الهديل

حصاد اليوم الجمعة 11/11/2022

حصاد اليوم..

لم يمرّ 24 ساعة على شكوى رئيس مجلس النواب نبيه برّي، لملاحقة النائبة العامة الإستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، حتّى تبلغت إستدعاءها الى جلسة أمام النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الجاري.
وكانت عون قد نشرت صورة منذ ايام للائحة “مزورة” تتضمن أسماء بعض أهم السياسيين اللبنانيين، مثل الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس برّي والوزير السابق وليد جنبلاط، مفادها انّ لديهم حسابات مجمدة في البنوك السويسرية بمليارات الدولارات، في حين ان هذه اللائحة لا تضم اي اسم سياسي ينتمي الى التيّار الوطني الحر.

وأمام هذا الواقع، ستقود عون معركة شعبوية للدفاع عن نفسها، وسيندفع العونيون، تحديداً ما يسمى “الحرس القديم” الذي استعد للدخول على خط الدفاع عنها. كما تفيد المعلومات المتداولة انّ مجموعة من هذا الحرس في حالة جهوزية تامة لمرافقة القاضية عون الى جلسة الاثنين، اذا ما تعرضت لايّ ضغوط، وسط تداول عن التحضير لتظاهرة رفضا للإجراءات التي قد تتخذها المحكمة التمييزية.

وعن الاجراءات التي يمكن اتخاذها ضد عون، سيكون هناك تحقيق من التفتيش القضائي في الملف، بجرم “القدح والذم”، ربما يصل الامر الى عزلها من القضاء بعد رفع الاقتراح إلى مجلس القضاء الأعلى للتصويت، على أن يصدر القرار بموافقة ثمانية أعضاء من أصل عشرة أعضاء يؤلفون المجلس، ويتزامن ذلك مع التحضير للاحتجاج أمام قصر العدل دعماً للقاضية عون.

دولياً، التقى الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة في شرم الشيخ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر المناخ وناقش معه ملفات بينها وضع حقوق الإنسان في مصر، وسط ضغوط غربية على القاهرة للإفراج عن الناشط المعتقل علاء عبد الفتاح.

وأبلغ السيسي بايدن بأن بلاده أطلقت إستراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج، قائلا إن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني، وفق ما نقلته وكالة رويترز

من جهته، أشاد بايدن بمصر، وقال إنها تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفا أن القاهرة وسيط رئيسي في غزة، بحسب الوكالة نفسها.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مساء أمس الخميس إن بايدن سيثير مسألة حقوق الإنسان خلال لقائه مع السيسي.

وأعرب سوليفان عن قلق بلاده بشـأن قضية الناشط المصري علاء عبد الفتاح، داعيا إلى إطلاق سراحه.

وأوضح مستشار الأمن القومي الأميركي أن الرئيس بايدن سيناقش أيضا مع نظيره المصري عددا من القضايا الثنائية والإقليمية المهمة، حسب ما نشره البيت الأبيض في موقعه الإلكتروني.

وبعد مشاركته في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ ضمن أول زيارة له لمصر منذ توليه الرئاسة، يتوجه الرئيس الأميركي إلى إندونيسيا لحضور قمة مجموعة الـ20 التي تعقد في جزيرة بالي، حيث من المقرر أن يلتقي عددا من قادة الدول الأعضاء بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ..

وفي أيلول الماضي، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مصر شريك إستراتيجي للولايات المتحدة، وإن واشنطن تتعاون معها في مجموعة من المصالح، لكنها أشارت إلى أنها تطرح أمام المسؤولين المصريين ما وصفته بالقلق العميق بشأن قضايا حقوق الإنسان.

محلي

حمية يطلع على الطرقات المتضرّرة في جبل أكروم

زار النائب محمد يحيى يرافقه وفد من منطقة جبل أكروم، وزير الاشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية لاطلاعه على واقع الطرقات العامة في المنطقة، وخصوصاً الطريق التي تربط بين بلدتي قنية وكفرتون، المتضرّرة بشكل لافت عقب السيول الجارفة.

وشكر يحيى لحمية استجابته السريعة للنداء وتكليف أحد المتعهّدين لاصلاح الطريق غداً.

