الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٣-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

خلال الساعات ال ٧٢ الماضية تجمعت غيوم داكنة سياسية كثيرة فوق المنطقة، وكلها مؤشرات غير مريحة، من ناحية تحدث وزير الخارجية الأميركية بلينكن عن ان احتمالات توقيع اتفاق فيينا النووي مع إيران، تراجعت، ولم تعد ممكنة الحصول، اقله في وقت قريب. 

ومن ناحية ثانية فتح امس، وزير الدفاع الاسرائيلي غانتس ملف ما سماه بقيام إيران بإنشاء مصانع صواريخ دقيقة في كل من اليمن وسورية ولبنان . وقال يائير لابيد ” أن هذا الأمر يجب أن يتوقف”!

ومن ناحية ثالثة تحدثت الأنباء الواردة من نيويورك عن تغيير حصل على قواعد الاشتباك في مهمة اليونيفيل وذلك لجهة ضرورة قيام الأخيرة بالتفتيش عن السلاح داخل القرى التي تقع في منطقة عملياتها، وهو الأمر الذي طالما رفضه حزب الله ومنع حصوله على الارض. 

ومن ناحية رابعة ، قالت معلومات أن الرئيس ميشال عون لن يخرج يوم ٣١ تشرين اول من قصر بعبدا، الا اذا كانت الظروف في ذلك اليوم طبيعية!!. 

ومن ناحية خامسة نفت مصادر مطلعة السيناريو الذي يقول ان السعودية وباريس يعتزمان إطلاق جهد مشترك لتسهيل عملية انتخاب رئيس للجمهورية، كون الرياض لا تريد العمل في ظل وجود سلاح حزب الله

ومن ناحية سادسة نشر الاعلام الاسرائيلي أن المخابرات الأميركية حذرت تل أبيب من” ان حزب الله يستعد لعمل عسكري ضد إسرائيل “. 

والواقع انه فيما لو جرى ترتيب كل هذه الأنباء والوقائع التي جرت خلال الساعات ال ٧٢ الأخيرة لأمكن رسم صورة ” متشائمه دوليا واقليميا” و” خطرة اقليميا” و”مقلقة للغاية محليا “. 

وبشيئ من التفصيل في هذا المجال، يمكن القول ان الرهان على حدوث توقيع في فيينا يؤدي الى انفراج في المنطقة، لم يعد في محله ؛ اقله خلال الفترة القريبة أو الراهنة أو حتى خلال العامين المقبلين.. وعليه فإن ازمات المنطقة الساخنة ستبقى على حالها من المراوحة، وذلك في العراق وسورية ولبنان واليمن وحتى في الداخل الفلسطيني الذي طرأ عليه تطور خطر جداً ، وهو بدء إسرائيل بشن حرب عسكرية على الضفة الغربية تستخدم فيها الطائرات المسيرة، ولم تعد اعتداءاتها هناك تقتصر فقط على العمليات الأمنية والإستخبارتية، كما كان الحال سابقا. 

في سياق آخر، أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي استمراره في كلّ الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة الجديدة والمطلوب في المقابل مواكبة من جميع المعنيين لهذه الجهود، وعدم الاستمرار في وضع الشروط والعراقيل، في محاولة واضحة لتحقيق مكاسب سياسية ليس أوانها ولا يمكن القبول بها”.

وقال: “فلنتعاون جميعاً لحلّ الملف الحكومي بما يساعد في إرساء المزيد من الاستقرار السياسي وتجنب سجالات عقيمة لا فائدة منها، خصوصاً وأنّ الدستور واضح في كلّ الملفات، ولا مكان للاجتهاد في معرض النصّ”.

فيما يخص محطات المحروقات، أعلن أمين سرّ نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان حسن جعفر في بيان، أنّه “عطفاً على التقلبات النارية في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، فإنّ وضعنا اليوم كمحطات أصبح مزرياً ومأسوياً، ونتجه بشكل سريع نحو الإفلاس نتيجة فرق سعر صرف الدولار المعتمد من قبل الوزارة وسعر صرف الدولار في السوق السوداء”.

