الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٨-١٠-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

يتحضر اللبنانيون لاستقبال موسم الشتاء، من خلال تأمين وسائل تساعدهم على مواجهة برودة الطقس بأقل تكلفة ممكنة، لا سيما فيما يتعلق بالاستحمام، كون الاعتماد على سخانات المياه الكهربائية لم يعد بمقدور الغالبية العظمى من السكان، إذ باتت ترفاً يقتصر على ميسوري الحال، من هنا تم استرجاع وسائل قديمة “انقرضت” منذ زمن، وذلك رغم مخاطرها الكبيرة.

وفي ظل الانقطاع شبه التام للتيار الكهربائي، فإن تشغيل سخان المياه الذي يعمل على الكهرباء يقتصر على تيار المولدات الخاصة، وهو يحتاج إلى ما لا يقل عن ٥,٥ أمبير، بالتالي على من يريد الاستمرار بالاعتماد عليه، ألا يقل اشتراكه عن عشرة أمبير، بكلفة تقارب نحو 240 دولار شهرياً، حيث أن الفاتورة تختلف من منطقة إلى أخرى.

والأرقام الخيالية لاشتراكات المولدات الخاصة التي تتجاوز الحد الأدنى للأجور بأضعاف، دفع بعدد كبير من اللبنانيين إلى الاستغناء عنها، منهم من أجبر على البقاء في العتمة والعودة إلى العصر الحجري، ومنهم من سمحت له ظروفه المادية بتركيب ألواح طاقة شمسية سواء بدفعة واحدة نقدا أو بالتقسيط أو عن طريق الاستدانة، لكن حتى هذا الخيار قد لا يلبي تشغيل سخانات المياه.

ومن الوسائل التي اضطر اللبنانيون للجوء إليها كي لا يشعروا بالبرد أثناء الاستحمام، هي سخانات المياه على الغاز، حيث برزت من جديد في الأسواق، وبدأت بالانتشار في ظل الطلب الكثيف عليها رغم أنها قنابل موقوتة إذا ما أسيء استعمالها أو تعرضها لأي خلل، ومن لا يستطيع دفع ثمنها عاد إلى تسخين الماء بالإناء

في سياق آخر، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من شركة “توتال اينرجي”.
 
وقد اطلع أعضاء الوفد الرئيس عون على الاستعدادات التي تجريها شركة “توتال اينرجي” في لبنان، تمهيدا لبدء التنقيب في “البلوك رقم 9” في المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب، بعد إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية اللازمة. 
 
وأعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم للعمل مجددا في التنقيب في النفط والغاز في لبنان، إستكمالا للعمل الذي قامت به “توتال” في “البلوك رقم 4”.
 
وأشار الوفد الى “أن منصة الحفر ستستقدم ابتداء من العام 2023 لبدء الاستكشاف والتنقيب، وفق النصوص الواردة في الاتفاق مع هيئة قطاع البترول في لبنان، والتي تتلقى تباعا المعطيات التي تتوافر خلال عمليات التنقيب.
 
وأعرب الرئيس عون عن أمله في “ان يبدأ التنقيب في “البلوك رقم 9” سريعا للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة، التي كانت تدور من اجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية”، متمنيا التوفيق لفريق “توتال” للوصول الى نتائج إيجابية.

دولياً، أكدت روسيا اليوم تنفيذ ضربات جديدة إستهدفت منشآت الطاقة في أوكرانيا، فيما كانت كييف حذرت من خطورة وضع الطاقة في أرجاء البلاد بعد هذه الهجمات الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في إيجاز يومي أنه “خلال اليوم الماضي، واصلت القوات المسلحة الروسية ضرب أنظمة الطاقة والقيادة العسكرية الأوكرانية بواسطة أسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى عالية الدقة”

وكانت العديد من المناطق في أوكرانيا بما فيها العاصمة كييف تعاني إنقطاعًا في التيار الكهربائي بعد سلسلة جديدة من الضربات الثلاثاء إستهدفت منشآت طاقة.

محلي

باسيل: عدم تشكيل ميقاتي الحكومة عمل مجنون

رأى رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل أنّه “سيكون عملاً مجنونًا إذا لم يشكّل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي حكومة جديدة قبل نهاية ولاية الرئيس عون”.

