الهديل

حصاد اليوم الجمعة 21/10/2022

حصاد اليوم..

 

إجراءات لعون لشلّ حكومة ميقاتي بعد 31 تشرين الأوّل..

أفادت مصادر بأنه ستكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون إطلالة تلفزيونية قبل نهاية العهد يعلن فيها سلسلة خطوات لقطع الطريق على توجه أن ترث حكومته المستقيلة صلاحيات رئيس الجمهورية في ظل الشغور الرئاسي، من بينها توقيع مرسوم قبول استقالة حكومة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

 

 وسيتخذ عون والتيار الوطني الحر مجموعة من الخطوات لقطع الطريق على تسلم حكومة تصريف الأعمال صلاحيات الرئيس. 

 

وفي هذا السياق، عقد اجتماع للوزراء المحسوبين على رئيس الجمهورية والتيار، واتخذ قرار بمقاطعة هؤلاء لأي اجتماع للحكومة أو اي اجتماع وزاري بعد نهاية تشرين الأول، وهو “ما يفقد میثاقیتها وشرعيتها”، إضافة إلى “خطوات أخرى” لم يكشف عنها، “تجعل من إمكانية حكم حكومة تصريف الاعمال أمراً مستحيلاً، وقد تؤدي إلى فوضى دستورية وأزمة سياسية حادة.

 

على الصعيد الصحي، عقد نقيب الاطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش مؤتمراً صحافيًَّا، في بيت الطبيب، في حضور رئيسة جمعية اطباء الانعاش والتخدير الدكتورة فاندا ابي رعد ونائبتها ساميا جبارة وامينة سر الجمعية الدكتورة حنان بركات، تناول فيه التحديات التي يعاني منها قطاع التخدير والانعاش وابرزها انقطاع الدواء ونقصان المعدات الحديثة، اضافة الى وصول عدد الاطباء المتخصصين في هذا المجال الى ادنى مستوى له.

 

وقال بخاش: “نعقد هذا المؤتمر في ظروف عصيبة واستثنائية يمر بها لبنان، ولا بد لنا من طرح الصوت مرارا وتكرارا طالما ان هذا القطاع في خطر وطالما ان المريض في خطر وطالما ان الطبيب يشعر بظلم لاحق به. لا نغالي اذا قلنا ان المريض في خطر وان صحة الوطن هي في صحة المواطن. فالعلاقة بين المريض والطبيب هي علاقة لا يعرف سرها الا من اعد قسم ابقراط وكل من انخرط في رسالة الانسانية”.

 

 

وتابع: “ليتذكر كل مسؤول ان الطبيب هو حارس المريض كما ان الجندي هو حارس الوطن وكل واحد منا معرض للمرض. نحن نتحدث عن الطبيب فكيف اذا كان هذا الطبيب هو الجندي المجهول وهو العامل الاول لاجراء اي جراحة ناجحة، فتصوروا جراحة من دون تخدير وتصوروا ايضا تخديرا من دون انعاش. هنا تكمن اهمية قطاع الانعاش والتخدير، الذي هو تحضير المريض للجراحة من خلال تزويده بالجرعة اللازمة من البنج بحيث تبدأ الجراحة بالتخدير وتنتهي بالانعاش، فيأتي عمل الجراح بين هاتين المرحلتين، فتصوروا ان هذا القطاع يعاني من ازمة وجودية في ظل اجحاف مالي غير مسبوق، خصوصا ان لطبيب الانعاش والتخدير خصوصية لا بد من تسليط الضوء عليها وهو ان علاقة طبيب الانعاش والتخدير هي مع المستشفيات حصرا ولا يتم التواصل مع المريض ولا يمكن ان تكون له عيادة خاصة تكسبه بعض الاموال النقدية، ومع كل التضحيات فان هذا القطاع الحيوي شبه مهمش ويعاني من تحديات”.

 

 

أمنياً، تمكّنت دوريّة من أمن الدّولة، تابعة لمديريّة الشمال الاقليميّة، من توقيف السّوريّين (م.ع) و(ب.ح)، وذلك لمشاركتهما في أعمال تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، بالإضافة إلى قيام الأوّل بأعمال تعاطي وترويج مخدرات، وقيامه بسرقاتٍ مختلفة مع عصابة يؤلّفها في منطقة الشمال. أُحيل الموقوفان إلى الجهات المعنيّة للتوسّع في التحقيق.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التوقيفات حصلت استكمالاً لتوقيفٍ سابقٍ بحقّ أحد أهمّ الأشخاص المتورّطين بالتهريب عبر البحر، نفّذها مكتب أمن الدّولة في المنية منذ فترة قصيرة، ولا تزال التحقيقات جارية معه حتى اليوم بإشراف القضاء، والتي تُعتبر مثمرة جداً من ناحية الاستحصال على معلوماتٍ مهمّة ساهمت حتى الساعة بالكشف عن عمليّات تهريبٍ عديدة قد تمّ تفشيلها

محلي

معوّض: مستمرّون في نضالنا لتحرير لبنان

غرّد رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، عبر حسابه على “تويتر”، قائلًا: “في ذكرى استشهادهم، تحيّة لروح داني شمعون وزوجته انغريد وولديه طارق وجوليان وكل شهيد سقط من أجل لبنان”.

