الهديل

الحصاد اليوم السبت 10-9-2022


حصاد اليوم..

يبدو انّ موضوع زيادة تعرفة الكهرباء وُضِع على نار حامية، اذ بعد مصادقة وزارة الطاقة على قرار مجلس ادارة كهرباء لبنان برفع التعرفة، يبقى توقيع وزارة المالية عليه وموافقة مجلس الوزراء قبل دخوله حيّز التنفيذ. 

وصرّح وزير الطاقة مرتين هذا الاسبوع مؤكداً انّ التعرفة الجديدة للكهرباء باتت قريبة، وانه بعد ان تمّت المصادقة على القرار من قبل وزارة الطاقة تم تحويله الى وزارة المال من اجل الموافقة والمصادقة عليه، على ان تتزامن زيادة التعرفة مع ارتفاع ساعات التغذية. أما فعلياً فتقول مصادر تفاءلوا بالخير، حتى الساعة كل الوعود ايجابية انما مؤسسة كهرباء لبنان بحاجة لأن تتسلّم شيئا خطيا حتى تشعر بأن الامور تتجه فعليا نحو التطبيق.

فيما يخص زيارة هوكشتاين، كما كان متوقعاً، لم تكن زيارة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان حاسمة أو نهائية، بما يخص ترسيم الحدود أو بدء لبنان بعمليات الاستكشاف والتنقيب. وضع المبعوث الأميركي المسؤولين اللبنانيين بما توصل إليه مع المسؤولين الإسرائيليين من جهة، وبنتائج مباحثاته مع شركة توتال الفرنسية من جهة أخرى.

إلى جانب ما حمله، طرح هوكشتاين أيضاً جملة تساؤلات، طلب من المسؤولين اللبنانيين الإجابة عليها في أقرب فرصة، لاستكمال المفاوضات ووضع الإطار العام للاتفاق الذي يفترض أن يتم الانتهاء من تفاصيله بالعودة إلى جلسات التفاوض غير المباشرة، في مقر الأمم المتحدة بالناقورة.

في سياق آخر، أصدرَت المديريّة العامة للأمن العام بياناً أعلمت فيه المواطنين بأنّ جوازات السفر اللبنانية من النموذج “2003” الممنوحة لهم، معترف بها دولياً ولديها نفس مفاعيل جوازات السفر البيومترية ولا تسبّب لحاملها أية مشاكل، لا سيّما وأنها مقروءة آليّاً وتتطابق بشكل كامل مع معايير ومواصفات المنظمة الدولية للطيران المدني.

كذلك، فقد صدرت برقيّة تشيرُ إلى أنه جرى وقف استقبال طلبات جوازات السفر البيومترية المقدمة عبر المنصة اعتباراً من تاريخ 15 أيلول الجاري، والمباشرة باستقبال طلبات جوازات السفر اللبنانية أنموذج “2003” ولمدّة 5 سنوات حصراً.

وفي السياق، قالت مصادر في “الأمن العام” إن “الخطوة الأخيرة التي طرأت تحملُ حلحلة على صعيد جوازات السفر”، مشيرة إلى أن “الأيام المقبلة ستشهدُ هذه الانفراجة، وما حصل هو خطوة أرادتها المديرية للتخفيف من وطأةِ الضغط الذي جرى خلال الأشهر الأخيرة”.

وفي ظلّ الإجراء الجديد المُرتبط، فإنه بات بإمكان المواطنين الاستحصال على جواز السفر “أنموذج 2003” بسرعة وسهولة ولقاء رسم يصل إلى 600 ألف ليرة لبنانية. وهنا، فإنّ طالب جواز السفر لم يعُد بحاجة لتقديم أي مستندات أو بطاقات للسفر من أجل الحصول على الجواز الخاصّ به، ما يعني أنّ خطوات إصدار بطاقات سفر وهمية ستتوقف من قبل الكثير من مكاتب السفريات، وبالتالي انقطاع الأرباح التي تم تحصيلها عبر تلك العمليات بالدولار الأميركي.

ومؤخراً، فقد بلغت قيمة بطاقة السفر 20 دولاراً أميركياً، وكان يتم الإستحصال عليها بشكل سريعٍ من قبل مكاتب مُخصصة لحجز أماكن سياحية في الخارج. وعملياً، فإنّ هذه الحجوزات كانت تتم بشكل وهمي ومن دون أي إجراءات تؤكد حصولها فعلياً.

دولياً، أرسل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة للملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية.

