الهديل

حصاد اليوم الاربعاء 21-9-2022

حصاد اليوم..

‎في كل مرة يأتي فيها المبعوث الأميركي لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان اموس هوكشتاين في جولة توسط جديدة بين لبنان وإسرائيل، يعود سريعا الى بلاده من حيث جاء، من دون ان يعلن عن موعد عودته لإستكمال مسعاه، ولا عن اي تفصيل يوضح ما اذا كان مسعاه حقق تقدما فعليا ام انه لا يزال في مربع المحاولات … 

‎والواقع ان اقصر طريق لمعرفة أين وصل هوكشتاين في مسعاه بين لبنان وإسرائيل، هو طريق رصد ما يجري داخل إسرائيل حول “ملف كاريش ” و ” ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان” . ويمكن القول ان هوكشتاين يوجد لمسعاه ظلا واضحا يسير معه خطوة إثر خطوة، داخل اسرائيل. 

‎ويلاحظ في هذا المجال أمرا هاما، وهو ان ” ظل هوكشتاين الصامت” في مسعاه، يعبر عنه داخل إسرائيل ” حراك يائير لابيد الصامت ايضا”، والساعي بدوره، وبالتنسيق مع هوكشتاين ، لتأمين امرين اثنين: 

‎اولا – إنتاج حل لمجمل ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وبضمنه إيجاد حل لإستخراج غاز كاريش، من دون أن يؤثر هذا الحل سلبا على حظوظ لابيد الانتخابية بمواجهة نتنياهو.

‎والثاني – ان لا يوفر  الحال لجماعة نتنياهو في أميركا الذين هم اصدقاء ترامب، إمكانية رفع صوتهم عشية الانتخابات الأميركية النصفية، بوجه بايدن من خلال القول انه خضع لضغوط حزب الله، ودفع “لابيد الضعيف” إلى التنازل عن حقول غاز لحزب الله تقدر بمليارات الدولارات.

فيما يخص جمعية المصارف، ونتيجة الإتصالات المكثفة التي أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية ولان المخاطر ما زالت محدقة بموظفي المصارف وزبائنها المتواجدين داخل الفروع، وفي ظل استمرار الجو التحريضي الذي يقف وراء هذه المخاطر والتهديدات، فان المصارف ستُبقي أبوابها مغلقة قسرياً في الوقت الحاضر خاصة في ظل غياب أية إجراءات أو حتى تطمينات من قبل الدولة والجهات الأمنية كافة بهدف تأمين مناخ آمن للعمل.

في إطار آخر، أعلن صندوق النقد الدولي ، أن اقتصاد لبنان ما زال يعاني من ضغط شديد بسبب الجمود المستمر في الإصلاحات المطلوبة، مشيرا الى أن “استكمال الإجراءات المسبقة أمر مطلوب لكي يدرس الصندوق طلب لبنان الحصول على برنامج مالي

أما على صعيد المحروقات، رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أن “ما حصل اليوم في جدول تركيب الاسعار غير مقبول، اذ ان هناك فرقا أكثر من 1600 ليرة بين سعر صرف الدولار في الجدول حيث احتسب 36650 ليرة والسعر الحقيقي عند شرائنا له عند الصرافين عند صدور الجدول يفوق 38100 ليرة، مشيرًا الى “خسائر كبيرة تتكبدها المحطات تفوق 25000 ليرة في كل صفيحة بنزين”.

وقال: “لذلك حل واحد ووحيد وهو الذهاب إلى السماح للمحطات بتسعير البنزين بالدولار لنتفادى البلبلة التي تنتجها تقلبات الدولار وعدم استقراره”.

