الهديل

حصاد اليوم الخميس 6-10-2022

حصاد اليوم..

غريو” طرقت باب الضاحية الجنوبية .. ونصر الله فتح لها باب التسويات!

تفيد معلومات ان الاليزية اتخذ قرارا بتحريك ادواته الدبلوماسية في لبنان وخارج لبنان، من أجل إنشاء حركة إتصالات تسفر عن فتح كوة في جدار الأزمة اللبنانية الموصد. 

وضمن هذا السياق، كان لافتا أمس زيارة السفيرة الفرنسية آن غريو إلى الضاحية الجنوبية ولقائها هناك برئيس الكتلة النيابية التابعة لحزب الله النائب محمد رعد. 

والواقع ان زيارة غريو للضاحية لديها معان سياسية عديدة ؛ بغض النظر عن فحوى الحوار الذي دار بين رعد وغريو. وأبرز هذه المعاني يتمثل بتوقيت الزيارة ومكانها ، وهنا يجدر تسجيل ملاحظتين اساسيتين : 

الملاحظة الأولى : صحيح ان التواصل بين حزب الله وباريس لم ينقطع يوما؛ ولكن اهمية اللقاء الفرنسي مع حزب الله الذي حصل امس، يكمن في توقيته وذلك لجهة انه حصل في ظرف استثنائي ، وفي توقيت يقع عند عدة مفارق سياسية حساسة دوليا واقليميا ومحليا.. 

وفي تفنيد معنى هذا التوقيت المركب – ان جاز التعبير- يمكن القول إن لقاء غريو – رعد اتي في لحظة دولية على صلة باقتراب لحظة توقيع اتفاق هوكشتاين ، ودور حزب الله المتصف حتى الان بأنه مسهل للتوقيع ؛ بمقابل دور هام تتهيأ توتال الفرنسية لتقوم به، وهو تسهيل تنفيذ مجمل عملية توزيع حصص الغاز بين لبنان والكيان العبري، واستدراكا تنفيذ هدف بايدن بارسال غاز المتوسط إلى أوروبا ليحل مكان الغاز الروسي….

وعليه يمكن القول ان عربة مصالح الغاز الاقتصادية التي تحملها توتال الفرنسية، ستحتاج لحصاني حزب الله كي تستطيع المرور بسلام بين خطوط النار القائمة على صفحة المتوسط المقابلة للبنان وفلسطين المحتلة. 

كما ان لقاء رعد – غريو جاء في لحظة محلية لبنانية لها علاقة باستحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية؛ وهو استحقاق يهم باريس كون فخامة رئيس لبنان هو الرئيس المسيحي الوحيد في كل المنطقة العربية؛ وكون الاليزية تريد أن يكون لها دور اساسي في مستعمرتها اللبنانية القديمة ، وتريد ايضا ان يكون لبنان تعويضا عن خسارتها مصالحها في سورية والعراق.  

الملاحظة الثانية الأساسية ذات الصلة بلقاء غريو – رعد ، تتمثل بأن باريس تقف، ولها اطلالة مباشرة على ” عقدة ” المشهد اللبناني، وذلك بين رئيس الجمهورية الذي يوجد لباريس حوار معه ، وبين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي يوجد للاليزية افضل العلاقات معه ، وبين الضاحية الجنوبية التي يوجد لباريس وحدها حوار معها، فيما كل دول الغرب لا تتحدث مع حزب الله. 

وكل ما تقدم يقول ان غريو أرادت أمس القول من الضاحية الجنوبية ان باريس هي الجهة الوحيدة التي تستطيع أن تكون الوسيط المقبول من كل الأطراف، لضمان تنفيذ اتفاق هوكشتاين، ولقيادة مسعى تنفيذ التقاسم غير المباشر للغاز في مرحلة إستخراجه و إنتاجه بين لبنان و اسرائيل ، خاصة وان نصر الله كان فصل بين اتفاق هوكشتاين واتفاق فيينا، وكانت هذه دعوة واضحة من حزب الله لواشنطن ولاوروبا تقول من يريد التوسط بشأن اتفاق هوكشتاين، فليتحدث مع حارة حريك.. وعليه بات مفهوما لماذا غريو ، بهدا التوقيت، طرقت باب الضاحية الجنوبية ولماذا فتح لها نصر الله الباب.  

