الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 20/09/2022

حصاد اليوم..

فيما عملية ترسيم حدود نفوذ كل دولة ومحور في المنطقة تدور حاليا بين فيينا ونيويورك وبغداد حيث الحوار الاقليمي السعودي – الايراني، يبدو ان الصراع حول لبنان وموقعه عاد الى الواجهة.

في الايام الماضية، حضر الملف اللبناني في اجتماعات فرنسية – سعودية في باريس شارك فيها عن الجانب الفرنسي المستشار باتريك دوريل، ورئيس المخابرات الخارجية برنار إيمييه، وسفيرة فرنسا في لبنان آن غريو، وعن الجانب السعودي الوزير نزار العلولا، وممثل عن المخابرات السعودية، والسفير السعودي في لبنان وليد البخاري.

أما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في قابل الايام، فمن المتوقّع أن يكون أيضا لبنان، بشؤونه وشجونه واستحقاقاته وأزماته، مدار بحث بين الفرنسيين والسعوديين والاميركيين ايضا، وربما شارك في جانب من هذه المحادثات، الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الذي انتقل الى نيويورك امس حيث قد تكون له لقاءات مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ووزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن ومع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ايضا.

اما في الداخل، فسُجّلت حركة لافتة للسفير بخاري بدأت امس من كليمنصو حيث التقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مساء، قبل ان يزور معراب اليوم حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع،و ان السفيرة غريو كانت بدورها، جالت على المسؤولين اللبنانيين في الايام الماضية.

 

في إطار آخر، أشار الباحث المالي الدكتور جهاد الحكيّم، إلى أنّه منذ تخلّف لبنان عن دفع مستحقّات “اليوروبوند” لم يعد هناك سقف لسعر صرف الدولار أمام الليرة.

 

وأكّد الحكيّم، في حديث أنّ خروج الليرة من التداول هو أمر بعيد المدى، لافتاً إلى أنّ دورها قد يضمحلّ وهناك صعوبة في تطبيق الدولرة. واعتبر أنّه إذا لم يحصل هناك حوكمة رشيدة ووقف للهدر والفساد، فلا يمكن حلّ المشكلة الاقتصادية حتى لو تمكنّا من استخراج الموارد النفطية والغاز.

 

واستبعد الحكيّم الوصول إلى حلّ جذري، قائلاً: “كانت أمامنا فرص لكننا لم نستغلها والحل ليس في حصول نمو اقتصادي بل في استدامته”.

 

 معيشياً، أشار رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، إلى أنّ “مؤشر البنك الدولي لتضخم أسعار الغذاء بنسبة 240 في المئة فيه مغالطة، لأنّ تقارير البنك تخلط بين ارتفاع أسعار الغذاء عالميًّا وانخفاض القدرة الشرائية أيّ ارتفاع التضخّم”.

 

وأضاف بحصلي، نحن لا نتفوّق على أسعار البلدان المجاورة، وإذا راقبنا أسعارنا بالدولار نلاحظ أنها أرخص لكن مع تضخّم العملة أيّ انخفاض القيمة الشرائية للمواطن، يُصبح من الطبيعي أن ترتفع الأرقام”.

كما لفت إلى “وجوب قراءة الأرقام بطرقٍ علميّة، ما يعني أننا لسنا بألف خير فالواقع صعب لكن لا داعي للتهويل أكثر، وعلينا البتّ بالحلول الإصلاحية”.

 

 

فيما يخص الفيول، أن إيران ستقدم الى لبنان 

‎600 ألف طن من الفيول لمدة ٥ أشهر بمثابة هبة ١٠٠ في المئة، بمعدل ١٢٠ ألف طن شهرياً.

وكان السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني، قد كشف عبر “تويتر”، أنّ “هناك أخباراً سارة ستُعلن قريباً حول ما تم التوافق عليه بشأن الفيول الإيراني والتعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في إيران”.

وفي هذا الاطار، أفادت مصادر معنية ان وفد وزارة الطاقة الموجود في ايران اجرى محادثات ايجابية مع الجانب الايراني، الذي ابدى كل استعداد لتقديم الفيول من دون شروط في كيفية استعماله ولا حتى اذا اراد الجانب اللبناني اجراء عملية swap على غرار الفيول العراقي.