محلي

نائب تغييري يعتذر عن عدم المشاركة في لقاء دار الفتوى

قال النائب إبراهيم منيمنة: “تواصلت مع دار الفتوى واعتذرت عن عدم تلبية دعوة إلى لقاء يجمع النواب السنة تحت عنوان “تعزيز الوحدة السنية الإسلامية والوطنية”، وأكّد “من موقعنا، نحترم موقع دار الفتوى كمرجعية دينية اساسية”.
ورأى أنّ “عنوان وشكل هذا اللقاء يتعارض مع المبادئ التي ننطلق منها في عملنا لجهة رفض الاصطفافات الطائفية خصوصا أنها تأتي في سياق جمع أقطاب حزبية غير متجانسة تحت مظلة طائفية ومن دون عنوان سياسي واضح”.
وختم قائلاً إنّ “ثوابتنا السياسية تنطلق من اللحظة الوطنية الجامعة في 17 تشرين والتي رفعت شعار المواطنة ورفض النظام الطائفي الحالي والتأسيس لدولة تسودها المساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين، بالاضافة الى فصل الدين عن السياسة، وهي اسس الاصلاح السياسي التي نطمح ان يتم تكريسها في اعادة انتظام العمل السياسي والشأن العام”.

اتحادات النقل البري عرضت لمعاناة القطاع

عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعاً ومؤتمراً صحافياً برئاسة رئيس الاتحادات بسام طليس ومشاركة رؤساء اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في المناطق اللبنانية كافة.
استهل المؤتمر بكلمة لرئيس نقابة أصحاب الشاحنات في لبنان شفيق القسيس قال فيها: “الشعب اللبناني عظيمٌ بالفعل لأنه يتحمّل الأمور التي تحصل حيث الانهيار الشامل في كلّ المرافق والمؤسسات الرسمية ولا سيما في إدارات الدولة وخصوصاً مصلحة تسجيل السيارات. نعيد أن تعود الأمور الى نصابها كي نستطيع إتمام معاملاتنا”.
أضاف: “السائقون يعانون من الفوضى العارمة على أكثر من صعيد ولا سيما أخيراً على صعيد أسعار المشتقات النفطية التي باتت ترهقنا جميعاً في غياب المعالجات الجذرية. لذلك نطالب بإنصاف السائقين والإيفاء بالوعود التي قطعها المسؤولون لنا لتمكين قطاع النقل البري من الاستمرار في تأدية دوره في الحركة الاقتصادية”.
وأيّد “كلّ تحرك ستدعو إليه اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان”.
من جهته، قال ممثل شركات توزيع المحروقات فادي أبو شقرا: “همّ قطاع النقل البري هو المواطن، ومع الارتفاع المستمرّ في أسعار الدولار في السوق السوداء تحتم ارتفاعات كثيرة في الأسعار. كما أنّ مصلحة تسجيل السيارات يجب أن تفتح أبوابها طيلة الأسبوع، وعملية تحويل أسعار المحروقات بالدولار ساهمت في ارتفاع أسعارها”.
ولفت إلى أنّ “رئيس الاتحادات بسام طليس أجرى الاتصالات اللازمة”، آملاً أن “تنخفض أسعار الدولار لتنخفض معه أسعار المشتقات النفطية”.
أمّا طليس فقال: “الكلّ يعبّر عن مشاكل القطاع، للأسف نحن في بلد يدفع المواطن فيه ثمّن كل السياسات الاقتصادية والمالية والاجتماعية لأنّه هو المتلقي. وما يعانيه هذا البلد نتيجة الأوضاع السياسية”.
وشدد على “ضرورة وضع سياسات ترعى شؤون الناس والمواطنين في الضمان الاجتماعي والمستشفيات لأنّ لا حلول لهذه المشاكل خصوصاً أنّ المسؤولين تخلّوا عن عملهم. نحن كنقابات لا يمكننا القيام بدور الدولة إذ لم يحضر اليوم بعض الزملاء من مناطق بعيدة لعدم قدرتهم على ذلك. المواطن يتحمّل أعباء كثيرة ويساوم على أجرة النقل بغياب تعرفة واضحة إذ يصعب تحديدها بسبب التطورات المتلاحقة في جدول تركيب الأسعار”.
أضاف: “أما عن تحركنا فلا مشكلة لنا مع أحد بل مشكلتنا مع الدولة لأنّ السائق هو مواطن لبناني لديه الكثير من المطالب، أولاً وأخيراً أن تكون له حياةٌ كريمة ليس أكثر”.
وسأل الحكومة: “كيف دخلت التوك توك للعمل في لبنان؟ هل يسمح القانون بتعريض الناس للخطر؟ ماذا عن تشغيل الخصوصي واللوحات المزورة؟ الدولة تشجع على الفوضى والخطأ، فمسؤولية من ملاحقة اللوحات المزورة والخصوصية التي تعمل بالأجرة؟ لماذا تعمل مصلحة تسجيل السيارات يوماً واحداً في الأسبوع، وهي مصلحة تدرّ أموالاً وفيرة للدولة؟”.
وقال: “المواطن يذلّ أمام أبواب الضمان الاجتماعي الذي بقي وحده المؤسسة الوحيدة المتماسكة. لذلك لدينا خيار سنسلكه في ظلّ الظروف الراهنة لأننا نتحمّل نتيجة قلّة محروقات، قلّة صحة، لا مياه، لا كهرباء، الوضع صعب على كلّ الناس. المدارس تعاني. السائق العمومي لا يعمل. لذلك، نعلن يوم انتفاضة للنقل البري في لبنان، ونظراً للظروف الاستثنائية التي يمرّ بها البلد سننتفض على الواقع من أجل السائق باعتصامات وتجمعات على أن يُترك لرئيس الاتحادات تحديد التوقيت لاحقاً في اجتماعٍ يُعقد قريباً”.
وتعاقب على الكلام كلّ من: رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شادي السيد، رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية في جبل لبنان الغربي كمال شميط، غسان خليل عن اتحاد السائقين العموميين، وركّزت كلماتهم على مطالب القطاع والمشاكل التي يعاني منها السائق في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمزوّر وكلفة الصيانة وأسعار المحروقات. وأيّدوا أي تحرّك تدعو إليه الاتحادات.
أمني

