الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 25/10/2022

حصاد اليوم..

رأى الرئيس ميشال عون أن ما يجري حاليًا في تشكيل الحكومة يناقض مبدأ وحدة المعايير، وعندما يأتي دور “التيار الوطني الحر” في عملية التسمية يصار الى التمسك بالتدخل واختيارهم الوزراء وليس الجهة السياسية المعنية. 

واشار الى تطبيق معايير واحدة في تشكيل الحكومة والمدخل الصحيح لانتاج حكومة فاعلة وقادرة على ادارة شؤون البلاد، وقال: “حل مسألة التشكيل بسيط جداً وقد طلبنا من الرئيس نجيب ميقاتي اليوم المساواة بين الجميع والعودة مساء لإصدار المراسيم”.

واذا حصل شغور رئاسي، قال: “ستكون الحكومة الحالية منتقصة الصلاحيات، وبالتالي لا يمكن ان تمارس صلاحيات رئيس الجمهورية كاملة”.

في إطار آخر، بدأ اليوم عند الساعة ١٢.٥٤ من بعد الظهر الكسوف الجزئي للشمس وقد بدا ظاهرا للعين المجردة في لبنان واستمر حتى الساعة 15.20 من بعد ظهر اليوم. هذا الكسوف الجزئي هو السادس عشر للشمس في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذه السنة.

وفي لمحة عن هذا الكسوف فإن العالم شهد كسوفاً جزئياً للشمس شمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، في ظاهرة استمرت لساعتين.


بدأت الظاهرة اليوم عند الساعة 08,58 بتوقيت غرينتش في أيسلندا، وانتهت عند الساعة 13,02 ت غ قبالة الهند، مروراً بأوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط، بحسب المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس.


يحدث كسوف الشمس عندما تتراصف الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم.
وعندما تكون المحاذاة مثالية تقريباً، يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بأكمله، وعندها يكون الكسوف كليّاً.
لكن هذه المرة، كما أوضح مرصد باريس في بيان  فإن “ظل القمر لن يلمس الأرض ولن يكون من الممكن مشاهدة الاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان”.

إقليمياً، أنّ “الحكومة الإسرائيلية تمنح الإذن لشركة إنيرجين للبدء بإنتاج الغاز من حقل كاريش”.

يُذكر أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أكّد أن “تل أبيب ستصبح في المستقبل القريب مورداً رئيسياً للغاز إلى أوروبا”، مشيراً إلى أن “إسرائيل ستوقع الخميس 27 تشرين الأول 2022، “اتفاقاً تاريخياً” لترسيم الحدود البحرية مع لبنان”.

والأحد، أعلن الوسيط الأميركي هاموس هوكشتاين، أنّ “اتفاق ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان سيتم توقيعه الخميس، في بلدة رأس الناقورة الحدودية”.

محلي

تجمع أصحاب المحطات: للكف عن محاولات افلاس المحطات

دعا تجمع أصحاب المحطات، في بيان الى “الكف عن محاولات افلاس المحطات”، متسائلا “ألا تكفي ضغوطات الحياة على أصحاب المحطات المستمرة منذ أكثر من سنتين، الذين يتحملون شتى أنواع التشهير والاهانات”، مستغربا القرارات الصادرة “وآخرها تحميل أصحاب المحطات مسبقا تخفيض 500 ليرة عن الدولار، ما يحمل صاحب المحطة خسارة حوالى 20000 ليرة لبنانية وتحميله خسارة حوالى 17000 ليرة لكل تنكة بزين”.

واكد التجمع انه “لن يسمح بعد اليوم باهدار حقوق اصحاب المحطات وعائلاتهم وموظفيهم وسيكون له تصعيد في حال الرجوع عن هذه القررات الاعتباطية”.

مستشفى ميداني للكوليرا في عكار

بدأ العمل اليوم، في مستشفى ميداني للكوليرا، في مركز الإيمان الطبي في ببنين – عكار.

