الهديل

حصاد اليوم الاربعاء 16-11-2022

حصاد اليوم..

مع اقتراب موعد بدء مباريات كأس العالم في قطر، 

‎أشار وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري إلى أن العمل جار لتأمين المبالغ المطلوبة من أجل نقل مباريات كأس العالم للشعب اللبناني.

‎وقال مكاري في حديث ان “التفاوض جارٍ مع شركة BeIN وهناك مفاوضات حول المبلغ الذي يتوجّب علينا دفعه، وكنت قد تقدّمت برقمٍ وأنتظر اليوم الأربعاء ردّ الشركة، وعلى الدّولة تأمين هذا البدل المادي”.

‎وأضاف: “لدينا الأفضلية “كتلفزيون لبنان” لنقل مباريات مونديال قطر بسبب وجود علاقة جيّدة مع الدولة القطرية، وسنعلن كل التفاصيل للمواطنين سواء كانت سلبية أم إيجابي

اقتصادياً، أشار الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة إلى أن الحكومة ومن خلفها مجلس النواب اتخذا قرارات شعبوية وغير مدروسة من خلال موازنة الـ 2022.

معتبراً عجاقة أن رفع الضرائب والرسوم وزيادة الرواتب أتت بلا رقابة وبلا مداخيل لناحية النمو الاقتصادي، سائلًا: “في ظل غياب القروض، لماذا تتم زيادة حجم الكتلة النقدية بهذا الشكل؟”وقال عجاقة: “أخشى من أننا بدأنا نفقد السيطرة ولن تتمكن الحكومة من مواجهة التضخم”، مشيرًا إلى أن مصرف لبنان محروم من أداة أساسية لمحاربة التضخم وهي عملية رفع الفائدة.

وردًّا على سؤال، قال عجاقة إن المواطن سيدفع المزيد من الأموال لكي يحصل على السلع..

دولياً، فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على موظفين كبار بمؤسسة إعلامية حكومية في إيران، تتهمها واشنطن ببث مئات الاعترافات التي أدلى بها معتقلون تحت الضغط في الوقت الذي تزيد فيه واشنطن الضغوط على طهران بشأن حملة قمع الاحتجاجات.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها فرضت عقوبات على 6 موظفين كبار في هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

كما أضافت أن المؤسسة الإعلامية تعمل “كأداة حاسمة في حملة القمع والرقابة الجماعية التي تمارسها الحكومة الإيرانية ضد شعبها”.

 

محلي

كيف تواجه “مياه البقاع” وباء “الكوليرا”؟

عقدت مؤسسة “مياه البقاع” ممثلة بعضو مجلس ادارتها المحامي غسان الجراح، في اطار متابعة الاجراءات الوقائية لمواجهة وباء “الكوليرا” والحد من انتشارها بقاعاً، وفي سياق الخطوات العملية والميدانية لحث الجهات المعنية على التنسيق في ما بينها لتوحيد الجهود التشاركية، سلسلة من اللقاءات مع الاتحادات البلدية استهلت بلقاء في مقر اتحاد بلديات السهل، في حضور رئيس الاتحاد رئيس بلدية غزة محمد المجذوب ورئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر ورؤساء بلديات الاتحادين وممثليهم. وعقد لقاء آخر في مقر اتحاد بلديات قلعة الاستقلال حضره رئيس الاتحاد فوزي سالم ونائبه عصام الهادي ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد ورؤساء بلديات الاتحادين وممثلو البلدياتوعقد اجتماع ثالث في مقر بلدية سعدنايل في حضور رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط ورؤساء بلديات الاتحادات البلدية.

كما حضر ممثلو مكتب البقاع في اليونيسف وجمعية “سوا – NRC” وجمعية (save of children وworld vision) وشركاؤهم في المنطوأوضح الجراح “أن اللقاءات ركّزت على آلية عمليات التلقيح من اجل احتواء الكوليرا بالتعاون مع البلديات لعدم انتشار الوباء واتخاذ اجراءات، منها توزيع مادة الكلور على خزانات المياه وجولة على المدارس والمؤسسات التربوية من أجل التعقيم وتقديم الارشادات والاجراءات الميدانية وتركيب فلاتر، وتكثيف عمليات التلقيح والفحص الدوري للمياه لتأمين سلامة المواطنين، من خلال التنسيق مع وزارة الصحة العامة ووزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه البقاع واليونسيف”.

ودعا الى “رفع منسوب التنسيق والتعاون بين مكوّنات المنطقة والجمعيات والمنظمات ومع الوزارات المعنية لتجاوز الازمة بأقل خسائر”، لافتاً الى “أن ثمة خطة للارشاد والتوجيه والوقاية في المؤسسات ومنها التربوية والصحية”

طعنٌ بالسرية المصرفية أمام المجلس الدستوري

تقدم كل من النواب الياس جرادي، فراس حمدان، أسامة سعد، عبد الرحمن البزري، بولا يعقوبيان، شربل مسعد، سينتيا زرازير، ياسين ياسين، حليمة قعقور، نبيل بدر، ابراهيم منيمنة وضاح ااصادق ورامي فنج، بطعن جزئي لقانون السرية المصرفية أمام المجلس الدستوري.

