الهديل

حصاد اليوم ٤-١١-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

فعل الكلمة أقوى من فعل الرصاص.. هذا ما يؤكده الاشتباك السياسي والطوائفي المتزايد في البلد، وما توحي به استحالة حصول حوار بين القوى السياسية لانتاج رئيس جديد حاليا، وبعد الحادث المؤسف الذي حصل في قناة MTV.

من هنا، يأمل المجلس الوطني للاعلامي برئاسة عبد الهادي محفوظ من المؤسسات المرئية والمسموعة والالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، تهدئة الخطاب الاعلامي واستبعاد الاستفزاز والمستفزين، والحؤول دون مشاركة الذين يلجأون الى القدح والذم والتشهير، لان من نتائج ذلك في ظل الوضع المشحون، اثارة الفتن واللجوء الى العنف الفردي والى ما أبعد من ذلك.

واذا كان الخطاب الطوائفي يرتكز حاليا الى معادلة (البيت المنقسم على نفسه يخرب)، كما جاء في إنجيل يوحنا، فان مسؤولية الاعلام هي في تصويب هذا الخطاب، واستبعاد السياسات الشعبوية الطوائفية من توظيف الشاشات، وبذلك يكون دور الاعلام بناء في مرحلة تسقط فيه هيبة الدولة وسمعتها، ومعها وضع الكيان اللبناني وجوديا”

على صعيد الكهرباء، أكدت مصادر ان فاتورة الكهرباء من مؤسسة كهرباء لبنان ستشهد ارتفاعاً كبيراً الشهر المقبل، حيث من المتوقع ان تعمد المؤسسة الى تحصيل الفواتير السابقة دفعة واحدة اعتباراً من الشهر الماضي ولفترة سنة ونصف على أقل تقدير، لكي تتمكن بعدها من البدء بجباية الفواتير الجديدة على السعر المرتفع الذي حددته المؤسسة. 

الا ان مصادر مؤسسة كهرباء لبنان اكدت “ان جباية الفواتير القديمة ستعتمد نمطا منطقيا يأخذ في الاعتبار وضع الناس”.

وفي سياق متصل، لاحظ اللبنانييون تحسناً مقبولاً بالتغذية الكهربائية منذ يوم الاثنين الماضي، حيث بدأت التغذية ترتفع الى حدود الـ3 أو 4 ساعات يومياً.

مصرفياً، بدأ العديدُ من المصارف مؤخراً بإتاحة سحوبات الدّولار وفق التعميم 161 من الصرافات الآليّة على مدى 24 ساعة يومياً.

وقالت مصادر مصرفيّة  إنّ هذا الإجراء بات يُعتمدُ بشكل دائمٍ اعتباراً من الأسبوعين الماضيين بشكل دائم، موضحةً أنّ مختلف الصرافات الآلية ستكونُ مزوّدة بالدولار النقدي لتلبية حاجات الزبائن على مدار 24 ساعة

وأوضحت المصادر أن تلك الخطوة تؤدي إلى تخفيف الازدحام بشكلٍ كبير، وتتيح للمواطنين سحب أموالهم في أيّ وقت كان

محلي

بيان من وزارة المالية للمتقاعدين

صدر عن وزارة المالية، الآتي:

بعدما أنهت وزارة المالية تحويل المساعدة الإجتماعية للمتقاعدين مدنيين وعسكريين يوم أمس الخميس 3 تشرين الثاني وأحالتها الى مصرف لبنان، الذي أحالها بدوره الى المصارف الخاصة، يهمّ وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل أن يطمئن المتقاعدين جميعاً، الى أن المعاش التقاعدي عن شهر تشرين الأول، سيتم العمل على صرفه فور نشر موازنة العام 2022 في الجريدة الرسمية، في الأيام القليلة المقبلة.

دعوة للنزول إلى الشارع!

علق رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين كاسترو عبد الله، في تصريح على قرار رفع الدعم الكلي عن الكهرباء و”دولرتها”. وقال: “بعد ان وضعوا لبنان مجتمعين على سكة الفراغ الكلي غير آسفين عليه ولا على الشعب الذي وضعوه منذ أكثر من عامين على سكة الفقر والجوع والموت. وعند كل محطة من محطات الازمة الاقتصادية والانهيار المالي برفعهم للدعم الكلي عن كل مقومات الحياة  تنفيذا لشروط صندوق النقد الدولي كنا وما زلنا نشاهد ونقرأ اسماء تلك المحطات التي نمر بها ونتوقف عندها بدءا من المحروقات والمواد الغذائية مرورا بالطحين المدعوم وبرغيف خبز الفقراء، وصولا الى الدواء والاستشفاء والتعليم المدرسي والجامعي ودولترهم. ولا ننسى الدولار الجمركي ايضا الذي تم رفعه 10 أضعاف في ميزانية 2022. واستباقا للكارتيلات ولكبار تجار المواد الغذائية كنا قد اجتمعنا مع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام وطلبنا منه ان تقوم وزارة الاقتصاد باحصاء كامل لكافة المواد الغذائية التي دخلت وتدخل لليوم الى لبنان ،  كما حال قطع غيار السيارات وسواهما من احتياجات المواطن اليومية ويتم تخزينهم في المستودعات، في انتظار البدء بالسعر الجديد للدولار الجمركي اي 15000 الف ليرة بدل 1500 ليرة للدولار”.

