الهديل

الحصاد اليوم الاحد16-10-2022

 

حصاد اليوم.. 

لا فراغ في الدستور… والحكومة تمارس صلاحيات الرئيس

أكد رئيس مؤسسة JUSTICIA والمرجع القانوني الدكتور بول مرقص أن “الدستور، كما الطبيعة، لا يعرف الفراغ. وهنالك آليات لانتقال الحكم واستمرار المؤسسات، أما “تفريغ المؤسسات” المتعمد من قبل السياسيين، فهذا أمر آخر”. 

وأوضح مرقص، في حديث أن “الدستور بطبيعته لا ينص على التفاصيل من حيث ماهية الصلاحيات التي يستنبطها الفقه والاجتهاد الدستوري والأعراف الدستورية التي تؤول إلى القول بأن الحكومة تمارس صلاحيات الرئيس في ظل الشغور الرئاسي، بالمعنى الضيق.”

وأشار إلى أن الدستور “وضع آليات تفصيلية لانتخاب رئيس للجمهورية في المواد 49 و73 و74 و75، وعليه ليس هنالك من عذر دستوري أو في الدستور مطلقا لعدم انتخاب رئيس جمهورية”.

وحول ما يدور في البلاد في شأن ما أصبح يعرف بـ”تعويم” الحكومة، أشار مرقص إلى أنه “يمكن أن تكون الحكومة الجديدة مماثلة للحكومة السابقة وهو أمر آخر، ورهن بتوافق رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف ورهن إعطاء مجلس النواب الثقة لهذه الحكومة، سواء كانت ذاتها أو مع بعض التعديلات مع أنني مع الذهاب فورّا لانتخاب الرئيس على اعتبار أن حكومة جديدة يجب أن تنشأ مع بدء ولايته فلا طاقة لنا لهدر المزيد من الوقت والجهد.”

وبالعودة إلى الملف الرئاسي، لفت إلى أنه “في حال خلو سدة الرئاسة لأيّ علّة كانت تؤول صلاحيات الرئيس الى مجلس الوزراء وفق المادة 62 من الدستور سواء أكانت الحكومة من قبيل تصريف الأعمال أم حكومة مزاولة أصيلة لا فرق إلا بقدر تصريف الأعمال”، مشيراً إلى أن “ما يؤدّي الى التوسّع قليلاً في هذا الهامش المسمّى “المعنى الضيّق لتصريف الأعمال” هو أن فترة تصريف الأعمال “إذا طالت” فإنها تؤدي الى التوسّع في حدود تصريف الأعمال كما أن تسمية رئيس الحكومة نفسه الذي يرأس حكومة تصريف أعمال كرئيس حكومة مكلّف من جديد من شأنها أن تبعث قليلاً من الحياة في مسيرة حكومة تصريف الأعمال على اعتبار أنه هو نفسه الذي كان يفترض أن يشكّل الحكومة الجديدة”.

وأكّد أن “الفراغ تأبهه النصوص التي نظّمت عملية انتقال صلاحيات رئيس الجمهورية الى الحكومة بمقتضى المادة 62 من الدستور، لكن أيضاً وخصوصاً أن الدستور نفسه ضمن آلية انتخاب رئيس جمهورية دونما تقاعس من قبل النواب بمقتضى 4 مواد على الأقل من الدستور التي تُلزم المجلس النيابي بالانعقاد حكماً لانتخاب الرئيس فلا يحول دون ذلك سوى تراجع الأخلاقيات السياسيّة الى أدنى حدّ”.

إذا الحكومة الجديدة أمام فرصتها الأخيرة، وإذا لم تتشكل فإن لا فراغ في الدستور، وحكومة تصريف الاعمال ستتولى الصلاحيات في الفترة الفاصلة عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية مهما طالبت أو قصرت

في إطار آخر، “التزامنا بالإصلاحات واجب” اذ شارك وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام في اجتماع صندوق النقد الدولي لوزراء ومحافظي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، مع المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا غيوريغيا.

