الهديل

الحصاد اليوم الأحد 2-10-2022

حصاد اليوم..

الاساتذة المتعاقدين الى التدريس من جديد.. 

اذ أعلنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي في بيان، التزام قرار بدء العام الدراسي يوم غد الاثنين، محملة النتائج الى رابطة التعليم الاساسي، وقالت: “بعد عام دراسي مليء بالوعود والهالات الاعلامية عن دفع حقوق الاساتذة المتعاقدين والمستعان بهم في المدارس الرسمية، ومنها مستحقات بدل النقل والعقد الكامل والحوافز التي لم يدفع قسم منها، أطل وزير التربية عباس الحلبي بوعود جديدة لانطلاقة العام الدراسي تتلخص بدفع المتأخرات وبدل النقل والعقد الكامل إضافة الى وعد جديد بدفع اجر الساعة 100 ألف ليرة لبنانية و130 دولار حوافز غير مقطوعة بالدولار وعبر omt تدفع شهريا”.

أضافت: “حصر الوزير مفاوضاته مع الرابطة واغلق ابواب وزارته علينا واكتفى بالاستماع الينا عبر وسائل الاعلام، واعلن تقديم 100 الف ليرة لبنانية اجر الساعة، في حين أعطي الاساتذة زيادة على الراتب تصل الى 3 اضعاف و130 دولار حوافز شهريا، فصفقت الروابط لتقديمات الوزير وأكدت له العودة يوم الاثنين الى المدارس، دون ان تتخذ موقفا من المتأخرات التي لم تدفع بعد”.

وتابعت: “بناء عليه، دعت اللجنة الفاعلة الى جمعيات عمومية مع مندوبيها في المناطق، كما عادت إلى الاساتذة الذين تم الاجتماع معهم في المناطق، اضافة الى استبيان عبر (غوغل فورم) شارك فيه 1262 استاذا متعاقدا ومستعانا به، وخلصت الى شكر الاساتذة الذين طالبوا وناضلوا، واجتمعوا واعتصموا، وضحوا، حتى استطعنا الحصول على جزء من الحقوق التي تتلخص بدفع الحوافز بالدولار عبر omt، رفع اجر الساعة الى 100 الف ليرة علما ان مطلبنا كان دولرة الاجر وليس رفعه، لانه مع ارتفاع سعر الدولار فان الزيادة التي اعطيت لنا على اجر الساعة ستفقد قيمتها، وفي ما يخص بدل النقل فان الوزير رمى الكرة في ملعب الحكومة في حين انه اقر بمرسوم وهو خارج اي نقاش، وفي ما يخص دفع العقد الكامل فان القانون الرقم 235 الذي وقع العام 2020 و2021 ما زال في درج مكتبه حتى الساعة ولم يطبق”.

وسألت اللجنة: “كيف ستدفع الحوافز وبدل النقل شهريا للمتعاقدين والمستعان بهم وهي مرتبطة بعدد الايام والساعات، في حين ان المستحقات تدفع مرتين فقط في العام الدراسي؟.

وقررت التزام قرار انطلاقة العام الدراسي يوم الاثنين في 3 تشرين الاول، واضعة مسؤولية دفع الحقوق على عاتق رابطة التعليم الاساسي و”كل من سار على دربها”، مشددة على مبدأ ان لا عمل بلا أجر، مؤكدة عدم المشاركة في اي اضراب تدعو له الرابطة، ودعت الحلبي الى عدم السماح للرابطة باقفال المدارس امام المتعاقدين او دفع بدل الساعات التي سيخسرونها.

وختمت مؤكدة ان “المدرسة الرسمية كانت وستبقى بيتنا، وحق تلامذتنا بالاستقرار التعليمي حق مقدس ونحن نعدهم بذلك”.

صحياً، نظّم “التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني”، اليوم الأحد، مسيرة استنكاراً لفقدان أدوية السرطان، وذلك بالتنسيق مع جمعية “بربارة نصار لمرضى السرطان”.

