الهديل

حصاد اليوم الجمعة 18-11-2022

حصاد اليوم..

 

‎حذر رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائية من مغبة اهتزاز الأمن الغذائي للمواطنين جراء تقاعس الدولة في اصدار لوائح السلع المعفاة من الرسوم الجمركية.

‎وشرح في حديث, بيان النقابة الأخير، لافتًا الى ضرورة الاستعجال في نشر جداول أسعار واضحة منعاً من الوقوع في فوضى التسعير والتفلت.

‎ورأى بحصلي أنّ الدولة تستعجل بفرض الرسوم الجديدة على الأصناف فيما تسعى النقابة الى الحفاظ على أسعار السلع التي لا تخضع للدولار الجمركي وعدم رفعها.

‎وطمأن بحصلي الى أنّ السلع التي لا تلحقها ضريبة الجمرك يجب ألا يرتفع سعرها فيما الأصناف التي تدفع الى حد 10 في المئة سيلحقها زيادة نسبتها 4 في المئة.

‎أما الأصناف التي تدفع 35 في المئة كالخضر المعلّبة فسيلحقها ارتفاعٌ نسبته 12 في المئة على الأقل.

‎هذا ودعا بحصلي الى تشكيل لجنة من القطاعين العام والخاص من اجل تحديد أنواع السلع المصنعة محليا والتي تكفي السوق المحلية

رئاسياً، أعلن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أنه يعمل على إيجاد مرشح توافقي للرئاسة يكون قادرًا على المضي قدمًا في إصلاحات حاسمة، لكنه سيرشح نفسه للمنصب إذا رأى أن المرشح الذي وقع عليه الاختيار ليس بالخيار الجيد.

وقال باسيل في حديث “أنا زعيم أكبر كتلة نيابية، ومن حقي تماما أن أكون مرشحا وأن أروج اسمي، لكني أرى أن وجود لبنان أهم بكثير من هذا، ووجود لبنان الآن على المحك”وأضاف: “لقد اتخذت قرارا بعدم تقديم نفسي من أجل تجنب شغور الوظيفة وتسهيل عملية ضمان اختيار مرشح جيد يملك حظوظا عالية للنجاح. لكنني لم أفعل ذلك من أجل إطالة أمد الفراغ واختيار مرشح سيء لشغل المنصب. لن أقبل أن يكون لدي رئيس سيء وفي هذه الحالة بالطبع سأترشح”.

وأشار باسيل إلى أنه في باريس في إطار جهد أوسع لإنشاء إطار يمكن التوافق عليه محليا ودوليا بهدف تسهيل مهمة الرئيس القادم في المضي قدما في إصلاحات اقتصادية حاسمة دون أن يقابل العقبات التي تكرر ظهورها في الماضي..

دولياً،

‎التقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة في بانكوك ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان على هامش قمة بلدان آسيا وجزر المحيط الهادىء.
      
وبحث الجانبان الوضع في لبنان والحرب في أوكرانيا، بحسب الرئاسة الفرنسية

 

محلي

إجتماع في بلدية طرابلس لإطلاق حملة نظافة مستدامة

عقد في مكتب رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين اجتماع لإطلاق حملة نظافة مستدامة في كل مناطق طرابلس القديمة والحديثة لدرء الاوبئة والأمراض عبر تزويد البلدية المبيدات لمكافحة القوارض والحشرات، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي.