وبحسب بيان صادر عن مكتب سلام، فإن “الاجتماع بين المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي وفريق الإدارة مع وزراء المالية ووزراء الاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء المؤسسات المالية الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تناول الآثار غير المباشرة للحرب الأوكرانية على اقتصادات بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

كما تم البحث في تحديات الطاقة والمياه والأمن الغذائي

وأكد سلام للمجتمعين “التزام لبنان الاصلاحات الاقتصادية والمالية كواجب وطني لإنقاذ البلد”، وشدّد على أن “الإنضمام المتوقع للبنان الى نادي الدول النفطية يوجب علينا الإسراع في تنفيذ الإصلاحات، وليس إهمالها أو التغاضي عنها”.

فيما بتعلق بملف ترسيم الحدود، ومع وصول ملف الترسيم الى خواتيمه كشف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أن “التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل سيتم بين 26 و27 تشرين الاول”. اضاف في حديث اليوم الاحد أن “رئيس الجمهورية ميشال عون يقرّر، وبالتشاور مع رئيس الحكومة، من سيوقّع من قبل الجانب اللبناني على الاتفاق”. ولفت الى ان ” نائب رئيس مجلس النواب إلى أن الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين تفهّم طبيعة العلاقة بين لبنان واسرائيل وبالتالي عدم قدرة توقيع اتفاق بين الجانبين فوجد طريقة لابرامه، وتقضي بوضع الولايات المتحدة الاميركية في رسالة النقاط المُتفّق عليها فتصل إلى الجانبين اللبناني والاسائيلي للتوقيع عليها وتبادلها لاحقا تحت علم الامم المتحدة”. وختم :”رئيس الجمهورية هو من يكلّف فريقا تقنيا أم عسكريا لتسليم الرسالة الموقع عليها”.

-محلي

إعلان حالة طوارئ في مجدل عنجر لمواجهة الكوليرا

رفع رئيس بلدية مجدل عنجر منسق عام تيار “المستقبل” في البقاع الاوسط سعيد ياسين من جهوزية البلدية والطواقم الصحية في البلدة والمسؤولين عن مخيم (شاويش) خلال اجتماع طارئ عقد في القصر البلدي في مجدل عنجر، حضره الى ياسين فرق الدفاع المدني في البلدة وشرطة البلدية وممثلو الهيئات الصحية والاغاثية ومسؤولو مخيمات النازحين.

ودعا ياسين خلال اللقاء الى “التشدد في موضوع النظافة العامة والشخصية والتعقيم والتنبه لهذا الخطر الداهم، لكي تتجنب البلدة ومخيماتها هذا الوباء المستجد”.

وخلص الاجتماع الى اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية ومنها:

منع استقبال اي شخص او ضيف من اي مخيم اخر داخل وخارج البلدة وسهول مجدل عنجر ، و الابلاغ السريع عن أي اشتباه بأية حالة. كما شدد ياسين على وجوب ضبط المخيمات امنيا والابلاغ عن اي حالات مشبوهة في هذا المجال.

وكشف أن وزارة الصحة العامة والجهات المعنية ستقوم الاسبوع المقبل بحولة في المخيمات.

جرّاح لبناني يدخل العالميّة في جراحة العامود الفقري

يبرهن اللبنانيّ في كلّ أزمة ألمّت ببلده، على كفاءةٍ عالية لديه في مختلف المجالات والأعمال.

اليوم، يأتي الإنجاز من عالم جراحة العظم العالميّة، حيث استطاع الطبيب اللبنانيّ إيلي النجار، وهو طبيب جرّاح في واحدة من أهمّ مستشفيات جراحة العظم في العالم، والكائنة في بريطانيا – نوتنغهام، خلال بحثه حول جراحة العظم وتحديداً حول رعاية العامود الفقريّ بعد العمليّات المعالجة للإصابات الدقيقة منه، أن يفرض بحثه كواحدٍ من أهمّ ستة أبحاث لأطبّاء عالميّين في هذا المجال، مثل البروفيسور “لو هويك” من فرنسا، وذلك خلال المؤتمر السنويّ الذي تنظّمه مؤسسة NASS، الرائدة في مجالها التخصصيّ حول العظم، والذي أقيم في شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركيّة لهذا العام.