وقال الملك سلمان: “يسرنا بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن نبعث لجلالتكم بأجمل التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، كما يسرنا أن نشيد بمكانة العلاقات التي تجمع بلدينا، مؤكدين لكم حرصنا على توثيق التعاون الثنائي لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين. متمنين لجلالتكم موفور الصحة والسعادة، ولبلدكم الصديق اطراد التقدم والازدهار”.

كما أرسل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ببرقية تهنئة، للملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية.

وقال ولي العهد: “يسعدني بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن أعرب لجلالتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولبلدكم الصديق المزيد من التقدم والرقي”

-محلي

اعتصاماً على نبع الطاسة اعتراضاً على شبهات الفساد..

اعتراضاً على شبهات الفساد التي تطال “مشروع تطوير وتأهيل فائض المياه الشتوي في نبع الطاسة”

نفّذت جمعية نداء الأرض في عربصاليم وعدد من الأهالي، اعتصاماً على نبع الطاسة، مؤكّدين أن المشروع يفتقر لدراسات هيدروجيولوجية وهيدرولوجية، وأن الطبيعة لا يفيض عنها شيئاً.

كلّاس من الرياض: بيروت في قلب الاهتمام العربي

زار وزير الشباب والرياضة جورج كلاس، والمدير العام للوزارة زيد خيامي، المملكة العربية السعودية، بدعوة من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل للمشاركة في اعمال المؤتمر الخامس لوزراء الشباب والرياضة العرب ومنظمة التعاون الإسلامي.

وعبّر كلاس في المؤتمر، عن “شكر لبنان لإخوته العرب على مساعداتهم ودعمهم”، متمنياً ان “يكون للبنان محطات تلاق مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأن يتخطى لبنان أزماته وينهض من جديد ليكون واحة سلام ووطنا لتكامل الثقافات والحضارات”.

واعتبر ان “لبنان يتطلع بثقة الى الإخوة العرب للمشاركة بإحياء احتفالية بيروت عاصمة للشباب العرب 2022، وأن يثبتوا أنهم الى جانب لبنان وشعبه في كل ظرف”. وشكر كلاس لوزارة الرياضة السعودية الدعوة وحسن الوفادة والتكريم

 

-امني 

اطلاق نار كثيف اثناء تشييع “خالد عبدالمجيد

اطلاق نار بشكل كثيف أثناء تشييع المدعو “خالد عبد المجيد” في منطقة خربة داوود.

يذكر ان “عبد المجيد” هو أحد الضحايا الذين سقطوا في جريمة طرابلس التي وقعت في الأمس.

 

-دولي

إقامة جديدة في الإمارات تمكن الأجانب من ممارسة أعمالهم في الخارج

استحدثت حكومة دولة الإمارات، أخيرا تصريح إقامة العمل الافتراضي، الأول من نوعه في المنطقة، والذي يمكن الأجنبي من دخول دولة الإمارات بكفالته الشخصية والبقاء فيها لمدة سنة وممارسة وظيفته الافتراضية وفق الشروط والضوابط الصادرة مع التأشيرة.

وتتيح تأشيرة إقامة العمل الافتراضي لأي موظف أجنبي الإقامة في الإمارات، والاستمرار بممارسة عمله عن بُعد لدى صاحب عمل في الخارج.

وأكدت الحكومة الرقمية أن هذا التوجه سيسهم في استقطاب العقول وأصحاب المواهب وتوظيف الخبرات والموارد البشرية في العمل عن بُعد لتحقيق ورفع مستوى الإنتاجية في الاقتصاد الوطني والقطاعات الحيوية الأخرى.

ولفتت إلى أن إصدار تصريح الإقامة الجديدة يشكل خطوة نوعية لدعم مستقبل الأعمال وتسهيل ممارستها وتعزيز تنافسيتها وخصوصاً للفئات العاملة عن بُعد، حيث تتيح الفرصة لشريحة كبيرة من أصحاب المهارات ورواد الأعمال للانتقال إلى الإمارات، وتجربة مستوى متقدم من الحياة المهنية والشخصية في بيئة تقدّر المواهب وأصحاب أفكار الأعمال المبتكرة.

ويمكن التقديم على طلب للحصول على تأشيرة إقامة العمل الافتراضي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ :

https://smartservices.icp.gov.ae/echannels/web/client/guest/index.html?administrativeRegionId=1&withException=false#/issueVisa/request/763/step1

وأشار الحكومة الرقمية أنه بفضل برنامج العمل الافتراضي الذي أطلقته دبي، يمكنك الانتقال من دولتك في الخارج، والإقامة للعيش في دبي، مع الاستمرار في القيام بمهام عملك “عن بعد” مع الشركات التي تعمل لديها وتقع مقارها خارج دولة الإمارات.