مياه بيروت وجبل لبنان: لتسديد بدلات المياه

أعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان، أنها وضعت قيد التحصيل جداول اصدارات العام 2022، اعتبارا من تاريخ 10/2/2022، ودعت جميع المشتركين إلى تسديد بدلات المياه المترتبة عليهم، عن العام 2022 وما قبل، إلى الجباة المختصين أو لدى دوائر التوزيع التابعين لها، أو عبر مراكز شركة أون لاين لتحويل الأموال OMT، أو عبر الدفع الإلكتروني على الموقع التابع للمؤسسة lb.gov.ebml أو app mobile ebml من خلال شركة نتكومرس التي تدير عمليات ومعاملات الدفع الآمنة بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت”، علما أنها وتسهيلا للمشتركين لتسديد بدلات المياه المترتبة عليهم، عمدت المؤسسة الى ادخال خدمة بواسطة آلات الدفع الالكتروني POS MACHINE في دوائر التوزيع التابعة لها.

وأشارت إلى أنه نظرا إلى الظروف الاقتصادية الراهنة عمدت إلى إصدار القرارات التالية:

1- الاعفاء من غرامات التأخير على بدلات الاشتراكات العائدة للعام 2021 وما قبله بنسبة (85%) لغاية 31 كانون الأول 2022.

2- تسهيل عمليات الحصول على اشتراكات جديدة للمشتركين السابقين التي ما زال يترتب على أصحابها ذمم، حيث يمكن تسديدها على دفعات ولفترة أقصاها كانون الأول 2024.

3- تخفيض بدل تأسيس الاشتراكات الجديدة للأبنية الموصولة بشبكات المياه بما نسبته:

– (40%) لاشتراكات المياه بالعيار.

– (24%) لاشتراكات المياه بالعداد.

4- تخفيض بدل تغيير أسماء المشتركين بنسبة (90%).

واعتبرت أن هذا الاعلان بمثابة تبليغ شخصي لكل مشترك وقاطعا لعامل مرور الزمن.

أمني

توقيف مطلوب ونجلَيه… وهذا ما ضُبط

نفذت قوة من الجيش عمليات دهم في منطقة الطيبة – البقاع، وأوقفت المواطن (ع.م.) ونجليه (م.م.) و(ع.م.)، وهم مطلوبون بجرائم إطلاق النار على مراكز للجيش وقتل عسكريين وترويج مخدرات وخطف مدنيين. كما ضبطت أسلحة حربية إضافةً إلى ٦ سيارات مسروقة ودراجتين ناريتين.

دولي

جديد الانتخابات النصفية الأميركية: 211 مقعدًا للجمهوريين

فيما يترقب الأميركيون نتائج الانتخابات النصفية التي أقيمت الثلاثاء الماضي، لتجديد كافة أعضاء مجلس النواب 435 مقعداً، وثلث مجلس الشيوخ 35، فضلاً عن 36 حاكم ولاية، يتجه الحزب الجمهوري إلى الحصول على الأغلبية النيابية.

ففي أحدث النتائج، أشار مركز إديسون للإحصاءات اليوم الجمعة، الى أن الجمهوريين حصدوا حتى الآن 211 مقعداً، مقابل 197 للديمقراطيين في مجلس النواب.

بالتزامن، أكد مسؤولون أميركيون أن عمليات فرز الأصوات في ولاية أريزونا تمتد إلى الأسبوع المقبل.

ووفق القانون الأميركي تم تفويض كل ولاية من الولايات الخمسين في البلاد، مهمة فرز الأصوات، الذي لا يختلف بشكل كبير بين كل ولاية.

إلا أن عملية الفرز تأخذ وقتاً أطول في بعض الولايات التي تعتبر المنافسة فيه محتدمة والنتائج متقاربة جداً، إذ الهوامش بين المرشحين ضيقة فيما توجد العديد من بطاقات الاقتراع لفرزها.

ففي أريزونا على سبيل المثال، قد تحدد النتيجة هوية من سيسيطر على مجلس الشيوخ، لذا فالتأني مطلوب.

ويتسابق في تلك الولاية كل من المرشح الديمقراطي الحالي مارك كيلي ومنافسه الجمهوري بليك ماسترز.

أما لفهم أسباب التأخر أكثر، فيكفي تسليط الضوء على مقاطعة ماريكوبا، التي تضم 60٪ من جميع الأصوات في أريزونا وهي ثاني أكبر كتلة تصويت في البلاد. فقد زاد عدد الذين صوتوا مبكراً فيها بشكل كبير، إذ ارتفع إلى 290.000، وهو أكبر رقم في تاريخ الولاية وأكثر بـ 100.000 مما كان عليه عام 2020.