 في إطار آخر، أشار وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال امين سلام أننا “نعيش اليوم حال طوارئ غير معلنة رسميا، علما اننا قلنا انها حال طوارئ اقتصادية وواقع حال، بالتالي راينا عبر امور عدة ومنها الموازنة وامور عدة قامت بها هذه الحكومة وتلك التي قبلها، تتميز بالطابع الطارئ والاستثنائي. وعندما نقول هذان الامران( طارئ واستثنائي) يعني انه حتى الدولة تكون مضطرة احيانا إلى اتخاذ إجراءات طارئة واستثنائية لمواكبة الظروف الطارئة، وأحيانا تغير في القانون ولا تخالف، إنما يكون ذلك لناحية توفير الاستقرار والعدالة الاجتماعية لحقوق المواطنين”.

وأضاف  خلال مؤتمر صحافي: “نضع مديرية حماية المستهلك في المرصاد لملاحقة كل المخالفات في كل القطاعات. والمواطن لم يعد قادرا على فهم القوانين او التعاميم وعلى اي اساس توضع التسعيرات. ونحن قلنا، إن هناك قانون حماية المستهلك وسبق لنا ان طلبنا إجراء تعديلات اساسية وجوهرية عليه لانه في مبادئ العدل والانصاف، الغرامات الموجودة في القانون لم تعد تفي بالهدف المنشود اي لجم المخالفين. لذلك قلنا انه في إمكاننا اللجوء إلى الحبس، إذ إن القانون يجيز لنا اما طلب الغرامة واما السجن من 6 اشهر إلى 3 سنوات، وإذا كان الأمر يتعلق بالامن الغذائي في إمكاننا مضاعفة مدة السجن”.

وأشار إلى أنه منذ بضعة ايام “ظهرت بدعة جديدة، إن قطاع المولدات قرر “قوننت حاله” ويتذرع بتسجيل رقم مالي وأنه كمؤسسة سيدفع ضريبة على القيمة المضافة، ولذلك يريد أن يقبض ايضا هذه الضريبة. ووصلت به الوقاحة إن وضع على بعض الفواتير tva بالدولار. إن القانون اللبناني  ينص على ان الضريبة تسعر بالليرة اللبنانية وليس بالدولار.  

وفي موضوع غلاء الاسعار في السوبرماركات لفت سلام الى أنه “هناك تخوف من رفع سعر الدولار الجمركي الى 15 الفا، لكن وزارة المال اوضحت ان ذلك لن يطبق الا بعد اقرار الخطة الاقتصادية، كما اوضحنا كوزارة اقتصاد ان 75 في المئة من المواد الاستهلاكية لن تخضع للضريبة الجمركية، ونحن اليوم في تشاور ويمكن اعادة النظر في نسب الرسوم الجمركية وطريقة تطبيقها للتخفيف من وطأة الانعكاسات الاجتماعية عن الناس، واهم ما نعيد النظر فيه هو حماية الصناعات الوطنية، لاننا نعول على وجودها في البلد بأسعار منافسة للمنتجات المستوردة.

فيما يخص ترسيم الحدود، ان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أُبلغ بتفاصيل التغييرات الجوهرية الجديدة التي يسعى لبنان إلى إجرائها في اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وأمر فريق التفاوض برفضها”.

وأوضح لابيد بحسب المصدر، أن “إسرائيل لن تهدد أمنها واقتصادها بأي شكل من الأشكال، حتى لو كان ذلك يعني أنه لن يكون هناك اتفاق قريبًا”.

وأكد المسؤول الكبير، أن “إسرائيل ستنتج الغاز من منصة كاريش بأسرع ما يمكن، وإذا حاول حزب الله أو أي شخص آخر الإضرار بمنصة كاريش أو تهديدنا، ستتوقف المفاوضات على الخط البحري على الفور، وسيكون على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن يشرح للمواطنين اللبنانيين سبب عدم امتلاكهم لمنصة غاز ومستقبل اقتصادي “.

