الهديل

الحصاد اليوم السبت 29-10-2022

حصاد اليوم..

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه “لم يتخذ قراره بعد بتوقيع مرسوم قبول استقالة الحكومة”، معتبراً أن “صدور المرسوم يُقيّد حكومة تصريف الأعمال أكثر ويمنعها من التصرف”.وشدد ” على أن “الهدف من توقيع المرسوم هو إجبار المجلس النيابي على انتخاب رئيس للجمهورية”، مضيفاً “لا يمكن ترك حكومة تصريف الأعمال تدير البلاد في الفراغ، ولا يمكن ترك الحكم للبرلمان في ظل التركيبة الحالية”.وعدّد الرئيس عون أبرز الإنجازات التي سجلت في عهده، من توقيع مراسيم النفط في العام 2013، وتحرير الجرود من الإرهاب في عرسال وتفكيك الخلايا النائمة في عكار، وإقرار قانون الانتخاب، والتدقيق الجنائي، والانتظام المالي. وأورد  الجهات التي حاربته وسعت لإفشال عهده، مشيراً الى أن “السلطة القضائية مسؤولة عن عرقلة ملفات القضاء، وقد أرسلت 22 ملفاً قضائياً الى القضاء ولم يبت بأي ملف منها. وكذلك وجه المدعي العام المالي اتهاماً لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بقضايا فساد وصدر بحقه مذكرات توقيف، لكن لم تنفذ”.وأضاف: “لقد أرسلت 122 قانوناً الى المجلس النيابي ولم يُبت سوى بـ 45 والباقي بقي في الأدراج، أما السلطة التنفيذية فعرقلت الكثير من المشاريع والقرارات ولم تتعاون في عهدي”.وتابع: “على المستوى الاقتصادي والمالي تعاقدنا مع شركة “ماكينزي” لوضع خطة اصلاحية، وجرى إفشالها، ثم وضعنا خطة اقتصادية وجمعت خبراء من مختلف القوى السياسية ووضعنا خطة اقتصادية شاملة، ولم تنفذ”، لافتا الى ان “التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان كان من المفترض أن ينتهي في 27 أيلول الماضي.. لكن أُغرقت شركة التدقيق بكمية كبيرة من الأوراق ولم تصل الى نتيجة نهائية”.وعن رؤيته لكيفية إصلاح النظام السياسي بعد التشويه الذي أصابه من سوء تطبيق اتفاق الطائف والممارسة السياسية خلال العقود الماضية، قال رئيس الجمهورية: “يبدأ الحل من وضع قانون جديد للأحوال الشخصية يعطي الحرية للناس، بدل إلزامهم بقوانين الطوائف. ومثل هذا القانون يقضي تلقائياً وتدريجياً على النظام الطائفي بنسبة كبيرة، الى جانب قوانين إصلاحية أخرى”.وشدد على “أننا فشلنا بالإصلاح لأن الفساد كان أقوى، لكن مكمل من الرابية”، مضيفا “أخرج من القصر بلا أصدقاء، لكن فليحكم التاريخ على عهدي

في سياق آخر، انتشرت منذ أيّام أخبارٌ عن احتمال عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان، بعد انتهاء عهد الرئيس ميشال عون، ليكون شريكاً في انتخاب الرئيس المقبل وفي عهده.

لم تكد تمرّ أيّامٌ قليلة على هذا الخبر، حتى فوجئ كثيرون بخبر زيارة الحريري العاصمة التركيّة أنقرة ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فما هو سبب هذه الزيارة وما صحة خبر عودته الى لبنان؟

يؤكّد مصدر مطلع أنّ سبب زيارة الحريري مهنيّ صرف، حيث ستقوم الشركة التي أسّسها بالإشراف على مشروع في تركيا يموّله صندوق أبو ظبي للاستثمار.

ويشير المصدر الى أنّ اللقاء كان بعيداً عن السياسة وتركّز على المشروع وأهميّته وجدواه الاقتصاديّة ومختلف التفاصيل المتعلّقة به.

أمّا عن احتمال عودة الحريري الى لبنان، فيلفت المصدر الى أنّ الأمر غير وارد، أقلّه في المستقبل القريب، فالحريري يركّز حصراً على أعماله، وقد تراجع اهتمامه بالشأن اللبناني الداخلي، وهو يهتمّ ببعض الأمور العائليّة المتعلّقة بأولاده، الى جانب التركيز على تطوير شركته وتوسيع أعمالها.