ويستهدف هذا البرنامج الأفراد الأجانب من المهنيين من خارج الدولة، ورواد الأعمال، وأصحاب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، الذين يستوفون معايير الانضمام إلى البرنامج، وفي حال الموافقة على طلب الانضمام، يمكن للمستفيد إحضار عائلته للإقامة بناء على طلب يقدمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

وتبلغ مدة البرنامج عام كامل، ويكون قابلاً للتجديد بناء على تقديم طلب جديد.

ولتقديم الطلب، على المتقدم أن يكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، مع تأمين صحي ساري المفعول يغطي طوال مدة الإقامة في دبي.

وفي حال كان المتقدم موظفاً عليه أيضاً تقديم: ما يثبت وظيفتك لدى صاحب عملك الحالي، مع عقد عمل صالح لمدة عام، شهادة بآخر راتب بحيث لا يقلّ عن 5 آلاف دولار أمريكي شهريا، كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الأخيرة.

وفي حال كان مالكا للشركة (صاحب عمل) عليه أيضاً تقديم: ما يثبت ملكيتك للشركة لمدة عام أو أكثر، ما يثبت معدل دخل شهري لا يقلّ عن 5 آلاف دولار أمريكي، كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتبلغ تكلفة هذا البرنامج السنوي 287 دولار أمريكي، بالإضافة إلى تأمين صحي ساري المفعول في دولة الإمارات، ورسوم الطلب لكل شخص.

ويتيح البرنامج للأشخاص استخدام كافة الخدمات المتعلقة بالإقامة والعمل في دبي، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الاتصالات، وفتح الحسابات المصرفية، والتعليم وغيرها، وذلك بما يمكّنهم من ممارسة حياتهم الطبيعية في مدينة تستضيف أكثر من 200 جنسية، علما بأن دبي لا تفرض ضريبة دخل على الأفراد

الملك تشارلز ملكاً للملكة المتحدة

مسؤول المراسم من شرفة في قصر سانت جيمس يعلن للعامة تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن “275 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1212497، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ليس في الأفق ما يشير إلى حلحلة قريبة على مستوى الملفات الداخلية اللبنانية، او تلك المؤثرة مباشرة في وضع لبنان.

ففي الداخل، الانطباع السائد بأن الشغور حتمي في سدة الرئاسة الأولى. أما الحكومة المنتظرة، فلا تزال تنتظر عودة رئيس الحكومة المكلف وداعميه إلى صواب الميثاق والدستور والمعايير الموحدة، التي تشكل المدخلَ الوحيد لأي تأليف. وبالنسبة إلى الشؤون الاقتصادية والمالية والحياتية، فحدِّث ولا حرج، ذلك أن الترقيع ينتقل من قطاع إلى قطاع، من الكهرباء إلى الاتصالات والإنترنت، مروراً برواتب القطاع العام وغيرها، فيما الموازنة التي يناقشها المجلس النيابي في هيئته العامة خلال ايام لا تعدو كونَها خياراً بين السيء والأسوأ.

أما في الخارج، فيبدو أن التفاؤل الكبير الذي أحاط باحتمال إنجاز الاتفاق النووي الجديد قد تبدد، ولو إلى حين، حيث لفت اليوم تشكيك أوروبي ثلاثي حيال مدى صدق إيران في السعي للتوصل إلى إعادة إحياء الاتفاق، إذا أشارت كلٌّ من فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك إلى ان مطالب طهران الأخيرة تثير شكوكاً جدية.

 

ويبقى أخيراً ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. فغداة زيارة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين للبنان، أخذت الشائعات مداها، على وقع تحليلات لا تعبِّر عن الوقائع التي لا يدركُها إلا المعنيين مباشرة بالعملية التفاوضية، والذين يلتزمون التكتم حول التفاصيل حرصاً على نجاح العملية، بعيداً من أي مزايدات، ومنها اليوم تكرار نواب ما يسمى قوى التغيير أو مجموعة ال13، الاشارة الى ضرورة توقيع المرسوم الخاص بالخط 29، محاولين بذلك، عن جهل على الأرجح، سحب ورقة تفاوضية قوية في يد لبنان. أما الأبرز اليوم على الخط النفطي والغازي، فإشارة النائب جبران باسيل خلال إطلاق مشروع ترميم سوق دوما بحضور السفير القطري لدى لبنان، إلى أننا مقبلون على مرحلة سنرى فيها دورا ايجابيا لقطر بخبراتها وقدراتها العمرانية والنفطية والغازية لأن لبنان يجب ان يستفيد من ثرواته الكثيرة.

