الهديل

حصاد اليوم الاربعاء 2-11-2022

حصاد اليوم..

عملية اقتحام جديدة تطاول مصرفاً لبنانياً اليوم الأربعاء في إطار سعي المودعين للاستحصال على ودائعهم المحتجزة في البنوك منذ أواخر عام 2019، والتي يحرمون من سحبها بقيمتها الحقيقية، نقداً بالدولار، بفعل تعاميم مصرف لبنان المركزي التي تلحق بهم خسائر كبيرة. 

ونفذ اليوم المودع علي الساحلي عملية اقتحام مسلّح لمصرف “الاعتماد اللبناني” في منطقة الحازمية – قضاء بعبدا ومعه المودع إبراهيم بيضون وهو مقعدٌ، وحمل بيده زجاجة فيها مادة البنزين، مهدداً بإحراق نفسه، كذلك، حضر معهما المحامي رامي عليق الذي قام بمفاوضات مع إدارة البنك لتحصيل حقوق المودعين، علماً أن مودعاً ثالثاً بقيَ في الخارج ولم يتمكّن من الدخول.

وأكد المودعان اللذان احتجزا الموظفين والزبائن حتى تحصيل حقوقهما، أنهما يطالبان بمالهما ولا يرتكبان جرم سرقة، هذا حقهما الطبيعي ويريدان تحصيله.

وكان المودع علي الساحلي نفذ قبل أسابيع عملية اقتحام لمصرف في منطقة شتورا – البقاع اللبناني من دون أن يتمكن من الحصول على وديعته، وأصّر اليوم على عدم الخروج من المصرف حتى استيفاء حقه، وتفوق وديعته الخمسين ألف دولار أميركي.

حياتياً، أدّى انهيار سقف إحدى الغرف داخل مدرسة “الأميركان” الرسمية المختلطة في جبل محسن بطرابلس الى وفاة الطالبة ماغي محمود 16 عاماً، وإصابة الطالبة شذى درويش (16 عاماً) بكسور وجروح في ظهرها ووصف وضعها الصحي بالمستقرّ.

وعلى الفور، هرعت فرق الإسعاف إلى المكان وتم نقل الجثة والجريحة إلى المستشفى الحكومي بطرابلس.

في ملف الكوليرا، طمأنت بلدية صيدا ومصلحة مياه صيدا والجنوب أهالي المدينة القديمة، في بيان “أن الفحوص المخبرية التي أجريت على مصادر مياه الشرب في 11 نقطة فيها أظهرت مطابقتها لمواصفات ومعايير مياه الشفة وبالتالي خلوها من الكوليرا وأنها نظيفة وصالحة للإستعمال”.

وأشارت الى “أن خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات تابعت بإهتمام وبتوجيهات من رئيس البلدية محمد السعودي وبالاشراف والتنسيق مع الأخصائي في الامراض الجرثومية النائب الدكتور عبد الرحمن البزري التقرير الصادر عن فريق وزارة الصحة الذي اعلن وجود الكوليرا في عينة أخذت من حمام مصلى النقيب الكائن في حارة اليهود، حيث تمت زيارة المكان ميدانيا من لجنة مؤلفة من بلدية صيدا وخلية الكوارث والأزمات والدائرة الصحية في البلدية ومصلحة المياه في صيدا وطبابة القضاء. وقد تم إقفال المصلى إحترازيا بعد التنسيق مع مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وبلدية صيدا وآل النقيب القيمين على المصلى في إنتظار نتائج الفحوص المخبرية للعينات التي أخذت من قبل مصلحة مياه صيدا التي أظهرت مساء اليوم أن مياه الشرب، التي تصل إلى المصلى وإلى 11 نقطة في صيدا القديمة ومصادر المياه في المدينة أنها مطابقة لمواصفات ومعايير مياه الشفة وبالتالي انها نظيفة تماما و صالحة للإستعمال وخالية من الكوليرا”.

وأكدت البلدية في بيانها أن “سيتم أخذ عينات لمصادر مياه الشرب بشكل دوري”، مشددة على “أهمية نشر التوعية من مخاطر الكوليرا، وإعتماد أسس النظافة الشخصية والتدابير الوقائية”، مشيرة إلى أنها “باشرت حملات توعية للمواطنين منذ اسابيع من خلال الندوات وورش العمل ومواقع التواصل الإجتماعي”، داعية الجميع إلى التعاون.