وحضر الاجتماع، إلى قمرالدين، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، مستشار رئيس الحكومة مقبل ملك، المسؤولة عن قطاع المرأة في “تيار العزم” جنان مبيض، المستشار الإعلامي لبلدية طرابلس محمد سيف، رئيس دائرة العلاقات العامة فراس حمزة، والاعلامي حسام الحسن. وأكد المجتمعون “ضرورة إطلاق الحملة بعد تكاثر الأمراض وانتشارها”، وتم التركيز على “ضرورة تعاون البلدية واللافاجيت والجمعيات الفاعلة والمجتمع المدني وبدعم من الهيئة العليا للإغاثة من أجل إنجاح الخطة التي تتطلب اكثر من أسبوعين لرش الملاجئ والمستودعات والساحات وأماكن الحاويات والأشجار في الشوارع والوسيطيات بالأدوية المناسبة والاستعانة بمهندس بيئي فاعل”.
ورحّب قمرالدين بالحضور، شاكرا، لـ”رئيس الحكومة اهتمامه ودعمه وإعطاء توجيهاته لمكافحة الأمراض والحفاظ على صحة المواطنين عبر توفير الأدوية والسموم والمبيدات، ونحن كبلدية سنقدم كل الأمور اللوجستية مع العمالوتحدّثت مبيض عن “إجتماع عقد في مقر “تيار العزم”، حضره بعض ممثلي الجمعيات الأهلية وهيئات المجتمع المدني للمشاركة في الحملة وانجاح الخطة البيئية المستدامة لتنظيف شوارع وملاجئ طرابلس بتوجيه من الرئيس ميقاتي”. اللواء خير، قال: “بعد إرتفاع الصرخة من انتشار الوباء والأمراض في طرابلس والشمال وكل لبنان وخصوصاً في طرابلس والمنية والضنية وعكار، بسبب التلوث البيئي الموجود في الملأجئ او اماكن وجود النفايات في الساحات والشوارع التي تعجز بعض البلديات عن نقلها وتنظيف اماكن وجودها، لهذا كانت تعليمات الرئيس نجيب ميقاتي وضع خطة بيئية مستدامة لاعادة تأهيل الاماكن الموبوءة وتنظيفها، لمواكبة خطة وزارة الصحة العامة لمعالجة مرض الكوليرا الذي بدأ بالانحسار”.
وأضاف: “عقد الاجتماع مع الرئيس قمرالدين والمستشار مقبل ملك والسيدة مبيض ممثلة لـ”تيار العزم”، واتفقنا على جلسة ثانية لعرض الخطة، في حضور مهندس بيئي، كنا قد نفذنا هذه الخطة قبل نحو 4 أعوام في طرابلس ومدن الفيحاء، بحيث تمت معالجة كل الملاجئ والمستودعات واماكن المكبات والحاويات وحتى الأشجار. ونأمل ان تكون الخطة ناجحة مهما كانت التكاليف، بإشراف بلدية طرابلس”.

بلدية بيروت تؤكّد: المياه خالية من الكوليرا

أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان ما يلي:

تنفيذاً للبلاغ الصادر عن محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، تقوم فرق دائرة الوقاية التابعة لمصلحة الصحة العامة في بلدية بيروت بالتعاون مع فرق الصليب الأحمر – وحدة إدارة الكوارث وغرفة إدارة الكوارث في محافظة بيروت بأخذ عينات من الآبار الارتوازية ومن محلات المياه المتواجدة في مدينة بيروت وفق الطرق المعتمدة وبعد اجراء الفحوص المخبرية لعدد منها أكدت النتائج ان كافة العينات خالية من الجراثيم والكوليرا

أمني

سرقة كابلات محطة “المنطرة”

أقدم مجهولون على سرقة كابلات محطة “المنطرة” في بلدة شحيم، التابعة لمؤسسة “كهرباء لبنان”، مما تسبّب بقطع التيار الكهربائي كلياً عن المنطقة.

وحضر مفتشون من “كهرباء لبنان”، وتم ابلاغ مخفر شحيم بالحادثة، حيث باشرت العناصر بالتحقيقات لملاحقة الفاعلين.

دولي

الثاني في يومين… كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا

قال جيش كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا واحدًا على الأقل وهو ثاني إطلاق في غضون يومين.

وأعلنت قيادة الأركان المشتركة لجيش كوريا الجنوبية عن عملية الإطلاق، لكنها لم تذكر أي تفاصيل حتى الآن بخصوص نوع أو نطاق الصاروخ.

وأطلقت كوريا الشمالية الخميس صاروخا باليستيا، وحذرت من ردود عسكرية أكثر غضبا على محاولات الولايات المتحدة تعزيز وجودها الأمني في المنطقة مع حلفاءها. وقالت إن واشنطن تقوم “بمقامرة ستندم عليها”.

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام عددا قياسيا من اختبارات إطلاق الصواريخ التي تحظرها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب العقوبات المفروضة على بيونغيانغ بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي.

مسيّرة إيرانية تحوم فوق سفينة في خليج عمان

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: مسيّرة إيرانية تحوم فوق سفينة في خليج عمان

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أسبوع آخر من عمر الفراغ الرئاسي يمر من دون أن يلوح في الأفق ما يشير إلى أن هذا الفراغ عمره قصير، استنادًا إلى المعطيات التالية:

دوامة الجلسات النيابية التعطيلية: نصابٌ الدورة الأولى مؤمن، ثم يطير فلا تنعقد الدورة الثانية. 

