الهديل

حصاد اليوم الاثنين 7-11-2022

حصاد اليوم..

يبدي المجتمع الدولي قلقه حيال تعذّر انتخاب رئيس للجمهورية، ما يُنذر بأن يكون الشغور الرئاسي مديداً، خصوصاً أن جلسة الانتخاب الخامسة التي تُعقد الخميس المقبل بدعوة من رئيس البرلمان لن تحمل مفاجأة يمكن التعويل عليها لاختصار المسافة التي ما زالت تعيق إيصاله إلى القصر الجمهوري في بعبدا، وستنتهي كسابقاتها من الجلسات «المحكومة» حتى إشعار آخر بتعطيل انتخابه، لأن ميزان القوى بداخل المجلس النيابي لا يسمح لهذا الفريق أو ذاك بالتفرّد بحسم المعركة لصالحه.

واستباقاً لجلسة الخميس، فإن معظم سفراء الدول المعنية بإنجاز الاستحقاق الرئاسي باتوا على يقين بأن الجلسة ستدور في حلقة مفرغة، وأن هناك ضرورة للبحث عن مخرج يسمح بانتخاب رئيس للجمهورية شرط أن يحظى بموافقة الكتل النيابية الكبرى ذات التأثير المباشر لإخراج انتخابه من المراوحة التي تأخذ البلد إلى مزيد من التدحرج نحو الانهيار الكارثي.

وفي هذا السياق، فان سفراء عدد من الدول الأوروبية باتوا على قناعة بأنه لا خروج من المراوحة القاتلة إلا بمبادرة الكتل النيابية الفاعلة للتوافق على مرشح ثالث للرئاسة يتموضع انتخابياً بين مرشح أكثرية القوى المعارضة، النائب ميشال معوض، والمرشح الذي يتوافق عليه محور الممانعة والمقصود به رئیس تیار “المردة” سليمان فرنجية.

فيما يخص ملف الكوليرا والوقاية منه، نظمت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان بالشراكة والتعاون مع شركة GWR Consulting العالمية ورشة عمل عبر منصة Zoom حضرها أصحاب المطاعم والمدراء المسؤولين عن سلامة الغذاء عن موضوع التوعية على الاجراءات الاضافية التي يجب أن تتبعها المؤسسات المطعمية للوقاية من الكوليرا وحماية الموظفين والرواد على حد سواء.

وطمأنت النقابة الجميع أن المطاعم تتّبع السلسلة الكاملة لسلامة الغذاء من المصدر الى الشوكة: أي من استلام المنتجات إلى التخزين ثم التحضير والطهي حتى التقديم، وفقًا للأنظمة العالمية لسلامة الغذاء و التي هي أنظمة وقائية للسيطرة على المخاطر التي تهدد صحة وسلامة المستهلك.

وأكّدت النقابة أنها تعتمد على تكرير المياه عبر الماكينات الخاصة للتكرير والتعقيم لغسيل الخضار والفاكهة كما أنها تستخدم مواد خاصة للتعقيم عند الغسيل اليدوي. أيضًا مكعبات الثلج المستعملة للمشروبات آمنة لأنها معمولة من المياه المعقمة والمكررة. وحتى هذه الماكينات يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل متكرر قبل استعمالها.

ودعت النقابة كل المواطنين أن يكونوا على ثقة بالمؤسسات المنتسبة إلى النقابة لأنها حريصة على تقديم الجودة والخدمة والنوعية التي عرفوها ولن تتأثر بأي عامل يزعزع ثقتهم بالقطاع المطعمي.

أمنياً، وفي إطار عمل امن الدولة لمكافحة احتكار مادة الطحين المدعوم أو بيعه في السوق السوداء، وبناءً على معلومات كانت توفرت لها عن وجود محال تجاريّة في بلدة عكار العتيقة تبيع مادة الطحين المدعوم المخصص للأفران، قامت دوريّات من مديريّة عكار الاقليمية في أمن الدولة، بالكشف على هذه المحال وقد تبيّن لها صحّة هذه المعلومات. 

بناءً عليه، وعملاً بإشارة القضاء المختصّ، تمّت مصادرة هذه الكميّات وجرى توزيعها على بعض الجمعيّات الخيريّة في الشمال.

