الهديل

حصاد اليوم الاثنين 3/10/2022

‎تطوّر  في إسرائيل.. استقالة مسؤول على صلة بملف ترسيم الحدود مع لبنان..

أفادت معلومات، اليوم الإثنين، عن استقالة رئيس طاقم المفاوضات غير المباشرة مع لبنان لترسيم الحدود البحرية أودي أديري.

ومصادر في مكتب رئيس الحكومة ذكرت أنّ أديري ترك منصبه إزاء حقيقة أنّ من يدير الاتصالات عملياً كان رئيس مجلس الأمن القومي أيال حولاتا”.

وأوضحت التقارير، أنّ “أديري اهتم بالطاقة فقط، ولم يعرف الجانب الأمني والسياسي للاتفاق”، الذي تقوم حكومة الاحتلال بدراسته قانونياً، ومناقشة تفاصيله النهائية

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ المحيطين بأديري “يدّعون أنّه استقال بسبب معارضته للاتفاق المتبلور مع لبنان“.

وكان أديري ترأس طاقم المفاوضات للمحادثات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان منذ مطلع العام 2020 وحتى اليوم.

وتسلم لبنان، السبت، الرد الخطي من الوسيط الأميركي آموس هوكستين، بشأن تثبيت حدوده البحريةِ الجنوبية، عبر السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا. 

وعند الساعة الواحدة من ظهر اليوم، انطلق الاجتماع التقني الاستشاري في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، للبحث في اقتراح الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وحضر الاجتماع كلّ من: نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي، مستشار رئيس مجلس النواب علي حمدان، مدير عام رئاسة الجمهوريّة أنطوان شقير، عضو هيئة قطاع البترول وسام شباط، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في الجيش المُقدّم عفيف غيث. 

وبحث خلال الاجتماع إلى عرض الملاحظات التقنية والعسكرية. وبعد توحد الملاحظات،كان هناك مُقترحٌ للجواب اللبناني الذي عرض على الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري ونجيب ميقاتي خلال اجتماعهم عند الساعة 3 ظهر من اليوم في قصر بعبدا. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكّد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب في دردشة مع الإعلاميين في مجلس النواب، أنّ “الجو إيجابي جداً بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل“، موضحاً أن “هذا الأمر واضحٌ من خلال اعتراف الفريق الآخر بأنّ لبنان نال أموراً أكثر من الطرف الآخر”.

ولفت بو صعب إلى أن “لبنان لن يدفع أي تعويضات للعدو الإسرائيلي في ملف الترسيم”، مضيفاً: “ما منقول فول قبل ما يصير بالمكيول، وفي آخر صيغة وصلتنا للاتفاق، لدينا تعديلات عليها والشياطين تكمن في التفاصيل”.

وتابع: “لبنان كان في موقع متقدم في المفاوضات من خلال الموقف الموحد وعامل القوة المعروف لدى الجميع والدبلوماسية التي استندت على هذين العاملين”.

وكشف بوصعب أنه “كان هناك خلاف أساسي قبل أسبوعين من شأنه أن يُطيح باتفاقية الترسيم”، موضحاً أن “هذا الخلاف تبدّد خلال الزيارة الأخيرة الى نيويورك”، وأضاف: “لو استمرّ هذا الخلاف، فإن لبنان كان سيرفُض هذه الإتفاقية، وما نؤكده هو أن لبنان لم يتخلّ عن أيّ جزء من حقوقه”.

تربويّاً، أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي قرارا قضى بتمديد فترة التسجيل في المدارس والثانويات الرسمية للعام الدراسي 2022/2023 .

اقليمياً، لفت رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد, اليوم الإثنين, إلى أنَّ “الإتفاق مع لبنان سيؤمن إحتياجاتنا الأمنية بالكامل”.