وغالباً ما يتطلب التحقق من كل اقتراع مبكر، التأكد من تطابق توقيع الناخب مع التوقيع الموجود في قوائم الناخبين، ليتم بعد ذلك إرساله إلى لجنة من الحزبين للموافقة عليه. وهذا كله يستغرق وقتاً، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أجنبية.

أما ولاية نيفادا فتسير بوتيرة أسرع قليلاً من أريزونا، إذ تم فرز 83٪ تقريباً من الأصوات، لكن حصر أعداد كبيرة من بطاقات الاقتراع عبر البريد يأخذ وقتاً كذلك.

في حين تنتظر ولاية جوروجيا جولة ثانية من التصويت أو الإعادة في السادس من كانون الأول، بعد تقارب نتائج المرشحين الديمقراطي رافائيل وارنوك، ونجم كرة القدم السابق الجمهوري هيرشل ووكر الذي يحظى بتأييد الرئيس السابق دونالد ترمب.

أوكرانيا تعلن أن قواتها تدخل خيرسون بعد الانسحاب الروسي

بدأ الجيش الأوكراني دخول خيرسون، وهي مدينة رئيسية في جنوب البلاد، الجمعة بعد انسحاب القوات الروسية، على ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية.

وكتبت الوزارة على فيسبوك “خيرسون تعود إلى السيطرة الأوكرانية. هناك وحدات من القوات الأوكرانية تدخل المدينة”، ودعت الجنود الروس المتبقين إلى “الاستسلام على الفور”.

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

بعد كلام السيد حسن نصرالله اليوم، بات على جميع أصحاب الرهانات الخاطئة رئاسياً، أن يعيدوا الحساب، هذا إذا كانوا واقعيين في السياسة ولا يبعون الناس الأوهام. فالأمين العام لحزب الله كان واضحاً جداً في كلمته لمناسبة يوم الشهيد، حول رئيس الجمهورية المقبول من قبل شريحة واسعة من اللبنانيين يمثلها مع فريقه السياسي. فهذا الرئيس يجب أن يكون قبل كل شيء، أي قبل الدخول في المواصفات الاخرى، مطمئناً للمقاومة، أي رئيساً لا يخاف من الأميركيين ولا يباع ولا يشترى… وهو اذا دعا الى حوار ثنائي او ثلاثي، بعد سقوط فكرة طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس نبيه بري، حسم النقاش حول رئاسة الجمهورية بالعبارة التالية، متوجهاً عبرها الى الفريق الآخر بالقول: إذا جئتني تطالب بانتخاب زيد او عمر، وهو من اول الطريق يناقش بالمقاومة وسلاح المقاومة، فيما هناك ألف ملف يحتاج إلى علاج، “يعني مبلشين غلط يا شباب”.

وفي انتظار موقف “الشباب” المقصودين، فراغ رئاسي لا يملأه إلا فراغ حكومي وسياسي واعلامي:
فراغ حكومي اولاً، من خلال حكومة تصريف الاعمال غير القادرة بموجب الدستور والميثاق على عقد اجتماع، وبقاؤها على هذا الشكل اصلاً مسؤولية واضحة يتحملها الرئيس نجيب ميقاتي، الذي منع تشكيل حكومة مكتملة المواصفات لأسباب معروفة.
فراغ سياسي ثانياً، من خلال تصريحات متنقلة بين الشاشات. فهذا وزير من هنا وضع جانباً كل اللياقات، ومعها احترام كل المقامات، من رئاسة الجمهورية وما دون، بطموح مكشوف، وذاك نائب من هناك، ماضيه الحافل بالعمولة من اكثر من شخص وطرف، والعمالة لأكثر من بلد وجهة، أفضل رد على ما اورده من كلام.
ويبقى ثالثاً فراغ اعلامي، من خلال الالسنة الفالتة من كل حدب وصوب، بلا هدف ولا غاية، الا التصويب على فريق سياسي معين.
غير ان بداية الاخبار، تبقى من الموقف الحاسم للسيد حسن نصرالله.

Nbn

مقدمة النشرة – لم يشفع الفراغ الرئاسي في الذهاب نحو التوافق على رئيس جديد إنما حاول من يجد نفسه محشورًا وكما في كل مرة التلطي خلف اجتهادات رغم وضوح مواد الدستور حول نصاب الجلسات

youtu.be/_hGghBNC6Eg‎

المنار

اربعونَ عيداً من عمرِ الوطن .. هُم اربعونَ يومَ شهيد ، وكلُّ ذِكراهُم اعيادُ نصرٍ وحنين، وتأكيدٌ بأنَ الزرعَ قد اينعَ اجملَ الثمار، وانَ الزمنَ الذي صَنعوهُ ليسَ فيه سِنينٌ عجاف..

