الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 15-11-2022

حصاد اليوم..

عُقد في المجلس النيابي, اليوم الثلاثاء, اجتماع موسع ضمّ 19 نائبًا يمثلون 32 نائبًا مستقلين وتغييريين ومنضوين في كتل الكتائب والتجدد ومشروع وطن والائتلاف النيابي المستقل.

وإجتمع النواب, للبحث في آلية الخروج من الأزمة السياسية المستعصية التي أدخلت البلاد في أتون الشغور الرئاسي في ظل واقع اقتصادي ومعيشي مرير مترافقًا مع تعطيل شامل لمختلف مؤسسات وإدارات الدولة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.

وأعطى المشاركون في هذا اللقاء, “الأولوية المطلقة لكسر جدار التعطيل والاتجاه فوراً لانتخاب رئيسٍ للجمهورية كمدخل لإعادة انتظام المؤسسات تطبيقاً للدستور وإنقاذاً للبلاد”.

وحذّر المجتمعون من, “خطورة الغوص في جلسات تشريعية تكون عاملاً في تكريس الشغور الرئاسي”.

وتقرّر تشكيل لجنة متابعة من النواب لرفع مستوى التنسيق والتحضير للمرحلة المقبلة.

صحياً، إجتمع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض في مكتبه في الوزارة، مع نقيب المطاعم طوني الرامي ومديرة الوقاية الصحية في الوزارة جويس حداد. وعرض الرامي التدابير الوقائية التي تتخذها المطاعم لضمان سلامة روادها في ظل انتشار الكوليرا.

في المقابل، شدد الوزير الأبيض على “ضرورة التزام المطاعم توصيات وزارة الصحة العامة والتدابير الوقائية الصادرة عنها واللازمة للحد من انتشار الأمراض المنتقلة عبر المياه والأطعمة الملوثة ومن ضمنها الكوليرا”.

كما تركز البحث على سبل التعاون بين الوزارة والنقابة لحض المطاعم على تطبيق شروط سلامة الغذاء وسبل الوقاية من الكوليرا ومراقبة حسن تطبيق هذه الشروط.

وتم الاتفاق على التنسيق المستمر للحفاظ على سلامة المواطن من جهة، واستمرارية القطاع السياحي في هذه المرحلة من جهة أخرى.

دولياً، أدانت مسودة إعلان لزعماء دول “مجموعة العشرين” الحرب في أوكرانيا، مشدّدةً على أنها تفاقم الهشاشة في الاقتصاد العالمي.

وقالت المسودة، التي أكدها دبلوماسي أوروبي “كانت هناك آراء أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات”. ولم يتم اعتماد الإعلان بعد.

وأضافت “إدراكا منا بأن مجموعة العشرين ليست منتدى لحل القضايا الأمنية، فإننا ندرك أن القضايا الأمنية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي”.

محلي

غادة أيوب: لا يجوز المسّ بحقوق المودعين

غرّدت عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب غادة أيوب عبر حسابها على “تويتر”: “تعبر المادة الأولى من مشروع قانون الحكومة المعروف بالكابيتال كونترول وبشكل صريح عن موقف الحكومة من حقوق وأموال المودعين، الأمر الذي يشرح رفض مناقشة خطتها في مجلس النواب أمام ممثلي الشعب ورفض ربطها بسلة قوانين متجانسة تحمي الودائع وتحدد الخسائر وتعيد الثقة بالقطاع المصرفي علمًا أنّ حقوق المودعين المكرسة في الدستور اللبناني والقوانين لا يجوز المساس بها إطلاقاً”.