فيما يتعلق بتأخير الساعة، تذكر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بوجوب تأخير الساعة ساعة واحدة اعتباراً من منتصف ليل السبت 29 – الأحد 30 تشرين الأول 2022 تاريخ انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي

 

– محلي

– وفاة تاجر الأعلاف شكرالله المعلوف خلال مداخلة مع “الجديد”

توفي تاجر الأعلاف شكرالله المعلوف بعد تعرضه لعارض صحي على الهواء مباشرة أثناء ظهوره في برنامج “يسقط حكم الفاسد” على قناة “الجديد”.

وانتشر مقطع فيديو في “تويتر” من الحلقة التي فتحت ملف اتهامات بالفساد بحق المعلوف، تلاحقه منذ سنوات، بالتهريب بين سوريا ولبنان وسرقة الدعم المصرفي والتواطؤ مع موظفين في الدولة ووزارة الاقتصاد.

وخلال الحلقة التي بثت مساء الجمعة، وحذفتها “الجديد” من موقعها الإلكتروني، ظهر المعلوف في مداخلة مع القناة للرد على الاتهامات عبر تطبيق “زووم”، لكنه سقط فجأة وظهرت أصوات العائلة من حوله قلقة عليه. وأفاد ناشطون بأنه فارق الحياة إثر أزمة قلبية حادة تعرض لها في الخارج بحسب أحد أقربائه.

– الرئيس عون وقع عدداً من القوانين.. من بينها قانون السرية المصرفية

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، نائب رئيس الحكومة الدكتور سعادة الشامي الذي اطلعه على نتائج زيارته الى واشنطن حيث ترأس الوفد اللبناني الى اجتماعات البنك الدولي، والمداولات التي جرت خلالها. كما تطرق البحث الى ما تحقق حتى الآن من إجراءات وما لم يتحقق بعد لتنفيذ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح الرئيس الشامي انه عرض مع الرئيس عون الأوضاع العامة في البلاد، وتمنى له التوفيق بعد انتهاء ولايته الدستورية.

الى ذلك، وقّع الرئيس عون خمسة قوانين اقرها مجلس النواب، واحالها للنشر وفق الأصول، وابرزها قانون تعديل قانون السرية المصرفية.
وفي ما يلي القوانين التي وقّع عليها الرئيس عون:
– القانون الرقم 304 تاريخ 28/10/2022 الذي ينص على آلية لفتح الاعتمادات والصرف الخاصة باتفاقية القرض المقدم من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين امدادات القمح.
– القانون الرقم 305 تاريخ 28/10/2022 القاضي بتعديل نص المادة 35 من الفصل الأول من الباب الثاني من المرسوم الاشتراعي رقم 102 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون الدفاع الوطني).
– القانون الرقم 306 تاريخ 28/10/2022 القاضي بتعديل بعض مواد القانون الصادر بتاريخ 3/9/1956 المتعلق بسرية المصارف، والمادة 150 من القانون المنفذ بالمرسوم رقم 13513 تاريخ 1/8/1963 وتعديلاته (قانون النقد والتسليف)، والمادة 23 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 وتعديلاته (قانون الإجراءات الضريبية)، والمادة 103 من المرسوم الاشتراعي رقم 144 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (قانون ضريبة الدخل).
– القانون الرقم 307 تاريخ 28/10/2022 القاضي بالموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز استجابة لبنان لجائحة كوفيد-19.
– القانون الرقم 308 تاريخ 28/10/2022 القاضي بتعديل نص المادة السابعة عشرة من القانون رقم 153 تاريخ 17/8/2011 (نظام الكلية الحربية في لبنان).

– أمني

– بعد شجارها معه… فتاة تصب زيتاً مغلياً على شقيقها النائم!

هزت جريمة مروعة الشارع السوداني بعد أن قامت امرأة بصب الزيت المغلي على شقيقها الشاب في مدينة أم درمان، بولاية الخرطوم، ما أدى إلى وفاته.

ووقعت الحادثة بعد شجار المرأة مع أخيها الذي ضربها بسبب عودتها إلى المنزل في ساعة متأخرة من الليل، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وفي التفاصيل، استغلت المتهمة فترة نوم محمد الفاتح أحمد، في غرفته وقامت بغلي كمية من الزيت إلى أن ارتفعت حرارته فصبتها على وجهه وبعض أطرافه، ما تسبب بحروق خطيرة خصوصاً على مستوى الوجه.

