الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 04/10/2022

حصاد اليوم..

استمرت ظاهرة اقتحام المصارف اللبنانية لليوم الثاني على التوالي بعد أن شهدت البلاد حوادث جديدة، اليوم في أعقاب عملية مماثلة يوم أمس.

وعلى الرغم من الإجراءات المشددة التي فرضتها المصارف اللبنانية بعد إعادة افتتاحها في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إلا أن حوادث اقتحام مسلحين لفروع البنوك استمرت.

وأقدم شخص على اقتحام فرع البنك اللبناني للتجارة بمنطقة شتورا شاهرا سلاحه ومطالبا بالحصول على وديعته التي تبلغ حوالى 24 ألف دولار.

وأوقفت القوى الأمنية الرجل المسلح بعد أن عرضت عليه إدارة البنك الحصول على 4300 دولار لكنه رفض العرض وأصر بالحصول على كامل وديعته لإرسالها لأبنه المتواجد في أوكرانيا.

وأفادت “جمعية المودعين” بأن عملية الاقتحام في شتورا شهدت احتجاز رهائن قبل إيقاف الأجهزة الأمنية للرجل المسلح.

وتفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية تزايدت شيئا فشيئا، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأميركي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من 90 بالمئة أمام الدولار. 

و في هذا الاطار، أكّد رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف جورج الحاج في حديث أنّ “ما حصل أمس واليوم في بعض المصارف لا يُسمّى اقتحامات إنما خروقات عولجت ولا تستدعي الإقفال”.

اقتصادياً، رأى الخبير المالي والاقتصادي البروفيسور مارون خاطر أنه “إذا كانت الأجواء السياسية مناسبة في لبنان، فإنّ الحفر في البلوكات النفطية عند الحدود البحرية الجنوبية لن يستغرق وقتاً طويلاً”، لكنه أشار إلى أن “تجهيز البئر والمنصة وتأمين التمويل قد يستغرقان وقتاً وفي أفضل الأحوال قد يمتدّ ذلك إلى سنتين ونصف السنة”.

وأشار إلى أن “هذا الملف قد يكون ورقة بيد لبنان لزيادة ملاءة الدولة ولكن لا يمكن أن يكون راهناً حلاً لينهض لبنان من الأزمة الاقتصادية الحادّة التي يمر بها”.

من جهة أخرى، اعتبر خاطر أن رفع سعر صرف الدولار إلى 15 ألف ليرة هو استكمال للتخبط والإدارة السيئة للأزمة، وهو فعلياً خفض لسعر الليرة تجاه الدولار 

إقليمياً، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس في حديث أنه يأمل في التوقيع على إتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وأوضح غانتس أنه سيتم عرض بنود الإتفاق الرئيسية على الجمهور بشفافية بطريقة أو بأخرى في حال تم التوقيع عليه، لكن من المستحيل عرضه أثناء إجراء المفاوضات.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أنه في حال تم التوصل إلى إتفاق لترسيم الحدود البحرية، فعلى المدى الطويل سيقلل هذا الإتفاق من إعتماد لبنان على إيران ونفوذها.

محلي

وزير الاتصالات يكشف: شبكتا الخليوي جيّدتان باستثناء نقاط صغيرة

واكب وزير الاتصالات جوني القرم العمل التقني والميداني الذي تقوم به الفرق الفنية في شركتي الخليوي لتحسين أداء الشبكة، وقام بجولة ميدانية في ضواحي بيروت مع فريق “ألفا” التقني تفقد خلالها نوعية وجودة الارسال عبر تقنية الـdrive test.

وفي الجولة، قام الوزير القرم بقياس نوعين من الخدمة على شبكتي الخليوي “ألفا” و”تاتش” (benchmark): الاتصال الصوتي وسرعة الانترنت. وقد تبيّن ان خدمة وجودة الشبكتين جيّدة جدا بشكل عام باستثناء نقاط صغيرة حيث تمّ تسجيل بعض المحطات الخارجة عن الخدمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وسيتم الاعلان عن النتائج في الاجتماع الدوري الذي يقوم به الوزير القرم مع المسؤولين في شركتي الخليوي غدا الاربعاء.

يذكر ان مؤشر جودة الخدمات ومستوى الارسال يسلك مسارا تصاعدا واضحا منذ تموز ٢٠٢٢ حيث سجّل توفر الشبكة نسبة ٩٠ بالمئة لدى “ألفا” و٨٨ في المئة لدى “تاتش” بعد ان كانت هذه النسبة تسجّل أقل من ٨٥ في المئة.

