الهديل

حصاد اليوم الخميس ٨-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

تأهلت اليوم فرقة “مياس” اللبنانية للنهائيات ضمن برنامج America’s Got Talent..

وكانت فرقة “مياس” قد قدمت عرضا باهراً ومميزاً في المرحلة نصف النهائية من برنامج America’s Got Talent… 

وتتجه الأنظار الآن الى حفل النهائيات حيث ينتظر اللبنانيون عرض فرقة “مياس” الأخير.

في سياق آخر، أكّد وزير الاتصالات جوني القرم أنّ “الأمور قد تعرقلت في موضوع إضراب موظفي هيئة أوجيرو، بسبب رفض الموظفين الاقتراح الأخير بتأمين المبلغ المطلوب وهو 128 مليار عن طريق مساعدات اجتماعية وليس في صلب الراتب”، مشيراً إلى أنّ “كلفة الإضراب على البلد هي أكثر بكثير في حال عدم التوصل إلى حلّ”

ولفت في حديث أنّه “سيسعى في اجتماعه اليوم مع اللجنة الوزارية وهيئة “أوجيرو”، إلى “التوصل إلى حل لإنقاذ البلاد”، موضحاً أنّ “تصوره للحلّ يكمن في إيجاد قاسم مشترك مع موظفي أوجيرو”.

وشددّ على أنّ “الدولة ليس لديها احتياطي، لذا فإنّه لا يمكن معاملة كلّ القطاع العام بعدالة”.

معيشياً، إطار ارتفاع سعر صرف الدولار وأزمة المحروقات، أفادت مصادر في مصرف لبنان بأن “قرار رفع الدعم بشكل كامل عن البنزين اتُخذ وسيدخل حيّز التطبيق اعتباراً من الأسبوع المقبل”، في حين لفتت مصادر نفطية أن “سعر صفيحة البنزين يمكن أن يرتفع نحو 20 ألف ليرة”.

في السياق، انتشرت معلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ تُفيد باحتمال إقفال محطات المحروقات أبوابها خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى حين إصدار جدول المحروقات الجديد الذي من المتوقع أن يشهد قفزة في الأسعار لا سيّما على صعيد البنزين.

إلى ذلك، نفى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في حديث لما يتمّ تداوله، مشيراً إلى أن أصحاب المحطات يشعرون بالغبن نتيجة القرارات التي تُتخذ وتكبدهم خسائر جمّة، ولكن هذا لا يعني أنّهم سيُقفلون أبوابهم.

دولياً، تدهورت الحالة الصحية للملكة اليزابيث ملكه بريطانيا وأعلن قصر باكنجهام، في بيان، اليوم أن أطباء الملكة إليزابيث الثانية “قلقون” بشأن صحتها، وأوصوا بأن “تبقى تحت الإشراف الطبي”.

محلي

سفير الاردن يعلن استعداد بلاده لاستجرار الكهرباء الى لبنان

عرض رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية الدكتور فادي علامة وسفير الاردن وليد الحديد للعلاقات المشتركة بين البلدين والسعي الى تعزيزها في المجالات كافة.
وأكد الحديد “حرص المملكة على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين واستعدادها لاستجرار الكهرباء منها الى لبنان“.

مخزومي: التحقيق الدولي هو الطريق الوحيد لكشف الحقيقة

غرد النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه في “تويتر” تغريدة جاء فيها: ” ما يحصل في ملف تحقيق تفجير المرفأ لا يمكن السكوت عنه لأنه مخالفة واضحة وتواطؤ وقح لإخفاء الحقيقة وتغيير مجرى التحقيق والعدالة. على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها أمام اللبنانيين وذوي الضحايا والجرحى وكافة المتضررين الذين يعلمون أن التحقيق الدولي هو الطريق الوحيد لكشف الحقيقة “

أمني

“صيد ثمين” في قبضة أمن الدولة

أوقفت المديرية العامة لأمن الدولة في الشمال، السوريّ “ح. ن.”، بعد صدور مذكرات توقيف عدة بحقه، بتهم إتجار بالبشر وترويج مخدرات وتهريب أشخاص عبر البحر، وتجري التحقيقات حالياً بإشراف القضاء للكشف على باقي الأفراد المتورطين.