إقتراح قانون لانشاء مجالس محلية في أحياء بيروت

تقدّم النائب هاكوب ترزيان بإقتراح قانون يرمي إلى إنشاء مجالس محلية في كل حي من أحياء مدينة بيروت الـ12، على أن يتشكّل مجلس بلدية بيروت من 24 عضواً مؤلفين من العضوين اللذين نالا أكثرية الأصوات من كل حي من الأحياء الـ12.
وقال ترزيان: “إن مدينة بيروت هي عاصمة لبنان، وهي المركز التجاري والثقافي والرئيسي للدولة، وحيث أن بيروت مقسمة تاريخياً إلى 12 حياً، وفيها مجلس بلدي واحد يضم (24) عضوا، وحيث أن القانون الحالي يفتقر الى ضمان تمثيل الأحياء كافة، وحسن التواصل المباشر ما بين القاطنين والناخبين في بيروت مع أعضاء البلدية، مع الأخذ في الإعتبار أن أبناء الحي يعرفون حاجات الحي بشكل أفضل نظرا لكبر حجم المدينة وتعدد سكانها. وحيث أن كمية الأعمال الهائلة والكبيرة التي يتولاها المجلس البلدي تحتم استحداث مجالس محلية في كل حي من أحيائها لمساعدة المجلس البلدي في إنجاز الأعمال والمهام المناطة به وبالسرعة المطلوبة، وحيث أن صحة التمثيل الجندري والشبابي واجب لتمثيل فئات المجتمع لما فيه من غنى للقرارات التي تأخذها البلدية وحس الإنتماء للأبناء كافة، وبهدف إعطاء المدينة تمثيلا صحيحا في الانتخابات البلدية المقبلة، فتقدمت بإقتراح القانون الرامي إلى إنشاء مجالس محلية في كل حي من أحياء مدينة بيروت الـ12، على أن يتشكّل مجلس بلدية بيروت من 24 عضوا مؤلفين من العضوين اللذين نالا أكثرية الأصوات من كل حي من الأحياء الـ 12”.
أمني

توقيف فار من سجن قصر العدل

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:

بتاريخ 14 / 11 / 2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات على مدخل برج البراجنة بالتنسيق مع المعنيين السوري (ع.ح)، لفراره من سجن قصر العدل مع آخرين بتاريخ 7 / 8 / 2022، وبحقه عدة مذكرات توقيف لارتكابه جرائم الإتجار بالمخدرات وترويجها وعمليات سلب وسرقة وسطو مسلّح بتاريخ سابق على أحد المصارف في منطقة الزلقا.
بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

من سرقة الدراجات الآلية إلى سرقة الأغنام!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

بتاريخ 13-10-2022 ادَّعى المدعو (ع. د.) أمام مخفر الزراريّة – صيدا ضدّ مجهول بجرم سرقة أربعة رؤوس من الغنم من داخل حظيرة عائدة له في بلدة الخرايب.

وبنتيجة المتابعة من قبل دوريَّة من مفرزة استقصاء الجنوب في وحد الدرك الإقليمي، تمَّ الاشتباه بالمدعو:

ن. ن. (من مواليد عام 1998، فلسطيني) والذي كان يعمل سابقًا لدى المدّعي.

بالتاريخ ذاته، نصبت دورية من المفرزة مكمنًا محكمًا للمذكور في بلدة الخرايب حيث يعمل في شراء الخردة، وتمكّنت من توقيفه.

بالتحقيق معه، اعترف بإقدامه على سرقة الأغنام بالاشتراك مع خمسة أشخاص آخرين وهم كل من:

م. ف. (من مواليد عام 1998، سوري)
أ. م. (من مواليد عام 1988، فلسطيني)
ح. د. (من مواليد عام 2003، لبناني)
ع. د. (من مواليد عام 2004، لبناني)
م. ه. (من مواليد عام 2000، سوري)

بنتيجة المتابعة، تبيّن أن المذكورين يشكّلون عصابة لسرقة الدراجات الآلية منذ فترة من مناطق مختلفة، حيث يتولّى الثاني تفكيكها وإعادة جمعها في منزله في بلدة الخرايب بهدف تغيير معالمها تمهيدًا لبيعها لاحقًا.

على الفور، داهمت المفرزة منزله، وتم توقيفه مع الأول، وبالتزامن جرى استدراج الثالث والرابع إلى بلدة الزراريّة، وجرى توقيفهما. أمَّا الأخير، نصبت له الدورية مكمنًا أمام منزله في بلدة الصرفند وأوقفته.

