الهديل

حصاد اليوم الخميس 13/10/2022

حصاد اليوم..

أرجأ مجلس النواب عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس ميشال عون بسبب عدم اكتمال النصاب الدستوري، وقرر تأجيل الجلسة إلى الخميس المقبل.

وكان البرلمان أخفق في انتخاب رئيس الجمهورية في جلسة 29 أيلول الماضي لتعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

ويتطلب انعقاد جلسة انتخاب الرئيس حضور ثلثي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 128 نائبا.

كما حدّد الدستور نصاب الأصوات اللازمة لانتخاب الرئيس بغالبية الثلثين في الدورة الأولى، والغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تليها.

وإن أبرز المتغيبين عن جلسة اليوم هي كتلة التيار الوطني الحر الداعمة لرئيس الجمهورية ميشال عون.

وهذه المرة الثانية التي يفشل فيها البرلمان في انتخاب رئيس جديد للدولة بعدما لم يظهر فائز واضح خلال الجلسة الأولى في 29 أيلول الماضي.

دولياً، عبد اللطيف رشيد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للعراق..

بعد نجاحه في حيازة أغلبية أصوات النواب في برلمان العراق، أضحى عبد اللطيف رشيد، الرئيس السادس لجمهورية العراق.

فبعد عام من التعطيل والمماطلة والخلافات، انتخب النواب العراقيون، اليوم الخميس، رئيساً بأغلبية الثلثين في الجولة الثانية.

اسمه الكامل عبد اللطيف جمال رشيد، ولد في مدينة السليمانية في 10 أغسطس من عام 1944.

يذكر أن رشيد كان تنافس اليوم مع الرئيس العراقي الحالي برهم صالح، الذي رشحه حزب الاتحاد الكردستاني، إلا أنه لم يحز على الأصوات الكافية، لا سيما أن الحزب الديمقراطي الكردستاني دعم رشيد بعد سحب مرشحه ريبير أحمد.

في سياق آخر، تراجعت المؤشرات الرئيسية في الأسواق الأميركية بشكل حاد، الخميس، بعدما أظهرت البيانات الأميركية ارتفاعاً أكبر من المتوقع في أسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي، الأمر الذي يدعم توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للمضي في رفع معدلات الفائدة بوتيرة كبيرة.

وارتفعت أسعار المستهلكين في أميركا بأكثر من المتوقع في أيلول، لتكشف عن زيادة ضغوط التضخم، وتؤدي إلى خيبة أمل المستثمرين، مع زيادة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة للمرة الرابعة بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل.وقالت وزارة العمل الأميركية، الخميس، إن مؤشر أسعار المستهلكين، ارتفع بنسبة 0.4 بالمئة في سبتمبر، على أساس شهري، بعد صعوده بنسبة 0.1 بالمئة في آب.تحركات الأسهم.

محلي

 

المولوي من دار الفتوى: نعمل على تمكين اللبنانيين من الخروج من هذا النفق المظلم

 

عرض مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي الشؤون الوطنية كافة التي تمر بها البلاد، وشدد المفتي دريان على بقاء لبنان مستقِرًا أمنياً وسياسياً في سبيل الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي والمالي.

 

 

ورأى المولوي بعد اللقاء أن الظروف التي تعيشها البلد لا شكّ صعبة، ومواقف صاحب السماحة الجامعة، ليس فقط للنواب السُّنَّة، بل لكل اللبنانيين، تؤكّد أننا تحت الأسقف الوطنية، سقف اتفاق الطائف، وسقف العيش الواحد للبنانيين ضمن هذا البلد.

 

 

وأكد وزير الداخالية أن من خلال هذه الحكومة نعمل على تمكين اللبنانيين من الخروج من هذا النفق المظلم، مشددا على أن النظام السياسي يجب أن يبقى مستقراً، لا يجب أن نذهب في خطوات غير محسوبة، اتفاق الطائف هو الدستور الذي كلف اللبنانيين الكثير، اتفاق الطائف له عنوانان، عروبة لبنان التي اتفقنا عليها، ونهائية الكيان، عروبة لبنان التي يجب أن تكون كل تصرفاتنا ومواقفنا ضمن إطار هذا السقف الجامع ونهائية الكيان، ولا ينبغي اللعب بلبنان ومصيره.

ولفت إلى أنه يجب حصول انتخاب رئيس للجمهورية في الوقت الدستوري، وهذا الأمر يعود إلى عناية السادة النواب، مؤكدا ان الأمن ممسوك رغم الظروف التي يعيشها لبنان، وسيبقى ممسوكًا وبخاصة بعد 31 الشهر، واعدا البنانيين أنه سيكون أحرص على الأمن، وسيعمل على مدى 24 ساعة متابعا التفاصيل .

