الهديل

الحصاد اليوم الأحد 9-10-2022

حصاد اليوم..

ارتفاع أسهم معوّض يحرج “التغييريين”

اذ اعتبر النائب أديب عبد المسيح في حديث إلى أن الرؤية غير واضحة في موضوع الانتخابات الرئاسية، لكن هناك تقدم على صعيد التحركات القائمة، متوقعاً ارتفاعاً في أسهم النائب ميشال معوض اذا ما اكتمل النصاب وعقدت الجلسة، وفي حال نال معوض أكثر من 50 صوتا معنى ذلك ان حظوظه قريبة، فكلما ارتفع عدد النواب المؤيدين كل ما كانت آماله بالنجاح قريبة، كاشفاً عن ميل قوي لدى بعض النواب من تكتلات مختلفة للتصويت الى معوض اذا وجدوا أسهمه عالية.

ودعا عبد المسيح التيار الوطني الحر الى مراجعة وطنية لرسالتهم والتيقن أن ميشال معوض ابن رينه معوض عراب اتفاق الطائف وشهيده، ولديهم رئيس جمهورية انتخب وفق دستور الطائف، واصفاً موقف تكتل الاعتدال بالجيّد، أما النواب التغييرين لا زال موقفهم على حاله، وهم يرفضون اسم ميشال معوض لأنهم يعتبرونه لا يندرج ضمن مواصفات مبادرتهم، لكنه لفت الى أن حصول معوض على اكثر من 50 صوتاً يحرج التغييرين ويضعهم أمام الرأي العام الذي اقترع لصالحهم، فعندها يتحولون الى قوى تعطيلية وتتحول معركتهم ضد المعارضة وضد التغيير وليست ضد الممانعة كما يدعون. 

وفي هذاالإطار، أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة الاحد من بكركي ان على النواب في هذه الايام انتخاب رئيس للجمهورية، لان الشعب ينتظر الخروج من ازماته ولا ينظر بارتياح الى شعار التغيير وما يهمه هو ان تصب المبادرات في خلق مشروع حل متكامل يقوم على السيادة والاستقلال والحياد واللامركزية الموسعة والانفتاح.

وتابع:” آن الاوان لكي ينكشف المرشح على رئاسة الجمهورية الفارض نفسه بشخصيته وقدرته على الانقاذ، ونحن لا نريد رئيس تسويات، والبطريركية تدعم رئيسا ناجحا بعد انتخابه لان لبنان لم يعد يتحمل انصاف الحلول وانصاف الرؤساء وانصاف الحكومات”.

وأضاف:” الشعب يرفض حكومة على قياس البعض كما يرفض رئيسا غب الطلب”.

اقليمياً، أن “هناك تقديرات داخل إسرائيل تفيد بأن إحتمالات الحرب أمام “ حزب الله ” منخفضة، خاصة مع عدم التوصل لإتفاق مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، اللبناني والإسرائيلي، حتى الآن”، موضحةً أنه “رغم وجود هذه التقديرات داخل البلاد، فإن الجيش الإسرائيلي يجري إستعدادته لأي سيناريو محتمل، خاصة سيناريو تأجيل توقيع إتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان”.

ولفتت مصادر الى أن “هذه التقديرات قد خرجت من إجتماع الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والعسكرية “الكابينيت” يوم الخميس الماضي، حيث ناقش آخر تطورات ملف الاتفاق مع لبنان، عبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين ”، مؤكدةً أن “التقديرات الإسرائيلية تعني أن الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله ، لا ييبغى الحرب أمام إسرائيل، أو لا يهدف إلى الحرب أمام الجيش الإسرائيلي، خاصة وأنه ما تزال هناك فرصة لإتمام الإتفاق بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي”.

وإن “الخلاف الذي يعطل التوقيع على مسودة اتفاق ترسيم الحدود المائية بين لبنان وإسرائيل يتمثل في نقطتين، الأولى تتلخص في رفض إسرائيل التحفظ اللبناني على ما يعرف بخط العوامات، وهي الحدود المائية التي حددتها إسرائيل من طرف واحد عند انسحابها من جنوب لبنان عام 2000، أما نقطة الخلاف الثانية تتلخص في طلب لبنان استبدال مصطلح حسب (الوضع القائم) بمصطلح (بحكم الواقع) وذلك كي يتاح للبنان فتح الموضوع كقضية خلافية في المستقبل وليس أمرا منتهياً منه قانونيا.

-محلي

تراجع في مستوى الخدمات… وتحذير من أوبئة وأكثر!