حركة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل من قطر إلى فرنسا، مرورا بعين التينة، وإبلاغ جميع مَن التقاهم أنه يرفض السير بخيار رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، هذا الموقف ينتظر كيف سيتعامل معه حزب الله، فهل وقع في إحراج بين حليفيه؟ وكيف سيخرج من هذا الإحراج؟ 

الجامع المشترك بين المحطات الثلاث: قطر، فرنسا، عين التينة، أن لا بيانات رسمية عن فحواها، بل إن التسريبات أطلقت العنان للأجتهادات والتحليلات، وما أصبح مؤكدًا أن باسيل لا يسير بفرنجيه حتى وإنْ طلب منه حزب الله ذلك، فهل هذا الموقف يخربط من حسابات الحزب؟ وكيف سيتعاطى مع هذا المعطى الجديد؟ وهل حسب الحزب أنه لن يستطيع إقناع باسيل؟ وما هو مستقبل العلاقة بين الحزب والتيار في هذه الحال؟
 
كل الملف الرئاسي متوقف عند الإجابة على هذه الأسئلة، فالمسألة لم تعد مسألة نصاب وتعداد بل: ما هو مستقبل العلاقة بين الرابية وحارة حريك إذا كان باسيل يتمسك بشخصه كمرشح أول، وإذا كان حزب الله يتمسك بفرنجيه كمرشح أول؟ هنا المأزق، والباقي تفاصيل تقنية. 

دوليًا، تطور بارز في علاقة واشنطن بولي العهد السعودي: الحكومة الأميركية اعتبرت أن الأمير محمد بن سلمان الذي “يترأس حكومة المملكة العربية السعودية” يتمتع بالحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018، على ما أظهرت وثائق قدمت لمحكمة. وكان أمام الحكومة الأميركية مهلة تنتهي أمس لتقديم رأي بهذا الخصوص. 

رياضيًا، بشرى جزئية إلى عشاق المونديال: قنوات “بي إن سبورتس” الرياضية ستنقل اثنتين وعشرين مباراة دون تشفير، بما فيها الافتتاح بين قطر والاكوادور. 

وهناك أيضًا ما سيعلنه وزير الإعلام إلى اللبنانيين في شأن نقل المونديال. 

Otv

Nbn

مقدمة النشرة – عشية ‎#المونديال ‎#لبنان يجذب أنظار العالم بإضاعة أعلى رقم للأهداف في ملعب مل حضوره سوء اداء لاعبين جدداً

المنار

بينَما السياسيونَ عندَ سجالاتِهم التي لا تُنتجُ رئيساً، يقف اللبنانيونَ عندَ رواتبِهم عسى ان تُطعِمَهُم خبزاً.

فبعدَ جدلٍ حولَ تأخُّرِ نشرِ الموازنةِ في الجريدةِ الرسميةِ، تمَ نشرُها اليوم على الموقعِ الالكتروني وباتت نافذةً من الخامسَ عشرَ من الشهر الجاري، ما طمأنَ الموظفينَ على انَ الزيادةَ على رواتبِهم باتت واقعاً ابتداءً من الشهرِ المقبل، اما سببُ عدمِ نشرِ الموازنةِ في الموعدِ المحددِ فلِفُقدانِ الورق ..

ويأتي من يريدُ الكتابةَ على اوراقِ الوطنِ السياسيةِ المهترئةِ معاركَ دينكُشوتية،بدل الذهاب الى لغة جامعة لانقاذ البلد الذي لا ورقَ داخلَ مؤسساتِه الرسمية، اما عملتُه فباتت ورقاً لا قيمةَ له امامَ تَغَوُّلِ الدولارِ المرفوعِ على اكتافِ سياساتٍ وقراراتٍ ارتجاليةٍ متخبطةٍ – اِن حَسُنت النوايا، وخطيرةٍ اِن تَمعَّنَ الناظرُ باصلِ الحكاية.. وابشعُ الحكايا : الكهرباءُ المفقودةُ بقرارٍ اميركي ..