محلي

مؤسسة مياه الجنوب: وقف الضخ في منشآت آبار تفاحتا بسبب عطل

أعلنت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في بيان، “توقف الضخ بشكل قسري منذ أيام في منشآت آبار تفاحتا – دائرة مياه الزهراني، بسبب عطل كهربائي مفاجئ في محطة التحويل الكهربائي – المصيلح”، لافتة الى ان “فرق مؤسسة كهرباء لبنان تعمل  على إصلاحه، وستعاود التغذية بشكل طبيعي، فور الانتهاء من اصلاح العطل واستعادة التيار كالمعتاد، علما أن مؤسسة مياه لبنان الجنوبي قد عملت خلال الايام الاخيرة على تأمين الكهرباء في منشآت أبار تفاحتا جزئيا وبشكل محدود، من مصادر أخرى لضمان توفير المياه ضمن تقنين استثنائي وطارئ”.

جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الخميس

وجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري، دعوة رسيمة للنواب لحضور جلسة مجلس النواب، يوم الخميس المقبل، المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية.

أمني

إطلاق نار كثيف وقذائف صاروخية… بسبب اشتباكات بين عائلتين!

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن منطقة الهرمل تشهد منذ بعض الوقت، اشتباكات بين آل حماده وآل عواد تخللها إطلاق نار كثيف وقذائف صاروخية، من دون معرفة الأسباب.

مطلوب بعدّة مذكّرات… في قبضة أمن الدّولة

أوقفت دوريّة من أمن الدّولة، اللبنانيّ (غ.خ)، في محلّة برج البراجنة، وذلك على خلفيّة قيامه بالتعرّض للمواطنين بالعديد من عمليّات الاحتيال، وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرات توقيف غيابيّة.

وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص، وعُلم أن أمن الدولة تطلب من المواطنين الذين وقعوا ضحيته، التواصل مع مكتب أمن الدولة في بعبدا لإجراء المقتضى.

دولي

أوكرانيا تؤكد أنها تسلّمت أنظمة دفاع جوي جديدة من دول غربية

أعلنت أوكرانيا أنها تسلّمت من الولايات المتحدة وإسبانيا والنروج أنظمة دفاع جوي جديدة، تهدف إلى صد القصف الروسي الكثيف على البنى التحتية الحيوية.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة “وصلت أنظمة الدفاع الجوي “ناسامز” و”أسبيد” إلى أوكرانيا! هذه الأسلحة ستعزز قدرات الجيش الأوكراني إلى حد كبير وستجعل مجالنا أكثر أماناً”.

بريطانيون يحولون قمة المناخ لمنصة لمطالبة السيسي بالإفراج عن أشهر ناشط في مصر

وصلت شقيقة الناشط المصري البريطاني، المضرب عن الطعام، علاء عبد الفتاح إلى مدينة شرم الشيخ في مصر اليوم الاثنين للمشاركة في حملة تهدف لإطلاق سراحه

وجاء تواجد شقيقة علاء عبد الفتاح بعد تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأنه سيثير قضية عبد الفتاح مع القيادة المصرية.

وقالت سناء سيف، شقيقة عبد الفتاح، بعد وصولها إلى شرم الشيخ في الساعات الأولى من اليوم الاثنين “أنا هنا لأبذل قصارى جهدي لمحاولة إلقاء الضوء على قضية أخي وإنقاذه”.

وقالت سناء التي كانت تقود اعتصاما في الآونة الأخيرة أمام مبنى وزارة الخارجية البريطانية في لندن “أنا قلقة للغاية. أنا هنا للضغط على جميع القادة القادمين، وخاصة رئيس الوزراء ريشي سوناك”.

وقال سفير بريطانيا السابق في مصر جون كاسون، إن “مهمة إنقاذ المعتقل المضرب عن الطعام علاء عبد الفتاح هي الاختبار الحقيقي لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أثناء حضوره قمة المناخ بشرم الشيخ، حيث طالبت تسنيم إيسوب المديرة التنفيذية في شبكة العمل المناخي بالإفراج عن عبد الفتاح خلال كلمتها بالمؤتمر”.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، للإفراج الفوري عن الكاتب والناشط المصري علاء عبدالفتاح.