وعن احتمال تولي الحكومة زمام الأمور بمجرد مغادرة عون للسلطة، قال باسيل: “لا نحتاج بالإضافة إلى أزمتنا المالية والاقتصادية إلى أزمة سياسية تقسم الناس حول كيفية التعامل مع الحكومة”، لافتا الى أن “عدم تشكيل الحكومة سيؤدي إلى فوضى دستورية”.

وأضاف لوكالة “أسوشييتد برس” في مقابلة في مكتبه: “لن نقبل أن تدير مثل هذه الحكومة البلاد”، قائلاً: “هذه حكومة لم تفز بالثقة وتفتقد للشرعية الدستورية”.

وعن اتفاق الترسيم، قال باسيل: “على الرغم من أن هذا الاتفاق ليس عملية تطبيع مع إسرائيل ، إلا أنه يساعدنا، كما تعلم، على استعادة المزيد من الاستقرار في المنطقة حيث نحتاج إلى جذب المستثمرين”، مضيفا أن “المعادلة التي أقيمت بقوة حزب الله هي التي ساعدت”.

واعتبر باسيل أنه “عصر الغاز ولا ينبغي أن يكون لبنان خارجه”، مشيرا الى أن “الطلب على الغاز حول العالم الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا منذ أواخر شباط ساعد في إبرام الصفقة”.

وقال: “حصلنا بوضوح على ضمانات من الولايات المتحدة وكذلك من فرنسا وتوتال بأنه بمجرد الانتهاء من الترسيم ستبدأ توتال بصفتها مشغل البلوكات أنشطتها البترولية قبالة سواحل لبنان”.

مخاوف من انتشار الكوليرا… والمصابون على نفقة “الصحة”

أشارت رئيسة الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية في وزارة الصحة، الدكتورة مادونا مطر، إلى أنّ الوضع خطير ومن الممكن أن ينتشر الكوليرا وعلى الجميع الانتباه”، لافتةً إلى أنّ “الكوليرا جرثومة تنتقل إلينا من المياه الملوّثة أو من الأكل الملوّث، والأهمّ هو الإنتباه من المياه وتعقيمها”.

وأضافت في حديثٍ لـ”صوت لبنان”، أنّ “هناك منصة موحّدة في وزارة الصحة تعمل على مواجهة الكوليرا بالتنسيق مع غرفة إدارة الكوارث والصليب الأحمر”، مؤكّدةً أنّ “كل مستشفيات وزارة الصحة تستقبل المصابين في غرف مخصّصة ومجهّزة”.

وتابعت: “يجب على المواطنين الانتباه من مياه الشرب وغسل الأيدي، فالكوليرا تنتقل عبر تناول الأطعمة وتؤدّي إلى الإسهال”. كما شدّدت على “وجوب شرب تلامذة المدارس المياه النظيفة، وعلى المدارس الرسمية والخاصة متابعة إرشادات وزارة الصحة والتنسيق مع وزارتي التربية والصحة”.

من جهته، أشار نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون إلى “وجود غرف عزل لمصابي الكوليرا في المستشفيات”، لافتاً إلى أنّ “عدد الحالات غير مرتفع، والوضع مقبول وتحت السيطرة حتى الآن”.

وأضاف هارون: “وزارة الصحة استحصلت على كميات من الأدوية من بعض المراجع الدولية، وطلبت من المستشفيات استقبال مصابي الكوليرا على نفقتها”.

أمني

يسرق المنازل والمحال التجارية في هذه المنطقة!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

بعد أن كَثُرَت في الآونة الأخيرة عمليات السرقة بواسطة الكسر والخلع من داخل المنازل والمحال التجارية في محافظة جبل لبنان وخصوصاً في مناطق المتن من قبل شخص مجهول الهوية، كثّفت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي جهودها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية منفذ عمليات السرقة المذكورة.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة التي أجرتها الشعبة، تمكّنت من تحديد هويته وتبيّن أنه من أصحاب السوابق بقضايا سرقة ومخدرات، ويدعى: ب. أ. (من مواليد عام ١٩٩٨، لبناني)، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه.

بتاریخ 10-10-2022 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريات الشعبة مكمنًا محكمًا في محلة برج حمود، نتج عنه توقيف المشتبه به.

