الهديل

حصاد اليوم السبت17/09/2022

حصاد اليوم..

 لم يكن الحدث الأهم في مجلس النواب أمس نقاش الموازنة، بل كان بلا شك خطوة ” المعارضة” بتطيير نصاب الجلسة، ما أضطر الرئيس نبيه بري إلى رفعها وتأجيل نقاش الموازنة لموعد اخر.  

وصف رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الحدث بأنه هام، لأنه أظهر وحدة المعارضة . والنائب القواتي جورج عدوان قال ” نحن من طيرنا النصاب”. والتغيريون من ابراهيم منيمنة إلى ميشال معوض اعتبروا ان المعارضة افشلت موازنة افقار الناس. 

ورد علي حسن خليل عن أمل، وحتى هادي ابو الحسن عن الاشتراكي، ونواب من حزب الله، ومستقلون قريبون لمحور أحزاب السلطة، بانهم ضد تطيير النصاب، رغم انه “حق ديمقراطي” . 

والواقع ان اهمية حدث تطيير النصاب الذي جرى أمس، لا تكمن في انه جرى ضد جلسة نقاش الموازنة العامة، ولكن أهميته يتم احتسابها من خلال ان هذا ” الحق الديموقراطي المكروه” الذي يدعى ” تطيير النصاب” تمت ممارسته عشية موعد عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. 

ومن هنا رأى الكثيرون في خطوة تطيير النصاب أمس بأنها ” بروفا” على الحامي لممارسة عملية تطيير النصاب من قبل المعارضة ضد مرشح حزب الله وحلفائه لرئاسة الجمهورية.. والواقع ان عدوان كان يريد ايصال هذه الرسالة عندما عقب على تطيير النصاب أمس بالقول : نحن طيرنا النصاب”. اي ان عدوان اراد القول ان القوات اللبنانية التي وعد رئيسها سمير جعجع باستخدام حق تطيير نصاب جلسة رئاسة الجمهورية ، إنما هي قادرة على تنفيذ وعدها بدليل نجاحها بتطيير نصاب جلسة الموازنة العامة.

و”السؤال الأذكى” هنا ، هو : هل “بروفا” أمس بخصوص تطيير نصاب جلسة الموازنة العامة النيابية، ستلفت نظر الخارج إلى قدرات المعارضة؛ الأمر الذي سيجعل الخارج يستثار ليدعم خيار المعارضة؟ !. ..

في سياق آخر، ألقى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم في ذكرى أربعين الإمام الحسين: مجزرة صبرا وشاتيلا أكبر وأبشع وأفظع مجزرة في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي وهي مجزرة ليس فقط في حق الفلسطينيين بل في حق اللبنانيين أيضاً والمنفذين الأساسيين كانوا من الجهات اللبنانية المعروفة التي كانت متعاونة مع العدو في اجتياح 1982

وأضاف لا يُمكن أن نسمح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش المُتنازع عليه قبل أن يحصل لبنان على مطالبه المحقّة ونحن أمام فرصة ذهبيّة وتاريخيّة قد لا تتكرّر وفرصتنا الوحيدة أن يتمكّن لبنان من استخراج النفط والغاز ليعالج أزماته.

فيما يخص إضراب أوجيرو، أعلن المجلس التنفيذي لنقابة اوجيرو، رفع الاضراب، ودعا الموظفين الى معالجة الاعطال والشكاوى التي تراكمت اثناء فترة التوقف عن العمل، بعدما وقع رئيس الجمهورية المرسومين المتعلقين بحقوق العاملين في الهيئة.

محلي 

نقابة عمال المخابز: لزيادة أجور عمال الأفران

دعت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان في بيان، وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم والمعنيين، الى “الاسراع بتشكيل لجنة من ذوي الخبرة والكفاءة لدراسة وضع العمال بصورة شاملة تمهيدا لإصدار القرارات والمراسيم التي من شأنها تنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية بين العمال واصحاب المخابز، وخاصة ان عمال الافران يعانون الامرين من عدم تطبيق قانون العمل والقوانين المرعية الإجراء من بدل نقل ومنح تعليمية”.

