الهديل

حصاد اليوم الخميس ٣-١١-٢٠٢٢

حصاد اليوم.. 

انتهت جلسة مجلس النواب اللبناني المخصصة لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية السابق ميشال عون ومناقشتها، بشأن استقالة الحكومة، وطلب المجلس من حكومة تصريف الأعمال المضي قدما بمهامها، وفق الأصول الدستورية.

وتحدث الرئيس بري بعد إنتهاء كلمة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي من كلمته ومناقشات النواب، وقال “بداية الحمد لله رب العالمين ان كل الكلمات اجمعت بان الاولوية الاولى ثم الاولى ثم الاولى هي لانتخاب رئيس للجمهورية”، وتابع “هذا الكلام قلته ومنذ إنتخاب المجلس النيابي وحتى الان وأنا انادي مع كل واحد منكم أنه من المفروض أن يكون هناك توافق”، واضاف “عندما تحدثت في خطاب انتخاب رئاسة المجلس،عن 128  نائبا بنعم كان الهدف هو حصول شيء من التوافق”، واوضح “الآن ما أريد قوله أنه لن يمر اسبوع الا وسيكون هناك جلسة لمجلس النواب لإنتخاب رئيس بدءا من الاسبوع المقبل، ولكن آملا منكم الا تتحول القصة الى مسرحية لاننا عقدنا 4 جلسات وتحولنا الى موضوع هزء لذلك قلت انني بصدد القيام بشيء من الحوار”.

 

وأشار الرئيس بري الى انه “بدءا من الخميس المقبل الواقع في 10 تشرين الثاني الجاري، الساعة 11 قبل الظهر سيكون هناك جلسة وسوف توجه الدعوة لها وفقا للاصول كما آمل خلال هذا الاسبوع ان يحصل توافق ما بين المكونات والبلوكات وجميعكم يعرف أين هي العقدة، العقد يجب أن تحل واذا لم يحصل تراجع من هنا وتراجع من هناك لن نصل الى حل” .

بعدها تلا الرئيس بري نص الموقف الذي اتخذه مجلس النواب.

معيشياً، أعلنت وزارة المالية، في بيان، أنها “أنهت كل الإجراءات المرتبطة بصرف المساعدة الإجتماعية، للمتقاعدين عسكريين ومدنيين، وقد أحالتها إلى مصرف لبنان، على أن يحيلها المصرف بدوره الى المصارف الخاصة لتسلم الى مستحقيها”.

دولياً، تستمر الولايات المتحدة الاميركية باجراءاتها العقابية بحق المحور الايراني، وقد أعلنت الخزانة الأميركية مساء اليوم الخميس فرض العقوبات الجديدة ضد إيران تستهدف قطاعات النفط والشحن والسفن. كذلك، شملت العقوبات شخصيات مرتبطة بحزب الله وفيلق القدس، وهم: محمد الزين، فيكتور ارتيموف، ادمان نافريه وروزبيه زهادي.

محلي

“رامكو” لوزير الأشغال: شركتنا تقوم بكامل واجباتها

أعلنت شركة “رامكو”، في بيان، تعليقا على ما نشره وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية، على صفحته على “تويتر”، مقطع فيديو في منطقة الضبية يظهر فيه موقعين قريبين من الاوتوستراد وموقع آخر في سن الفيل يظهر فيه تراكم للنفايات، ويسأل “شو الحل”؟

وأعلنت الشركة، في بيانها، “كنا نتمنى على وزير الاشغال أن يوجّه سؤاله الينا أو الى مجلس الانماء والاعمار أو الى وزارة البيئة، المعنيين مباشرة بالملف لكان حصل على الجواب والحل فورا، ذلك لو أراد الحصول على الحل”.