محلي

ميقاتي ناقش ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في فرنسا سبل تطوير التعاون

إستقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في فرنسا تيري بودي قبل ظهر اليوم في السرايا، في حضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي شارل عربيد والمستسار الاول في السفارة الفرنسية جان فرنسوا غييوم.

وقال بودي في تصريح: “اشكر رئيس الوزراء على هذا اللقاء الذي خصني به، وأبلغته بأني استجبت وبسرور ،لدعوة نظيري رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد، ونحن اتفقنا على تطوير التعاون بيننا، واننا على قناعة أن الفاعلين في المجتمع، اي القوى الحية في بلدينا، القطاع الخاص، وممثلي الموظفين، والفاعلين في المجتمع المدني يمكنهم مساعدة المسؤولين على بناء سياسات عامة مفهومة ومقبولة من الشعوب، بهدف المزيد من الازدهار والعدل للجميع”.

اضاف: “كانت لدي الفرصة أن اطلع دولة الرئيس على أهمية دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي في فرنسا، وكم ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني الذي تم ادخال إصلاحات عليه يجب أن يشهد ازدياداً في دوره من اجل الاستجابة للتحديات المهمة التي هي تحديات لبنان ولمنفعة الشعب اللبناني”.

واستقبل الرئيس ميقاتي النائب أحمد الخير، ثم ممثل برنامج الامم المتحدة للبيئة والمدير الاقليمي لغرب آسيا.

1.75 مليون يورو من إيطاليا للبنان

قدمت وكالة التعاون الإيطالي في ظل التدهور التدريجي للأوضاع الإنسانية في لبنان، منحتين إضافيتين طارئتين بقيمة إجمالية  قدرها 1.75 مليون يورو، لتلبية الحاجات الإنسانية المتزايدة للشعب اللبناني، بحسب ما ذكرت وكالة “نوفا ” الإيطالية للأنباء.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيطالية، أنه “من بين الـ 1.75 مليون يورو، سيتم دعم نشاطات الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر و المجتمع الوطني اللبناني، لا سيما في قطاعي الصرف الصحي والرعاية الأولية، في حين يتم توجيه 750 ألف يورو إلى منظمة الصحة العالمية لشراء وتوريد الأدوية اللازمة لعلاج مرضى السرطان والذين يعانون من أمراض خطيرة”.

وأفادت، بأن “هذه التمويلات تهدف إلى تشكيل شهادة متجددة وملموسة على قرب إيطاليا من الأشخاص الأكثر ضعفاً في لبنان في هذه اللحظة من الصعوبات المتفاقمة”.

أمني

إطلاق نار على محطة للمحروقات

أطلق مجهولون النار من اسلحة حربية ليلاً، على محطة “الحولي” للمحروقات، في وادي الريحان-عكار ، وتسبب بتحطيم زجاج الواجهات الخارجية للمحطة .

وإقتصرت الأضرار على الماديات وباشرت الاجهزة الامنية تحرياتها لكشف مسببات ما حصل و هوية مطلقي النار

اختلس 100 مليون ليرة من الشركة التي يعمل فيها.. وهذا ما فعله

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

بتاریخ 28-09-2022 ادّعى أحد المواطنين -وهو يعمل بصفة سائق في إحدى شركات المطبوعات- أنّ مجهولين أقدموا على سلبه مبلغ /100/ مليون ليرة لبنانية بقوّة السلاح أثناء انتقاله على متن سيارته في محلة الحريق- أوتوستراد كفرّمان، وأنّ المبلغ المذكور عائد للشركة التي يعمل فيها.

على الفور باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف ملابسات الجريمة، وبنتيجة المتابعة التي قامت بها الشعبة تم الاشتباه بأن المدعي قد اختلق ما ورد في ادعائه، وأنه قام باختلاس المبلغ المالي المذكور أعلاه.

وبتاریخ 29-09-2022، استُدعي هذا الأخير للتحقيق معه من قبل عناصر الشعبة، وبعد مواجهته بالأدلة القاطعة التي تثبت عدم صحّة ادّعائه، عاد واعترف أنه لم يتعرّض لعملية سلب بقوة السلاح، وأنه قام باختلاس المبلغ المذكور، وقام بتخبئته في بلدة حبوش تحت الجسر داخل حائط من الحجر الصخري.

