الهديل

حصاد اليوم الأحد ١١-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي، هناك واحد من ثلاثة إحتمالات أو سيناريوهات مطروحة أو متوقعة حول ما سيكون عليه مصير الإستحقاق الرئاسي في لبنان : 

الإحتمال الأول أو السيناريو الأول قوامه أن يحصل تفاهم فرنسي سعودي، ومن ثم يجري تعريب هذا التفاهم مع إيران؛ وتاليا يتم إسقاطه على الواقع اللبناني .

ومثل هذا السيناريو الثلاثي الأبعاد السعودي – الفرنسي- الإيراني كان حدث مثله في لبنان سابقا، ولكن ليس بشأن انتخاب رئيس جمهورية ، بل بشأن التفاهم فيما ببنهم على تسمية رئيس حكومة لفترات إنتقالية صعبة اقليميا . 

وكان دائما هناك إسمان يحصل حولهما تفاهم بين هذا الثلاثي الاقليمي والدولي ؛ الأسم الأول هو سعد الحريري والثاني هو نجيب ميقاتي. 

وهذه المرة لا تستبعد مصادر مراقبة ان يولد أسم فخامة الرئيس العتيد من خلال هذا التفاهم المرتقب بين السعودي و الايراني والفرنسي، والسبب يعود الى كون باريس لديها إهتمام دائم بلبنان، ويصبح اهتمامها مضاعف بلبنان مع اقتراب لحظة انتخاب فخامة الرئيس اللبناني الذي هو الرئيس المسيحي الوحيد في كل الشرق الأوسط والمنطقة العربية. أضف الى ذلك أن الاليزية مهتمة في هذه الفترة باثبات حضور قوي لها في لبنان نظرا لدور توتال في طفرة الغاز اللبناني المنتظر بدئها بعد نجاح مهمة هوكشتاين التي يقال انها أصبحت قريبة من خواتيمها السعيدة. كما ان الاليزية تتطلع لان يكون لفرنسا الدور الرائد في استثمار إعادة بناء مرفأ بيروت. 

وتردد معطيات تقول ان نوعا من ” الغربلة ” في باريس حصلت لعدد من الأسماء التي قد تكون مرشحة لرئاسة الجمهورية، وبنتيجتها تم التركيز على عدد محدد من الأسماء كمرشحين مفترضين ، ويلاحظ ان معظم هؤلاء الذين تم اعتماد ابقائهم في ميدان السباق على الرئاسة الاولى هم من خارج نادي المرشحين التقليديين لرئاسة الجمهورية .

السيناريو الثاني الذي يتم التداول به، بوصفه احتمالا واردا حول كيفية إختيار فخامة الرئيس العتيد ، يتعلق بحصول توافق كبير وواسع واستثنائي داخل محور حزب الله ( محور ٨ آذار ) على تسمية رئيس من صفوفهم لرئاسة الجمهورية. ولكن هذا ” التوافق الكبير ” الذي يفترض ان يقوده السيد حسن نصر الله يجب أن يشمل الرئيس نبيه بري ( حركة أمل ) وتيار المردة ( سليمان فرنجية) والتيار الوطني الحر ( جبران باسيل) والطشناق، ونواب سنة ومسيحيين اخرين يتم الإعلان عن موقفهم لصالح هذا التوافق الكبير في ٨ آذار في اللحظة الأخيرة. 

 وهناك عدة شروط لا بد من توفيرها حتى يستطيع نصر الله النجاح بتنسيق هذا التوافق الكبير داخل محوره الواسع لتسمية رئيس جمهورية من ٨ آذار: 

اول شرط هو أن يقتنع نصر الله شخصيا بخيار أنه من الأفضل لحزب الله تسمية رئيس محسوب عليه. وليس رئيس تسوية.   

ثاني شرط هو ان ينجح نصر الله بعقد تفاهم على رئاسة الجمهورية بين جبران باسيل وسليمان فرنجية ؛ وهذا امر يبدو صعبا جدا حسب التجربة. 