 

واضاف: “مستمرّون في نضالنا لتحرير لبنان واستعادة السيادة، وحصر القرار الاستراتيجي والسلاح بالدولة ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة للوصول الى دولة المؤسسات والحريات وكرامة الانسان”.

 

قبلان: المطلوب إنقاذ سياسي سريع

أشار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان إلى “أننا في لحظة حرق أسماء بخصوص رئاسة الجمهورية، لكن المطلوب الأهم ألا نحرق البلد. والتواضع هنا ضروري للغاية، لأن البلد متنوع ومتعدد، والمطلوب رئيس جامع بعيدا عن مطابخ الوسطاء الدوليين، وعار أن يبدو لبنان إلى حد الآن قاصر السن سياسيا، والانتداب السياسي خطير، بنفس خطورة الانتداب الاقتصادي، ولا بد من تسوية وطنية بعيدا عن هوكشتاين جديد، والتاريخ علمنا أن الطبخات الأمريكية دوما مسمومة”.

 

واعتبر المفتي قبلان في خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أن “البلد يعاني من حريق شامل، ماليا واقتصاديا ونقديا ومعيشيا، والفلتان يتوسع، والليرة تتهاوى، والبورصة الاجتماعية كوارث، والأوكار المعروفة تغزو البلد عبر الضغط الشامل لتأمين انتخاب رئيس جمهورية بأجندة أميركية”، مشيرا إلى “أن “اليد الأجنبية أكبر خطر على لقمة العيش، والعامل اللبناني يستغيث، ونفوذ الدولة أصبح معدوما، ومؤسسة الكهرباء خردة، والمرفق العام ليس موجودا، والديموغرافية اللبنانية في خطر تاريخي، ومفوضية اللاجئين وجمعياتها الخدمية والمالية تشن أسوأ الغزوات على السيادة اللبنانية وعلى التركيبة السكانية، وواشنطن لا ترى إلا مصالح تل أبيب في لبنان”.

 

وأكد أن “المطلوب إنقاذ سياسي سريع لأن مسودة الأوكار المعروفة تقود حربا ديبلوماسية بلغة الإفقار والتجويع والفوضى والخلايا النائمة، والانتظار إلى ما لا نهاية يعني ضياع لبنان”.

 

وشدد المفتي قبلان على أن “ما يجري في فلسطين يخص لبنان، والمشروع الصهيوني لم يكن سلميا أبدا، بل هو مشروع متوحش، ودعم المقاومة الفلسطينية ضرورة أمنية وحيوية للبنان، والعلاقة المشتركة مع سوريا كذلك هي ضرورة وجودية للبنان، والمطلوب من الحكومة اللبنانية حماية المصالح اللبنانية، وفكّ القيد الغربي من ركبتيها، فطريق الإنقاذ يمر بعلاقة استراتيجية مع دمشق، وأما انتظار الترياق من واشنطن فهو تماما كانتظار الكهرباء من الأردن والغاز من مصر”.

أمني 

توقيف عصابة لتهريب البشر في الشمال

تمكّنت دوريّة من أمن الدّولة، تابعة لمديريّة الشمال الاقليميّة، من توقيف السّوريّين (م.ع) و(ب.ح)، وذلك لمشاركتهما في أعمال تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، بالإضافة إلى قيام الأوّل بأعمال تعاطي وترويج مخدرات، وقيامه بسرقاتٍ مختلفة مع عصابة يؤلّفها في منطقة الشمال.

وأُحيل الموقوفان إلى الجهات المعنيّة للتوسّع في التحقيق.

وحصلت هذه التوقيفات استكمالاً لتوقيفٍ سابقٍ بحقّ أحد أهمّ الأشخاص المتورّطين بالتهريب عبر البحر، نفّذها مكتب أمن الدّولة في المنية منذ فترة قصيرة، ولا تزال التحقيقات جارية معه حتى اليوم بإشراف القضاء، والتي تُعتبر مثمرة جداً من ناحية الاستحصال على معلوماتٍ مهمّة ساهمت حتى الساعة بالكشف عن عمليّات تهريبٍ 

عديدة قد تمّ تفشيلها.