على خطِّها محاولةٌ جديدةٌ للاختراقِ، تمثلت باطلاقِ مناقصةٍ عموميةٍ لشراءِ المحروقاتِ لمصلحةِ كهرباءِ لبنان، تُجريها المديريةُ العامةُ للنفطِ بالتنسيقِ معَ هيئةِ الشراءِ العامّ في ادارةِ الكهرباء. وان تأجَّلَ فَضُّ عروضِها اليومَ لاكمال مستنداتِ بعضِ الشركاتِ، فان الاملَ بتأمينِ الكفالةُ الماليةُ المطلوبةُ من الدولةِ للسيرِ بعمليةِ الشراء..

 

اقليمياً باعَ الرئيسُ الاميركيُ جو بايدن كلَّ وعودِه الانتخابيةِ في بازارِ النفطِ السعودي، وحصَّنَ وليَّ العهدِ محمد بن سلمان قانونياً ودبلوماسياً من ايِّ ملاحقةٍ قضائيةٍ بقضيةِ قتلِ الكاتبِ الصحفي جمال خاشقجي، في دليلٍ على انَ الحريةَ وحقوق َالانسانِ كتمثالٍ من تمرٍ متى شاؤوا عَبدوهُ ومتى جاعوا اَكلُوه..

اميركا هذه نفسُها تفرضُ عقوباتٍ على وسائلِ اعلامٍ وشخصياتٍ صحفيةٍ ايرانيةٍ بينَها رئيسُ هيئةِ الإذاعةِ والتلفزيون الإيراني “السيد بيمان جبلي” ، وتُغذِّي الاحتجاجاتِ واعمالَ العنفِ والعملياتِ الارهابيةَ ضمنَ حملةٍ مبرمجةٍ ضدَ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانيةِ وامنِها القومي، مُتذرِّعَةً بدعمِ حريةِ الرأيِ والتعبير..

ذرائعُ زائفةٌ رأت فيها المجموعةُ اللبنانيةُ للاعلام – قناةُ المنار واذاعةُ النور – انتهاكاً سافراً لمبادئِ وشرعةِ حقوقِ الإنسان، وتدخلاً في قضايا ذاتِ شأنٍ سياديٍ داخلي، معلنةً تضامنَها ووقوفَها الى جانبِ الزملاءِ الاعلاميين ممن طالتهم هذه العقوبات..

الجديد

 

 

 

 