وتقدر المصادر ان كمية ١٢٠ الف طن شهرياً تؤمن حوالى ٤ ساعات يومياً، علماً ان عملية التوزيع تعود الى مؤسسة كهرباء لبنان. ومن المعروف ان مدير عام المؤسسة كمال حايك يعمل دائماً على مدّ المرافق الحيوية بالكهرباء كالمطار والسجون وبعض محطات ضخ المياه والمقار الرئيسية.

اما بالنسبة الى امكان فرض عقوبات جراء هبة الفيول الايراني، فتشير المصادر الى ان هذا الفيول هو هبة ولن تدفع الدولة اللبنانية الى الجانب الايراني اي شيء.

محلي

سائقو السيارات العمومية وعمال النقل يرجئون اعتصام الخميس

أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات سائقي السيارات العمومية وعمال النقل في لبنان مروان فياض تأجيل الاعتصام الذي دعا إلى تنفيذه يوم الخميس في ٢٢ أيلول الجاري حتى إشعار آخر، وذلك “امام المستجدات الامنية التي تشهدها البلاد”.

 

وقال: “ان الاوضاع التي تمر بها البلاد غير طبيعية ما يتطلب معالجات استثنائية وسريعة لضبط الامور على كل الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، وما شاهدناه بالامس من تطاول على القوى الامنية وعلى القضاء، يجعلنا نسأل اين السلطة الفاعلة الراعية لشؤون الناس وخصوصا ذوي الدخل المحدود الذين أصبحوا من الفقراء”.

 

واكد “ان الارتفاع المستمر في اسعار المحروقات، ولا سيما البنزين، يزيد من معاناة السائقين الذين باتوا شبه عاطلين عن العمل بسبب الارتفاع المستمر في اسعار المشتقات النفطية الامر الذي يدعونا الى المطالبة بانصاف كل العاملين في قطاع النقل وفقا للوعود التي قطعت لنا من جميع المسؤولين المعنيين”.

 

محطات تستمرّ بالإقفال… هل تعود الطوابير؟

رغم رفع الدعم الكامل عن المحروقات وانتهاء مشاكل التأخير والطوابير التي كانت تتسبب بها آلية تأمين أموال الدعم، لا يزال عدد من محطّات المحروقات يقفل أبوابه من دون ان يتقنع اصحابها بطمأنة النقابة بأن مخزون البنزين متوافر في المستودعات بالكميات الكافية وأن الشركات المستوردة تبيع المادة بشكل طبيعي. فما خلفية القلق؟ وهل يعود البلد إلى مشاهد الطوابير؟

 

عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس يوضح لـ”المركزية”، أن “السبب الأساس خلف الإقفال هو تأخير صدور جدول تركيب الأسعار. إذ بعد الإعلان عنه، تعدّل الشركات المستوردة الأسعار على أنظمتها الإلكترونية لتبدأ بعدها الصهاريج بتحميل البنزين من المستودعات، ومرورها على الجمارك إلزامي قبل الانتقال إلى المحطّات… هذه العملية تستغرق ساعات، إذ من دون الجدول تكون المحاسبة في الشركات المستوردة ومستودعاتها متوقفة ولا يمكن للصهاريج أن تتحرك من دون إصدار فواتيرها ما يؤدي إلى مباشرة التحميل ابتداءً من الثانية عشرة ظهراً تقريباً ولحين نقلها البضائع يكون النهار على وشك الانتهاء في حين أن مخزون عدد من المحطات نافد منذ اليوم السابق وتنتظر وصول الشحنات الجديدة ما يدفعها إلى رفع خراطيمها لحين الحصول على المادة”.

 

ويشير إلى أن “الحلّ ببساطة إصدار جدول الأسعار في السابعة صباحاً”، مؤكّداً أن “ما من مشكلة تؤدي إلى الإقفال سوى هذه. في الوقت الحاضر البضائع متوافرة في كلّ المستودعات وما من تصعيد”.