ضبط أكثر من 13 كلغ من “الماريجوانا”

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة التي يقوم بها مكتب مكافحة المخدّرات الإقليمي – طرابلس في وحدة الشرطة القضائية لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات، تمكنت عناصر هذا المكتب من توقيف /5/ مروجي مخدّرات في مناطق: العبدة، ومنيارة، والجديدة، وهم كلٌّ من:

ج. ش. (مواليد عام 2000، لبناني)

ر. ص. (مواليد عام 1996، لبناني)

م. أ. (مواليد عام 2002، سوري)

ا. س. (مواليد عام 1997، لبناني)

ج. ط. (مواليد عام 1991، لبناني)

وضَبَطَت بحوزتهم كميّة من المخدّرات، على الشكل الآتي:

/9/ كلغ قائم من مادة حشيشة الكيف

/30/ غ قائم من مادة الكوكايين

/46/ غ قائم من مادة الماريجوانا

ميزان حساس عدد /3/

مطحنة

/9/ دفاتر لف ورق

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.

بنتيجة التوسع بالتحقيق من قبل مكتب مكافحة المخدّرات الإقليمي – طرابلس مع الموقوف: ض. ش. (مواليد عام 2002، سوري). اعترف بأنه قام بتخبئة /13,184/ كلغ من مادة الماريجوانا داخل المزرعة التي كان يعمل فيها في محلة مسرح – جرود البترون.

على الفور، توجهت دورية الى المكان وضبطت الكمية المذكورة. التحقيق مستمر بإشراف القضاء المختص.

دولي

رئيس وزراء لاتفيا: على الاتحاد الأوروبي مساءلة روسيا

أشار رئيس وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينس، إلى أن على الاتحاد الأوروبي أن يبقى صفاً واحدا في دعمه لأوكرانيا كما ينبغي له العمل على مساءلة روسيا قانونياً عما اقترفته في الحرب.

وتابع وهو في طريقه إلى اجتماعات اليوم الثاني لقمة زعماء التكتل: “تزداد حرب روسيا وحشية، والآن وبشكل صارخ لا تستهدف الجيش الأوكراني فحسب، ولكنها تستهدف المواطنين الأوكرانيين والبنية التحتية المدنية”.

 

وأضاف: “يتعين زيادة العقوبات أيضاً على روسيا البيضاء”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

وفي اليوم العاشر قبل انتهاء الولاية، لا يزال لبنان يترقَّب مصير الاستحقاق الرئاسي، في ضوء تعنُّت البعض في رفضهم للحوار والتوافق، ما يدفع البلاد دفعاً نحو هاوية الشغور، او ربما الفراغ.

فالشغور احتمال أول اذا لم يُنتخب رئيس، وتسلَّمت صلاحياتِه مؤقتاً حكومة كاملة الأوصاف، حائزة على ثقة المجلس النيابي الجديد، الذي حدد الأحجام، ووضع حداً لمقولات بنى كثيرون عليها أوهاماً منذ السابع عشر من تشرين.

أما الفراغ، فاحتمال ثان إذا لم يُنتخب رئيس، ووجد الجميع انفسَهم أمام حكومة تصريف أعمال ستكون عندها بمثابة المغتصِب للسلطة، التي لن تكون قادرة بأي حال من الأحوال، لا على الاجتماع ولا على اتخاذ اي قرار، ما يهدد بشكل واضح بخلق فوضى دستورية أو ربما أبعد، يتحمل مسؤوليتَها من لا يزال مصراً على إضاعة الوقت والفرص، من خلال ضرب ثلاثية الدستور والميثاق ووحدة المعايير، التي تبقى في كل زمان ومكان وعهد، الممرر الوحيد لتشكيل أي حكومة.

أما تشرين الأسود، فموعدُه اليوم بعد الثالث عشر من تشرين، مع ذكرى أليمة مسيحياً ووطنياً. ففي الحادي والعشرين من تشرين الاول قبل اثنينِ وثلاثين عاماً، امتدت يدُ الغدر اياها الى داني شمعون وزوجتِه انغريد وطفليه طارق وجوليان، فاستُشهدوا للمرة الأولى عام 1990، ويُستشهَدون كلَ يومٍ وصولاً الى اليوم، مع كل تزوير للحقيقة، عبر تبرئة القاتل، وتحوير التاريخ لمصلحةٍ سياسية صغيرة ومكشوفة.

غير ان بداية النشرة تبقى مع وثائقي الجنرال، واليوم في جزئه العاشر.

Nbn

مقدمة النشرة: على مسافة عشرة أيام من إنتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون .. لا جديد سُجّل تحت شمس عملية التأليف بعدما تمت فرملة كل المساعي الماراتونية التي بذلت في هذا الاتجاه ما عرقل وصولها الى خط النهاية

المنار

الجديد

Exit mobile version