الهديل

أطفالكم في خطر… الصحة العالمية تطلق جرس الانذار

اصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيها عالميا بشأن أربعة أدوية  شراب للسعال بعد أن حذرت من احتمال ارتباطها بوفاة 66 طفلاً في غامبيا.

وأضافت أن هذه الشراب “من المحتمل أن يكون مرتبطا بإصابات الكلى الحادة ووفاة 66 طفلا

وقال إن غامبيا ليس لديها حاليًا معمل قادر على اختبار ما إذا كانت الأدوية آمنة ومن ثم يجب إرسالها إلى الخارج لفحصها. وأضاف السيد بيتاي أن غامبيا تجري مناقشات مع البنك الدولي للحصول على تمويل لمختبر لمراقبة الجودة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن التحليل المختبري لعينات المنتجات “يؤكد أنها تحتوي على كميات غير مقبولة من مادة الإيثيلين جلايكول والإيثيلين جلايكول كمواد ملوثة”.

واضافت ان المواد كانت سامة ويمكن ان تشمل اثارها “الام البطن والقيء والاسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية واصابات الكلى الحادة التي قد تؤدي الى الوفاة”

يقول المسؤولون الهنود إنهم طلبوا من منظمة الصحة العالمية مشاركة الأدلة على الصلة بين الأدوية والوفيات الحاصلة.

و كانت منظمة الصحة العالمية قد حددت الأدوية على أنها محلول فموي بروميثازين ، وشراب سعال للأطفال من Kofexmalin ، وشراب ماكوف للسعال للأطفال ، وشراب Magrip N Cold Syrup.

وأضافت منظمة الصحة العالمية ، في التحذير المنشور على موقعها على الإنترنت ، أنه تم تحديد المنتجات الأربعة في غامبيا ، ولكن “ربما تم توزيعها ، من خلال أسواق غير رسمية ، على دول أو مناطق أخرى”.

وحذرت من أن استخدامها قد يؤدي إلى إصابات خطيرة أو الوفاة ، خاصة بين الأطفال.

جاء تدخل منظمة الصحة العالمية بعد أن اكتشفت السلطات الطبية في غامبيا – وهي وجهة سياحية شهيرة – زيادة في حالات إصابة الكلى الحادة بين الأطفال دون سن الخامسة في أواخر يوليو.

أوقفت حكومة غامبيا منذ ذلك الحين استخدام جميع شراب الباراسيتامول وحثت الناس على استخدام الأقراص بدلاً من ذلك.

وقال مصطفى بيتاي ، مدير الخدمات الصحية في غامبيا ، لبي بي سي ، إن عدد الوفيات انخفض منذ الحظر ، لكن تم تسجيل حالتين أخريين في الأسبوعين الماضيين.

 

ترجمة لبنان والعالم

Exit mobile version