وتابع البيان: “نستغرب الحملة الموجهة من معاليه على شركتنا التي تناضل من اجل الاستمرار في القيام بواجباتها رغم الظروف الصعبة التي تمر بها، والمستغرب ايضا ان الوزارة التي تقود حملة مكثّفة على النفايات لا تعلم ما يعلمه الجميع بأن عمليات رفع النفايات توقفت من بعد الساعة الرابعة بعد الظهر ولغاية السادسة صباحا منذ تاريخ 4 آب 2020 . كما أن تراكم النفايات في الاودية وعلى ضفاف الانهر والتعدي على السواقي والانهر لم يحصل اليوم، وليست مسؤولية شركات رفع النفايات.

ونتساءل لماذا التركيز على ملف النفايات من وزارة الاشغال والتغاضي عن الملفات الرئيسية التي تتسبب بفيضان المياه، وهل الهدف من ذلك جعل الحقيقة والمسؤوليات كما جميع الملفات مبهمة”.

وختمت الشركة بيانها: “نعود ونكرر بأن شركتنا تقوم بكامل واجباتها بحسب العقد الموقع مع مجلس الانماء والاعمار الذي يشرف على اعمالنا، كما نقوم بأعمال أخرى خارج نطاق العقد من تنظيف ريغارات المياه المتواجدة من بيروت الى نفق نهر الكلب وبالاتجاهين التي هي من مسؤولية وزارة الاشغال والنقل التي لم تقم بها، ونحن كنا ولا نزال مستعدين لمؤازرة الجهات المعنية والبلديات كافة ضمن نطاق عملنا كمساهمة منا في التخفيف من معاناة المواطنين في ظل الاوضاع الراهنة”.

بشرى عن الموسم السياحي اللبناني في الأعياد

توقّع رئيس نقابة مكاتب السياحة والسفر جان عبود في بيان، أن” تكون الحجوزات خلال فترة عيدي الميلاد ورأس السنة شبيهة بحجوزات الموسم السياحي الذي شهده لبنان في موسم الصيف”.
وكشف عن أن “حركة الحجوزات لفترة الأعياد في تزايد متواصل في هذه الفترة من العام، وقد وصلت نسبة الحجوزات في الطائرات الى 85% في الفترة الممتدة من 20 كانون الأول المقبل حتى نهاية الشهر عينه، ومن المحتمل أن يرتفع معدل الحجوزات ليصبح 100%”، متوقعاً “تنظيم رحلات إضافية من الخارج إلى لبنان مع إرتفاع وتيرة الحجوزات”.

واعتبر أن “هذه الحجوزات ستنعكس إيجاباً على الإقتصاد الوطني في ظل الأزمة الإقتصادية  التي يعانيها لبنان، وإنعكاساتها ستكون شبيهة لحجوزات الموسم السياحي الذي شهده لبنان في فصل الصيف، فـ”المعادلة ستكون مستمرة إنما بنسب مختلفة لناحية هوية السياح وجنسياتهم”.

ولفت إلى أن “معظم القادمين خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة هم من اللبنانيين العاملين في الخارج، ولكن نسبتهم ستكون أقل مما كانت عليه في موسم الصيف، أما نسبة السياح العرب والأجانب القادمين إلى لبنان فستشهد إرتفاعاً ملحوظاً”.

وإذ اعتبر أن الفراغين الرئاسي والحكومي لن يكون لهما تأثيراً كبيراً على الحجوزات، أشار الى أن “الوضع الأمني يبقى الأكثر تأثيراً”، مؤكداً أنه “في حال إستمر الإستقرار الأمني كما هو حالياً لن تتأثر الحجوزات، فاللبناني والسائح العربي لا يتأثران بالتأزم الحاصل على الصعيد السياسي اللبناني”.

أمني

بيان للأمن العام… هذا ما جاء فيه

أعلنت المديرية العامة للأمن العام عن إستقبال طلبات تنظيم أو تجديد تفاويض الدخول إلى مباني ومقرات الأمن العام اعتباراً من تاريخ 1/12/2022 ولغاية تاريخ 31/01/2023.

