الهديل

حصاد اليوم الخميس 22-9-2022

حصاد اليوم..

أسعار الغذاء في لبنان الى تضخم مستمر!

أصدرت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي بياناً اليوم أوضحت فيه أن “ما ذكره تقرير البنك الدولي الأخير عن حلول لبنان بالمرتبة الثانية عالمياً في تضخم أسعار الغذاء، يعود سببه الى إنهيار العملة الوطنية التي فقدت أكثر من 95 في المئة من قيمتها”.

وأشار البيان الى أن “أسعار السلع الغذاء في لبنان هي “أرخص” من السلع المماثلة في الدول المجاورة إذا تم احتسابها على أساس الدولار”.

وأكدت النقابة أن “هذا الموضوع يطرح قضية في غاية الأهمية كانت النقابة قد أثارتها مراراً وتكراراً وهو الخوف من تهديد الأمن الغذائي للبنانيين من باب عدم قدرة المواطن على الحصول على الغذاء بفعل تآكل المداخيل جراء إستمرار إنهيار العملة الوطنية”.

وقالت: “انطلاقاً من هذا الواقع المرير، تعيد النقابة مناشدتها جميع القوى السياسية والمسؤولين المعنيين، بضرورة الإسراع في تنفيذ خطة إنقاذ إقتصادي ومالي تعيد البلد الى سكة التعافي والنهوض وتلجم تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية وتعيد للعملة الوطنية قيمتها، ما يرفع القدرة الشرائية للمواطنين ويمكّنهم من الحصول على إحتياجاتهم على اختلافها”.

فيما يخص أزمة المازوت، نفى رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس وجود أزمة في إستيراد مادّة المازوت وإن كان هناك صعوبة ولكن الشركات، وفق ما يؤكده ، “مأمّنة حالها” ولا خوف على نقص المادة في الأسواق.

ووضّح أنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية هناك ضغط كبير على المادّة، فنحن نعيش وضعًا إستثنائيًا بين السلبي والإيجابي، ولكن كل الشركات تتساعد حتى لا يحدث أي نقص في الأسواق.

ولكنه يربط مستقبل الأمور بالوضع العسكري على الأرض بين البلدين المتحاربين، وإعترف أنَّ الوضع صعب على الشركات لكنه ما يزال تحت السيطرة.

دولياً، تستمر الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد قوات الشرطة، لليوم السادس على التوالي، فيما ارتفع عدد القتلى إلى تسعة أشخاص، بينهم 3 من عناصر الشرطة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

وكشفت مصادر عن “مقتل شخصين في غرمسار جنوب طهران مع تجدد الاحتجاجات”، فيما افادت وسائل إعلام إيرانية عن “مقتل ضابط في الحرس الثوري في احتجاجات بلوشستان ليلة أمس الأربعاء.

وانتفضت عشرات المدن الإيرانية الكبيرة مثل طهران وتبريز ومشهد وهمدان إضافة إلى المدن الكردية، وخرج عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع هاتفين ضد النظام ومطالبين برحيله.

محلي

أحمد الحريري يزور رئيس الجامعة الإسلامية

زار الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري يرافقه منسق عام قطاع التعليم العالي د. محمد الصميلي، الجامعة الإسلامية في خلدة، والتقى رئيسها الوزير السابق حسن اللقيس.

تخلل اللقاء نقاش في الأوضاع الداخلية وجولة أفق على الشؤون التربوية والأكاديمية والتحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي.

ما جديد أزمة المازوت في لبنان؟

ينفي رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس وجود أزمة في إستيراد مادّة المازوت وإن كان هناك صعوبة ولكن الشركات، وفق ما يؤكده ، “مأمّنة حالها” ولا خوف على نقص المادة في الأسواق.