توقيف مطلوبْين في بلدة حورتعلا – البقاع

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:
“بتاريخ 21 / 9 /2022، دهمت دورية من مديرية المخابرات منازل عدد من المطلوبين في بلدة حورتعلا-بعلبك، وأوقفت المواطن (ع.م.) والسوريَّين (م.ح.) و(أ.ح.)، وضبطت أسلحة وكاميرات مراقبة وهواتف ولوحات عائدة لسيارات لبنانية وسورية. سلّمت المضبوطات، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

بعد قيامه بأعمال ترهيب واعتداءات… “المعلومات” أوقفته في الدّكوانة

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:
“في إطار الإجراءات الأمنية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي لحفظ الأمن والنّظام في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد ورود معلومات عن قيام أحد الأشخاص بافتعال المشاكل والتعرّض للمواطنين في محلّة الفنار، وترهيبهم بواسطة مسدس حربي.
على أثر ذلك، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات التي قامت بها الشّعبة، تبيّن أنه المدعو: – ع. ز. (من مواليد عام ١٩٨١، لبناني)
من أصحاب السوابق، ومطلوب للقضاء بعدّة مذكّرات عدلية.
أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه بما أمكن من السّرعة.
بتاریخ 13-09-2022 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريّات شعبة المعلومات كميناً محكماً في محلّة الدّكوانة، حيث تمكّنت من توقيفه.
بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه.
أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص”.
دولي

الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً لرصد البيئة

أطلقت الصين، اليوم، قمراً صناعياً جديداً إلى مدار مخطط له، لرصد الغلاف الجوي، والبيئات الفضائية والبحرية، والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها، وإجراء التجارب العلمية.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أنه تم إطلاق القمر الصناعي “يونهاي- 1 03” من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي في شمال غربي الصين على متن الصاروخ الحامل لونغ مارش- 2 دي.

