الهديل

حصاد اليوم الخميس ١٥-٩-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

فازت فرقة “مياس” اللبنانية بلقب America’s got talent، بعد منافسة شديدة على اللقب بين أهم المواهب من حول العالم.

يذكر أن فرقة مياس كانت قد حصلت على “الباز الذهبي” في المرحلة الأولى من البرنامج، بعد أن منحتها لها النجمة العالمية صوفيا فيرغارا، وبذلك تمكنت الفرقة من تجاوز مرحلة التصفيات والانتقال مباشرة إلى مرحلة العروض نصف النهائية.

وهنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون فرقة “ميّاس” اللبنانية على الفوز الذي حققته في برنامج الاستعراض العالمي America’s Got Talent التي اعلنت نتائجه فجر اليوم بتوقيت بيروت.

وكتب على صفحته الخاصة على موقع “تويتر” الآتي: ” فوز فرقة “ميّاس” بأهم برامج المواهب العالمية، مدعاة فخر للبنانيين واعتزازهم. هنيئاً لشابات “ميّاس” ومدربهم وسائر مسؤولي هذه الفرقة، وشكراً لجهودكم وابداعكم لانكم زرعتم الامل والضوء في قلوبنا جميعاً.”

وقرر الرئيس عون منح فرقة “ميّاس” وسام الاستحقاق اللبناني المذهب، تقديراً لعطاءاتها الفنية ونجاحها في اهم برامج المواهب العالمية.

في إطار آخر، أوضحت مؤسسة كهرباء لبنان أنها لم تطفئ المعامل بسبب نفاد الفيول العراقي.

وأشارت إلى أن مخزون الفيول يكفي لمدة شهر في معملي زوق مكايل والجية لانتاج نحو 150 ميغاوات، لكن جراء اقتحام معمل الجية والتهديد الذي وصلنا بسبب دخان معمل الزوق قررنا عدم تشغيل المعامل.

 معيشياً، حذّرت مصادر نقابات الأفران والمخابز، من “خطورة تأثير إرتفاع سعر صرف الدولار على سعر ربطة الخبز، وأوضاع الأفران”.

وقالت المصادر إن “الأفران يجب أن تغلق، ولا يمكن معرفة إلى أين ستتجه الأمور”.

وأضافت: “إذا بقي سعر صرف الدولار بالإرتفاع بهذا الشكل يجب أن نذهب إلى تسعيرة لربطة الخبز كل يومين على الأقل”.

اقليمياً، الطيران الحربي الإسرائيلي خرق  الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا ، ونفذ طلعات استكشافية على علو مرتفع فوق القطاعين الشرقي والأوسط، وصولا حتى سماء مجرى الليطاني وتلال برغز في البقاع الغربي.

محلي

مجلس النواب استأنف جلسته لمناقشة وإقرار الموازنة… ماذا في أبرز الكلمات؟

إستأنف المجلس النيابيّ جلسته المسائيّة لمناقشة وإقرار موازنة العام 2022.

وقد أفادت “الجديد” أنّه بعد دقائق من إنطلاق الجلسة، انقطع التيّار الكهربائيّ عن مجلس النواب.

افرام

وكانت أولى الكلمات المسائيّة للنائب نعمة افرام، الذي قال: “لم أتمكّن من ربط الموازنة بأكبر إنهيار يحصل في لبنان وبالحياة التي يعيشها المواطن منذ 3 سنوات وكنت أتوقّع أن تكون هذه الموازنة أوّل “فشخة” بخطّة على خمس سنوات للنهوض بالبلد”. وأضاف: “حبّذا لو رأيت دولاراً جمركيًّا واضحاً في هذه الموازنة وأقترح ربط “صيرفة” بالدولار الجمركي لأهميّته في تأمين رواتب القطاع العام وكل رفع للرواتب غير مضروب أقلّه بـ16 مرّة لن يرفع من مستوى حياة العاملين في القطاع”.

الخير

أمّا النائب أحمد الخير، فسأل: “كيف يمكننا مناقشة موازنة في ظل سعر متدهور لليرة اللبنانية وعدم قدرة المصرف المركزي على لجم هذا الأمر؟”.