ويوضّح أنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية هناك ضغط كبيرعلى المادّة، فنحن نعيش وضعًا إستثنائيًا بين السلبي والإيجابي، ولكن كل الشركات تتساعد حتى لا يحدث أي نقص في الأسواق.
ولكنه يربط مستقبل الأمور بالوضع العسكري على الأرض بين البلدين المتحاربين، وإعترف أنَّ الوضع صعب على الشركات لكنه ما يزال تحت السيطرة.

أمني

إلقاء القبض على أحد المطلوبين في طرابلس

صدر عـن مصادر أمنية ـ البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة التي تقوم بها مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي للحدّ من الجريمة بمختلف أنواعها.
ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، تمكنت هذه المفرزة بتاريخ 18-9-2022، من توقيف المدعو:
م. ب. (مواليد عام 1996، لبناني)
وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرتي توقيف بجرم تأليف عصابة وسرقة وسلب بقوة السلاح.
أودع الموقوف القطعة المعنية لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على إشارة القضاء المختص”.
دولي

واشنطن: فرضنا عقوبات على “شرطة الأخلاق” في إيران بسبب استخدام العنف ضد النساء

الاحتجاجات الإيرانية مستمرّة… وحصيلة القتلى الى ارتفاع!

تستمر الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد قوات الشرطة، لليوم السادس على التوالي، فيما ارتفع عدد القتلى إلى تسعة أشخاص، بينهم 3 من عناصر الشرطة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

وكشفت مصادر “العربية” عن “مقتل شخصين في غرمسار جنوب طهران مع تجدد الاحتجاجات”، فيما افادت وسائل إعلام إيرانية عن “مقتل ضابط في الحرس الثوري في احتجاجات بلوشستان ليلة أمس الأربعاء

وانتفضت عشرات المدن الإيرانية الكبيرة مثل طهران وتبريز ومشهد وهمدان إضافة إلى المدن الكردية، وخرج عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع هاتفين ضد النظام ومطالبين برحيله.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في مثل هذه الليلة قبل اربعة وثلاثين عاماً، أي ليل 22-23 أيلول 1988، ألقيت كرة النار بين يدي العماد ميشال عون. ومنذ تلك الليلة، لا تزال تتدحرج وتكبُر. وإذا كان أوصياء الخارج تبدلوا، فالقوى المحلية الخانعة أمام الوصايات لم تتبدل، ولا تزال تنقل البندقية تلو البندقية من كتف إلى كتف، على وقع التحولات في الظروف الاقليمية والدولية. فبعض هؤلاء كانوا عملاء لدى العدو، وأذلاء عند الوصي، قبل أن يتحولوا في غفلة من الزمن الى سياديين جدد عام 2005، ثم الى اصلاحيين مستحدثين منذ أحداث 17 تشرين الاول 2019. أما الفساد والخراب فنتيجتان حتميتان لممارساتهم، مهما بدلوا الأقنعة.

قبل أربعة وثلاثين عاماً، تلقى العماد عون كرة النار، التي خال كثيرون أنها ستحرق يديه، لكنها لم تفعل. أما اليوم، فها هم يكررون التجربة نفسها منذ ثلاث سنوات على الأقل.

كانوا جميعاً يعلمون أن الوضع الاقتصادي والمالي خطير، لكنهم تهربوا من مسؤولية الإصلاح قبل الانهيار، ثم هربوا من مسؤولية مواجهة الانهيار، بالاستقالة حيناً، وبالامتناع عن المشاركة حيناً آخر، وبإلقاء اللوم على رئيس الجمهورية من دون سواه في أكثر الأحيان.

لكن في المقابل، قوبل كل ذلك بالمزيد من الاصرار على تحقيق الاهداف، بدءاً بالتمسك بالميثاق والشراكة، ومروراً بالتدقيق الجنائي، وليس انتهاء بملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وبعد اسابيع قليلة، ستدق ساعة الحقيقة. وسيدرك الجميع ان كرة النار التي فشلت في احراق يدي الجنرال عام 1990، لن تنجح في حرق يدي الرئيس سنة 2022.