وشجبت “السياسات الاقتصادية المعتمدة التي لا تهتم بتنمية وتطوير الانتاج الوطني ولا تهتم بالمواطن ولقمة عيشه وعدم مكافحة الهدر والفساد ومحاسبة الفاسدين والمحتكرين وتجار الازمات حيث لم يعد باستطاعة المواطن تأمين الحاجات الضرورية من خبز وغذاء ودواء ونحن على ابواب العام الدراسي الجديد”، لافتة الى ان “عمال الافران الطرف الاساسي لإنتاج مادة الخبز والجنود المجهولين في السلم والحرب بسهر الليالي امام بيوت النار لتامين الخبز لكافة المواطنين”، داعية الى “زيادة أجور العاملين في هذا القطاع”.

وقالت إنه “آن الأوان لتطبيق قانون العمل على عمال الأفران”، مشيدة بـ”الدور الايجابي لأصحاب بعض الافران لشعورهم بالمسؤولية الوطنية والانسانية بإعطائهم العمال نسبة من اجورهم بالدولار الأميركي وعلى سعر الصرف اليومي”.

وتابعت متوجهة الى عمال المخابز والافران، “للالتفاف حول النقابة من اجل الحصول على حقوقكم المشروعة وما مات حق وراءه مطالب”.

في قرطبا.. شارعٌ باسم “مياس نديم شرفان”

أعلن رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل رئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس، عن قرار اتخذه بتسمية شارع في البلدة بإسم “مياس نديم شرفان”، تقديرا للابداع الذي حققته الفرقة ورفعت إسم لبنان عاليا، موجها التهنئة لفرقة “مياس” بفوزها بلقب America’s got talent بموسمه السابع عشر.

وقال: “أعزائي أبناء قرطبا: تدافعت إلى خاطري الرؤى والافكار وأنا أتهيأ للكتابة من أين أبدأ إحتفاء بكم مياس نديم شرفان. في الحقيقة لولا التأمل لما كان لبدء بداية إلا في الحلم والخيال وها قد تجسد الخيال وتحقق الحلم في غمرة الاحباط وصخب القلق الذي يعيشه الوطن، لكن من وميض نور عرقكم شع مجددا نور لبنان على العالم بأسره، ولا نخفيكم سرا أننا عشنا لحظات ترقب وخوف وصلاة ودعاء بإنتظار لحظة إعلان الانتصار وقد إستجاب رب المجد لتنهداتنا خاصة لتنهدات كبارنا الذين من بينهم من هو أو هي غير ملمين بوسائل التواصل الاجتماعي واستعاضوا عنها بالطلب بإلحاح إلى أحفادهم خاصة للتصويت لمياس وهم حبسوا انفاسهم حتى لحظة إعلان الانتصار المدوي”.

وتوجه الى المحتفى بهم: “أعتز بكم مسؤولا ومواطنا فأنتم الذين أبيتم إلا أن تتمردوا على الواقع الصعب، أنتم الذين ناضلتم وإستحققتم الانتصار عن جدارة، أنتم الذين بعثتم في نفوسنا روح الأمل والتفاؤل”.

واضاف: “أفتخر بكم كأي لبناني أولا وكقرطباوي ثانيا لأنكم ما إعتكفتم عن العطاء، رغم قساوة الظروف ويغمرني الفرح أن أزف لكم خبر قيام بلدية قرطبا بالتحضير للاحتفال بتكريمكم إنطلاقا من إتخاذي القرار بإطلاق إسم “مياس نديم شرفان” على أحد شوارع بلدتكم قرطبا وإستكمال الاجراءات في هذا الصدد، تقديرا لإبداعكم ورفع إسم لبنان عاليا، وأتوجه إليكم بتحية محبة وإجلال لعائلة مياس المميزة التي واجهت التحديات بعناد ومثابرة قل نظيرها والتي ستبقى علامة فارقة على جبين الوطن جبين البلد الصغير الكبير”.

وختم: “شكرا لمياس، شكرا لك نديم، شكرا للقيمين على برنامج America’s Got Talent شكرا للدولة المضيفة الولايات المتحدة الاميركية الصديقة الدائمة والداعمة أبدا للبنان، شكرا لوطني لبنان الذي أنجب وينجب العباقرة والمبدعين، الرقص قيمة من قيم النفس قديمها جديد لا بداية لها ولا إنتهاء، ومع مياس نديم شرفان كانت البداية ولا نهاية بإذنه تعالى، أملي أن تستمروا في تحديكم لتحقيق رسالتكم المبدعة والخلاقة، فإلى إضطراد التقدم والفلاح”.

أمني

إصابة نجل نوح زعيتر بكمين للجيش في بعلبك

أصيب نجل المطلوب نوح زعيتر “م.” (مواليد 1998) إثر كمين نفذته قوة من الجيش عند مدخل تل الأبيض الجمالية – بعلبك، قبل أن يتمكّن من الفرار مع مطلوب ثانٍ يدعى “ع. ز”.