 

من جهة أخرى، قال المولوي:” هناك تنسيق دائم مع الدول العربية، والعمل جارٍ معًا في مجال مكافحة المخدِّرات اِنطلاقًا من قناعاتنا وإيماننا بضرورة التعاون في ما بيننا، وهذا واجب علينا لأنَّ لبنان لا يجب أن يكون مصدرًا أذى للدول العربية، نحن نتابع العمل، وفي الأسابيع السابقة قمنا بأكثر من عملية دهم  وضبط واكتشاف وتوقيف المتورطين. ونحن على تنسيق دائم مع جميع الدول العربية التي نشاركها اهتمامها في حفظ أمن لبنان وأمنها”.

 

 

أمني

 

غادرت مكان إقامتها ولم تَعُد لغاية تاريخه.. هل من يعرف عنها شيئاً؟

 

صــــدر عـــن المديريـّــة العامّــة لقــوى الأمــن الدّاخلـــي _ شعبــــة العلاقــــات العامّــــة البـــــلاغ التّالـــــــي:تُعمِّم المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي بناءً على إشارة القضاء المختص

 

 

كلثوم معن الحاج حسن (مواليد عام 1989، لبنانيّة الجنسيّة)
التّي غادرت مكان إقامتها في بلدة حوش النبي-بعلبك بتاريخ 2-10-2022، ولم تَعُد لغاية تاريخه.لذلك، يُرجى من الذين شاهدوها أو لديهم أي معلومة عنها أو عن مكان وجودها، الاتصال بفصيلة طليا في وحدة الدّرك الإقليمي على الرقم: 345199-28، للإدلاء بما لديهم من معلومات

 

 

توقيف مطلوب في طريق الجديدة

 

أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان، أنه “بتاريخ 13 / 10 / 2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة طريق الجديدة – بيروت ‏المواطن (م.أ.) للاشتباه برميه قنبلتين صوتيّتين فجر اليوم أمام أحد مقاهي المنطقة، ولكونه ‏مطلوباً بجرم إطلاق النار على شخص وإصابته بتاريخ 17 / 9 / 2022.‏ بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص”

 

 

دولي 

 

بوتين يقترح على إردوغان أن تُنشئ موسكو “مركز غاز” في تركيا للتصدير إلى أوروبا

 

 

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس على نظيره التركي رجب طيب إردوغان أن تنشئ موسكو “مركزا للغاز” في تركيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، في وقت تراجعت الإمدادات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي جراء العقوبات وتسرب الغاز في خطي أنابيب نورد ستريم.

 

وقال بوتين لإردوغان خلال لقاء في أستانا عاصمة كازاخستان “بإمكاننا درس إمكانية إنشاء مركز للغاز على الأراضي التركية للتصدير إلى دول أخرى” ولا سيما أوروبا.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما بعد 11 تشرين الأول 2022 ، ليس كما قبله. 
 
قبل هذا التاريخ كان الحديث عن مسيَّرات حزب الله فوق كاريش، في المقابل, بنكُ أهداف لأسرائيل في لبنان يصل إلى عشرة آلاف هدف. 

كان لبنان على برميل بارود لا يُعرَف متى ينفجر ، وبمَن ، وبالتأكيد يتجاوز الحدود اللبنانية إلى المنطقة. 

بعد 11 تشرين صار الحديث عن استقرار ، عن  تنقيب ، من الجانبين اللبناني والاسرائيلي ، من دون استقرار ، صار الحديث عن مرحلةِ أكثرَ من هدنة وأقل من سلام .

صار الحديث عن أن لبنان بات بلدًا نفطيًا وأن حقَّه سيصبح في يده … 

بصرف النظر عن المقارنات: بين هدنة 1949 واتفاق 17 ايار 1983 واتفاق الترسيم ، فإن الأخير هو في نظر المراقبين ابرزُ الإتفاقيات في المنطقة ، فهو ليس بين دولتين متباعدتين جغرافيًا، كالإمارات واسرائيل، بل بين لبنان وإسرائيل، وبينهما حروبٌ واجتياحات واحتلالات: اجتياح 1978 ، اجتياح 1982 ، عملية عناقيد الغضب ، حرب تموز 2006 . 