وانطلقت المسيرة من أمام تمثال المغترب قبالة مرفأ بيروت باتجاه تمثال الحرية وسط المدينة.

وفي كلمة له، أسف رئيس التجمع رائف رضا “لترك مرضى السرطان للقدر في غياب الأدوية”، محملاً “وزارة الصحة المسؤولية”، وقال: “القانون الطبي يقر بالعلاقة السببية بين تطور حال المريض نحو الاسواء الى الموت في حال لم يأخذ المريض علاجه الصحيح نتيجة فقدان الدواء، فيتحول المرض السرطاني المحصور الى الانتشار والموت السريع، وهذا له تبعات قانونية يتحملها المؤتمن على صحه الناس وهو وزير الصحة”.

ودعا رضا وزير الصحة الى “زيارة السفارات لطلب هبات ومساعدات، وإلى التنسيق مع وزير الخارجية لإرسال تعاميم الى السفارات اللبنانية في الخارج لطلب هبات أدويه للسرطان”.

مع هذا، فقد سأل رضا عن “التحقيق في سرقة الهبة الأميركية لمرضى السرطان والتي اختفت من وزارة الصحة بعد أسبوعين من تسلّمها”.

دولياً، مازالت الاحتجاجات الإيرانية مستمرة، حيث شهدت عدة مدن إيرانية مسيرات ليلية استمرت لفجر اليوم .

فمن مدينة سقز بمنطقة كردستان الإيرانية، مسقط رأس مهسا أميني -التي قضت من التعذيب على يد شرطة “الأخلاق” الإيرانية- تظاهر المئات من الإيرانيين ضد عمليات القمع واستخدام العنف التي تمارسها قوات الأمن الإيراني.

كما شهدت مدينة سنندج في محافظة كردستان إيران تظاهرات غاضبة طالب خلالها المحتجون وقف عمليات الاعتقال والعنف ضد المتظاهرين.كما خرجت تظاهرات حاشدة في مدينة بندر عباس جنوب إيران ضد استمرار القوات الأمنية في قمع المتظاهرين. وردد المتظاهرون شعارات غاضبة ضد النظام في إيران وأجهزته الأمنية.

واندلعت الاحتجاجات التي أدى قمعها إلى مقتل 83 شخصا على الأقل، إثر الإعلان في 16 ايلول عن وفاة أميني وهي كردية إيرانية تبلغ 22 عاما توفيت بعد ثلاثة أيام من اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس المشدّدة في إيران.

وخارج إيران، انطلقت مسيرات السبت في مدن عدة حول العالم تضامنا مع حركة الاحتجاج في إيران التي أشعلتها وفاة أميني.

وخرجت تظاهرات في لوس أنجلوس الأميركية دعما للاحتجاجات في إيران

كما تظاهر عشرات الآلاف السبت في مونتريال ومدن كندية أخرى تضامنا مع الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني بعد أن اعتقلتها شرطة “الأخلاق” الإيرانية.

وشارك عشرات الآلاف في مسيرات التضامن في مدن كندية عدة، بينها فانكوفر وتورنتو والعاصمة أوتاوا.

وفي مونتريال، أقدم عدد كبير من النساء على قص شعرهن. ورفع حشد من أكثر من 10 آلاف شخص لافتات كتب عليها “العدالة” و”لا للجمهورية الإسلامية”.

ودعا كثير من الأشخاص الذين انضموا للحشد، إلى تغيير النظام في طهران وإلى تشديد للعقوبات على إيران من جانب كندا.

-محلي

مسيرة للتجمع الطبي في بيروت استنكاراً لفقدان أدوية مرضى السرطان

نظّم “التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني”، اليوم الأحد، مسيرة استنكاراً لفقدان أدوية السرطان، وذلك بالتنسيق مع جمعية “بربارة نصار لمرضى السرطان”.

