئر حسن منزل ر. ف. (مواليد عام 1986، لبناني)، الذي تحرش جنسيا بفتاة قاصر داخل حمام مخصص للنساء في أحد المنتجعات السياحية، لكنها لم تعثر عليه، غير أن ذويه وبعد حوالى الساعة قاموا بتسليمه الى الفصيلة.

وبالتحقيق معه، اعترف بإقدامه على التحرش بالفتاة تحت تأثير المخدرات، كما تبيّن أنه استغلّ وجود القاصر بمفردها داخل الحمام المخصص للسيدات وأوهمها انه يريد اصلاح الباب، ففتحت له وأقدم على التحرش بها بعد أن هددها بعدم الصراخ.

وأودع الموقوف القضاء المختص بناء على إشارته.

في هذا الإطار، من الواجب التنويه بفعل القاصر الشجاع التي أبلغت أهلها بالحادثة مباشرة، وقيام الاهل بالتوجه الى الفصيلة المعنية وتقديم شكوى.

هذا الأمر كان له الأثر الإيجابي في توقيف الفاعل، لتفادي حصول اعمال مماثلة، كما يشجّع الأشخاص الذين يتعرضون لمثل هذه الجرائم باللجوء الى قوى الامن الداخلي تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازم

دولي

للمرة الأولى منذ أزمة أوكرانيا.. خام برنت يهبط

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 4 بالمئة إلى ما دون 90 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ اندلاع أزمة أوكرانيا في شباط الماضي، ليصل خام برنت إلى 89.06 دولارا للبرميل

كما تراجعت أسعار خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 4.22 بالمئة، لتصل إلى 83.23 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول الماضي.

وكانت أسعار النفط قد بدأت اليوم على تراجع، إلا أنها عكست اتجاهها بعد تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي أكد فيها أن موسكو ستتوقف عن إرسال شحناتها من الغاز والنفط، إذا جرى فرض حد أقصى لأسعار إمدادات الطاقة الروسية.

إردوغان يتّهم الدول الغربية باتباع سياسة تقوم على استفزاز روسيا

اتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارة إلى بلغراد، الدول الغربية بـ”اتباع سياسة تقوم على استفزاز” روسيا.

وردًا على سؤال حول أزمة الطاقة في أوروبا قال إردوغان، في مؤتمر صحافي مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، إنه لا يجد أن السلوك الحالي للغرب صحيح.

واشار الرئيس التركي إلى أن الغرب يتّبع سياسية تقوم على استفزاز روسيا

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، عن “تسجيل 311 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1211655”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10641”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كما اليوم , وكما في التاريخ البعيد , عندما نشأ كيان صغير, تطور ليصبح بلداً اسمه لبنان ….

هذا نحن على مر السنين , خبِرنا كل شيء ….

الغزوات الخارجية, الحروب الداخلية ,المجاعة َ والهجرة ,التصفية على الهوية, الانهيارات الاقتصادية , وصولا الى يومنا هذا , يوم سَرقت مجموعة من السياسيين اللبنانيين , شعبا بكامله.

على مر هذه السنين , انتظر الغزاة والمحتلون والسارقون والمجرمون لحظة سقوطنا, التي لم تأت ولو للحظة … ولن تأتي.

“انتو وناطرين موتنا , نحنا رح نبني بلد نضل فخورين في, لأنو روحو هي روحنا, وروحنا هيي روحه , وما حدا بيستغني عن روحه”.

هيك قالوا 36 صبية , قدروا هنّي ونديم شرفان لوحدن, ومن دون مساعدة حدا, يوقفوا مش بس مرة, مرتين على اهم مسرح بالعالم, واكيد نحنا منتمنالون يوقفوا مرة ثالثة…

اهميِّة فرقِة مياس انو قالت للعالم وخاصة النا بالاول, انو ما في شي اسمه مستحيل …

Otv

لبنان في قلب المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، ولولا بعض الترشيحات غير الجدية، التي أضيف إليها اليوم إسم جديد، لما شعر اللبنانيون أن ولاية الرئيس الحالي ستنتهي بعد أقل من شهرين، ذلك ان المسؤولين عن تأمين انتخاب الخلف، من خلال عملية انتخابية ديموقراطية تأخذ في الاعتبار المعطيات الميثاقية، إلى جانب معايير الكفاءة الشخصية، أي نواب الأمة اللبنانية، في حال انتظار، إلى درجة تبدو فيها غالبية كبيرة منهم وكأنها خارج دائرة القرار في استحقاق مصيري من هذا النوع.

