الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١-١١-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

كان من المتوقع أن يبدأ اعتباراً من اليوم ١ تشرين  الثاني 2022، اعتماد سعر صرف الدولار الجمركي على 15000 ليرة لبنانية، بدلاً من 1507 ليرة المعمول به حالياً. ولكن يظهر أن حكومة تصريف الأعمال وحاكم مصرف لبنان رياض سلامه قررا تأجيل تطبيقه من دون الإعلان عن ذلك رسمياً.

وتعتقد مصادر مالية أن قرار التأجيل اتخذ تحسباً لأي مضاعفات مع انتهاء عهد الرئيس ميشال عون حيت يتوقع ان يواجه سعر الصرف الجديد اعتراضاً، لا سيما في ظل تدهور الاوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية والصحية التي يعاني منها المواطنون، وتفاقم الازمات السياسية مع بدء الفراغ الرئاسي وحكومة تصريف الاعمال.

لكن المصادر تؤكد ان القرار قد اتخذ باعتماد الدولار الجمركي على أساس ١٥ألف ليرة، وذلك من اجل تأمين الواردات للخزينة واعطاء الزيادات التي أقرت لموظفي القطاع العام، وقد يكون التأخير بسبب عدم توقيع رئيس الجمهورية على الموازنة مع العلم ان وزير المالية يملك صلاحية إقرار رفع الدولار الجمركي وهذا يعني ان الحكومة لا تزال تسعر الدولار الجمركي على اساس ١٥٠٠ليرة.

الجدير ذكره ان وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف خليل كان قد شدد في مؤتمره الاخير على أهمية بدء تطبيق الدولار الجمركي على ١٥ألف ليرة مع العلم ان التجار والمستوردين بدأوا باعتماد هذا السعر منذ فترة.

في إطار آخر، أعلن تجمع متقاعدي قوى الأمن الداخلي في بيان، أن “المصارف اللبنانية ومن ورائها جمعية المصارف التي تأتمر من حاكمها في المصرف المركزي تمعن بنا اجحافا كعادتها في آخر كل شهر، من خلال عدم صرف رواتبنا في الوقت المحدد، علما أن وزارة المالية صرّحت أن الرواتب أصبحت في المصارف، وهي تحوّل الأموال لكل القطاع العام والعاملين في وظائف الدولة، والعسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، لكن المصارف وجمعيتها تفصل بين الرواتب استنسابيا ولا أحد يراقبها أو يعترض عليها”.

وأضاف البيان: “نحذّر جمعية المصارف وفروع المصارف في كل المحافظات من التمادي بقرارات مجحفة في حق المتقاعدين، لجهة تحويل رواتب المتقاعدين في المصارف فور تحويلها من قبل وزارة المالية، بالاضافة الى رفع سقف السحوبات في كل المصارف ليتمكّن المتقاعد من سحب كل التحويلات العائدة له شهريا، ولن نسكت بعد اليوم على هذا الأمر مهما كلفنا من تضحيات قد تؤدي الى ما لا يحمد عقباه”.

وختم: “إن تجمّعنا سيكون له تحرّكات تضرب وتوجع من اجل لقمة عيش اولادنا التي تتاجر بها المصارف”.

دولياً، أعلنت كوريا الشمالية أن “الولايات المتحدة تعمل على مفاقمة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، واتهمتها بالتحضير لحرب نووية ضد بيونغ يانغ”.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن “واشنطن “ستدفع” الثمن إذا تم استخدام القوة ضد ضد بيونغ يانغ”.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، عن وزارة الخارجية قولها: “بسبب الأعمال العسكرية المتهورة المستمرة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، دخل الوضع في شبه الجزيرة الكورية مرة أخرى مرحلة رئيسية من المواجهة … بسبب التدريبات العسكرية واسعة النطاق التي قامت بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والتي تكاد تجري يوميا في هذه السنة، تحولت شبه الجزيرة الكورية إلى نقطة ساخنة، حيث تعتبر التوترات العسكرية فيها هي الأعلى في العالم، وأصبح الوضع الأمني في المنطقة أكثر خطورة”.

ووفقا لوزارة خارجية كوريا الشمالية فإنه لا توجد في أي مكان في العالم مناورات عسكرية “بهذه العدوانية” من حيث توقيتها ونطاقها ومحتواها، مثل التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

محلي

بلدية الغبيري: إجراءات خاصة بعمل الصهاريج في المنطقة

أعلنت بلدية الغبيري في بيان، أنه “ابتداء من اليوم، وبعد انتهاء المهلة المعطاة لأصحاب الصهاريج لتنظيف وتعقيم خزاناتهم والبدء بنقل المياه من المصادر المطابقة للمواصفات الصحية وغير الملوثة، ستباشر شرطة بلدية الغبيري التدقيق والتأكد من حيازة كل الصهاريج العاملة ضمن الغبيري، شهادة تثبت ان مصدر المياه في الخزان هو سليم ومطابق للمواصفات”.