أضاف: “وها هو اليوم وزير الطاقة والمياه وليد فياض يعلن رفعه للدعم الكلي عن الكهرباء وعن دولرتها والبدء بتطبيق التعرفة الجديدة، ابتداء من يوم الثلثاء الفائت، والتسعيرة الجديدة ستعتمد 10 سنتات لأول 100 كيلو واط / ساعة، و27 سنتا أميركيا لكل استهلاك يزيد عن الـ 100 كيلو واط، يضاف إليها تعرفة شهرية ثابتة وهي 21 سنتا اميركيا لكل أمبير و4,3 دولارات بدل تأهيل، على ان تحتسب التعرفة بالليرة وفق سعر صرف منصة “صيرفة” وترتبط بمؤشر سعر النفط عالميا، واستنادا الى خطة الكهرباء فإن التعرفة ستعدل كل شهر او شهرين وفق السعر الوسطي لمنصة “صيرفة”، اي لا سعر ثابتا للكيلو واط ولقد تم ربطه بسعر النفط عالميا، أي إنه بات يشبه اخوته من بنزين ومازوت، وطحين ودواء، ولن نستغرب منكم يا معالي الوزير اذا اعتمدتم جدول اسعار اسبوعي للكيلو واط؟”.

أضاف: “ولليوم لم تنته معركتنا مع كارتيل اصحاب المولدات ودولترهم للكيلو واط وللأمبير، حتى طلبت معاليك والطامة الكبرى أيضا انك اخذت منهم دفتر الشروط ونسخة طبق الاصل لكيفية  تزويد المواطن بالكهرباء وعلى الدولار أيضا، إسوة بشركائك من اصحاب المولدات اي انكم كارتيل واحد وليس مصادفة يا معالي الوزير ان تكون مواصفات خطتك للكهرباء تشبه مواصفاتهم ودفتر شروطهم من اجل حصول المواطن على خط اشتراك مولد كهرباء وأسعارك وبحسبة نسائية سريعه تقارب أسعارهم يا معالي الوزير ويا للعجب؟!،  وهذا يؤكد ما ذهبنا اليه دوما، وهو ما فضحناه وتحدثنا عنه في الكثير من المحطات والمناسبات، والتظاهرات، والاعتصامات، وما ترك الفراغات في سعر الكيلو واط وعدم تثبيته وربطه بالنفط العالمي الا دليل على بقاء المولدات وعلى حاجة المواطن اليها”.

وقال: “بعد ثلاثة أشهر من اليوم سيدفع الشعب فاتورة كهرباء مدولرة قابلة للزيادة في سعر الكيلو واط. فإلى الشارع والى الساحات للتصدي لرفع الدعم الكلي عن الكهرباء، ومن خلال الهاء الشعب بمناكفاتهم التحاصصية واشتباكهم السياسي ومن خلال الفراغ الكلي الذي اوصلونا اليه يحاولون تمرير كل متطلبات صندوق النقد الدولي وشروطه، ويبقى الخوف الاكبر هو ما يحضر للقطاع العام ولموظفيه في كافة الادارات ولمتقاعديه ومحاولتهم التخلص من ما يقارب الـ 300 الف موظف ومتقاعد في القطاع العام”.

أمني

إصابة عسكري ومقتل مطلوب أثناء ملاحقته!

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 4 / 11 / 2022، وأثناء ملاحقة دورية من مديرية المخابرات في منطقة جبل لبنان المطلوب (ح.ز.) لدى فراره بسيارة يقودها شخص آخر، وعند محاولة توقيفه، أطلق النار على عناصر الدورية وأصاب أحد العسكريين بجروح، فردّ العناصر بالمثل ما أدى إلى مقتله وتوقيف من كان برفقته.