وفي التفاصيل، أوقعت قوة من الجيش في كمين لها عند مدخل التل الأبيض الجمالية – بعلبك المطلوبَيْن “م. نوح زعيتر” و”ع. ز”، حيث تخلّل الكمين إطلاق نار أدّى الى إصابة نجل نوح زعيتر بكتفه وقد تمكن من الفرار مع المطلوب الثاني “ع. ز.” إلى جهة مجهولة فيما يجري تعقبهما من قبل القوات الأمنية.

مداهمة خاطفة في مكسة البقاعية من قِبل شعبة المعلومات أسفرت عن تحرير مخطوفَين وتوقيف متورطين.

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

  في سياق المتابعة الاستعلامية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة جميع أنواع الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت لديها معلومات عن حصول عملية خطف شخصين من الجنسية العراقية في البقاع، بحيث كثّفت قطعاتها المختصّة إجراءاتها لتحديد مكان تواجدهما وكشف المتورطين.

  بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات التي قامت بها الشعبة، تمكّنت من تحديد مكان وجود المخطوفَين في داخل إحدى الشقق السكنية في بلدة مكسة.

 أعطيت الأوامر للعمل على مراقبة المكان، ووضعت الشّعبة خطّة محكمة للمداهمة وتحريرهما، وتوقيف المتورطين.

 بتاریخ 12-09-2022 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت دوريات الشّعبة مداهمة خاطفة للشقة المذكورة، وتمكّنت من تحريرهما وأوقفت كل من السوريين:

– م. ع. (من مواليد عام ١٩٩٧)

– م. ل. (من مواليد عام ١٩٨٨)

– أ. ت. (من مواليد عام ۲۰۰۱)

– ه. ت. (من مواليد العام ٢٠٠٦)

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِب إليهم لجهة ضلوعهم في عملية الخطف، بالاشتراك مع آخرَیْن.

 أجري المقتضى القانوني بحق الموقوفين، وأودعوا المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص، والعمل مستمرّ لتوقيف باقي المتورطين.

دولي

أميركا ترفع حظر الأسلحة عن قبرص

أعلنت الولايات المتحدة رفع حظر الأسلحة المفروض على جزيرة قبرص، وهو الأمر الذي نددت فيه أنقرة بينما رحبت به نيقوسيا.

ونددت وزارة الخارجية التركية، السبت، بشدة بتوسيع نطاق قرار اتخذته الولايات المتحدة في أيلول 2020 برفع حظر الأسلحة المفروض على قبرص.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت الجمعة أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، رفع قيود تجارة الأسلحة عن قبرص للسنة المالية 2023.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن هذا القرار “سيزيد من تعنت الجانب اليوناني من قبرص ويؤثر سلبا على جهود إعادة تسوية القضية القبرصية”، وفق “رويترز”.

وذكر البيان أن هذا القرار “سيؤدي إلى سباق تسلح في الجزيرة، ويضر بالسلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط”، داعيا الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها واتباع سياسة متوازنة تجاه الجانبين في قبرص.

واشنطن: المفاوضات النووية بحالة جمود

لخصت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، المحادثات النووية الهادفة إلى إعادة إحياء الاتفاق الموقع مع طهران عام 2015، والذي انسحب منه الإدارة الأميركية السابقة في 2018، بهذه الكلمات: “المفاوضات في حالة جمود بعد الرد الإيراني المتشدد”.

كما اعتبرت أن “الكرة الآن في الملعب الإيراني”، مضيفة أن رد طهران على المقترحات الأوروبية كان متشددًا للغاية.

إلا أنها أكدت بمقابلة صحافية مع واشنطن بوست مساء أمس الجمعة، أن الإدارة الأميركية تخطط لجميع السيناريوهات.

ولفتت إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدين يرى في الوقت عينه أنه من الأفضل السعي لإتمام المفاوضات.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

موقفٌ متقدِّم للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، راوحَ بين الديبلوماسية وأمر العمليات، في ثلاثة مِلفات بارزة : الرئاسة والحكومة والغاز .

في الغاز، أَوجز الموقف على الشكل التالي:

“عيننا وصواريخنا على كاريش ، والمهم ألّا يحصل استخراج من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه المحقة”، مشددًا على أن “الخطّ الأحمر بالنسبة إلينا هو بدء استخراج الغاز من كاريش” ، كاشفًا “أننا أرسلنا رسالة بعيدًا عن الإعلام أننا أمام مشكل اذا بدأ الاستخراج”.