ثالث شرط هو إقناع وليد جنبلاط بالإنضمام لمحور تسمية فرنجية، خاصة وأن ” أبو تيمور” لا يحبذ وصول شخصية لرئاسة الجمهورية لديها علاقة تحالف قوية جدا مع الرئيس السوري بشار الأسد.. وأيضا يتوقف نجاح هذا ” التوافق الكبير” على إقناع بري بالإنضمام لمحور تسمية باسيل، أو من يريده باسيل. فبري لم يصدق كيف انتهى عهد العم والصهر، وليس بوارد ان يعاد إنتاج عهد الصهر بأي شكل من الأشكال. 

السيناريو الثالث يتمثل بحصول تسوية خارجية وداخلية لإنتاج تسوية تؤدي إلى ايصال ” رئيس تسوية مقنع للبلد وللخارج”؛ وتوافق عليه احزاب السلطة . ولكن البحث بمثل هذا السيناريو مؤجل إلى ما بعد ٣١ تشرين اول موعد خروج ميشال عون من بعبدا، وموعد سقوط كل المهل الدستورية.

في إطار آخر، شدّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على أنّه “لا يمكن العيش في جو من الأحقاد والكيدية على صعيد الأحزاب والتكتلات وبلغ بنا الواقع بتعطيل المؤسسات”.

وقال في عظة الأحد: “لا نسكت بل نرفض الإجهاز على دولة لبنان وميزتها في هذا الشرق ونريد رئيساً من البيئة الاستقلالية”.

واعتبر الراعي أنّ “ما يجري بين أهالي ضحايا المرفأ ووزير العدل نزاع تبرره حالتا اللاثقة والتسييس ويؤدي للتعطيل”، لافتاً إلى أنّ “القاضي طارق البيطار مكبّل اليدين بسبب رفض وزير المالية توقيع مرسوم التشكيلات القضائية”.

في ملف ترسيم الحدود، سلّم المبعوث الأميركي لترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين, مسؤولين لبنانيين اليوم الأحد, احداثيات خط العوامات البحرية, بحسب مصدر.

وأشار المصدر إلى انَّ, “هذه الإحداثيات تشكل النقطة الأخيرة التي يتم التفاوض عليها وذلك تحضيراً لإرسال عرضه الكامل الأسبوع المُقبل

محلي

البطريرك الراعي: القاضي مكبّل اليدين.. ووزير الماليّة السّبب!

شدّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على أنّه “لا يمكن العيش في جو من الأحقاد والكيدية على صعيد الأحزاب والتكتلات وبلغ بنا الواقع بتعطيل المؤسسات”.

وقال في عظة الأحد: “لا نسكت بل نرفض الإجهاز على دولة لبنان وميزتها في هذا الشرق ونريد رئيساً من البيئة الاستقلالية”.

واعتبر الراعي أنّ “ما يجري بين أهالي ضحايا المرفأ ووزير العدل نزاع تبرره حالتا اللاثقة والتسييس ويؤدي للتعطيل”، لافتاً إلى أنّ “القاضي طارق البيطار مكبّل اليدين بسبب رفض وزير المالية توقيع مرسوم التشكيلات القضائية”.

جولة “نواب قوى التغيير” تبدأ غداً

أعلن تكتل “نواب قوى التغيير”، في بيان، أنه “استكمالا للمبادرة الرئاسية التي اطلقناها ككتلة نواب قوى التغيير، نبدأ يوم غد الاثنين الجولة الاولى من اللقاءات والتي تشمل جميع الكتل النيابية والنواب المستقلين لشرح اهداف المبادرة والاستماع لوجهة نظرهم بهدف الوصول الى لبننة الاستحقاق من خلال التحلي بالمسؤولية الوطنية والاتفاق على مسار انقاذ يبدأ بالاستحقاق الرئاسي من خلال الرئيس الانقاذي القادر على الوصول الى بعبدا وفق المواصفات الوطنية وتطبيقا للدستور على ان نختم هذه الجولة السبت المقبل قبل الانتقال الى الجولة الثانية الاسبوع الذي يليه”.