إشارة إلى أنّ أبحاث الطبيب نجار قد فازت أيضًا بالجائزة الثانية لأفضل دراسة في الجمعيّة البريطانيّة لجراحة العامود الفقريّ في وقت سابق من هذا العام.

-أمني

قيادة الجيش نعت العميد الركن شريتح

نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الركن المتقاعد علاء الدين علي شريتح، الذي توفى أمس، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 10 /1 /1962 الدوسه – عكار.

– تطوع في الجيش بتاريخ 11 /1 /1984، ورقي إلى رتبة ملازم بتاريخ 1 /8 /1986، ثم تدرج في الترقية حتى رتبة عميد اعتبارا من 27 /1 /2012.

– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل.

– متأهل وله /4/ أولاد.

أقيم المأتم بتاريخ 16/10/2022 عقب صلاة الظهر في مسجد بلدة الدوسة ــــ عكار.

تقبل التعازي للرجال ثلاثة أيام ابتداء من الساعة 9.00 وحتى صلاة الظهر، ومن صلاة العصر حتى صلاة العشاء في قاعة البلدية جانب المعهد الفني للبلدة المذكورة”.

مداهمة في حي الشراونة في بعلبك… وإصابة مطلوب

نفذت قوة من الجيش اللبناني والقوة الضاربة عملية مداهمة لمنازل مطلوبين في حي الشراونة بعلبك. وحصل تبادل لإطلاق النار مما أدى إلى جرح المطلوب ل. ص. وتوقيفه ونقله إلى إحدى مستشفيات المنطقة لإصابته الحرجة.

-دولي

وزيرة داخلية الاحتلال تُهاجم إتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

على وقع التونرات المتزايدة في الداخل الفلسطيني ضد الإحتلال، وفي طالبت رئيسة حزب “ميرتس” زهافا غالون، وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس، وفق موقع “واللا” العبري، بالعمل على الحدّ من التوترات الأمنية، و”ضبط وتهدئة جنود الجيش من أجل تجنب تكلفة الدم”، هاجمت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، إتفاق الحدود البحرية مع لبنان، وقالت: إن تهديدات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، هي التي دفعت إسرائيل لتوقيع إتفاق حول الحدود البحرية مع لبنان.

وأعربت شاكيد، زعيمة حزب “البيت اليهودي”، في مقابلة خاصة مع (هيئة البث الإسرائيلية) قناة “كان” العبرية، عن حزنها بشأن تهديدات نصرالله، لتفجير منصة الغاز الطبيعي “كاريش” في البحر المتوسط.

أضافت، أنه من المعيب أن يهدّد نصر الله بتفجير المنصة، إذا ما بدأت إسرائيل باستخراج الغاز قبل الإتفاق. “مع كل الأسف، كان هذا دافعاً لتوقيع الإتفاق”.

وعلى النقيض من ذلك تماماً، نفت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، في وقتٍ سابق أمس السبت، أن تهديدات الأمين العام لـ”حزب الله” (السيد) حسن نصر الله، لم يكن لها تأثيرٌ على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وأجرت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مقابلة مع الوزيرة الإسرائيلية، أكدت من خلالها، أن هناك تهديد يومي من “حزب الله” حيال منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر المتوسط، لكنه لم يؤثر على الإتفاق مع لبنان.

وأوضحت الوزيرة الهرار، أن تهديدات نصر الله، لم يكن لها تأثير على الإتفاق مع لبنان، بدعوى أن التهديدات موجودة دائماً.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” قد وافق، الأربعاء الماضي، بالأغلبي،ة على الصيغة النهائية المطروحة لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، التي أعدتها الولايات المتحدة، وحظيت بقبول كل من لبنان وإسرائيل، ولاحقاً وافقت الحكومة الإسرائيلية بأغلبية على مبادئ الاتفاق، على أن تصوت عليه بشكلٍ نهائي في الكنيست بعد 14 يوماً، في 27 الجاري.

وفي ما خص الأحداث الأمنية في الداخل الفلسطيني، قالت رئيسة “ميرتس” زهافا غالون عن إيتمار بن غفير: “هدفه كله إشعال صراع ديني في القدس، خاصة في الأحياء الفلسطينية، حتى يصل إلى الأقصى”. وتابعت: “بن غفير مستعد لدفع ثمن دماء اليهود والعرب لكي يمكنه التقاط صور لحملته؛ لا يمكنك مساعدته”.