 

وفي ما خصّ مشكلة التسعيرة الرسمية وجعالة أصحاب المحطّات، إذ يحتجّون على تكبدهم خسائر ناتجة عن الفارق في الاسعار بين الشراء والمبيع للمستهلك النهائي بسبب التقلبات السريعة في سعر صرف الدولار، إلى جانب مطالبتهم بتصحيح هامش ربحهم بشكل يساعدهم على تغطية الكلفة التشغيلية للمحطّة، يجيب البراكس أن “الموضوع لا يزال قيد التباحث ويتم درس مختلف الطروحات من قبل وزارة الطاقة والمياه”، معيداً التشديد على أن “الحلّ الأنسب التسعير بالدولار أو تحرير السعر كلّياً من دون صدور جدول أسعار وفتح الباب أمام المنافسة بين الشركات”.

 

أما بالنسبة إلى مصير أسعار المحروقات بعد رفع الدعم، فيرى أن “ما من سقف لها لانها مرتبطة بسعر صرف الدولار في السوق السوداء التي لا سقف لها. من اليوم وصاعداً لا يمكن التوقع بمصير الأسعار لأنها تتأثر بالدولار”، لافتاً إلى أنه “رغم تراجع أسعار البنزين في الأسواق العالمية، وفي الواقع يشمل جدول أسعار اليوم هذا الانخفاض إلا أنه يقابله ارتفاع في سعر الدولار محلّياً ما نتج عنه ارتفاع بقيمة 15000 ليرة لبنانية في سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان و16000 ليرة لنوع الـ 98 أوكتان”.

أمني

لقاءات العماد جوزاف عون

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب سامر الثوم والنائب الدكتور إدغار طرابلسي، كما استقبل أمين عام حزب الاتحاد النائب حسن مراد على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد

 

 

دولي

غازبروم الروسية تواصل نقل الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

أظهرت بيانات تشغيلية استقرار إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا صباح الثلاثاء، بينما ظل تدفق الغاز عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” عند مستوى الصفر.

أظهرت بيانات نظام النقل الأوكراني أن تدفقات الغاز الروسي إلى سلوفاكيا من أوكرانيا عبر نقطة فيلكه كابوساني الحدودية بلغت 36.9 مليون متر مكعب اليوم الثلاثاء، دون تغيير يذكر تقريبا من مستوى أمس الاثنين الذي بلغ 36.8 مليون متر مكعب.

وقالت شركة غازبروم الروسية إنها ستشحن 42.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا الثلاثاء، تماشيا مع معدل تدفق الإمدادات في الأيام القليلة الماضية.

 

 

وظلت التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، الذي يمتد تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، عند مستوى الصفر.

وكانت التدفقات قد توقفت عبر هذا الخط منذ 31 أغسطس لإجراء عمليات صيانة كان من المفترض أن تمتد لثلاثة أيام فقط. لكن خط الأنابيب لم يستأنف عملياته وألقت موسكو باللوم في تعطل الإمدادات على

العقوبات الغربية ومشاكل فنية.

 

هونغ كونغ نحو تخفيف قيود كورونا قريبًا

أعلن رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ جون لي اليوم أنه “سيتخذ قرارا قريبا بشأن تخفيف قيود مكافحة كورونا، في ظل انتقاد السكان والأعمال التجارية قواعد الحجر التي أبقت المدينة مقطوعة عن العالم أكثر من عامين”.

 

وقال: “سنتّخذ قرارا قريبا ونعلنه للعامة، نريد أن نكون على صلة بمختلف مناطق العالم. نرغب بفتح الاقتصاد بشكل منظّم”.

 

والتزمت هونغ كونغ بنسخة من قواعد الصين الصارمة القائمة على “صفر إصابات كورونا” على مدى فترة انتشار الوباء، وهو أمر شكّل ضربة للاقتصاد وعمّق أزمة هجرة الأدمغة من المدينة بينما رفعت مراكز تجارية منافسة القيود.