أمني

“قوى الأمن” تواصل ملاحقة مروّجي المخدّرات… إليكم جديد التوقيفات

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“بنتيجة المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لملاحقة المتورطين بتجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيفهم، توافرت معلومات للشعبة حول قيام أحد الاشخاص بتخزين كمية من حبوب الكبتاغون في منزله.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكّنت من تحديد هويته، ويدعى:

خ. س. (من مواليد عام ١٩٨١، سوري)

أعطيت الأوامر للعمل على توقيفه ومداهمة منزله وتفتيشه.

بتاريخ 05-09-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفته إحدى دوريات الشعبة في محلة مشتى حمود، وبتفتيش منزله تم ضبط حوالي /4800/ حبة كبتاغون مخبّأة داخل المنزل.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص للتوسع بالتحقيق معه، بناء على إشارة القضاء”.

جريحان في إشكال فرديّ تخلّله إطلاق نار

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن إشكالاً فردياً وقع في حسبة صيدا تخلله إطلاق نار، ما أدى إلى إصابة شخصين بطلقات نارية، وعملت فرق الإسعاف في “الجمعيّة الطبيّة الإسلاميّة” على إسعاف الإصابة الأولى ونقلها إلى مستشفى الرّاعي، فيما عمل الصليب الأحمر على إسعاف ونقل الإصابة الثّانية.

هذا وحضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقا بالحادث.

دولي

توقف محطة زابوريجيا النووية بشكل كامل

أعلنت الشركة الحكومية المسؤولة عن تشغيل محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، الأحد، توقف العمليات بالكامل في المحطة التي تسيطر عليها روسيا.

وأضافت الشركة أنها فصلت الوحدة السادسة بالمحطة عن شبكة الكهرباء.

وطلبت كييف من السكان في المناطق التي تحتلها روسيا حول المحطة النووية الإجلاء من أجل سلامتهم.

وتتهم روسيا وأوكرانيا بعضهما بعضا بقصف المحطة النووية، مما ينذر بحدوث كارثة نووية.

أبو الغيط يدق ناقوس الخطر حول الأمن الغذائي

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، إلى الإدارة المتكاملة والمترابطة لمشكلات المياه والطاقة والأمن الغذائي.

وصرح المستشار جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط ألقى كلمة أشار في مستهلها إلى أهمية المنتدى في إثراء النقاش العربي حول موضوعات المياه و التغير المناخي و الطاقة و الغذاء بصفتها ملفات اساسية ستتناولها قمة المناخ ( COP27) التي ستستضيفها مصر في شرم الشيخ في غضون شهور.

ودعا الأمين العام إلى ضرورة استغلال تلك الفرصة الفريدة لتسليط الضوء على خصوصية المنطقة العربية و أولوياتها، كونها مصدرا عالميا هاما للطاقة، ولكن أيضا كمنطقة تعاني من الفقر المائي الحاد وأثر ذلك على تأمين الحاجات العربية من الغذاء.

وأفاد المتحدث الرسمي بأن الأمين العام لفت في حديثه إلى ترابط المشكلات الحالية كالطاقة والمياه والغذاء وتداخلها مما يستدعي نظرة أكثر شمولية لعلاجها، تتجاوز الحلول القطاعية المنعزلة، وتعمل على بناء القدرات الوطنية والعربية في مجال إدارة هذا الترابط بشكل فاعل.