أما الحكومة العتيدة، فحدِّث ولا حرَج، حيث يتبوأ رئيسُها المكلف حتى اللحظة موقع المعطِّل الأول للتشكيل، آملاً ربما في تولي سلطات أوسع في حال خلو سدة الرئاسة، وغافلاً على الأرجح عن الأزمة الدستورية التي تلوح في الأفق، حيث ترفض جهات وطنية وازنة، على رأسها التيار الوطني الحر، الاعتراف بشرعية الحكومة المستقيلة بعد انتهاء ولاية الرئيس العماد ميشال عون، حيث أوضح النائب جبران باسيل أمس أن الفراغ لا يملأ الفراغ، وأن الفوضى الدستورية تبرر فوضى دستورية مقابلة لها، في معادلة لم تعبِّر عن تمنيات، بقدر ما شكَّلت تحذيراً أخيراً إلى من يعنيهم الأمر بوجوب تفادي الآتي الأعظم إذا أصروا على تطبيق خطتهم الواضحة الهادفة إلى إحياء الترويكا الشهيرة، “بإجر كرسي مسيحي”، وهو ما لن يمرّ بأي شكل من الأشكال.

وهنا، يطرح اللبنانيون تكراراً السؤال عما يفعله سمير جعجع، وعما يهدف إليه النواب المسيحيون الذين يغيِّبون عمداً المعيار الميثاقي عن استحقاق انتخاب الرئيس المقبل. فهل يدرون ماذا يفعلون؟ وماذا سيحلُّ بالموقع الأول، وبالميثاق والشراكة والكيان القائم على المناصفة الفعلية لا الوهمية، إذا استمروا برفع الشعارات الفارغة، على حساب المضمون؟

Nbn

واليوم تحل ذكرى رحيل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان إمام كان لله عاش لله

youtu.be/QubVEwbTs6I

المنار

فيما الرياحُ تعصفُ بمختلفِ الملفات، وزحمةُ الازماتِ تحاصرُ الدولةَ من كلِّ اتجاه، وجَّهَ النائبُ الاولُ لرئيسِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية محمد مخبر رسالةَ دعمٍ للبنان، مهاتفاً كلاً من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ، ومؤكداً دعمَ ايرانَ كلَ المشاريعِ والمبادراتِ التي تهدف الى تعزيزِ الاستقرارِ في لبنان، ولن تدّخرَ أي جهدٍ لدعمِ الحكومةِ والشعبِ اللبنانيين كما قال، وعليه فقد بسطَ المسؤولُ الايرانيُ الرفيعُ اليدَ الايرانية الممدودةَ اصلاً للبنانيين، عسى ان يَلتقطُوها وهُم الغرقى في الازماتِ التي ولَّدَها الحصارُ الاميركي، وفي الوعودِ الكاذبةِ التي يَخْتَلِقُهَا..

وبينَ الكهرباءِ المعدومةِ وفواتيرِ المولداتِ المشؤومة، والاتصالاتِ والانترنت الممنوعةِ عن العديدِ من المناطقِ بفعلِ الاضراب، مشى القضاءُ درباً عسى ان يكونَ نحوَ الحقيقةِ الجديةِ في انفجارِ مرفأِ بيروت، بعدَ ان سدَّ المحققُ العدليُ طارق البيطار ومُشغِّلوهُ كلَّ نوافذِ العدالةِ بالقضية.

فقضى مجلسُ القضاءِ الاعلى بالاجماع، بناءً لاقتراحِ وزيرِ العدل، بتعيينِ محققٍ عدليٍ رديفٍ يَستأنفُ التحقيقاتِ بعدَ توقفٍ لنحوِ سبعةِ أشهرٍ بسببِ استنسابيةِ وتسييسِ طارق البيطار.

اما بالنسبةِ الى ملفِ الترسيمِ البحري فلا جديدَ بانتظارِ الموفدِ الاميركي عاموس هوكشتاين، واِن كانت المساحةُ اللبنانيةُ قد امتلأت اخباراً عن الزيارةِ وتأويلاتٍ وتهويلاتٍ بناءً على الامزجةِ بل حتى الاُمنيَّاتِ للبعض ..

وبناءً على الوقائعِ والمعطياتِ فانَ لبنانَ سيَنتهي من هذه الازمةِ لا مَحالة، كما رأى رئيسُ المجلسِ التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين خلالَ مؤتمرٍ حولَ مستقبلِ الشبابِ في لبنان، ففي عقيدتِنا انَ اليأسَ ممنوعٌ والضعفَ ممنوع، وسيَنهضُ شبابُنا بمستقبلِ هذا البلدِ كما قال..

في فلسطينَ المحتلةِ لا قولَ يوازي تضحياتِ الشبابِ الفدائي الذي يُقدِّمُ كلَّ يومَ قرابينَ على مذبحِ الحريةِ متصدياً للعنجهيةِ الصهيونيةِ في مدنِ وبلداتِ الضفةِ الغربية..

وفي اوروبا لا قولَ يصفُ صعوبةَ المأزقِ الذي انزلقَ اليه قادةُ القارةِ العجوز، بل رماهُم فيه الاميركي، وتركَهم على ابوابِ شتاءٍ قارسٍ مُناخياً وسياسياً، واُولى الخطواتِ اعلانُ معظمِ الدولِ الاوروبيةِ المعتمدةِ على امداداتِ الغازِ الروسي المقطوعةِ تقنينَ الانارةِ وتخفيفَ التدفئةِ من الآن..

الجديد

Exit mobile version