وقد تدخل الجيران بالحي الذين سمعوا صراخه وهبوا لنجدته ونقله إلى المستشفى، إلا أن الإصابات كانت كبيرة وخطيرة ما ادى الى وفاته .

وقد تحركت الشرطة للقبض على المتهمة فيما نقل جثمان القتيل إلى مشرحة أم درمان.

وقد اثارت الجريمة صدمة في الخرطوم، حيث عبر عدد من السودانيين عن استيائهم الشديد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

– إطلاق نار ومطاردة.. ماذا جرى فجراً في صيدا؟

شهدت منطقة الفيلات في مدينة صيدا في الساعات الأولى من فجر اليوم، إطلاق نار تبيّن أنه ناجم عن عملية مطاردة بين أشخاص مجهولين في شوارع المنطقة، أسفرت عن اصابة شخص قبل أن يلوذوا بالفرار من المكان.

وسارعت على اثرها قوة من الجيش الى المكان، واتخذت تدابير أمنية وباشرت الأجهزة المختصة التحقيق لكشف الملابسات.

– دولي

أستراليا تستعيد 17 مواطنا من مخيّمي الهول وروج في سوريا

استعادت أستراليا اليوم أربع نساء و13 طفلا بعدما احتجزوا لسنوات داخل مخيّمين في سوريا عقب سقوط تنظيم “داعش”.

وتعد هذه العملية ، وفق ما اشارت وكالة الصحافة الفرنسية ، الأولى ضمن سلسلة مهمات مقررة لاستعادة حوالى 20 امرأة أسترالية و40 طفلا، هم زوجات وأبناء مقاتلين مفترضين من تنظيم “الدولة الإسلامية”، من مخيمي الهول وروج.

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية كلير أونيل إن الحكومة درست “مجموعة من العوامل المرتبطة بالأمن والمجتمع والرعاية الاجتماعية”.

وأضافت في بيان أعقب وصول المجموعة المكوّنة من 17 شخصا إلى سيدني أن “قرار استعادة هؤلاء النساء وأطفالهن جاء بناء على تقييمات فردية بعد عمل مطوّل قامت به وكالات الأمن القومي”.

وتابعت “فرانس برس”، تعد استعادة أفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية قضية مشحونة سياسيا في أستراليا حيث أعلنت الحكومة السابقة المحافظة أن هؤلاء يشكّلون تهديدا أمنيا.

وقالت أونيل إنه يمكن أن تتم مقاضاة النساء في أستراليا إذا خلص عناصر مكافحة الإرهاب إلى أنهن تورطن في نشاطات غير قانونية في سوريا.

بدورها، علّقت الباحثة لدى “هيومن رايتس ووتش” سوفي ماكنيل على الإعلان بالقول إنها “خطوة جاءت متأخرة كثيرا”.

وأضافت “على مدى سنوات، تركت الحكومة الأسترالية مواطنيها ليواجهوا ظروفا مروعة أثناء الاحتجاز في مخيمات في شمال شرق سوريا”.

وأردفت “يمكن أستراليا أن تؤدي دورا قياديا في مكافحة الإرهاب عبر عمليات الاستعادة المنظمة هذه لمواطنيها، علما أن معظمهم أطفال لم يختاروا يوما العيش في ظل حكم تنظيم الدولة الإسلامية”.

وأقامت النساء الأستراليات والأطفال في مخيمي الهول وروج في مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا منذ انهارت عام 2019 “دولة الخلافة” التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية.

كيف كان اليوم الأوّل لماسك كرئيس لـ”تويتر”؟

في أول يوم كامل لإيلون ماسك بصفته مالك “تويتر” الجديد، بدأت الشركة على الفور تشعر ببصمته، حيث تم الاستغناء عن كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة “تويتر” وحل مجلس إدارتها.

وقالت الشركة إن أسهمها ستتوقف عن التداول في بورصة نيويورك في الثامن من تشرين الثاني.

كما أعلن ماسك أنه يعتزم تشكيل مجلس للتعامل مع أسئلة محتوى “تويتر”، ولن يعيد على الفور المستخدمين الذين تم منعهم سابقا من الكتابة في “تويتر”. وقد طلب المساعدة من المقربين، وأنشأ “غرفة حرب” في تويتر لمراجعة منتجاتها وسياساتها.