حادث أمني في منزل وزير!

انفجرت، فجر الخميس، قنبلة مربوطة بأسلاك كهربائية وضعت في حديقة منزل وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية في بلدته طاريا، وتقوم الأجهزة بالكشف على موقع التفجير.

دولي

فرنسا: محكمة التمييز تثبت حكم السجن بحق رفعت الأسد عم الرئيس السوري في قضية العقارات

رفضت محكمة التمييز أعلى محكمة في القضاء الفرنسي، الأربعاء، المسعى القانوني الأخير المتاح أمام رفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، وثبتت بشكل نهائي الحكم بالسجن أربع سنوات الصادر بحقه في قضية عقارات اكتسبت بشكل “غير مشروع” وتقدر قيمتها بتسعين مليون يورو.

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من شح المعروض

ارتفعت أسعار النفط بما يقرب من دولار للبرميل بعد انخفاضها دون مستويات دعم فني رئيسية في الجلسة السابقة، حيث ركزت المواجهة في مجال الطاقة بين الدول الأوروبية وروسيا اهتمام المستثمرين على التوقعات بشأن مدى شح إمدادات الوقود.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتاً أو ما يعادل واحدا بالمئة إلى 88.91 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 03:31 بتوقيت غرينتش، بعد أن أغلقت عند أدنى مستوى منذ أوائل شباط في الجلسة السابقة.
وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي 95 سنتاً أو 1.2 في المئة إلى 82.89 دولاراً للبرميل.
وتلقت الأسعار دعماً من تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف صادرات البلاد من النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون سقفا للأسعار.
واقترح الاتحاد الأوروبي وضع حدّ أقصى لسعر الغاز الروسي بعد ذلك بساعات فقط، مما يزيد احتمالات تقنين الامدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها. وأوقفت شركة غازبروم الروسية بالفعل التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، مما أدّى إلى قطع جزء كبير من الإمدادات إلى أوروبا.
وقال محللون من هايتونج فيوتشرز في مذكرة إن اتجاه أسعار النفط يتشكل من خلال “قوى خارجية مختلفة مثل معركة الطاقة بين الدول الغربية وروسيا”.
وأشاروا إلى أن التأثير المحتمل لأي اتفاق أو إعادة العمل باتفاق بين الغرب وإيران بشأن برنامج طهران النووي سيكون مهما أيضا. وسيؤدي الاتفاق إلى رفع عقوبات عن صادرات النفط الإيرانية.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا اليوم الخميس, عن “تسجيل 307 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1212025”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة جديدة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10642”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc
أمام الرؤساء ميشال عون، نبيه بري ونجيب ميقاتي كل على حدى، يعرض آموس هوكسين، الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل غدا، آخر تطورات الملف.
سر المفاوضات مع السلطات الاسرائيلية يملكه هوكستين، فوحده هو من يعرف هل تنوي شركة energean فعلا تأجيل استخراح الغاز لأسباب تقنية كما قالت وزيرة الطاقة الاسرائيلية اليوم ردا على سؤال، علما أن الشركة وفي رد على سؤال للـLBCI أكدت أن الانتاج في حقل كاريش سيبدأُ في غضون أسابيع من دون تحديد أي تاريخ.
الكل ينتظر اذا الوسيط الاميركي، فهل هو عائد بأجوبة وبتفاصيل تحمي الترسيم أولا وعملية التنقيب ثانيا، ليوقَّع الاتفاق؟ أم أن الأمور ذاهبة نحو التأجيل المدروس، والى محاولة سحب كل الذرائع من أمام حزب الله لتنفيذ أي عملية تستهدف الداخل الاسرائيلي، وذلك الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية في الاول من تشرين الثاني المقبل، فيكون وقتَها رئيسُ الجمهورية ميشال عون انهى عهده؟