وقال: “فنحن اليوم كمحطات لا نطلب المستحيل، نطالب فقط بحمايتنا من الإفلاس و هو ما حصل بالفعل مع العديد من المحطات و أدى إلى اقفالها بسبب تآكل رأسمالها، لذا نطالب وزارة النفط و مديرية النفط بوضع حل جذري لهذه المعضلة و عدم رمي المسؤوليات على بعضهم البعض. فنحن لن نقبل بهذه المهذلة التي تكبدنا خسائر يومية هائلة، فهذا الوضع سيؤدي إلى تفلت الأسعار على المحطات و إقفال العديد منها للحد من خسائرها”، لافتا الى ان ” المسؤول الأول و الأخير هو وزارة النفط و مديرية النفط ، لذا نطالبهم بإصدار جدول تركيب اسعار يومي عادل حسب سعر صرف الدولار في السوق السوداء مع حمايتنا بهامش خمسمئة ليرة على الاقل لكل دولار اميركي وليس اقل من ذلك لوضع حد لهذه المهذلة”.

وختم:”نطالب مرارا وتكرارا بوضع حل لموضوع العمولات المفروضة على المحطات من قبل بعض الشركات المستوردة والتي تتراوح بين ١ و ٢ بالمئة، علما ان هذه العمولات من غير المنطقي ان تفرض علينا كمحطات. “

محلي

كتلة تجدد: لاستعادة الدولة المخطوفة من تحالف السلاح والفساد

عقدت كتلة تجدد اجتماعها الاسبوعي في مقرها في سن الفيل وأصدرت البيان الآتي:

التقت الكتلة وفد النواب التغييريين وتحدث باسمها النائب فؤاد مخزومي الذي استعرض نتائج الاتصالات الجارية بين القوى السيادية والاصلاحية الهادفة الى بلورة تفاهم بين جميع هذه القوى على خوض انتخابات الرئاسة، بما يؤدي الى انتخاب رئيس لا يشكل امتدادا للنهج الحالي الذي دمر لبنان، ولا يكون ضعيفاً أو عاجزاً أو رمادياً،أو مجرد شاهد على الانهيار، بل قادر على حل الأزمة،من خلال التزامه الثابت باتفاق الطائف وبالسيادة كاملة، وبمحاربة الفساد، واستعادة الدولة المخطوفة من تحالف السلاح والفساد. وأكدت الكتلة على استمرار تعاونها مع القوى السيادية والاصلاحية والتغييرية كافة، لتحقيق هذا الهدف المفصلي في تاريخ لبنان.

 

 

على صعيد آخر اعتبرت الكتلة أن تحديد موعد الجلسة النيابية في 14 أيلول من قبل رئاسة المجلس النيابي في توقيت يصادف اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل، امر كان يجب تفاديه،احتراماً للشهادة ولموقع رئاسة الجمهوية وللشراكة الوطنية،ولذلك نتمنى على رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل موعد انعقاد الجلسة في 14 أيلول، والا سوف تمتنع كتلة تجدد عن المشاركة في هذه الجلسة، على أن تشارك في اليومين التاليين المحددين لمناقشة الموازنة، التي تعتبرها موازنة مرفوضة قائمة على تزوير الارقام ، ولا يمكن تصنيفها الا باعتبارها جريمة ترتكب بحق لبنان واللبنانيين. وسيكون لأعضاء الكتلة مداخلات بالتفصيل في الجلسة النيابية دحضاً لهذه الموازنة وما تضمنته من هرطقات وتلاعب ومن غياب لأي خطة اصلاحية.

طليس يصدر بيانا فيما يخص قطاع النقل العام.. هذا ما جاء فيه

اصدر رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس البيان التالي :

اما وقد وصلنا إلى مرحلة تخلي الدولة عن ابسط واجباتها تجاه مواطنيها وسائقيها وآخر حبّات عقود منظومة الرعاية سقطت بالامس مع تحرير صفيحة البنزين من دعم الدولة لها دون تأمين البديل.

فأنني اتوجه إلى دولة رئيس الحكومة ووزرائه المحترمين الالتفات إلى قطاع النقل البري الذي يقوم مقام الدولة منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود والعمل على اقرار خطة النقل ومنطلقها التكامل بين القطاعين العام والخاص ..