محلي

دعوة لإقفال المدارس والثانويات الرسمية الخميس

إستنكرت اللجنة الطالبية في لبنان “غياب الصيانة والمتابعة الدائمة للبنى التحتية للمباني التعليمية الرسمية جراء الموازنة شبه المعدومة المخصصة للقطاع التربوي”، مطالبة “الجهات المانحة والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية المساهمة في سد الفجوة والحاجة في هذا الخصوص”.

وقالت في بيان اليوم: “إزاء الفاجعة الأليمة التي ألمت بنا اليوم جراء سقوط سقف إحدى الغرف في مدرسة الأميركان الرسمية المختلطة في طرابلس مما أدى إلى وفاة الطالبة ماغي محمود وجرح أخرى، تتقدم اللجنة بأحر التعازي لعائلة الشهيدة وأحبابها وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وأخيرا تطالب اللجنة “وزير التربية إقفال كافة المدارس والثانويات الرسمية يوم غد الخميس حدادا على روح الضحية ماغي محمود. وكصرخة وجع وغضب للحال الذي آل إليه القطاع التربوي”.

نصار: لن يعاد فتح أية مؤسسة لا تراعي الشروط والمعايير بشكل موثوق ومؤكد

أكد وزير السياحة المهندس وليد نصار عبر حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد انتشار شائعات عبر عدد من المواقع الإلكترونية، أنه “ليس ممن يتأثر بضغوط أو وساطات إن حصلت، ولم يتخذ يومًا قرارًا وتراجع عنه طالما يصب في مصلحة الأهل والمنطقة أيًا كانت هذه المنطقة، فكيف إذا كانت كسروان وساحلها السياحي المميز؟”

وقال: “أتمنى من المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الإجتماعي عدم السماح لمثل تلك الشائعات أن توثر على الواقع، وحين اتخذت قراري بإقفال المؤسسات الـ9 المخالفة، إتخذته للحفاظ على المنطقة وصورتها والوجهة السياحية الحقيقية لها، ولن تفتح أية مؤسسة لا تراعي هذا الأمر بشكل موثوق ومؤكد، وسأعقد إجتماعًا قريبًا مع السلطة المحلية والمعنيين في المنطقة لمتابعة الموضوع”.

أمني

“الريجي” تضبط مركزاً لتزوير المعسل

واصلت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب والتزوير، إذ دهمت مركزآ مؤلفآ من ثلاث طبقات في منطقة جدرا يستعمل لتزوير التنباك المعسل.

وأوضحت “الريجي” في بيان أنها عثرت في المركز على “كميات كبيرة مصنعة وكميات اخرى قيد التصنيع”، مشيرة إلى أنها صادرت “كل الأجهزة المستعملة والمواد الأولية التي تدخل في صناعة المعسل”.

وسطرت “الريجي” محضرآ بالمخالفين واودعته القضاء المختص.

توقيف أشخاص في منطقة طرابلس… وهذا ما ضبطه الجيش

دهمت قوة من الجيش منزل المواطن (ص.ح.) في محلة الزاهرية – طرابلس وضَبطت في منزله سلاحاً حربياً وكمية من الذخيرة ورمانة يدوية وأعتدة عسكرية.

كما أوقفت المواطنَين المطلوبَين (ع.ع.) و(خ.ح) لتورطهما في إشكال عائلي وإقدامهما على إطلاق النار في وقت سابق داخل منطقة الأسواق القديمة في طرابلس – باب الحديد وسوق السمك، وضَبطت بحوزتهما سلاحاً حربياً وممشطاً وكمية من الذخيرة

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

دولي

صربيا تضع قواتها العسكرية في حالة تأهب بسبب الوضع في كوسوفو

أعلن وزير الدفاع الصربي ميلوس فوتشفيتش، وضع القوات العسكرية لبلاده في حالة تأهب قصوى بسبب الوضع في كوسوفو وميتوهيا.

وقال وزير الدفاع في تصريح صحافي إنّ “رئيس الجمهورية، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمر الجيش الصربي بالاستعداد والرفع من المستوى القتالي ليكون جاهزاً للقيام بأي مهام”.

وأوضح فوتشفيتش أنّ الوضع في كوسوفو وميتوهيا متوتر، مشيراً إلى أنّ سكان كوسوفو بدأوا تطبيق قرار حظر لوحات السيارات الصربية.

وأضاف الوزير أنّ لا أحد يريد القتال، لكنّ “الجيش مستعد لتنفيذ أي مهمة”.

وقررت سلطات جمهورية كوسوفو فرض غرامات على الذين لم يغيروا لوحات التسجيل الصربية لسياراتهم بداية من 1 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وشهدت المناطق الحدودية، في وقت سابق، توتراً بعد أن قطع مواطنون صرب طرقاً، وأطلقوا النار على الشرطة، احتجاجاً على صدور أمر بتغيير اللوحات المعدنية الصربية للسيارات المتوجهة إلى كوسوفو.