اختتم وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض جولته العكارية في مركز المحافظة، بمؤتمر صحافي قال فيه: “نحن اليوم في ختام جولة في عكار بدأت صباحا من محطة المياه المبتذلة في طرابلس، ثم محطة مؤسسة مياه لبنان الشمالي، ثم زيارات ميدانية لمخيمات النازحين، بعدها الى مستشفى حلبا الحكومي وأخيرا سرايا محافظة عكار”.

أضاف: “الهدف من الزيارة اولا ان نراقب الوضع على الأرض، ولمسنا التراجع في مستوى الخدمات الأساسية إن كان للشعب اللبناني ام للنازحين، ووصل الى مستوى التعرض الى اوبئة لم تدخل الى لبنان منذ زمن بعيد. هذا التراجع المخيف يعرضنا الى امور اخرى وليس الأوبئة فقط، ممكن ان تؤثر على الصحة العامة او امور اخرى تتعلق بالمواطن او بالنازحين”.

وتابع: “في هذه الزيارة كنا مسؤولين من الوزارة ومن المجلس النيابي، بحضور الدكتور بلال العبدالله والزملاء النواب، وكان معنا زملاؤنا وشركاؤنا الدوليون، حتى نطلع جميعا على الواقع المستجد، وواحدة من الأمور التي لمسناها، هو تراجع مستوى التقديمات من شركائنا الدوليين تحت اعذار عديدة. طبعا نحن لن نقبل هذه الأعذار لأننا نعتبر ان معالجة النزوح في لبنان، ليس مسؤولية لبنان فقط، ولكن بالدرجة الأولى مسؤولية المجتمع الدولي تجاه هذه الأزمة المستمرة منذ 11 عاما”.

بالنسبة للموضوع الصحي قال: “اطلعنا على الجهود التي تقوم بها برامج الترصد الوبائي من أخذ عينات من المياه او من المرضى الذين عندهم عوارض او المرضى المشتبه بانهم مخالطون، الى موضوع المختبرات وموضوع جهوزية المستشفيات. ورافقنا الشركاء من منظمة الصحة العالمية الذين يساعدون بتوفير المستلزمات والأدوية المطلوبة والتجهيزات وتحضير عدد كبير من فحوصات تجرى بشكل فوري، ومن ناحية تحضير المختبرات المرجعية او ناحية تحضير العدد الكبير من الاحتياجات في حال تفاقمت الامور”.

ولفت الى ان “الجهوزية على مستوى النظام الصحي، جهوزية جيدة ولكن نحن نعتبر ان المشكلة ليست هنا، انما تبدأ بتقديم المياه السليمة للمواطنين او النازحين، اضافة الى صرف صحي فعال حتى نتخلص من أي جراثيم موجودة في المياه المبتذلة”.

وتابع: “نهاية الجولة كانت في مركز المحافظة حيث هناك دور كبير جدا يجب ان تقوم به البلديات والجمعيات الأهلية والجميع، لأننا في هذا الجهد يجب ان يكون الجميع، لنتعاون لوضع حد لهذا الوباء تداركا لأي تفاقم. اشكر جميع من شاركنا بهذه الزيارة ومن استقبلنا لأننا لمسنا من الجميع اقصى درجات التعاون والتجاوب، وهذا يعطينا املا بان نتمكن من وقف هذا الوباء في البداية”.

واستطرد: “سمعنا الكثير من المطالب والأمور المحقة بالنسبة لتراجع الخدمات الأساسية، وخاصة موضوع المياه والنفايات الصلبة والنفايات الاخرى، وكذلك موضوع انقطاع التيار الكهربائي، وتأثيره الكبير على الخدمات في منطقة عكار التي تشبه باقي المناطق، وكل هذه المطالب ستكون على طاولة الاجتماع الذي دعت اليه الحكومة ودولة الرئيس نهار الثلثاء لجميع الوزارات المعنية والشركاء الدوليين للوصول الى النتائج المطلوبة”.

وختم: “لا شك ان هناك جهدا كبيرا من الجميع ولكننا نعرف انه في مجال الأوبئة البدايات تكون مهمة جدا لتحديد مسار الوباء، لذلك نرفع الصوت عاليا فاذا تجاوب معنا المواطن واستطعنا نحن تقديم الخدمات المطلوبة، نتجنب الذهاب الى انتشار اوسع للوباء”.

ثروة لبنان الغازيّة قد تصل إلى 600 مليار دولار!