تمّ تجهيز المستشفى بـ٢٠ سريراً وبالمستلزمات الطبية كافة، من أدوية وأمصال تكفي لعلاج أكثر من ٥٠٠ مريض. إضافة الى تزويد الطاقم الطبي بكميات وافرة من مستلزمات الحماية الشخصية ومواد التعقيم، لحمايتهم من التقاط العدوى من المرضى. ويوجد فريق من المسعفين من الصليب الاحمر اللبناني وبعض الجمعيات الاهلية، مستعد ومُدَرب لنقل المرضى من المستشفى الميداني الى اقرب مستشفى في المنطقة عند الضرورة.

وتجدر الإشارة الى انه تم تزويد المستشفى الميداني للكوليرا بكميات كافية من مادة المازوت ليحظى بالتغذية بالكهرباء 24/24 ساعة.

أمني

عمليات دهم في مخيم نهر البارد وتوقيف 9 مطلوبين

نفذت قوة من الجيش اللبناني، بدعم من القوات الجوية والبحرية ، عمليات دهم في مخيم نهر البارد، وأوقفت 9 مطلوبين بموجب عدة مذكرات توقيف بجرائم ترويج المخدرات وإطلاق النار والقتل.

وضبطت أسلحة حربية وعدداً من المماشط وكمية من الذخيرة، وسُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

الكبتاغون إلى الواجهة… صيدٌ ثمين في المطار!

أعلنت مديرية الجمارك أنّه بتاريخ 24 تشرين الأول، ضبطت جمارك المطار بالتعاون مع جهاز أمن المطار وقائد سرية المطار العقيد عزت الخطيب والمقدم علي حاموش امر فصيلة التفتيشات على حوالى 160 ألف حبة كبتاغون مخبأة بطريقة احترافية ومتجهة الى سلطنة عمان عن طريق الدوحة.

ولفتت إلى أنّه، تم توقيف المرسل والتحقيق جارٍ باشراف القضاء المختص

دولي

ماكرون طلب من البابا فرنسيس الاتصال ببوتين والبطريرك كيريل وبايدن

طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين من البابا فرنسيس أن يتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبالبطريرك الأرثوذكسي الروسي كيريل وبالرئيس الأميركي جو بايدن من أجل تعزيز عملية السلام في أوكرانيا، وفق ما أوردت صحيفة فرنسية الثلاثاء.

وقال ماكرون لصحيفة “لو بوان” Le Point الأسبوعية في مقابلة أعقبت لقاء الرئيس الفرنسي بالبابا في الفاتيكان: “شجعت البابا فرنسيس على الاتصال بفلاديمير بوتين وببطريرك موسكو كيريل، وبجو بايدن أيضًا”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى أن تجلس الولايات المتحدة حول الطاولة من أجل تعزيز عملية السلام في أوكرانيا”.

واعتبر أن جو بايدن لديه علاقة ثقة حقيقية مع البابا، متابعًا: “يمكن للبابا التأثير عليه من أجل إعادة المشاركة الأميركية في هايتي وأوكرانيا”.

واستقبل البابا فرنسيس الرئيس الفرنسي الاثنين للمرة الثالثة مذ أصبح ماكرون رئيسًا لفرنسا. وركّز اللقاء بشكل أساسي على الوضع في أوكرانيا.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن ضرورة حوار الأديان وعن الدور الذي يمكن أن تؤديه الكنيسة الكاثوليكية تماشيا مع خطابه حول السلام الأحد.

واعتبر ماكرون في خطابه الأحد أن السلام ممكن في أوكرانيا حين يقرره الأوكرانيون.

ولم يكفّ البابا عن التنديد بالنزاع في أوكرانيا منذ اندلاعه في 24 شباط، محاولا في الوقت نفسه الإبقاء على حوار دبلوماسي مع موسكو والكنيسة الارثوذكسية الروسية التي تميل كثيرًا الى مواقف الكرملين.