بريطانيا تضع حدا أقصى على أسعار الكهرباء والغاز للشركات

قررت الحكومة البريطانية وضع حد أقصى على فواتير الكهرباء والغاز للشركات التجارية، الأربعاء، في أعقاب خطة مماثلة للمستهلكين، في محاولة لتخفيف الضغط الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة.

وقالت الحكومة إن أسعار الجملة للكهرباء ستبلغ 211 جنيها إسترلينيا (239 دولار) للميغاواط ساعة، وللغاز 75 جنيها لكل ميغاواط.

وقالت الحكومة إنها ستعوض الموردين عن التخفيض في أسعار الغاز بالجملة والكهرباء التي ينقلونها إلى العملاء غير المحليين.

وفي 8 سبتمبر، أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة، ليز تراس، عن تثبيت أسعار الطاقة لمدة عامين، في خطة ستكلف مليارات الجنيهات الإسترلينية، بهدف تخفيف أعباء المعيشة على الأسر في المملكة المتحدة.

وقالت تراس، التي انتخبها حزب المحافظين، خلفا لبوريس جونسون، إن فواتير الطاقة للأسر العادية لن تزيد في المتوسط على 2500 جنيه إسترليني سنويا، لمدة عامين، وذلك اعتبارا من أول أكتوبر.

تزايد الضغط خلال الفترة الأخيرة على الحكومة البريطانية، للتحرك إزاء ارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة وأزمة تكاليف المعيشة بعد أن حذر الاقتصاديون والمنظمات غير الحكومية والنقابات وحتى شركات الطاقة من كارثة إنسانية هذا الشتاء.

وقفز التضخم في بريطانيا عند أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما، نتيجة الزيادة الكبيرة في الطاقة، إذ تعتمد المملكة المتحدة بشكل كبير على أسعار الغاز التي زادت سبعة أضعاف خلال عام واحد، ولا سيما بسبب اضطرابات الإمدادات منذ بداية الأزمة أوكرانيا.

ويعاني الاقتصاد البريطاني من ضغوط كبيرة نتيجة هذه الموجة التضخمية وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثاني من العام وذلك للمرة الأولى منذ وباء كورونا، وذلك بعد نموه بنسبة 0.8 بالمئة في الربع الأول.

ويتوقع بنك إنجلترا أن تدخل البلاد في ركود بالربع الأخير من العام الجاري، وأن يستمر حتى أوائل عام 2024.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بالمبدأ، لا شيء يُفترض ان يعرقل مسار ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل .

فالديبلوماسية المكوكية التي مارسها الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين بين البلدين في نيويورك، خلصت الى توضيح لبنان كلَّ النقاط العالقة في الملف، ليبقى امام هوكشتاين المهمة ُ نفسُها ولكن مع الجانب الاسرائيلي .

 

 

وفيما يَنتظر لبنان في وقت قريب لم يحدَّد، عرضا رسميا مكتوبا، يضعه الوسيط الاميركي, ,تقول اجواء لقاءات نيويورك، إن هذا الوقت يجب الا يتعدى نهاية ايلول الحالي، وإن الامريكيين وعلى الرغم من تشديدهم على الحاجة الملحة لابرام الاتفاق، قلقون من مستوى التصعيد الذي قد تبلغه المنطقة في حال عدم التوصل الى ذلك .

 

فما الذي يمكن ان يعرقل الوصول الى اتفاق سريع , وهل اتهام بنيامين نتنياهو منافسَه، رئيسَ الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد بالانكفاء امام السيد حسن نصر الله، قبل الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقررة في الاول من تشرين الثاني المقبل، قد يفرمل العملية الى ما بعد الانتخابات ؟ ام ان الضغوط ولاسيما الاميركية منها، ستؤدي الى توقيع الاتفاق سريعا ؟

 

تطورات ملف الترسيم، تزامنت مع اختتام وفد صندوق النقد الدولي لقاءاته في بيروت، وقد خلصت الى التأكيد على ان التأخير في تنفيذ الاصلاحات , سيزيد من خسائر اللبنانيين والدولة، ولن يتيح لادارة مجلس الصندوق البتَ في طلب لبنان برنامجا ماليا يساعده في الخروج من ازمته .

