الهديل

حصاد اليوم الإثنين 26-9-2022

حصاد اليوم..

على مشارف إقرار الموازنة التي طال انتظارها، والتي قسّمت مجلس النواب بين مؤيّد ومعارض، لم تمرّ الجلسة النيابيّة مرور الكرام، حيث حاول بعض من العسكريين المتقاعدين الدخول إلى مجلس النواب بالقوّة وسط انتشار أمني كثيف، في حين شهدت ساحة النجمة حالة من التوتر والتدافع بين المتظاهرين وعناصر الجيش اللبنانيّ.

لكن أقرّ مجلس النواب، اليوم مشروع موازنة العام 2022، وذلك خلال جلسته المسائية.

وصوّت 63 نائباً لصالح إقرار مشروع الموازنة فيما اعترض 37 نائباً عليه، في حين امتنع 6 نواب عن 

واقر مجلس النواب اعفاء رواتب المتقاعدين من ضريبة الدخل على الراتب، والغي دفع رسوم على مصادقات الجامعات في الخارج. ورفعت تعرفة جواز السفر الى مليون ليرة لخمس سنوات ومليوني ليرة لعشر سنوات. اما بالنسبة الى رسوم الجامعة اللبنانية في ما يتعلق بفحوص الـ pcr لمصلحة شركات الطيران فترك الموضوع للقضاء.

وفي هذا الاطار، لفت رئيس تكتل “لبنان القوي” النّائب جبران باسيل، إلى “أنّنا نعيش، أقلّه كتكتّل، معضلةً: من جهة، لا يصحّ الإكمال بهكذا موازنة غير واضحة وأرقامها غير منظّمة وبعيدة عن الإصلاحات، أو ربطها بالإصلاحات، ومن جهة ثانية كون إقرار الموازنة يساعد على انتظام المال العام وتصحيح وضع الإدارة”.

وشدّد، في كلمة له خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة لعام 2022، في مجلس النّواب، على “أنّنا نريد أرقامًا واضحة… تقرير وزارة المال لا توجد فيه كلّ الأرقام، والآن تأتي الحكومة وتعطينا بكلّ وزارة أرقامً جديدةً”، مؤكّدًا أنّ “هناك عدم جدّيّة في التّعاطي بموضوع الموازنة

في سياق آخر، لفت رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى أنه استمع إلى كلمة مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان قبل لقاء نواب السنة ، معتبرا أنها كانت كلمة أكثر من جيدة وجامعة، وشدد على أن ما يهمنا إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري وتشكيل الحكومة، لكن انتخاب رئيس جمهورية جديد أكثر من ضرورة لقطع الطريق على من يراهن على الفراغ الرئاسي.

وأكد بري، في حديث أنه مع تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، لكنه لا يريد أن يستبق ما سيؤول إليه اللقاء المرتقب بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي فور عودته من نيويورك، وقال:”بات علينا أن ننتظر النتائج لنرى ما إذا كانت الحكومة سترى النور، أم أن تشكيلها سيتعثّر في اللحظة الأخيرة وإن كان التفاؤل لا يزال قائماً لأن تأليفها سيسقط الذرائع التي تراهن على أن البلد سيدخل في فوضى دستورية، ولا أظن أن هناك مصلحة لأحد في ظل الظروف الصعبة بأخذ البلد إلى مكان لا نريده”

وعن اللقاء الحواري مع السفير السعودي وليد البخاري، علمت مصادر أن الاخير أكد أمام الحاضرين أن المملكة لم تتخلّ يوماً عن دعمها للبنان ووقوفها إلى جانبه في أحلك الظروف التي مر ويمر بها، شرط ألا يتخلى لبنان عن نفسه، مشددا على أنهم في المملكة لن يبخلوا عن تقديم المساعدات للشعب اللبناني، وبات عليه القيام بالإصلاحات المطلوبة لتجاوز أزماته لأن عليه أن يساعد نفسه أولاً لتقديم له المساعدات، وهذا ما يطالب به المجتمع الدولي ويلحّ عليه

محلي

وزير الطاقة يحدد موعد وصول الفيول الإيراني: مع عقد الفيول العراقي فالتغذية ستصل إلى 10 ساعات!

أكّد وزير الطاقة وليد فياض ان الرئيس ميقاتي التقى مع نظيره العراقي واتفقا على زيارة وفد لبناني إلى العراق لتوقيع تجديد اتفاقية.