وأشارت إلى أنّ الطلبات تُقدّم في المديرية العامة للأمن العام، المبنى المركزي رقم 1، أمانة السر العامة، مقابل قصر العدل.

وذكرت أنّه على من يريد الاستحصال على مزيد من المعلومات والإطلاع على المستندات المطلوبة لتقديم الطلبات، يمكنه زيارة موقع المديرية العامة للأمن العام على شبكة الإنترنت: general-security.gov.lb

قائد الجيش استقبل إدكار الطرابلسي

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب إدكار الطرابلسي والدكتور القسيس بول هايدوستيان رئيس جامعة هايكازيان،

وتناول البحث سبل التعاون بين الجامعة والمؤسسة العسكرية.

دولي

أوروبا… قفزة في أسعار الغاز

ارتفعت العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 9 في المئة وصعدت فوق مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب.
وزادت العقود الآجلة للوقود الأزرق لشهر كانون الأول المقبل بنسبة 9.3 في المئة إلى 1405.3 دولار لكل ألف متر مكعب.

ويأتي صعود أسعار الغاز مع اقتراب موسم الشتاء. وتعاني الأسواق الأوروبية من تقلبات في ظل اضطرابات في إمدادات الغاز من روسيا بسبب العقوبات الغربية وتعطل “السيل الشمالي-1” جراء عملية تخريبية.

كوريا الشمالية تطلق “صاروخا بالستيا غير محدد”

أعلن الجيش الكوري الجنوبي في وقت متأخر الخميس أن كوريا الشمالية أطلقت “صاروخا بالستيا غير محدد”، بعد ساعات فقط من إعلان كوريا الجنوبية أنها ستمدد تدريبات جوية مشتركة مع الولايات المتحدة في مواجهة استفزازات بيونغ يانغ.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيول “كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا غير محدد”، وذلك في أعقاب عدد من عمليات الإطلاق الأخرى الخميس، بما في ذلك صاروخ بالستي عابر للقارات قالت سيول إنه فشل على ما يبدو

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

المفيدُ من جلسةِ مجلس النواب اليوم، وهي الأولى بعد الفراغ في سدة الرئاسة:

تأكيد مجلس النواب على ضرورةِ المضي قدما وفق الأصول الدستورية من قبل رئيس الحكومة المكلف للقيام بمهامِه كحكومة تصريف أعمال”.
أن أي موقفٍ يطالُ هذا التكليفَ وحدودَه يتطلب تعديلا دستوريا ولسنا بصددِه اليوم. 

لن يمر اسبوعٌ الا وسيكون هناك جلسة ٌ لمجلس النواب لإنتخاب رئيس، وبدءا من الخميس المقبل الواقع في 10 تشرين الثاني الجاري، الساعة الحادية عشرة قبل الظهر سيكون هناك جلسة.

إذًا ، الرئيس ميقاتي رئيس حكومة تصريف أعمال ورئيس مكلَّف، بتوصية من مجلس النواب، تُسقِط كلَ الإجتهادات التي بنيت عليها بطولاتٌ تبيَّن أن عمرَها قصير. 

في ملف الاستحقاق الرئاسي، موقفٌ لافت لقائد الجيش العماد جوزيف عون أعلن فيه أنه ممنوع المس بالسلم الأهلي . وتابع : الوضع الأمني ممسوك ، دخلنا مرحلة الفراغ وهناك أنتظار انتهاء هذه المرحلة وانتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة . 

والمفيد من جلسة المجلس الدستوري اليوم، إصدارُ أربعة قراراتٍ نهائية برد الطعون بحق سينتيا زرازير وفريد الحازن وسعيد الأسمر وفيصل الصايغ ، ويبقى البت بست طعون. 

إقليميًا، العالم يتتبَّع نتائجَ الإنتخابات الإسرائيلية ومضاعفاتِها على ملفاتِ المنطقة ولاسيما منها اتفاق الترسيم بين لبنان وإسرائيل، وما يمكن أن تحدِثَ نتائج الانتخابات هذه على الاتفاق، على رغم الكلام المطمئن الذي أدلى به رئيسُ حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، من أن الإتفاق يبقى قائمًا على رغم التبدلات في إسرائيل.