في سياقٍ منفصل، من المرجح، أن توافق اللجنة الإستشارية للتعيينات العليا في كيان العدو، برئاسة القاضي المتقاعد إلياكيم روبنشتاين، على تعيين رئيس الأركان العتيد لجيش العدو هارتسي هاليفي في أقرب وقت ممكن، إذا لم يظهر أي شيء خاص، يمنع تعيينه حتى وقت مبكر من يوم الثلاثا المقبل، وفي حال إقرار تعين هاليفي، سيتسلم منصبه كقائد لأركان جيش العدو الثالث والعشرين، خلفاً لأفيف كوخافي في بداية شهر كانون الثاني المقبل.

السعودية تعرض نسخة طبق الأصل من حذاء الرسول محمد في “معرض الهجرة”

عرض مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، نسخة من حذاء النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، خلال “معرض الهجرة”.

وقد تم عرض النسخة التي صنعها حرفيون من الأندلس، وهي طبق الأصل من حذاء الرسول، في القرن 13 الميلادي، وفقاً لرواية عالم الحديث المغربي ابن عساكر (1287م). وفقا لـ “العربية نت”.

ويتم عادة توزيع هذه النسخ على علماء الحديث في العواصم الإسلامية، حيث يعهد للعلماء مسؤولية حفظ ونقل تعاليم وأحاديث النبي الكريم.

وانطلق المعرض الذي دشنه أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز مؤخراً، مطلع السنة الهجرية الجديدة، بحضور رفيع المستوى من مسؤولين وباحثين في الفن والتاريخ الإسلامي، ومثقفين وضيوف من مختلف دول العالم.

ويستمر المعرض لمدة تسعة شهور، ثم ينتقل إلى كل من (الرياض وجدة والمدينة المنورة)، ثم إلى عدد من مدن العالم؛ بهدف تسليط الضوء على هجرة النبي، صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة المنورة.

وقال مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” عبدالله الراشد، إن “الهجرة على خُطى الرسول صلى الله عليه وسلم” ليس معرضًا فحسب؛ بل هو مشروع نوعي متكامل، يتم تقديمه بأسلوب معاصر، وبطريقة استثنائية وغير مسبوقة، من خلال معرض عالمي متنقل، يضم مجموعة من القطع والمقتنيات الأثرية، تشمل 14 محطة تفاعلية، وصُممت بدقة عبر خبراء محليين وعالميين، وكذلك فيلم وثائقي، وكتاب يروي قصة الهجرة.

وأضاف “عكف المركز على إعداد وتصميم المعرض لمدة ثلاث سنوات، بمساعدة أكثر من 70 باحثًا وفنانًا، بالتعاون مع شركائنا؛ ليخرج للعيان معرض ينافس المعارض الدولية، ويبتعد عن إطار التقليدية في طرائق العرض.

كما أشار إلى أن المعرض يستعرض مجموعة من القطع الأثرية من منسوجات ومخطوطات ومقتنيات، تعكس ثراء الحضارة الإسلامية؛ حيث عقد المركز شراكات عدة مع عدد من الجهات المحلية والعالمية، منها: المتحف الوطني بالرياض – مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية – متحف دار الفنون الإسلامية بجدة – جبل التركواز.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

قلبت الحرب الروسية على اوكرانيا كل المعايير، وكشفت ضعف اوروبا نتيجة ارتباطها الاساسي بمصادر الغاز الروسي، مع ارتدادات ذلك، ليس فقط على اقتصاد هذه القارة، انما على اقتصادات دول العال، وهي تشهد نسب تضخم وصفت بالتاريخية، وسط توقعات بتراجع نمو الاقتصاد وارتفاع بأسعار النفط والغاز.

ارتدادات هذه الحرب، جعلت البحث عن مصادر بديلة للطاقة والغاز، الشغل الشاغل لدول القرار، أما قرار اوبك بلاس بتخفيض انتاج النفط في تشرين الثاني المقبل، وسط اشتداد الازمة، فكان كفيلا بتفجير الخلاف المتأرجح لسنوات بين الولايات المتحدة والسعودية.