وأكّد لابيد أنَّ, “إسرائيل ستحصل على نسبة من عائدات حقل الغاز في لبنان, وسنواصل العمل بهدوء لتنفيذ الإتفاق مع لبنان كونه في صالحنا

وإتهمَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد, رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو والمعارضة, بالانضمام لدعاية “حزب الله” بخصوص الإتفاق مع لبنان، وأنَّ “المحكمة العليا في إسرائيل ستنظر في إتفاق الغاز مع لبنان يوم 27 تشرين الأول الجاري.

محلي

أيها اللبنانيون…تحضروا هكذا ستصدر فاتورة الكهرباء!

علم​ بان ​مؤسسة كهرباء لبنان​ وبسبب تأخر ​شركات مقدمي الخدمات​ عن قبض الفواتير القديمة، ستقوم الادارة بإصدار فاتورة واحدة عن سنة ونيف، وذلك قبل الفوترة على السعر ​الجديد​.

معملا الزوق والجية مهدّدان بالخروج عن الشبكة… ما السبب؟

أعلنت لجنة اليد العاملة الفنية في معملي الزوق و#الجية “وقف العمل نهائياً في أعمال الصيانة والاستثمار في المعملين، وذلك بعدما أبلغتنا شركة سابا مخلوف أنه سيتم حسم 24 في المئة من قيمة رواتبنا لأن مؤسسة كهرباء لبنان ترفض دفع مستحقاتنا نقداً، وبعدما أصبحت قيمة رواتبنا غير واقعية، وبسبب عدم التزام مؤسسة كهرباء لبنان المراسيم الصادرة عن مجلس الوزراء بإعطاء زيادة غلاء معيشة للقطاع الخاص، وبسبب عدم تقاضي رواتب أشهر 6 و7 و8 و9 حتى الآن”.

 

 

ولفتت في بيان إلى أن “بعد التنسيق مع الاتحاد العمالي العام بشخص رئيسه الدكتور بشارة الأسمر، أعلنا وقف العمل نهائيا في أعمال الصيانة والاستثمار في معملي الزوق والجية، مما سيؤدّي إلى خروج المعملين عن الشبكة حتى تنفيذ مطالبنا ودفع مستحقاتنا نقداً مع بدل غلاء المعيشة”.

أمني

مفرزة زحلة القضائية توقف مطلوب للقضاء بجرائم مختلفة

أوقفت مفرزة زحلة القضائية في وحدة الشّرطة القضائية المدعو ي. م. (من مواليد عام 1988، لبناني)، المطلوب بجرائم تأليف عصابة سرقة وسلب بقوّة السّلاح، تزوير، استعمال مزوّر، احتيال.
وأودع الموقوف القضاء المختص، بعد أن أجري المقتضى القانوني بحقّه

زيارة ضو قائد الجيش في مكتبه… اليكم سبب الزيارة!

زار النائب مارك ضو  قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة اليوم، بهدف “تأييد ودعم مسيرة وأداء الجيش وقيادته خلال هذه الفترة، وللاطلاع على الاستعدادت للمرحلة المقبلة، ومناقشة التحديات التي يفترض ان يكون المجلس النيابي والحكومة على أهبة الاستعداد لدعم الجيش فيها”، بحسب بيان لمكتب ضو.

وتناول البحث استراتيجية الجيش اللبناني من ناحية العتيد والعتاد والمهام، خاصة الحدودية منها الشرقية والشمالية والجنوبية

دولي

لابيد: سنحصل على نسبة من عائدات حقل الغاز في لبنان!

لفت رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد, اليوم الإثنين, إلى أنَّ “الإتفاق مع لبنان سيؤمن إحتياجاتنا الأمنية بالكامل”.

 

وأكّد لابيد أنَّ, “إسرائيل ستحصل على نسبة من عائدات حقل الغاز في لبنان, وسنواصل العمل بهدوء لتنفيذ الإتفاق مع لبنان كونه في صالحنا

وإتهمَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد, رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو والمعارضة, بالانضمام لدعاية “حزب الله” بخصوص الإتفاق مع لبنان.