اكّد خبير اقتصادات النفط والغاز فادي جواد أنّه “مع وصول سعر المليون وحدة حراريّة إلى عتبة الـ60 دولارًا، ترتفع القيمة من 6.1 مليارات إلى نحو 60 مليار دولار”.

وأضاف: “إذا افترضنا بناءً على هذا السيناريو وُجود حقل في كلّ من البلوكات العشرة اللبنانية، بذلك تصل قيمة الثروة إلى نحو 600 مليار دولار”.

كما رأى جواد أنّ “هذه الفرضيّات لن تتوضّح إلّا فور بدء الحفر في البلوكات اللبنانية، والتي قد تسفر عن مفاجآت لم تكن في الحسبان عن حجم الاحتياطيّات الموجودة”.

وجاء تصريح جواد بناءً على مقاربة أجرتها “المبادرة اللبنانية للنفط والغاز” و”كلّنا إرادة” عام 2020، التي تقول في إحدى فقراتها إنّه “إذا اكتشف لبنان وطوّر حقلاً كبيراً للنفط والغاز مماثلًا في الحجم لحقل ليفياثان الإسرائيليّ (16 تريليون قدم مكعب)، وتمكّن من تطوير جميع احتياطيّاته، ستكون حصّة لبنان من الإيرادات في نطاق 6.1 مليارات دولار لحقل واحد مماثل للحقل المذكور، وذلك على أساس سعر 6 دولارات لكلّ MBTU مليون وحدة حرارية”.

المصدر: اللنهار

– أمني

مروجان للمخدرات بقبضة قوى الأمن الداخلي

صــــدر عـــــن المـــــديريّـة العـامـّـــة لقــــــوى الأمــــن الدّاخـلي ــــــ شعبـــــة العلاقــــــات العامّـــــــــــــة البـــــلاغ التّــــالـي:

توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي حول قيام شخصَين بعمليات نقل مخدّرات من البقاع وتوزيعها على المروّجين.

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية، وبنتيجة الجهود الحثيثة تمكّنت من تحديد هويَّتَيهما، وهما:

هـ. ع. ج. (مواليد عام 1992، سوري)

ج. ي. (مواليد عام 2003، سوري)

بتاريخ 3-10-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، كمنت لهما دوريّة من الشّعبة في محلّة الدّورة، حيث تمكّنت من توقيفهما بالجرم المشهود أثناء نقلهما كميّة من المخدّرات من البقاع.

ضُبِطَ في حوزتهما /2000/ حبّة مخدّرة نوع “كبتاغون”، حوالى /1/ كلغ من حشيشة الكيف، ومبلغ ألف دولار أميركي مزيّف.

بالتحقيق معهما، اعترفا بقيامهما بنقل المواد المخدّرة من البقاع وتوزيعها على المروّجين، وبترويج العملة المزيّفة. كما اعترف الموقوف الثاني بالتنقّل بواسطة بطاقة هويّة مغايرة ضُبطت في حوزته.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المعني بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

تعميم صورة المفقودة دنيا علو وولديها

صــــدر عـــن المديريـّــة العامّــة لقــوى الأمــن الدّاخلـــي _ شعبــــة العلاقــــات العامّــــة

البـــــلاغ التّالـــــــي:

تُعمِّم المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي بناءً على إشارة القضاء المختص صورة المفقودة:

دنيا محمد علو (مواليد عام 1993، سوريّة الجنسيّة)

وولديها القاصرين:

روجينا شهيار محمّد محمّد (مواليد عام 2012، سوريّة الجنسيّة)

محمّد شهيار محمّد محمّد (مواليد عام 2013، سوري الجنسيّة)

الذين غادروا مكان إقامتهم في مخيّم صبرا وشاتيلا منذ حوالى عشرين يومًا ولم يعودوا لغاية تاريخه.

لذلك، يُرجى من الذين شاهدوهم أو لديهم أي معلومة عنهم أو عن مكان وجودهم، الاتصال بفصيلة المنية في وحدة الدّرك الإقليمي على الرقم: 462094-06، للإدلاء بما لديهم من معلومات.

-دولي

في فرنسا.. طوابير ومحطات بلا وقود!

قال مسؤولون نقابيون في كل من شركتي إكسون موبيل وتوتال إنرجيز إن الإضرابات التي دعت لها الكونفدرالية العامة للشغل تتواصل الأحد.

وذكر ممثل للكونفدرالية أن الإضراب “مستمر في كل مكان”، مضيفا أنه لم تحدث اتصالات من توتال إنرجيز منذ دعوة الكونفدرالية أمس رؤساء الشركة لبدء في مفاوضات تتعلق بالأجور.