ومن الامينِ العامّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله شرحٌ مفصلٌ من منبرِ الشهداءِ عن زمنِ القوةِ الذي صنَعَه هؤلاءِ، ويَحفَظُهُ ابناؤهم واِخوانُهم وكلُّ الاوفياء..

اما الاغبياءُ ممن يُهددونَ لبنانَ ويتوعدونَ اهلَه – الاميركيونَ الملعونونَ ومصدرُ كلِّ بلاءٍ ووباء – فقد ردَّ السيد نصر الله على صلافتِهم بالدليلِ كيفَ اَنهم مصدرُ الشرِّ وداعموهُ منذُ اجتياحاتِ العدوِ وجرائمِهم التي ارتُكبت بحقِّ اللبنانيينَ الى كلِّ المعاركِ والحروب، وصولاً الى الخرابِ الاخيرِ الذي افتعلوهُ – اي فوضى تشرين، ومعها الحصارُ المفروض، المانعُ لكلِّ مساعدةٍ لا سيما الفيول الايراني، ولكلِّ حلٍّ للعتمةِ لا سيما الغازِ المصري والكهرباءِ الاردنية..

اما ملفُ الحدودِ البحريةِ فلم يكن هِبةً اميركيةً كما اشارَ الامينُ العامّ لحزب الله، ولم يُنجز حباً باللبنانيين، بل لتجنيبِ المنطقةِ الحربَ كما صرّحَ الاميركيونَ خوفاً على حليفِهم الاسرائيليِّ المأزوم. اما تهديدُ نتنياهو بنسفِ الاتفاقِ فهو ليس سوى كلام ، وعلى كلِّ حالٍ فانه اتفاقٌ محميٌ بقوةِ المقاومةِ لا بضماناتِ هؤلاء..

السيدُ الذي نصحَ بعدمِ التمييز بينَ اليمينِ واليسارِ الصهيونيينِ، وبينَ الحزبينِ الاميركيين، دعا اللبنانيينَ وكلَّ الامةِ الى عدمِ الرهانِ على تَغيُّرِ سياساتِ هؤلاء، فكُلُّهم لعنةٌ وطاعونٌ ووباء.

اما الفراغُ الرئاسيُ في لبنان، الذي لم يكن هدفَ احدٍ – وليسَ لمصلحةِ احدٍ كما اشارَ السيد نصر الله، فانَ حزبَ الله ينظرُ لانهائِه باهميةٍ عالية، ولكنْ ليسَ كيفما كانَ او بأيٍّ كان، فهذا استهانةٌ بموقعِ الرئاسةِ بحسَبِ السيد نصر الله.

اما حساباتُ حزبِ الله او نظرتُه الاساسيةُ للرئيسِ العتيد، فهي بأنْ يكونَ مُطَمْئِنَاً للمقاومة، شجاعاً، لا يُشترى ولا يُباع، يُقدِّمُ المصلحةَ الوطنيةَ على التهديداتِ والاغراءات..

فالمقاومةُ بكلِّ اختصار: لا تريدُ رئيسَ جمهوريةٍ يَحميها، فهي قادرةٌ على حمايةِ نفسِها، وانما رئيساً لا يَخونُها ولا يَغدُرُ بها ولا يَطعَنُها بالظَّهرِ، كما قالَ السيد نصرالله

الجديد

 

 

 