 

وأشارت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية, اليوم الإثنين, أنَّ “المحكمة العليا في إسرائيل ستنظر في إتفاق الغاز مع لبنان يوم 27 تشرين الأول الجاري”, بحسب ما نقلت قناة الجزيرة.

وعدُ ماكرون لزيلينسكي

وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالعمل مع شركاء الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، وفق ما أفادت به الخدمة الصحافية لقصر الإليزيه.

وقال بيان قصر الاليزيه: “في محادثة هاتفية مع فلاديمير زيلينسكي، دان الرئيس الفرنسي انضمام مناطق جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوروجيا إلى روسيا بعد الاستفتاءات التي أجريت في هذه المناطق. وأكد الرئيس الفرنسي من جديد تصميم البلاد على العمل مع شركائها الأوروبيين بشأن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الإثنين، عن “تسجيل 142 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1216142”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10679”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لبنان تسلَّم العرض الأميركي، درسه، وضع ملاحظاته عليه ، وهو في صدد توجيه رسالة الملاحظات إلى المفاوض الأميركي آموس هوكستين ليسلمها بدوره إلى الجانب الاسرائيلي، وبعد هذه الدورة يعود هوكستين بالرد الاسرائيلي ليدرسه لبنان من جديد.

إنها المفاوضات المكوكية التي تتم بالواسطة عبر الموفد الأميركي، النص مازال سرًا، الملاحظات عليه مازالت سرًا، أما ما يُحكى من كلام ، لبنانيًا، فيرجِّح التفاؤل، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل، وكل ما يُقال إن لبنان أخذ حقه مئة في المئة ولم يتنازل. 

إسرائيليًا ، السلطة تتحدث عن أنها لم تتنازل ، في المقابل المعارضة الاسرائيلية تتهم السلطة بالتنازل.

إيجابية الترسيم ، والتي تجلت في الاجتماع الثلاثي في قصر بعبدا، انعكست ولو عرضًا على ملف تشكيل الحكومة، وتقاطعت معلومات عند اسماء تُطرَح وأسماء تُستبعد، مع لفت النظر إلى أنها ليست المرة الأولى التي تطغى الإيجابية على عملية التشكيل ثم تعود المحاولات إلى المربع الأول

Otv

إذا لم يطرأ ما ليس في الحِسبان، من الواضح بناء على الأجواء الإيجابية التي صدرت عن لقاء بعبدا اليوم، ان لبنان مقبل على مرحلة جديدة، سيفتح صفحتَها بلا ادنى شك، التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، بما يضعُ حداً نهائياً للمراوغة الإسرائيلية المعروفة منذ عقود، وللتعطيل الداخلي المكشوف منذ سنين، وبما يحقق وعد الرئيس العماد ميشال عون للبنانيين بتسليمهم وطناً قادراً على أن يكون أفضل مع نهاية ولايته الرئاسية.

وعلى وقع انزعاج بعض القوى المحلية من التقدم الحاصل، ومزايدات بعضها الآخر، كمثل القوات اللبنانية التي دعت إلى إقرار قانون الصندوق السيادي، المقدم أصلاً من نواب التيار الوطني الحر، والنائم منذ سنوات في أدراج لجنة جورج عدوان للإدارة والعدل، ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مديرة افريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في حضور السفيرة آن غريو، أنه كان حريصاً طوال الاشهر الماضية على ضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يفترض ان تبدأ بها شركة توتال الفرنسية، مؤكدا انه لن تكون هناك اي شراكة مع الجانب الإسرائيلي. واعرب الرئيس عون للمسؤولة الفرنسية عن امله في ان يشكل بدء التنقيب عن النفط في الحقول المائية الجنوبية بداية إيجابية تساعد الاقتصاد اللبناني على النهوض من جديد بعد التراجع الذي حصل خلال الاعوام الماضية.