وفي مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” في قمة المناخ “COP27” المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، قال جونسون إنه “مقتنع بقوة” بوجوب الإفراج عن الكاتب المصري-البريطاني وفسح المجال أمام تقديم الخدمات القنصلية له.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق قائلا: “هذه نقطة أشرت إليها عدة مرات مع الحكومة المصرية وأثرتها مؤخرًا شخصيًا مع الرئيس المصري السيسي قبل بضعة أسابيع فقط، عندما كنت لا أزال رئيسًا للوزراء وتحدثنا طويلًا حول هذا الموضوع”، حسب قوله.

وأردف جونسون قائلا: “بدا لي الرئيس السيسي منفتحا على الحوار”، وأضاف قائلا إن “علاقة جيدة جدا” تربط بريطانيا بمصر.

من جانبه، هاجم البرلماني المصري مصطفى بكري بريطانيا، موضحا أنها تهدد بممارسة الضغوط علي مصر للإفراج عن علاء عبد الفتاح، مشيرا إلى أن هذا يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية المصرية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

المنخفَض لم ينخفِض كثيرًا ، فتنفس اللبنانيون الصعداء و”زمطوا” من حفلة بهدلة على الطرقات، وتفادوا السباحة على الأوتوسترادات، علمًا أن وزير الأشغال، مشكورًا، وضع في صلب أولويته في اليومين الأخيرين تنظيف مجاري المياه المليئة بأوساخ هي من فِعلِ مواطنين لا يؤمنون بثقافة النظافة بل برمي كل شيء من نوافذ السيارات، وهذه الأوساخ والفضلات والنفايات ترتد عليهم فتسد المجاري وتحول الاتوتوسترادات إلى بحيرات ، أما عن فيضانات الأنهر ، ولاسيما نهر الغدير، فإن فيضانه ليس خبرًا بعدما تحوَّل إلى ساقية بفعل احتلاله والبناء في مجراه. 

المنخفض السياسي على حاله، رئيس حكومة تصريف الأعمال ، يُصرِّف الأعمال خارجًا من الجزائر إلى مصر، فيما الوزراء، كلٌّ ضمن نطاقه يفتح دفاتر وزراء حكومة الرئيس تمام سلام ليستنسخ منها السابقة التي اتبعت.

أما استحقاق رئاسة الجمهورية ، فأمنيات كثيرة وافعال نادرة. 
اليوم يوم المواقف بامتياز وفي مقدمها موقف للرئيس نبيه بري ردَّ فيه على ما يستهدفه من مقولات، فردًا على ما يقال إنه  “يقف وراء حماية  حاكم مصرف لبنان” قال بري:” إسالوا من مدد له،  وأقول اذا بيي  مرتكب انا لا اغطيه”.

في موضوع خطة التعافي الاقتصادي قال بري : ” لا خطة تعافي اقتصادية ولا إعادة هيكلة المصارف ما لم تضمن حقوق المودعين  كاملة”. 

في المقابل ، التمايز يتبلور أكثر فأكثر بين التيار الوطني الحر وحلفائه في موضوع انتخابات الرئاسة، أبرز موقف في هذا السياق، ما أعلنه النائب في التيار اسعد درغام من انتقاد غير مبطن للثنائي الشيعي بقوله : ”  اليوم ليس خافيا على أحد عملية دعم الثنائي الشيعي للوزير فرنجية واقول لهم :اذا استطعتم تأمين 65 نائبا له “شو بتكونو عملته بالبلد؟ ورح نوصل لشلل بالدولة لـ 6 سنوات” .

في مطلق الأحوال ، تكتل لبنان القوي يلتئم غدًا لحسم الموقف من الاقتراع بالورقة البيضاء ام لا . 

نيابيًا وماليًا ، انفجرت بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ، على خلفية انتداب سلامه نائبه لحضور اجتماع اللجان النيابية المشتركة، ما أثار حفيظة بو صعب الذي طلب مغادرة نائب الحاكم وحضور الحاكم شخصيًا. 