أمير قطر: نتعرّض لحملة غير مسبوقة بسبب استضافتنا المونديال

أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن أسفه لأنّ بلاده تتعرّض لـ”حملة غير مسبوقة” بسبب استضافتها مونديال 2022 الذي تنطلق مبارياته في الإمارة في غضون أقلّ من شهر.

وفي خطاب ألقاه في افتتاح عقد مجلس الشورى، قال الشيخ تميم: “منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم، تعرّضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرّض لها أيّ بلد مضيف”.

وأكد أن قطر تعاطت مع الأمر بدايةً بحسن نية، بل اعتبرت أنّ بعض النقد إيجابي ومفيد يساعدها على تطوير جوانب لديها تحتاج إلى تطوير.

وأعرب الشيخ تميم عن أسفه لأنّه ما لبث أن تبيّن لنا أنّ الحملة تتواصل وتتّسع وتتضمّن افتراءات وازدواجية معايير، حتى بلغت من الضراوة مبلغاً جعل العديد يتساءل للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقة من وراء هذه الحملة.

وإذ اعتبر أمير قطر أنّ النقد مفيد فقط إذا كان قائماً على معلومة صحيحة وعلى فهم للسياقات، مشددا على أنّ “استضافة كأس العالم تجمع بين عناصر عدّة” وتحدّيات من بينها “الانفتاح الحضاري والثقافي”.

وأكّد الشيخ تميم أنّ استضافة بلاده كأس العالم في كرة القدم هي “مناسبة نُظهر فيها من نحن، ليس فقط لناحية قوة اقتصادنا ومؤسّساتنا بل أيضاً على مستوى هويتنا الحضارية”.

وأضاف: “هذا امتحان كبير لدولة بحجم قطر التي تثير إعجاب العالم أجمع بما حقّقته وتحقّقه”.

وشدّد الشيخ تميم على أنّ قطر حالياً أشبه بورشة عمل في التحضير والتجهيز للمناسبة، ذكّر بأنّها المرة الأولى التي ستستضيف فيها دولة عربية هكذا مناسبة.

وقال: “لقد قبلنا هذا التحدّي (…) إدراكاً منّا لأهمية استضافة حدث كبير مثل كأس العالم في الوطن العربي”.

وأضاف :”هي بطولة للجميع، ونجاحها نجاح للجميع”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

يمضي الاسبوع الاخير من ولاية الرئيس العماد ميشال عون، فيما يمضي كثيرون في مخططاتهم الجهنمية لإدخال البلاد في المجهول، وربما الفتنة، على خطين:

الخط الاول، التمسك برئيس التحدي، الذي لن يؤدي الا الى منع انتخاب رئيس جديد، خصوصا ان النصوص الدستورية واضحة، لناحية النصاب والاكثرية، في وقت اثبتت الجلسات الرئاسية السابقة ان هناك عجزا لدى الافرقاء بتأمين العددين المطلوبين من النواب، ما يحتم الحوار.

اما الخط الثاني، فالسعي الى تكريس سابقة دستورية بتسليم حكومة فاقدة للصلاحيات والثقة النيابية، صلاحيات الموقع الاول في البلاد، وهذا ما لن نسكت عنه ولن نقبل به ولن نسمح فيه وسنواجهه بكل ما اوتينا من قوة، كما اكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل.

وفي غضون ذلك، تبقى الانظار مشدودة نحو الخميس المقبل، موعد التكريس النهائي لاتفاق الترسيم الحدودي الجنوبي، في وقت اثار الترسيم مع الجانب السوري لغطا لم يتبدد غباره حتى الآن.

