الهديل

حصاد اليوم الاربعاء 28-9-2022

حصاد اليوم..

دعوة الرئيس نبيه بري لجلسة لانتخاب رئيس للجمهورية يوم الخميس, فاجأت بعض السياسيين ، فيما البعض الآخر لم يفهم غاياتها ولا خلفياتها، وهناك بعض ثالث إعتبرها احد تكتيكات ” ابو مصطفى ” للرد على تشدد الرئيس عون بخصوص تعويم حكومة ميقاتي.

وبكل الأحوال، فأن بري وفق الدستور مطلوب منه الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية، رغم ان البعض أو حتى الكثيرين يعتقدون انه كان من الأفضل لبري – طالما أن الدستور يمنحه مزيدا من الوقت للدعوة لعقد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية – أن ينتظر حتى يصبح هناك توافق على اسم مرشح او أسم مرشحين للرئاسة؛ وحينها يدعو لجلسة تكون منتجة ، بدل ان يدعو لجلسة محكومة بان تتعرض لعملية تطيير النصاب ، الامر الذي يجعل استحقاق رئاسة الجمهورية يدخل منذ وقت مبكر في نفق عمليات تطيير النصاب المتتالية . 

ولكن لماذا بري دعا لجلسة يوم الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية ؟؟.

هناك عدة اجابات عن هذا السؤال، وجميعها افتراضية، وتقول الشيئ وعكسه. ولكن في الطريق لتوخي الإجابة المنطقية عن هذا السؤال، لا بد من التوقف عند العلامات و المعطيات التالية :  

اولا – كان بري قال منذ فترة ان شهر اب هو شهر التشريع. وقال حينها ايضا انه لن يدعو لانتخاب رئيس قبل أن يصادق البرلمان على القوانين التي تسمح بتنفيذ البنود الإصلاحية التي طلبها صندوق النقد الدولي .

ثانيا – ما حصل في جلسات التشريع الأخيرة هو ان قانون الكابتيل كونترول كما طلبه صندوق النقد الدولي لم يصادق عليه في البرلمان ، كما ان كلا من الموازنة المقرة ، وسعر الدولار الجمركي المحدد، لم يحظيا برضا صندوق النقد الدولي. وعليه فان بري ادار ظهره لفكرة تأمين طلبات صندوق النقد الدولي من قبل البرلمان قبل ان يعقد الاخير جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ، وبدلا من ءلك قرر بري لذهاب لوضعية ان يصبح محلس النواب هيئة ناخبة، يجمد عمله التشريعي وفق قراءة بري للمادة ٧٥ من الدستور التي تنص على ” أن مجلس النواب الملتئم لانتخاب الرئيس يعتبر هيئة انتخابية لا إشتراعية ويترتب عليه الشروع حالا في انتخاب رئيس الدولة من دون مناقشة أو عمل اي شيئ اخر” . 

‎ثالثا – ثمة من يقول ان بري يريد توجيه رسالة لعون، وتحديدا لباسيل، مفادها ان عهد عون انتهى دستوريا وايضا سياسيا وأنه لن يكون له تتمة داخل البرلمان و في كل الحياة السياسية في البلد. وذلك ابتداء من يوم غد الخميس.

‎ و رابعا – ثمة من يربط بين شروط عون لتعويم حكومة ميقاتي وبين دعوة بري لانتخاب رئيس يوم غد الخميس؛ ويرى هؤلاء أن بري يريد وضع الجميع أمام حقيقة قطع الحوار مع العهد على اعتبار انه لم يعد لديه فعالية ولو على مستوى تعديل الحكومة ، وأن البلد ذهب إلى أفق اخر وهو بدء عمل مجلس النواب كهيئة ناخبة فقط، و المحاولة المرة بعد المرة انتخاب رئيس جديد للجمهورية .

في إطار آخر، صدر عن وزارة المالية بيانٌ جاء فيه, “بعدما أقرّ مجلس النواب الموازنة العامة للعام 2022، حيث اعتُمد سعر صرف 15000 ل.ل. مقابل كل دولار أميركي، وبعدما بات من الملحّ تصحيح تداعيات التدهور الحاد في سعر الصرف وتعدّديته على المالية العامة، وذلك تقليصاً للعجز وتأميناً للإستقرار المالي”.

وأضاف, “بما أن السير بخطّة التعافي المالي والنقدي والنهوض بالإقتصاد يتطلب توحيد سعر الصرف، زلذا، أصبح وقف العمل بسعر صرف الدولار الأميركي على أساس 1507 ل.ل. إجراءً تصحيحياً لا بدّ منه”.