وتبلغ الغرامة 150 يورو، وسيتم إعطاء المواطنين تعليمات حول كيفية استبدال لوحات التسجيل الصربية بلوحات تسجيل لكوسوفو، ومن المقرر أن تستمر هذه الفترة الانتقالية حتى 21 نيسان/أبريل المقبل، وبعد ذلك ستبدأ شرطة كوسوفو بمصادرة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صربية.

وبعد 14 عاماً من إعلان كوسوفو استقلالها عن صربيا، ما زال نحو 50 ألف صربي يعيشون في شمالي البلاد يستخدمون اللوحات المعدنية والوثائق الصربية، رافضين الاعتراف بالمؤسسات التابعة للعاصمة بريشتينا.

وفي وقت سابق، لوّح الناتو بإرسال المزيد من القوات إلى كوسوفو إذا تجدد التوتر مع الصرب.

وكانت موسكو قد حمّلت اشنطن المسؤولية عن الصراع الحدودي بين صربيا وكوسوفو، مشيرة إلى أنّ “أميركا تهدف إلى إضعاف بعض الدول التي تعبّر عن موقف مستقل”.

إصدار أول تأشيرة سياحية لكأس العالم في دبي لشخص أردني

أصدرت “إقامة دبي” أول تأشيرة سياحية لكأس العالم “هيّا” والتي تتيح للمشجعين الدخول والإقامة في الإمارت لمدة تصل إلى 90 يوم.

وتم منح هذه التأشيرة للزائر الأول الأردني محمد جلال، في ظل توقعات بإصدار أعداد كبيرة من التأشيرات خلال الأيام القادمة.

وتسمح التأشيرة للزوار بالدخول إلى الدولة والخروج منها عدة مرات خلال مرة صلاحيتها، موفرةً لهم تجربة سياحية فريدة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

وفي اليوم الثاني بعد انتهاء ولاية الرئيس عون، لم تنتهِ أزمات البلد، فلم يسلَّم سلاح حزب الله، ولم تسلك علاقات لبنان العربية والدولية طريق التعافي، ولم ينخفض الدولار، ولم تؤمَن الكهرباء أربعاً وعشرين ساعة على أربع وعشرين، ولم يعش اللبنانيون أحلى عيشة، وفق التوقعات السخيفة التي كانت تروِّج لها حفنة سياسية وإعلامية احتلت الشاشات ومواقع التواصل على مدى ثلاث سنوات، بدفعٍ مِن حقدها الأعمى أو تمويلِها المعروف أو ولائها المكشوف، الذي كبَّد لبنان انهياراً اقتصادياً ومالياً، تحت وابل من الشعارات التي لم تُنتج في السياسة إلا تمثيلاً نيابياً مائعاً ضائعاً، يكاد لا يختلف عن ممارسات المنظومة الفاسدة في شيء.

أما في التطورات السياسية، فالأبرز اليوم سحب رئيس مجلس النواب نبيه بري دعوته الحوارية حول الانتخابات الرئاسية، لسبب معلن هو عدم تجاوب بعض الكتل، التي لم يسمِّ بينها الا التيار والقوات، علماً أن سمير جعجع كان سبق له وأعلن قبل ايام استعداده لتلبية الدعوة. غير ان السبب المضمر لسحب المبادرة، هو وفق انطباع نواب القوات والكتائب وقوى التغيير، أن الرئيس نبيه بري فقد صفتَه الجامعة بمجرد اشتراكه مع قوى اخرى في لعبة الورقة البيضاء، مساهماً وفق تلك الاطراف بتعطيل الاستحقاق الرئاسي، ثم ادعاء الحرص على ملء الشغور بالحوار.

أما على الضفة المقابلة، فكلام النائب جبران باسيل كان واضحاً امس، اذ قال: “كنا موافقين على الحوار من ناحية المبدأ، لكن هناك ما يحتاج الى معالجة “فأنا ما بقدر روح عند حدا عم يسبني”.

وفي غضون ذلك، وعشية جلسة مجلس النواب المخصصة لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية، بدا واضحاً أن تفاهماً جرى على اقتصار عمل الحكومة الميقاتية على تصريف الاعمال بالمعنى الضيق. أما اجتماعات مجلس الوزراء، فلن تتم، وإذا حدث ما يقتضيها، فلن تتم الدعوة اليها الا بالتوافق مع الافرقاء المعترضين.