جرادي

وأشار النائب الياس جرادي، إلى أنّه “كان علينا مناقشة موازنة العام المقبل وليس العام الجاري”، وأضاف: “الموازنات من دون قطع حساب تُعتبر غير قانونية

لهذه الأسباب أُطفئت معامل الكهرباء

أوضحت مؤسسة كهرباء لبنان لموقع mtv أنها لم تطفئ المعامل بسبب نفاد الفيول العراقي.

وأشارت إلى أن مخزون الفيول يكفي لمدة شهر في معملي زوق مكايل والجية لانتاج نحو 150 ميغاوات، لكن جراء اقتحام معمل الجية والتهديد الذي وصلنا بسبب دخان معمل الزوق قررنا عدم تشغيل المعامل

أمني

بالجرم المشهود.. توقيف سارق كابلات كهربائية عن الشبكة العائدة لمطار رفيق الحريري الدولي

صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة البلاغ التالي:

حصلت في الآونة الأخيرة عدة عمليات سرقة كابلات كهربائية عن الشبكة العائدة لمطار رفيق الحريري الدولي.

نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها فصيلة الاوزاعي في وحدة الدرك الاقليمي، توصّلت الى تحديد مكان تواجد وهوية أحد الناشطين في هذه العمليات، ويدعى:

ح. ب. (مواليد عام 1998، لبناني)

على الأثر، وبتاريخ 14-9-2022، دهمت قوة من الفصيلة منزله وألقت القبض عليه بالجرم المشهود أثناء قيامه باستخراج النحاس من الكابلات المسروقة، وضبطت بحوزته كمية من المخدرات، كما تبيّن انه يوجد بحقه مذكرة قضائية بجرم سرقة.

باستماعه، اعترف بما نسب اليه، وبقيامه بالاشتراك مع آخرين بعدة عمليات سرقة.

أودع مع المضبوطات مفرزة الضاحية القضائية في وحدة الشرطة القضائية، للتوسع بالتحقيق معهم، بناء على إشارة المختص، والعمل مستمر لتوقيف سائر المتورطين.

استقبالات العماد قائد الجيش

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة رئيس بلدية البترون السيد مارسيلينو الحرك ووفداً من لجنة مهرجانات البترون، وتم البحث في شؤون مختلفة.

دولي

الخزانة الأميركية تعلن فرض عقوبات جديدة على أكثر من 40 روسيا و30 شركة روسية

تفاصيل مثيرة.. محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تحدثت وسائل إعلام روسية معارضة عن تعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة اغتيال، يعتقد انها جاءت انتقاماً على الحرب التي تقودها بلاده ضد أوكرانيا.

ووفقاً لتفاصيل أوردتها مصادر مقربة من الكرملين، فإن سيارة الليموزين الخاصة ببوتين، أصيبت بانفجار عند العجلة الأمامية اليسرى تلاه “دخان كثيف”.

وعلى الفور تم نقل السيارة إلى مكان آمن، دون أن يصاب بوتين بأذى – ولكن كانت هناك اعتقالات متعددة من جهاز الأمن التابع له.

وبحسب معلومات أوردتها قناة “General GVR Telegram” فإن بعض حراس بوتين الشخصيين اختفوا وسط مزاعم بأن معلومات سرية حول تحركات الرئيس الروسي البالغ من العمر 69 عامًا قد تم اختراقها.

وتقول القناة المناهضة للكرملين إن بوتين كان عائدا إلى مقر إقامته الرسمي في موكب سيارات مموه وسط مخاوف أمنية.

وقد كانت القافلة “الاحتياطية” تتكون من خمس سيارات مصفحة، بينما جاء بوتين في الثالثة، ومن غير الواضح متى حدثت محاولة الاغتيال المحتملة.

وقالت القناة: “في الطريق إلى مقر إقامة بوتين، وعلى بعد كيلومترات قليلة، اعترضت سيارة إسعاف أول سيارة مرافقة، فتحركت السيارة المرافقة الثانية دون توقف بسبب العائق المفاجئ، وأثناء الانعطاف، سمع في سيارة بوتين “دوي قوي من العجلة الأمامية اليسرى تبعه دخان كثيف”.