وانطلقت المسيرة من أمام تمثال المغترب قبالة مرفأ بيروت باتجاه تمثال الحرية وسط المدينة، بحسب ما أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام”.

وفي كلمة له، أسف رئيس التجمع رائف رضا “لترك مرضى السرطان للقدر في غياب الأدوية”، محملاً “وزارة الصحة المسؤولية”، وقال: “القانون الطبي يقر بالعلاقة السببية بين تطور حال المريض نحو الاسواء الى الموت في حال لم يأخذ المريض علاجه الصحيح نتيجة فقدان الدواء، فيتحول المرض السرطاني المحصور الى الانتشار والموت السريع، وهذا له تبعات قانونية يتحملها المؤتمن على صحه الناس وهو وزير الصحة”.

ودعا رضا وزير الصحة الى “زيارة السفارات لطلب هبات ومساعدات، وإلى التنسيق مع وزير الخارجية لإرسال تعاميم الى السفارات اللبنانية في الخارج لطلب هبات أدويه للسرطان”

مع هذا، فقد سأل رضا عن “التحقيق في سرقة الهبة الأميركية لمرضى السرطان والتي اختفت من وزارة الصحة بعد أسبوعين من تسلّمها”.

 

اجتماع ثلاثي غدا لبحث الرد الرسمي على مقترح هوكشتاين

أفادت معلومات “الجديد” أن رئيس الجمهورية ميشال عون دعا الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي الى الإجتماع عند الثالثة من بعد ظهر يوم غد الإثنين للبحث في الرد الرسمي على مقترح الوسيط الأميركي.

– أمني

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق، وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي تجريها قطعات الشعبة المختصة، تمكّنت من رصد شبكة تقوم بنقل المخدرات من البقاع إلى بيروت بغية توزيعها على المروّجين وترويجها لعدد كبير من الزبائن، ومن بين أفراد هذه الشبكة كل من اللبنانيَّين:

ع. أ. (مواليد عام 1992) (موزع)

ن. ب. (مواليد عام 1994) (مروّج)، ومطلوب بموجب بلاغ مذكّرة توقيف، وبلاغ قرار جزائي.

بتاريخي ٢٠ و26/9/2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة أوقفت دوريات الشعبة الأول بمكمن محكم في محلة الروضة أثناء قيامه بنقل وتوزيع كميات من المخدرات على المروجين على متن سيارة نوع “ب. ام” مثبّت عليها لوحات مزوّرة تم ضبطها، كما تمّت مداهمة منزل الثاني في محلة الضبية وتوقيفه في داخله.

بتفتيشهما، ضبط بحوزة الموزّع ما يلي: 500/ غ من مادة الماريجوانا، و/630/ غ من مادة حشيشة الكيف، و/75/ غ من مادة السالفيا، و/6/ مظاريف من مادة الكوكايين زنتها حوالي /320/ غ، و/3/ مظاريف من مادة الباز زنتها حوالي /32/ غ، ومظروف بداخله حبوب كبتاغون زنتها حوالي /11/ غ، ومسدس أميري، ومبلغ /50/ دولار أميركي مزيّف، و /3/ هواتف خلويّة، ومبلغ مالي، كما ضبط بحوزة الثاني هاتفين خلويين.

وبتفتيش منزل الأخير في الضبية عُثر على:

/4/ أكياس من مادة حشيشة الكيف زنتها حوالي /2435/ غ، وكيسين نايلون من مادة الماريجوانا زنتها حوالي /185/ غ، ومظروف نایلون بداخله /3/ حبوب مخدرة نوع XTC،‏ وحقيبة بداخلها مادة حشيشة الكيف زنتها /261/ غ، ومطحنة تستخدم في تعاطي المخدرات، ومیزان حسّاس، ودفترین ورق لف سجائر، و/7/ إيصالات تحويل أموال، و/4/ هواتف خلوية، ومبلغ مالي.