وأوضح رشدي أن أبو الغيط سلط الضوء على التطورات الأخيرة الخطيرة قد أدت إلى تراجع الأمن الغذائي العربي بشكل مقلق، مما استدعى إعادة طرح هذا الملف بشكل عاجل على مستوى وزراء الخارجية العرب، مضيفا أن الجامعة العربية قد قدمت مؤخرا دراسة استراتيجية تكاملية حول سبل تعزيز الأمن الغذائي بصفته جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، تمهيدا لرفعها للقمة العربية المقبلة في الجزائر للنظر في اعتمادها.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أبو الغيط اختتم كلمته بالقول إن موضوع الأمن الغذائي العربي سيتصدر أولويات العمل العربي المشترك لفترة قادمة.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل ” 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1212668 ، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة “.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مرَّ ، حتى اليوم ، أحد عشر يومًا ، على بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ، ولا مؤشِّر في الأفق يدل على أن رئيس مجلس النواب يمكن أن يدعة في القريب إلى جلسة انتخاب.

 

على العكس من ذلك ، الأسبوع الطالع مخصص للموازنة العامة للعام 2022 ، أي لهذا العام ، بتأخير قرابة الثمانية أشهر عن وجوب إقرارها دستورًا، ولكن مع ذلك، فوفق أي تسعيرة لليرة اللبنانية على الدولار الأميركي ، سيتم إقرار أرقام الموازنة، إلا إذا كان المقصود أن تقول الهيئة العامة: ها هي الموازنة، علمًا أن مجمل الصرف تم على القاعدة الإثنتي عشرية، ولم يبقَ من السنة سوى ثلاثة أشهر ونصف الشهر.

 

وفيما لا دعوة حتى الساعة لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، فإن ” الكربجة ” تنسحب أيضًا على تشكيل حكومة جديدة لتتولى الفراغ في حال لم يتم انتخاب رئيس في المهل التي تمتد حتى منتصف ليل 31 تشرين الأول.

 

في معطى الحِراك السعودي الفرنسي في باريس، لا كلام علنيًا من الجانبين، لكن ما عُرِف ان أكثر من لقاء عُقِد في العاصمة الفرنسية وكان على الطاولة أكثر من شخص ممن تم التداول باسمائهم ، والغاية من هذه الاجتماعات، التي لم تصل إلى خواتيمها بعد، محاولة التوصل إلى إسمٍ ضمن المهلة الدستورية، علمًا أن نظرية الفول والمكيول مازالت تنطبق على طاولة باريس.

في ظل هذا الجو، فإن الاهتمام ينصبّ على تعقب نتائج محادثات الساعتين للمفاوض الأميركي آموس هوكستاين، وسط معلومات تتحدث عن تقدَّم في محادثات الساعتين، من دون الإفصاح عن مضمون هذا التقدم.

والجديد الوحيد أن الوسيط الأميركي سلَّم مسؤولين لبنانيين إحداثيات خط العوامات البحرية.

Otv

باستثناء محادثات الترسيم البحرية، التي لا تمتلك المعلومات الدقيقة في شأنها لبنانيا الا دائرة ضيقة من المعنيين مباشرة بالتفاوض، يمكن القول ان غالبية المسارات السياسية والاقتصادية والمالية في لبنان، باتت امام اكثر من حائط مسدود، أقله حتى الآن.

فمسار الاستحقاق الرئاسي امام حائط مسدود، بفعل القدرة المتبادلة على تعطيل النصاب، وبسبب عدم امتلاك اي من المرشحين المحتملين الاكثرية المطلقة من عدد النواب، ناهيك عن سياسة السقوف المرتفعة التي ينتهجها البعض، كمقدمة لأي حل ممكن.

ومسار تشكيل الحكومة الجديدة امام حائط مسدود، بفعل اصرار رئيس الحكومة المكلف وداعميه على اسقاط ثلاثية الدستور والميثاق ووحدة المعايير التي تبقى المدخل الوحيد لأي خرق.

ومسار خطة التعافي الموعودة امام حائط مسدود، بسبب تضارب المواقف لدى رئيس حكومة تصريف الاعمال في شأنها، وبناء على ثابتة الخلاف المستحكم على توزيع الخسائر بين ثلاثي المصرف المركزي والمصارف والدولة.