وتابع ,”وعليه، وكخطوة أولى بإتجاه توحيد سعر الصرف تدريجياً، تمّ الإتّفاق بين وزارة المالية والمصرف المركزي على إعتماد سعر 15.000 ل.ل. مقابل كل دولار اميركي، عملاً بأحكام المادتين و75 و83 من قانون النقد والتسليف، كما وسائر النصوص التنظيمية والتطبيقية الصادرة عن مصرف لبنان.

وشدّد البيان,”على أن تعمل السلطات المالية والنقدية على إحتواء أي تداعيات على الأوضاع الاجتماعية للمواطن اللبناني (على سبيل المثال القروض السكنية) وكذلك على مساعدة القطاع الخاص على الإنتقال المنظّم الى سعر الصرف الجديد المعتمد”.

ووفق البيان, “يطبق هذا الإجراء إعتباراً من أول تشرين الثاني 2022”

محلي

الجميّل التقى بخاري: لاستعادة لبنان قراره

التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري وجرى عرض لآخر المستجدات وعلى رأسها الاستحقاقات المقبلة على لبنان.

حضر اللقاء النائبان نديم الجميل والياس حنكش اضافة الى رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور ميشال ابو عبد الله ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبد الله وجرى في خلاله تأكيد وفق بيان عن حزب الكتائب، “وجود رغبة لدى المجتمعين العربي والغربي لدعم الدولة اللبنانية وهذا يتطلب ان يستعيد لبنان قراره وان يجدد السلطة السياسية لتكون قادرة على محاورة العالم وتقوم بما يلزم من اصلاحات وهي مدخل اساسي لأي دعم دولي “.

اضاف البيان: “كانت مناسبة ليقدم الجميّل التهنئة الى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، آملاً ان تحمل هذه الخطوة مزيداً من الازدهار والتقدم للملكة وشعبها”.

السنيورة من دار الفتوى: لرئيس جامع من أولى مهام الحفاظ على ثوابت الطائف والدستور
سبتمبر 28,

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، الرئيس فؤاد السنيورة في حضور الوزير السابق خالد قباني.

بعد اللقاء، قال الرئيس السنيورة “كعادتنا نأتي بين الحين والأخر الى هذه الدار الجامعة للمسلمين وللبنانيين للتشاور مع سماحة المفتي ولتبادل الأفكار معه في أحوال لبنان واللبنانيين التي تردت، ولا سيما بسبب ما آلت اليه أحوال لبنان ودولته. ومن ذلك ما جرى من اطباق وتسلط عليه وعليها من قبل الدويلات الطائفية والمذهبية والمليشياوية واللذين أسهما في هذا الانهيار الكبير الحاصل في الأوضاع الوطنية والسياسية والاقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية، والتي يئن منها اللبنانيون، والتي أوصلتهم الى حدود انعدام الثقة بالمستقبل، والتي كان أحد اوجهها ما يشهده اللبنانيون من قوارب الموت التي يستقلها البؤساء من اللبنانيين وغير اللبنانيين أملا في الخروج من الجحيم اللبناني لتبتلعهم أمواج البحر”.

اضاف: “كذلك كان من مظاهرها العراقيل التي يشهدها اللبنانيون والتي حالت حتى الان دون تأليف الحكومة الجديدة من قبل الرئيس المكلف، نجيب ميقاتي، لتحل محل حكومة تصريف الاعمال. وكذلك في استمرار حالة التخبط في عملية انتخاب الرئيس العتيد الذي ينبغي ان يحل محل الرئيس ميشال عون في نهاية تشرين الأول من هذا العام. هذا الرئيس العتيد هو الذي نأمل ان يكون وحسب الدستور الرئيس الجامعَ للبنانيين وليس رئيساً لفريق من اللبنانيين، وهو الرئيس القوي بحكمته وتبصره والقادر على جمع اللبنانيين والقادر على ان يقود مع الحكومة العتيدة مسيرة الإصلاح الحقيقي وبالتالي النجاح في انهاء الاستعصاء المزمن على الإصلاح الذي عانى منه لبنان على مدى سنوات طويلة.

وتابع: “لقد كانت جلسة تشاور طيبة عقدناها مع سماحته، حيث تداولنا سوية بمبادرته الى جمع عدد من النواب حاضاً إياهم على جمع كلمتهم من أجل الاسهام في عملية الانتخاب العتيدة التي يؤمل منها الاسهام في اخراج لبنان من أزْماته المتفاقمة. ولقد كانت مناسبة إضافية حيث أكدتُ لسماحته مجددا تقديري وتثميني لكلمته الوطنية الجامعة التي القاها في بداية ذلك الاجتماع مع النواب. ولقد عبَّرتُ له عن تقديري الكبير لكلمته عندما طالب ان يكون الرئيس العتيد، والذي هو الرئيس المسيحي للدولة اللبنانية، كما يتمناه اللبنانيون رمزُ وحدة الوطن ورمزُ العيش المشترك الذي يقوم عليه النظام اللبناني”.