بالتحقيق معهما، اعترف الاول بقيامه بنقل كميات من المخدرات من البقاع الى بيروت وتوزيعها على المروجين الذين ينشطون لصالح أحد التجار، واعترف أنه ينشط منذ حوالي /6/ أشهر. واعترف الثاني انه ينشط في مجال تجارة وترويج المخدرات لحسابه الخاص منذ حوالي السنتين في منزله، وأضاف أنه يستلم كميات المخدرات من الموزع (ع، ا.)

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختصّ، بناء على إشارة القضاء.

-العثور على شخص مجهول مقتول داخل “كرافان”عند مفرق “الفنتازي” طريق المطار

-دولي

الكشف عن عناصر دورية “الأخلاق” التي قامت باعتقال مهسا أميني

أفاد موقع قناة “إيران إنترناشيونال”، اليوم بأن مجموعة القراصنة بكدور (3ackd0or) قامت بتزويد الموقع بمعلومات حول هوية عناصر دورية “الأخلاق” الإيرانية التي قامت باعتقال الشابة الإيرانية مهسا أميني، من بينهم قائد الفريق عناية الله رفيعي. وأرفق الموقع الخبر بصورة لعدة أشخاص.

وبحسب التقرير، فإن النقيب عناية الله رفيعي، مواليد 1970 من مدينة خدابنده بمحافظة زنجان، كان قائد فريق الشرطة الذي اعتقل مهسا أميني.

والرقيب أول علي خوشنام وند، المولود عام 1995 كان أيضًا في هذا الفريق الذي نقل مهسا أميني إلى عربة دورية الأخلاق. ولد في قرية خوشناموند في المرتفعات الجنوبية لمحافظة لرستان.

وبرستو صفري، المولودة عام 1986 في كرمانشاه، وهي الشرطية التي أوقفت مهسا أميني في الشارع.

وفاطمة قربان حسيني، ولدت عام 1995 في طهران، هي عميلة أخرى لهذا الفريق الذي اعتقل مهسا أميني.

وقبل ذلك، كانت مجموعة الهاكرز “عدالت علي” قد نشرت رسالة علي أمرائي، مساعد المدعي العام بالفرع الخامس للنيابة العامة 38، إلى الدكتور محسن بور، رئيس مكتب هذه النيابة، والتي جاء فيها أنه بحسب الشهود، فقد ارتطم رأس مهسا أميني بالرصيف أثناء محاولة اعتقالها.

وبحسب هذه الرسالة، استجوب مفتشو الشرطة سائقي سيارات الأجرة وحراس متنزه طالقاني وأصحاب المحلات التجارية، وقالوا إن مهسا أميني “قاومت أثناء نقلها إلى السيارة، ونتيجة النزاع ارتطم رأسها بالرصيف”. وأن هذه الضربة أدت إلى وفاتها في حجز شرطة الأخلاق بشارع وزراء.

ومازالت الاحتجاجات الإيرانية مستمرة، حيث شهدت عدة مدن إيرانية مسيرات ليلية استمرت لفجر اليوم الأحد. كما شهدت مدن عديدة حول العالم تظاهرات تضامناً مع الاحتجاجات الإيرانية، حيث ندد المحتجون بقمع النظام الإيراني.

زيلينسكي يعلن نهاية الوجود الروسي في ليمان الاستراتيجية

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، أن بلدة ليمان الشرقية الرئيسية “خالية تماما” من القوات الروسية، وذلك بعد يوم من إعلان موسكو أن قواتها قررت الانسحاب من معقلها شمالي منطقة دونيتسك الذي سيطرت عليه لأشهر.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو قصير عبر قناته على منصة “تيليغرام”، “اعتبارا من الساعة 12:30 (09:30 بتوقيت غرينتش)، تم تطهير ليمان تماما”.

وتأتي خسارة القوات الروسية لبلدة ليمان، بعد أن منيت تلك القوات في الآونة الأخيرة بخسارة آلاف الكيلومترات التي سبق أن سيطروا عليها في شرقي أوكرانيا، إثر هجوم مضاد شنته الوات الأوكرانية مستفيدة من المساعدات العسكرية التي قدمها الغرب.

ووصفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، خسارة الروس لبلدة ليمان بالاستراتيجية، لأنها كانت تشكل نقطة إمداد رئيسية على الجانب الغربي من إقليم دونباس، حيث ركزت القوات الروسية وجودها طيلة أشهر.

واستعان الروس بليمان من أجل ضمان نقل الإمدادات إلى الشرق، منذ تمكنهم من السيطرة على البلدة خلال الربيع الماضي.

واستطاعت القوات الأوكرانية أن تتقدم هذا المحور، بينما كانت روسيا تعلن ضم كل من لوغانسك ودونيتسك؛ اللتين أعلنتا نفسيهما جمهوريتين من جانب واحد، إلى جانب مقاطعتي زابوريجيا وخيرسون.

لكن روسيا قللت من شأن ما قيل عن الانسحاب، مشيرة إلى أنها أقدمت على الخطوة، لأجل التحرك نحو خطوط مجدية بشكل أكبر على الأرض.

لكن المتحدث باسم القوات الأوكرانية، سيرهي شيريفاتي، قال لـ”واشنطن بوست”، إن البلدة شهدت قتالا، رغم الحديث عن انسحاب روسي.

في غضون ذلك، تحدثت منصات مؤيدة لروسيا على “تلغرام”، غت تعرض الجنود الروس لهجمات شديدة في ليمان، بينما كانوا يحاولون الخروج، والسبب هو أن الأوكرانيين أغلقوا كافة المنافذ

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يدرس الفريق التقني المكلف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل غدا في بعبدا، عرض الوسيط الاميركي الرسمي في موضوع ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل، على ان يرفع ملاحظاته الى الرؤساء الثلاثة  الذين سيجتمعون عند الثالثة من بعد الظهر للاضطلاع  عليها.


حتى الساعة، يبدو ان الرؤساء الثلاثة لن يعطوا ردَ لبنانَ النهائي على العرض غدا، فبحسب معطيات الـLBCI  ليس مستغربا وجودُ بعضِ الملاحظات عليه، ما يفترض اعادة التواصل مع آموس هوكستين لادخال تعديلات عليها، علما ان هذه الملاحظات وعلى الرغم من اهميتها فهي قد لا تشكل خطرا على الاتفاق برمته .
فبحسب معلومات الـLBCI، ان العرض اليوم، جاء بعد تأجيل لاسابيع، عمل خلالها الوسيط الاميركي ومستشار رئيس الجمهورية لملف الترسيم الياس بو صعب في شكل يومي، وصولا حتى الى لقائهما في نيويورك، على حل بند اساسي كاد ان يطيح بالعملية برمتها .
اما اليوم , وبحسب المعلومات المستقاة من كل الاطراف المحلية المعنية، فان العرض ضمِن حصول لبنان على كامل بلوكاته النفطية المرتبطة بالترسيم , وهي البلوكات 8 , 9 و10، والتي رُسمت جميعها وفق الخط 23، وبما يضمن حقوق لبنان وسيادَته على المنطقة الاقتصادية الخالصة، كما انه نال تعهدا بعودة شركة توتال الى التنقيب في البلوكات اللبنانية .
الموقف اللبناني الذي سيعلن حسب المعنيين في حد اقصى نهاية الاسبوع الحالي، يقابله تشنج في الداخل الاسرائيلي،  تجلى بتبادل الاتهامات بين رئيس الحكومة المؤقتة يائير لابيد، ورئيس الحكومة السابق بنيامين نتياهو .
لابيد اعتبر ان العرض امّن لبلاده مصالحها الاقتصادية، في حين ان نتيناهو اتهمه بالاستسلام لتهديدات الامين العام العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، ليعود لابيد ويرد على نتنياهو متهما اياه بالاضرار بمصالح اسرائيل .
الاشتباك الداخلي الاسرائيلي يأتي قبل ايام من موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في الاول من تشرين الثاني المقبل، واي تأخير في التوصل الى اتفاق، سواء من قبل لبنان او اسرائيل، قد يضع ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بعد عام كامل من الوساطة الاميركية المكوكية، في دائرة الخطر، لا سيما في حال وصول نتنياهو مجددا الى الحكم، وهو طبعا ما لا تريده واشنطن، التي تعمل وعينُها على تعويض اوروبا عن الغاز الروسي، واحد التعويضات سيأتي حكما من الشرق الاوسط.