بعد سلسلة اقتحامات… هل تُقفل المصارف مجدداً؟

أكّد رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف جورج الحاج في حديث لـ”المركزية”، أنّ “ما حصل أمس واليوم في بعض المصارف لا يُسمّى اقتحامات إنما خروقات عولجت ولا تستدعي الإقفال”

أمني

توقيف عصابة سرقة سيّارات… ونصائح من قوى الأمن

أعلنت المديريّـة العامّـة لقوى الأمن الـدّاخلي ـ شعبة العلاقـات العامّـة أن “في إطار الجهود الاستعلامية والميدانية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لكشف هوية عصابات سرقة السيارات وتوقيفهم في مختلف المناطق اللبنانية”.

وأضافت في بيان أن “نتيجة المتابعة اليومية لهذا الملف، توصّلت القطعات المختصة في الشعبة الى تحديد نشاط لعصابة سرقة سيارات تنفّذ عملياتها ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان”.

وتابعت: على إثر ذلك، كثّفت هذه القطعات إجراءاتها في أماكن حصول هذه السرقات، وبعد عمليات الرصد والتعقب، تمكنت من تحديد هوية أفراد هذه العصابة، وهم:

– أ. و. (مواليد عام ٢٠٠٥، سوري)

– ي. ح. (مواليد عام ١٩٨٠، سوري)

– ج. ص. (مواليد عام ١٩٨١، لبناني)

بناء عليه، أعطيت الاوامر للعمل على مراقبتهم بغية توقيفهم.

وأشارت الى أن “بتاریخ ١٧-٩-٢٠٢٢، وبعد عملية مراقبة دقيقة، رصدت دوريات القوة الخاصة في شعبة المعلومات الاول والثاني في محلة الفنار على متن سيارة نوع “تويوتا أفانزا”، كما تبيّن قيام الاول بكسر زجاج سيارة نوع “كيا سيراتو” لون جردوني تمهيداً لسرقتها فعملت على توقيفه. كذلك، عملت دورية ثانية من الشعبة على متابعة تحركات الثاني وتوقيفه في محلة الدورة”.

وبالتزامن نفذت قوة من الشعبة كمينا محكما في محلة الاشرفية، أسفر عن توقيف الثالث الذي كان ينتظر إتمام عملية السرقة لنقل السيارة المسروقة الى البقاع.

بالتحقيق معهم، اعترفوا أنهم يشكلون عصابة سرقة سيارات، وبتنفيذهم أكثر من /١٠/ عمليات سرقة في العديد من المناطق ومنها: ضبيه، الكسليك، الجديدة، سن الفيل، الدكوانة والاشرفية، وبقيامهم بنقل السيارات المسروقة إلى محلة الهرمل تمهيداً لإدخالها إلى الاراضي السورية.

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء.

وذكرت هذه المديرية العامة أنّ “أحد الأسباب الرئيسة لسرقة السيارات الحديثة الصنع أنّها غير مزوّدة من الشّركة المصنّعة بجهاز IMMOBILIZER الذي يمنع تشغيل محرّك السّيّارة بغير مفتاحها، ولا سيّما بعض السيارات من نوع “كيا” و”هيونداي”، فتصبح حالتها مماثلة لسرقة السيّارات قديمة الصنع”.

وحذّرت مالكي السيارات، وجوب أخذ الحيطة بصورة مستمرّة للحدّ من تعرّض سياراتهم للسرقة. ويمكنهم اتخّاذ بعض إجراءات الحماية، أهمّها:

-تركيب أجهزة بطريقة احترافية يصعب على السّارق الوصول إليها، كجهاز IMMOBILIZER، أو جهاز GPS، أو MINI GPS، أو مفتاح سرّي لمنع تشغيل السيّارة، أو -وضع قفل المِقوَد…

-تفعيل قفل المِقوَد.

-يُفضّل ركن السيّارة في أماكن مقفلة، أو في أماكن مُضاءة ومجهّزة بكاميرات مُراقبة إذا أمكن إلخ…

دولي

تمرّد في أكبر سجون الإكوادور… وسقوط 15 قتيلًا على الأقل

قتل 15 سجينًًا على الأقل وأصيب 20 آخرون بجروح في تمرّد وقع في أحد أكبر سجون الإكوادور، بحسب ما أعلنت السلطات الرسمية.

وقالت مصلحة إدارة السجون إن “الوحدات التكتيكية تواصل العمليات لاستعادة السيطرة على السجن”، الواقع على مشارف مدينة لاتاكونغا، والذي شهد منذ شباط 2021 سبع مجازر مرتبطة بتجارة المخدرات، سقط فيها مجتمعة أكثر من 400 قتيل.

وأضافت أن “القوات المسلحة تقدم الدعم في المحيط الخارجي” للسجن.

وهذا أحد أكبر سجون الإكوادور، إذ يبلغ عدد نزلائه حوالى 4300 سجين.