الأمر الثاني: “يجب حكمًا أن تتشكل حكومة ، لا يجب أن نصل الى فراغ رئاسي في ظلّ حكومة تصريف أعمال”.

الأمر الثالث رئاسي: ” يجب أن يحظى رئيس البلاد المقبل بأوسع قاعدة شعبية للقيام بدوره القانوني والدستوري”.

إذًا خارطة الطريق تحددت، والبند الأول على ما يبدو، حكومة جديدة بعد عودة الرئيس نجيب ميقاتي من نيويورك، وهو وعد بأنه سينام في القصر الجمهوري إلى حين التشكيل.

إذًا لا شيء قبل السادس والعشرين من هذا الشهر، موعد عودة الرئيس ميقاتي من نيويورك.

وفي الانتظار ستتراكم المِلفات غير المنجزة، من ملف الموازنة العامة التي توقفت أمس بعد بند النفقات التي ستشكِّل كارثة لجهة طريقة الزيادة التي أعطيت للقطاع العام ثلاثة أضعاف، بما يذكِّر بسلسلة الرتب والرواتب إلى ملف أمن المصارف بعد الإغارة التي حصلت أمس.

Otv

استكمل نوابُ التغييرِ الموعود جولةَ الاعتراف “بكلن يعني كلن” اليوم من معراب، بلقاءٍ مطوّلٍ مع سمير جعجع، متحدّثين من هناك عن نقاطٍ مشتركةٍ كثيرة، لم يُعرف اذا كانت من بينها مشاركةُ وزراءِ القوات في غالبيةِ حكومات ما بعد 2005، وشراكتِهم في كلِّ ما اقترفَت ايديها، فضلا عن تغطيتِهم السياسية لبياناتِها الوزارية التي شرّعت سلاح المقاومة… هذا اذا رفض التغييريون المتجوّلون تبني نظريةِ سامي الجميل السابقة للانتخابات، التي اعتبرتِ القوات جزءاً من المنظومةِ التي تحمي حزبَ الله، لمجرّد انتخابِها العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية.

وفيما يُتوقّع ان ينتظر اللبنانيون كثيراً قبل ان يفهموا الخطةَ الرئاسيةَ المعتمدةَ من القوات وسائرِ افرقاءِ الاكثريةِ النيابيةِ الوهميةِ الجديدة، حطّ تقصيرُ مدةِ انتظارِ تشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ اليوم على طاولة اللقاء بين السيد حسن نصرالله والنائبِ السابق طلال ارسلان، على وقع الاجواءِ الايجابيةِ التي بثّها الامينُ العام لحزب الله اليوم على المستوى الحكومي، معرّجاً على الاستحقاق الرئاسي من بوابةِ الدعوة الى اوسعِ تفاهمٍ على رئيسٍ جديد.

اما الكلامُ الابرز لنصرالله، فتناول مسارَ ترسيمِ الحدود البحريةِ الجنوبية، الذي شدّد على ثلاثِ نقاط، في موازة ترقّبِ نتائجِ المفاوضات:

اولا: ان هدفَ المقاومة يبقى أن يتمكن لبنان من إستخراج النفطِ والغاز، فنحن نريد ان نأكل عنباً، ولا نبحث عن مشكل.

ثانيا: ان كل التهديداتِ الاسرائيليةَ الاخيرة لا تؤثر في المقاومةِ على الإطلاق، وكلُّ ما يقوله العدو في هذا السياق لن يهزَّ شعرةً لا في لحيتنا ولا في رأسنا.

ثالثا: ان المقاومةَ تواكب المفاوضاتِ التي تقوم بها الدولةُ اللبنانية، وعينُنا وصواريخُنا على كاريش، ولا داعي اليوم، لا لنهدّدَ من جديد، ولا لنتوعّد، ولا لنعلّي الصوت، فلدى الاسرائيلي ما يكفيه من معطياتٍ، هو والجانبُ الأميركي والأوروبي، للتأكّد من جديةِ موقفِ المقاومة

Nbn

– أكثر من عشرين مليون زائر ساروا نحو كربلاء المقدسة في مشهد يؤرخ كما في كل عام لظاهرة عالمية لا مثيل لها

youtu.be/EiobOqa6b-k

المنار

الجديد

Exit mobile version