أمني

قائد الجيش بحث مع السفير الدنماركي في علاقات التعاون

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، السفير الدنماركي في لبنان السيد Christoffer VIVIKE وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

دولي

القضاء الألماني يلغي نتائج انتخابات 2021 في برلين بسبب مخالفات

قررت المحكمة الدستورية في برلين إلغاء نتائج الانتخابات المحلية التي جرت في أيلول 2021 في العاصمة الألمانية، بعدما شابتها مخالفات عدة.

وأعلنت رئيسة المحكمة الدستورية في برلين لودغيرا سيلتينغ أن انتخابات مجلس النواب ومجالس المقاطعات تعتبر باطلة في جميع أنحاء المنطقة الانتخابية.

وتحدث حكماء محكمة برلين خصوصا لتبرير قرارهم عن “تواتر وخطورة الأخطاء في التصويت” الناتجة برأيهم عن “عيوب منهجية في التحضير للانتخابات”.

ويفترض أن ينظم اقتراع جديد مع نفس المرشحين خلال تسعين يوما ربما في 12 شباط.

وتقود المدينة حاليا الوزيرة السابقة فرانزيسكا غيفي من الحزب الاشتراكي الديموقراطي على رأس تحالف مع حزب الخضر واليسار الراديكالي.

وكانت النتيجة أن الناخبين اشتكوا من عدم تمكنهم من الذهاب للتصويت بسبب هذه الاضطرابات أو من الاضطرار إلى الانتظار لساعات قبل أن يتمكنوا من التصويت بعد الموعد الرسمي لإغلاق مراكز الاقتراع.

كما تعطلت عمليات تصويت عديدة بسبب وجود أوراق اقتراع غير صحيحة أو مفقودة وكذلك بسبب عدم كفاية عدد صناديق الاقتراع.

وأدت هذه الفوضى إلى تقديم العديد من الشكاوى إلى المحكمة الدستورية المحلية.

ماكرون يؤكد دعم فرنسا “لانضمام كامل” للاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحافي في جزيرة بالي الاندونيسية، أن باريس تدعم الانضمام الكامل للاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين على غرار الاتحاد الأوروبي.

واعتبر ذلك “عنصراً أساسياً” في إعادة صياغة “قواعد إدارة المؤسسات الدولية”، موضحاً أنه إذا أردنا أن نأخذ في الحسبان بشكل كامل التضامن مع الجنوب، يجب أن نقبل الاتحاد الأفريقي، مثل الاتحاد الأوروبي، حول الطاولة.

وأعلن ماكرون أن مؤتمرا دوليا حول اتفاقية مالية جديدة مع الجنوب سيعقد في حزيران المقبل في باريس مع الرغبة في تهيئة الظروف لدفعة تمويل حقيقية باتجاه الجنوب لأنه لا ينبغي علينا أن نطلب من هذه البلدان دعم التعددية إذا لم تكن قادرة على معالجة حالات الطوارئ الأساسية فيها.

وسيشمل ذلك بشكل خاص “تقييم” إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي من الدول الغنية إلى الفقيرة، بحسب الرئيس الفرنسي الذي قال إن بلاده “تعهدت مع دول أخرى، بإعادة تخصيص 30 بالمئة من حقوق السحب الخاصة لدينا … للبلدان الأكثر هشاشة”.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن اجتماع مجموعة العشرين يومي الثلاثاء والأربعاء سمح بإحراز تقدم فيما يتعلق بإعادة هيكلة ديون الدول الأكثر هشاشة، وهو عنصر أساسي للتضامن.

ولفت إلى أنه يجب أن نخرج من الوضع الراهن للدول الأشد فقراً وأن نحشد القطاع الخاص على نطاق واسع، وأن نعبئه في كل الأحوال بشكل أكبر من أجل ثورة الطاقة والزراعة والصناعة” من خلال تخفيف “بعض القيود في الحصول على التمويل”.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه يجب علينا أيضاً، في إطار هذا الاتفاق المالي الجديد، ادراج قضية هشاشة المناخ.