وأضاف من القصر الجمهوري في بعبدا: زيارة الوفد اللبناني إلى إيران كان إيجابية وقد نصل مع هبتها ومع العقد العراقي إلى تغذية بين 8 و10 ساعات

وكشف فياض: يتم دراسة مواصفات الفيول الإيراني مقارنة بمواصفات الفيول المطلوب ونحن نتحدث عن أيام وأسابيع لوصوله وليس عن أشهر.

المفتي دريان عرض مع غريو لأوضاع لبنان والمنطقة

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو. وتمّ التداول في القضايا اللبنانية وأوضاع المنطقة.

أمني

توقيف 18 شخصاً بجرائم مختلفة

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

“في إطار المتابعة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لتوقيف المطلوبين والمُخلّين بالأمن ضمن مدينة طرابلس، كثّفت القطعات المختصة في الشعبة جهودها الاستعلامية والميدانية لتحديد هوية المطلوبين، ومن بينهم /18/ شخصًا من الجنسية اللبنانية، الفلسطينية، والسورية، جميعهم مطلوبين ومشتبه بهم بجرائم: تجارة أسلحة، سرقة، ترويج مخدرات، إطلاق نار، حيازة سلاح حربي من دون ترخيص، تهديد، مقاومة رجال السلطة، نقل أسلحة وذخائر، أعمال مخلة بالآداب وتعاطي مخدرات.

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهم وتوقيفهم.

في خلال الفترة الممتدة بين 16-09-2022 و 22-09-2022 وبعد عمليات رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت دوريات شعبة المعلومات مداهمات وكمائن في مناطق: الميناء، الضم والفرز، القبة، البحصاص، والتل، أسفرت عن توقيفهم. وجرى ضبط دراجات آلية، مخدرات، مسدسات حربية وسكاكين.

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

سرق ATV وعرضها للبيع “أونلاين”!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

بتاريخ 15-9-2022، ادّعت أمام مفرزة زحلة القضائية في وحدة الشّرطة القضائية ر. م. (من مواليد عام 1996، سورية الجنسيّة) ضد مجهول بجرم سرقة درّاجة آلية “ATV” عائدة لها، من مدينة زحلة.

نتيجةً للمتابعة، وبناءً على معلومات توافرت لدى المفرزة المذكورة عن قيام شخص مجهول بانتحال اسم “محمد علي نيحا” وعرض الـ ATV المسروق على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف بيعه لأحد التّجار في طرابلس.

على إثر ذلك، تمّ استدراج المشتبه به إلى بلدة الفرزل، حيث تمّ توقيفه وشخصين آخرَين ساعداه في إخفاء الدّراجة التي جرى ضبطها في غضون ساعات من تاريخ حصول السّرقة، وهم كلٌّ من السّوريين:
ج. ك. (من مواليد عام 1997)
ص. ع. (من مواليد عام 1998)
ن. ع. (من مواليد عام 1988)

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِب إليهم وأودعوا القضاء المختص بناءً على إشارته بعد أن أعيدت الدّراجة إلى مالكتها.

دولي

الكرملين يعلن إستعداده لعلاقات بناءة مع روما بعد فوز حزب ميلوني في الإنتخابات

أعلن الكرملين الإثنين إستعداده لتطوير علاقات “بناءة” مع روما بعد فوز زعيمة اليمين المتطرف جورجيا ميلوني في الإنتخابات في إيطاليا.

وقال الناطق بإسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين لدى سؤاله عن فوز ميلوني: “نحن مستعدون لاستقبال أي قوى سياسية قادرة على تخطي التيار السائد المشحون بالكراهية لبلدنا وتبدي رغبة في أن تكون بناءة في العلاقات مع بلدنا”.

وزارة الخارجية الروسية: من المضحك أن نسمع انتقادات بشأن الحدّ من التسلح من دولة دمرت الاتفاقيات الرئيسية بهذاالمجال

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الإثنين، عن “تسجيل 154 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1215148”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10672

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

الموازنة، على أهمية إقرارها اليوم، تفصيل.

تفصيل، لأنَّ ما كُتب قد كتب، عن عام مضى أو كاد، ولأن إقرارها مطلوب من ضمن سلِّة القوانين الاربعة التي يُفترض أن تبصر النور في موازاة الصيغة النهائية لخطة التعافي، تلبية لشروط صندوق النقد الدولي، مهما تمادى التأخير.