في ملف الكوليرا، ولكن خارج لبنان، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات التركية بتعطيل إمدادات المياه في شمال شرق سوريا ما يؤدي إلى تفاقم وباء الكوليرا، الذي يسجل انتشاراً منذ نحو شهرين.

كما اتهمت المنظمة الحكومة السورية بعرقلة ايصال المساعدات إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الأكراد على “شكل ينطوي على التمييز”.

Otv

مرة جديدة، فشلت اللجان المشتركة في اقرار قانون الكابيتال كونترول.

فشلت، على رغم طرح عملي تقدم به النائب جبران باسيل، وقضى بفصل مسألة تنظيم السحوبات الداخلية التي تثير خلافات واعتراضات، عن جوهر القانون القاضي بضبط التحويلات إلى الخارج، الذي يمكن انجازه بمقطع واحد، وهم ما لم يتم بطبيعة الحال.

فتهريب الاموال الى الخارج مستمر الى اليوم، وكلنا يعلم، قال باسيل داخل الجلسة… والاستنسابية والاعتباطية هما المعياران المعتمدان، فيما الجميع يهربون من القانون، لسبب معلوم لا مجهول.

اما حاكم المركزي، فاختار مجدداً عدم حضور الجلسة، وكأن لا مجلس نواب ولا نواب ولا دستور ولا قانون، موفداً نائبه الذي طلب منه نائب رئيس المجلس الياس بو صعب المغادرة، على امل اللقاء بالحاكم في جلسة مقبلة.

هذا في الشأن المالي. أما سياسياً، فالأنظار نحو جلسة الخميس الرئاسية، التي تعقد في ضوء اشارة لافتة صدرت امس عن لقاء عين التينة الذي جمع نبيه بري مع وليد جنبلاط، تحت عنوان رفض رئيس التحدي، الذي يرفع لواءه سمير جعجع.

غير ان رئيس الاشتراكي الرافض لفكرة رئيس التحدي، والذي التقى اليوم السفير الايراني، لا ينفك يتحدى الوجدان الوطني بتزوير التاريخ، ويتحدى التاريخ القريب بقلب الحقائق، مستعيداً بذلك عادة قديمة-جديدة في التقلب والانقلاب.

الوجدان الوطني، تحداه جنبلاط السبت، أو حاول تحديه، خلال منتدى الطائف الذي دعت اليه السفارة السعودية، فزور التاريخ في ما يتعلق بمعركة سوق الغرب الشهيرة التي وقعت في 13 آب 1989، حين منع الجيش اللبناني خرق الجبهة من قبل مسلحي جنبلاط وحلفائهم الفلسطينيين والسوريين، مقدماً في سبيل ذلك أبطالاً جرحى وشهداء.

أما التاريخ القريب، فسعى جنبلاط إلى تحديه، من خلال تجاهل نصف الحقيقة، أو ربما أكثر، حول انجاز ترسيم الحدود الذي توِّج بتوقيع الرئيس العماد ميشال عون، بعد مسار طويل، كان بري جزءاً منه، لكنه بدأ مع وزير الطاقة جبران باسيل، ليختتم في بعبدا ميشال عون.

واليوم، توقفت مصادر مطلعة ملياً عبر الاوتيفي عند المواقف الجنبلاطية الاخيرة، ومنها نبدأ النشرة.

Nbn

‏مقدمة النشرة – اسبوع على الشغور رسميا في رئاسة الجمهورية ويوم الخميس لناظره قريب

المنار

توصيةٌ باعلانِ حالةِ الطوارئِ لدى الوزاراتِ المعنيةِ، معَ تفشي وباءِ الكوليرا وضَعفِ امكاناتِ المواجهةِ المحليةِ، وغيابِ المؤسساتِ الدوليةِ المعنية.. هي توصيةُ لجنةِ الصحةِ النيابيةِ التي تداعت اليومَ لمناقشةِ تطوراتِ الوباء، فخَلَصت الى ضرورةِ الاستنفارِ، والاستفادةِ من خُططِ وتجربةِ مواجهةِ جائحةِ كورونا ..