البابا فرنسيس عصر الخميس الى البحرين، في زيارةٍ تستمر أربعة َ أيام وهي الأولى لحبر أعظم الى المملكة الخليجية الصغيرة، يخصص الجزء الأكبر منها للتأكيد على أهمية الحوار بين الأديان. 

Otv

قُضي الأمر: نجيب ميقاتي وداعموه لن يسطوا على صلاحيات الرئاسة.
هذه هي خلاصة الجلسة التي عقدها مجلس النواب اليوم لمناقشة رسالة الرئيس العماد ميشال عون، والتي فضحت مجرياتها تفاصيل كثيرة حول الأشهر الأخيرة، التي تلت الانتخابات النيابية، لناحية رفض تشكيل حكومة جديدة، وهو ما كان جزَمه الأحد الفائت كلام ميقاتي الصريح في حديث تلفزيوني عن أنه لم يجد مصلحة في التأليف.
لا سطو على الصلاحيات الرئاسية إذاً. أما الحذر من افتعال أحداث يمكن استغلالُها للمطالبة بانعقاد الحكومة الميقاتية في مرحلة الفراغ، ما يكرس سابقة دستورية خطيرة، فواجب، على ما شدد النائب جبران باسيل، علماً أن رئيس التيار الوطني الحر تحول اليوم إلى نجم الجلسة النيابية، بفعل دخوله في نقاشات مباشرة مع رئيس حكومة تصريف الاعمال، الذي حاول تحريف الحقائق، ولاسيما تلك المتعلقة بدور الرئيس عون في مرحلة التشكيل، أي قبل ان يسقط التكليف بانتهاء الولاية الرئاسية، ما استدعى تدخل باسيل.
أما على ضفة النواب التغييريين والكتائب، فمحاولة فاشلة لتعطيل الجلسة مع عدد من النواب الآخرين، مع اطلاق قنابل صوتية عنوانها المطالبة باحترام الدستور وانتخاب رئيس، فيما ارسال الرسائل الى مجلس النواب الذي عليه أن يناقشها وبتخذ موقفاً منها هو من صلب صلاحيات الموقع الاول في الدولة.
لكن، إذا كان بعض النواب فشلوا في التعطيل، فالنائب ستريدا جعجع نجحت في استحضار شوارب زوجِها سمير جعجع إلى ساحة النجمة، من خلال محاولة تذاكٍ أثناء حديث باسيل عن وجوب التوافق على رئيس جديد لأن نصاب الثلثين ليس مؤمناً لأحد، مؤكداً وجوب الانطلاق من الحيثية المسيحية التي منحتها الانتخابات النيابية، حيث حاولت تجيير هذا الكلام لمصلحة انتخاب زوجها رئيساً، وهو ما قاربه باسيل من باب تذكيرها بموقف جعجع الذي أكد فيه أنه سيحلق شاربَه إذا لم يسقط الرئيس بشار الاسد.
وبعد هذا الفاصل الفكاهي، لفت ايضاً اليوم اعلان الرئيس نبيه بري عن جلسة انتخاب رئاسية الخميس المقبل، على ان تتحول اسبوعية في انتظار انتخاب رئيس، وهو أمر ينبغي ان يحث الجميع على التوافق على رئيس ينطلق من تمثيل مسيحي مباشر أو مجير، كما اعلن باسيل، مشدداً على ان التيار الوطني الحر الذي رفض الوصاية الخارجية، لن يقبل بوصاية داخلية، لا في الحكومة، ولا في رئاسة الجمهورية. غير ان بداية النشرة من الجزء الاخير من وثائقي الجنرال.