واكد السنيورة ان “هذا الرئيس الذي ينبغي ان تكون من أولى مهامه الوطنية الكبرى، وكما اكد عليها سماحته، الحفاظِ على ثوابت الطائف والدستور والعيش المشترك واحترام الشرعيات الوطنية والعربية والدولية وان يعمل على انهاء الاشتباك المصطنع الطائفي والمذهبي والانقسامي بشأن الصلاحيات وبالتالي العودة الى المبدأ الدستوري الأساس في فصل السلطات وتوازنها وتعاونها. وكذلك الاِّتصاف برجل الدولة ورجل العمل العام الشخصية والسياسية الذي تحكمه اخلاق المهمة واخلاق المسؤولية. الرئيس الجديد الذي يستطيع اللبنانيون ان يثقوا به لأمانته للدستور ولاتفاق الطائف والحفاظ على العيش المشترك وهوية لبنان العربية وسلامة علاقاته العربية والدولية. وان تكون النزاهة أحد صفاته وان يكون رئيسا لجميع اللبنانيين ولا يكون سبباً لمشكلة او سبباً في استمرارها”.

وقال: “هذا هو الامل الكبير الذي يعلقه اللبنانيون على انتخاب هذا الرئيس الواعد، الذي مع الحكومة العتيدة سيشكلان الضمانة، كما قال سماحته حتى لا نقع في المحظور ونتفاجأ باختفاء النظام ومن ثم اختفاء الدولة”.

وختم: “كلمة أخيرة، فاني أرى انه يجب على الجميع جميع اللبنانيين ولا سيما جميع المسؤولين ان يدركوا المخاطر العميقة التي أصبح عليها وطننا والمجتمع اللبناني، وهو ما يقتضي بالجميع الارتقاء الى حدود المسؤولية الكبرى والامتناع عن الالتهاء بقشور المعالجات والتوجه الى معالجة جوهر المشكلات باستعادة حقيقية وسلمية للدولة اللبنانية في دورها وسلطتها وهيبتها، وهو الطريق الذي نبدأ عبره في استعادة ثقة اللبنانيين بالغد وبالدولة وبالوطن وبالمستقبل”.

أمني

يمتهن سرقة المنازل في بيروت… هل وقعتم ضحيته؟

أشارت المديريّـة العامّـة لقوى الأمن الـدّاخلي إلى أنه “إلحاقاً لبلاغنا الصادر بتاريخ 23-09-2022، حول تمكّن شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من كشف هوية وتوقيف منفّذ عدد من سرقات المنازل ضمن مدينة بيروت الذي يستغل طبيعة عمله كسمكري، ويدعى ح. ع. (من مواليد عام 1972، لبناني) الملقب بالشيخ”.

وأضافت في بيان اليوم الأربعاء، أن “خلال التحقيق معه، اعترف بسرقة عدد من المنازل ضمن مناطق الروشة، تلة الخياط والمصيطبة، وتم ضبط كمية كبيرة من المسروقات في منزله وفي مكان عمله”.

وختمت: “بناءً على إشارة القضاء، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورته، وتطلب من الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا عليه، الحضور إلى ثكنة إميل الحلو -فرع معلومات بيروت أو الاتصال على الرقم 307728-01، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.”

أمن الدولة في الشمال تجول على المصارف

تجول دوريّات لأمن الدّولة على المصارف في الشمال، وتدخّلت لحلّ أكثر من إشكال بين المودعين وموظفي المصارف، منعاً لأيّ احتكاك وتطوّر سلبي للأمور، والعمل المصرفيّ يتمّ بسلاسة حتى السّاعة.

دولي

الاتحاد الأوروبي يعتبر تسرب الغاز في خطي نورد ستريم “عملا متعمدا”

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يعتبر أن تسرب الغاز في خطي أنابيب تحت البحر يربطان روسيا بألمانيا هذا الأسبوع “ليس مصادفة” وسط مؤشرات على “عمل متعمد”.

وإذ عبر عن “قلق بالغ” إزاء التسرب في خطي نورد ستريم 1 و 2 داعيا إلى إجراء تحقيق، قال بوريل في بيان أن “كل المعلومات المتوافرة تشير إلى أن حالات التسرب تلك هي نتيجة عمل متعمد”.

إصابات في قوات الأمن العراقية بقصف صاروخي استهدف محيط البرلمان

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

غداً جلسة رئاسية، لكن لا رئيس.

أما السبب، فعدم امتلاك أيٍّ من الأسماء المعلنة أو المستترة خمسة وستين صوتاً، هذا إذا سلَّمنا بتأمين النصاب.