تفصيل، لأن الكتل التي غطَّت الفشل منذ ثلاثين عاماً واكثر، لا يمكنها ان تزعم الاصلاح اليوم. فمَن عطَّل قطع الحساب منذ التسعينات، ومَن اهمل التوصيات الاصلاحية التي اقرتها لجان المال المتعاقبة التي ترأسها النائب ابراهيم كنعان منذ عام 2009، ومن منع اقرار القوانين الاصلاحية العديدة التي تقدم بها الرئيس العماد ميشال عون قبل الرئاسة، وتكتل لبنان القوي خلال الولاية الرئاسية الحالية، لن يتربع فجأة على عرش الانقاذ، مهما حاول تلميع الصورة أمام الرأي العام.

تفصيل، لأنَّ معظم ما صرَّح به النواب بعد انتهاء الجلسة اليوم، او قبلها واثناءها، لا يصبُّ إلا في سياق المزايدات السياسية، كمثل التصويت مع البنود بنداً بنداً في البداية، ثم رفض الموازنة بكاملها في النهاية، كما فعل بعض الكتل، فيما المطلوب ألا يبقى المسؤولون في موقع المتفرج، بل أن يحاولوا تقديم الحلول، كما شرح النائب آلان عون عقب الجلسة.

تفصيل، لأنَّ ثمَّة ما هو أهم وأكبر من كل ما يقوم به كل النواب. فملف ترسيم الحدود البحرية يتقدم، ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب زار قصر بعبدا اليوم مطلعاً رئيس الجمهورية على نتائج محادثاته في نيويورك، وتواصله مع الوسيط الاميركي، معلناً أن المقترح الخطي سيكون في بعبدا قبل نهاية الاسبوع. وهذه الاجواء الايجابية، ابلغها الرئيس العماد ميشال عون لوزير الطاقة وليد فياض، الذي كشف عن توجه ايراني لتلبية جزء كبير من الحاجة اللبنانية للفيول الخاص بالكهرباء خلال ايام او اسابيع لا اشهر.

Nbn

مقدمة النشرة: بات للبنان موازنة عامة .. وبالرغم من كل الملاحظات باتت موازنة ٢٠٢٢ القاعدة التي يمكن البناء عليها

المنار 

بميزانِ الضرورةِ كانَ قياسُ الحاجةِ الى موازنةٍ في المجلسِ النيابي، وعلى هذا الأساسِ كانَ النقاش حيثُ تم البحثُ بينَ الارقامِ عن هيكلٍ يمكنُ البناءُ عليهِ في ادارةِ ماليةِ الدولةِ بدلَ القاعدةِ الاثنَي عَشَرية..

وبينَ العجزِ بالموازنة ِوالايراداتِ المرجوةِ تمكنَ النوابُ والوزراءُ خلالَ جلسةِ اليومِ من اضافةِ ايراداتٍ قلَّصت العجزَ بآلافِ ملياراتِ الليرات، وعائداتُ وزارةِ الاشغالِ ابرزُ داعمٍ في هذا المجال. اما ابرزُ بنودِ الموازنةِ فكانت زيادةَ رواتبِ الموظفينَ ضعفينِ كزيادةٍ استثنائيةٍ ريثما تَتِمُ المعالجةُ النهائيةُ لموضوعِ الرواتب، كما تمَ احتسابُ الدولارِ الجمركي على سعرِ خمسةَ عشرَ الفَ ليرةٍ كما اعلنَ رئيسُ الحكومة.

وفيما نالت الموازنةُ الاصواتَ الكافيةَ للاقرار، فانَ تشكيلَ الحكومةِ تحتَ الانظار، والجميعُ يرتقبُ اللقاءَ الذي من المفترضِ ان يجمعَ الرئيسينِ ميشال عون ونجيب ميقاتي في قصرِ بعبدا غداً، على املِ ألّا يُضطرَ الرئيسُ المكلفُ الى المبيتِ في بعبدا حتى تشكيلِ الحكومةِ كما وعد، فيما الاخبارُ المتناقلةُ واعدةٌ وتتحدثُ عن امكانيةِ اتمامِ الـمُهمةِ قبلَ نهايةِ الاسبوعِ الجاري..