وتابعت المصادر أنه وعلى الرغم من تعرض سيارة بوتين لمشاكل في السيطرة، لكنها شقت طريقها للخروج من موقع الهجوم للوصول إلى مكان آمن.

وأضافت: بعد ذلك، تم العثور على جثة رجل، والذي من المتوقع أنه كان يقود سيارة الإسعاف التي اعترضت السيارة الأولى في الموكب.

وتأتي هذه الحادثة الأمنية، وسط مزاعم بأن المسؤولين الروس يطالبون بوتين بالاستقالة بعد أن عانت البلاد من نكسات “كبيرة” وسط الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقد أكدت مصادر متابعة، أنه تم إيقاف رئيس الحرس الشخصي للرئيس والعديد من الأشخاص الآخرين، دون أن تذكر اسم أي شخص.

تجدر الإشارة إلى أن دائرة ضيقة من الناس عرفت عن تحركات الرئيس بوتين في هذا الموكب وكلهم كانوا من جهاز الأمن الرئاسي.

وبعد الحادث اختفى ثلاثة منهم، وهؤلاء هم بالضبط الأشخاص الذين كانوا في أول سيارة في الموكب، ومصيرهم مجهول حاليا، وقد تم العثور على السيارة التي كانوا يستقلونها فارغة على بعد بضعة كيلومترات من الحادث”.

يأتي ذلك بعد أشهر فقط من ادعاء أوكرانيا أن الرئيس الروسي نجا من محاولة اغتيال بعد تعرضه لهجوم خلال رحلة.

وقال رئيس استخبارات الأوكرانية إن هناك “محاولة اغتيال فاشلة” استهدفت حياة بوتين في بداية الحرب ضد أوكرانيا.

يشار إلى أنه وفي الشهر الماضي، قتلت داريا دوجينا ، ابنة ألكسندر دوجين “العقل المدبر للحرب” لبوتين، بينما نجا والدها بصعوبة من الانفجار.

كان دوجين – الذي اعتبره البعض مصدر إلهام لغزو أوكرانيا – عائداً مع ابنته إلى موسكو من مهرجان عندما قام بتبديل المركبات في اللحظة الأخيرة.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن العديد من أصدقاء بوتين ماتوا في ظروف غامضة، منذ بداية هذا العام، حيث تشير مصادر متابعة إلى أنه أنه ربما يكون قد تم قتلهم بالفعل حيث يُزعم وجود أوجه تشابه في وفاتهم.

كان آخر ضحية واضحة هو إيفان بيتشورين – الرجل المهم لبوتين في تطوير موارد القطب الشمالي الهائلة لروسيا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

شكرا فرقة ” المياس ” لأنكِ أحييتِ ذاكرة الإبداع اللبناني …

شكرًا فرقة ” المياس ” لأنكِ خلعتي عن وجه لبنان القناع الأسود الذي يمثل الدمار ، وافظعه تفجير مرفأ بيروت ، ويمثل الفساد ، وأفظعه انهيار البلد على كل المستويات .

شكرًا فرقة ” المياس ” لأنكِ برهنتِ أن هناك

” لبناني” يحضن لبنان ، وليس هناك ” لبنان ” يحضن ” لبناني” .

شكرًا فرقة ” المياس ” لأنكِ برهنتِ لحكامنا ، لا بل للمتحكمين بنا ، أنكِ أنتِ ” لبناننا ” ، كما منتخب لبنان لكرة السلة ، وكما أمين معلوف الحائز على جائزة ” غونكور ” ولاحقًا العضو في الأكاديمية الفرنسية ، وكما جورجينا رزق ملكة جمال الكون ، وكما الربَّاع الأولمبي محمد خير طرابلسي الذي فاز بالميدالية الفضية في الألعاب الأولمبية في سبعينيات القرن الماضي .

وتطول اللائحة إذا استمرينا في التعداد : فن وثقافة ورياضة وطب ، ومجملها تشكِّل الحضارة اللبنانية.