وفشلت السلطات حتى الآن في السيطرة على السجون، حيث غالبا ما تتسم أعمال العنف بكثير من الوحشية، ولا سيما أن الكثير من القتلى يسقطون طعنًا أو ذبحًا أو بطرق همجية أخرى.

ووفقا للأرقام الرسمية، تضم السجون المكتظة في الإكوادور حوالي 35 ألف سجين، بينهم عدد كبير من أفراد عصابات تتناحر فيما بينها للسيطرة على تجارة المخدرات.

وكالة المخابرات الأميركية: مدى انتشار الاحتجاجات بالشوارع الإيرانية صاعق

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 132 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1216190”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالتي وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10681

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على خطى هوكستين، السفيرة الأميركية مستعجِلة على تسلم الملاحظات اللبنانية على الرسالة التي سلمها المفاوض اللبناني إلى الرؤساء الثلاثة، وهي اجتمعت اليوم مع نائب رئيس مجلس النواب ويفترض ان تكون تسلمت منه الملاحظات اللبنانية والتي سيتم إيصالها إلى الجانب الإسرائيلي، الذي لا يبدو في وضعٍ مريح بسبب المزايدات بين الحكومة والمعارضة. 

لبنانيًا، الوضع الحكومي والرئاسي ليس أفضل حالًا، والجامع المشترك بينهما الغموض غير البنَّاء.

رئاسيًا، يرجَّح ان يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة، تكون الثانية، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، علمًا أنه كان أعلن أن لا موعد للجلسة الثانية قبل التوافق، ما يعني أن الثانية ستكون كالأولى، إلى إذا حصل توافق، مستحيل حتى الساعة. 

الحدث اليوم كان مصرفيًا بامتياز، سواء لجهة العودة إلى اقتحام المصارف حيث وقعت اليوم ثلاث عمليات اقتحام، اضيفت إلى السبعة التي وقعت الشهر الماضي.

لكن الحدث الأهم تمثّل في البيان المسهب لجمعية المصارف التي خاطبت فيه المودعين بالقول: يا حضرات المودعين، ان المصارف لا تتحمل مسؤولية الهدر، بل تتحملها سلطات الدولة التي أنفقت من أموالكم.

وسألت: أين هي الودائع بالعملات الأجنبية؟ لتجيب: صرح حاكم مصرف لبنان بتاريخ 21 حزيران 2022 بأن الدولة سحبت من المركزي بموجب قوانين، 62 ملياراً و 670 مليون دولار. ويصل البيان إلى القول: “الحقيقة تبقى واحدة؛ القطاع العام بدد أموال القطاع الخاص. الدولة ومؤسساتها بددت أموال المودعين ورؤوس أموال مساهمي المصارف. إن أخطر ما قام به القطاع العام انه رمى بمشاكله على القطاع الخاص ومد يده إلى مدخراته. وتأتي اليوم الدولة لتنأى بنفسها وتُنَصِّبُ نفسها حَكَماً بين المودعين والمصارف”.

Otv

باستثناء تكرار الايجابيات، على وقع تأكيد السفيرة الاميركية لنائب رئيس مجلس النواب اليوم ضرورة الإسراع في انجاز الرد اللبناني، مع تجديد اهتمام بلادها بانجاز ملف الترسيم في اقرب وقت، يمكن الجزم أن الغالبية الساحقة مما يُتداول عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل حول هذا الموضوع لا تستند إلى معطيا،ت بل إلى تمنيات وتحليلات وقراءات، بعضها حسن النية، لكنَّ أكثرها سيء النية… فمن غرائب لبنان التي لا تعدّ أو تحصى، أنَّ ثمة أفرقاء في الداخل يتمنَّون أن تفشل المفاوضات، كي لا يُسجَّل نجاحُها نقطة إيجابية في سجل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ولو في الشهر الأخير من الولاية.

ووصل الأمر ببعض هؤلاء حدَّ الرهان على تطورات الداخل الإسرائيلي، كي تفشل المساعي الأميركية، بعدما تأكد لهم أن الموقف الداخلي اللبناني متماسك، وقد جدد التعبير عنه خير تعبير اللقاء الثلاثي الذي ترأسه الرئيس عون في بعبدا أمس، بمشاركة اللجنة الفنية.
واليوم، انتشر على مواقع التواصل خبر طريف في الشكل، ولافت جداً في المضمون، حيث اودع وزير الطاقة السابق النائب سيزار أبي خليل نسخة من اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني الذي كان تقدم به عام 2019، في بريد نواب كتلة القوات اللبنانية في مجلس النواب، وذلك على خلفية طرح القوات أمس قانوناً بنفس العنوان، بعدما غفل عن نوابها ومسؤوليها أنه مقدم من جانب التيار قبل سنوات، وهو عالق في لجنة الادارة والعدل التي يترأسها النائب القواتي جورج عدوان.