بالتحقيق معه، اعترف أنه نفّذ أكثر من /10/ عمليات سرقة بواسطة الكسر والخلع من داخل المنازل والمحال التجارية وذلك منذ حوالى /3/ أشهر، وأنه يقوم ببيع المسروقات داخل مخيّم صبرا وشاتيلا، كما اعترف بتعاطي المخدرات نوعَي هيرويين وريفوتريل.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

أطلق النار على زوجته فأرداها قتيلة أمام منزلهما في بلاط

أقدم أحد المواطنين على إطلاق النار على زوجته أمام منزلهما في بلاط قضاء جبيل، مما أدى إلى وفاتها، واختبأ داخل المنزل. وحضرت القوى الأمنية إلى المكان، بحسب الوكالة الوطنبة للإعلام.

دولي

أستراليا تتخلى عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنّ أستراليا تخلت رسميًّا عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلنت أستراليا أنها لن تعترف بعد الآن بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، متراجعةً عن قرار مثير للجدل اتخذته الحكومة المحافظة السابقة.

وقالت وزيرة الخارجية بيني وونغ في بيان إن “القدس قضية وضع نهائي يجب حلها في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني”.

روسيا تؤكد تنفيذ ضربات جديدة إستهدفت منشآت الطاقة في أوكرانيا

أكدت روسيا الثلاثاء تنفيذ ضربات جديدة إستهدفت منشآت الطاقة في أوكرانيا، فيما كانت كييف حذرت من خطورة وضع الطاقة في أرجاء البلاد بعد هذه الهجمات الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في إيجاز يومي أنه “خلال اليوم الماضي، واصلت القوات المسلحة الروسية ضرب أنظمة الطاقة والقيادة العسكرية الأوكرانية بواسطة أسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى عالية الدقة”
وكانت العديد من المناطق في أوكرانيا بما فيها العاصمة كييف تعاني إنقطاعًا في التيار الكهربائي بعد سلسلة جديدة من الضربات الثلاثاء إستهدفت منشآت طاقة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

otv

تتسارع الأحداث وتتراكم التطورات في الأسبوعين الأخيرين من ولاية الرئيس العماد ميشال عون، من دون أن يبرز في الأفق ما يؤشر إلى احتمال الخرق على خط الاستحقاق الرئاسي قبل انتهاء المهلة الدستورية. أما حكومياً، فتعويل على ولادة قيصرية في ربع الساعة الأخيرة، لأن عدم تشكيل حكومة جديدة من قبل رئيس حكومة تصريف الأعمال، قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية، سيكون ضرباً من الجنون وسيؤدّي إلى فوضى دستورية، كما أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اليوم.
أما في المجلس النيابي، وفي مقابل البلبلة التي سادت معسكر نواب التغيير الذين انسحب من بين صفوفهم النائب ميشال دويهي، وفي موازاة التناقضات التي اعترت مواقف بعض الاحزاب، ومنها الكتائب، حيث طالب النائب سامي الجميل بالتوافق على عضوية اللجان بعدما رفضه في السابق، فتمكن التيار الوطني الحر من استعادة رئاسة لجنة الاقتصاد للنائب فريد البستاني، بعد معركة بالأصوات قادها باسيل شخصياً، وبدعم من الطاشناق وحزب الله والنائب وليام طوق، ما ادى الى خسارة النائب ميشال ضاهر، الذي سبق وتخلى عن تكتل لبنان القوي في عزِّ استهدافه سياسياً في السنوات الثلاث الاخيرة.
لكن، في مقابل كل ما تقدم، يبقى الخبر الاهم اليوم نفطياً بامتياز، حيث استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم وفدا من شركة توتال. وقد اطلع أعضاء الوفد الرئيس عون على الاستعدادات التي تجريها الشركة في لبنان، تمهيدا لبدء التنقيب في البلوك رقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب، بعد إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية اللازمة. وأعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم للعمل مجددا في التنقيب في النفط والغاز في لبنان، إستكمالا للعمل الذي قامت به توتال في البلوك رقم 4. وأشار الوفد الى أن منصة الحفر ستستقدم ابتداء من العام 2023 لبدء الاستكشاف والتنقيب، وفق النصوص الواردة في الاتفاق مع هيئة قطاع البترول في لبنان، والتي تتلقى تباعا المعطيات التي تتوافر خلال عمليات التنقيب. وأعرب الرئيس عون عن أمله في ان يبدأ التنقيب في البلوك رقم 9 سريعا للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة، التي كانت تدور من اجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، متمنيا التوفيق لفريق توتال للوصول الى نتائج إيجابية. غير ان بداية النشرة تبقى مع وثائقي “الجنرال” في جزئه السابع.