ساعاتٌ ويَضبِطُ الكوكبُ دَورانَهُ على كرةٍ أرضية وكلُ ما عدا ذلكَ مؤجّلٌ إلى ما بعدَ بعدَ قطر فأنظارُ الملايين في انتظارِ صافرةِ انطلاقِ المونديال واللبنانيونَ هائمون لالتقاطِ مراصِدِ بثِّ مبارياتِ الكرة الساحرة بعدما عَجزتِ الدولةُ عن تأمينِ البدلِ المالي لتردّداتِ الملاعب وابتداءً من يومِ الأحد العالمُ سيَتسمّرُ أمامَ الشاشات وعلى المدارِج ولا مَن يُدرِجُ لبنان وشغورَه وأزَماتِه على لائحةِ الاهتمام وفي الوقتِ الضائع لَعِبَ رئيسُ التيارِ الوطني الحر جبران باسيل مبارياتِه الأخيرة على الأرضِ القطرية و”طلب القُرب” من بري قبلَ الرحيل إلى شمسِ باريس، فكانَ له ما أراد استقبلَ رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري رئيسَ التيار جبران باسيل، واستدرجَهُ إلى كُرسيِّ الاعتراف بمَكنوناتِه قبلَ أن يَرفَعَ البطاقةَ الحمراء في وجهِه “ومن غير مطرود” أحالَهُ إلى حزبِ الله الوصيِّ الأصلي عن المِلفِّ الرئاسي خطّطَ رئيسُ التيار للانقلابِ في عين التينة وأذاعَ البيان رقْم واحد في باريس وفي معلوماتِ الجديد فإنّ باسيل حاولَ دَقَّ إسفينٍ بينَ الثنائي الشيعي وعَرَضَ على بري الاتفاقَ على اسمِ شخصيةٍ مارونية وإيصالِها إلى بعبدا، وتعهّدَ بأنْ يؤمِّنَ لها دعماً من بكركي وغِطاءً من البطريركِ الراعي على أن يَعرِضَ الاتفاقَ بعدَها على باقي الفُرقاءِ السياسيين وبذلكَ يكونُ باسيل قد حَشَرَ حزبَ الله في “بيت اليك”، ويتبنّى مرشحَ باسيل- بري عِوضاً عن سليمان فرنجية قرأَ بري صفقةَ باسيل من عُنوانِها وقدّمَ له النصيحة بأنْ يتّفِقَ معَ حزبِ الله على الرئاسة، ويعودَ إليه بالجواب وهو بدورِه سيوافِقُ على ما يتّفقانِ عليه وكادَ يقولُ له “روح خيّط بغير هالمسلة” ومن جوابِ عين التينة جرى تشخيصُ حالةِ الهَذيانِ التي وَصَلَ إليها رئيسُ التيار في باريس وفي محاولتِه لمحوِ آثارِ الجريمة، نفى مكتبُ باسيل أنْ يكونَ قد التقى رئيسَ المجلس بغيرِ عِلمِ حزبِ الله وقالَ رداً على وسائلِ إعلامٍ يَقصُدُ بها الجديد، أنه نسّقَ مسبقاً معَ الحزب بتاريخِ الزيارة وأهدافِها مؤكداً أنْ لا اتفاقَ أبداً معَ بري بمَعزِلٍ عن حزبِ الله لكأنّ باسيل في توضيحِه يَطلُبُ العفوَ والغُفران ويَكذِبُ على الحزبِ والإعلام والرأيِ العام على حدٍّ سَواء ولو كانَ لحزبِ الله مصادرُه لأَصدرَ بيانَ نفي، متوجّهاً إلى باسيل بالعبارة الشهيرة “لو كنتُ أعلم” وبشهادةٍ مصدّقة بالموقفِ عَبْرَ وِكالة رويترز قال “جاندارك” التيار: لقد اتَّخذتُ قراراً بعدمِ تقديمِ نفسي من أجلِ تجنّبِ الشغور وتسهيلِ عمليةِ ضمانِ اختيارِ مرشحٍ جيد لكنني لم أفعلْ ذلكَ من أجلِ إطالةِ أمَدِ الفراغ واختيارِ مرشّحِ سيئ ومِن “أَناهُ” ونرجسيتِهِ التي حيّرتْ عِلمَ النفْس في توصيفِها، أضاف: لن أقبلَ بأنْ يكونَ لديَّ رئيسٌ سيئ وفي هذه الحالة بالطبع سأترشّح وحبّذا لو يُقْدِم باسيل على اقترافِ إثمِ الترشّح وعندَ الامتحان لن يُكرَمَ بالنِصاب وحتماً سُيهان فهو نَسَجَ العداوات معَ كلِ الأطراف وحَرَقَ جسورُ التواصل معَ الكتلِ النيابيةِ الوازنة أو حتى الفرعية. وفي النصابِ التشريعي، وقّعَ خمسةُ نوابٍ يمثّلونَ خُمْسَ اعضاء المجلس على عريضةٍ لمساءلةِ وزراءِ اتصالاتٍ سابقين في مِلفاتِ هدرٍ وفساد وهدرِ ملايينِ الدولارات من المالِ العام فيما يتعلقُ بمبنى قاصابيان في محلّة الحدت وعَلِمت الجديد أنّ رئيسَ مجلسِ النواب نبيه بري تَبلّغَ باكتمالِ عريضةِ الاتهام، وسَلّمَ نُسخةً عنها إلى الوزراء المطلوبِ اتهامُهم لتبدأَ بذلكَ مُهلةُ العَشَرَةِ أيام لعقدِ جلسة خاصّة للتصويت على طلبِ الاتّهام أو ردِّه وتزامناً فَضّتْ هيئةُ الشراءِ العام عروضَ المناقصات لشراءِ الفيول والغاز أويل لصالحِ شركة كهرَباء لبنان لتأمينِ ساعاتِ تغديةٍ إضافية بالتيارِ الكهرَبائي وتبيّنَ أنّ مِلفَ شركة من أصلِ ثلاثة مطابقٌ للمواصفات ومكتملُ البيانات ِفأَمهلت الشركتين الأُخرييْن حتى الأربعاء المقبل لتسويةِ مِلفاتِها وإذا ما تمّ الأمرُ وتأمّنتِ الكهرَباء، فلا خطوطَ توتّر لتَتنقِلَ عليها الطاقة بينَ الفيدار وجبيل، بعدما تعرّضت كابلاتُ الكهرَباء للسَرِقة وفي وضحِ النهار وقُدّرت قيمةُ المسروقات بمئةٍ وخمسينَ ألفَ دولار “والتيار السايب بيعلّم الناس الحرام”.

Exit mobile version