ومن موقع المسؤولية ادعو الزملاء في اتحادات ونقابات النقل البري إلى اجتماع استثنائي الساعة ١٠,٣٠ من صباح يوم الاثنين ٢٠٢٢/٩/١٩ في مقر الاتحاد العمالي العام لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها حماية للقطاع والعاملين فيه.

أمني

توقيف شخصين هددا عمّال دليفيري

أقدم شخصان كانا على متن درّاجة نارية من دون لوحات على المسلك الشرقي للاوتوستراد في كفرعبيدا ليل أمس على شهر سلاح حربي في وجه عمّال الديليفري وتهديدهم بعد أن لاحظ العمّال المذكورون حركة مشبوهة لهما في محيط محطات البنزين والاستراحات الليلية ولاذا بعدها بالفرار باتجاه طرابلس.
وبنتيجة المتابعة والرصد تمكّنت دورية من شعبة المعلومات في البترون من توقيفهما على الفور على أوتوستراد حامات البترون قرب النفق مع دراجتهما وتسليمهما إلى الجهات الأمنية المختصة بعد أن تعرّف عليهما العمّال المذكورون.

الجيش يوقف أشخاص في منطقتي برج البراجنة وصحراء الشويفات

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 11 / 9 /2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة برج البراجنة المواطن (أ.ص.) لوجود عدة مذكرات توقيف في حقه بجرائم السرقة وإطلاق النار وتعاطي المخدرات وترويجها وسرقة دراجات نارية.
كما أوقفت دورية أخرى من المديرية المذكورة في منطقة صحراء الشويفات السوري (ع.خ.) والفلسطيني (ص.ش.) و(م.ز.) مكتوم القيد، لإقدامهم على تعاطي المخدرات وترويجها، وضبطت كمية كبيرة منها، إضافة إلى مبالغ مالية.
سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

دولي

ولي العهد يلتقي رئيس المجلس الأوروبي

التقى  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، في الديوان الملكي بقصر السلام بجدة، اليوم، رئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشيل.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية والتعاون القائم بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات بما في ذلك المجالات المتعلقة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي.

كما بحثا الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة حيالها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

حضر اللقاء،  الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء المبعوث لشؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي سعد العريفي، وعدد من كبار المسؤولين في المجلس الأوروبي.