والمذكور (ح.ز.) مطلوب بموجب 21 مذكرة توقيف لارتكابه عدة جرائم أهمها قتل أحد الأشخاص في منطقة البقاع وإطلاق النار على دوريات أمنية وتهريب أحد أخطر تجار المخدرات الملقب “أبو سلة” وتجارة الأسلحة وإدارة شبكات للإتجار بالمخدرات وترويجها في أكثر من منطقة لبنانية.

ضُبِط سلاحه المستخدَم في إطلاق النار إضافة إلى أوراق ثبوتية مزورة وكمية من المخدرات ومبلغ مالي.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.

قتل صديقه بسبب المال!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

عند الساعة ٢٢:٠٠ من تاريخ 30-10-2022 وفي محلّة سهل بلدة عميق البقاعية، عُثِرَ على جثّة المواطن (ح. ع. من مواليد عام ١٩٦٤) مصابة بـ /14/ طلقة من سلاح حربي، وهو من أبناء بلدة كفردبيان في قضاء كسروان، إضافةً إلى العثور على مبلغ كبير من المال مع المغدور.

على الفور، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف ملابسات الجريمة.

بالتاريخ ذاته، عثرت إحدى دوريّات الشّعبة على سيارة المغدور، وهي نوع “سوبارو” لون زيتي، في بلدة قب الياس حيث تمّ ضبطها. وبنتيجة الاستقصاءات، تبيّن أنّ المغدور يعمل في تجارة الخضروات، وانّه انتقل بتاريخ 30-10-2022 من مكان إقامته في بلدة كفردبيان إلى بلدة قبّ الياس لمزاولة عمله.

على أثر ذلك، كثّفت الشّعبة تحرياتها، وتوصّلت، في خلال أقل من ٢٤ ساعة، إلى تحديد هويّة القاتل، ويدعى: م. ع. (من مواليد عام 1977، لبناني) تربطه علاقة صداقة وتجارة بالضحية. بناءً عليه، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان وجود المشتبه فيه وتوقيفه بما أمكن من السّرعة.

بتاریخ 31-10-2022، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت الشّعبة من تحديد مكان اختبائه في بلدة شتورا، حيث نفّذت مداهمة وألقت القبض عليه. وبالتزامن داهمت قوّة أخرى منزله في بلدة جديتا البقاعية وعثرت على بندقية “كلاشنكوف” المستخدمة في تنفيذ جريمة القتل.

بالتحقيق معه، اعترف أنه كان على معرفة وطيدة بالمجني عليه، وقد قرّر التّخلص منه نتيجة مطالبة الأخير المتكرّرة له بتسديد مبلغ /7,800/ دولار أميركي، كان قد استدانه منه. وبتاريخ30-10-2022، وفي أثناء حضور (ح. ع.) للمطالبة بالدَّين، استدرجه إلى سهل عميق، حيث أطلق النار عليه بغزاره وقتله. وبعد أن تأكد من موته غادر المحلّة واختبأ في شتورا.

أجري المقتضى القانوني بحقّ الموقوف، وأودع القضاء المختص، بناء على إشارته.

دولي

بريطانيا: نعمل مع الشركاء لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

اعلن وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي، اليوم الجمعة، أنه بحث مع نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا ما يمثله استمرار إيران في التصعيد النووي من “تهديد” للأمن الدولي.

وأضاف كليفرلي عبر حسابه على “تويتر”: “سنواصل العمل مع الشركاء الدوليين لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي”.

زلزال بقوّة 5.8 درجات يضرب كاليفورنيا

ضرب زلزال بقوة 5.8 درجات خليج ولاية كاليفورنيا الأميركية.

 

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

لا جديد تحت شمس الإستحقاق الرئاسي سوى أن الإقتراع بورقة بيضاء في الجلسة المقبلة الخميس المقبل سيتراجع لمصلحة وضعِ إسم لم يحدَّد بعد ، من دون أن يعني ذلك أن الأسم لدى جماعة الورقة البيضاء قد نضج .
يعني ذلك أن ملف انتخاب الرئيس مازال في المربع الأول على رغم كل الحراك ، أما على المستوى الحكومي، فإن جرعة ” تسهيل المرور ” التي تلقاها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من مجلس النواب أمس، من شأنها أن توسِّع من دائرة تحركه، إنطلاقًا من السرايا، من خلال إجتماعات وزارية لتسيير الأعمال، علمًا أن هذه الحكومة تسيِّر الأعمال منذ انتهاء انتخابات أيار الفائت ، ولم تعقد أي جلسة لها .
بعيدًا من المراوحة اللبنانية ، انتظارات لاستحقاقات بارزة إقليميًا ودوليًا : الانتظار الأول لما ستؤول إليه نتائج الانتخابات الاسرائيلية بعد فوز الليكود بزعامة نتنياهو، وتأثير هذا الفوز على اتفاق الترسيم بين لبنان وإسرائيل.
والانتظار الثاني ، نتائج الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة الأميركية وانعكاس هذه النتائج على علاقة لبنان بدول المنطقة ولاسيما المملكة العربية السعودية والإمارات .
لكن البداية بالعودة إلى ملفات داخلية وأبرزها تهريب المازوت الأحمر من سوريا إلى لبنان ؟ مَن يهربه؟ أين يباع ؟