Nbn

مقدمة النشرة: مرة جديدة أطلّ لبنان على العالم بمشهد موحد في سبيل ضمان حفاظه على حقوقه في ثروته النفطية والغازية

youtu.be/lYhD4NehoFk‎

المنار

لم تحتج صفحاتُ هوكشتاين العشرُ الى كثيرٍ من الترجمةِ والتعريب، فالحديثُ عن فجرِ لبنانَ الجديد بشَّرت به منابرُ العزاءِ العبريةُ في تل ابيب..

وبينَ الصفحاتِ العشرِ واسطرِها التي اودَعها الاميركيُ اللبنانيينَ كصيغةٍ حولَ ترسيمِ الحدود، نقّبَ المعنيونَ كثيراً في الابعادِ والنصوص، وخلَصوا الى انَ استخراجَ الايجابيةِ بعدَ سنواتِ الثباتِ والصمودِ ووحدةِ الموقفِ، واستثمارَ مكامنِ القوةِ الوطنية – باتت وشيكة..

اجتماعٌ رئاسيٌ وآخرُ تقنيٌ في قصر بعدا، لم يكن بعيداً عن الاجواءِ الايجابية.. واِن حملت القراراتُ والنقاشاتُ بعضَ الملاحظاتِ على ورقةِ هوكشتاين، فقد اجمعَ الرؤساءُ الثلاثةُ باشاراتِهم العلنيةِ على انَ الامورَ تسيرُ بالاتجاهِ الصحيحِ، وأن القمحَ لامس مكيالَ اللبنانيين .

ومهما كانت تلكَ الملاحظاتُ جوهريةً او عاديةً – بحسَبِ المعنيين، الا انَ اساسَ المعادلةِ المرسومةِ كفيلٌ برفعِ لبنانَ الى مصافِّ الدولِ النفطية. والرافعةُ على الدوامِ معادلةٌ معمدةٌ بالاملِ والتضحيات، لم تقوَ عليها كلُّ التجاربِ الداخليةِ والخارجية، ولن تغيِّرَها كلُّ المحاولاتِ والمغامرات، انها معادلةُ الجيشِ والشعبِ والمقاومة التي اعادَ اليها نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب الفضلَ بصنعِ الانفراجةِ اللبنانيةِ المرتقبة..

على المقلبِ العبري تخبطٌ بينَ اسطرِ الورقة، وحربُ بياناتٍ على اعلى المنابرِ السياسيةِ والانتخابية، تطايرت منها حصيلةُ وحجمُ الانجازِ اللبناني، وبينَ يائير لابيد وبنيامين نتنياهو وكبارِ القادةِ السياسيينَ والامنيينَ دخل َالسفيرُ الاميركيُ السابقُ في تل ابيب “ديفيد فريدمان” مغرداً انه لم يتخيل احدٌ بعدَ سنواتٍ من المفاوضاتِ ان ينالَ لبنانُ مئةً بالمئةِ واسرائيلُ صِفراً – كما قال، امّا فعلُ كبيرِ المفاوضينَ الصهاينةِ في ملفِ ترسيمِ الحدودِ “عدي اديري” فشكلَ ضربةً معنويةً للصهاينةِ حيثُ استقالَ لعدمِ احتمالِه وقعَ الاتفاق ..

فمتى كانَ الاسرائيليُ العنجهيُ على هذهِ الحالِ ومعه كلُّ دولِ الاستكبار؟ لولا المعادلةُ الجديدةُ التي رسمتها المقاومةُ معَ بدايةِ عصرِ الانتصارات؟ سؤالٌ برسمِ اللبنانيينَ وكلِّ المعنيينَ طرحَه رئيسُ المجلسِ التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين، الذي أكدَ أنَ الاسرائيليَ والاميركيَ يعرفانِ انَ التهديداتِ التي تُطلقُها المقاومةُ ليست كلاماً، ولهذا كانَ هذا

الجديد

Exit mobile version