وفي الموازاة، ومع تناقص أيام المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، ترتفع الحماوة السياسية يوماً بعد يوم. والأبرز في الساعات الاخيرة، البيان الثلاثي الاميركي والفرنسي والسعودي، الى جانب الاعلان الصريح من رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بعدم التصويت لسليمان فرنجية في الاستحقاق المقبل

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 22-09-2022

بإنتظار أن يحزم الرئيس المكلف نجيب ميقاتي حقائب عودته من نيويورك الى بيروت لإستكمال عملية التشكيل الحكومي

https://twitter.com/nbntweets/status/1572993604318117888?t=0IN8K4qfu5zDFsGOtkbIPg&s=19

المنار

الصهاينةُ غارقونَ في حقولِ النفطِ المملوءةِ اوراقاً انتخابية، والنحيبُ من كلِّ حَدَبٍ وصَوْبٍ لصعوبةِ المرحلةِ التي وَصلوا اليها، فكلُّ العنترياتِ والوقوفِ على اعلى المنصاتِ قد اَطفأتها مياهُ البحرِ المالحةُ وباتت دعواتُ كبارِ القادةِ الامنيينَ والسياسيينَ الصهاينةِ تَنْحُو الى التعقلِ والانتباه، والسيرِ بواقعيةٍ في طريقِ مفاوضاتِ ترسيمِ الحدودِ البحريةِ معَ لبنان..

 

طريقٌ يقولُ الصهاينةُ اِنها لم تَعُد طويلة، ويقولُ اللبنانيون اِنه لا صدقيةَ لقولِهم حتى يصبحَ الاتفاقُ نافذاً والحقُّ اللبنانيُّ بائناً، والنفطُ بالنفطِ يُستخرج ..

 

في اليمنِ ما خرجَ به الجيشُ في ساحاتِ صنعاءَ والرسائلُ البالستيةُ والمشعَّبةُ الاضلاع، جعلت القلوبَ السياسيةَ والعسكريةَ لاهلِ العدوانِ تَخفِقُ باضطراب، مترجمةً المشهدَ الى معادلةٍ يَصعُبُ عليهم وعلى اسيادِهم الاميركيين تخطِّيَها..

 

فالجيشُ المنتظمُ في عروضٍ مُبهرة، المدججُ بكلِّ انواعِ السلاحِ العابرِ لمعادلاتِ الميدانِ اليمني، اغرقَ هؤلاءِ المعتدينَ في حساباتِ الخيبةِ من جديد، ولا بدَّ انه خلطَ حساباتِهم، واعادَهم الى طبخِ الهدنةِ على نارٍ حامية، حمايةً لما تبقَّى من ماءِ وجهٍ لهؤلاءِ المعتدين، بعدَ ان شَرِبَ ترابُ اليمنِ جُلَّه.. وباتَ اصحابُ السموِّ والجلالةِ امامَ مفترقٍ صعب، ولا بدَّ ان الانصياعَ للحقِ اليمني اهونُ عليهم من التمادي بالمكابرة..

في الملفاتِ اللبنانيةِ الكبيرةِ بشائرُ ايجابيةٌ بكلِّ اتجاه، وكلُها تنتظرُ التسييلَ على ارضِ الواقعِ المرير.. واِن كانَ الفيول الايرانيُ المرتقبُ اضاءَ املاً بكسرِ العتمة، فانَ الآمالَ بانجازِ حكومةٍ كاملةِ المواصفاتِ معلقةٌ على عودةِ الرئيسِ المكلفِ نجيب ميقاتي من نيويورك مُحمَّلاً بمحاضرِ لقاءاتٍ ابرزُها مع الرئيسينِ الايراني والفرنسي، ووزراءِ خارجيةِ عدةِ دولٍ ابرزُهم الاميركي، خَلَصَت جميعُها على ما قيلَ من اخبارٍ الى دعمِ لبنانَ للخروجِ من ازمتِه وضرورةِ اتمامِ استحقاقاتِه الدستوريةِ لا سيما الحكومةِ والرئاسة..

الجديد

Exit mobile version