تبقى اخيراً، نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي تخوف البعض من اثرها على اتفاق الترسيم، لتأتي الطمأنة أميركياً عبر نجيب ميقاتي، الذي أكد ضمان واشنطن للاتفاق الذي بات مسجلاً لدى الامم المتحدة. أما بداية النشرة فمن وثائقي الجنرال في جزئه الثاني والعشرين.

Nbn

مقدمة_النشرة – جبران كذوب ويستمرئ الكذب

youtu.be/UJEuADrdLSM

المنار

لا حوار .. ثلاثيةُ الـ”لا رئيس” والـ”لا حكومة”، فرضَها الـ “لا توافق” الذي يحكمُ المشهدَ السياسيَ اللبنانيَ حتى الصميم، ما دفعَ بالرئيسِ نبيه بري الى الاعتذارِ عن الدعوةِ للحوار ..

اما الدعوةُ لمناقشةِ رسالةِ الرئيس ميشال عون التي ارسلَها الى المجلسِ النيابي قبلَ انتهاءِ ولايتِه، فستكونُ غداً، على املِ الّا تكونَ المواقفُ على حِدَّتِها فوقَ منابرِ المزايدات، ما يزيدُ الازمةَ المصبوبةَ على رؤوسِ اللبنانيينَ ويُصَعِّبُ حالَهم ..

ومعَ هذه الحالِ قررَ الرئيسُ نجيب ميقاتي الاستجارةَ من الرمضاءِ بالنار، ذهبَ الى قمةِ “لمِّ الشملِ العربي” طالباً المساعدةَ لبلدِ الارز، وبينَ المتجمعينَ هناك من يعملُ ليلَ نهارَ لاحراقِ كلِّ مساحاتِ لبنانَ الخضراءِ بحقدِه وحصارِه او باطاعةِ قرارِ وليِّ امرِه الاميركي بخنقِ لبنانَ واهلِه.. وجولاتُ التحريضِ بينَ المناطقِ اللبنانيةِ باسمِ الدبلوماسيةِ والأُخُوَّةِ العربية – كما الغازِ والكهرباءِ الممنوعينِ عن اللبنانيين – بعضُ دليل ..

في دليلٍ اضافيٍّ على المأساةِ التي يعيشُها القطاعُ التعليميُ في لبنان، ماغي محمود – شهيدةُ العجزِ او التقصير، التي قضَت على مقاعدِ الدراسةِ في منطقةِ جبلِ محسن بطرابلس، اثرَ انهيارِ اجزاءٍ من سقفِ صفِّها الذي لم يَعرِف الترميم، كما اُصيبت احدى زميلاتِها في المدرسةِ الرسميةِ المصابةِ اصلاً بكلِّ انواعِ الترهلِ نتيجةَ الواقعِ الماليِّ للدولة..

ونتيجةَ السرقةِ الموصوفةِ لاموالِ المودعين، تَكرَّرَ حادثُ اقتحامِ المصارف، والمحطةُ اليومَ كانت الحازمية، حيث اقتحمَ مودعانِ المصرفَ مطالبينِ باموالِهما المحتجزة، فاحتُجزا والموظفينَ داخلَ المبنى المحاصرِ من قبلِ القوى الامنية بامرٍ قضائي، دونَ نتيجةٍ حتى الآن..

في فلسطينَ المحتلةِ نتائجُ اوليةٌ للانتخاباتِ تؤكدُ زيادةَ التطرفِ والعدوانيةِ في المجتمعِ الصهيوني المرتبك ، ما اعادَ بنيامين نتنياهو على اجنحةٍ مَن يُسمَّوْنَ باليمينِ المتطرف. نتيجةٌ لا تَهُمُّ الفلسطينيينَ الذين يخوضونَ حرباً وجوديةً معَ هذا الكيان، فكلُّ المتنافسينَ لديهم اوجهٌ لعملةٍ واحدة، وعمليةُ الفدائيّ الاستشهاديّ حابس ريان قربَ رام الله هي العلامةُ الفلسطينيةُ التي ستُطبَعُ على كلِّ وجوهِ هؤلاء..

اما اوجهُ المؤامرةِ ضدَّ ايرانَ فقد باتت واضحة، وللاميركيينَ واتباعِهم يدٌ في الحربِ المركَّبةِ التي تخاضُ ضدَّ الجمهوريةِ الاسلاميةِ كما اشارَ الامامُ السيد علي الخامنئي امامَ مجموعةٍ من الشبابِ الايراني

الجديد

Exit mobile version