Nbn

مقدمة النشرة – ‎#مجلس_النواب كان اليوم قِبلة الإهتمام من زاوية الجلسة المزدوجة بشقيها التشريعي والإنتخابي على مستوى ترتيب مطبخه الداخلي

المنار

لبنانْ يحقِّقُ المركزَ الثانيَ عالمياً بحسَبِ البنكِ الدولي بعدَ زيمبابوي، لكنْ من حيثُ التضخمُ باسعارِ الموادِّ الغذائيةِ الذي بَلَغَ مئةً وثمانيةً وتسعينَ بالمئةِ في الاشهرِ الثمانيةِ الاولى من العامِ الحالي.. وإنْ استمرت السياساتُ الاقتصاديةُ على حالِها فإنَّهُ ذاهبٌ الى المركزِ الاولِ بلا منافِس.. فهل يتنفَّسُ اللبنانيون الصعداءَ ويُحسنونَ استخدامَ ثروتِهم المحرَّرةِ من أعماقِ البحار؟.. فيُخفِّفوا من التضخُّمِ الاقتصادي الذي تعانيهِ البلاد.؟

وللاسراعِ في تخفيفِ المعاناة، دعوةٌ من رئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون لشركةْ “توتال” للإسراعِ بالتنقيبْ في البلوك رقمْ تسعة، للتعويضِ عن الوقتِ الذي انقضى بمفاوضاتِ الترسيم..

أمَّا استمرارُ البعضِ بالتضليلِ، والتنقيبِ في التاريخِ الأسودِ، لاستخراجِ شعاراتِ التطبيعِ، ورسمِ خطٍّ لعلاقةٍ مستجدةٍ معَ العدوِ الصهيوني، فهي اوهامٌ من مخلَّفاتِ “السابع عشر من ايار”، استجدت نتيجةَ الاصابةِ بتضخمٍ سياسيٍّ والادمانِ على تقديسِ التعليماتِ الخارجية، ويمكنُ علاجُها عبرَ الحَجْر ..

في مجلسِ النوابِ محاولاتٌ علاجيةٌ على نيةِ تشريعاتٍ ضرورية، لا تزالُ قيدَ البحثِ لا سيما قانونُ السريةِ المصرفيةِ وتعديلاتُه المُلِحَّة، امّا ما سرَت عليه جلسةُ انتخابِ اللجانِ فكانت قاسيةً على البعض، فانفخت الدفُّ وتفرقَ التغييريون، وكانَ النائبُ ميشال دويهي اجرأَ هؤلاء، فاعلنَ انه خارجَ تكتلِ التغييرِ بصيغتِه الحاليةِ نهائياً، داعياً لتحويلِه الى لقاءٍ تشاوريٍ عندَ الضرورة. فتجربةُ التكتلِ تحديداً يجبُ ان تَنتهيَ احتراماً للبنانيينَ وللناسِ التي انتخبتهم واحتراماً للسياسةِ كما قال..

في الاقوالِ الحكوميةِ إنَ المساعيَ على هِمَّتِها واِنَ المهلَ على ضيقِها، فيما يكابدُ الحريصونَ للانقاذِ قبلَ فواتِ الاوان. امّا رئيسُ التيارِ الوطني الحر النائبُ جبران باسيل فقد اعتبرَ انَ عدمَ تشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ قبلَ نهايةِ ولايةِ الرئيسِ ميشال عون سيكونُ عملاً جنونيا..