وتواجه أكثر من 20 بالمئة من محطات الوقود الفرنسية مشكلات في الإمدادات في مطلع الأسبوع، بعدما تسببت الإضرابات في تعطيل العمليات في أربع من مصافي التكرير الرئيسية في البلاد.

ويطالب العمال برواتب أعلى لمساعدتهم على مواجهة التضخم المتفاقم.

وأدت الإضرابات وأعمال الصيانة غير المخطط لها إلى تعطل أكثر من 60 بالمئة من طاقة التكرير الفرنسية، أي 740 ألف برميل يوميا، مما أجبر البلاد على استيراد المزيد من الوقود في وقت أدى فيه الغموض بشأن الإمدادات العالمية إلى زيادة التكلفة.

ويعد هذا الإضراب جزءا من تحركات عمالية أوسع في جميع أنحاء فرنسا تطالب بزيادة الأجور ومعاشات التقاعد في ظل تراجع القوة الشرائية مع ارتفاع التضخم في جميع أنحاء أوروبا. وأدى ذلك إلى إضرابات في مفاعلات نووية مما أدى إلى الحد من إمدادات الكهرباء.

وقالت الحكومة الفرنسية هذا الأسبوع إن فرنسا لجأت إلى احتياطياتها الاستراتيجية من الوقود لإعادة تزويد المحطات وسط إضرابات في المصافي والمستودعات حدت من الإنتاج ومنعت عمليات التسليم.

 

كوخافي قدم لباريس صوراً جوية لأهداف في لبنان ستهاجمها إسرائيل إذا أشعل “حزب الله” نزاعاً جديداً

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم” انه وفي خضم التوترات مع لبنان وبعد فترة طويلة من الاستعدادات في منصة الغاز وحقل “كاريش” من المتوقع أن يبدأ تدفق الغاز اليوم الأحد، وربما أيضاً تتم الإنارة الرمزية للشعلة.

هذا ما علمته صحيفة “إسرائيل اليوم” من مصادر في المنظومة السياسية والأمنية، موضحة أنه في المرحلة الأولى سيكون ذلك مجرد “اختبار للأدوات وسيكون في معظمه ضخاً عكسياً للغاز من الشاطئ إلى المنصة المتنقلة، التي تقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من الشاطئ وذلك للتحقق من سلامة الأنظمة”.

ورفضت شركة Energian تحديد التاريخ الدقيق لبداية تدفق الغاز، لكنها أكدت أنه من المتوقع أن يحدث ذلك قريباً، وبعد اكتمال مرحلة الاختبار، وفي غضون أسابيع قليلة سيبدأ إنتاج الغاز من الحقل نفسه.

كما علمت صحيفة “إسرائيل اليوم” أنه قبل ثلاثة أسابيع أعطت المنظومة الأمنية الاسرائيلية لشركة Energian الإذن بتشغيل منصة حقل الغاز “كاريش”، وكان ذلك كجزء من الإذن الرسمي الذي أعطته وزارة الطاقة الاسرائيلية للشركة لبدء مرحلة الاختبار.

في الجانب الأمني، قيل للشركة إنه على الرغم من المفاوضات وتهديدات الامين العام لحزب الله حسن نصر الله، الا انه من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع الاسرائيلية لا مانع من بدء إنتاج الغاز وفقاً لاعتبارات “إنرجيان” المهنية.

وأكدت مصادر في المنظومة الأمنية أنه بقدر ما يوجد تأخير في الجدول فإنه نابع من اعتبارات الشركة وليس من قيود أمنية أو سياسية تفرضها الدولة. وزعم مسؤول اسرائيلي كبير أن الشركة تحاول إلقاء اللوم على الدولة في التأخير، وأن توترات نشأت بين الأطراف بشأن هذه القضية.

وقالت شركة “انيرجيان” رداً على ذلك إنه لا يوجد تأخير في المواعيد ونفت التوترات مع ممثلي الحكومة الاسرائيلية .