هذا الخلاف بلغ اليوم نقطة جديدة، مع اعلان مستشار الامن القومي الاميركي ان لا نية لدى الرئيس جو بايدن بلقاء ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان خلال قمة دول العشرين المقررة الشهر المقبل في اندونيسيا، وان بايدن سيعيد تقييم علاقات بلاده مع الرياض ، بعد قرار اوبك بلاس والذي صب لصالح روسيا حسب جاك سوليفان.

رحلة البحث عن الغاز لتأمين حاجة اوروبا، ولتأمين استقرار اسعار اسواق النفط , سرّعت في حل ملف الترسيم البحري بين لبنان واسرائيل وحركت ملف المفاوضات حول الترسيم البحري بين لبنان وقبرص  فيما اسرائيل على طريق حل مشكلتها مع قبرص، هذا في وقت تتوسط مصر بين اسرائيل والفلسطينيين لحل مشكلة بلوكات غزة النفطية.

العالم مشغول اذا، بأمور اخطر بكثير من التفاصيل اللبنانية، ولو كانت حتى الانتخابات الرئاسية، التي لا شيء يوحي بقرب التوصل لاتفاق حولها، علما ان جولات الانتخابات حتى الان اثبتت ان التوافق وحده قادر على وقف تقدم الشغور الرئاسي، كون لا احد من الكتل قادر على تأمين نصاب الثلثين لتأمين إنتخاب رئيس وحده.

اما الحديث عن مؤتمر حوار لبناني – لبناني في سويسرا، فغير دقيق، وهو لا يتعدى حتى الساعة عشاء يقام في السفارة السويسرية في بيروت، يضم كل الاحزاب وممثلي البرلمان، ومن بينهم حزب الله، وهو عشاء لا يحمل طابعا رسميا، ومبدئيا لا خطط لتحويله الى حوار لاحقا في جنيف. 

Otv

اما وقد تحقق انجاز الترسيم البحري، وفي انتظار وضع اللمسات الاخيرة خلال ايام، قبل بدء عملية التنقيب، وفي وقت يترقب اللبنانيون الاجراءات التي ستتخذ منعا لسرقة ثروة النفط والغاز كما نهبت سائر ثروات لبنان، تقدم الاستحقاق الرئاسي الى المرتبة الاولى على سلم الاولويات اللبنانية، انطلاقا من معطيات خمسة:

المعطى الاول، عدم امتلاك اي كتلة او تحالف كتل حتى الآن، القدرة لا على تأمين نصاب الثلثين المطلوب لانعقاد اي جلسة رئاسية، ولا على حشد النصف زائدا واحدا من اصوات النواب لأي مرشح.

المعطى الثاني، عدم وضوح الرؤية الرئاسية داخل كل فريق من الفريقين الكبيرين في مجلس النواب، هذا اذا صنفناهما كذلك. فلا تفاهم بعد بين التيار الوطني الحر وثنائي حزب الله-حركة أمل على مرشح، ولا بين احزاب القوات والكتائب والاشتراكي والنواب الثلاثة عشر على اسم مرشح.

المعطى الثالث، اصرار البعض على طرح شعارات التحدي غير الواقعية، على وقع رفض مطلق للحوار او اللقاء، خصوصا على المستوى المسيحي، للبحث في الاستحقاق الرئاسي.

المعطى الرابع، عدم بروز مرشحين جديين معلنين، فيما من الواضح ان الاسماء المطروحة حتى الآن لا تعدو كونها تمريرا للوقت في انتظار التفاهمات الكبرى.

المعطى الخامس، غموض الرؤية الاقليمية والدولية المحيطة بلبنان، في موازاة اخبار متناثرة عن مساع دولية لجمع اللبنانيين، الذين يمكن لهم اصلا ان يجتمعوا ويقرروا مستقبلهم بارادتهم الحرة، لولا تمسك بعض الافرقاء في الداخل بادارة الاذن الصماء نحو الدعوات المحلية للتفاهم، والرهان على وشوشات خارجية لم تأت بعد لتبني على الشيء مقتضاه.