Otv

قبل تصاعد الدخان الأبيض من مدخنة بعبدا، كلُّ الكلام حول ملف الترسيم عموماً، والمقترح الخطي الذي سلَّمته السفيرة الأميركية إلى رئيس الجمهورية أمس، مجرد انطباعات وتمنيات، ولو أن الأجواء الإيجابية محلياً هي الغالبة.
لكن، في انتظار البتِّ في الموضوع في بعبدا، من الناحية التقنية أولاً، ثم السياسية، من الواضح أن إنجاز الاتفاق بصيغته النهائية إذا تم، سيجل انتصاراً في ثلاث خانات:
الخانة الاولى، رئاسية، حيث سيكتب التاريخ بلا أدنى شك، أن دخول لبنان نادي البلدان النفطية، تم على عهد الرئيس العماد ميشال عون، بعد عقود طويلة من الأخبار المتداولة حول امتلاك لبنان ثروة نفطية، لم يجرؤ أحد على خوض غمار اكتشافها، واثر سنوات طويلة من التحضيرات القانونية والتقنية والتنفيذية، التي أطلقها وزير الطاقة والخارجية السابق جبران باسيل، والتي عُطِّلت على مدى سنوات لأسباب سياسية معروفة. وإنجاز الترسيم إذ تم، سيضاف بلا أدنى شك إلى لائحة طويلة من الإنجازات بعيدة المدى التي حققها عهد الرئيس عون، بدءاً بتحرير الجرود من الإرهاب، ومروراً بتصحيح التمثيل النيابي الميثاقي، مع تطبيق وإقرار حق المغتربين بالاقتراع، ووصولاً إلى كشف المنظومة المالية الفاسدة، التي انهارت وانتهت، ولا يبقى بالنسبة إليه إلا تعيين موعد الدفن.
الخانة الثانية، مقاومة اللبنانيين، شعباً وجيشاً ومقاومة، للاحتلال الإسرائيلي، وفق معادلة القوة التي يثبت يوماً بعد يوم، أنها الوحيدة قادرة على تأمين مصلحة لبنان، كما فعلت من خلال التحرير، ثم عبر مواجهة التكفير، كذلك من خلال دورها الحاسم في فرض شروط لبنان على العدو، وفق اعتراف مسؤوليه قبل سواهم، ومنهم اليوم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي هاجم رئيس الوزراء الحالي بقساوة، على خلفية ما اعتبره “تنازلات سيادية” قدمها الاخير للبنان.
أما الخانة الثالثة، فوطنية لبنانية، عبَّر عنها المشهد الوحدوي في التفاوض مع الجانب الأميركي، الذي كان يسمع موقفاً لبنانياً واحداً على طول الطريق، أقلَّه في الأشهر الأخيرة، وهو ما كان له الأثر الأكبر في الوصول بالملف إلى النقطة التي بلغها، في انتظار القرار النهائي.
لكن، وفي وقت يترقب الجميع ما ستؤول إليه الأمور على خط الترسيم، دخان أبيض من نوع آخر، لا يستبعد تصاعدُه في وقت قريب، ومن بعبدا ايضاً، انطلاقاً من معطيات حصلت عليها الأوتيفي تؤكد أن تشكيل الحكومة الجديدة موضوع على نار حامية جداً، وأن اللقاء الثلاثي الذي سيشهده قصر بعبدا غداً بين الرئيس عون ورئيسي المجلس النيابي وحكومة تصريف الأعمال، لن يكون بعيداً عن هذا الموضوع.