Otv

Nbn

مقدمة النشرة – تجاوز ‎#مجلس_النواب الرسالة و الحكومة مستمرة في عملها وفق ما ينص الدستور فيما لم يسجل أي جديد على مستوى إستحقاق الإنتخابات الرئاسية

المنار

الحريةُ الدينيةُ يجبُ ان تصبحَ كاملةً ولا تقتصرَ على حريةِ العبادة، وانْ لا يكونَ هناكَ تمييزٌ او انتهاكٌ لحقوقِ الانسانِ الاساسية، كما لا يمكنُ القضاءُ على حياةِ الناسِ عندَ فرضِ العقوبات ..

هو كلامُ بابا الفاتيكان الذي صَفَّقَ له ملكُ البحرينِ حمد آل خليفة وجميعُ المحتفلينَ باولِ زيارةٍ للبابا فرنسيس الى الجزيرةِ الخليجية .. واِن كانَ الملكُ الذي يعومُ على بحارٍ من الدمِ المسفوكِ غيلةً بقرارٍ ملَكيٍّ في بلادِه قد اعتبر – مُكرهاً – الرسالةَ الباباويةَ دعوةً للسلام، فانَ كلَّ من كانَ يُصرِّحُ بهذا الكلامِ نفسِه ويدعو الى الحدِّ الادنى من احترامِ المعتقداتِ والحريات، اعتُبرَ متدخلاً في شؤونِ دولةِ البحرينِ الشقيقةِ وعمومِ الخليجِ ومُهدِّداً لعلاقاتِ الاُخوَّةِ ومزعزعاً للاستقرار..

فرغمَ كلِّ محاولاتِ استثمارِ الزيارةِ لنيلِ صكِّ براءة، أُحْرِجَ الحُكمُ الخليفيُ الذي تَعُجُّ سجونُه بمعتقلي الرأي، وتَمتلئُ صفَحاتُه بقراراتِ اعدامِ مئاتِ الشبانِ والفِتيةِ البحرينيينَ المظلومين .. واِن حاولَ تظليلَ صورتِه بعنوانِ ملتقى الحوار، فانَ صورَ المساجدِ المدمرةِ والحسينياتِ اعجزُ من ان يُجَمِّلَها ذاكَ الحكمُ بكلمةٍ ترحيبيةٍ او جمعِ رجالِ الدينِ في كنيسةٍ تحتَ عنوانِ التلاقي والحوار..

اما في لبنانَ فمَحاورُنا السياسيةُ على حالِها، ومَواجِعُنا الاقتصاديةُ على تقلُّبِها، وجديدُها فاتورةٌ للكهرباءِ المفقودة، ولا ما يبررُ للمعنيينَ تنظيمَ الملفِ الكهربائيِّ المربكِ عبرَ رميهِ على كاهلِ المواطنِ المتعب.. امّا الـمُتْعَبُون المتقاعدون فعلى انتظارِ رواتبِهم التي أكدت وزارةُ الماليةِ انها لن تكونَ قبلَ منتصفِ الشهر..

في منتصفِ النهارِ وعلى مرأى العالمِ اجمع ، فاضت المدنُ الايرانيةُ بحراسِ الجمهوريةِ الاسلامية، الذين لَبَّوا نداءَ الواجبِ لاحياءِ يومِ مقارعةِ الاستكبارِ العالمي، الذي اَذلَّ به الايرانيونَ مشاريعَ الاستعمارِ الاميركي واقتحمَ طلَبتُهم السفارةَ الاميركيةَ في طهرانَ عامَ تسعةٍ وسبعينَ لمطالبةِ واشنطن بتسليمِهم الشاهَ لمحاكمتِه. ومن الرئيسِ الايرانيّ السيد ابراهيم رئيسي رسالةٌ للرئيسِ الاميركي وكلِّ مشاريعِه التخريبية، بأنَّ ايرانَ قد تَحرَّرت من الاميركي بثورتِها قبلَ ثلاثةٍ واربعينَ عاماً، وانها لن تكونَ تابعةً له في يومٍ من الايام..

الجديد

Exit mobile version