Nbn

مقدمة النشرة – في أقل من ثلاث ساعات تنقل فيها الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين بين المقرات الرئاسية الثلاثة

المنار

على التفاؤلِ الحذرْ انتهت الزيارةُ الخاطفةْ لآموس هوكشتاين الى بيروت.

 

مصادرُ مطّلعةْ قالت للمنار إنَّ المبعوثَ الاميركي حققَ تقدّماً لناحيةِ ما طلبَهُ لبنان فيما خصَّ النقطةْ 23 وحقلْ قانا بالكاملْ، مع ضمانةِ أنْ تعملَ الشّركاتُ الفرنسيةُ في المنطقةِ اللبنانيةِ مباشرةً بعدَ توقيعِ الاتفاقْ، فيما الجانبُ اللبنانيُ أصرَّ على التوثيقْ، طالباً من المبعوثْ الاميركي أن يرسلَ مسوّدةً خطّيةً بالذي أحضرَهُ معه.. وعلى اساسْ المسوَّدة، يُعطي لبنانْ موقفَه.

 

أما الموقفُ الصهيونيُ الرسميْ فما زال يَخضعُ للرقابةِ المشدَّدةْ، فقادةُ الاحتلالْ التزموا الصمتَ حول زيارةِ هوكشتاين الاخيرةْ، إلاَّ ما تسرَّبَ عبرَ الاعلامْ : فمراسلُ القناةْ الثالثةَ عشرةَ الصهيونيةْ يقول إنَّ اسرائيلَ ولبنانْ يدخلان المرحلةَ الاخيرةْ من المفاوضاتِ حولَ ترسيمِ الحدودْ البحرية، وتبقى الامورُ بخواتيمِها، ويبقى الحذرُ واجباً مع هذه المفاوضاتْ المفخخةْ لتحصيلِ حقوقِنا الغازيةِ والنفطيةْ.. هذه الحقوقُ التي تشكِّلُ نقطةَ الضوءِ الوحيدةْ في نهايةِ النفقِ المظلمْ.. عبارةٌ يمكنُ استحضارُها ايضاً في الكهرباءْ لوصفِ هِبةْ الفيولْ الايرانيةْ.. فوزارةُ الطاقةِ اللبنانيةْ تعتبرُ أنَّ هذه الهبةْ ستوفِّر نقطةَ انطلاقٍ لتنفيذِ خطةِ الكهرباء..

 

فالتجربةُ اثبتَت أنَّ الوعودَ بزيادةِ ساعاتِ التغذيةِ عبرَ الغازْ المصري أو الكهرباءْ الاردنيةْ، كذبةٌ أمريكية.

 

والى الحقيقةِ المرَّةِ الاسرائيليةْ.. تقديراتٌ صهيونيةٌ تتوقَّعُ الاسوأ فيما يتعلقُ بأمنِ الاحتلالِ والمستوطنين، وتستندُ الى تحوّلاتٍ جوهريةٍ في الضفةِ الغربيةِ في العامين الاخيرين ساعدَت على ايجادِ بيئةٍ ملائمةٍ لتكوين فصائلَ وكتائبَ مسلحة قادرةْ على إشغالِ الاحتلالِ داخلَ الضفةْ ومن ثمَّ الانطلاقْ لتنفيذِ عملياتٍ داخلَ الاراضي المحتلةْ عامَ ثمانيةٍ وأربعين، بحسب الاوساطِ الصهيونية.

ومعَ هذا العجزْ أمامَّ تحولاتِ الضفةْ، يلجأ الاحتلالُ الى التهويلْ. وسائلُ اعلامْ العدو تنقلُ عن مصادرَ عسكريةْ أنَّه في حالْ لم تتوقَّفْ موجةُ العملياتِ الحاليةْ، فإن الجيشَ سيشنُ عمليةً واسعةً في الضفةِ الغربيةْ.. الجيشُ الذي تلقَّى ضربةً من المقاومةِ الفلسطينيةِ في الخليل اليوم.. سبعةُ جرحى وقعوا في إحراقِ أحدِ ابراجِهِ العسكرية.

الجديد

Exit mobile version