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن شحّ الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط وسط مخاوف بشأن شحّ إمدادات الوقود قبل الشتاء، مما بدد تأثير مخاوف المستثمرين بشأن تراجع الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.
وارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” 78 سنتاً أو 0.8 في المئة إلى 94.78 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش. بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمبركي 79 سنتاً، أو 0.9 في المئة إلى 88.57 دولاراً. وانخفض كلا الخامين بأكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة.
وتستمرّ المخاوف بشأن انخفاض المخزونات في دعم الأسعار.
وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الأميركية تراجع الاحتياطي البترولي الاستراتيجي 8.4 ملايين برميل إلى 434.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أيلول، وهو أدنى مستوى له منذ تشرين الأول 1984.
ووضع الرئيس الأميركي جو بايدن في آذار خطة لسحب مليون برميل يومياً على مدار ستة أشهر من الاحتياطيات الاستراتيجية للتخفيف من ارتفاع أسعار الوقود الأميركية، والتي ساهمت في إذكاء التضخم.
وما حدّ من المكاسب التي حققتها أسعار النفط المخاوف بشأن انخفاض الطلب العالمي على الوقود إذ تواصل الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، فرض قيود للتصدي لتفشي جائحة كوفيد-19 في مدنها.
وأظهرت بيانات رسمية انخفاض عدد الرحلات التي جرت خلال عطلة مهرجان منتصف الخريف في الصين والتي استمرّت ثلاثة أيام بجانب هبوط عوائد السياحة أيضاً وذلك بسبب عزوف الكثير من الناس عن السفر جراء القيود المرتبطة بالجائحة.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 244 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc
Otv
أسئلة كبرى طرحها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام الرأي العام اللبناني اليوم. ففي حديث صحافي شامل نعود إلى تفاصيله في سياق النشرة، جزم الرئيس عون أن حكومة تصريف الاعمال لا يمكنها تولّي صلاحيات رئيس الجمهورية، معتبراً أن حصول ذلك لا يخالف الدستور فحسب، بل يعرّضنا لأزمة وطنية حقيقية قابلة للاشتعال، ووصولنا الى هذا اليوم يعني ان على مفتعلي المشكلة تحمّل المسؤولية كاملة. فبقاء الحكومة بصفتها الحالية، يعني اننا امام مؤامرة، وأخشى ان يكون ثمة مَن يحضّر لليوم الاخير في ولايتي، 31 تشرين الاول، مؤامرة اشبه بانقلاب على النظام والدولة والرئاسة والدستور، انطلاقاً من حكومة تصريف الاعمال او اي سبب آخر، وأخشى ايضاً ان يكون المقصود تغيير النظام.
وفي سياق شرحه للموضوع، شدد الرئيس عون على أن تعطيل تأليف الحكومة والجزم سلفاً بالفراغ من المؤشرات التي تنبئنا بهذه المؤامرة، وأضاف: لن اقول ماذا سأفعل. قراري المعروف مغادرة الرئاسة في نهاية الولاية. لكن حذار. خيوط المؤامرة بدأت من الآن، والأدهى ان تستمر الى ما بعد نهاية المهلة الدستورية والشغور. حتى قلقي على الامن لا استبعده. وتابع الرئيس عون: المؤشرات داخلية لكنها ايضاً خارجية. قد يكون بعض الخارج يريد الوصول الى هذه المحطة، والا ماذا يُفسِّر استمرار الحصار المالي علينا واستمرار ايصاد الابواب في وجهنا؟ اطرح اكثر من علامة استفهام حيال تواصل مقاطعة بعض الدول العربية لنا رغم ايفائنا بالتزاماتنا حيالها، وتبديد سوء التفاهم دونما ان يطرأ تحسّن على علاقاتنا بها كما لو انها لا تريده. مضت اشهر على ذلك ولا نزال تحت المقاطعة. فهل ثمة ما يُضمر لنا؟ سأل رئيس البلاد.
وفي موازاة الأسئلة الرئاسية المصيرية، أسئلة أخرى يطرحها اللبنانيون، قد يكون أبرزها عن سبب تأخر الحوار بين ما يسمى قوى التغيير والتيار الوطني الحر إلى اليوم، على رغم النداء الشهير الذي وجهه إليها الرئيس عون منذ اليوم الأول لاندلاع أحداث 17 تشرين قبل ثلاث سنوات تقريباً. فهل كان ضرورياً أن يتشلع الوطن، وينهار الاقتصاد، ويتدهور الوضع المالي إلى هذا الحد، وأن يدفع كل اللبنانيين أثماناً باهظة، لنعود إلى النقطة الصفر، أي الحوار؟ وهل سيستفيد المعنيون من مختلف الأفرقاء من التجربة المذكورة لتعميمها على المستوى الوطني، في ضوء التحذيرات التي أطلقها الرئيس عون اليوم؟ وما الذي يمنع لقاء اللبنانيين لإيجاد الحلول لأزمتهم الوطنية الراهنة، بإرادة وطنية حرة، بعيداً عن إملاءات الخارج، أو أي تطورات سلبية على المستوى المحلي؟