وعلى الموقع نفسه، احتفل بعض الجمهوريين والشخصيات الإعلامية المحافظة بالمالك الجديد. وارتفع عدد المتابعين لعدة حسابات يمينية على “تويتر” بشكل كبير.

وحدّث رجل الأعمال الأميركي ماسك وصف ملفه الشخصي على “تويتر” بعبارة “رئيس تويتر”، وقد زار مقر الشبكة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الليلة ، آخر ليلة للرئيس ميشال عون في قصر بعبدا.
غدًا الأحد آخر يوم له في قصر بعبدا.
بعد غد الإثنين، حتى منتصف الليل، آخر يوم كرئيس للجمهورية.
الثلاثاء، اليوم الأول: الرئيس السابق العماد ميشال عون.
الثلاثاء أيضًا، القصر الجمهوري شاغر من رئيسٍ للجمهورية، للمرة الثالثة على التوالي، لا تسليم وتسلم، تمامًا كما حصل عند انتهاء ولاية الرئيس إميل لحود والرئيس ميشال سليمان، وحده الرئيس الياس الهراوي جرى في نهاية عهده تسليم وتسلم بينه وبين الرئيس لحود.
ثلاثة جنرالات على التوالي، سلَّموا الفراغ، في جمهوريةٍ مشلَّعة، المهاجرون منها قد يصل عددهم إلى عدد النازحين السوريين فيها، وهو مليونان وثمانون الفًا، بحسب أرقام المدير العام للأمن العام عباس ابراهيم.
جمهورية مشلَّعة، مهما حاول البعض الإستعانة بمساحيق الإنجازات لتجميل صورتها.
جمهورية مشلَّعة: كهرباؤها على همَّة أصحاب المولِّدات الجشعين، ومياهها على همة أصحاب الصهاريج الذين ينقلون المياه من آبار لا تخلو من الكوليرا.
جمهورية مشلَّعة ذابت فيها ودائع الناس، والمسؤوليات تتقاذفها المصارف ومصرف لبنان ووزارة المال ومجلس النواب ومجلس الوزراء سواء برئاسة رئيس الجمهورية، إذا حضر، أو برئاسة رئيس الحكومة.
جمهورية مشلَّعة، تسابق الأبطال في قطف ثمار الترسيم مع اسرائيل، فيما اختبأ هؤلاء الأبطال حين وصل الترسيم مع سوريا، فجميع هؤلاء يخافون من السحسوح، ومنهم مَن تذوَّق طعمه في ما مضى.
جمهورية مشلَّعة تتفرج جنوبًا على منصة استخراج الغاز من حقل كاريش فيما في الشمال “منصَّات” لهروب أو تهريب لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، ضاقت بهم سبل الحياة فاختاروا الموت في البحر على الموت في الأرض التي أنبتتهم.
جمهورية مشلَّعة فيها فساد وليس فيها فاسدون، الفساد في كل مكان، والفاسدون في كل مكان، ولكن مَن يجرؤ على ملاحقتهم؟
جمهورية مشلَّعة يتبارز فيها المسؤولون على إبعاد المسؤولية عن أنفسهم، على القاعدة التي يستخدمها الأولاد في المدارس: “مش أنا هوِّي”.
في الجمهورية المشلَّعة: الرئيس يعتبر ان العقوبات لا تمنع باسيل من الترشح. حركة أمل تخرج على صمتها وتنتقد الرئيس وتقول إن فضل الترسيم يعود إلى الرئيس بري. الرئيس ميقاتي يقول إنه لا يتحدى ويُنقَل عن أوساطه أن توقيع مرسوم أستقالة حكومته لا سند دستوريًا له.
لعل المؤشر الأبرز على انسداد افق أي تسوية، مقدمة محطة الـ NBN التي هاجمت من دون هوادة الرئيس عون واصفةً إياه بأقذع الأوصاف، ومن أبرزها: “ارحل يا خازن جهنم غيرَ مأسوف عليك وخذ معك الحاشية… وصهرك. فالبلاد صارت حافية ولا أحد يريد أن يتفركش بجبران.. خذه وارحل غير مأسوف عليك وعليه”.
في الجمهورية المشلَّعة، عدنا إلى زمن “صندوق الفرجة ” .
والبداية من أحد صور هذا الصندوق: الحكومة .

Otv

في حضرة التاريخ، لا وقتَ للصغار.