وقبلَ نهايةِ الاسبوعِ من المتوقعِ ان يصلَ العرضُ الخطيُ من الموفدِ الاميركي عاموس هوكشتاين الى بعبدا كما توقعَ نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بوصعب. ومن بعبدا ايضاً اعلنَ وزيرُ الطاقةِ وليد فياض انَ الفيولَ الايرانيَ لا يحتاجُ الى اشهرٍ وانما لايامٍ او اسابيعَ ليصلَ الى لبنان، على ان تصلَ التغذيةُ اليوميةُ المتوقعةُ من ثماني الى عشرِ ساعاتٍ يومياً بفضلِ الفيول الايراني ومعه العراقي..

اما ساعاتُ فلسطينَ فكانت مضيئةً في باحاتِ القدس حيثُ تصدى المرابطون الفلسطينيون لمحاولاتِ التدنيسِ التي قام بها المستوطنونَ الصهاينةُ بحمايةٍ من الشرطةِ الإسرائيلية، وما زادَ من ارباكِ الاحتلالِ مشاهدُ المواجهاتِ والتصدي التي خاضَها المرابطون، واستُحضرَت معها تهديداتُ المجاهدينَ والفدائيينَ فزادَت من هاجسِه الامني معَ حلولِ اعيادِه التلمودية..

الجديد

وأقرينا موازنة طائرة.. نفقاتها أصبحت في قنوات الصرف الصحي.. ومليارتها بلاستيكية.. وأرقامها صدقت في أيلول لعام في فصله الأخير وعلى وقع دعسات العسكر في الهجوم والدفاع، خرجت الموازنة من فم التنين وأقرت بثلاثة وستين صوتا ومعارضة سبعة وثلاثين وامتناع ستة نواب وبنت الموازنة أرقام وارداتها على احتساب الدولار الجمركي خمسة عشر ألف ليرة كما تبناه الرئيس نجيب ميقاتي.

لكن الجمركة السياسية كانت تدار تحت سقف المجلس في كل اتجاه، وسط مزايدات حزبية لاسيما بين التيار والقوات وقد أمن التيار أصواتا للموازنة بالشراكة مع أمل وحزب الله وعدد من النواب السنة لاسيما حلفاء ميقاتي

فيما تولى النائب علي حسن خليل القيام بدور وزير المالية الاصيل عازلا الوكيل يوسف الخليل تمهيدا لفصله في الحكومة الجديدة

ولم يأتي العجز في الموازنة فحسب، إنما سجلت الجلسة عجزا في الموازين السياسية التي زايدت على بعضها بما سمته الشعبوية.. وهي حال القوات والتيار الذي سأل رئيسه جبران باسيل الرئيس نبيه بري: “اللي صوت عالمادة بند بند وكان مع.. وبالاخر صوت ضد هيدا كيف منحسبو؟ وكان باسيل بذلك يضرب على انفصام نواب القوات داخل الجلسة لكن النائب جورج عدوان رد بالنفي المنفصم بدوره.

لكن الاوصاف التي أطلقها النواب على الموازنة لم تكن ظالمة.. فالمجلس أقر فعلا موازنة بأرقام وهمية.. وغير إصلاحية إرتجال في الايرادات والواردات والضرائب.. وزيرها مغيب وممنوع من الصرف.. ورأسمالها الإحالة للاستعمال “كدفتر دكنجي”.. ومسارها يؤكد أنها موازنة: رجاع لقدام.. وقدم لورا” ولم تكن فوضى التصويت بأفضل حال حيث اشتدت أواصر الخصوم، فسبح تيار جبران في جزيرة الأرانب متأثرا بالرئيس نبيه بري

والتقى خط التيار مع أمل.. فيما “مسك” حزب الله الواجب مع الطرفين وعاونه نجيب ميقاتي بالنواب السنة اما كتلة جنبلاط فقد توزعت بين الطرفين كبيضة قبان

وبعد الموازنة يتم تقبل التهاني في بعبدا لكن على نية الحكومة الجديدة المبنية على طاقم قديم.

وفيما تردد ان لقاء عون ميقاتي المقبل سيسوي الخلافات الوزارية برزت مطالب مستجدة قد تربط التشكيل بحزمة شروط تتصل بالتعيينات،

ومرسوم التجنيس وربما تمتد الى المطالبة بقبع رؤوس مارونية من الفئة الاولى.

فهل سيتجيب ميقاتي لشروط جبران باسيل تجنبا لما سمى الفوضى الدستورية ؟

Exit mobile version