وبعد الانتقال إلى المحلّة، تمكنت إحدى دوريات شعبة المعلومات من ضبط مبلغ /50/ مليون ليرة لبنانية، /965/ دولارًا أميركيًّا، كما ضبط بحوزته مبلغ /37/ مليون ليرة لبنانية.

أجري المقتضى القانوني بحقه وأودع مع المبلغ المضبوط المرجع المختص بناء على إشارة القضاء

دولي

الرئيس السيسي: ” حرب أكتوبر المجيدة ستظل نقطة تحول في تاريخنا المعاصر”

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة إلى الشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيد.

وغرد الرئيس السيسي عبر حسابه على تويتر قائلا « إن حرب أكتوبر المجيدة ستظل نقطة تحول في تاريخنا المعاصر، استردت فيها قواتنا المسلحة شرف الوطن وكبرياءه ومحت وصمة الاحتلال عن أراضيه».
وتابع الرئيس السيسي «وفي الذكرى التاسعة والأربعين للنصر العظيم الذي نحتفل به اليوم، أتوجه بالتحية للشعب المصري ولقواتنا المسلحة الباسلة، لشجاعتهم وبطولاتهم، ولشهدائنا الأبرار الذين جاهدوا بأرواحهم تحت راية هذا الوطن».
وأضاف «أتوجه أيضا في ذكرى هذا النصر المجيد، بتحية سلام إلى روح بطل الحرب والسلام، الرئيس الراحل أنور السادات، الذي خاض الحرب واثقا بالله وبعزيمة بني وطنه، ليحقق نصرًا عظيمًا سيظل برهانًا على إرادة وصلابة المصريين وتمسكهم بسيادة الوطن وكرامته».

صندوق النقد الدولي يحذّر من ارتفاع مخاطر الركود حول العالم

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الخميس، عن “تسجيل 122 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1216522”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 106783”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ثلاث معارك خاسرة تخاض اليوم.
المعركة الخاسرة الاولى اسرائيلية، من خلال عراضات الرفض والقبول للملاحظات اللبنانية على المقترح الاميركي. فالعدو يدرك قبل سواه ان ميزان القوى على الارض في غير صالحه، وان لبنان يمتلك ما يكفي من عناصر قوة سياسية وعسكرية لمنع استخراج الغاز من حقل كاريش طالما لم تصله حقوقه كاملة، من دون ان يكون معنيا اطلاقا بالمناورات الداخلية المتبادلة في الشهر السابق للانتخابات التشريعية في اسرائيل.
المعركة الثانية الخاسرة سياسية لبنانية، حيث تتكرر بأشكال مختلفة محاولات ضرب الميثاق والشراكة الوطنية. حينا بمقاربة الاستحقاق الرئاسي مع تجاهل الخلفية التمثيلية المطلوبة للمرشحين الجديين، واحيانا عبر محاولات لا تعد او تحصى لفرض حكومة لا تحترم وحدة المعايير، تحت وابل من الشعارات الفارغة حول الطائف والصلاحيات.
اما المعركة الثالثة الخاسرة فمعنوية. ذلك ان تحديد موعد الجلسة الرئاسية المقبلة يوم ذكرى 13 تشرين، بعد تحديد جلسة الموازنة يوم 14 ايلول، بات يعبر عن نهج اكثر منه عن خطأ او صدفة او سوء تقدير. غير ان الاسوأ من كل ما سبق، بعض التغريدات والتعليقات المنحطة، التي صدرت عن البعض ممن لا يستحقون التسمية، والتي تؤكد المؤكد حول الحقد الدفين والكره الاعمى ولو ادى الى ضرب مجتمع وانهيار قيم واخلاق ووطن.

Nbn

مقدمة النشرة – إلى جانب الاستحقاقين الرئاسي والحكومي، يبقى استحقاق ترسيم الحدود البحرية حاضرًا بقوة

youtu.be/DfqDJt-wKv0‎

المنار

الجديد

 

Exit mobile version