دُمِّر لبنان في هذه المحطات، وفي كل فترة كانت هناك مخاوف من حرب ، إلى أن جاء اتفاق الترسيم ، فهل يحصِّن ما في قعر البحر ، ما هو فوق الأرض؟ 

الوسيط الأميركي آموس هوكستاين وفي حديث للـLBCI ، يبث خلال هذه النشرة ، قال : ” أعتقد أن هذا ليس مجرد اتفاق تاريخي وحسب, بل يمكن أن يُنسب إليه الفضل في منع الفوضى والمزيد من الصراع في أنحاء المنطقة، ولأول مرة منذ زمن طويل، لبنان هو الحل للمشاكل لا سببُها”.

وفي السياق, رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوجه كلمة إلى اللبنانيين بعد قليل، بمناسبة توقيع الاتفاق . 

انتخابيًا ، حوَّلوا حدث انتخاب رئيس جديد للجمهورية إلى خبر أقل من عادي: في الجلسة الأولى نصابٌ ولا انتخاب ، في الجلسة الثانية اليوم, لا نصاب ولا انتخاب ، فماذا عن الجلسة الثالثة الخميس المقبل, التي تتزامن وبدء الايام العشرة الأخيرة من المهلة الدستورية

Otv

استكتر” مجلس النواب اللبناني اليوم الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء 13 تشرين، عساه بذلك يعوِّض على الكرامة الوطنية ما أصابها من سهام جراء تحديد الجلسة في هذا التاريخ المقدس، الذي سالت فيه دماء الابطال من عسكريين ومدنيين، دفاعاً عن لبنان الحر السيد المستقل.
وكيف لا “يستكتر” هؤلاء تكريم الشهداء، وهم ورثة سياسيون للميليشيات التي اردتهم، في ذلك اليوم الاسود قبل اثنينْ وثلاثين عاماً، حيث أُجهض الحلم، ليدخل لبنان نفقاً طويلاً من فقدان السيادة، ومن الفساد والسياسات الاقتصادية والمالية المجرمة، التي ندفع جميعاً ثمنها اليوم.
غير ان تناسي شهداء 13 تشرين في مجلس النواب، لا يعني ابداً نسيانَهم في وجدان الوطن، وفي عقولِ وقلوب وصلوات كل اللبنانيين، مثلُهم مثل سائر الشهداء الذين بذلوا الذات في سبيل لبنان. عسى ان تفي التطورات الايجابية الاخيرة على المستوى الوطني جميع الشهداء بعضاً من حقهم، فتشق الطريق لبناء وطنٍ مزدهر قدموا كلَ شيء في سبيله.
ومن هنا، كل الانظار الليلة الى بعبدا، حيث يطل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تمام الثامنة، محدداً الموقف اللبناني الرسمي من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. وفي انتظار كلام الجنرال، البداية مع “الجنرال: حلم وطن وفرصة ما رح تتكرر” الذي يُعرض يومياً في نشرتنا، في جزئه الثاني اليوم

Nbn

#مقدمة_النشرة – هل بات لبنان بحاجة لمعجزة تنتشل الاستحقاقين الحكومي والرئاسي من سباتهما وتَحُول دون السقوط في هوّة الفراغ؟

youtu.be/2Hr7b3Wi0BE‎

المنار

الجديد

 

 

 

