الهديل

دكتور حمد الكواري: يقاس قدرة القائد برؤيته ومعرفته وعلمه

 

 

كتب الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء ورئيس مكتبة قطر الوطنية:

 

جربة (تونس) 2022/11/19

القيادات الشابة

1

ظاهرة القيادات الشابة

غالباً ما يربط الناس بين القيادة والخبرة و أعتبر مرور العمر مقياساً لشروط النجاح وتحقق الخبرة.

ويبدو أن هذه القناعة التقليدية قد عفا عليها الزمن وكأن العالم اكتشف أن الحيوية والنشاط ومعايشة روح العصر هي المقياس الذي يحدد بوصلة اختيار الشخص للقيادة

خاصة أن عصرنا عصر المعرفة المتاحة للاقتناص في وقت قصير ..

2

بلادنا دولة شابة، يقودها أمير شاب أطال الله عمره وهو شعلة من المعرفة وحكمة القيادة والشجاعة في القرار ووضوح الرؤية، التف الشعب حوله وحقق في سنوات معدودة نجاحاً في الداخل و في الخارج، وأصبحت بلادنا مضرب مثال للانجاز الذي يزداد تألقاً و قوة كلما زادت التحديات.. ووحدتنا مصدر قوتنا كما قال سموه.

وكل العالم يعلم التحديات التي واجهناها خلال استعدادنا للاستحقاق الدولي (مونديال2022) من مرض حل بالعالم وعرقل العمل لعامين، وقبل ذلك سنوات صعبة من (ظلم ذوي القربى). ولم يزدنا ذلك إلا إصراراً على انجاز العمل وعلى أفضل وجه وفي وقته الذي تحدد منذ البداية، والآن قطر تبهر العالم بأفضل مونديال..

كما تتمتع بلادنا بأحدث بنية تحتية ومؤسسات اقتصادية وثقافية واعلامية وقبل ذلك جيل جديد من المتعلمين والمتعلمات الذي يرى في أميره الشاب القدوة والمثل.

3

في مشاركتي في تونس (جربة) قمة الفرنكوفونية أتيح اجتماع مع السيدة فيوسا عثماني رئيسة كوسوفو وأول ما لفت النظر كونها شابة من مواليد 1982 ولكن بحديثك معها تدرك قوة شخصيتها والمامها بمتطلبات التمنية في بلدها وارادتها القوية في أن تؤدي دورها في تطوير علاقات بلادها مع العالم، كما تلحظ قوة لغتها الانجليزية ومع استمرار الحوار تدرك ثقافتها القانونية والسياسية، إذ أنها حاملة للماجستير والدكتوراة من جامعة بيتسبرغ الأميركية وأنها درَّسَتْ القانون في نفس الجامعة، وبمزيد من الحديث معها تدرك أنها شابة من كوسوفو الأكثر دراية لنمط الحياة في الغرب والمحبط بالفساد وعدم فعالية الأحزاب التقليدية وأنها متزوجة ولديها طفلتان توأم..

كما علمت أنها تتقن العديد من لغات المنطقة وتدرس الفرنسية وقالت مازحة (أعدك العام القادم سأتحدث معك بالفرنسية).

 

اذا ليس بالعمر يقاس قدرة القائد ومكانته بل برؤيته ومعرفته وعلمه.

وقد بدأت اختيار الشباب للقيادة ظاهرة تكتسح العالم.

 

Exit mobile version