كما أعلنت أنه “سيباشر فريق سلامة الغذاء في بلدية الغبيري بأخذ عينات مباشرة من الصهاريج العاملة للتأكد من مطابقة شهادة المصدر الموجودة مع السائق مع نتيجة الفحص الذي سوف تجريه البلدية”.

وحذرت من أنه “في حال تمنع صاحب الصهريج عن اعطاء العينة للفحص، سيصار الى حجز الصهريج والاوراق الثبوتية الخاصة بالسائق لإجراء المقتضى القانوني وتسطير محضر بذلك”.

وأكدت على “القرار السابق بعدم السماح لأي عامل اجنبي من قيادة صهاريج المياه ضمن نطاق بلدية الغبيري وفي حال المخالفة سيتم حجز الآلية وتسطير محضر”.

صفحة رئاسة الجمهورية تُزيل صورة عون

أزالت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية اللبنانية عبر تويتر صورة الرئيس السابق ميشال عون الذي انتهت ولايته رسمياً عند منتصف ليل أمس الاثنين.

ووضعت الصفحة صورة لشعار الرئاسة، وسط أجواء تنذر بشغور رئاسي طويل الأمد.

أمني

انتحلوا صفة أمنيّة… وهذا ما فعلوه بصاحب أحد المنازل!

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:
“بتاریخ 21-10-2022، سطا ثلاثة أشخاص ملثّمين على أحد المنازل في بلدة ريفون، بعد انتحالهم صفة أمنية، حيث دخلوا شاهرين أسلحة حربية وقاموا بتكبيل المالكين بواسطة أربطة بلاستيكية ثم سلبوهم مجوهرات ومبالغ مالية وهاتفَين خليويَين، ولاذوا بالفرار إلى جهةٍ مجهولة.
على الاثر، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف الفاعلين وتوقيفهم.
بنتيجة الجهود الحثيثة والاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت الشّعبة من تحديد هويّاتهم وهم كلٌّ من:
ح. ع. (من مواليد عام ١٩٩٠، لبناني)
ض. ج. (من مواليد عام ١٩٨٩، لبناني)
ب. ز. (من مواليد عام ١٩٨٣، لبناني)
بتاريخي 28 و29-10-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت دوريّات من الشّعبة من توقيف الأول في بلدة كيفون – قضاء عاليه، والثاني والثالث بعملية متزامنة في بلدة المنصف الجُبيليّة.
وبالتحقيق معهم، اعترفوا بقيامهم بما نُسِب إليهم، وذلك بتخطيطٍ وتدبير من الموقوف الأوّل. وأجري المقتضى القانوني بحقّهم وأودعوا القضاء المختص بناءً على إشارته”.

الجيش: توقيف شخص في الضاحية الجنوبية بعد فراره من سجن قصر عدل بيروت

أوقفت دورية من مديرية المخابرات المدعو (ع.ل.) في منطقة الرويس- الضاحية الجنوبية، بعدما فرّ من سجن قصر عدل بيروت بتاريخ 7 /8 /2022. نتيجة التحقيق معه اعترف بتعاطيه المخدرات (مادتي السلفيا وباز الكوكاين) وسرقة حوالي 43 دراجة نارية من عدة مناطق في الضاحية الجنوبية خلال فترة فراره من السجن.

بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

دولي

الاتحاد الأوروبي: لتنظيم انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة بأقصى سرعة

صدر عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل البيان الآتي:

“في 31 تشرين الأول انتهت ولاية الرئيس ميشال عون. وبعد أربع جلسات غير حاسمة لمجلس النواب، لم يتم انتخاب أي مرشح ورئاسة الجمهورية اللبنانية شاغرة الآن.

ومنذ الانتخابات العامة الأخيرة في أيار الماضي، لم يتم تشكيل حكومة. ويحدث هذا الفراغ السياسي في وقت يواجه فيه لبنان وضعاً اجتماعياً واقتصادياً متدهوراً. ومن شأن التقلبات المؤسسية المصحوبة بعدم الاستقرار الاقتصادي أن تشكل مخاطر جسيمة على لبنان وشعبه.
يدعو الاتحاد الأوروبي مرة أخرى القيادات اللبنانية إلى تنظيم انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة بأقصى سرعة.

وفي تموز الماضي، جدد الاتحاد الأوروبي إطار عقوبات يسمح بفرض إجراءات تقييدية على الأفراد أو الكيانات التي تمنع الخروج من الأزمة اللبنانية.