Nbn

مقدمة النشرة: رغم أن رسالة الرئيس السابق ميشال عون شكلية ولا قيمةَ قانونية لها ولا تؤدي الى أي نتيجة عُقدت الجلسة النيابية على نيتها من باب حرص الرئيس بري على إحترام الأصول والتقاليد الدستورية

المنار

تُلِيَت الرسالةُ الرئاسيةُ على مجلسِ النواب، فوصلت معها رسائلُ متعددةٌ بأكثرَ من اتجاه.. على انَ الوجهةَ الالزاميةَ التي تُغنيَ اللبنانيينَ عن كلِّ هذه الاجتهاداتِ التي يَعرِفُها الجميع، ويعملُ لها البعض، ويُنكرُها آخرون – هي البحثُ عن التوافقِ للسيرِ سريعاً نحوَ رئيسٍ جديدٍ للجمهورية ..

في الجلسةِ النيابيةِ اليومَ تركَ الرئيس نبيه البري جميعَ الافرقاءِ كلّاً يُعبِّرُ عن موقفِه، ومَكنوناتِ مرشحِه، وحتى عن غضبِه السياسي، او موقفِه الاستنسابي، ولم يَغِب الاستعراضيون – من محترفي الـ”شو” والشعبوية، المحاضرونَ ليلَ نهارَ بالشيء – العاملونَ عكسَه، وهُمُ المعكوسونَ في تكتلاتٍ ومجموعاتٍ متعددةِ التسميات ..

وباسمِ المنطقِ والمسؤوليةِ اعلنَ رئيسُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائبُ محمد رعد موقفاً متماهياً معَ طبيعةِ الواقعِ وصعوبةِ المرحلة، فرأى أنْ تتحملَ حكومةُ تصريفِ الأعمالِ الحاليةُ مسؤولياتِها في حدودِ صلاحياتِها الدستوريةِ المعروفة، معَ الأخذِ بعينِ الاعتبارِ كلَّ المخاوفِ التي تَطرحُها شريحةٌ كبيرة ، على أن َ الأولويةَ الصارخةَ تبقى انتخابَ رئيسٍ للجمهورية، وتحقيقُها يتطلبُ – كما قال – ترفعاً وابتعاداً عن التحدي والكيدية ..

وايماناً بالواجبِ الدستوري حدّدَ الرئيس نبيه بري جلسةً الخميسَ المقبلَ لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية، وهي دعوةٌ ستتكررُ كلَّ اسبوعٍ حتى انتخابِ رئيسٍ يعرفُ الجميعُ انه غيرُ ممكنٍ الوصولُ اليهِ دونَ تراجعِ البعضِ مُقدِّمةً للاتفاق، وهو ما وافقَه عليه رئيسُ تكتلِ لبنانَ القوي النائبُ جبران باسيل، الذي دعا الى ان يكونَ موعدُ جلسةِ الخميسِ فرصةً للعملِ على التوافق ..

اما اللبنانيون فمتفقون على انهم باصعبِ حال، وفي ترجماتِها غيابُ رواتبِ المتقاعدينَ حتى الآن، والسببُ بحسَبِ المعنيينَ غيابُ الاعتمادات، والاعتماداتُ تحتاجُ الى سريانِ الموازنة، والموازنةُ تصبحُ ساريةَ المفعولِ في الخامسَ عشرَ من الشهرِ الحالي ..

في الاحوالِ الصهيونية، فانَ العنترياتِ الانتخابيةَ قد رست على تصاعدِ الفاشية في المجتمعِ المجرم، ومعَ ارتفاعِ خطاباتِ التهديدِ والوعيدِ فانَ شيئاً لن يتغيرَ لا سيما على صعيدِ ترسيمِ الحدودِ معَ لبنانَ كما يقولُ كبارُ المحللين الصهاينة، فالخشيةُ من الحربِ التي دَفعت بحكومةِ لابيد الى القبولِ بالشروطِ اللبنانية، هي نفسُها التي ستُخرسُ نتنياهو، وتوقفُ تبجحاتِه وزمرتَه ..

الجديد

 

Exit mobile version