الهديل

د. الكواري: أي عمل كبير أو صغير له قصة وهذه القصة تحمل الكثير من التفاصيل

دوّن دكتور حمد الكواري، وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء ورئيس مكتبة قطر الوطنية عبر صفحاته على الفايسبوك والانستغرام:

أطلس كأس العالم 2022
التوثيق
الدوحة 27/10/2022
1
أي عمل كبير أو صغير له قصة وهذه القصة تحمل الكثير من التفاصيل- المعلومات وهذه إن لم تُوَثَّق في حينه كتابة في زمن مضى ثم كتابة وصوتا في وقت لاحق، ثم كتابة وصورة وأكثر من ذلك في عصرنا، يكون مصيرها النسيان. وفي النهاية هذه القصص أو الانجازات وتفاصيلها وأشخاصها تكون جزءا من التاريخ، وتجربة يستفيد منها المعاصرون كمعلومات ويستفيد منها اللاحقون كجزء من تأريخ لمرحلة.. والبشر لا تعرف إلا ما سجل ووُثِّقَ، أما ما أهمل فقد أصبح مجهولا أو محرفا فيحرم البشر من تجربة تفيدهم وتثري معلوماتهم وتوثق تاريخهم.. وهنا أهمية التوثيق.
2
التوثيق دائما مهم ويجب أن يعطى الاهتمام اللائق به، وما دعاني للحديث عنه الآن هو دعوة تلقيتها من سعادة الشيخ ثاني بن علي بن سعود آل ثاني لإطلاق (اطلس كأس العالم: فيفا قطر 2022) والحديث في هذه المناسبة.
ولقد أشرف على الأطلس ونفذه تصميما ومعلومات متخصصون ورعته (مجموعة السليطين).
وعندما ارسلت معلومات لي عن الأطلس للتحضير لمداخلتي سعدت جدا بالدعوة لأنها تتعلق بالمعلومات وبالتوثيق لحدث عالمي بادرت بلادنا باستضافته وأعدت العدة المطلوبة لتكون محلا لثقة المجموعة الدولية ولتمثل أمتها خير تمثيل، وطبيعي أن هذا الانجاز الكبير لبلدنا أن يوثق من جميع جوانبه وبكل تفاصيله ويبدو أن لجنة (المشاريع والارث) قد وضعت هذا الأمر في الاعتبار إن ثقافة التوثيق قد بدأت تأخذ مجراها وتحقق أهدافها.. (وأطلس كأس العالم) يأتي في هذا النطاق ويحتوي على معلومات تفصيلية عن الفرق المشاركة في كأس العالم 2022 ومعلومات عن الدول المشاركة، وأيضا معلومات عن بلادنا واستعداداتها لهذه المناسبة التاريخية .
3
يطول الحديث عن التوثيق وأهميته، وفي مكتبة قطر الوطنية نولي هذا الموضوع كل الاهتمام لتسجيل تاريخنا من خلال مشروع (تاريخ قطر) وبدأنا هذه المسيرة التي ستوثق للأجيال بكل الوسائل بما في ذلك الصوت والصورة .
نتطلع الى تمكين التوثيق في بلدنا، بما يعطي لكل ذي حق حقه فيما قام من دور في بناء هذا الوطن العزيز. بل نطمح إلى ما هو أبعد من تسجيل تاريخنا الى أن يتعمق التوثيق في كل مكان في قطر والخليج وديار العرب عامة، وهذا هو حق الأجيال علينا ولاحقا سأكتب مقالا تفصيليا وعلميا عن التوثيق بجوانبه المختلفة.

Exit mobile version