وتفرض هونغ كونغ حجرا صحيا إلزاميا في الفنادق على المسافرين القادمين من الخارج تبلغ مدته حاليا ثلاثة أيام بينما تلزم السكان وضع الكمامات وتفرض قيودا على الأعمال التجارية وتحظر تجمّع أكثر من أربعة أشخاص في الأماكن العامة.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 168 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1214164”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة واحدة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10662”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

العيون شاخصة إلى نيويورك، المعنيون والمؤثِّرون بالملف اللبناني هناك في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة: الرئيس الأميركي، الرئيس الفرنسي، الرئيس الإيراني ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي.

 

المواعيد شبه منجزة وشبه مهندَسة: لقاءٌ بين الرئيسين الايراني والفرنسي. لقاء بين الرئيس الفرنسي والرئيس ميقاتي.

 

هل من دخانٍ أبيض َمن نيويورك؟ أم أن الأمورَ لم تنضُج بعد؟

 

هوكستاين في نيويورك، وكذلك الياس بو صعب، فهل الترسيمُ سيكون حاضرًا في أروقة مبنى الأمم المتحدة؟

 

بعد وهج نيويورك، سيعود الوهج إلى بيروت: رئاسة وحكومة وملفات قضائية ومالية ومصرفية…

 

مصرفيًا، يقترب من أن يطفح الكيل مع صندوق النقد الدولي حيال أداء السلطة اللبنانية، هذه السلطة إما أنها لا تستجيب لِما هو مطلوب وإما أنها تلتفُ على ما هو مطلوب فتُفرِغُه من مضمونه، كالسرية المصرفية وإعادة هيكلة المصارف والكابيتال كونترول وقيمة الدولار في الموازنة. وهل هناك عدة أسعار أم يتم التوافقُ على صيرفة كسعر موحَّد؟

في ملف انتخابات الرئاسة، حركة لافتة للسفير السعودي وليد البخاري الذي كانت له اليوم محطة في معراب بعد لقائه مساء أمس رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

قضائيا، لم يمرْ اليوم تعيين القاضية سمرندا نصار كقاض رديف في قضية المرفأ بسبب تباينات داخل مجلس القضاء الأعلى، ما استدعى ارجاء الجلسة الى السابع والعشرين من هذا الشهر.

Otv

صحيح أننا في الأسابيع الأخيرة من ولاية رئيس الجمهورية، لكنَّ أيامها قد تكون الأطول منذ ستِّ سنوات، نظراً إلى ما قد يتخللها من تطورات يمكن أن تحدد مصير البلاد.

فملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية على نار حامية، ومن دون القفز الى استنتاجات ايجابية أو سلبية متسرعة، يمكن الجزم بأن التقدم قائم، استناداً إلى تأكيد رئيس الجمهورية أمس، وفي وقت سُجل لقاء جديد بين الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في نيويورك على هامش المشاركة في مؤتمر قمة تحويل التعليم 2022 في مقر الأمم المتحدة، وذلك في اطار التواصل شبه اليومي بينهما.

والتدقيق الجنائي يتقدم بثبات، حيث كشف رئيس الجمهورية لسفراء الاتحاد الاوروبي اليوم ان التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمر، على امل ان يُقدم التقرير الأول في نهاية شهر أيلول الجاري. ومن دون الوقوع في خطأ إطلاق الاتهامات قبل صدور النتائج أو استباق حكم القضاء، جدد الرئيس العماد ميشال عون التشديد على ان لبنان يحتاج الى اصلاح سياسي وسيادي، بالإضافة الى تغييرات بنيوية في النظام الذي لا بد من تعزيزه واصلاحه، حيث من الصعب إدارة دولة بثلاثة رؤوس.

أما العدالة في ملف انفجار مرفأ بيروت، فتشهد هذه الايام أيضاً تطورات خطيرة جداً، أقلَّه بالنسبة الى الشق المرتبط بالموقوفين ظلماً. فجلسة مجلس القضاء الاعلى الطويلة اليوم، تخللها نقاش حاد بين عدد من القضاة ورئيس مجلس القضاء الاعلى سهيل عبود، الذي لوَّح بالانسحاب بعد علمه بأن القاضية سمرندا نصار على موافقة اربعة قضاة من اصل ستة لتعيينها في موقع قضائي يسمح بالبت بطلبات إخلاء السبيل.