من يوم الشهيد، أطلق الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله صاروخ أرض-أرض محملا برئيس شجاع لا يخاف، ولا يطعن المقاومة في ظهرها وباللبناني وبالعربي المشبرح لا “بينشرى ولا بينباع والشنط جاهزة” ومن سيد الشهداء في الضاحية رسم نصرالله طريق الرئيس إلى بعبدا من دون الحاجة إلى وسيط لكنه حدد خط الطفافات عند عامل الوقت الضاغط وهذه الضرورة لا تعني من أجل سد الفراغ أن نملأ الفراغ بأي كان فصل نصرالله مواصفات للرئيس على مقاس عهد ميشال عون وقال: لا لرئيس جمهورية يخون ويتآمر على المقاومة وفي الوقت نفسه لا نريد رئيسا يغطي ويحمي المقاومة التي ليست بحاجة إلى غطاء ونحن نتكلم عن مصير بلد للسنوات الست المقبلة وما بعدها وما يتخللها من عناصر قوة، أهم عناصرها موقع الرئاسة وما يعنيه من حماية أمن لبنان القومي وإذا كنا نريد استخراج الغاز والنفط ويكون لبنان عصيا على الفوضى وعلى الحرب الأهلية، يجب أن نبحث عن هذا الرئيس”عرفتوا شو بدنا؟”. قال نصرالله كلمته وترك اللبنانيين حائرين “بين نور عينتين” جبران وسليمان فهل يعيد التاريخ نفسه؟ وهل يكرر نصرالله سيناريو عون باسيل مع سليمان وجبران على قاعدة رئيس تيار أصيل ورئيس جمهورية وكيل؟ وماذا لو وقعت القرعة الرئاسية على فرنجية، فهل في استطاعة رئيس تيار المردة أن يتحمل شروط رئيس الظل ومطالبه بالهيمنة على مفاصل القرارات والتعيينات، والدخول في مناقصات المكاسب والمحاصصة على قاعدة “أنا أو لا أحد”. قدم نصرالله رسما تشبيهيا للرئيس، لتسمع باربارا ليف مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط التي وصفت حزب الله باللعنة التي يجب التخلص منها فانهالت عليها اللعنات، من الحصار إلى الانهيار وأقسى تلك اللعنات كانت لثورة السابع عشر من تشرين عام ألفين وتسعة عشر وفي معرض الدفاع عن منظومة الفساد، رد الانتفاضة إلى مطلب أميركي بإحداث الفوضى لتقويض الدولة فوصف نصرالله موقف الحزب بالشجاع للتشكيك في خلفية الحراك. لكن الرأي قبل شجاعة الشجعان فمن ملأ شوارع تشرين كان شعبا خرج طلبا للإصلاح في دولة نخرها الفساد والمفسدون، ولعب فيها حزب الله دور محامي الشياطين السياسية مئات آلاف اللبنانيين انتفضوا على حكم أدارته عصابات، فخرج الناس إلى الشوارع من رحم الجوع والفقر والبطالة وسوء الإدارة وانهيار الدولة والمؤسسات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب مرورا بالعاصمة بيروت، تكاتفوا في سلسلة بشرية أوجعت السلطة ورموزها، وبينهم بيئة الحزب والثنائي وكلنا يتذكر كيف أضرمت النيران الغاضبة من المشرفية إلى الغبيري ومار مخايل فطريق المطار فكان الحل لإخماد النيران في البيئة الشيعية هو عبر استحضار تهمة العمالة للسفارات وإلباسها للثورة ومحاسبتها على تمويل بقيمة “منقوشة زعتر” نصرالله الذي فاوض الشيطان الأكبر على النفط والغاز كال الاتهامات لشعب جاع فانتفض بشعار “كلن يعني كلن”، واتهمه بالعمالة للخارج وهو “سيد العارفين” من ركب على أكتاف الثورة وحرفها عن مسارها حتى القضاء عليها بكل أنواع البلطجة وحزب الله يعلم أن لبنان ساحة مستباحة لكل أنواع السفارات، من حكم المتصرفين إلى حكم القناصل والمندوبين الساميين، وصولا إلى الانقسام والولاء لمحاور إقليمية ودولية والحزب واحد منهم عقيدة ومعتقدا للولي الفقيه والمحور الإيراني هو ليس دفاعا عن دور الإدارة الأميركية المتعاقبة في إطلاق مشروع الفوضى البناءة في الدول العربية أكثر مما هو دفاع عن حق شعب ثار على الظلم والفساد ذات تشرين وكان الإعلام ظهير الدفاع الأول لهذه الثورة وليس أدل على تدخل السفارات إلا الأشواط التي قطعتها السفيرة الفرنسية بين قصر الصنوبر وحارة حريك ورد حزب الله الزيارة بتلبية رئيس كتلته النيابية محمد رعد لاستدعاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى قصر الصنوبر ذات اجتماع مع الأطراف اللبنانيين الذين أثبتوا قصورهم بكامل أطيافهم وارتباطاتهم بالخارج، حتى عن الحوار فيما بينهم لانتخاب رئيس للجمهورية وها هو أحد “العينتين” جبران باسيل غادر قطر عائدا إلى لبنان ليتابع عن قرب الماتش الرئاسي المقبل في مونديال مجلس النواب.

Exit mobile version