امّا تفشي داءِ الفراغِ فلم تُفلح لمواجهتِه كلُّ التحذيراتِ ولا الدعواتُ الى التوافقِ كممرٍّ الزاميٍّ لاستنقاذِ البلاد، ومعَ ضَعفِ حيلةِ البعضِ السياسي داخلياً، وخُبثِ مشاريعِ ونوايا اصحابِ السطوةِ الخارجية، فانَ الحوارَ الحقيقيَ لا يزالُ ممنوعاً كما يجاهرُ البعض، وعناوينُ التحدي تظلُّ مستحكمةً بجلساتِ انتخابِ رئيسِ الجمهوريةِ التي دعا اليها الرئيسُ بري هذا الاسبوعَ وكلَّ اسبوعٍ حتى انتخابِ رئيس.. فمَلءُ الفراغِ الرئاسي اُولى الاولوياتِ بحسَبِ رئيسِ مجلسِ النواب، الذي أكدَ انَ بندَ الحوارِ الوحيدَ الذي كانَ بصددِ الدعوةِ اليه هو التوافقُ على الانتخاباتِ الرئاسية، ونقطة على السطر كما قال، ومعَ طولِ اسطرِ الازماتِ فان مُوجباتُ الاسراع في انتخابِ رئيسٍ جديدٍ للجمهورية تصبح أكثر الحاحاً. فلبنانُ يمكنُ ان يتحملَ الفراغَ الرئاسيَ لاسابيع، وليسَ أكثرَ بحسَبِ الرئيس بري..

وبحسَبِ اجواءِ اجتماعِ هيئةِ مكتبِ المجلس، واجتماعِ الرئيسِ بري بلجنةِ الادارةِ والعدلِ فانَ البحثَ تركزَ على ملفِ هدرِ المالِ العامّ في قطاعِ الاتصالات، وقد علمت المنارُ انَ مسارَ الاجراءاتِ والمحاكماتِ القضائيةِ ورفعِ الحصاناتِ النيابيةِ جديٌ على هذا الخط..

اما على خطِّ الكابيتال كونترول فقد عَطَّلت فوقيةُ حاكمِ مصرفِ لبنانَ جلسةَ اللجانِ النيابيةِ المشتركةِ عبرَ رفضِهِ الحضورَ وارسالِ نائبٍ عنه، ما دفعَ بنائبِ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب الى رفعِ الجلسةِ حتى حضورِ الحاكم..

في الاقليم، وفيما التحريضُ يحكمُ المشهد، والتفرقةُ المرعيةُ بمشاريعَ دوليةٍ تتحكمُ باهلِ المنطقةِ وابنائها، جاءت رسالةُ شيخِ الازهر بالدعوةِ للحوارِ بينَ المسلمينَ انفسِهم في توقيتٍ احوجَ ما تحتاجُه الامة، وهو ما لاقى ترحيباً من قبلِ العديدِ من الجهاتِ الاسلاميةِ مباركةً الدعوةَ وداعية لى ترجمتِها لما فيه مصلحةُ الامةِ وابنائها..

الجديد

 

 