فهل تتحرك السلطتان التشريعية والتنفيذية في بت الشروط الاصلاحية المسبقة التي حددها ال imf ، للتقدم في خطة التعافي ؟

 

وهل يكون الاثنينُ المقبل موعدُ الجلسة التشريعية لاقرار موازنة العام 2022 اولَ طريق اقرار الاصلاحات، علها تُستتبع الثلثاء او الاربعاء بتعويم حكومة تصريف الاعمال، التي بجري النقاش في تغيير ثلاثة من وزرائها ؟

كل الملفات هامة، لكن ملف الترسيم يبقى الاهم، مصيرُه يأخذنا اما لى حل واما الى مشكلة .

Otv

لولا فُسحة أمل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، لأمكنَ الجزم بأن الأفق مسدود حول سائر الملفات المطروحة على الساحة الداخلية، أو المؤثرة في حياة اللبنانيين.

 

فعلى خط الاستحقاق الرئاسي، لا جديد يوحي باحتمال تفادي الشغور في السدة الأولى، ويكاد التطور الوحيد في إطار الانتخابات الرئاسية اليوم على المستوى المحلي، يُختصر بإعلان النائب في قوى التغيير ابراهيم منيمنة عزوفه عن المشاركة في اللقاء الذي دعت إليه دار الفتوى للنواب السنة، رفضاً للاصطفافات الطائفية كما لفت في بيان.

 

وعلى خط تأليف الحكومة، لا يزال المعنيون ينتظرون عودة رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي من نيويورك، حيث عقد لقائين بارزين مع كل من الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية الاميركية انطوني بلينكن، ليُبنى على كلامه حول النوم في بعبدا حتى تشكيل الحكومة مقتضاه.

 

أما على المستوى الاقتصادي والمالي، فالكلام الأبلغ صدر اليوم عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أكد لبعثة صندوق النقد الدولي التي تزور لبنان أن أطرافاً في الداخل عرقلوا الاصلاحات التي كنا ننتظرها، في وقت تحدث وفد الصندوق عن بطء شديد في تنفيذ الاصلاحات. أما مواصلة المصارف إقفالها القسري، فليس من شأنه إلا أن يضيف إلى أعباء المواطنين وقلقِهم على الآتي من الأيام.

 

لكن في مقابل هذا المشهد غير المريح، معطيات إيجابية تحيط بملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، انطلاقاً من تأكيدات الرئيس عون أولاً، وبناء على نتائج لقاءات نيويورك التي شارك فيها رئيس حكومة تصريف الاعمال ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ثانياً، وشملت الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين.

 

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة على لقاءات الرئيس ميقاتي في نيويورك، أن لبنان ينتظر في الايام القليلة المقبلة، وعلى الارجح قبل نهاية الاسبوع الحالي، مسودة الاقتراح الخطي حول مشروع الاتفاق. وأشارت المصادر الى أن هوكشتاين يواصل لقاءاته على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي وهو قدّم إيضاحات حول مسائل خلافية. غير أن الابرز هو ما كشفته المصادر عينُها عن أن الجانب الأميركي مصرّ، كما ظهر في لقاء ميقاتي وبلينكن، على حضّ الطرفين على إتمام إنجاز الاتفاق قبل دخول لبنان في الاستحقاق الرئاسي أي قبل نهاية عهد الرئيس العماد ميشال عون وقبل أن تخوض اسرائيل استحقاقها التشريعي القريب.

Nbn

على مقياس التأليف الحكومي ما زالت تُرصد أجواء إيجابية تنتظر عودة الرئيس المكلف

youtu.be/Z1aKZHLB208

المنار

الجديد

Exit mobile version