فكيف إذا أدلى هؤلاءِ الصغار بدلوهم التافه، في وقت يتأهب كلُّ لبنان لاستقبال العمادِ العائد الى الرابية، بعد ستِّ سنواتٍ أمضاها رئيساً في بعبدا، مسطّراً قبل أيام إنجازَ الترسيمِ البحري، بعدما استعادَ الحقوق التي أهدرها البعض او كادوا، قبل أن يعودوا إلى ادعاءِ البطولات، التي يدرك الجميعُ أنها وهمية.

فمَن من اللبنانيين لا يعرف أن هؤلاء، لم يعرقلوا ولايةَ الرئيس ميشال عون فقط، بل حياةَ اللبنانيين جميعاً، منذ أكثرَ من ثلاثين سنة، هذا إذا لم نعد إلى مرحلةِ الحرب، من خلال تعطيلِهم المتعمَّد، للاستقرارِ السياسي، وللإصلاح، وللكهرباء، وللقضاء، وللعدالةِ في جريمة انفجارِ مرفأ بيروت؟
وهل من داعٍ أصلاً للإشارةِ إليهم، حتى يعرفَهم الناس؟

أصلاً، في حضرة التاريخ، لا وقتَ للصغار. والصغار سياسيون من فئة دجالين، وقوىً سياسية من جذورِ منظومة الفساد، وإعلاميون برتبةِ شتّامين، وآخرون من أصحابِ المصالح، أو العُقَدِ النفسية، التي ارتفعت وتيرةُ تفجيرِهم لها، عندما تأكدوا ان ميشال عون سيخرج من بعبدا منتصراً بإنجازاتِه، لا مهزوماً بتعطيلِهم، ومحاصّراً بمحبة الناس، لا من ثوارٍ مزوَّرين، ومطوّقاً بالاتصالاتِ واللقاءاتِ الإقليميةِ والدولية، لا المُقاطَعَ من دولِ العالم.

ويبقى أن الثلاثين من تشرين الاول 2022، يومٌ اضافي سيكتب فيه العماد ميشال عون التاريخ، الذي يقيمون هم في مزابله، بخروجه من القصر الجمهوري، لا للتقاعد من الحياة السياسية، بل لمواصلة المسيرة بانطلاقةٍ جديدةٍ أفعل وأقوى، بدأت بوادرُها تلوح في مواقفِه المكثفة في الأيام والساعاتِ الاخيرة.

الثلاثون من تشرين الاول 2022 يومُ فخرٍ بالعمادِ الخارجِ من بعبدا، ويومُ فرحٍ بعودتِها الى الرابية، فيا أيها اللبنانيون، إنه غداً في الانتظار

Nbn

مقدمة النشرة – لأنكم عدتم عدنا… وخرجنا من جهنمكم التي بها وُعِدْنا

المنار

البلد الذي سيؤخِّرُ ساعتَه – ساعةً عندَ منتصفِ الليلةِ عملاً بالتوقيتِ الشتوي، يبدو أنَه سيعيدُ عقاربَ ساعاتِهِ سنينَ الى الوراءْ عند منتصفِ ليلِ الاثنين المقبل، عملاً بالنكدِ السياسي، ودخولِ الفراغِ الرئاسي مصحوباً بضياعٍ دستوريٍ، وتداخلِ خطوطِ الطولِ الرئاسيةِ وخطوطِ العرضِ الحكومية، وما نتج عنها من تشابك بالتأويلات والاجتهادات، واشتباكاتٍ بالمواقفِ والبيانات. والبَيِّنُ ألاَّ نيةَ ولا قرارَ باي خطوةٍ استنقاذية من ايِ جهة معنية في الساعات القليلة المتبقية..

ولم يبق للبنانيين مع هذا المشهد الحزين، إلاَّ ان يشكروا الله بانهم نَجوا بخطوطِ الترسيم البحرية التي تحقَّقت بمعجزة توحيدِ المواقف الرسمية، محميةً بموقفِ القوة اللبنانية.. ووفق توقيتِ المقاومة الثابتِ على الدوام، الذي لا يقدِّمُهُ حَرٌّ ولا يؤخرُهُ قَرٌ، يطل الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بكلمةٍ سياسية عند الثامنة والنصف مساء عبر شاشة المنار، متناولاً ملف الترسيم وآخر التطورات..

الجديد

 

Exit mobile version