بين ساحة النجمة والمنطقة الخضراء، مسافة رئيس فعلى توقيت واحد لعاصمتين أنتجت بغداد رئيسا بعد فراغ سنة انتهى بانتخاب عبد اللطيف رشيد بأغلبية أصوات البرلمان العراقي زائد تسعة صواريخ كاتيوشا غلب زعماء العراق مصلحة البلاد العليا على المصالح الضيقة وانتخبوا رئيسا صناعة وطنية أما بلاد الأرز التي تربطها مع بلاد الرافدين أواصر الأزمات السياسية وتستمد نورها من بغداد فلا يزال زعماؤها يمارسون المراهقة السياسية في أسوأ أزمة تعيشها البلاد ففي أقصر عرض مسرحي، طار النصاب وطارت معه جلسة الانتخاب إلى الخميس المقبل “وكلفنا خاطركن”، ستة وثمانون نائبا من ورق لبوا الدعوة واحد وسبعون منهم دخلوا الصف أما الباقون فامتثلوا لأوامر رؤساء كتلهم بالبقاء في أروقة المجلس كجنود الاحتياط في معركة محسومة النتائج: لا رئيس ما لم تنضج خلطة التوافق وتوابلها في الجلسة الثانية وعلى المكشوف طير الثنائي الشيعي النصاب “وكرمال عين الجنرال تكرم عيون باسيل”، وتكتل لبنان القوي الذي قاطع جلسة المس بالذات التشرينية وكما بدأت جلسة “طق الحنك” انتهت “ويا ديعان البنزينات”، إلا أن الجلسة نفسها شهدت غسيل قلوب بين القوات وحزب الله ورصد النائبان علي عمار وملحم رياشي يتبادلان أطراف الحديث المناخي، لكن ذلك لم يمنع رياشي من الاستعانة بشكسبير لتوجيه ضربة مرتدة إلى التيار الوطني وباللغة الفرنسية إذ قال: “يا للأسف إن الحمقى لا يستطيعون أن يتكلموا بحكمة عن الحماقة التي يفعلها الحكماء”، وبعد ملحم، استحضرت القوات “أبو ملحم” لتوصيف تمنع الكتل الباقية وعدم امتلاكها الجرأة في طرح أسماء مرشحيها وجددت تمسكها بميشال معوض لكن معوض “عليه العوض”، بعد رفضه انتخاب رئيس توافقي لا لون ولا طعم له ولا رائحة وهو رد على حزب الله لدى نصائح وإرشادات النائب حسن فضل الله من أن التحدي لا يوصل إلى نتائج رئاسية، خصوصا أن مرشح التحدي لا يملك حتى ثلث أعضاء المجلس وإذ دعا فضل الله إلى التحاور على التوافق كانت سلة التغييريين متاحة أيضا للذي لا أسماء لديه ومفتوحة على النقاش أما النائب جميل السيد فتقمص بالفعل شخصية “أبو ملحم” في التوفيق بين موقف التيار الوطني المقاطع، ودعوة الرئيس بري إلى جلسة الثالث عشر من تشرين وبرر تطيير النصاب بتضامن حزب الله وبري مع التيار. الصمت عن أرواح شهداء الجيش اقتطع دقيقة من جلسة الدقائق الخمس أما اتفاقية الترسيم فستسلم إلى النواب للاطلاع عليها لا لمناقشتها في المجلس كما طالب النائب سامي الجميل لينتهي الفصل الأول من المهزلة إلى تحديد الثامن عشر من الجاري موعدا لجلسة دستورية لانتخاب اللجان وهيئة المجلس وقبل الانتقال إلى الفصل الثاني بإطلالة رئيس الجمهورية ميشال عون بعد قليل لتوجيه كلمة إلى اللبنانيين من على شرفة الترسيم أكدت أوساط رئيس حكومة تصريف الأعمال للجديد أنه سيجري إطلاع كل من الوزراء ومجلس النواب على نص اتفاق الترسيم من دون اتخاذ أي قرار بشأنه، لأن إقراره يعني اتفاقا بين لبنان والعدو الذي لا نعترف به كدولة وهذا الأمر ليس واردا بسبب أن أي قرار للاتفاق في مجلس الوزراء يعني التطبيع مع العدو وتزامنا ورفع رايات النصر في بعبدا لإنجاز له جنوده المجهولون المعلومون وصلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا على متن زورق توتال المطاطي إلى بيروت حيث ستلتقي الرؤساء الثلاثة ونظيرها اللبناني على عناوين ثلاثة: تمسك فرنسا بحسن سير العمل في المؤسسات اللبنانية عبر ضرورة انتخاب رئيس لبناني تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات والقيام بالإصلاحات الضرورية التي نص عليها الاتفاق مع صندوق النقد الدولي في السياق المثير للقلق الذي تشهده البلاد وختامها مسك في الترحيب بالاتفاق التاريخي حول ترسيم الحدود البحرية والذي سعت فرنسا من أجله مع شركائها الدوليين. في ظرف ساعات تخطى العراق حقل الألغام السياسية، وإن ولد رئيسها من رحم مكوناتها المتصارعة فقد أدى اليمين الدستورية، وفي أرضه كلف محمد شياع السوداني تشكيل الحكومة وفي لبنان الرئيس المكلف طويل البال، مرتاح على تصريف الإنتاج في سوق الفراغ فانتخاب رئيس جديد للجمهورية يبقى حقلا محتملا كحقل قانا بعيد الاستخراج لكن ما سيتم “استخراجه” من لبنان على المدى القريب هو ملف النازحين السوريين الذي ينسق خطوطه المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، تعاونه آليات لوجستية وزارية وهو أبلغ الجديد اليوم أن أول دفعة من النازحين تنطلق الأسبوع المقبل إلى الداخل السوري، مع تطمينات بأن أيا من النازحين لن يتعرضوا لضغوط أو ملاحقات أمنية وكشف أن معظم العائدين هم من مخيم عرسال، وقال: أنا أعمل لإعادة عشرات آلاف النازحين إلى سوريا.

 

 

Exit mobile version