لكن في مقابل الأسئلة المصيرية التي تنتظر الجواب، لا يزال بعض القوى السياسية منهمكاً بالمزايدات. ومن المزايدات الأخيرة مثلاً، ما أدلى به سمير جعجع أمس عن مقاطعة الجلسة النيابية المخصصة للنقاش في الموازنة غداً، اعتراضاً على تزامنها وذكرى استشهاد الرئيس بشير الجميل ورفاقه.
طبعاً، كان من الواجب ألا تعقد الجلسة في مثل هذا اليوم، احتراماً للذكرى. ولكن، أين كان جعجع والآخرون منذ عام 2006 على الأقل، أي منذ كُرِّس عرف التعطيل في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، ولم يطالبوا بالمثل بالنسبة إلى ذكرى بشير؟ ولماذا كانوا يخففون من وطأة تلك المطالبات التي لطالما رفعها رفاق الرئيس الشهيد بشير الجميل من قدامى ومؤسسي القوات والكتائب؟ وإلى متى ستبقى ذكرى الشهيد الكبير مناسبة للمزايدات السياسية بالنسبة الى البعض المعروف، بدل أن تبقى مناسبة وطنية، نراجع فيها ماضينا وننطلق من الحاضر لبناء المستقبل؟ أسئلة كثيرة قد يكون جوابها معروفاً سلفاً، برسم شعب لبنان.
Nbn
‏مقدمة النشرة – على مدى ثلاثة أيام متتالية يُشرِّع البرلمان أبوابه في جلسات تشريعية على نية موازنة العام 2022
https://twitter.com/nbntweets/status/1569725089842601984?t=QUjrPuy4zdDXO9fpqgbjpg&s=19
المنار
لا شيءَ يسابقُ ارتفاعَ السجالاتِ الدستوريةِ الا اسعارُ الدولارِ والموادِ الضرورية..
وكما سُكِبَ البينزينُ على السوقِ السوداءِ فألهبَها، فانَ القصفَ السياسيَ والدستوريَ العشوائيَ اِن استمرَ فسيُحرقُ البلدَ وكلَّ افقٍ للحل، ولن يُغنيَ اللبنانيينَ من فقرٍ او جوع..
واِن كانَ اللبنانيون قد اعتادوا ان يصحبَ الدولارُ بمشوارِه كلَّ الاسعارِ لا سيما البانزين، فانَ الاجراءَ الاخيرَ مكَّنَ صفيحةَ البانزين من اصطحابِ الدولارِ في السوقِ السوداءِ الى درجاتٍ عالية، فتخطى الستةَ والثلاثينَ الفَ ليرة..
في سوقِ الازماتِ السياسية – الامورُ على حالِها، والسجالاتُ موزعةٌ بينَ التشكيلةِ الحكوميةِ والانتخاباتِ الرئاسية، فيما اعلنَ رئيسُ الجمهوريةِ العماد ميشال عون انه يؤيدُ الجهودَ والحلولَ المنطقيةَ، لمعالجةِ الازمةِ الراهنة، ولتشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ او تدعيمِ الحكومةِ القائمةِ بستةِ وزراءَ سياسيين.
فيما رفضَ الرئيسُ المكلفُ تشكيلَ الحكومةِ نجيب ميقاتي الاجتهاداتِ الدستورية، داعياً جميعَ المعنيينَ الى دعمِ جهودِ تشكيلِ حكومةٍ جديدة..
رئاسياً المشهدُ على تعقيداته، بينما عَقَدَ النوابُ التغييريونَ العزمَ على البحثِ عن رئيسٍ بمواصفاتٍ محليةٍ كما يقولون، فاخذتهم طرقُ البحثِ الى ميرنا الشالوحي وعين التينة وحارة حريك تحتَ عنوانِ ضرورةِ تواصلِ الجميعِ لانجازِ الاستحقاقِ الرئاسي.
وبلغةِ التواصلِ لبى وزيرُ الاشغالِ العامةِ والنقلِ علي حمية دعوةَ بكركي على مائدةِ الغداء، فكانَ طبقَه الاساس كعكُ العباس، والحالةُ العامةُ في البلاد، وضرورةُ البناءِ على الايجابيةِ المجردةِ من ايِّ رسائلَ سياسيةٍ كما قالَ الوزيرُ حمية..
رسائلُ ناريةٌ عاشَها العالمُ اليومَ بينَ ارمينيا واذربيجان، في توقيتٍ غايةً بالحساسيةِ وعلى مساحةٍ جغرافيةٍ ملتهبةٍ لا تَحتملُ جبهاتٍ اضافية، فجبهةُ اميركا الاوكرانيةُ التي دَمَّرت الشعبَ الاوكرانيَ وبلادَه بدأت بتدميرِ الاقتصادِ الاوروبي الذي ينزفُ دعماً لحكومةِ فلاديمير زالنسكي دونَ جدوى، فيما جديةُ الخطرِ الذي تحملُه رياحُ الشتاءِ من بردٍ وصقيعٍ تُجَمِّدُ العروقَ والخياراتِ السياسيةَ لقادةِ القارةِ العجوز. فلا حياةَ من دونِ الغازِ الروسي بدأَ يصرخُ الاوروبيونَ وهو ما يُؤرِّقُ الاميركيينَ الخائفينَ من خضوعِ الموقفِ الاوروبي للارادةِ الروسية..
الجديد
Exit mobile version