وفي انتظار اتضاح الصورة النهائية لمفاوضات الترسيم، عاد ملف تشكيل الحكومة بقوة إلى الواجهة، على وقع تأكيد أكثر من طرف معني بأنها ستولد خلال أيام، بعد تذليل ما تبقى من عقبات، حيث المطلوب اليوم، كما في اليوم الأول، تشكيلة تطبق الدستور وتراعي الميثاق وتحترم مبدأ وحدة المعايير على مختلف الأصعدة.

أما النواح المتكرر، والبكاء على أطلال الطائف الذي سلَّم الجميع بالدستور الذي انبثق عنه، مع وجوب تطويره، وفق الأصول المعروفة، فلا يُسمِن ولا يغني عن جوع، علماً أن الحكومة التي قد تولد قريباً، كان يمكن أن تؤلف بعيد الانتخابات النيابية الاخيرة، بلا مزيد من اضاعة الوقت انطلاقاً من محاولات كان معروفاً أن مصيرها الفشل منذ اليوم الأول.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة – رغم وفرة الملفات المحلية الضاغطة إلاّ أن الترسيم البحري يظل نجمَها

المنار

فيما لبنانُ يلامسُ الوصول الى حقِه من اعماقِ البحار، غرِقَ العدوُ الى حدِ الاختناقِ السياسي، وتداخلت خطوطُه الامنيةُ معَ تلكَ الانتخابيةِ ، حتى بات الاشتباكُ العبريُ غيرُ المسبوقِ – على شاشاتِ الاعلام ..

هو انجازٌ جديدٌ يُسجَّلُ للبنانَ وقوّتِه، التي طالما استَخرجت عِزَّتَه قبلَ نفطِه، وحَفِظَت سيادتَه قبلَ حقِّه، وحَمَتْ مع وحدةِ موقفِ قادتِهِ حدودَ المصلحةِ الوطنية .. ومن لا يريدُ أن يفهمَ حجمَ الانجازِ الموعود، ولا يستسيغَ العربيةَ، فليقرأْ بالانكليزية او حتى بالعبريةِ ، فبعدَ السفيرِ الاميركي في تل ابيب اتى الدبلوماسيُ الاميركيُ ديفد شينكر – الذي عَلِقَ ذاتَ يومٍ على حبالِ الترسيمِ – ليصرخَ بوجعٍ سياسيٍ اِنَ ما جرى من تراجعٍ اسرائيليٍ غيرُ مسبوق، واعطى لبنانَ كلَّ ما يريد، اما الصهاينةُ قادةً ومحللينَ فقد اَقرُّوا لحزبِ الله وسيدِه بالقدرةِ على انتزاعِ كاملِ المطالبِ اللبنانية ..

ولانَ الوقتَ لانقاذِ البلادِ وليسَ لتسجيلِ النقاط، ولانَ ناكري قداسةِ الدمِ التي حَررت لن يَعرفوا قيمةَ السيادةِ المبللةِ بنفطٍ خامٍ غيرِ مدنسٍ بالتبعيةِ ولا الارتهان، فلا داعي لأخذِ اقوالهم بالحسبان، ولْيَغرقوا معَ الاسرائيليينَ في خيبةِ السنينَ العجاف ..

هو المسارُ الذي ما زالَ على افضلِ حالٍ ايجابيةٍ، يمكنُ ان تُعطِيَ لبنانَ حقاً ونفطاً، اما اِن عَطلت المزايداتُ الصهيونيةُ ايجابيةَ المسارِ فان َمعادلةَ القوةِ اللبنانيةَ غيرُ محدودةٍ الصلاحية، فهي حاضرةٌ على الدوام ، فالنفطُ بالنفط، والكُلُّ يَعلم ..

وعلى علمِها باهميةِ الوقت، حضرت السفيرةُ الاميركيةُ الى مجلسِ النوابِ للقاءِ نائبِ الرئيس الياس بو صعب مجاهرةً باهتمامِ بلادِها بانجازِ هذا الملفِ باقربِ وقت، ومستعجلةً الردَّ اللبنانيَ على مقترحاتِ هوكشتاين..

اما المسارُ اللبنانيُ فبالاتجاهِ الصحيحِ لتحقيقِ كامل ِالحقوقِ بحسَبِ الرئيسِ المكلفِ تشكيلَ الحكومةِ نجيب ميقاتي، على املِ ان يكونَ المسارُ الحكوميُ ايضاً على خطِ الايجابية، اما وعدُه للبنانيينَ فهو اَنهُ ماضٍ وفقَ الدستورِ لتشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ رغمَ كلِّ العراقيلِ كما قال ..

الجديد

Exit mobile version