وبهدف تسهيل صرف التمويل الدولي الإضافي وكبح الاتجاه المتدهور للاقتصاد اللبناني، يجب التوصل إلى اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي. ويجب إنجاز الإصلاحات الرئيسية التي طال انتظارها دون مزيد من التأخير.

ويبقى الاتحاد الأوروبي ملتزماً بمواصلة مساعدة لبنان وشعبه للمضي قدماً نحو التعافي والاستقرار اللذين يستحقهما. في الوقت نفسه، يحث الاتحاد الأوروبي القيادات اللبنانية على الاضطلاع بمسؤولياتها واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

كوريا الشمالية تتهم أميركا بالتحضير لحرب نووية

أعلنت كوريا الشمالية أن “الولايات المتحدة تعمل على مفاقمة الوضع في شبه الجزيرة الكورية، واتهمتها بالتحضير لحرب نووية ضد بيونغ يانغ”.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن “واشنطن “ستدفع” الثمن إذا تم استخدام القوة ضد ضد بيونغ يانغ”.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، عن وزارة الخارجية قولها: “بسبب الأعمال العسكرية المتهورة المستمرة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، دخل الوضع في شبه الجزيرة الكورية مرة أخرى مرحلة رئيسية من المواجهة … بسبب التدريبات العسكرية واسعة النطاق التي قامت بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والتي تكاد تجري يوميا في هذه السنة، تحولت شبه الجزيرة الكورية إلى نقطة ساخنة، حيث تعتبر التوترات العسكرية فيها هي الأعلى في العالم، وأصبح الوضع الأمني ​​في المنطقة أكثر خطورة”.

ووفقا لوزارة خارجية كوريا الشمالية فإنه لا توجد في أي مكان في العالم مناورات عسكرية “بهذه العدوانية” من حيث توقيتها ونطاقها ومحتواها، مثل التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

هل أصبح الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية خبرًا عاديًا؟ هل اعتاد المسؤولون على حياةٍ سياسية من دون رئيسٍ للجمهورية؟ هل هناك تواطؤ على الوصول إلى هذه النتيجة؟

لا تحدث مثل هذه الأمور مصادفة، ما يستدعي طرح السؤال التالي: ماذا بعد الفراغ في سدة الرئاسة؟ حتى الآن لا شيء: رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “دشَّن” عمله في مرحلة الفراغ بالمشاركة في أكبر حدث عربي هو القمة العربية في الجزائر، والهاجس ليس فقط الانفتاح بل محاولة الاتفاق مع الجزائريين لاستيراد الفيول، على رغم ان هذا المَلف عالق بسبب الدعوى اللبنانية على شبكة سوناتراك الجزائرية.

في الداخل، هدأت، من دون ان يُعرف ما إذا كان الهدوء الذي يسبق العاصفة. قصر بعبدا اُقفل بسبب الفراغ، نٌكِّس العلم أمامه، ولن يُعاد فتحه ورفع العلم إلا بعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

الكرة في ملعب رئيس مجلس النواب الذي تلقفها بسرعة : بعد غد الخميس تلاوة رسالة رئيس الجمهورية السابق ميشال عون، وحفر جبل الحوار بالإبرة، في ظل العراقيل ودفاتر الشروط للمعترضين. 

داخليًا أيضًا، استحقاقات صحية طارئة تستدعي جهودًا ربما تتخطى آلية تصريف الأعمال، ومنها التفشي السريع لوباء الكوليرا، على رغم وصول هبة اللقاحات، والمطلوب السرعة في التلقيح لئلا يتسبب هذا الوباء في مضاعفات تربوية على المدارس.

البداية من قمة الجزائر.    

Otv

منذ انسحاب الجيش السوري من لبنان عام 2005، لم ينتخب اي رئيس للجمهورية اللبنانية الا بعد فراغ، ولم يسلم اي رئيس بعد نهاية ولايته الحكم الا الى الفراغ، كما لم تشكل اي حكومة على الاطلاق ضمن مهلة معقولة، بل على العكس، ضاعت اشهر طويلة على اللبنانيين، لتولد حكومات متتالية فشلت اكثرياتها الوزارية في كل شيء، الا في تعزيز اسباب الانهيار الذي وقع عام 2019.
ويأتينا من يأتي اليون لينكر اصل المشكلة، مختصرا ازمتنا الوطنية الكبرى بانتخاب رئيس من هنا او تشكيل حكومة من هناك، فيما جوهر المأساة قائم، لا في الطائف كوثيقة للوفاق الوطني بين اللبنانيين، تحتاج الى تطبيق ما لم يطبق من بنودها، بل في ثغرات مكشوفة في الدستور الذي انبثق عن الوثيقة، والتي باتت تحتاج الى تعديل او اقله الى تفسير، دفاعا عن الطائف وحماية له وانقاذا للبنان.
ويأتينا ايضا من يتمسك بتكرار سخافة الربط بين ولاية الرئيس العماد ميشال عون والازمة، وكأن جذور كل ما جرى تعود الى عام 2016، لا الى نصوص وممارسات وسياسات تعود الى بداية التسعينات، وكان العماد عون معارضها شبه الوحيد.
اما اليوم، فمضت الساعات الاولى من الفراغ الرئاسي على وقع فراغ حكومي اصر رئيس حكومة تصريف الاعمال على حصوله، باعتراف صريح منه امس الاول، زارعا بذور الشك في اذهان جميع اللبنانيين حول خلفيات قراره وداعميه.