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لحظات حاسمة جدا يعيشها لبنان.
لحظات، قد تكون الاهم في تاريخه الحديث، حيث يمكن لنتائجها اما ان تبقيه اسير الافلاس والفساد والتآكل والهلاك الآتي حتما، او ان تفتح كوّة كبيرة في الجدار السميك.
ففشل مفاوضات الترسيم، الذي يتمناه البعض فقط نكاية بميشال عون، يعني حتما الحرب، وتاليا حِرمان جميع اللبنانيين من اي امل بالنهوض خارج الاستعانة بالمعونات والرضوخ للشروط السياسية الاقليمية والدولية بشكل او بآخر.
اما النجاح، الذي يعمل له بجهد متواصل المسؤولون اللبنانيون، برعاية رئيس الجمهورية، وبناء على عوامل القوة السياسية والميدانية المعروفة، وبتواصل لم ينقطع منذ اربعة ايام ليلا نهارا بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والوسيط الاميركي اموس هوكستين، فيعني الاستقرار بداية، ثم وضع الحجر الاساس لمرحلة واعدة بالازدهار، هذا اذا احسن اللبنانيون التقاط الفرصة والاستفادة من الثروة واستثمارها بالشكل الصحيح.
وفي هذا السياق، اشارت معلومات توافرت للاوتيفي نهارا الى ان اليوم قد يكون النهار الاخير من النقاش وان التفاوض في مِلف الترسيم يمكن ان يبلغ مراحل نهائية، لجهة الملاحظات التي ابداها كل طرف والتي استغرقت جلسات نقاش ماراتونية تولّاها بوصعب مع هوكستين.
وكشفت المعلومات ان بعد انتهاء المفاوضات والنقاش حول كل الملاحظات، من المتوقع ان يحصل بالساعات القليلة المقبلة اتصال رسمي علني من الوسيط الاميركي بمرجعية عليا في لبنان

Nbn

مقدمة النشرة: لم يَبْرَحْ عنوان الترسيم الحدودي البحري موقعه المتقدم في مساحة المتابعة سواءً في الداخل اللبناني أو في بعض الخارج

youtu.be/yCUPJzQG8ro‎

المنار

لبنانُ قامَ بما عليه ، وقالَ كلمتَه الجامعةَ الحاسمةَ في ملفِ الترسيم ، وهو غيرُ معنيٍّ بكلِّ هذا التخبطِ والارباكِ على الطرفِ الاخر، فبعدَ التهديداتِ التي أطلقَها وزيرُ حربِ العدوِ تجاهَ لبنان ، وارتعدَ منها المستوطنونَ قبلَ غيرِهم ، عادَ بني غانتس للحديثِ عن فرصةٍ لتوقيعِ الاتفاقِ معَ لبنان قريبا، في وقتٍ نقلت وسائلُ اعلامِ العدوِ أنَّ تل أبيب طلبت من هوكشتاين ابلاغَ لبنانَ رسالةً بأنها لا تريدُ حرباً، وأنَّ ما قامت به شركةُ انيرجين من ضخٍّ تجريبيٍّ عكسيٍّ هو جزءٌ من عمليةِ تشغيلِ المنصة، وليسَ بدءاً للانتاج. حرصٌ اسرائيليٌ على اظهارِ أنهم ما زالوا يعملونَ تحتَ سقفِ حمايةِ ثروةِ لبنانَ النفطيةِ التي حَددتها المقاومة.

في فلسطينَ المحتلة، لا سقفَ في معركةِ المقاومةِ المفتوحةِ معَ الاحتلال ، مقاومٌ يترجلُ من عربتِه بكلِّ ثقةٍ وشجاعة، يطلقُ النارَ على الجنودِ الصهاينةِ عندَ حاجزِ شعفاط شمالَ شرقِ القدس، فيقتلُ مجندةً ويصيبُ آخرَ وحالتُه حرجةٌ، ثُمَّ يتوارى عن الانظارِ أمامَ أعينِ جنودِ الاحتلالِ المصدومين ، متسبباً باستنفارٍ في صفوفِ الجيشِ الصهيوني الذي أطلقَ عمليةَ بحثٍ واسعةً عن المنفذِ في القدس، فيما قادتُهُ يُطلقونَ التهديداتِ بعمليةٍ أمنيةٍ واسعةٍ في الضفةِ الغربية.

على الجبهةِ الروسيةِ_ الاوكرانية ، الحربُ تدخلُ مرحلةً جديدةً من المواجهة، الرئيسُ فلاديمر بوتين يعيّنُ قائداً جديداً لقواتِه كانَ خاضَ حربَ الشيشان ، وحصلَ على وسامٍ لخدمتِه في سوريا ، في وقتٍ عادت وبسرعةٍ قياسيةٍ حركةُ القطارتِ الى جسرِ القرم بعدَ ساعاتٍ من عمليةِ تفجيرِه بشاحنةٍ مفخخةٍ وصفتها القيادةُ الروسيةُ بانها خروجٌ على كلِّ قواعدِ اللعبة.

الجديد

Exit mobile version