Nbn

مقدمة النشرة – إذا كان الأسبوعُ قد افتـُتح بجلسةٍ نيابية على نية إنتخاب رئيس للجمهورية فإن نهايته كانت شاهدًا على تحقيق إختراقٍ في جدار ملف ترسيم الحدود البحرية

youtu.be/3E967jzGBZg

المنار

يبدو أنَّ نبرةَ الصوتِ كانت أشدَ فتكاً من الصواريخِ هذه المرة ، فالصهاينةُ الذين يقرأونَ أكثرَ من غيرِهم في كلامِ الامينِ العام لحزب الله السيد حسن لاحظوا تبدلاً لافتاً في لهجتِه. وبحَسَبِ أوساطٍ صهيونية ، فانَ كلَّ الاذانِ في اسرائيلَ كانت صاغيةً لسماعِ ما سيقولُهُ الامينُ العامّ لحزبِ الله في الاونةِ الاخيرةِ حيثُ تحدَّثَ باللهجةِ الحربيةِ ، لهجةٌ هي التي صَنعت المتغيراتِ على الارضِ والبحرِ على ما يبدو ، فقد أقرَّ مراقبونَ صهاينةٌ أنَّ مواقِفَ السيد نصرالله كانت العاملَ الحاسمَ في دفعِ الاميركيين والاسرائيليين نحوَ الاقرارِ بالحقوقِ اللبنانيةِ الكاملةِ في الترسيمِ البحري.

الترسيمُ الذي أشعلَ الجبهةَ الداخليةَ في كيانِ العدو ، رئيسُ الحكومةِ يائير لابيد وزعيمُ المعارضةِ بنيامين نتانياهو تراشقا الاتهاماتِ حولَ الاساءةِ لمصلحةِ اسرائيلَ الكبرى بحسَبِ تعبيرِهِما ، الا انهما اَقرّا من حيثُ لم يُريدا بأنَّ السيدَ نصرالله حققَ ما يريد. وفيما يُتوقعُ أن يزدادَ السجالُ في كيانِ الاحتلالِ في الايامِ القادمةِ في حالِ وافقَ المجلسُ الوزاريُ المصغرُ على الاتفاقِ يومَ الخميس ، يُسجَّلُ هدوءٌ ايجابيٌ على الجانبِ اللبناني، المعنيون يعكفون على ترجمةِ وقراءةِ مسوّدةِ الاتفاقِ حتى لا يقعَ لبنانُ في أيِّ أفخاخٍ منصوبة. اجتماعٌ تقنيٌ في القصرِ الجمهوري في بعبدا غداً يليهِ اجتماعٌ رئاسيٌ ثلاثيٌ على ما تقولُ المصادرُ لاتخاذِ موقفٍ وطنيٍ موحدٍ في ملفِ الترسيم، أما في ملفِ التأليفِ الحكومي ، فقد أكدَ نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أنَ الحزبَ يبذلُ جهوداً حقيقيةً في الخفاءِ من أجلِ انجازِ هذا الاستحقاقِ في أسرعِ وقتٍ ممكن.

اما على الجبهاتِ الساخنةِ اقليمياً ودولياً، انتهاءٌ للهدنةِ في اليمن، والقيادةُ في صنعاءَ تؤكدُ على ضرورةِ تحسينِ شروطِها في حال ِتمديدِها بعدما تبينَ أن قوى العدوانِ السعودي الاميركي تستغلُها لتشديدِ الحصارِ على الشعب اليمني، وعلى الحدودِ الروسيةِ الاوكرانية، الحربُ مفتوحةٌ على كلِّ الاحتمالاتِ بعدما دخلَ الاوكران الى منطقةٍ يعتبرُها بوتين جزءاً من الاتحادِ الروسي.

الجديد

 

 

 

 

Exit mobile version