شكرًا فرقة ” المياس ” لأنكِ برهنتِ أن طائر الفينيق ليس أسطورة خرافية بل حقيقة تجسدت أمس في لوس انجلس.

والجامع المشترك بين إبداعات هؤلاء هو المبادرة الفردية والإعتماد على الذات من دون الرهان على مساعدة الدولة التي تذهب مساعداتها تنفيعات لا للنفع العام .

أبطال وبطلات فرقة مياس أعطوا دروسًا في القدرة على التحمل والصبر والثبات ووصلوا إلى العالمية : شأنهم شأن جميع اللبنانيين : وقفوا في طوابير الذل وعاشوا في العتمة وفي التقنين ، وفتَّشوا عن أدوية ومروا في ” معمودية القهر والذل” ، لكنهم رغم كل ذلك ، وقفوا على المسرح في ” لوس انجلس ” برؤوس مرفوعة وبكرامة عزَّ نظيرها ، وكأنهم يهتفون بوجه المنظومة : ” نحن لبنان ” ، وعلى اللبنانيين أن يختاروا بين ” فرقة المياس ” وفرقة الحكَّام ” .

فرقة ” المياس ” لم تنتظر خطة تعافي ، بل اجترحت التعافي على طريقتها لتقول للحكام : دعونا نُبدِع ، وعلينا قيامة لبنان .

شكرًا فرقة المياس ، أنتم التسونامي الحقيقي ، تسونامي الإبداع تسونامي التعافي تسونامي النهوض.

شكرًا فرقة المياس ، أنتم الأيقونة التي سنعلِّقها على الصدور ونحفظها في القلوب . وإذا أرادت الدولة أن توفيكم نِذرًا من حقكم ، لاستحدثت ” وسام الميَّاس” الذي لا يُعطى سوى للعباقرة ، وأنتم منهم ، وليبدأ السباق للاستحواذ على وسام المياس .

Otv

كلام كثير قيل وسيقال في مجلس النواب.

بعضه الاكبر مزايدات وشعبويات، وبعضه القليل سياسة ودستور، وبعضه الاقل موازنة واصلاح.

لكن مختصر الكلام غير المفيد في شكل عام، هو ان مجلس النواب الجديد يناقش موازنة عام مضى، يكاد النواب يجمعون على رجمها، لكنهم في المحصلة سيقرونها، تحت عنوان الخيار بين السيء، اي موازنة سيئة، والاسوأ، اي لا موازنة على الاطلاق، وما قد يعنيه ذلك بالنسبة الى صندوق النقد الدولي، الذي يزور وفد منه لبنان مجددا خلال ايام.

اما على الخط الحكومي، فيبدو ان ثمة محاولة جديدة للتأليف. غير ان معيار النجاح من الفشل، ليس طبعا كلام رئيس الحكومة المكلف من بعبدا اليوم، بل مدى التزام التشكيلة الجديدة اذا قُدمت، المعايير الثلاثية الشهيرة: الدستور من خلال احترام موقع رئاسة الجمهورية، الشريكة الكاملة في التأليف، والميثاق من خلال احترام التقاليد والاعراف بالنسبة الى المشاركة المتوازنة للمكونات، والمعايير الواحدة، من خلال معاملة جميع الاطراف السياسيين بالمثل، والابتعاد عن منطق الاستهداف، الذي لم ينجح في اول الولاية الرئاسية، وسيفشل طبعا في ختامها.

يبقى اخيرا كلام صغير قيل امس في مناسبة كبيرة.

والصغير الذي نطق بالسخافات، يبدو مصرا في كل يوم على تقديم ما يسيء الى صورة ابيه الشهيد.