وفي هذه الحال، من يوقّع على الاتفاق اذا وقع الفراغ؟
هذا هو حدث الغد، أما لليوم فحدثان…
الأول مرتبط بملف انفجار المرفأ، وفي محاولة تعيين قاض رديف عن القاضي بيطار، وهو ما سُمّيَ بصفقة سياسية المح اليها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب عندما قال: “ان مجلس القضاء الاعلى مسيّس برمّته، وان القرار الذي اتخذه بتعيين قاض رديف عن القاضي بيطار لم يخدم لا أهالي الضحايا ولا اهالي الموقوفين”، علما أن تعيين محقق عدلي رديف مدعوم من قبل التيار الوطني الحر.
أما الحدث الثاني، فمفاده أن فرقة مياس ستنقل كل لبنان معها للمرة الثالثة الى أهم مسرح في العالم، لتخوض الثلثاء المقبل منافسة على المركز الأول لـ America’s got talent.
Otv
باستثناء المواقف الواضحة والصريحة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والتي وضع فيها النقاط على الحروف حول مختلف الاتهامات التي تساق هذه الأيام، من دون أن تكون مستندة إلا إلى أحقاد مكشوفة ومخططات لن تمرّ، وفي غايب أي أدلة او حقائق، يمكن القول إن البلاد في حال ركود سياسي على رغم دخولها قبل أسبوع تقريباً المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد.
فعلى مستوى الاستحقاق الرئاسي، ومعه استحقاق تأليف الحكومة، لا يزال الصمت سيد الموقف، فيما يبدو أن غالبية المعنيين يسلِّمون بحتمية الفراغ ويعملون على هذا الأساس، ولاسيما من يصرُّون على منع تشكيل حكومة جديدة تتولى الصلاحيات الرئاسية، مقحمين البلاد بفعل ذلك في مرحلة بالغة الخطورة، سِمتُها الأبرز خلاف على شرعية الحكومة، بعدما أعلن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن الفراغ لا يملأ الفراغ، وأن الفوضى الدستورية تقابلها فوضى دستورية.
أما على خط الترسيم، فالأكيد أن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين يصل غداً إلى لبنان، ويلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهراً في بعبدا. غير ان معظم ما يتم التداول به من سيناريوهات في الإعلام وعلى ألسنة بعض السياسيين والمحللين الذين يزعمون الإحاطة بالموضوع، لا يمتُّ إلى الحقيقة بصلة، ذلك أن المطلعين على التفاصيل قِلَّة وأنَّهم يتكتمون على الوقائع حرصاً على نجاح المفاوضات، بما يحقق مصلحة لبنان ويحفظ حقوقه كاملة.
وفي غضون ذلك، تتواصل معارك اللبنانيين مع الشؤون الحياتية اليومية، الأهم بالنسبة إليهم من غالبية الاستحقاقات السياسية، وأبرزها هذا الأسبوع أزمة الانترنت والاتصالات، التي شكلت محور متابعة مكثفة اليوم.
اما على الخط القضائي، فبرز اليوم موقف عالي السقف لنائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، قال فيه: مجلس اعلى للقضاء مسيس برمته قرر ان يضرب بعرض الحائط القوانين والمراسيم التي يفترض انه المؤتمن الاساسي على احترامها، فبدل تطبيق المرسوم 13434 تاريخ 25 ايلول 2004 الذي من شأنه ان يفتح باب الحل لإعادة العمل بالتحقيقات القضائية بملف مرفأ بيروت، اصر على مخالفته، فلا انصف اهالي الشهداء ولا اهالي الضحايا.
وفي هذا الاطار، طرحت مصادر معنية عبر الأوتيفي السؤال التالي: الا يعرقل ما جرى التحقيق بملف انفجار المرفأ أكثر فأكثر؟ ولماذا الاصرار على عدم تشكيل الهيئة العامة، وإلى متى يستمر منطق الصفقات في التعاطي مع ملف من هذا المستوى؟ وأكدت المصادر عينها ان ما جرى تلتمس منه محاولة لذر الرماد في العيون، وكأن هناك من يسعى لحل مؤقت قابليته للحياة غير مؤكدة، فلا يمنح بذلك الأهالي والموقوفين حقهم في العدالة، ويمنع في الوقت نفسه استكمال التحقيق في جريمة العصر التي عصفت بعاصمة لبنان ومرفئها وأهلها.
Nbn
‏مقدمة النشرة – إلى الموازنة العامة در … نحو إقرار القوانين الإصلاحية سر
youtu.be/zblIQar6X4M‎
المنار
الجديد
Exit mobile version