وأوضح أن “مجموعة من الحكماء” على هامش كوب27 المنعقد في شرم الشيخ بمصر “تم تفويضها” من أجل “المضي قدماً تقنيًا” في “آليات مالية محددة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الصاروخ الذي سقط على بولندا وأوقع قتيلين، شغل العالم من باب الأسئلة التالية: هل قررت روسيا توسيع دائرة الحرب إلى ما بعد أوكرانيا؟ هل الصاروخ هو أوكراني دفاعي للتصدي للصواريخ الروسية، سقط خطأً في أوكرانيا؟ 

الأجوبة على هذه الأسئلة تحدد مسار الحرب الروسية الأوكرانية وموقفَ حلف الناتو، باعتبار أن بولندا عضو في هذا الحلف

هل الحرب الروسية – الأوكرانية تحت سقف الانضباط؟ أم إن تطوراتها قد تخرج عن السيطرة؟

العالم يفتش عن أجوبة خصوصًا أن الكثير من الملفات العالمية بات مرتبطاً بمسار هذه الحرب: الاقتصادُ العالمي ، الغاز وطرق الإمدادات ، هذه الملفات باتت متداخلة ، بمعنى أن لا دولة ، مهما كانت عظمى ، قادرة ٌ على التحكم باللعبة ، وعدمُ السيطرة يجعل التطورات العالمية عرضة للمفاجآت. 

لبنانيًا، جلسة غد الرئاسية لن تكون أفضل من سابقاتها، وعشيَّتها، رئيس التيار الوطني الحر في باريس علنًا هذه المرة، بعد زيارة غير معلنة لقطر. 

لا شيء رسميًا من التيار، بل تسريبات عن الشخصيات التي سيلتقيها, بالإضافة إلى لقاءات إعلامية. 

في غضون ذلك ، ملفات الفساد والملفات القضائية تتقدَّم: دعوى الرئيس بري وزوجتِه على القاضية غادة عون ، ملفٌ مفتوحٌ على مصراعيه ، ويبدو أن لا تراجع فيه.

في ملف النافعة، المغارة فُتِحَت ، فهل تستمر التحقيقات هذه المرة ؟

في ملف منشآت طرابلس ، هل يستورد لبنان المازوت لمصلحة ” الحراميي”؟ وهل يُعقَل أن الدولة لا تعرف مَن يسرق آلاف الأطنان؟ 

Otv

في مجلس النواب غداً، مشهدٌ مُكرّر: ارجاءٌ للجلسة اذا لم يكتمل النصاب، او دورةٌ اولى بنتائجَ معروفةٍ اذا اكتمل، واستعاضةٌ عن الدورة الثانية، بحفلةِ تصريحاتٍ نيابية لا تقدِّم ولا تؤخِّر، تماماً كإثارة موضوعِ نصابِ الثلثين غيرِ القابل للتجاوز، بحكم التاريخِ والأعراف، قبل الدستورِ والميثاق.

أما خارجَ لبنان، فحركةُ اتصالاتٍ من الدوحة الى باريس، شكّلت اليوم، وستشكّل اكثر في الآتي من الايام، محورَ تخيّلاتٍ أكثر منها تحليلات، في ضوء التزامِ القائمين بها الصمتَ الهادف، الأفضلَ من الثرثرة الفارغة التي يُتقنها معظمُ معتلي الشاشات من مدّعي المعرفة الجاهلين، وكاشفي الاسرار التي هم عنها غافلون.

في غضون ذلك، وقبل ان تسرقَ اهتمامَ اللبنانيين خلال ايام قليلة، مجرياتُ مبارياتِ كأسِ العالم في كرة القدم التي تستضيفها قطر، يحتل صدارةَ الاخبار المتداولة محلياً اليوم ثلاثةُ ملفات:

الملفُّ الاول، نشرُ الموازنة، مع ما يستتبعه ذلك من تداعياتٍ على مستوى الدولارِ الجمركي، وسعرِ الصرف، واسعارِ الرسوم المختلفة.

الملفُّ الثاني، تشريعُ الضرورة، الذي يشكّلُ معبراً إلزامياً لإقرار اقتراحِ القانونِ الخاص بسلفةِ الكهرباء، وإلا ذهب وعدُ العشر ساعات مع الريح.

أما الملفُّ الثالث، فالتحقيقاتُ المتسارعة في ملفِّ مغارةِ علي بابا النافعة، حيث تم في الساعات الاخيرة توقيفُ هدى سلوم، التي سبق لهادي حبيش ان استشاط غضباً في حضرة القاضية غادة عون، دفاعاً عنها، وقد وثِّق المشهدُ في فيديوهاتٍ مُتداولةٍ حتى اليوم على مواقع التواصل.

فماذا عدا ما بدا، حتى صار المستحيلُ في عهد الرئيس ميشال عون، ممكناً ومسموحاً اليوم؟ سؤالٌ اضافيٌّ برسم الرأيِ العام

Nbn

مقدمة_النشرة 16-11-2022

الجلسة الرئاسية السادسة يوم غد بلا رئيس أيضاً.

تقديم زينب البعلبكي حمادة

youtu.be/GL4FW_rAl0M‎

المنار

الجديد

Exit mobile version