ولما جوبه القاضي عبود بأن انسحابه غير ممكن من جلسة محضرها مفتوح، وتعتبر منعقدة لتضمن جدول الاعمال بنوداً أخرى، رفض التوقيع على المحضر، ما كان يمكن ان يخلق إشكالية قانونية جديدة، على غرار تلك التي افتعلها وزير المال في موضوع مرسوم التشكيلات. لكن في المحصلة، حصل وعد خطي بين القضاة على العودة الى الاجتماع الثلاثاء المقبل في 27 ايلول الجاري للبت بالموضوع إما سلباً أو إيجاباً… وليس أمام اللبنانيين مجدداً سوى الانتظار.

Nbn

لم يطرأ أيُّ تغييرٍ على الاتجاه الإيجابي للرياح المنعشة التي هبت على الملف الحكومي

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/92eemIc20kM

المنار

ستُمئةِ الفِ طُنٍّ من الفيول الايراني للبنانَ على مدى خمسةِ أشهر، لم تَترك مدىً لاصحابِ العقولِ المعتمةِ والقلوبِ المظلمةِ بالتأويلِ حولَ حقيقةِ وقوفِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانيةِ الى جانبِ لبنانَ وشعبِه في هذه المرحلةِ الصعبة..

 

وما صعَّبَ المهمةَ على هؤلاء – الذين يُفضِّلونَ العتمةَ الاميركيةَ على الكهرباءِ الايرانية – اَنَّ الوفدَ اللبناني َفي طهرانَ قد اتمَّ المهمة، وانَّ المباحثاتِ والاتفاقاتِ لم تَقتصر على الفيول بل تخطتها الى تطويرِ مشاريعِ نقلِ الكهرباءِ وتوزيعِها، وتحديثِ المصافي النفطيةِ ونقلِ المعرفةِ والاستثمار ِفي مشاريعِ التوريدِ ومساعدةِ اللبنانيينَ على تعددِ مصادرِ الطاقة ..

 

وفقَ مصادرَ متابعةٍ لزيارةِ الوفدِ اللبناني فانَ الايجابيةَ متسارعة، وبحسَبِ السفيرِ الايراني في بيروتَ مجتبى اماني فانَ الاخبارَ السارةَ في طريقِها الى اللبنانيين ..

 

ووفقَ اللبنانيينَ الذين يعانونَ من الحصارِ الاميركي فانَ اهميةَ ساعاتِ التغذيةِ القادمةِ تنقذُ بلدَهم من العتمةِ الشاملةِ وتَلعنُ الحصارَ الاميركي ..

 

وفيما كانَ السفيرُ الايرانيُ يُبشِّرُ اللبنانيينَ بكهرباءَ بلا مِنَّة، لا تُحرقُ السيادةَ اللبنانية، بل تحفظُ الكرامةَ الوطنية، كان مُدَّعو السيادةِ يناقشونَ الملفَ الرئاسيَ اللبناني معَ السفيرِ السعودي بكلِّ حريةٍ وسيادةٍ واستقلال؟

 

فهل صَدَّقوا انه رئيسُ كتلةٍ نيابيةٍ كونَه جاءَ لهم بعددٍ من النوابِ عبرَ الرُّشَى وفرضِ التحالفات؟ وانه قادرٌ على رسمِ المواصفاتِ الرئاسيةِ بما يتلاءمُ معَ اهوائِهم ورغباتِهم؟

في فلسطينَ المحتلةِ لُجِمَتِ الاهواءُ والرغباتُ الصهيونيةُ بمعادلاتِ القوةِ اللبنانية، وعَلِقَ الصهاينةُ بانابيب كاريش، حتى كانت خلاصةُ كبارِ مُحلليهم وسياسييهم انْ لا مفرَّ من الاتفاقِ على ترسيمِ الحدودِ البحريةِ لما فيهِ مصلحةُ الاستقرارِ في المنطقة، فيما استقرَّ موقفُ آخرينَ على انَ الخطوةَ القادمةَ والالزامية، والتي ستَستجيبُ للمطالبِ اللبنانية، فرضتها المقاومةُ وسيدُها ..