أودعوا مع المضبوطات والسيَّارة المستخدمة في عمليَّة السرقة مخفر الزرارية لإجراء المقتضى القانوني بحقهم، وأحيلوا بعدها إلى مفرزة صيدا القضائيَّة بناءً على إشارة القضاء المختصّ للتوسّع بالتحقيق معهم.

دولي

الطقس البارد يرفع الغاز في أوروبا

سارعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية من نموّها، حيث صعدت بنحو 11 في المئة واقتربت من مستوى 1345 دولاراً لكل ألف متر مكعب.
وكانت أسعار الغاز الطبيعي قد استهلت التعاملات على ارتفاع بنسبة 5 في المئة، حيث صعدت إلى مستوى 1250 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وجاء ذلك بعدما قفزت أمس بنسبة 20 في المئة.
وعزا الصندوق الوطني لأمن الطاقة السبب وراء ارتفاع أسعار الغاز للطقس البارد ومشاكل إمدادات الوقود الأزرق من النروج.

وزير الخارجية الصيني لـ لافروف: بكين ستتابع لعب دور بناء بأي محادثات سلام بين موسكو وكييف

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بشرى إلى المهرّبين وإلى سارقي التيار الكهربائي: الموازنة التي صدرت اليوم في الجريدة الرسمية، في شقها المتعلِّق برفع الرسوم الجمركية، لا تعني المهربين، لأنهم في الأساس لا يدفعون الجمارك.
وزيادة التعرفة على التيار الكهربائي لا تعني سارقي التيار لأنهم في الأساس لا يدفعون ولم يسمعوا يومًا بشيء إسمه “سعر الكيلووات”، كلُ ما يعرفونه ربطُ منازلِهم بالشبكة العامة.

موازنةُ رفعِ الرسوم الجمركية سيكون من أولى مفاعيلِها مضاعفة التهريب للسلع والبضائع، ما سيتسبب في ازدهار تجارةِ التهريب وفي انكماش التجارةِ المنظمة.

ورفعُ تعرفةِ الكهرباء ستزيد من التعليق على التيار الكهربائي، وأن قضية المؤازرة الأمنية لفرق مؤسسة كهرباء لبنان، هي “مزحة سمجة “، فمنذ متى تجرؤ مؤسسة كهرباء لبنان على إزالةِ المخالفات؟ وأين هي العدادات الذكية أولًا؟ 
المهرِّبون والمعلقون على التيار يتبادلون التهاني، والمواطن الملتزم القانون يسأل: كيف أوفِّر الزيادات؟ 

في ملف انتخاباتِ الرئاسة، موقف متقدِّم لرئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط بعد لقائه البطريرك الراعي. 
جنبلاط توقع  في ضوء ما يجري في جلسات المجلس النيابي ان تطولَ مدةُ الفراغِ الرئاسي، وقال: “نحن مع معوض، واذا كان لدى الفريق الآخر اي اسم للتوافق، نبحث بالأمر اهلا وسهلا”.
واعتبر جنبلاط ان “دعوة البطريرك الراعي لعقد مؤتمرٍ دولي لخلاص لبنان ليست بجديدة، ونحن نتفهمُ موقفَ البطريرك الراعي في هذا الخصوص”.

رئاسيًا أيضًا، وزيرُ الإعلام زياد مكاري رأى أن لا نهايةَ قريبة للفراغ الرئاسي. 
وردا على سؤالٍ عن حظوظِ رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في الرئاسة، اعتبر انه “الأول، ومَن يحولُ دون انتخابِه هو النائب جبران باسيل الذي لا يسهل وصول فرنجيه الى الرئاسة”.

في ملف الكابيتال كونترول، وبعد الاشتباك الذي حصل أمس بين نائب رئيس المجلس الياس بو صعب وبعض النواب والذي أخذ منحى السير بالقانون من دون سائر القوانين، ما أثار رفضا من نواب طالبوا بتلازم القوانين، بو صعب تلقى جرعة دعم من رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي شارك في الجلسة وأعلن “ان ما يحصل اليوم هو مهزلة وعملية اطالة متعمدة بالنقاش لعدم اقرار قانون الكابيتال كونترول”. 
موقف باسيل كشف أن إصرار بو صعب منسَّق معه، على رغم أن أكثرَ من نائبٍ اعترضوا على خيار باسيل – بو صعب.