Nbn

مقدمة النشرة – كسوفٌ للشمس أصاب مناطق من العالم وللبنان حصتـُه منه تمامـًا كما هو حال الكسوف الذي يضرِبُ الكثير من الاستحقاقات اللبنانية ولاسيما الاستحقاقين الرئاسي والحكومي

youtu.be/x2oa0Z55_wQ‎

المنار

شيءٌ ايجابيٌ كسرَ انكماشَ المشهدِ اللبناني وتَرجَمَ بعضاً مما يمكنُ ان يُحقِقَهُ الاصرارُ على متابعةِ الملفاتِ اذا كانت وِجهتُها وطنيةً واهدافُها محسومة : الامنُ العامّ اللبناني، ووَفقَ خطةِ استئنافِ قوافلِ العودةِ الطوعيةِ للنازحينَ السوريين، يُسيِّرُ غداً الدُفعةَ الرابعةَ والعشرينَ من هذه القوافلِ وعلى متنِ حافلاتِها سبعُمئةٍ وواحدٌ وخمسونَ سورياً يعودونَ الى بلدِهم وبالتنسيقِ معَ السلطاتِ هناك ، على ان يتواصلَ قطارُ القوافلِ تباعاً كما وعدَ المديرُ العامّ للامنِ العام اللواء عباس ابراهيم متوقعاً ان تكونَ اعدادُ العائدينَ فيها اكبرَ من دونِ ان يؤثّرَ في ذلكَ ايُ عرقلةٍ خارجية..

وليسَ من حاجةٍ للبنانَ في هذا الاسبوعِ أكبرُ من تاليفِ حكومةٍ قبلَ ايامٍ معدوداتٍ من نهايةِ عهدِ رئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون الذي التقى صباحاً الرئيسَ المكلفَ نجيب ميقاتي ، وظهراً تحدثَ امامَ الاعلاميينَ المعتمدينَ في القصرِ الجمهوري معلناً انَ تطبيقَ معاييرَ واحدةٍ في التشكيلِ هو المدخلُ الصحيحُ لإنتاجِ حكومةٍ فاعلةٍ وقادرةٍ على إدارةِ البلدِ وانه طلبَ من ميقاتي المساواةَ بينَ الجميعِ في التاليفِ والعودةَ مساءً إلى قصرِ بعبدا لإصدارِ المراسيم.

وبانتظارِ ان يعودَ ميقاتي الى القصر، لا تراجعَ معلناً الى الانَ عن الموعدِ المحددِ يومَ الخميسِ المقبلِ لتوقيعِ تفاهمِ الترسيمِ البحري في الناقورة، وغداً ياتي الموفدُ الاميركيُ الى بيروتَ مسبوقا ًباعترافات ٍصهيونيةٍ لا تتوقفُ بانَ الكيانَ المؤقتَ انكسرَ في هذه القضيةِ امامَ تهديداتِ المقاومة ، فأقرَّ المفوضُ السابقُ لشكاوى جنودِ الاحتلالِ اسحاق بريك بانَ يائير لبيد كانَ عاجزاً عن مواجهةِ معادلاتِ الامينِ العامِّ لحزبِ الله، وهو اِن لم يفعل ذلك فانَ الدمارَ سيكونُ فظيعاً في كيانِه في ايِّ مواجهةٍ قد تندلعُ بسببِ ذلك، ويسألُ اسحاق بريك: ماذا سنحققُ إن اعَدْنا لبنانَ الى العصرِ الحجري اذا كنا نحنُ ايضاً سنعودُ الى العصرِ الحجري؟.

في فلسطين، حجارةُ حاراتِ ومنازلِ نابلس انصهرت برصاصِ مقاوميها وهي التي قدَّمت اليومَ خمسةَ شهداءَ خلالَ تصدٍّ بطوليٍّ لمحاولةِ اقتحامٍ صهيونيةٍ يعيدُ المشهدَ الفدائيَ الى سكّتِه في الضفةِ المحتلةِ ويجعلُ العدوَ يَحشِدُ كلَّ قواتِه فيها حائرا ً كيفَ سيواجهُ انتفاضةً جديدةً مختلفةً هذه المرةَ بالاسلوبِ والتكتيك.

الجديد

Exit mobile version