ومسار القوانين الاصلاحية الضرورية بالتلازم مع خطة التعافي امام حائط مسدود، والسبب محاولة افراغ قانون السرية المصرفية من المضمون، وهو ما تصدى له رئيس الجمهورية بإعادة القانون الى المجلس النيابي، وبفعل الاتجاه اعتبارا من الاربعاء المقبل الى مناقشة موازنة هي في حقيقتها خيار بين السيء والاسوأ، الى جانب محاولة تمرير قانون كابيتال كونترول لا يحقق الغاية من التشريع، على وقع تهرب مستمر من مقاربة قانون اعادة هيكلة المصارف.

والملفات الحياتية بدورها امام حائط مسدود: فالكهرباء على خط للترقيع، والمياه حدث ولا حرج. اما الاتصالات والانترنت فمن سيء الى اسوأ… والسبب في كل ذلك، عدم مواجهة المشكلة في جوهرها بوضوح، وعدم تطبيق حل شامل وجذري.

وفيما الوضع الداخلي على هذا النحو، يبقى التعويل على حركة خارجية ما لدعم لبنان، وهو ما التمس المراقبين له بعض البوادر في الايام القليلة الماضية، عسى ان تبلغ، اذا صحت، الخواتيم التي تحقق مصلحة لبنان.

Nbn

مقدمة النشرة – انسداد سياسي لا لَبْسَ فيه على صعيد استحقاقيْ الإنتخاب الرئاسي والتأليف الحكومي لا تَلجمه معلوماتٌ صحفية عن لقاء مرتقب بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي

المنار

الجديد

وُضِعَ الترسيمُ على العوّامات.. وترنّحتِ الحكومةُ على خبرِ التعويم.. وما بينَهما بحرٌ شاسعٌ من المواقفِ والآراء والنظرياتِ الدُستورية، من اليابسة إلى عُمقِ الأزرق الكبير ولعلَّ مِلفَ الترسيم يَتقدّمُ على أسلافِه من المِلفاتِ المُلحّة بتشنجّاتٍ سياسية وآخِرُ أنباءِ المِلفّ البحري أن المبعوثَ الأميركي آموس هوكستين سَلّمَ المسؤولينَ اللبنانيين خطَّ العوّاماتِ التي تُشكِّلُ النُقطةَ الأخيرة في التفاوض قبلَ أن يُرسِلَ عَرضَهُ كاملاً في الأيامِ المقبلة لكنَ هذه الأيام ستُوضَعُ بدورِها على سُلّمِ أولوياتِ الحكومةِ الإسرائيلية وانتخاباتِها في الأول من تِشرينَ الثاني.. ويَحسِمُ الفَلكُ السياسي كلَ توقعاتِه بأنْ لا شيءَ سيُنجَزُ بشكلِه النهائي قبلَ هذا التاريخ وفي المهلةِ القاتلة فإنّ نوابَ قُوى التغيير في لبنان يتحرّكونَ بحراً وبراً.. وهم أَعلنوا أن مفاوضاتِ الترسيم تَتِمُّ من دونِ مُرتكزاتٍ قانونية أو اعتباراتٍ تِقْنية وتَشهدُ على انحدارٍ نحوَ بازاراتٍ سِرّية.. خاسرة متوجّهينَ إلى القياداتِ السياسية بنداءٍ يدعو إلى اعتمادِ الخط٢٩ فوراً، وبعدَها لكلِّ حادثٍ حديث.. وإلاّ ستُخَسِّرون لبنان كلَّ شيء هذا النداءُ تواكبُه رئاسياً مبادرةُ نوابِ التغيير لزياراتٍ بَدْءاً من الغد على المراجعِ المختصة بولادةِ شخصيةِ الرئيس.. وذلك قبلَ أن تلجأَ إلى الضغطِ الشعبي وبكلِ الوسائل دَرءاً للفراغ ولمّا كان مِلفّا الترسيم الرئاسي والترسيمِ البحري يَسيران بخطٍ ثابتٍ ومتعرّجٍ في آن.. فقد دَخلتِ اليونيفيل على البُقعةِ البريّة وأعلنت استقلالَ القبّعاتِ الزُرق عن الجيشِ اللبناني بحيثُ خَرَجَ قرارُ التمديد لقواتِ الطوارئ الأخير بعباراتٍ من شأنها تعديلُ قواعدِ الاشتباك.. لاسيما عندما أكد أن القوةَ الموقّتة لا تحتاجُ إلى ترخيص، ومأذونٌ لها بالاضطلاعِ بعملياتِها بصورةٍ مستقلة وطالبَ بحُريّةِ التنقّل والسماحِ بمرورِ الدوريات المعلَنِ عنها وغيرِ المعلن وعُدّت هذه النَقلةُ بمَثابةِ ربطٍ يمهّدُ للترسيمِ البري.. علماً أن لبنان يحيا وبشكلٍ موقّت منذُ أكثرَ من عشرينَ عاماً على خطٍ وهميٍ أزرق.. ولا يزالُ جُزءٌ من أرضِه محتلاً في مزارعِ شبعا وتلال كفرشوبا وقريةِ الغجر أما التعديلُ في قواعدِ الاشتباكِ القضائي فقد أَصبحَ لِزاماً على مجلسِ القضاء الأعلى، وحسْمُ مِلفِ التحقيق في جريمةِ المرفأ.. بخلافِ الاستناد إلى فتاوى نِصفية يُقدّمُها وزيرُ العدل واليوم اندلعَ هذا الاشتباك من الديمان إلى وِزارةِ المالية، وتَصدّرَ مِلفُ تعيينِ قاضٍ رديف العِظاتِ الدينية.. إذ اتّفقَ كلٌّ من البطريرك الراعي والمِطران الياس عودة على عدمِ تعطيلِ التحقيق طمسًا للحقيقة.. ورأى الراعي أن القاضي بيطار ثابتٌ في مَنصبِهِ ومُمسكٌ بمِلفِ التحقيق لكنّه مُكبَّلُ اليدين بسببِ رفضِ وزيرِ المال توقيعَ مرسومِ التشكيلاتِ القضائية وقد رَدّت وِزارةُ المال الأزْمةَ إلى القوسِ العدلي العوني، وأوضحت أنَّ مشروعَ مرسومِ تعيينِ غُرفِ محكمةِ التمييز قد جرى استردادُه منذُ قُرابةِ الشهر من وِزارةِ المالية بناءً على كتابٍ من وِزارةِ العدل لتُحيلَه إلى المراجعِ القضائية المختصة لتصحيحِ الخلل الذي يَعتريه وهذا الخللُ الذي أَقعدَ التحقيق وأخلَّ بالوعود لأهالي الضحايا يُمكِنُ تفاديه عبْرَ مجلسِ القضاء بتعيينٍ بالمناصفة “خمسة بخمسة” بين مسيحيين ومسلمين ولمرةٍ واحدة واستثنائية، بهدفٍ وطني هو الوصولُ إلى الحقيقة في مِلفٍ من عُمرِ السنتين فأرواحُ الضحايا المعلّقة بعدالةِ السماء تَنتظرُ أيضاً عدالةَ الأرض.. ويَحُقُّ لذَويها أن يتنازلَ الطائفيون لمرةٍ واحدة عن أمراضِهم الطائفيةِ المزمنة والتي أَحالتِ الكثيرَ من المِلفات إلى أدراجِ النِسيان وهذا المِلفُّ المعلّق يُعادُ طرحُه الليلة معَ البطريرك الراعي ضيف قناة الجديد معَ الزميل جورج صليبي مباشرةً من الديمان وسيَتِمُّ تحديدُ موقفِ الكنيسة معَ استحقاقاتٍ عدة، أبرزُها رئاسةُ الجّمهورية المعرّضة كرسيّها لفراغ ٍ قد يُعمّرُ في السلطة.

Exit mobile version