الهديل

الصايغ: لا نريد رئيسا ينتمي الى 8 آذار نريد رئيس مواجهة

أكد عضو كتلة الكتائب النائب سليم الصايغ، أن “المصالحة بين الكتائب والقوات مسار والنية موجودة والهدف هو انقاذ لبنان وليس هدفا ظرفيا انتخابيا مصلحيا ضيقا”. 

وقال عبر “لبنان الحر” ضمن برنامج “بلا رحمة”: “القوات والكتائب قوتان كبيرتان يجب توحيد الجهود بينهما لصناعة رئيس جمهورية يكون ملتزما الثوابت التي ناضلنا لأجلها. نريد رئاسة الجمهورية كمدخل وليس نهاية مطاف فما يجمع القوات والكتائب أكبر بكثير مما يفرق بينهما”

أضاف: “ليس هناك من خلاف شخصي بين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل إنما الخلاف سياسي، فالعلاقة كانت جيدة جدا بين الرجلين اللذين يحمل كل منهما ثقل التاريخ”.

وتحدث عن ان “هناك نية ويتم العمل عليها لحشد الجهود من الجانبين حتى نواجه معا المرحلة المقبلة”، مشيرا في الوقت نفسه الى ان “التواصل جيد جدا مع غالبية النواب التغييريين ولكن في الموازاة نحن حريصون على ان يحافظوا على خصوصيتهم”.

وتابع: “نحن في إطار فتح الخيارات السياسية والنية طيبة، ومتأكدون ان ال13 التغييريين عندما يجتمعون سيغلبون مصلحة لبنان على المصالح الخاصة رغم أن البعض يحاول التميز عن الآخر”.

وإذ لفت الى ان رئيس الكتائب لديه قلق حيال عدم توحيد صفوف المعارضة، و”هذا جرس انذار” قال الصايغ: “ليس لدينا ترف الوقت ويجب التنسيق والحوار اكثر في ما بيننا والاهم ان يكون لدينا إستراتيجية مشتركة فلا يكفي وضع العناوين والمبادئ والمواصفات انما يجب وضع هدف واسلوب معين لتنفيذه”.

وكشف عن انه “سيكون للنواب التغييريين لقاء رسمي مع حزب الكتائب في البيت المركزي لنقاش وجهة نظر الكتائب للنتائج المحتملة لمبادرة التغييريين”.

وأردف: “لا نريد النهج الذي سيطر على لبنان منذ 6 سنوات ان يتجدد. لا نريد رئيسا ينتمي الى 8 آذار .لا نريد رئيسا يلبس قناع الطوباوية ويلعب دور ربط النزاع نريد رئيس مواجهة. نحن اليوم لا نستطيع السير بفكرة ترك موضوع السلاح جانبا، ووضع رؤوسنا كالنعامة في الوحل ونبحث في المواضيع الاقتصادية والمواضيع الأخرى فالحدود فلتانة، وهناك تهريب وانعدام ثقة مع البلدان العربية، ولم نحصل على حكم حتى الآن بقضية المرفأ بسب السلاح، وقهر الاعلام سببه السلاح أيضا”.

وأوضح الصايغ أن للكتائب “علاقة سياسية مع الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي ويتم العمل في السياسة على مقاربات مشتركة والتحدث عن مستوى المفاهيم والمبادئ التي سيعمل على أساسها”.

وإذ جزم أن “حزب الله جلد لبنان وهلكه وخرب البلد”، رأى انه “يجب تطوير مفهوم الرئيس القوي أي الرئيس القادر، الذي يترجم قسمه الى أفعال”.

وقال: “عهد عون هو عهد العدم واذا كان يعتبر ان الإنجاز هو قانون الانتخاب فمبروك عليه، لا أحد راض عنه وما نفع التمثيل طالما ذاهبون الى جهنم؟”.

وعن امكان ترشيح قائد الجيش للرئاسة، قال: “اسمه مطروح لكن كحزب سياسي لا نرشح موظفا او عسكريا او قائد جيش سيما واننا في ظل مخاطر كبيرة تتهدد لبنان، ونحن بحاجة للمؤسسة الامنية لتؤدي دورها، وبالتالي لن يكون قائد الجيش مرشح أحد، ويأتي كآخر خيار بعد الوصول الى حائط مسدود في البلد”.

وتابع: “نطالب الرئيس بري بأن يترجم أقواله الى أفعال في السياسة، اذ ان هناك الكثير من الأمور التي نسمعها تطرب لها الآذان. يريد رئيسا يجمع على ماذا؟”. التفكير بالفراغ الرئاسي ضرب لحقوق لبنان وللمسيحيين، كونه ضرب للدستور يجب عدم اعتبار الفراغ خيارا من الخيارات، ومن واجب اي حكومة ان تصرف الاعمال بشكل كامل، وان نسرع لانتخاب رئيس، فالفراغ هو ضد منطق الدستور”.

وختم الصايغ: “اولوية حزب الله الاستمرار بامساك الورقة اللبنانية اي بالسياسة والاقتصاد والامن ونعني بالامن من خلال سلاحه، وطالما أن هذا الموضوع لم يوضع على الطاولة فيعتبر انه ممسك بالامن”.

Exit mobile version