استعراض على مستوى اللجان يوم الثلاثاء.. ومسرحية رئاسية بفصلها الخامس يوم الخميس.. وفي الجلستين يرحل الكابيتال كونترول ويعتقل اسم الرئيس إلى أجل غير مسمى. فعلى جلسة اللجان المشتركة ضرب نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بيد عليها آثار الترسيم.. وقام من بين المياه الإقليمية الخالصة وارتفع على مستوى سطح الأرض ليطرد نظيره في مصرف لبنان نائب الحاكم ألكسندر موراديان.. ويطلب حضور رياض سلامة حالا إلى اللجان المشتركة مرفقا بتعميم خاص بالحبر السري ويقضي بإبلاغ القاضية غادة عون الخبر لاتخاذ المقتضى لم يحضر سلامة وأرجئت الجلسة الاستعراضية للكابيتال كونترول إلى الغد، قبل أن تطير أسبوعا كاملا أنهى التيار بجناحيه المتمثلين في بوصعب والرجل الأصعب جبران باسيل هذه العراضه الزائفة.. وقدم رئيس التيار مطالعته داخل الجلسة.. متهما إرادة سياسية بعدم إقرار قانون الكابيتال كونترول. وفي فقدان الكونترول الرئاسي يتجه التيار إلى جلسة الخميس بنصفين وخيارين سيفرز بينهما في اجتماع الغد لنواب التكتل حيث ينشطر نواب التيار إلى فيلقين: واحد داعم للاستمرار في الورقة البيضاء وصولا إلى التوافق على رئيس وفيلق آخر يريد تسمية رئيس أو تبني إسم مطروح أما بقية الأفرقاء فالتوجهات على حالها.. مع التمرينات الجنبلاطية على بدء التعامل مع أسماء أخرى إلى جانب المرشح ميشال معوض ولم تدرج الأوساط الاشتراكية زيارة السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني إلى زعيم التقدمي في أطر رئاسية.. بل وضعتها في زاوية التعارف من جانب سفير جديد يستطلع آفاق الزعامات اللبنانية ولا يغرقها في المياه الإيرانية الثقيلة أو في الطرود المركزية بين طهران وواشنطن لكن إشارة الزيارة تأتي بعد ليونة جنبلاط في نقاش الأسماء الرئاسية عقب لقائه بالأمس الرئيس نبيه بري. وفي الاستطلاع الأبعد من زيارة سفير إلى زعيم سياسي.. فإن العالم كله يتغير، وهو يعدل مناخاته من قمة شرم الشيخ الى آخر الانبعاثات الحرارية من المصانع السياسية الأميركية والأوروبية والعربية والفارسية على حد سواء ومن تغيرات المناخات المعدلة جينيا أن ثاني أوكسيد الكربون السياسي بين أميركا وحزب الله قد بدأ يأخذ شكل مركب جديد تنبعت منه الغازات في البحر.. فيعكس جزئياته على البر ولافتا كان كلام السفيرة الأميركية في بيروت دورثي شيا عن براغماتية حزب الله، وتلاها موقف آخر لمساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بربارة ليف قائلة: أنا على دراية بسردية انهيار لبنان كي ينهض من الرماد ويتخلص من الوباء الذي يشكله حزب الله على مدى سنوات.. حبذا لو كانت الأمور بهذه البساطة، لكنها ليست كذلك وهذه الواقعية على الأرض رسمت مشهدا للتفاوض المباشر ما وراء البحار بين أميركا وحزب الله، والذي أرسى اتفاقا مع إسرائيل على الحدود البحرية ومن التقارب الأميركي مع الحزب إلى تفاهمات العالم على أرض المناخ الواحد، مرورا بخط واشنطن-طهران المفتوح على مفاوضات فيينا.. والذي يتفرع عنه خط سعودي إيراني للحوار برعاية عراقية كلها إشارات تؤكد أن العالم يعود إلى شبكة أليافه السياسية.. فما الذي يمنع لبنان من الاهتمام بمصيره والاتفاق على اسم رئيس للجمهورية وإنقاذ الوطن من شبكة الفراغ القاتلة؟ فالعالم يصلي لأجلنا.. ونحن نقيم المكائد لبعضنا ومن يدعي المسيحية لم يلتفت بالأمس إلى صوت البابا فرنسيس المرتجف على لبنان، داعيا المسؤولين إلى “تنحية” مصالحهم الشخصية والالتفات إلى البلد، والتوصل إلى اتفاق لملء فراغ رئاسة الجمهورية قائلا: أرجوكم: إدعموا لبنان، ساعدوه كي يخرج من هذا الوضع السيئ.. دعوا لبنان يستعيد عظمته ومن لا يسمع للبابا ويريد الفرع المحلي، فقد جاءت عظة المطران الياس عودة أيضا لتهتك عمق الذات السياسية المسيحية، متسائلا: كيف لزعماء يدعون المسيحية يساهمون في إذلال شعب الله لأنهم لا يعرفون الله ولا وصاياه؟ والإسلام السياسي يكتمل مع المارونية المعطلة.. فيقف حزب الله على خاطر حليفه جبران باسيل.. وعينه اليسرى على سليمان فرنجية.. ويتشرذم النواب السنة كتلا وتيارات وفروعا متعددة والجميع ينتظر زوال الاحتباس الحراري الرئاسي من الخارج.. من دون أن يمون الداخل على تأمين نصاب جلسة انتخاب رئيس وبالتوصيف الشعبي: هذا كفر سياسي.

Exit mobile version