والحل، لتفادي الشغور في سدة الرئاسة، أن يتحاور المعنيون في ما بينهم، وأن يتنازلوا عن لغة التحدي والتعالي، فكفى تشاطراً، كما قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اليوم، كاشفاً في مؤتمر صحافي عن المشاركة في جلسة الغد والاقتراع بورقة بيضاء، وعن مقاربة رئاسية جديدة سيطرحها التيار الأسبوع المقبل.

أما في موضوع الادعاء على النائب شربل مارون، فكلنا شربل مارون، أعلن باسيل، مفنداً ارتكابات قضائية جمَّة، وسائلاً لماذا لم يتحرك القضاء يوم نعت رئيس الجمهورية بأبشع النعوت، ومستغرباً قرار التحرك ضد نائب عبَّر عن موقف، والصمت ازاء العدالة في جريمة انفجار المرفأ، وتحت سائر العناوين القضائية المرتبطة بأموال الناس.

غير ان الحدث الثاني المهم اليوم، الى جانب ما سبق، هو اعلان وزير المال ان بداية تشرين الثاني المقبل هي موعد الانتقال بسعر الصرف الرسمي الى الخمسة عشر الف ليرة. فماذا ستكون لهذا القرار ولتنفيذه من تداعيات؟ سؤال كبير يطرحه كل الناس، برسم كل المعنيين.

Nbn

مقدمة النشرة – قطع رئيس مجلس النواب نبيه بري شريط افتتاح جلسات الإستحقاق الرئاسي بالدعوة الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم غد الخميس

youtu.be/1Oq9b2oK8C8

المنار

امتحانٌ جديدٌ غداً لمجلسِ النوابِ وقواهُ السياسية معَ دعوةِ الرئيسِ نبيه بري الى جلسةٍ لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية، ومن انتحبَ مصوباً على الرئيس بري مزايداً بزعمِ تأخرِه بالدعوة، اصابَه اليومَ دوارٌ سياسيٌ شديد، وارباكٌ الى حدِّ الضياعِ من الخطوةِ التي وَضعت الجميعَ بينَ تأمينِ النصابِ وتأمينِ اغلبيةِ الثلثينِ لاتمامِ الاستحقاق. فيما اليقينُ انَ حجم َالتجاذباتِ والمزايداتِ سيجعلُ الجلسةَ الاولى استطلاعيةً تذوبُ خلالَها بعضُ الشعاراتِ وتهدأُ معها جولاتُ العنتريات، على ان يدخلَ الجميعُ من خلالِها الى بدايةِ السباق ..

وفيما البلدُ ذاهبٌ غداً الى محطةٍ انتخابيةٍ اوقفَه اليومَ خبرٌ مفاجئٌ لوزيرِ الماليةِ يوسف الخليل، تحدثَ فيه لوكالةِ رويترز عن رفعِ سعرِ الدولارِ الرسمي من الالفِ وخمسِمئةِ ليرة لبنانية الى الخمسةَ عشرَ الفَ ليرةٍ معَ نهايةِ الشهرِ المقبل.

خبرٌ هُرِّبَ بعدَ يومينِ من اقرارِ الموازنة، والمفارقةُ انه لم يَتطرق اليه احدٌ خلالَ المناقشات، ولم يُهيَّأ له اللبنانيونَ لفهمِ الحجمِ والآلياتِ والتداعيات..

اما حجمُ الخبرِ الذي أشيعَ عن نيةِ الصهاينةِ الاستخراجَ الاثنينَ من كاريش فقد قلصتهُ الترجمةُ للغةِ العبرية الى حدِّ التوجهِ للفحصِ وليسَ للاستخراج، مع معرفةِ الصهاينةِ انَ الخروجَ عن الخطوطِ الحمرِ المرسومةِ بفعل ِالقوةِ اللبنانيةِ سيُغيِّرُ كلَّ المسارات..

في فلسطينَ المحتلةِ غَيَّرَ الدمُ الفلسطيني ُكلَّ المعادلات، وبقيت جنينُ عصيةً على قواتِ الاحتلال. ومعَ ساعات ِالصباحِ قدّمَ الفدائيون الفلسطينيون أربعةَ قرابينَ على مذبحِ التصدي لقوةٍ صهيونيةٍ ارادت اقتحامَ جنينَ وملاحقةَ مقاومين، مستخدمةً القذائفَ الصاروخيةَ والاسلحةَ الثقيلة..

ثقيلةً كانت القذائفُ التي اطلقَها حرسُ الثورةِ الاسلاميةِ على مواقعَ لميليشياتٍ كرديةٍ عندَ الحدودِ العراقيةِ الايرانية، مؤكداً انَ اللعِبَ بالامنِ الايراني غيرُ مسموحٍ وانَ طهرانَ مستعدةٌ للذهابِ الى ابعدِ الحدودِ لحمايةِ امنِها واستقرارِها وسلامةِ شعبِها..

الجديد

Exit mobile version