الجديد

بقعة زيت إيرانية امتد انتشارها إلى السواحل اللبنانية مع تأكيدات المسؤولين من طهران إلى بيروت قرب وصول سفن الفيول خلال أسبوعين وقد أكدت مباحثات الجانب التقني اللبناني موافقة الحكومة الإيرانية على تزويد لبنان بستمئة ألف طن من الفيول مجانا، مقسمة على خمسة أشهر بمعدل مئة وعشرين ألف طن شهريا وبعودة الوفد الفني من العاصمة الإيرانية إلى بيروت، ستبدأ وزارة الطاقة وضع آلية لتسيير هذا الاتفاق، الذي إن سار من دون عقبات سيطغى بنوره على كل الاستحقاقات “المعتمة” حتى اللحظة وأول هذه الاستحقاقات عزيمة الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي على “تزييت” الحكومة الحالية وشدها بأواصر دستورية لتمسك بمرحلة “الفراغ الحلال” وقد أكد عون اليوم أمام سفراء الاتحاد الأوروبي أنه يعمل على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تتولى في حال حصول شغور رئاسي بعد الواحد والثلاثين من تشرين الأول المقبل صلاحيات الرئيس كاملة ومهمة الحكومة الرئاسية لن تتجاوز صلاحياتها إخراج وديع الشيخ من نظارة التوقيف أما بقية الملفات العالقة من أزمة المودعين والمصارف، وسعر الدولار المتلاعب على أعصاب الناس، وشروط صندوق النقد التي لم ينفذ منها إصلاح واحد فكلها في عداد المفقودين، وسوف يستعاض عنها بجعجعة سياسية بلا رئيس أو حتى الاتفاق على مكوناته وتوابله ومسقط رأسه السياسي وسيضيع التشرين في أوله وثانيه، وسندخل إلى تشرين ثالث بجدال حول جنس الرئيس ومدى ابتعاده عن الطبقة الحاكمة أو قربه منها رئيس مواجهة أو توافقي أم خارج التركيبة لا أحد سيملك إلا الأسئلة لكن من دون إهمال عامل البحث والتحري للقبض على شخصية سيد بعبدا ومن عمليات البحث زيارات في الميدان، وترتيب اجتماعات للتنسيق وأبرزها ما ستضيفه دار الفتوى من اجتماع للنواب السنة في الرابع والعشرين من الجاري وعطفا على المواصفات يواصل السفير السعودي في لبنان زيارات إلى المرجعيات، وبينها اليوم جولة الساعتين مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وقال جعجع إن البعض يفترض غياب المملكة عن الاهتمام بلبنان وهذا لم ألمسه لا بل لديها الاهتمام الكبير، غير أنها لا تجد دولة في لبنان لكي تقوم بالتواصل معها وكشف جعجع أن السعودية حضرت للبنان حزما كبيرة من المساعدات، اللهم أن يكون لدينا رئيس جمهورية ورئيس حكومة ودولة جديرة بالثقة، لأن المملكة غير مستعدة لأن تتعاطى مع أي مسؤول لبناني منغمس بالفساد المالي أو السياسي ولأن سمير جعجع خارج هذا الانغماس منذ نعومة نشأته السياسية والعسكرية، فقد أعلن استعداده لتحضير برنامج رئاسي إذا طلبت منه الأكثرية من نواب المعارضة ذلك وفي الأعراف الاشتراكية فإن “تحزيب الرئاسة خرب البلد”، وقال النائب وائل أبو فاعور بعد لقاء ضم كتلتي تجدد واللقاء الديمقراطي: إننا نريد رئيسا جامعا لا يشكل استفزازا لأحد، ويكون على خلق وقرار وربما جاءت عبارة “على خلق” لتصعب الشروط والمواصفات المطلوبة في الرئيس فتلك مزايا قاطعت لبنان منذ عهد الرئيس فؤاد شهاب العسكري والسياسي الأول، الذي رفض التجديد له على الرغم من أوصافه كقائد “باني للمؤسسات” الرقابية والضامنة لوجود الدولة.

Exit mobile version