وكأنه لا يكفي اللبنانيين انه يجهل تاريخ ابيه القائد والرئيس، وتحديدا تاريخ العلاقة بين الرئيس الشهيد بشير الجميل والرئيس العماد ميشال عون، التي يعرفها اقرباؤه جيدا جدا، والتي وثقتها عشرات الكتب والشهادات، والتي فعلت فعلها في كسب المعارك الكبرى… وكأنه لا يكفي اللبنانيين انه في السياسة فاشل من الصف الاول، بشهادة اقربائه، وبرأي اقرانه الحزبيين قبل الآخرين، وكأنه لا يكفي اللبنانيين كل ذلك، حتى يدلي النائب الفائز بتحالفات مشبوهة، بدلوه الفارغ في ذكرى والده الرئيس الشهيد، ساعيا الى استهداف موقع رئاسة الجمهورية بكلام يؤدي الرد عليه الى تصغير قيمة كبرى هي ميشال عون، وتكبير قيمةْ صغير اضافي متطاول، يُلوِث يوميا ارث ابيه الشهيد.

Nbn

المنار

بينَ ارقامِ الموازنةِ عَلِقَ اليومَ اللبناني، وعلى منبر ِمجلسِ النوابِ صالت وجالت المزايدات، فيما صولاتُ الدولارِ وجولاتُه حَققت ارقاماً قياسيةً امامَ الليرةِ اللبنانية.

 

وللاسف فانَ الواقعَ الاستثنائيَ الذي تعيشُه البلادُ لم يُغيّر بعقليةِ الحكومةِ وطريقةِ اعدادِ الموازنة، كما لم يُغيّر باسلوبِ النقاشِ النيابي الذي ذهبَ الى حدِّ تصفيةِ الحساباتِ السياسيةِ للبعض.

 

ولم تَخلُ بعضُ الكلماتِ من العلميةِ والمسؤولية، وبينها كلماتُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة التي استَشهدَ رئيسُها الحاج محمد رعد بلجنةِ المالِ والموازنة التي فاضلت بينَ مشروعِ الموازنةِ السيِّئِ والبديلِ الاسوأ، داعياً المعنيينَ الى الاحساسِ بمعاناةِ المواطنينَ ومنسوبِ قدراتِهم على تحمُّلِ العبَثِ باستقرارِهم، فكلما تَحسست الموازنةُ وجعَ الناسِ نَشطت احوالُ البلاد، بحسَبِ النائب رعد، وفي ضوءِ ما تَستجيبُ به الحكومةُ لمستلزماتِ المواطنينَ تُقررُ الكتلةُ الموقفَ من الموازنة..

 

في الموقفِ اللبناني من الترسيمِ البحري اجتماعٌ تقنيٌ في قصر بعبدا حضّرَ خلالَه المجتمعونَ اجاباتٍ لما طرحَه هوكشتاين وما أرسلَه أيضاً وأعدّوا مسوّدةً حولَها، وهم ينتظرونَ في المقابلِ من المبعوثِ الاميركي مسوّدةً خطيةً للطرحِ الذي قدَّمَه في زيارتِه الاخيرة، وأشارت مصادرُ متابعةٌ للمنار الى أنْ لا زيارةَ لهوكشتاين الى لبنان، لكنَّ التواصلَ معه مستمرٌ..

 

في الازمةِ الحكوميةِ المستمرةِ لا جديدَ حملتهُ زيارةُ الرئيسِ المكلفِ الى بعبدا، واِن كانَ عنوانُها اطلاعَ الرئيسِ ميشال عون على جولتِه الخارجية، لكنها زيارةٌ تطرقت الى المعضلةِ الحكومية، واكدَ الرئيس نجيب ميقاتي انه سيعودُ الى بعبدا بعدَ جولتِه الخارجيةِ وسيُقيمُ هناكَ حتى تشكيلِ الحكومة..

اقليمياً شكلٌ جديدٌ من العلاقةِ بينَ حركةِ حماس وسوريا، اظهرَه بيانُ الحركةِ الذي حمَلَ حقيقةَ العلاقةِ بينَ المقاومةِ الفلسطينيةِ وحاضنتِها السورية، فأكدت حماسُ مُضيَّها في بناءِ علاقاتٍ راسخةٍ مع سوريا، مقدرةً لها ولقيادتِها وقوفَها الى جانبِ الشعبِ الفلسطيني وقضيتِه العادلة..

الجديد

Exit mobile version