ومن باب تطرية الجو، وحين فتحَ المجالُ امام مداخلاتِ النواب لمناقشة المادة الاولى، بادر بو صعب، وتأكيدا على أنه لا يقمع احدا، كما قيل، إلى مناداة النائب ميشال معوض بإسمه لمنحه الكلام ، ليرد الأخير انا مش طالب كلام.

الجدل الذي حصل اليومَ أيضًا، قذَف بالقانون إلى الأسبوع المقبل، في ظل التباعد بين باسيل – بو صعب من جهة، وعددٍ لا بأس به من النواب الذين يربطون القانون بقوانينَ ذات صلة. 

في الحرب الروسية الاوكرانية، تصعيدٌ كبير، فقد أطلقت روسيا “نحو” مئةِ صاروخٍ على أوكرانيا وأصابت عدداً من البنى التحتية الرئيسية للطاقة. 
في تداعيات هذه الحرب، أعلنت ألمانيا أن منشآت تخزين الغاز لديها أصبحت ممتلئة مئة في المئة، فيما تستعد لفصلِ الشتاء محرومة ً من الطاقة الروسية.

Otv

عند عموم السياسيين، عنوانان لا ثالث لهما هذه الايام:
الاول، انتخابات رئاسية بلا رئيس، والثاني، لجان نيابية بلا كابيتال كونترول. تحت العنوان الاول، وفيما اقتصر اجتماع النواب المستقلين والتغييريين الذي حكي الكثير عنه في الايام الماضية، على حضور 19 نائباً، فيما كان يروج لمشاركة أكثر من 40، تطور بارز سجل في الساعات الاخيرة، فحواه تراجع نسبي لسمير جعجع عن استعداده لتعطيل النصاب منعاً لوصول رئيس من قوى 8 آذار، الذي كان أعرب عن تفضيله للفراغ عليه، حيث لفت رئيس القوات في مقابلة مع قناة الحرة أمس، إلى انه في حال أمّن حزب الله وحلفاؤه اكثرية ثابتة من 65 نائباً لصالح مرشحهم، أياً يكن، فهو سيسلم باللعبة الديمقراطية، حتى ولو لجأ الى تعطيل النصاب لجلسة او جلستين.
اما تحت العنوان الثاني، فاستنسابية مستمرة في تحويل الاموال الى الخارج، على وقع التأخير المتواصل في اقرار قانون الكابيتال كونترول، علماً أن طرح رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل العملي القاضي بفصل مسألة التحويلات الخارجية عن السحوبات الداخلية، لم يسلك طريقه نحو الاقرار.
هذا على مستوى بعض السياسيين، اما شعبياً، وإذا كان الهم الاول يبقى معيشياً وصحياً في ضوء التردي المتواصل على المستويين الاقتصادي والمالي، فالاهتمام الاول يتجه تدريجياً من الآن وحتى الاسبوع المقبل، نحو متابعة وقائع مباريات كأس العالم في كرة القدم التي تستضيفها قطر. أما نقل المباريات عبر تلفزيون لبنان، فتناوله وزير الاعلام زياد مكاري في مداخلة عبر برنامج نبض بيروت، نعود الى تفاصيلها في سياق النشرة

Nbn

مقدمة_النشرة – غيابٌ متواصل لأي خرق في الجدار الرئاسي، بانتظار جلسة الخميس التي ستكون نسخة مماثلة لسابقاتها في ظل انسداد أفق التوافق حتى الآن