Nbn

مقدمة_النشرة – رسميـًا ودستوريـًا إنتهت الولاية الرئاسية معلنةً رحيل عهدٍ بكل ما له وما عليه

youtu.be/q00gIqRu8Gc

المنار

اُطفئت الاضواءُ واُقفلت الابوابُ وانتُزعت الاعلام، وعادَ الفراغُ سيداً لقصرِ بعبدا..

عاد رغمَ محاربةِ كثيرينَ له ، لكنْ برضَى آخرينَ عَمِلوا لوصولِه، متسلحينَ بخطابِ ومرشحي التحدي، ولا يزالونَ يراهنونَ بانْ يُوجعوا البلدَ وأهلَه أكثر، عسى ان يَنتزعوا منهم استسلاماً لمشاريعِ التبعيةِ والتطبيعِ ..

في اولِ ايامِ الفراغ، نشطَ المندوبُ السامي السعودي وليد البخاري، وكثّفَ جولاتِه السياديةَ على العديدِ من المناطقِ اللبنانية، معلناً بكلِّ ثقةٍ مواصفاتِ الرئيسِ الذي يريدُ والمشروعَ الذي يُبشِّرُ به، وطالما كانت بشائرُه ويلاتٍ على اللبنانيين، منذُ زمنِ التكفيريينَ والانتحاريينَ الارهابيين، الى زمنِ الحصارِ والدولار، والتطاولِ على السيادة ِ اللبنانية، اما دعاةُ السيادةِ والحريةِ والاستقلالِ فهم اليومَ يُهللونَ لصولاتِ السفيرِ وجولاتِه ..

وفي اُولى ساعاتِ عهدِ الفراغِ اَطلّت الكهرباءُ – ليسَ مُصادفةً – ببضعِ ساعات اضافية، وسَتُرْفدُ وفقَ خطةٍ مرعيةٍ حكومياً ببعضِ الاموالِ لزيادةِ التغذيةِ على ما تقولُ مصادرُ معنية، مصحوبةً برفعِ التعرفةِ لزيادةِ التمويل..

ومع معرفةِ الدولةِ انَ الالتفاتَ الى غيرِ القبلةِ السياسيةِ الاميركيةِ قد يُطعمُ قمحاً ويَدُرُ نفطاً، فانَ الدليلَ كانَ اليومَ عبرَ اعلان وزيرِ الاشغالِ علي حمية انَ السفارةَ الروسيةَ في بيروتَ قد ابلغتهُ استجابةَ الرئيسِ فلاديمير بوتن لطلبِ المساعدةِ الذي تقدمت به الحكومةِ اللبنانية، عبرَ هبةِ خمسةٍ وعشرينَ الفَ طُنٍّ من القمحِ وعشَرةِ آلافِ طُنٍّ من الفيول..

اما “الفِيَلةُ” التي تطيرُ فوقَ قمةِ لمِّ الشملِ العربي في الجزائر، فواضحةٌ من عنوانها.. قمةٌ ليسَ لها ايُّ نصيبٍ من اسمِها، فالشَتاتُ السياسيُ العربيُ لا توحِّدُهُ كَراسٍ متجوارةٌ ما دامتِ القلوبُ والنوايا متحاربةً ومتخاصمة، وما دامَ انَ المجتمعينَ عاجزونَ عن اعادةِ سوريا الى الجامعة، التي قد يكونُ غيابُها اقوى من كلِّ حضورِهم ..

اما اقوى الحاضرينَ في الانتخاباتِ النيابيةِ الصهيونيةِ في فلسطينَ المحتلةِ ، فهو الضياعُ السياسيُ الذي تؤكدُه خامسُ انتخاباتٍ في اربعِ سنوات، على انَّ القادمَ من الساعاتِ سيَكشفُ للاسرائيليينَ من سيَحكُمُ كيانَهم المنهكَ من نابلس والخليل حتى اسوارِ غزة واعماقِ كاريش ..

الجديد

 

Exit mobile version