وفي موازاة الانسداد الرئاسي الواضح الذي ينذر بالفراغ، تعنت غريب عجيب على خط تشكيل الحكومة الجديدة، وامعان في ضرب الدستور والميثاق ووحدة المعايير، ودفع بالبلاد نحو مجهول جديد في حال وقع محظور الشغور، ولم يبق في السلطة الا حكومة تصريف اعمال لا تستطيع تسلم صلاحيات الرئيس ولا بأي شكل من الاشكال.

غير ان بداية الشرة تبقى من وثائقي “الجنرال” في جزئه الخامس

Nbn

مقدمة_النشرة – نهايةُ أسبوعٍ هادئة، لكنه هدوءٌ لا يعني ان البلدَ بخير ..

youtu.be/ezaXpSmj9e4‎

المنار

برغمِ عباراتِ التجميلِ للمبعوثِ الاميركي “آموس هوكشتاين” خلالَ ظهورِه الاخيرِ على الاعلامِ العبري حينَ اعتبرَ أنَّ الكيانَ الصهيونيَ ربحَ في الترسيمِ كما لبنان، فانَ الشعورَ بالهزيمةِ بقيَ مسيطراً عندَ من هو خبيرٌ بالمياهِ وما فيها.

وزيرُ الطاقةِ السابقُ في كيانِ الاحتلال “يوفال شتاينتس” وصفَ الاتفاقَ بالاستسلامِ المخزي حيثُ تنازلت اسرائيلُ عن مساحةٍ بحريةٍ تعادلُ 17 ضعفَ مساحةِ تل ابيب ، فيما اللبنانيون لن يتخلَّوا عن كيلومترٍ واحدٍ بحسبِ المسؤولِ الصهيوني.

ولئن بقيَ الصهاينةُ عالقينَ في الجدالِ حولَ الاميالِ البحريةِ الضائعة ، دعوةٌ لبنانيةٌ للانتقالِ الى مرحلةٍ ثانيةٍ بعدَ أن حسمَ لبنانُ الرسميُ موقفَه بأنَ التّفاهمَ يُعطيهِ حقوقَه النّفطيّةَ والغازيّةَ والمائيّة، نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم دعا للسّعيِ الحثيثِ من اجلِ اقرارِ القوانينِ والمراسيمِ التي تضمنُ أنْ تكونَ نتائجُ استخراجِ النفطِ والغازِ لمصلحةِ هذا الجيلِ والأجيالِ القادمة ، بعيدًا عن النّهبِ والسّرقة.

وفي الطريقِ الى ذلك، لا بدَّ من رئيسٍ للجمهوريةِ لديه “رِكب” يطيعُ المصلحةَ الوطنيةَ ولا يأمرُه الأميركيُ فيُطيع ، ويُقِرُّ ويحترِمُ ويعتَرفُ بدورِ المقاومةِ في حمايةِ السيادةِ يقولٌ رئيسٌ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائبُ محمد رعد.

ومن الخيبةِ البريةِ الاسرائيليةِ الى الصدمةِ الارضيةِ في القدسِ والضفةِ الغربية ، فقائدُ الاركانِ الاسبقُ لجيشِ الاحتلال “غادي آيزنكوت” يعتبرُ أنَّ التدهورَ الامنيَ الحاليَ في الضفةِ هو الاخطرُ منذُ الالفينِ وخمسة بعدَ انتفاضتي الاقصى والقدسِ حيثُ تطورت العملياتُ الفلسطينيةُ الى اطلاقِ نارٍ بدلاً من الدهسِ والسكاكينِ على أنَ سلاحاً آخرَ دخلَ في المواجهةِ الشفرة والموس ، فبعدَ أنْ أعلنَ جيشُ الاحتلالِ أنَّ منفذَ عمليةِ مخيمِ شعفاط البطوليةِ كانَ حليقَ الرأس ، أقدمَ شبابٌ فلسطينيون في المخيمِ على حلقِ رؤوسِهم تضامناً معَ المقاومِ ولتعقيدِ المُهمةِ في وجهِ الاحتلالِ بالوصولِ اليه ، مُهمةٌ لا شكَ ستكونُ شاقةً امامَ الجنودِ الصهاينةِ لولا الطابورُ الخامسُ المنبوذُ فلسطينياً الذي علاجُهُ إما بالتوبةِ أو بحلقِ الرؤوس.