youtu.be/qxgb6_zojTI

المنار

الجديد

أكمل العالم اليوم ثمانية مليارات نسمة.. وبحلول عام ألفين وسبعة وثلاثين سنقبل على الرقم التاسع من النسمات.. وإلى حينه يكون مجلس النواب اللبناني ما زال مجتمعا لانتخاب الرئيس.. واللجان المشتركة تبحث في المادة الأولى للكابيتال كونترول.. ويخرج نوابها تعلوهم الصرخة دفاعا عن حقوق المودعين فيما يكون نواب التغيير قد استقروا على مليار نسمة أخرى من الرأي.. والرأي الآخر وعلى كل هذه المواعيد لا حسم يبدو في الأفق فجلسة الخميس في مهب الأوراق البيض وترشيح ميشال معوض.. وسيصطف رقمها السادس إلى جانب الخمسة من السوابق وحيالها اجتمع اليوم تكتل من تسعة عشر نائبا بين تغييريين وسياديين، وانتهى الأمر إلى تشكيل لجنة إدارية مصغرة لمتابعة البحث في موضوع الرئاسة بهدف كسر جليد الرئاسة وربما يأتي كسر الجليد من جهة معراب، والتي سلم حكيمها للمرة الأولى بنصاب الأمر الواقع إذا ما وقع.. وهو قال للحرة إنه إذا تبين أن حزب الله وحلفاءه جمعوا خمسة وستين نائبا غير قابلين للخرق.. سنسلم بالأمر ولن نعطل وردا على سؤال عن مجيء رئيس في هذه الجلسة من وزن باسيل أو فرنجية، أجاب جعجع: “حتى لو إجا مين ما كان”، وإعادة الانتشار الرئاسية لرئيس حزب القوات وعدم التمسك طويلا بميشال معوض، توازيها حركة الاشتراكي نحو بكركي وإعلان النائب تيمور جنبلاط أن كتلته مع معوض.. وإذا كان لدى الفريق الآخر أي اسم للتوافق نبحث في الأمر، أهلا وسهلا”، وأهمية الكلام من الصرح اتخذت بعدا إقليميا مصريا وبمواقف لافتة للسفير المصري في لبنان ياسر علوي، الذي وجه دعوة إلى اللبنانيين للكف عن الإيماءات والتلميحات وبدء التحاور عالمكشوف.. قائلا بعد لقائه البطريرك الراعي: آن الأوان لكشف الأوراق وبدء حوار جاد لإنتاج رئيس يليق بهذا البلد ويكون جسرا، والذي يعبر به من أزمته، وإعادة تقليص الهوة بين لبنان وحاضنته الطبيعية ورأى أن الاستحقاق الرئاسي يحتاج إلى الانتقال من مرحلة التفاوض بالتلميح إلى مرحلة التفاوض المباشر بين البرلمان والرسالة المصرية التي أرادتها من أعلى هرم يمثل الموارنة، تتقاطع وبدء تحريك العجلة الفرنسية الأميركية والسعودية على خط الرئاسة اللبنانية لكن كل هذا الحراك يتطلب مواكبة من قيادات محلية جادة تتعامل مع الملف الرئاسي كاستحقاق، وليس منصة للحروب الصغيرة ولا يبدو أن مثل هذا الأداء متوافر إلى الساعة.. حيث إن اللجان المشتركة وحدها تعطي نموذجا عن الجرم النيابي القصدي فمنذ وقوع الأزمة المالية الاقتصادية ولبنان يتحدث عن مشروع الكابيتال كونترول طارت الأموال وهربت، ولم ننجز إلا مادة واحدة من هذا المشروع.. وتحت سقف اللجان تدور المسرحية وينقسم التيار الوطني بين رأيين اثنين: فرئيسه جبران باسيل يرى أن الأمر أصبح مهزلة.. ونائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب يرفض وصف النقاش بالمهزلة وفي حقيقة الأمر أن المهزلة تكمن في النواب أنفسهم الذين نصبوا المكائد للشعب وأمواله، ثم ادعوا البكاء على الحقوق.. وهم يصرون مع كل جلسة على أداء المشهد التمثيلي الهزيل عينه وبعضهم منذ السابع عشر من تشرين قبل ثلاث سنوات.. حاصروا الشعب في انتفاضته وخونوه في شارعه، وألصقوا به تهمة التمويل والسفارات ولم يكن كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الجمعة إلا ضربة تخوين جديدة لشعب لبناني انتفض على واقعه.. وهذه الضربة إنما استهدفت أكثر من خمسمئة ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات النيابية التي أدت إلى فوز ثلاثة عشر نائبا ممثلين للثورة، عدا عن المستقلين والسياديين

Exit mobile version