في الجنونِ الغربي كلامٌ استعلائيٌ للممثلِ الأعلى للسياسةِ الخارجيةِ في الاتحادِ الأوروبي جوزيب بوريل وَصَفَ أوروبا بالحديقةِ وبقيةَ العالمِ بالغابة. كلامٌ اثارَ ردودَ فعلٍ عالمية، بينَها موقفٌ روسيٌ نبَّهَ بوريل الى أنَ أوروبا أَنشأت تلك الحديقةَ من خلالِ النهبِ البربري للغابةِ وللمستعمراتِ التي اضطهَدَها الاوروبيونَ

الجديد

في سنويتها الثالثة احتفت ثورة تشرين بتفكك نوابها وتفرقهم وإعلان بعضهم الانشقاق عن حلقات التغيير هي مراسم وداعية لتكتل من ثلاثة عشر نائبا شكل قلقا للسلطات وأدى منذ أيار الماضي دورا متماسكا، إلى أن تسلل إلى ربوعه داء الصرع السياسي وفي أقل من نصف عام تحول تكتل ال13 إلى ثنائيات متباعدة حول الرئاسة والنفط والطائف ومائدة العشاء السري.. لكن نتائج هذا الصراع ظهرت في انتخابات اللجان اليوم والتي سادها تدافع تغييري بحجة توسيع التمثيل.. فسقط كل من ترشح أول المنسحبين رسميا من عضوية التغيير كان النائب ميشال الدويهي، مقترحا تحويل هذا المكون إلى لقاء تشاوري شهري أو حسب الضرورة، مع هامش حرية كامل لجميع النواب في كل المواضيع أما النائب وضاح الصادق فشكل عود كبريت أهل للشرارة الأولى عندما هبت عليه رياح حب الطائف، وهو قال للجديد اليوم إنه منقطع عن اجتماعات التغيير منذ ثلاثة أسابيع لأنه طلب آلية عمل من أربعة بنود ولم تنفذ وكما نجحت المنظومة السياسية في تفكيك ثورة تشرين بدس أحزابها وأزلامها في الشوارع الغاضبة.. فإنها تقف اليوم وتصفق للشرخ الواقع على قوى التغيير، وتعقد في المقابل التحالفات مع مكوناتها وأحزابها وبعض مريديها من المستقلين لتفوز في اللجان وترفع راية النصر وعلى هامش اللجان وتحالفاتها لفت النائب هادي أبو الحسن إلى أن النائب ميشال معوض حصل في هذه الخلطة النيابية على أكثر من ستة وثمانين صوتا”، ليرد عليه النائب حسن فضل الله: “هي بس باللجان”، وبعد.. فإن التحالفات قد تستمر على الحكومة، لكن شروط إنضاجها تترك إلى الأيام الأخيرة من عمر العهد.. وإلى ذلك الحين فإن كل الطروحات وصفها مرجع حكومي بأنها كلام بكلام فيما رد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على سؤال الجديد عن تشكيل الحكومة، قائلا إنه يعمل بصمت وعلى جبهة التعطيل قال النائب جبران باسيل بطريقة تهديدية: إذا لم يشكل ميقاتي حكومة جديدة قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون، فسيكون عملا مجنونا.. وأضاف إن عدم تشكيل الحكومة سيؤدي إلى “فوضى دستورية”، وإنه لن يقبل بأن تدير مثل هذه الحكومة البلاد وإلى أن يبدأ باسيل ثورة الفوضى الدستورية.. فإن العهد يرسم مرحلة التنقيب قبل أن يشمع خيطه ويرحل.. واليوم زار وفد من شركة “توتال إينرجي” قصر بعبدا والتقى رئيس الجمهورية ميشال عون وأبلغه أن منصة الحفر ستستقدم ابتداء من عام ألفين وثلاثة وعشرين لبدء الاستكشاف والتنقيب، وقد أمل عون أن يبدأ التنقيب في “البلوك رقم9” سريعا للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة، التي كانت تدور من اجل ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وفيما يستمر باسيل بتوسيع عضلات التيار في إنجاز اتفاق الترسيم وابراز دوره كقائد ميداني يدير السيد حسن نصرالله .. كشف تقرير موسع لوكالة رويترز اليوم أن “قيادة حزب الله دققت في التفاهم سطرا سطرا قبل إعطاء الموافقة عليه”، وأشار نائبان من حزب الله لرويترز إلى أن الحزب منفتح على فكرة الصفقة كمسار لتخفيف بعض المشكلات الاقتصادية في لبنان حزب الله انفتح.. الجزائر انغلقت.. والسبب ملف فساد الفيول المغشوش وقضية سونوطراك التي لاتزال عالقة في المحاكم اللبنانية ولأن لبنان خلط زيت الفساد بأوراق جزائرية فقد ألغت الجزائر زيارة وزير الطاقة وليد فياض التي كانت مقررة اليوم.

Exit mobile version