الجديد

جعجع يريده رئيسا “مش شو ما كان” رعد يفضله رئيسا “عندو ركب” جبران وضع له أنيابا مسيحية مسننة على طرفين وتحت مظلة من المواصفات “a la carte” تستمر الشهية اللبنانية بفتح فمها على الرئيس لكن من دون أن تستوي أي شخصية مارونية لهذا الموقع بسبب غياب التوافق ويتعامل المعنيون بالاستحقاق مع هذا الانتخاب بكثير من استنزاف الوقت وهدر المهل وببرودة الفراغ لا بل الصقيع الذي سيلفح الكرسي الأولى. فالشروط والمواصفات ترتفع يوما بعد يوم لكن بعضها بدأ يدرك أنه وحده لن يتمكن من المبارزة والتحدي ورفع السقوف من هنا بدأ الكلام بالترميز والتشفير وأبرزه رسائل جبران لل”Ex الرئاسي” سمير جعجع، صاحب اليد الطولى التي أوصلت ميشال عون إلى بعبدا قبل ست سنوات. وقد اعترف باسيل بعامل الشراكة للوصول ومرر إشارات إلى جعجع عندما حدد ضرورة حصول المرشح الرئاسي على دعم كتلتين وازنتين ومسيحيتين تحديدا أي كتلتي التيار والقوات وبادله جعجع الحب الرئاسي اليوم بنزوله قليلا عن شجرة التحدي وقال إن ما من أحد يريد رئيس تحد بل جل ما نطلبه رئيس يمكنه البدء بعملية الإنقاذ المطلوبة هو “حكي موارنة” بالمواربة، وبلغة اللإشارة التي قد تولد ” نيو تفاهم”، لأن  فريقا واحدا سيضل طريقه إلى بعبدا أما بقية تصريحات باسيل التصاعدية فهي لن تتعدى طريق 13 تشرين ومستلزماتها الشعبوية وعلى الطريق نفسها ينهمك التيار والعهد بترسيم طريق نهاية العهد وإقامة أقواس النصر لعملية انتقال الرئيس من القصر إلى منزله في الرابية “عون راجع” إلى حيث الإقامة السياسية التي أرادها باسيل مقاومة اقتصادية متوقعا صفوفا “على الجنبين” لإلقاء النظرة الأخيرة على ميشال عون رئيسا وتوقعات جبران قد تفوق حدها لأن هناك من يرجح قيام الشعب العظيم بوداع الرئيس، ليقينهم أنهم في هذا الاحتفال سيودعون مرحلة “جهنم” وسنواتها العصيبة و”انتقال السيد الرئيس” ستسبقه مجموعة تواريخ يراد لها الدخول إلى التاريخ الرئاسي وأحد أهم محطاتها التوقيع على اتفاق الترسيم البحري مع إسرائيل في الناقورة وكشف نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعبلقناة “الحرة” أن تسليم الرسائل بين لبنان وإسرائيل قد يحصل في السادس والعشرين أو السابع والعشرين من الشهر الحالي تحت علم الأمم المتحدة وعن الجانب اللبناني الذي سيوقع على هذه الرسالة قال بوصعب: إن هذا القرار يتخذه رئيس الجمهورية الذي سيختار الفريق وفي الترميم السياسي على انقاض الفراغ الرئاسي تمسك سويسرا بدور قديم جديد وتستعيد ايام اتفاقيات جنيف ولوزان لتعيد الاقطاب اللبنانيين الى حوار تحت سقف الطائف يوم الثلاثاء موعد على العشاء في مقر اقامة السفيرة السويسرية لدى لبنان ماريون ويشلت ممثلون عن الاحزاب والمجتمع المدني وقالت معلومات الجديد  إن مؤتمرا سيعقد الشهر المقبل في مدينة جنيف  بحضور ممثلي الأحزاب اللبنانية بمن فيها حزب الله، وقد تم تحديد جدول أعمال المؤتمر وآلية الحوار

Exit mobile version